الأخبار
أخبار إقليمية
حميدتي: الوهن و خيوط الوهم
حميدتي: الوهن و خيوط الوهم
حميدتي: الوهن و خيوط الوهم


05-24-2014 07:16 PM
د. رفيق عمر

في لقائه بكوادر الحركة في واشنطون , بعيد بداية الحرب في جنوب كردفان و تكوين الجبهة الثورية, قال الجنرال مالك عقار بأسى و هو ينظر في لوحة جميلة معلقة على الجدار في صالة الإجتماعات, قال يؤسفني أن أقول لكم أن السودان في حالة حرب مرة أخرى و هذه المرة هى مرحلة كسر العظم و مرحلة من يسقط أولا, و لكني أؤكد لكم .. و سكت طويلا و نظر مليا في الحضور .. إني أرى إنهيار الجيش وشيكا كما أرى هذه اللوحة التي أمامي, و أشار بيده لللوحة! و بالطبع لم تكن تلك نبؤة و لكنها نظرة جنرال حرب خبر الحرب و خبر قوة الجيوش وأجبره جبار الصدف و غباء الإسلاميين على حرب سيكسبها لا محالة بجيشة القوي, الذي صنعه و صانعه ليلا و نهارا, و لكن ستكون فاتورة الحرب غالية! غالية جدا!

في هذا العام طرأت مستجدات كثيرة على المشهد السياسي و العسكري في السودان. و لم يكن أي من هذه المستجدات في مصلحة حكومة الإنقاذ. ليس ذلك فحسب, بل فقد ضاقت الوسيعة على الإخوان المسلمين, عماد حكومة الإنقاذ و مصدر سندها, في الجهات الأربع. و نتيجة لذلك, تقارب الأخوان المسلمين في السودان بشقيهم الوطني و الشعبي في محاولة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه! و الحقيقية فإن الطبع يغلب التطبع وأن الأمطار لا تغسل بقع الفهد, فقد عاد الدكتور الترابي, زعيم الإسلامين و عرابهم بحيله التي لا تنتهي و حركته الدؤوبة لإخراج النظام من ورطته. و لكن يبدو أن السيف قد سبق العزل و أن الرتق قد إتسع على الراتق! فقد تأكل نظام الإنقاذ و أصبح آيلا للسقوط. فقد ألمت به المصائب من كل صوب و أزكم النظام و منسوبيه الأنوف بفسادهم الذي سارت به الركبان. حتى عرابهم لم يقدر على إنكاره فأوحى إليهم بفقه التحلل! حاول النظام, بقيادة عرابة, ذر الرماد على العيون فجاء بحيلة التحاور السياسي و إنطلت الخدعة على قليل جدا من السياسين المتعجلين و لكنها لم تفت على الإذكياء من أبناء الشعب. و تحت غبار الحوار أعدوا جيوشهم و أسرجوا خيولهم بليل و توعدوا بدك حصون التمرد في صيف أو بعض صيف!

و لكن.... لم تكن هذه المرة الأولى التي روادهم فيها حلم تدمير التمرد و تحطيم قواعده. فقبل عشرة أعوام أو يزيد وبعد إشتداد أعمال المقاومة المسلحة في دارفور سافر رئيس النظام السوداني عمر البشير إلي مدينة الفاشر و خطب بحماس و هستريا في جنوده المحتشدين هناك لأجل الحرب وأصدر إليهم تعليمات و أوامر صريحة بتنظيف كل أرياف دارفور قائلاً لهم "لا أريد أسيراً ولا جريحاً ، نريدها نظيفة"! و بالطبع ما كان أمام تلك القوات إلا تنفيذ أوامر و تعليمات قائدهم و رئيسهم, فقتلوا الألاف و أحرقوا بعضهم أحياء و إغتصبوا نساءهم و نهبوا ممتلكاتهم! ما عساهم أن يفعلوا؟ فقد كانوا ينفذون ما يؤمرون! و ها هو التاريخ يعيد نفسه و لكن ليس اليوم كالأمس, فقد جرت مياه كثيرة تحت الجسور!

كما أسلفنا فقد روادهم هذا الحلم من قبل. فإنهم يريدون أن يستكين لهم الأمر في السودان لسنوات أخرى من غير أن يدفعوا أية إستحقاقات. منذ عام 2012 نسمع أن هذا أخر عام للتمرد في دار فور و جبال النوبة و دأبو على بث الشائعات بأن قواتهم على أبواب كاودا و طالما أطلقوا الكذبة بعد الكذبة – على شاكلة - تقول مصادر مأذونة و تقول تقارير و غيرها من الألاعيب - بأن كاودا على وشك السقوط! و طالما تبخرت أحلامهم و تمنوا بأن يقموا من نومهم ذات صباح و الجبهة الثورية قد زالت من على سطح الأرض و أنقشت الأرض و بلعت الجيش الشعبي كذلك. خاب مساعهم و خابت ظنونهم و تكسرت نصالهم على جدار صمود الجبهة الثورية في ميادين القتال.

و لكن لماذا الأن؟ لماذا كل هذه الضجة و الدعاية الإعلامية المحمومة؟ إن النظام أحس بقرب نهايته, فالفساد قد ضرب بأطنابه كل أوجه الحياة و التململ تجذر في كل المدن و الأرياف. قهرت الإنقاذ هبة سبتمبر بقوة السلاح و قتلت شباب في عمر الزهور بلا رحمة, فخلقت جوا من السخط يصل لدرجة الحنق على هذا النظام و رموزه. تعلم الحكومة علم اليقين أن هبة سبتمبر كانت أخطر مأزق دخلت فيه و كادت أن تودي بها و قد خرجت من ذلك المأزق بشق الأنفس و لم يتبقى بها أي طاقة لصد أي هبة أخرى, ففكرت في محاولة فك الطوق عن عنقها بكسر شوكة التمرد. فقد نقل عن الرئيس السوداني عمر البشير في ديسمبر 2013 إنه قال: إن الحملة العسكرية التي تنفذها القوات المسلحة السودانية بولاية جنوب كردفان، تعد تمهيداً لحملة عسكرية كبرى ستنتظم إقليم دارفور، وأضاف، أن هذه العمليات من شأنها أن تكسر شوكة التمرد نهائيا. كما تعهد البشير في احتفال بأعياد الحصاد في ولاية القضارف بشرق البلاد في ديسمبر 2013، بجعل العام المقبل- أي عام 2014- عاماً لحسم التمرد فى الجبال مضيفا سنحسم التمرد في الجبال وستنظف القوات المسلحة الجبال (جبل، جبل) لافتا الى ان حسم المعارك فى جنوب كردفان يليه التوجه صوب دارفور لبسط السلام وإعادتها سيرتها الأولى – حسب تعبيره - واضاف : (العايز يذلنا ما بنديها ليهو والداير يجربنا يلحس كوعو)- " سودان تربيون 26-12-2013".

و لكن يبقى هياج الرئيس البشير و صراخه مجرد صراخ ممثل في مسرح للعبث! فقد هزمت قواته شر هزيمة. ما إلتقت قواته قط في أي معركة مقصودة إلا و قد هزمتها الجبهة الثورية شر هزيمة وشتتها شذر مذر. فقد إنهزم الجيش ومتعاونيه في دارفور في منطقة مرشنق ،من قبل حركة جيش تحرير السودان بقيادة عبدالواحد محمد نور ،كما تلقى الجيش و معاونية هزائم نكراء في جنوب دارفور من مني اركو مناوي و من دكتور جبريل إبراهيم في كردفان ودارفور. أما في جبال النوبة, فقد تم تدمير الجيش و متحركاته تماما! ففي نهاية شهر نوفمبر 2013 ،استولت الجبهة الثورية علي عدد كبير من المركبات العسكرية والعتاد العسكري في منطقة جبل ابو دموع بجنوب كردفان والجبهة الثورية في كردفان ممثلة في حركة العدل والمساواة ، وبجوار نفس المنطقة اسقطت طائرة ميج حاول الجيش إنكارها و لكن وقف عليها الشهود من مختلف أنحاء العالم.

وفي محاولة يائسة في بداية هذا العام, دفعت الإنقاذ بقوات عديدة من قوات ما عرف بالجنجويد بقيادة محمد حمدان دقلو المشهور بحميدتي إلى منطقة جبال النوبة في ظل حملة دعائية عاصفة. و كانت تلك المرة الأولى التي يظهر فيها حميدتي في المشهد العسكري في كردفان عامة و جبال النوبة خاصة. توالت البروباقندا و أطلقوا لعملائهم في الصحف و الوسائط الإعلامية الأخرى العنان, فأطلقوا الأكاذيب و الشائعات بأن كاودا صارت تحت مرمى نيراهم و أن سقوطها سيكون في غضون أيام قليلة تحت سنابك خيلهم! و طبعا لم يغب عن مهرجان الهواليس تلك أسحق فضل الله و رهطه. حتي حسين خوجلي إذادت عمامته طولا و حجما. و لكن فقد وقع حميدتي في شر أعماله, و عوقب عقابا لم يعاقب بمثله أحد. أسمع إعلام الجبهة الثورية يحدثك عن مخازي المرتزق المخلص" بلغت خسائر مليشيات حميدتي في معركتي أمس الاول و امس في الجاو و تروجي أكثر من خمسين (50) قتيلاً و يضاف إلى الضباط القتلى من المليشيات الضباط رائد (حرس حدود) عثمان صالح, ملازم (حرس حدود) قرجي, ملازم (حرس حدود) جمعة بوشة, و ملازم (حرس حدود) على ماديري. و قد أثار موت العقيد (حرس حدود) إبراهيم أحمد الساعد الأيمن لحميدتي لغطاً واسعاً و إرباكاً شديداً وسط المليشيات و أهليهم و تجاوز قتلى قوات النظام من الجيش و الأمن و المليشيات في المعركتين (200) قتيل، و تجاوز جرحاهم (500) و هم في ذعر و حالة نفسية لا يحسدون عليها" و الحقت الجبهة الثورية بيانها السابق ببيان آخر في يناير 2014 من ناطقها العقيد القاضي رمبوي يقول فيه " أن القوات الحكومية كانت مكونة من 300 عربة لاند كروزر محملة و مسنودة بعشر دبابات تي- 55 و حاولت الدخول للمنطقة الجنوبية من جبال النوبة. إستطاعت قواتنا الباسلة تدمير وكسر شوكة هذه القوات تماماً فدمرت لهم ( 58 ) عربة لاندركروزر ودبابة واحدة تي-55, وتركت هذه القوات عدد (314) قتيل على الأرض من بينهم عقيد ونقيب . كما إستولت قواتنا على عدد ( 24) عربة لاندكروزر محملة وكميات ضخمة من الذخائر والأسلحة والمؤن". و أمعانا في إذلال قوات الجنجويد المهزومة جاء في بيان أصدرة الناطق الرسمي بإسم الجبهة الثورية جبريل أدم بلال يوجه فيه الدعوة لأجهزة الإعلام العالمية و المحلية لتشهد على هزيمة الجنجويد المذلة جاء فيه "تنتهز الجبهة الثورية هذه السانحة لتدعو كافة وسائل الاعلام الدولية والمحلية والصحفيين الراغبين في معرفة الحقيقة الى زيارة أماكن تواجد قوات الجبهة الثورية وتحديدا في تروجي وجاو وانقولا ودبيكايا وسوف ننشر صور الدبابات والعربات والآليات التي غنمتها قواتنا" (بيان الجبهة الثورية 6-1-2014).

قديما قيل شر البلية ما يضحك! فبعد أن فشلوا فى تحقيق أى انتصارات حقيقية فى جبال النوبة متعللين بالأرض والجغرافيا الجبلية و بمناطق لا يعرفون دروبها, أسرعوا في الإنسحاب من أرض المعركة مثخنين بالجراح إلى الأبيض مطالبين أحمد هارون بدفع مستحقاتهم, مثيرين لفوضى عارمة فى ولايته حتى تمكنوا من فرض شروطهم و أخذ مستحقاتهم . كيف لا و شعارهم " أكان حي مستفيد و أكان ميت شهيد". أليست هذه قوات مرتزقة بإمتياز؟ ثم أنتقلوا سريعا الى دارفور فى محاولة لتغطية خيبتهم في جبال النوبة , فشنوا حملات متوحشة على المدنيين أدت إلى نزوح 200 ألف شخص فى غضون أسابيع قليلة و لكأنهم ينتقمون من هزائهم التي تلقوها بالإنتقام من العزل والإبرياء. يا لخيبتهم!

و لكن لماذا تخاطر الخرطوم بإحضار ميلشيات خطيرة مثل مليشيات حميدتي تشبه فيم تشبه, في عدم إنضابطها و عدم أخلاقيتها, شرازم الجهدية؟ و لماذا الأن؟ و أين؟ حول الخرطوم؟! الويل لكم يا أهل الخرطوم من هؤلاء! أتسمحون بأن يلعب أبناءكم بالثعابين؟ الويل لكم من شرور هؤلاء! أو لم تسمعوا بأن مطلوب المحكمة الجنائية , أحمد هارون, الذين أوجد هذه القوات و دعمها لسنوات عديدة, طالبها بالخروج خلال أثنين و سبعين ساعة من ولايته؟ أتدرون لماذا؟ لأنهم إغتصبوا النساء و قتلوا الرجال و نهبوا الممتلكات! ماذا ألم بأهل الخرطوم ليسمحوا لهذه الذئاب بالمقيل تحت أشجارهم و أمام أبوابهم؟ سوف لن يكون لكم من هؤلاء إلا الندم حيث لا ينفع الندم!

نحن نعلم لماذا أتوا بالجنجويد الأن! ليعصمنوهم من غضب الشعب و من ويل الزحف. زحف الثوار و التي بدأت فيالقه في سرج خيولها و هي على أهبة الإستعداد في إنتظار إشارة البداية. فبعد هزائم الجنجويد المريعة و هزائم الجيش المتكررة في دار فور و كردفان, إنقلب السحر على الساحر فبدلا من أن يكون هذا آخر عام للتمرد كما توهم بذلك البشير و وزير دفاعه, يبدو أن هذا العام سيكون آخر عام للإنقاذ! فالشعب مرجل يغلي الأن داخل الخرطوم وفي المراكز الحضرية المجاورة, و الغلاء صار غولا كاسرا لا فكاك منه في ظل إقتصاد منهار!

إنهزم الجيش السوداني تماما كما أخبر بذلك الجنرال العملاق مالك عقار. ففي الأسبوع المنصرم إنهزمت متحركات النظام شر هزيمة. إسمع أرنو نقوتلو لودي ,الناطق الرسمي بإسم الحركة الشعبية, يبشرك "تمكنت قوات الجبهة الثورية من الجيش الشعبى لتحرير السودان-شمال فى ولاية جنوب كردفان/جبال النوبة يوم 14/05/2014 من تدمير وتشتيت متحركى المؤتمر الوطنى اللتان حاولتا إحتلال منطقتى كاو-نيارو بمحافظة ابوجبيهة و ورنى بمحافظة تلودى، هذا وقد تكبدت القوات الغازية خسائر كبيرة فى الارواح والعتاد، فى منطقة كاو-نيارو فر متحرك ما يسمى بوحدة الحق المدعوم بعدد 3 دبابات 57 عربة و1300 عسكرى فرت مخلفة عدد 38 قتيل فى الارض".

و ما زال القائد الفذ الفريق عبد العزيز الحلو لهم بالمرصاد. فالفريق الحلو رجل قليل الكلام كثير العمل و عندما يتكلم يعني تماما ما يقول! أسمعه يحدثكم عبر الناطق العسكري لقوات الجبهة الثورية بعد إنتصارهم الحاسم على فلول الجيش و مرتزقة الجنجويد, أكد العقيد رمبوي أن الطابع الاستراتيجي لهزيمة القوات الحكومية في معارك يومي السبت والاحد "تمثل بداية النهاية لنظام المؤتمر الوطني في حكم السودان وإن التغيير والزحف قد بدأ الآن" (إعلام الجبهة الثورية). و كذلك صرح أمين الإعلام و الناطق الرسمي بإسم الجبهة الثورية بعد هزائم الجنجويد في جبال النوبة بالاتي "بهذه الهزيمة الساحقة لقوات النظام و مليشياته، وضعت الجبهة الثورية السودانية نهاية مبكّرة لحملة النظام العسكرية هذا الصيف. و تبشّر الجبهة جماهير الشعب السوداني بحملتها المعاكسة التي ستقصم ظهر النظام قريباً جداً بإذن الله" أعرفتم لماذا حميدتي الأن على مشارف الخرطوم؟

إنتهى الجيش و لم يبق منه شي! إنظر إلى عظماء ضباط ما يعرف بقوات الدعم السريع و كتفوهم تلمع بالتيجان و النجوم, أنظر إليهم و هم جالسون في المؤتمر الصحفي وتبدو عليهم قلة الحيلة و إنعدام الكرامة! أنظر إليهم يكسو وجوههم الخوف و الذل و قد عقدوا كل أمالهم على مرتزق مثل حميدتي! أنظروا إلى الصور في الأسافير و الصحف المحلية و هم ينظرون إليه و هو يتكلم في ذلك المؤتمر الصحفي و يوعدهم زورا بأنه المخلص ! أنظر إليهم, يبدو عليهم الوهن و حميدتي يبيع لهم خيوط الوهم! إنهم ينظرون بلا في اللاشئ!
لم يتبق شئ أيها الرفاق! لم يتبق شئ! فكما قال الجنرال العملاق مالك عقار إني أرى إنهيار الجيش كما أرى هذه اللوحة التي أمامي!

و لكن ما هو الذي يمكن أن يفعله حميدتي لينجح فيم فشل فيه الجيش السوداني بكل عدتة و عديده و تدريبه؟! كيف " لعنقالي" مثل حميدتي أن ينجح فيم فشل فيه الدفاع الشعبي المدعوم بالقرود و الطيور الذين أرسلتهم العناية الآلهية لنجدة الأطهار أصحاب الأيادي المتوضئة؟ أولم يهللوا للدبابين و ود إبراهيم من قبل؟ أين هم الأن؟ لا شك أن معظمهم في مزبلة التاريخ فمنهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر!

سينهزم بلا شك حميدتي شر هزيمة رغم تدريب بشرى أبن الصادق المهدي لقواته و لكن ستكون أيادي بشرى الصادق المهدي دائما ملطخة بدماء الإبرياء و ستطارده اللعنة إلى ما لا نهاية.
إن هذا النظام في أيامه الأخيرة و خير له أن يقتنع بذلك و يجنب البلاد شرور التفرق و الإحتراب و الإقتتال. كل ما يطالب به الأحرار من أبناء هذا الشعب هو زوال هذا النظام وتفكيكه قبل فوات الأوان. فقد صاخت أذاننا من أكاذيبهم و صراخهم بالدعوة للحوار. وما دعوتهم للحوار إلا مراوقة و تضليلا و شراء للوقت. و لكن الخير لهم أن يصدقوا في دعوتهم للحوار , لأنه إن لم يصدقوا هذه المرة, فليستعدوا للطوفان.
[email protected]


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 13122

التعليقات
#1015944 [د. محمد عبد الرازق سيد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 10:30 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

رد علي المدعوا : ابو سفيطه ..

اخي العزيز .. اري دفاعك الدائم عن النظام والاساءه والتحقير لكل من يبدى رأيا .. قل بصراحه ان كنت احد مرتزقة جهاز الامن ربما نجد لك العزر والا ارجوك ان تفكر وتجيب علي سؤال هو: الا تري ما وصل اليه حال السودان وطنا وشعبا .. هل هذا يعجبك ؟ .. وانا متوقع ان لديك قدر عالي من الوطنية والحب والاخلاص للسودان فاذا كان الامر كذلك فقل ماهو المخرج من التردي المستمر الذي نعيشه كبلد وكمواطنين .. بدلا من الاساءه والتحقير للاخرين .. حفظك الله ورعاك وحفظ الله السودان وقدرله الامن والسلام والعيش الكريم لاهلنا ولك التحيه ..

[د. محمد عبد الرازق سيد احمد]

#1015439 [ابو سفيطة]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2014 06:40 PM
هو ما دام حميدتي دا هوين وعنقالي وسراق حمير زي ما قلتو ،، الخرخرة في شنو؟؟؟
د. رفيق.. انت دكتور في شنو؟؟ ما تقول لي في تاليف الرواية و القصة!!!الـ Fiction
عفيت منك ياحميدتي الخليتهم كبار وصغار ، حكومة ومتمردين وتورا بورا ،، ومعيز (جمع ماعز) الكتروني سارح بلا راعي ،،، يصرخو ويقولو حميدتي جااااء.
ريحتنا من التورابورا في دارفور وحسي دي انا وصلت نيالا بالعربات جاي من الخرطوم،، ولا بغم واحدة في الشارع مافي،،، اهو دي النظافة والمسح ولا بلاش!!!
ما يهمك قولهم يا حميدتي، كل ما ولولوا وسكلوا كتير معناه حدهم اتلحق،،،، واحلم يا رفيق ، حلمك حيطول شديد، لانه عقار ولا حقار ولا الحلومر ولا غيرهم ما حيحكمو الخرطوم، وانشاء الله ربنا يطول عمرك وتشوف!!!!!!!!!!!!!!

[ابو سفيطة]

ردود على ابو سفيطة
European Union [السوداني] 05-26-2014 05:12 PM
وصلت وين نيالا بالعربات كمان وقادم من الخرطوم ياخ بالله خلي الاستهتار بعقلية الاخر البتعمل فيه دا وبطل خيال علمي انت قايل نفسك بتخاطب في شفع والله تمش نيالا بالعربية ما يسرقوك الا الجنجويد ديل كمان ظاهر عليك اتمغصت من المقال ايها الجدادة الالكترونية لانها بتوريك المستقبل القريب لاهلك الجنجويد ومصيرهم حيكون شنو الله لا عاد باقيكم ي ارزقية

European Union [Omar] 05-26-2014 02:01 AM
انت وحميتك الى مزبلة التاريخ كما زهب الشرطة الشعبية والدفاع الشعب وموسى هلال الدمر دارفور حرق القرى وجاء حميرتك او دحيشتك لا يهمنا فأبو كم البشير ستزالون من وجه الكره الأرضية ومن ذاكره السودانيين
مهما عملته على تجميل صورته وهو اصلا من دون وجه بقتل الأبرياء


#1015384 [Janjaweedi]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2014 05:29 PM
س

[Janjaweedi]

#1015307 [ash]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2014 04:15 PM
بعد السلام:
نحن مابنفتح الصحفية دي من الصباح(لان بصراحة الجرايد بقت غالية بي2.5،واصبحت الراكوبة المتنفس الوحيد) مابنفتحها من الصباح عشان نقرأ كلام يدور في محاور واحدة الا وهو عفن التعنصر ودي انا شايفها اسواء شئ حكومة عملتو حكومة الدمار دي،بحكي لي والدي امد الله في عمره انو زمان نادر ماتسمع عبارة انت جنسك شنو،اما الان فلا تناحر بدل تناغم تقاتل بدل تنمية،دمار بدل تشييد،ايييه يعني شمالي واييه يعني غرابي واييه واييه ،دي نفس العنصرية الخطفت مننا الجنوب،احنا كلنا سودانيين والعوجة نافي البلد العجوة في العامل البلد كيكة كل يوم يقسم منها لي نفسو ولي غيرو بلد ماعندها وجيع،،والله البلد دي بنحبها(رغم اني نائب اخصائي باطنية وعاطل)بس برضو بنحبها من كوستي لي حلفا ومن الجنينة لي كسلا،،بس الغلط غلط والحرامي حرامي،،لكن انا لما اكون شاهد عيان في احداث ام روابة تفقد الامل،،،تشوف الناس القالت هي المخرج من الدوامة بتضرب في الكهرباء وبدمروا في البنية التحتية تتحسبن،حسبنا الله ونعم الوكيل ،،لكن مابقول منعول ابوك بلد،،ابداً مابقولها وانا في كامل قواي العقلية،،،،اعذرنا ياسودان اعزرنا ياسودان

[ash]

#1015269 [you]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2014 03:33 PM
كلنا نعرف جيدأ ان صدر المؤتمر الوطني لا يتسع لقبول راي الآخر يكفي تجربته 25 عاما شهدت خلالها إنتكاسة كبيرة لحقوق الانسان وتكميم للأفواه وحصلت رئيسها علي وسام الكذب وعن نقض العهود لا يتسع المجال لذكرها ولكن المثير للإستغراب هو عندما راينا رؤساء وممثلو الأحزاب السياسية يتسابقون في المبادرة التي سمي بالحوار الوطني او المائدة المستديرة في قاعة الصداقة ما الذي اختلف هذه المرة عن سابقاتها لا ادري كيف أقنعوا انفسهم بهذه الخديعة المعروفة النتائج مسبقأ ام انها تجريب مجرب علي كل حال لم يصمد المؤتمر

[you]

#1015149 [محتار في البلد]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2014 01:45 PM
السودان دا حق الكل حباب أي زول صالح يعمل من أجل نهضتوا ياجماعة خلوا الزول ماجايب خبر

[محتار في البلد]

#1015118 [الدعم السريع]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2014 01:25 PM
رضيتو ام ابيتو الدعم السريع انشاء الله حيدخل كاودا بكل قوة وحمرة عين وعليكم ان تعيشوا فى احلامكم يا احزاب الشيطان وما ورد وفى القران الكريم (ان كيد الشيطان كان ضعيفا)44

[الدعم السريع]

ردود على الدعم السريع
United States [كاودة] 05-26-2014 07:23 AM
كاودة دي زحفت شمالا ولا شنو شريفين ناس الدعم السريع أدوها ضهرهم تاني لو كحلوهم بالشطة تاني كاودة دي ما بيمشوا عليها

United States [prjct] 05-25-2014 03:17 PM
تجنبوا الكبر و الغرور والتطاول على الناس .. فهي من الشيطان ..


#1015094 [caeser]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2014 01:07 PM
المقال سرد جيد لحقيقة نهاية الاستبداد - النصر قريب جدا . اما بتاع الخليج ده واحد هالك

[caeser]

#1015082 [دك العاصمه]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2014 12:56 PM
اتمنى من ابطال الثوريه التفكير جديا فى قصف العاصمه بصواريخ سكود بتاعت ليبيا اهو كل الزباله الان متكومه وجاهزه للكنس بس بعدين خلو لى علماء الحيض والنفاس وجهزو لى عيدان مقا س تبلدى

[دك العاصمه]

#1015021 [اسد]
4.00/5 (3 صوت)

05-25-2014 12:14 PM
لاحول ولا قوة الا بالله ، اتمنى ان ياتي عقل القوم ، وان يوقفوا الحرب ، فهذه الحرب المنتصر فيها خاسر

[اسد]

#1014993 [خالد عبد الصمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2014 11:58 AM
اولا الذين يتحدثون عن حميدT يتحدثوا زي ما عايزين لكن الحديث عن الجيش لا يصح أبدا نحن ضد الطغمة الفاسده الفاسقه ولكن الجيش يجب ان يبعد علي الرغم من شلليتة وتنمر أنصاف الرجال عليه

[خالد عبد الصمد]

#1014860 [ساهر]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2014 10:17 AM
حًسن الاستهلال من أبجديات المقال الصحفي الناجح. فبمجرد ما طالعت عيناي وصفكم للمتمرد مالك (حقًار) أو عقار لا يهم ب (الجنرال)، تماهت إمام مخيلتي ما سيُفضي إليه المقال في متنه، وخاتمته. وبالفعل فقد صدق حدسي، فالمقال كله كذب وتلفيق وتدليس وقلب للحقائق. الحقيقة الوحيدة التي لا تقبل الشك، هي الانتصارات الداوية والمتتالية لقوات الدعم السريع، حتى باتت على مرمى حجر من كاودا. هذا الصيف سيكون حاراً حاراً حاراً حاراً كأنفاس كاتب المقال الحاقدة. ومن يرد (الدواس) فليجرج إلى (النقعة)، كما قال المقاتل الشرس حميدتي.

[ساهر]

ردود على ساهر
United States [الشاهد] 05-26-2014 09:03 AM
"القوات المسلحة شغالة كويس نضفت مناطق التمرد في جبال النوبة جبل جبل"،دا كلام البشير في القضارف لاحظ انو قال جبل جبل ...بعد يومين جو وقالوا الآن تم تحرير دلدكو من الجبهة الثورية الخطير انو دلدكو دي اقل من 17 كلم من كادقلي شرق كادقلي يعني دا لو صحفي انت قلتا بكضب الرئيس دا محنا عدييييييييييييييييييييييل ....انت ما قريت لقاء اخونا اسحق القال فيهو انا بكضب كتير في مقالاتي ...... بس انحنا بنقول ليك الناس ديل اختلفنا معاهم او اتفقنا ما بكضبوا كلامهم قاعد يكون منطقي للغاية .......ال3000 عربة دي شفناها لو قلتا لي انتصروا علي الجبهة كان الجبهة الثورية الآن في غياهب النسيان مش علي بعد 17 كلم من كادقلي.....خليكم صادقيين مرة واحدة ...حميدتي دا قدل لانو ما لقي في ناس الانقاذ ديل تمساح لقاكم ضبوب ساكت ليو(البلد المافيها تمساح قدلت فيها الحربوية)وتاريخ الراجل معروووووووووووووف انا عن نفسي بعرفو لي اكتر من عام والحكومة الان تحاول ضم جنجويد جديد اسمو بال(ج)دا طبعاً اسم الشهرة

United States [كاودا] 05-25-2014 08:25 PM
ده كوز عامل نفسو مثقف, وبعانى من حالة جزع و يأس و خوف من حاجة اسمها الجبهة الثورية, عشان كده نفسو قايم وبحاول يصدق فى وهمو و كضبو.

[فرونج] 05-25-2014 01:02 PM
الحقيقة الوحيد اللي ممكن الزول يصدق الكلام في هذا المقال تواجد حميدتي - أو غميتي لا تفرق - تواجده في الخرطوم , أين يتواجد رجال الجبهة الثورية هل هم في الخرطوم أم في جنوب كردفان هناك حيث يتواجد الرجال .
أسمع يا هذا خليك نايم ما في داعي للسهر وليخرج حميدتي هذا إلي حيث يتواجد الرجال هناك في كردفان معقل الثوار والأشاوس وليس الاستعراض وسط الحريم في الخرطوم وليتلقي زغرودة من وزيرة فاشلة وفاسدة كاشراقة.

European Union [منشى] 05-25-2014 12:23 PM
انت زول مسطح ساكت و ما عارف الحقيقه على ارض الواقع , الحكايه هناك مختلفه تماما و انت خليك نائم على انغام نشرة الصوارمى و باقى مطبلنجيه بتون البدون بتعونك ديل حتى صناع الجنديه فى السودان يجوك جوه فى خرطومك اللى انت شايفو بعيد .. يا اخى انت ما عارف اللى بيحصل شنو بالظبط لو كان كلامك دا فيهو نص حقيقه ما عمك كان صلى فى كاودا من السنه الفاتت اللى ناسك اقاموا اذانها عشرات المرات و هو ما قادر يصلى خليك من كاودا حتى فى كادوقلى القريبه . اصح يا بريش متين مرتزقه و اوباش عندهم نتيجه ما تخجلوا , كدا اسأل اقرب عسكرى فى الجيش مش جنجويدى عشان يوريك كاودا يعنى شنو . خليك من دخولها هسه يا اخى ديل ما قدروا ليها من زمن القائد يوسف كوه و وقتها الجيش فى عزو و اخذت الجنوب كلو إلا كاودا يجى هسه شوية مشردين من مرتزقة افريقيا الوسطى يجو يعملوا ليهم حاجه . لعلمك اعداد المتطوين للإلتحاق بالجبهه الثوريه كل متزايد من جميع انحاء السودان و قريبا ح تسمع اللى انت سادى اضنينك منو و ناكرو يا ساهر فى قنوات المطبلنجيه . و لك ودى لأنو ح يجى يوم و تعرف الحقيقه انو الناس فى الجبهه ديل كانو بيتعبوا عشان جميع السودانين مش زى اللى غاشنك و يسرقوا فيك و يبيعوا فى ارضك و عرضك.

United States [خالد] 05-25-2014 12:08 PM
ساهر الكذب تعودناه من المؤتمر الوطني وامثالك المطلبلاتية ورخيصي الثمن - الحركة الثورة - الحركات الدارفورية المسلحة كل هذا الطيف من ابناء السودان الحادبين علىه ويدفعون دمائهم ثمنا للحرية - لن يخلد فينا الكيزان فالتغير في الطريق - قبلت ام ابيت -

مالك عقار - عرمان - جبريل ابراهيم - مني اركو مناوي - وكل السودانين الذين لا يعجبوك سوف يحكمون هذا السودان رغما انف الكيزان الحرامية فهذه الحركات المسلحة هي نبض ووجدان الشعب السوداني

قالت وفعلت وما عجزت - هذا السودان لا يملكه عمر البشير وعصابة المؤتمر الوطني وشذاذا الافاق ؟؟؟؟؟ لاحظ الاستفهامات الكثيرة وهي لله هي لله ؟؟؟؟؟ باسم الدين

وحميدتي الذي لا تعرفه وتدافع عن الجنجويد ما هو الا حرامي حمير - اسأل عن تاريخه اذا لم تكن تعرف هذه المليشيات فعلت ما فعلت في دارفور ومواطني دارفور العزل كل هذه حقائق

European Union [kaaaak] 05-25-2014 11:55 AM
ساهر
اخرج ايها الارزقي الرخيص ... الله ينعل الاخوان المتأسلمون و ارزقيتهم دنيا وآخره


#1014787 [معاوية]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2014 09:23 AM
قال الناس على وشك الدخول ل كاوده الله يا الله يكد قفاك ياكذاب الكلام ده بقول فيهو رئيسك الرقصاص ده من قبل كم سنه خليهو هو تعال انت مع القوات عشان تشوف الرجال كيف تفو عليك وعلى الانقاذ الربتكم على الكذب والنفاق ..................................................

[معاوية]

#1014521 [أبو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2014 10:59 PM
ردود على حسن الخليج
كوز معفن وما عندك وطنية

[أبو محمد]

#1014486 [خضرعابدين]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2014 10:21 PM
حسن الخليجهاك خبر دلدكو لقد مات اعقيد جبر الدار وفرت عصاباته ومرتزقتة من نيران الجبهة الثورية والجيش الشعبي اليوم وقتل من قتل وفر من فر وان كودة عصية علي المرتزقة واحسن تفوق من نومك لو حارس الجري السريع والفرار السريع من قواتكم احسن تتدرب للجري السريع لانك مقبوض مقبوض
ولو انت بعيد والخرطوم مابعيده ونحن جنبك ومشتهنكم يا كيزان

[خضرعابدين]

#1014425 [Rebel]
2.75/5 (3 صوت)

05-24-2014 09:07 PM
* اخى د.رفيق. لك الشكر على مقالك الموضوعى و الراقى، وتحليلك المنطقى للاحداث، إستنادا على المعطيات فى الميدان. و إن كان لى من إضافه، فهى لا تعدو ان تكون تلخيصا للموقف على ارض الواقع:
1- كان الابالسه المجرمون يتحكمون فى موارد و ثروة البلاد كامله: تمويلا للحرب فى جميع الجبهات، و صرفا بذخيا فاق حد التصور، و فسادا استشرى و سط العصابه الحاكمه و مؤتمرها الوثنى و تابعيهم... فذهب البترول بذهاب الجنوب. و قلت الموارد بسبب تدهور الوحدات الانتاجيه. و برغم تدهور الاقتصاد القومى، و المقاطعه الإقتصاديه من المجتمع الدولى و الاقليمى،إلا ان متطلبات الصرف على "الحروب" و "الفساد" لم تتقلص ابدا. بل ارتفعت "المصروفات" بسبب الازمه الاقتصاديه والماليه و التضخم . فازداد الوضع العسكرى سوءا.
2- كان الأبالسه متوحدين فى مواجهة المعارضه المسلحه و السلميه على السواء، و يتبجحون و يتوعدون الشعب السودانى باكمله. فتشتتوا و تنازعوا و اصبحت قلوبهم شتى. فذهب من ذهب منهم تتملكه الحسره، فى انتظار المحاسبه مع من بقى من "إخوانه" فى السلطه.
3- الفساد المؤسسى قضى على الاخضر و اليابس، و ساءت الأحوال الماليه و الاقتصاديه و السياسيه، فاعتمد الأبالسه على المزيد من الضغط و "نهش" لحم الشعب السودانى من خلال الضرائب و العوائد و الجبايات. فازداد الفقر و التذمر وسط الفقراء و الغلابا من جماهير الشعب السودانى. فاصبح الشارع معبأ تماما للثوره الشعبيه و انتفاضة الجياع!
4- "الجنجويد و المليشيات" هى عباره عن عصابات و مرتزقه مأجوره، بعضها اجنيبى. إنهم يقاتلون بالوكاله، لا من اجل قضيه. و لذلك فهم يخسرون او يهربون من الميدان صحبة فلول الجيش المنهار اصلا. فى حين ان الجبهه الثوريه لديها مطلوباتها و اهدافها القوميه الواضحه المتمثله فى اقامة دولة المواطنه و الحريه و العداله و حكم القانون.

+++ الأبالسه يدركون استحالة كسب الحرب فى ظل الأوضاع الاقتصاديه و السياسيه الحاليه، فابتدعوا فرية الحوار كسبا للوقت.و هذه الفرية ذاتها فى طريقها للانهيار. و عليهم مواجهة مصيرهم المحتوم قريبا بإذن الله.
و لك ودى

[Rebel]

#1014416 [ادروب الهداب]
3.00/5 (1 صوت)

05-24-2014 08:49 PM
يا د رفيق بارك الله فيك خليت عندنا شعاع من امل ان السودان سوف ينضف من الماسونيه لعنة الله عليهم

[ادروب الهداب]

#1014405 [نزار على حسن]
5.00/5 (2 صوت)

05-24-2014 08:39 PM
النظام يريد ان يضمن استمرارية بقائه لفترة اكبر لحين الانتخابات فى 2015 .. وفى ظل الصراعات الداخلية التى يعانى منها تم الاستعانه بقوات الدعم السريع (الجندويد) لتكون الحارس لهذا النظام كبديل للقوات المسلحه لان هنالك شكوك فى نوايا بعض القاده العسكرين لذا تم الاستعانه بقوات الجنجويد ..
الآن النظام استطاع ان يلهى الشارع العام والسياسيى بقوات الدعم السريع عبر اجهزته الاعلامية التى قامت بتلميع قائد الجنجويد حميدتى وذلك عبر سلسة من اللقاءات والمؤتمرات الصحفية ليكون حديث الساعة ويكون هو حامى النظام الجديد ..
النظام الآن قدم القائد حميدتى كبش فداء للشعب السودانى وللمعارضة بشقيها القوى السياسية والحركات المسلحة وذلك ليشغل به الشارع العام والسياسيى ليضمن له اطول فترة ممكنة لبقائه لحين موعد الانتخابات العامة فى 2015 كما ذكرت اعلاه
الآن كلنا نشاهد صور حميدتى فى كل الصحف الصادرة وتصريحاته المضاده للحركات المسلحة والقوى السياسية المعارضة وبعض الشخصيات المعروفه فى هذا المجتمع التى لها وزنها مثل الامام الصادق المهدى ...
لكن ما لا يعلمه القائد حميدتى ان هذا النظام غدار ومراوغ وليس لديه ذمة ولا ضمير انسانى ولا التزام اخلاقى تجاه اى شئ سوى انه يفلح فى شراء الذمم بمال هذا الشعب الغلبان ..لذا قام باستجلاب قوات الجنجويد التى باتت الآن هى صمام امان لهذا النظام فى ظل التوترات والصراعات الداخلية التى يعانى منها النظام سوى فى قادة الجيش او المكتب السياسى للنظام .
ما حابى ان اشير اليه ان القائد حميدتى سوف يكون فى وجه المدفع فى المواجهة ما بين النظام والشعب وسوف يواجه مصير محتوم لان الشعب لا يحترم القاتل ولا المجرم وحميدتى قاتل ومجرم مثله ومثل البشير واحمد هارون وكوشيب وغيرهم من المطلوبين لمحكمة لاهاى ..
لذا علينا ان نبعد من هذه المسرحيات والهلوسه بتاعة هذا النظام لان انا فى اعتقادى الشخصى ان هذا النظام لقد سقط والاشياء التى يفعلها الآن تدل على على ذلك ...لذا تم الاستعانه بقوات الدعم السريع لحماية النظام من الذلال القادم وهو الثورة الشعبية الجارفة التى سوف تطيح بهذا النظام واعوانه من المطبلاتية والمصلحجية وتقذ بهم الى مزبلة التاريخ حتمآ ينتصر هذا الشعب لان ارادة الشعوب لا ترهبها افواه البنادق ولا المدافع ..

[نزار على حسن]

#1014372 [حسن - الخليج]
2.00/5 (2 صوت)

05-24-2014 07:34 PM
يا رفيق اصحى من حلمك دة الناس علي وشك الدخول لكاودا ما تكزب و تغش نفسك و المساكين البيحلموا معاك انت ما حنين على ناس الخرطوم او جيش السودان انتم بس اركزوا ليهم دعم سريع على الطريق



نتمني انكم تنشروا يا ناس الراكوبة و عاملين فيها ديمغراطيين

[حسن - الخليج]

ردود على حسن - الخليج
[اسلام عمر] 05-25-2014 10:48 AM
بدايةً يا حسن الخليج..ديمقراطيين ما بال(غ) بال(ق)
ثانيا.. والله انتا الاصحى من حلمك لانو انا قادر اتخيل عقليتك الفترانة دى بتفكر كيف
قلتا الناس علي وشك دخول وين؟
يا شيخنالا دعمك السريع لا الجيش لا الامن بقدر يدخل كاودا ولو كان بقدرو كان دخلوها من زمان
وبعدين قصة الحنية على ناس الخرطوم (الفقاعه الكبيره دى) بالله فكونا منها
خليل ابراهيم خشاها فى دقايق واستقبلوهو بالزغاريد وكل السودان شاهدعلى تعاملم مع المدنيين كان كيف...يعني وهمة ناس الغرب جايين يغتصبو بناتكم يا ناس الشمالية دى ما بتمشى على زول
واقعد انتا ارجا لى الدعم السريع والجاهل الجايبنو دا..وارجا الحكومة الكتلت ليك الشفع الاعمارم ما فاتت ال21 سنة فى هبة سبتمبر..مريض والله انتا مريض وحكومتك وكيزانك امرض منك
لاكين بجيك يوم وبتشوف الشتات دا كيف...وعشان ما تقول لى عنصرى وسجم رماد وبعد شويه التعاليق تبدا فى عنصريتكم ظهرت يا اسلام وبتاع, انا من شماليتك دى زاااااتا

[نكس] 05-24-2014 11:14 PM
لا حواة ولا قوة الا بالله - اصعب حاجة تصادف ناس لهم عقول لا يفقهون بها - وكمان منتشي وفرحان - انت داير تقيظ الناس - ما محتاج تعلق لانك عايش سبلا وحتموت سبلا - وطبعا امكانية الرد عليك شبه معدومة لانك ماعندك طايوق وما اظن حيكون عندك - مصاب بمتلازمة سبلا

European Union [Rebel] 05-24-2014 11:01 PM
* لغتك العربيه تعبانه يا متعورب يا ود الخليج.
* خمس سنوات و "اخوانك" الأبالسه المجرمين ما زالوا يلوكون "أسطوانة" دخول كاودا.
* و كاودا لن تدخلها مليشيات و جنجويد و ارزقيه و اجانب و "ماجورين" يحاربون ب"الوكاله". كاودا بها سودانيين شرفاء و ابطال، لهم قضيه و طنيه و اهداف قوميه، ليس من بينها العماله و الإرتزاق و التجاره باسم الدين، و إنما لإزالة عصابة اللصوص و القتله و المجرمين، و لإقامة دولة المواطنه و العدل و الديمقراطيه و حكم القانون.
* و انت ما تجى عشان تصلى معاهم فى كاودا و هم على "وشك دخولها"!!

* بالمناسبه، اليوم الجمعه، نشرت الراكوبه ان القائد الثانى ل"حميدتى" بتاع الجنجويد، المدعو حسين جبرالله قد نفق مع جنجويد آخرين على بعد 20 كيلو من كادقلى، و ذلك على ايدى ابطال الجبهه الثوريه.
* و عموما، انت غير ملام. لأنه الظاهر عليك احد قوادى عصابة المافيا المتاسلمه المجرمه.
و يوما ما، و قريبا جدا، سيتبول و يتغوط امثالك من الارزقيه و قوادى المؤتمر الوثنى و اللصوص و المجرمين على اجسادهم خوفا و ذعرا. و سترى.

United States [abemgcool] 05-24-2014 09:42 PM
والله انتي اللي نايم يا حسن-الخليج
الموئتمر الوطني الي زوال ان شاء الله

European Union [الكنزي] 05-24-2014 08:53 PM
مافهمت شئ من كلامك اخ حسن الخليج , ثانيا ديموقراطيين بالقاف مابالغين

United States [DX] 05-24-2014 08:38 PM
بتحلم بكاودا يا جنجويدي لكن نحن في إنتظارك يا مرتزق يا مأجور اللصوص

United States [كاودا] 05-24-2014 08:24 PM
كألعادة كوز بليد حتى فى التهجئة.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة