الأخبار
منوعات سودانية
زوجات المغتربين حلم السفر عبر إقامة أو زيارة
زوجات المغتربين حلم السفر عبر إقامة أو زيارة
 زوجات المغتربين حلم السفر عبر إقامة أو زيارة


05-24-2014 09:35 PM
نسرين محمد الحسن:

العمل الوظيفي والمهني، هو الهاجس الأكبر للمغترب ما يجعل الأغلبية تتمسك بأعمال لا تسمح بالإستقدام أو زيارة للزوجة، وأنه لا يتم لكل المهن. وأن غالبية الناس تمتهن مهناً لا تساعد على الإستقدام، لذلك ظل سفر حواء حلماً يراودها، بينما فقدت أخريات الأمل في رؤية أحبائهن وأقربائهن وظنن أن غربة أزواجهن عن الوطن أبدية، وتظل حواء تحلم بسفرها بإقامة أو زيارة البعض تحقق لهن والأخريات لم ينلن لا بلح الشام ولا عنب اليمن، لكل منا أمنيات وأحلام تحققها عند الله عز وجل وهو لطيف بعباده ويظل هاجس السفر يلاحقها «الإنتباهة» استطلعت بعض الأشخاص وخرجت بحصيلة من الإفادات الآتية:

أحلم بالسفر والاستقرار لأسباب اقتصادية
«أ،ع»: قالت إن الخوف من المستقبل يجعلني أحلم بالسفر والاستقرار مع زوجي وأبنائي بسبب عوامل متعددة، وأهمها الاقتصادية لأن الصرف أصبح يقلق زوجي وقام بعمل دراسة مقارنة من الصرف هنا وهناك، فقد وجد فرقاً كبيراً لذلك يجتهد في استخراج إقامة بدلاً من الزيارة من وقت لآخر.
السفر هاجس يؤرق الكثيرين
«هـ، أ»: أتمنى السفر ولو بزيارة، لأن زوجي يعمل بالخارج لسنوات ويأتي كل عدة سنوات مرة ولم أسافر معه أبداً نسبة لطبيعة عمله، ولكن البعد عن الأهل أنا وأبنائي وما يحتاجونه من رعاية يظل هاجساً يؤرق الكثيرين، وقد شرع في تغيير وظيفته ليضمن أن نسافر له ولو بزيارة لنقضي معه وقتاً، وحلم السفر يراود كل نساء المغتربين ولكنه حلم جميل أتمنى تحقيقه لضمان عيشة مستقرة وهادئة.
حواء الأكثر احتراقاً بنار الغربة والاغتراب
نسرين حسن أكدت أن، المدير بعمل زوجها صعب الطباع والتعامل معه يتطلب الحذر في أي كلام يريد قوله معه وغضبت منه لأنه هو السبب في عدم تحقيق حلمها، وكان حلمي أن ينقل هذا المدير إلى أي قطاع آخر من الشركة والحمد لله حلمي تحقق وتم نقله لأنه لا يعرف أن حواء الأكثر احتراقاً بنار الغربة والاغتراب، وحلمي الثاني أن يجد لي زوجي إقامة لكي أعيش معه العمر كله، لنشرع في عمل مستقبل زاهر لكي نوفر الكثير لبناء آمالنا وأحلامنا على خارطة المستقبل، لضمان عيشة هنية خالية من المشاكل والعقبات التي تواجه الكثيرين.
حلمي أن أقيم بالسعودية لرؤية الحرم النبوي يومياً
«م، ع»: أشارت إلى أن التطرف ومشكلات الهوية الثقافية والفكرية، خصوصاً في دول الغرب توجد بكثرة لذلك لا أحلم بالاستقرار هناك، أخاف على أولادي من انتهاجهم نهجاً غير صحيح وخصوصاً أنهم في بداية مرحلة المراهقة فهاجس السفر لتلك الدول لم يراودني أبداً، وزوجي يوافقنا الرأي وفي العطل نذهب للسياحة في أية دولة عربية وهو يحضر لنا هناك لنقضي أوقاتاً جميلة وفي بعض الأحيان نذهب له في أمريكا زيارة ولم نفكر في الاستقرار هناك للأسباب التي ذكرتها ولكن حلمي أن أقيم بالمملكة العربية السعودية لرؤية الحرم النبوي وهذه أمنيتي.
السفر بعد جهد جهيد
«ت، ح»: زوجي يعمل بنظام الدوامين، ولكن بالرغم من ذلك أريده بجانبي وحلمت ولو بزيارة لضمان أن أبنائي مع والدهم لفترة ولو بسيطة، لأن غياب الأب يترك فجوة كبيرة لتربية الأبناء ولتفادي الانحرافات السلوكية. فالحلم الأكبر أن نكون مع بعضنا فالاستقرار الأسري مهم جداً لضمان أسرة قوية غير متفككة، وفي الفترة المقبلة نستعد لإجراءات الإقامة والسفر للاستقرار معه وذلك بعد جهد جهيد لأن الدول العربية وخاصة السعودية عقّدت إجراءات الإقامة للزوجة والأبناء.
استقرار ذاتي ونفسي
«آمنة الزين»: السفر حلم العمر فيه استقرار ذاتي ونفسي وتغيير لحياتك، وعمل مستقبل للعيش في أفضل حال حين الرجوع للوطن وكان حلمي في بداية الأمر زيارة، وفعلاً ذهبت ومكثت تسعة شهور كان زوجي يجددها كل ثلاثة أشهر، ولكن يبقى حلمي الأول والأخير الإقامة الدائمة وسوف أسافر نهاية هذا العام للاستقرار مع زوجي، وتأخر نسبة لتكاليف السفر الباهظة لذلك أُجل لنهاية هذا العام.
ظروف دراستي تمنعني من السفر
«سامية عبد الله»: كان حلمي الأول أن أكون مع زوجي ولكن ظروف دراستي تمنعني من ذلك لأن الشهادة لدي هي المستقبل في زمننا هذا فهي سلاحي الوحيد في هذه الدنيا، لذا تمنيت أن أكون معه بعد التخرج والحمد لله أتتني فرصة زيارة لكي أكون معه بعد الامتحانات مباشرة وحلمي الثاني أن أتوظف في المملكة العربية السعودية وإن شاء الله سيكون حلمي وهدفي لتحقيقه بعد الإقامة.
الاندماج في مجتمعات جديدة
«ن، ح»: الاغتراب حلم كل زوجة لزوجها نظراً لظروف البلد الراهنة والزوجة بكل تأكيد تأمل بالتواجد الدائم بالقرب من زوجها، ولكن هناك عوامل تجعل الكثيرات منا يترددن باللحاق بأزواجهن في الخارج وأهم هذه الأسباب البعد عن الأهل والخوف من الاندماج في مجتمعات جديدة علينا وكلنا يعلم ارتباط الزوجة بالجيران والجلسات الاجتماعية كزيارت الأهل وفي نفس الوقت الزوج يحتاج إلى أسرته وهو يعاني من ويلات الغربة، لذلك فالواحدة منا حلمها بالإقامة الدائمة مع زوجها بالرغم من ابتعادها عن البقية.
أحلم أن أقيم هناك وأحج بيت الله
«أ،ع»: ذكرت أن زوجها يقيم بالمملكة العربية السعودية وهو يقيم هناك منذ عام وسنلحق به في الأيام القادمة تأخرنا نسبة للتوثيق في السفارة ما يقارب العشرين يوماً وحلمي أن أقيم هناك واحج بيت الله وهذه أمنية كل شخص والحمد لله صبرنا الكثير وفضل القليل لاستقرار الأسرة مع بعضها.
متخوفة في بداية الأمر
«س،ع»: كنت مترددة ومتخوفة في بداية الأمر ولكنه تخطى كل المصاعب وكان الأمر سلساً علي الرغم من القلق لتحقيق حلمي لسنوات طويلة لأن زوجي في بداية سفره لا يستطيع تأمين السكن المناسب بسبب ارتفاع الإيجارات والمصروفات لتأسيس السكن وما يلزمه من تحضيرات أخرى وبعد صبري الطويل هذا أكرم زوجي بعمل يسمح له باستقدامي والآن حلمي يتحقق وفي مطلع الشهر المقبل سوف أسافر لزوجي وأقيم معه.
قصة حقيقية
في أحد الأرياف بنت تم تزويجها من مغترب بالمملكة العربية السعودية وحضر لإكمال الزواج، وبعد فترة قصيرة من الزواج سافر الزوج لانتهاء إجازته وترك زوجته هنا، وكان يعدها بأنه أول شيء يفعله يرسل لها لكي تعيش معه، ولكن حصل غير المتوقع ظروفه تغيرت وتم تغيير عمله بعمل جديد لا يسمح باستقدام أوزيارة ولسنوات طويلة لم يزرالسودان وهذه المسكينة لم تجد بلح الشام ولا عنب اليمن، وهي في انتظاره كل هذه السنوات قصة مؤلمة لأنه أصبح هناك حلماً يراودها أن غربته عن الوطن ليست أبدية.
الاستقرار مهم وإن كان الثمن غالياً
«عبير عوض»: قالت في الحقيقة إن طبيعة عمل زوجي لا تسمح له بإقامة أو زيارة للزوجة وكان حلمي أن أبقى معه ولتحقيق حلمي هذا قام بشراء إقامة بطريقته الخاصة، وصبرت كل هذه المدة لأنها غالية الثمن «1600 ريال» ما يعادل بالجنيه السوداني «3200 ألف جنيه» حاول محاولات كثيرة لكن فشلت لأن الإجراءات هنا وهناك صعبة والحمد لله حصل على الإقامة والآن أكمل بقية الإجراءات. الاستقرار مهم حتى ولو كان الثمن غالياً وسيتحقق حلمي قريباً.
الرأي النفسي
وأضافت الدكتورة سلمى هاشم، بالنسبة للنواحي النفسية لدى المغتربات، وجدت بعض الدراسات التي اجريت ان نسبة غير بسيطة من نساء المغتربين يعانين من بعض الاضطرابات النفسية، خاصة الاكتئاب ويعد السبب في ذلك أن النساء خاصة ربات المنازل، تقع على عاتقهن مسؤوليات منزلية، بالاضافة لرعاية الاطفال دون مشاركة الزوج، فمعظم الازواج نجدهم يعملون نظام الدوامين، كما ان الكثير من المغتربات يعشن بعيداً عن ابنائهن وبناتهن بسبب الالتحاق بالجامعات، وبالتالي نجد الام تعيش في صراع. بين وجودها مع أبنائها أو زوجها لتوفير لقمة العيش، فيؤدي ذلك لبعض الاضطرابات النفسية وأحياناً اختلاف الثقافات بين البيئة التي أتى منها والبيئة التي تعيش بها، تؤدي الى الصراعات النفسية.

الانتباهة


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 12214

التعليقات
#1015576 [ابوبكر]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2014 10:59 PM
حلفانيكل ... اقول الحمد لله لكن انت كذاب ,, احلي من بيت البشير ياراجل اتق الله ده البشير واحده من البنايات تبعه تعادل 100 من شقتك وبعدين ما تفرح بالاغتراب كتييير والله نحن دراسة واعتراب لمده 12 سنة والحمد لله استقرنا في الصين وندمت علي اغترابي ما تغرك الغربة في النهاية شاغال في حق غيرك ونحن والحمد لله شاغالين في ملكنا بلاش تباهي

[ابوبكر]

#1015531 [موجوع بالحيل]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2014 09:40 PM
يا وجع راقد لعلمك مافي زول في الخليج بنوم جيعان لو ما شغال وبعدين سودانك مليان حراميه واصدق كلام قالوا الاستاذ ليك مافي زول بجيب ليك كيس خضار تلف السوق العربي لمن عيونك تغبش تشتهي طعميه زي السمك بالله انت وغيرك خليكم جادين نحن لو في كيزان ما جايين نمشي اي محل ارض الله واسعه نتلاقي يوم القيامه انا مغنرب موجوع بالغربه بس الكابوس القاعد ده لو جينا نشيل سلاح احسن غربتنا

[موجوع بالحيل]

#1015445 [تجاني]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2014 06:44 PM
عليكم الله قلة ادب الكفلاء ولا سيد البيت بتاع الايجار في السودان وعسكري المرور وبتاع النفايات وبتاع العوائد وبتاع الدكان خلوها مستورة

[تجاني]

#1014951 [قرد الطلح]
3.63/5 (4 صوت)

05-25-2014 11:27 AM
حتى بعد وصول الزوجة الى زوجها المغترب لا تنيهى المشاكل بل تظهر المشاكل من النوع ابو كديس الزهج الملل هنا تكون الهواية المفضلى هى المولات والمجمعات ويا فيزا كارد جاكى بلا وبعدين الديون والدلاقين والعدة والكرور فى هذا اللحظة يشتهى الزوج حياة العزابة كيس رغيف ودستة بيض وك فراخ يمسكة اسبوع ول مو هيك

[قرد الطلح]

ردود على قرد الطلح
[wad alsheikh] 05-25-2014 08:12 PM
ّصدقت ياقرد الطلح

[ابو ياسر] 05-25-2014 03:32 PM
انت راجل عسل ياقرد الطلح والله كلامك كلو صاح ، انا عيالى معى هنا 16 عاما وبقيت اتمنى ارجع عزابى تانى من النقة الشديدة بس عايز اعمل ليهم بيت الله يقدرنا وبعدين يرجعوا على طول ، وبعداك عشان يعرفوا قيمتنا نخليهم يولولو وهاك ياتلفونات وعايزة ارجع وزهجت من السودان والله مااشتقل بيها الشغلة ، ولا ارجعها بشرط ماعيز أى نقة تانى سمعتى . اخى هل تصدق انا لى 7 سنوات لم ازور السودان والله العظيم مامشتاق لانو السودان كان مامشوا الجماعة الزفت الحاكمنو ديل مابنفع .


#1014651 [انا جائع ... هل من معيث ...؟؟؟]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2014 02:22 AM
بالهي دا كلام بلد شاقيها نيل بي طولها ... و رجالنا و نسوان يفروا منها ... تاني اشان تقولوا دايرين (الاسلام السياسي) انا قايتو لو عملت حزب برفع ليكم شعار الشريعة و اجدد ليكم الشعار كل ما تزهجوا رايكم شنو ...!!!

[انا جائع ... هل من معيث ...؟؟؟]

#1014594 [سدالنهضة]
4.75/5 (6 صوت)

05-25-2014 12:14 AM
العمل بدوامين انتا ما قرات دوامات ولا شنو في البلد الاسمها السودان تشتغل اربعه دوامات ما يحلوك في اغتراب اكتر من كدا تطلع والشمس لسه ما طلعت وتعود نص الليل لا تشوف اولادك ولا اي زول ابو الخفاش بس قال غربه ناس في بلدا متغربه

[سدالنهضة]

#1014548 [ربش]
3.00/5 (2 صوت)

05-24-2014 11:23 PM
بلدي و لا ملئ بطني ..... الغربه كربه ....

[ربش]

ردود على ربش
United States [مصيرا تروق وتحلا] 05-25-2014 06:43 PM
قردك ولا غزال الناس
كمااان غربتنا ولا بلدا فيها كيييزان

[رانيا] 05-25-2014 12:56 PM
عزيزي .. الغربة في الوطن أشد إيلاما .


#1014493 [وجع راقد]
3.00/5 (4 صوت)

05-24-2014 10:29 PM
اتغشيتوا في المغتربين عايزات تسافرن وتغتربن احسن ليكن انفشخن في البلد دي (حلوه مش كدا) معظم المغتربين رواتبهم ما بتكفي حق السكن ما يكسرو ليكم الثلج والكلام المعسل قال اقامة ولا زيارة ذكرتنوني واحده سألوها راجلك شغال شنو قامت قالت ليهم أخوهو مغترب .... حر الكيزان ولا حر الغربة

آه يا وجع قبل رجع ،،،

[وجع راقد]

ردود على وجع راقد
[ودالباشا] 05-26-2014 03:47 AM
اقرأ تعليق رانيا الفوقك دا بس يكفيك

[ترك البلد] 05-25-2014 05:17 PM
الظاهر عليك عزابى حاقد ، فى ظروف السودان الحالية السيئة جدا من حق الجميع الرحيل رجالا و نساء طبعا ما عد بنى كوز

[حلفانكيل] 05-25-2014 03:06 PM
وجع يا حاقد تعال شوف بيتى والله احلى من بيت رئيسك البشير وراتبى عادي .. والله شقتى اتحدى بيها اي شق مفروشة ومرتى جاية بعد اسبوع اقامة دايمة واقل وظيفة بتعيشك احلى عيشة قال سودان خلى الكيزان يجيبو ليك كيس الخضار يا معاق .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة