الأخبار
أخبار إقليمية
مجموعة شركات دال .. أجمل الازهار في خرائب الانقاذ !!
مجموعة شركات دال .. أجمل الازهار في خرائب الانقاذ !!
مجموعة شركات دال .. أجمل الازهار في خرائب الانقاذ !!
مدرسة سيقا المتجولة (مركز تطوير المخبوزات)


05-28-2014 11:00 PM
حسن وراق

(#) الظروف الاقتصادية المتردية وحالة الفقر الطاحنة التي لم تهبط علينا من السماء(الجاتو جاتو من الأرض ما جاتو من تالا السما) ولكنها بفعل هذا النظام الذي جثم علي صدورنا لربع قرن ، جاء ليبقي نظاما قمعيا باطشا مدي الحياة . في غمرة هذا الانهيار التام في كل شيء أصبحنا لا نري أي إشراق أو ما يبعث علي الامل من حولنا لان هذا النظام لا يرع إشراق أو إبداع ولا يشجع عليه لأنه نظام جاء ليفسد وكأن الحياة الدنيا ستزول معه . حاولت المستحيل تتبع ما هو جميل في زماننا الإنقاذي هذا علي أمل أن الحظ ما يبعث علي الأمل والانشراح وما يبدد ظلامات و ظلمات الإنقاذ .
(#) ربع قرن من حكم الإنقاذ تتحكم فينا العقلية التجارية البدائية(المستجدة) التي لا يهمها سوي تراكم الأرباح الخرافية دون أن تساهم في تقديم أي مردود أو راجع ولم تنتهج منحي الرأسمالية الوطنية التي كان لها القدح المعلي في بناء السودان الحديث علي الرغم من أن الرأسمالية الوطنية لم تعرف هذا التطفيف والجشع الجنوني الذي ارتبط بالطفيلية الرأسمالية الاسلاموية التي خربت ودمرت الاقتصاد الوطني وجبنت وتراجعت عن المساهمة الوطنية في البناء والاستنارة وخلق مستقبل واعد للأجيال القادمة وكل ما راكمته طفيلية الإنقاذ المتأسلمة من أرباح و نمؤ رأس مالي لم يكن نتيجة لعمل شريف ومنافسة حرة وكان نتاج للتمكين الاقتصادي وإقصاء المتنافسين واستعمال آلية الدولة من ضرائب وجمارك وزكاة ورسوم وغيرها لإفقار البيوت الرأسمالية العريقة التي لا تنتمي لهم ايدولوجيا و كان مصير أبناءها السجون .
(#) وسط كل هذا الكم الهائل من الخرائب تنبت أجمل الأزهار والمتمثلة في مجموعة شركات دال المتعددة المناشط وهي ثمرة جهد القطاع الخاص المتمثل في الامتداد الطبيعي للرأسمالية الوطنية المتشربة بالعلم والخبرة والتي استطاعت أن تعطينا الأمل بأن إعادة بناء السودان ممكن رغم (دمار السنين) الذي نعيشه طالما هنالك من يقدمون لنا البيان بالعمل من المؤهلين الجادين الذين يعملون بجد واجتهاد دون جشع ليؤسسوا مستقبل وطني عبر تجربة فريدة تكاد تكون مذهلة لا تصدق في زمن الإنقاذ الردئ وهم ينفذون انجح الأعمال الجادة في محاور الصناعات الغذائية والزراعية والصناعات التحويلية والبناء والتعليم والنقل والرعاية الصحية حيث ضمنوا ولاء وثقة السوق و أصبحوا راكزين فيه لا يهابون المنافسة المحلية لأنهم عالميون .
(#) قسم خدمات العملاء والخدمات الاجتماعية والعلاقات العامة خاصة في محور الصناعات الغذائية يستحق الإشادة لأن الجهد الذي يبذلوه في هذا القسم أصبح نافذة للعلم والاستنارة لا علاقة لها بتراكم الربح المادي إذ يترقب الجميع مناشطهم لأنهم قدموا وما يزالوا الكثير المفيد للعملاء والمواطنين عبر المدارس المجانية المتجولة في المحليات والولايات لرفع الأمية المهنية والتزود بالخبرة والمعرفة و لتعليم فنون الطبخ خاصة للفئات الفقيرة وتأهيل العاملين بالمخابز علي أحدث ما توصل إليه العالم في هذا المجال ورفع قدراتهم الي جانب الرعاة و مربي الماشية لمضاعفة الإنتاج والطرق الصحيحة لتغذية الحيوان وكل ذلك يتم عبر خبراء مؤهلون يقومون بردم الهوة التي نتجت بسبب انهيار التعليم الصناعي المهني والتقاني لدرجة ان أصبح السوق يعتمد علي العمالة المستوردة .
(#) خلال شهر شهدت كل من الحصاحيصا ورفاعة جهد كبير ومقدر قام به قسم خدمات العملاء والعلاقات العامة يستحقون عليه الشكر والثناء خاصة من قبل جموع النساء اللائي تخرجن من مدارس سيقا المتجولة التي فتحت لهم أبواب رزق مبارك في الصناعات الغذائية الصغيرة كانت مشاريع هدف ناجح للتمويل الأصغر وتطورت مهاراتهم المنزلية باكتساب معارف وثقافة جديدة و كذلك للعاملين بالمخابز الذين التحقوا بالكورسات المجانية ليصبحوا أكثر ارتباطا بالمهنة التي كانت محطة مؤقتة في حياتهم العملية وتبعا لذلك أحرزت الحصاحيصا المرتبة الأولي علي نطاق السودان في مجال صناعة الخبز(مخبز المرتضي ) والمرتبة الثانية أيضا (كحيل الآلي) وارتفعت قدرات العاملين الإنتاجية في مجال تربية الماشية لحوم وألبان فضلا عن الجوائز والحوافز والضيافة المتحضرة والهدايا المعتبرة كل هذا لم يتم بفهم الترويج بقدر ما هي رسالة استنارة لفهم تجاري عصري متقدم لبناء مستقبل السودان الحديث.

image
السيد إيهاب داؤود نائب المدير العام لمجموعة دال يسلم صاحب مخبز المرتضي بالحصاحيصا جائزة أفضل مخبز في السودان

image
السيد إيهاب داؤود نائب المدير العام لسيقا يسلم أحسن عجان في السودان _(من الحصاحيصا ) صديق صابر جائزة مالية

image
داخل مدرسة سيقا لتطوير المخبوزات

image
معلمون اكفاء يقومون بالتدريس في المدرسة المتجولة

image
ورشة لرفع قدرات الرعاة ومربي الماشية

image


[email protected]


تعليقات 16 | إهداء 1 | زيارات 9639

التعليقات
#1020460 [kandimr]
5.00/5 (75 صوت)

05-30-2014 02:53 PM
هذا مقال يوضح بعض الجوانب المشرقة لمجموعة (دال)..نأمل أن لايكون غيبهم الموت لذكر (محاسنهم) فقط!. أين أستحوازهم على مبانى مصنع النسيج ببحرى لتحويله لمخرن بدلا من أعادة تأهيلةوأستيعاب عماله.. ولن ننسى لهم..السطو على (رئة) العاصمة و(مرتع) هجرة الطيورغابةالمقرن.درست أرضها وأسموها ضاحية (سنط )..ومحاولة تسويقها وتمليكها(للأجانب) بمعارض دبى..هذا كله فى عهد (أختطاف!) السودان و(التمكين) والفساد الأكبر الانقاذ وسدنتها ..وهنالك ملفات لهم لدعم الانقاذ..وإذا عدنا للوراء ووجدنا من يؤرخ لنمو الرأسمالية السودانية..سيجدها (طفيلية).. نمت على تسلط السلطة ومنحها..من تخصيات الأراضى وتغير إستعمالاتها.. أو لعبة التراخيص من إستيرادا وتصدير. وإعفاءت جمركية وضريبية..وتسهيلات بنوك الشعب والتمويل..الخ القرف..والرأسمالية الطفيلية لا تستطيع الإبتعاد عن الأضواء ونرجسيةالدعاية والإعلام الذى يأتى بالانتقاد! وكشف (المستور).وتوضيح (الحقائق.). الى أن تكنسهم إنتفاضة الشعب المستدامة. وتعيد الأراضى .والأموال .والقصور المنهوبة..وتحقق مظلة (التنمية) و(التخديم) تحت شعار(الأمانة).. ولتعم البلاد أرادة الإنسان الحر بمظلة (الديمقراطية)..و(نملك) كل راشد سودانى وسودانية فى موطنه..(زريبة) و(خيمة) و(بهائم)..أو.. (حواشة) و(قطية) و(بقرة).. (حق) مجانى ومدعوم.فى سودان حر بلا (جباية) وقهر..وهمبتة ..أنها (أمانة) فى أعناقنا فهيا للكفاح... وأشحذوا (السلاح)..أرفعوا (الهتاف) ..نحن رفاق الشهداء.الصابرون

[kandimr]

ردود على kandimr
United States [Abu] 05-30-2014 06:54 PM
Utterly Fabulous what you written indeed. The swindlers had meddled so deep in poor place that everything over there became illegible!! I was optimistic the “Al-Rakoba” would prolong listing of the article. No doubt, there is a lot we are not aware of, and now you started spreading the word. Again keep up the good work comrade ??


#1019934 [ركابي]
5.00/5 (4 صوت)

05-29-2014 09:55 PM
ههههههههه لبن كابو بتاعم خلاني تاني مااشرب غير لبن بودرة ....مشروع الجولف اخبارو شنو؟؟؟ اول مرة اشوف وكيل لعشرة ماركات سيارات واكتر حاجة مستغرب ليها ناس ابوالعلا خلوا توكيل المرسيدس للناس ديل كيف!!!!!!!!!!
ايام السودنة في اداريين غنوا فجأة والفساد في السودان تاريخو قديم شديد ..ما علينا البيهمنا هو تزاوج المال مع نظام فاسد ودعم ذلك النظام خطيئة لا يغفرها جائزة احسن صاحب مخبز او احسن عجان

[ركابي]

ردود على ركابي
United States [Abu] 05-30-2014 02:33 AM
Splendid [ركابي]
I could never say it better. I wish your comment had come ahead of mine? Certainly, I would have seized from writing. Unambiguously you have said all, and in a renowned way. Crucial indeed what you have mentioned in your last paragraph. Wish our respected readers would pay attention and think deeply and diligently in your wording? Oligarchy as you well aware leads to tyranny usually, were they heavily relies on public obedience or oppressing. This what have paved the way for such families to turn into icons in no timely mannered. Indeed they need to reconsider the prizes’ they are handing out??


#1019849 [Abu]
5.00/5 (3 صوت)

05-29-2014 07:41 PM
With all due respect, to the writer who I adore a lot his fabulous work, but his recent article indeed did not meet the expectations! Been compelled to comment on this article?
Deprived of being bias in anyway, I do not think the writer had any luck in this recent article. To start with, and as he proceeded, this abysmal regime has destroyed any good in that ill-fated country, including the private sector, and so to have anything good coming out from that place will be a miracle, and not applicable? This includes this group! The vital question surfaces how this group has accomplished all that claimed “success” in such an environment? Bearing in mind, the will established business has gone bankrupted. No answer except they themselves have involved in this havoc, otherwise they would have perished as the other. I would certainly question how did they managed to operate, this is the crucial question before praising them work? Unequivocally they also did not add that much to the national economy, where we could acclaimed. The industries, which they have brought, is just another waste. Are we really in need of soft drinks, wheat mills, or car agencies?? The other face of the nasty cruel capitalism, not more than that!!!!!!!!!

[Abu]

#1019719 [أبوالكجص]
1.25/5 (3 صوت)

05-29-2014 04:22 PM
أسامة داؤود، لأنه رجل علمي بمواصفات الأريستقراط الذين لايشق لهم غبار إستفاد من فترة عمله بالخليج ونقل الجانب المشرق لما يقوم به القطاع الخاص هناك بالشعار (أنتج وجوِّد وسوِّق وساهم في مايجلب السعادة لمستهلك سلعتك في المكان الذي تمارس فيه نشاطك)

[أبوالكجص]

ردود على أبوالكجص
[كوشن تود] 05-29-2014 06:50 PM
أسامة داؤود لم يعمل بالخليج بتاتاً


درس ببريطانيا والتحق مباشرة بشركات والده

لهم بعض الفروع بدول الخليج


#1019649 [مدحت عروة]
2.00/5 (1 صوت)

05-29-2014 03:12 PM
عليكم الله قارنوا ناس دال السودانيين الوطنيين الكرام وناس الحركة الاسلاموية الاوغاد البيشيلوا وما يعطوا!!!
دال فاتحة كم بيت سودانى ومنسوبيها ماشاء الله وضعهم المادى والعملى ممتاز الله يزيدهم ويحفظهم وهى شغالة فى مجالات عديدة زراعية وصناعية وانتاج حيوانى وغيرها!!
هى مثال للراسمالية الوطنيةالمخلصة للوطن والمواطن مش زى ناس الحركة الاسلاموية وكلكم عارفنهم جاهم بلا يخمهم فردا فردا طفيليين كذبة اوغاد ما عندهم اخلاق ولا دين يكنزوا الاموال ولا يستفيد منهم الوطن او المواطن!!!!
دال نجمة من نجوم الوطن والحركة الاسلاموية جزمة لكن ما من جزم الوطن!!!!

[مدحت عروة]

#1019427 [كلمة حق]
4.00/5 (3 صوت)

05-29-2014 12:26 PM
لا يختلف اثنان حول النجاحات التى حققها اسامة داود ,لكن اعيب عليه استيلائه على اراضى الضباط المعاشيين التى منحتها لهم الدولة فى مشروع الواحة بعد ان عملوا اكثر من ثلاثين عاما فى احراش الجنوب وكافة بقاع السودن وعادوا مثقلين بالكثير من الامراض التى اقعدتهم عن العمل ومنهم من استشهد فى العمليات ومنهم من مات وتركوا زرية ضعفاء لا يجدون ابسط مقومات الحية وهم يمتلكون 10 افدنة من الارض الخصبة وتقاضون الف وماتين جنيه كل سنة بينما تنتج ارضهم برسيم يباع بملائين الدولارات فهل هذا عدل ؟ ولجأوا للقضاء ولم يجدوا انصافا وسلما امرهم الى الله العلى القدير الذى حتما سينصفهم ولو بعد حين

[كلمة حق]

#1019369 [شفقان]
3.50/5 (2 صوت)

05-29-2014 11:46 AM
أستاذ وراق بعد التحية والإحترام، ما هي المناسبة التي اقتضت عليك الكتابة عن شركة دال اليوم؟ ما هو الطارئ الجديد؟ هل هي "الظروف الاقتصادية المتردية وحالة الفقر الطاحنة التي لم تهبط علينا من السماء؟ ... آسف! لقد وجدت الإجابة التي لو صبرتُ قليلاً كنتُ سأجدها في السطر الخامس أو السابع أو بالكتير في الفقرة الثانية من مقالك :مرور "ربع قرن من حكم الإنقاذ تتحكم فينا العقلية التجارية البدائية(المستجدة)......" ومعك حق مرور ربع قرن مناسبة يجب أن لا تمر مرور الكرام دون البحث عن زهور وورود ويحتمل أيضاً حمام ودجاج

[شفقان]

#1019298 [الدنقلاوى]
3.00/5 (2 صوت)

05-29-2014 10:57 AM
دال احدى دعائم الاقتصاد الوطنى الحقيقى لمساهمتها المتعدده فى دعم الافتصاد والمواطن على الحكومه ان تفهم ذلك جيدا وتجعل لها وضع خاص ومنميز لان سيقا اضافه حقيقه ابتاءاءا من تطوير الكفاءه العماليه والانتاجيه وتطوير الاداره فى السودان حتى اصبح موظفيها وعمالهها متميزون كما تمتاز اداره سيقا من اناس متميزون خقيقى وامثله ضاربه فى التعامل المتميز الباهر وخير مثال على ذلك ادارتهم ببورتسودان على راس شاب السيد محمد صالح الذى يتميز بخلق ادارى متميزه وقدره فائقه فى التنفيذ وراى صايب حفظ الله اسامه داؤؤد واخيه الفز ايهاب وجميع اداراتهم واسرهم وياحكومه حافظوا على هذا الفكر وهذه الكفاءه المتطوره وقدموا لهم ماشاؤا من التسهيلات انها مؤسسه تختاج الى رعايه تامه من الدوله ويستوجب ان يمنح اسامه داؤؤد بن السودان البار والى مجموعه دال وسام الانتاج الاول

[الدنقلاوى]

#1019285 [من بلاد الاسكيمو]
5.00/5 (3 صوت)

05-29-2014 10:46 AM
اسامة داود وشركاته جزء من الحكومة الفساد محمي من الدولة لا يدفع ضرائب وهو مسئول عن كل القمح الوارد من الخارج يخزنه ويقولوا مافي قمح احتكار يعني حرما شرعا في الدين ويبع القمح حسب مزاجه باضعاف السعر العالمي لذلك صار في السودان ان سعرالقمح كل يوم زايد يعني زيادة سعر الخبر وتقليل حجم الخبر بهذه الصورة نلقي يوم بيقي الخبز مثل الزلابية

[من بلاد الاسكيمو]

ردود على من بلاد الاسكيمو
United States [Abu] 05-29-2014 08:14 PM
Viable question in a wrong context? We cannot claim they are the main cause of the wheat flour prices hike in that sad place. The other viable question, do they really pay taxes? If so how much? All this questions you will find an answer for it in a limited liability company. Needless to add the corruption?

European Union [المهاجر] 05-29-2014 11:34 AM
ياراجل اتقي الله


#1019175 [Tatto]
2.50/5 (2 صوت)

05-29-2014 09:30 AM
اسامه هو الرأسمالي الصاح في المكان الغلط

[Tatto]

#1019156 [irek .n. tod]
2.50/5 (4 صوت)

05-29-2014 09:13 AM
ديل حلفاوين راقين ،، الغريبة أن بعض السودانيين خاصة المثقفين كانو يعيبون على النوبيين عموما وبخاصة اهل حلفا انهم خدم وطباخين وغسالين عدة ،، وهؤلاء لا يعرفون ان اسيادهم الإنجليز واللي علموا السودانيين المدنية هم من اختاروا اانوبين عموما واهالي حلفا خصوصا والسبب انهم شافوا في النوبيين عموما والحلفويين خصوصا اثر المدنية والحضاارة المتمثل في اهتمامهم الشديد بالنطافة ـ الخاصة والعامة ـ فوقع اختيارهم عليهم ليكونوا همم المسؤولين عن ادارة منازلهم ومطعمهم ومشربهم وهذا ليس احتقارا كما يفهم المتخلفون بل هذه شهادة لههم ،، لهذا السبب كان كل ما يتعلق بالاكل والشراب من شان النوبين في الفندق الكبير فندق السودان خدمة مرطبات السكة الحديد ومنازل كبار موظفي الدولة،، عندما كنا طلابا بجامعة الخرطوم كان العاملين مطاعم داخليات الجامعة منهم ،، ثم المطاعم في الخرطوم والفنادق التجارية منهم ،، فيا هؤلاء الطبخ فن قبل ان يكون مهنة ـ وهي مهنة الاصلاء يجيدها الا الاصيلين ـ فن وابداع ،، والطبخ احدى ركائز المدنية الحديثة التي تتجلى في الطعام والملبس والسكن والمدنية هي المظهر المادي لحضاارة ,, حقا لا يكون هذا الا من نصيب النوبيين وبخاصة الحلفويين اهل المدنية والحضاارة ,, فالتحية لاهالي حلفا عامة والتحية الخاص لاهالي حلفا دغيم واخصص الخصوص ناس انقش الراقين وديل ناس داود عبد اللطيف وناس طلسم.. وتتحية خااصة مخصصة لابناء داؤد عبد الطيف السيد اسامة وايهاب لهذا العمل الجليل البار واظن انهم يقومون بواجب قومي رسالي يشكرون عليهم ،، الغريبة ان الحلفويين مع صفاتهم الحمميدة من الهدوء والدماثة قلما تجد فيهم الجشع والاناني ..

[irek .n. tod]

ردود على irek .n. tod
United States [Abu] 05-29-2014 07:59 PM
This is unequivocally a very POOR, DISQUIETING comment???


#1019064 [حسن التوم]
3.50/5 (2 صوت)

05-29-2014 07:15 AM
الأستاذ / حسن وراق ...لماذا حرمتنا من عمودك الراتب بالميدان ؟؟؟؟

[حسن التوم]

#1019037 [ابو حمدي]
4.50/5 (2 صوت)

05-29-2014 05:57 AM
ربنا يزيدكم ويفتح عليكم بركاتو من الارض والسماء

لدي اقتراح (وقد يكون ضمن برامجهم) طالما الامر مرتبط بترقية الانسان وهو شي معلوم للجميع ان 90% من الامراض في مجتمعاتنا سببها البيئة بما فيهالانسان ياريت يضمن في برامجم خبراء في مجال مكافحة العدوي وتعليم الناس الاهتمام بالنظافة الشخصية والمهنية بالذات نا س المطاعم والمخابز عندما نرتقي بهذا الجانب سيختفي من حياتنا الاسهالات والحميات وامراض الديدان....الخ

الشخص الذي يبدوانه سيعد الطعام ايا كان ويتحدث في التلفون لا يلبس جونتات شئ في غاية الاهمية لمعدي الاطعمة وكل من يجلس امامه لن يفعل لان الناس بتتبع المعلم

مطاعم في الخرطوم مفروض يكتبوا في اليافتة

فول مصلح للاسهال
عدس للحمي
كمونية للطراش ...الخ الوبائيات

البلديات في كثير من الدول العربية (ولا اقول الغربية لان هذه الامور من قانون اصبحت ثقافة مجتمع) بالذات الخليجية تفاجئ العمالة وتفرض قرامة كبيرة بسبب الجونتات وكمامة الخشم واظافر اليدين ...وربنا يوفقكم

والشكر للاستاذ حسن وراق لاهتمامه بهذا الجانب المشرق لانو نحن خلاص بقينا برة الشبكة من كثرة اللامشرق في هذا الظلام الدامس

[ابو حمدي]

#1018963 [بت حبوبتها]
3.99/5 (8 صوت)

05-29-2014 12:40 AM
زغرتي كويس يا إشراقة, أهو شركة دال إشتغلت ليك شغلك مجانآ يا وزيرة العمل المفروض تطوري أداء الرعاة والخبازين وأصحاب الحرف البسيطة, زغرتي !!!!!!!!!!!

[بت حبوبتها]

#1018954 [خليل ابومحمد]
5.00/5 (3 صوت)

05-29-2014 12:30 AM
بارك الله في أسامه داؤود وصديقه وابن دفعتو في الخرطوم الثانويه علي عثمان محمد طه يااستاذ وراق.

[خليل ابومحمد]

#1018903 [نكس]
4.00/5 (5 صوت)

05-28-2014 11:23 PM
والله دا اتباع النهج العلمي والهدف والقيمة الواضحة -في ماذا نريد وكيف نقدم ذلك بتقييم للتجارب ومعالجة السلبيات وصلت مجموعة دال لما نراه الان - ولو كانت حكومة السودان تعمل بنفس الاهداف وهمها ترقية المواطن وتوفير سبل العيش الكريم بتباع الطرق العلمية - من تمكين للتعليم الحديث واستقلال العقول السودانية دون حزبية ولا جهوية ولا تمكين -كان السودان الان من اكبر الدول المنتجة في العالم
- بعدين كلنا بنعرف ان القطاع الخاص بيحترم العقول فقط العقول وبيستفيد من الخبرات فقط بقض النظر من الحزبية والقبلية -وانشاء الله الحكومة تتعظ - مع انو نحن فقدنا الامل فيهم لان فاقد الشي لا يعطيه وهم محتاجيين تاهيل وطني قبل الشهادات والهوس الديني

[نكس]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة