الأخبار
أخبار إقليمية
نشر قوات عسكرية للفصل بين المعاليا والحمر
نشر قوات عسكرية للفصل بين المعاليا والحمر



تكوين لجنة برلمانية من نواب القبيلتين
05-25-2014 11:49 AM

الخرطوم: سارة تاج السر
نشرت سلطات ولايتي غرب كردفان وشرق دارفور أمس "السبت" قوات عسكرية لتأمين الخط الفاصل بين مناطق قبيلتي المعاليا والحمر إثر تجدد الاشتباكات بينهما ليلة "الجمعة" والتي راح ضحيتها 29 قتيلاً و23 جريحاً من الجانبيين، في الأثناء شكل رئيس البرلمان الفاتح عز الدين آلية مشتركة من نواب الطرفين بالبرلمان تمهيداً لقيام مؤتمر الصلح في الـ12 من يونيو المقبل بمدنية الفولة وأكد معتمد الإضية آدم عقيدات "للجريدة " استقرار الأوضاع بعد تفريق كل التجمعات وأشار إلى أن الأوضاع استقرت تماماً بعد نشر قوات عسكرية في مناطق الاحتكاك ورسم خط فاصل بين مناطق القبيلتين، وكشف عن تواصل الترتيبات لقيام مؤتمر الصلح المقرر بين القبيلتين في الـ12 من يونيو المقبل لافتاً الى أن المؤتمر سيخرج بمخرجات واضحة لنزع فتيل الصراع وسيعمل على تعويض المتضررين من المواجهات منذ شهر ديسمبر الماضي وحتلا ليلة أول أمس. من جانبه كشف عضو البرلمان نور الدائم البشرى من قبيلة المعاليا عن تشكيل رئيس البرلمان الفاتح عز الدين لآلية من نواب الطرفين عقدت سلسلة اجتماعات وقال البشرى للجريدة إن الوضع هادئ في المنطقة وتم احتواء تعديات صغيرة بجانب نشر قوات لتعزيز الأمن ورسم خط عازل منعاً لتجدد المواجهات.

الجريدة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1641

التعليقات
#1016309 [ابو ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 03:25 PM
تفريباَ كل الحروب القبلية في الغرب تجد المعاليا طرف فيها " المعاليا الرزيقات " ولا أدري ماذا أتى بهم الى دار حمر وحسب علمي فإن الحمر هم القبيلة الوحيدة في السودان التي إشترت أرضها بحر مالها من السلطان علي دينار عندما كانت دارفور دولة غير تابعة للسودان ولديهم وثيقة تثبت ذلك. هل قام الرزيقات بطرد المعاليا من دارفور وأرادوا دخول دار حمر عنوة أم ماذا في الأمر؟ الذي أعرفه أنهم أن جاءوا بالحسنى وإستقروا بدار حمر فإن الحمر سيرحبون بهم كغيرهم من القبائل الكثيرة في المنطقة ويكفي أن عاصمة دار حمر النهود عمدتها هو أبو رنات من الشايقية وبها فريق فلاته وحي برنو و قوز بقارة وفريق الشايقية والزيادية و العمراب وجميعهم إنصهروا وصاروا لا يعرفون أنفسهم الا بأولاد النهود فمن هم هؤلاء المعاليا الذين يقاتلون أهل الدار التي يأتون اليها؟؟؟؟؟

[ابو ابراهيم]

#1015522 [ود صالح]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2014 09:19 PM
حدث مؤسف ونهيب بالعقلاء من الطرفين التدخّل عاجلاً لؤأد الفتنة التي تحصد الأرواح دون مسوّق. ونرجو من الزعامات التقلديّة الكردفانيّة التدخّل بكلّ ثقلها التاريخي الخيّر لتطويق هذه الفتنة وأن يحرصوا كلّ الحرص على أن لا تمتد هذه الحرب العبثيّة إلى مكونات كردفان الأخري وعلى أبناء كردفان وما تبقّى من وطن الوقوف بحزم أمام هذا التداعي وإفشاله جملة واحدة وأن يبعثوا برسالة صريحة وواضحة للذين يقفون وراء هذه الفتنة مفادها "أن موتوا بغيظم" فكردفان أذكي من أن يمرر عليها هذا المخطّط البائس الكريه.

[ود صالح]

#1015277 [ِAburishA]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2014 03:40 PM
نسأل الله ان يرحم قتلى الطرفين.. وعاجل الشفاء للمصابين والجرحي.. والله انه لأمر مؤسف ومحزن أن تتقاتل.. القبيلتين الجارتين المسالمتين فيما بينهما.. ولأسباب قد لاترقى لقتل بعوضة.. والمعروف ان أسوأ الحروب هي (القبلية والدينية) بالمقام الاول.. نسأل الله ان يجنب الجميع الفتن ماظهر منها وما بطن..

** أخشى ان يزيد تدخل نواب الطرفين بالبرلمان الطين بلة.. حيث لن نتوقع خيرا يأتي من(نواب المؤتمر الوطني).. لو تُرك الامر للادارة الاهلية قد يكون هناك بصيص أمل من النجاح..

كما ان موضوع دفع الديات من قبل النظام في (الاقتتال القبلي). وغالبا ما يتنصل عنه بعض الصلح..قد أثبت فشله بل اصبح كصب الزيت على النار من واقع التجارب بدارفور.. من المفترض ان تتم المحاسبة جنائيا ليتحمل المجرم جريرة عمله لوحده..

** المجرم عندما يعرف ان القبيلة ستقف معه ظالما.. وان النظام سيدفع الديات ولو (حبرا على ورق)مما يشكل له دافعا لارتكاب الفظائع والانتهاكات.. بحجة ان (ضهرو محمي).. ولاحول ولاقوة الا بالله..

[ِAburishA]

#1015188 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2014 02:18 PM
دارفور تحتاج لعقود لتدجين هذه القبائل،لم يعد للدولة وجود لذا القانون هو القانون القبلي،قانون القوي،قانون الغاب والمتعلمون من ابناء هذه القبائل يقتاتون من الحرب ومن بيع انفسهم في نخاسة الانقاذ

[مغبون]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة