الأخبار
أخبار إقليمية
جمال الوالي : لا أحسب نفسي من أهل الثروات وهذا هو رصيدي (....)!
جمال الوالي : لا أحسب نفسي من أهل الثروات وهذا هو رصيدي (....)!
جمال الوالي  : لا أحسب نفسي من أهل الثروات وهذا هو رصيدي (....)!


أنا معجب بكاريزما الترابي..ما يكتب عني في المواقع الاسفيرية يثير الشفقة
05-29-2014 05:46 AM
استضاف برنامج (نادي الاعترافات) بقناة أم درمان الفضائية رجل الأعمال، رئيس مجلس إدارة نادي المريخ عضو المجلس الوطني السيد/ جمال محمد عبدالله الوالي على حلقتين متتالين، وطرح مقدم البرنامج الصحفي/ عادل سيد احمد جملة من الأسئلة من الوزن الثقيل على الوالي الذي لم يتردد في تقديم الإجابات الصريحة، سواء على الصعيد السياسي او الاجتماعي أو الرياضي، ولم تتوقف الأسئلة والإجابات عند هذا الحد بل شملت ثروة الوالي وأعماله المختلفة وما يثار عن الرجل في الصحافة السياسية والرياضية على حد سواء وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، وقد حظي الحوار بنسبة مشاهدة عالية فضلا من الاهتمام على مواقع التواصل الاجتماعي. (السوداني) تنشر الحلقات للفائدة العامة:

* جمال الوالي النشأة.. أين ولدت وترعرت وأين تعلمت؟
باعتباري شخصية عامة بالطبع سئلت هذا السؤال كثيرا، وأنا نشأت بقرية فداسي. هذه القرية الصغيرة التي تجلس على ضفاف النيل الأزرق بالقرب من مدينة ود مدني في حاضرة ولاية الجزيرة، والآن أصبحت فداسي مدينة كبيرة، حباها الله بكم هائل من المعرفة والتعليم ومواطنيها من الخريجين الأوائل في كلية غردون الجامعية، شخصيا تلقيت تعليمي الأول والمتوسط في مدارس فداسي ثم انتقلت الى مدني ومنها إلى حنتوب الثانوية. أكملت بعد ذلك دراستي بجامعة بيروت العربية بالاسكندرية.
* حدثنا عن الأسرة؟
الشيخ عبدالله الوالي عليه رحمة الله، كان من الذين شبوا على الزراعة، وكان نقابيا وسكرتيرا لاتحاد المزارعين السودانيين وعضوا في البرلمانات على حقب تاريخية مختلفة في السودان، وفوق ذلك كان الوالد فقيها وعالما بأصول الدين، وصاحب أكبر مكتبة بالجزيرة وعمل بالتدريس لفترات، وبعد ذلك انقطع الى الزراعة، بعد ذلك دخل السياسة من أوسع أبوابها عبر الحزب الاتحادي وكانت تربطه علاقات حميمة بقياداته، وجمعته صداقة بالراحل إسماعيل الأزهري والصديق الشريف الهندي.
* في حنتوب سيد جمال بدأ يتبلور وعيك السياسي والفكري هل كانت لك أي أنشطة سياسية أو ميول في فترة الثانوي؟
لم يكن لي ميول سياسية.
* والميول الرياضية؟
لم يكن لدى أيضاً اهتمام بنوع من أنواع الرياضة المختلفة، ولكني كنت مبرزا في تنس الطاولة، وشاركت في الدورة المدرسية وكنت مجيداً لتلك اللعبة.
* الهوى الرياضي.. الى من كنت تميل للهلال أم للمريخ؟
والله كل الأسره كانت تميل الى الهلال، ماعداي كنت مريخابي منذ الصغر.
* هل كنت تتخيل في يوم من الأيام أن تصبح رئيساً لنادي المريخ؟
أبدا على الإطلاق، لم أتوقع ذلك، ولم أكن أتوقع حتى مجرد أن أصير عضواً في إدارة النادي.
* تركت العمل مع السيد صلاح إدريس وانتقلت لتصبح جمال الوالي رجل الأعمال صاحب الأعمال الخاصة. ماذا أضاف لك العمل مع صلاح إدريس؟
العمل مع صلاح إدريس أتاح لي فرصة كبيرة جدا لكي أعرف البزنس بصورته الموسعة، والكثير من هذا القبيل، وعلاقتي بصلاح علاقة قوية جداً ومبنية على الثقة ولم تنقطع حتى الآن.
* أصبحت معروفاً برئاستك لنادي المريخ.. ألم تفكر في الاعتزال؟
أنا دوما ما أستقيل من الرئاسة، والقصد من ذلك هو منح فرصة للآخرين، وهذه الأندية العمل فيها طوعي، وليست مملوكة لشخص معين.
* توقعاتك للدوري الممتاز لهذا العام. من تتوقع أن يحرز الكأس؟
صعب جدا التنبؤ بالفائز، هناك دورة كاملة والمستويات متقاربة.
* هل أنت راض عن أداء المريخ.؟
لا لست راضياً، وهذه الفترة أنا أعتقد أنها من أسوأ الفترات التي مرت على المريخ، وخروجنا من البطولة الافريقية كان صدمة بالنسبة للقاعدة الجماهيرية العريضة التي كانت تمني نفسها بالفوز بالبطولة الافريقية، والمريخ محتاج الى إصلاح كبير جداً، سواء أكان إدارياً أو فنياً، الى جانب الإحلال والإبدال في اللاعبين، ونحن بدأنا فعلياً في إفراد مساحات كبيرة لهذا الأمر عبر لجان مختصة.
* ماهي العلاقه التى ربطت بينك وبين الشيخ حسن الترابي.؟
تعرفت عليه عندما كنت في تلك الفترة في الدعوة الإسلامية، وكل الذين كانوا معي في تلك الفترة كانوا معجبين بطريقه الترابي وبتفكيره والكاريزما التي حباه الله بها، وكانوا يستمتعون بأقواله، إضافة الى ذلك هو من منطقة الجزيرة التي أنتمي إليها، ولديه معرفة وثيقة بوالدنا عليه رحمة الله.
*حديث كثير وكثيف حول ثروة مال الوالي.. هناك اتهامات كثيرة مرتبطة بهذه الثروة سؤال له مابعده من أين لك هذه الثروة؟
الثروة ولا بنك الثروة. أول حاجة لو نتحدث عن الثروة فأنا لا أحسب نفسي من أهل الثروات في السودان، أعتقد أنني في التصنيف من ضمن آلاف، وأعترف أن رصيد الإنسان في الدنيا معرفته وعلاقته وصلة الناس به، أما إذا تحدثنا عن الثروة بمفهومها العام أعتقد أن مافي شيء خافي في زمن المعلوماتية والشفافية، الثروة تقاس بما يمتلكه الإنسان من أعمال، من أرصدة سواء كانت داخل او خارج السودان، وهذه معلومة متاحة وماهي مسألة اجتهاد، أنا لدي أعمال بسيطة وبسيطة جدا لا تتعدى الحياة التي أعيش فيها الآن منذ أواخر التسعينات ولم أتبدل، (مافي زول بكشف نفسو ومافي زول بيقولوا لي سمين يقول أنا ماسمين)، لكن من واقع الأحوال ليس هناك ثروة بما يقال، السودان تحول من دولة شبه فقيرة في مجال الأعمال الى دولة انتظمتها كثير من الأعمال بعد دخول البترول وظهرت كثير من الأسماء الذين يملكون أموالا ضخمة جدا ويشيدون مشاريع ضخمة جدا، إذا انت عارف أن عندي أعمال لا تتناسب مع حجمي ممكن تقول لي، لكن أنا أقول ليك عندي أعمال بسيطة جدا لا تتعدى المتوسط في رجال الأعمال.
* لكن يقال إنك واجهة اقتصادية واستثمارية تابعة للحزب الحاكم؟
هل هناك ما يمنع لحزب حاكم او غير حاكم أن تكون له أنشطة اقتصادية؟، ليس هناك ما يمنع، وافتكر أن كل الأحزاب السياسية الموجودة لديها أنشطة اقتصادية يديرها أشخاص ما، حتى لو كنت أدير أنشطة تابعة للحزب (مافي ما يمنع)، لكن أنت تتحدث عن أموالي أنا، وأقول لك ثروتي وفق المتاح بالنسبة لكل رجال الأعمال الموجودين تأتي في قائمة متأخرة في التصنيفات من رجال الأعمال، بالنسبة لي كجمال الوالي أفتكر أن ما أملكه من أعمال حاجة عادية.
* نعم لكن بعض الأحزاب لا تمارس أنشطة اقتصادية بشكل واضح خوفا من تقلبات السياسة لذلك قد تلجأ هذه الأحزاب لأن تكون هناك شخصيات مثلك تكون واجهة لهذه الأنشطة.؟
كل الأحزاب في النهاية معرضة للمخاطر، لكن كل الأحزاب لديها أعمال اقتصادية يديرها أفراد معروفون ومعلومون نسمع عنهم منذ كنا صغار من الذي يدير أموال حزب الأمة ومن الذي يدير أموال الحزب الاتحادي من الذي يتحرك في نشاط السيد علي الميرغني، يعني أشياء موجودة ليست مستحدثة غير ذلك تغير الزمن وأصبح الآن حجم الأموال كبير وأصبح حجم الأعمال كبير، ولكن الآن السؤال ما وجه لأنشطة الحزب موجه لي أنا كجمال الوالي، أحب أقول لك أنا بدير نشاط اقتصادي يعتبر صغيرا مقارنة مع الأعمال التي يديرها الكثير من أصحاب الأموال الآن في السودان وهم معروفون لو في زول عارف عندنا نشاطات مخفية وكبيرة يجي ويقول لينا.
* نحن سنسأل من هذه الاتهامات.. لكنك لم تجبني.. هل المؤتمر الوطني يستعين بجمال الوالي كواجهة لأنشطة تجارية أم لا؟
والله شوف أقول لك. ليس هنالك حزب يكشف عن أنه بستعين بي فلان ومافي حزب يعلن عن أنشطته أصلا، أنت واجهني بما أمتلكه كجمال الوالي حتى أرد عليك وستظل تلك التساؤلات لوائح مغلقة حتى يأتي زمن يعرف الناس من يحرك أموال الحزب ومن الذي يديره، لكن أنا الآن في كرسي الاعتراف لكي أعترف بما لدي من أعمال.
* بما لديك من أعمال وبما لديك من أموال هل لديها صلة مباشرة أو غير مباشرة بأنشطة الحزب أم مستقلة؟
أنا أدير أعمال تخصني فقط وليس لدي أي علاقة بأنشطة تخص الحزب، بس ممكن تسألني إذا كانت أموال لناس او عندي شراكات في الخارج أنا أجاوب على سؤالك. لكن أنا ماعندي علاقة بإدارة أنشطة حزبية.
* لكن هذا الاتهام اتهام كبير جدا وظل واردا في المواقع الاسفيرية وخلافه؟
مايرد في المواقع الاسفيرية كثير جدا، وأحيانا يكون مثير للشفقة على ما يكتبون او على من يكتب، لكن أنا في النهاية ليس عندي ما يمنع أن أدير أي عمل حزبي وأنا منتمي لذلك الحزب يعني ليس هناك ما يجرمني.
* أنا لا أتحدث عن مبدأ، أنا أتحدث عن واقع؟
وأنا أقول لك إنه لا حرج في ذلك، لكن الواقع يقول إن لدي أعمال خاصة معروفة ومعلومة وليس بالأعمال الضخمة التي يتحدث عنها الناس. لا علاقة لها بالحزب الحاكم.
* هل تقدم دعما بشكل منتظم أو أي دعم كبير للحزب؟
كل اللقاءات التي يجمع فيها كل أصحاب الأموال الذين ينتمون للحزب من الفاعلين بالحزب والإخوة أصحاب الاستثمارات أنا بدفع معاهم.
* حدثني عن إحجام شخصيتك عن التعامل مع الإعلام وما يعرف عنك أنك رجل مقل في التعامل الإعلامي ما يجعل السؤال يثار حولك بشكل أو بآخر؟
أنا متواجد بشكل دائم بوصفي رئيس نادي المريخ ولم أرفض طلبا لإجراء حوار.

السوداني


تعليقات 34 | إهداء 0 | زيارات 20270

التعليقات
#1019989 [كافونجا]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 11:13 PM
وعليه ولقرابه الخمسون عاما اشجع فريق المريخ و عليه اقر بأنني لن اشجع هذا الفريق بعد الان،وأحسن بعيد بعيد النبتعد عن الشبهات،،
يعني معقوله بس نكون أغبياء للدرجه دي والبيزينس يعمل قروش قدر كدا والناس الفاهمين البيزنس من زمان وكان عندهم قروش يدقوا الدلجه،بلدي الحبيب اسأل الله بان تجد من يقدرك،أهلي الطيبين لكم الصبر فالصبر مفتاح الفرج والله حسبكم

[كافونجا]

#1019839 [بنت الناظر]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 07:20 PM
إنتوا ماسمعتوا جمال الوالى فى اللقاء التلفزيونى فى قناة الشروق قال شنو ؟؟؟ قال هو بدأ البيزنيس من بدرى جدا وثروته دى من قبل الإنقاذ وقال بالحرف الواحد إنه الواحد لما يكون متعود على القروش زى حالته مافى شىء بيغير فيه ..جمال الوالى قال عمره 48 سنة والإنقاذ عمرها 25 سنة يعنى لما جمال الوالى كان عمره 23 سنة كان رجل ثرى...
جمال الوالى مدعى الثراء هذا مازال إسمه فى قائمة العاملين بشركة أدنوك بأبوظبى ..كان بيشتغل فى وظيفة security يعنى حارس أمنى بالشركة.... بالله فليقل لنا من أين له هذه الأموال فى ذلك العمر وفى تلك الوظيفة ؟؟؟؟

[بنت الناظر]

#1019836 [abdulhamid abdalla]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 07:12 PM
حقيقي انا اشارك بالتعليق حتي ابين للذين يعتبروا هذا الوالي رجل بر انا يحكي هذا الموقف للعلم قبل شهرين كانت والدتي في مستشفي الذره الجناح الخاص ومستشفي الذره ياني من اهمال فظيع من الدوله لدرجه لا توجد به نقاله لنقل المرضي من والي العنابر والي غرفه الاشعاع المهم حضر جمال الوالي للغرفه المجاورة لغرفه والدتي وكانت بها احدي قريباته من فداسي وتوفيت رحمه الله عليها حضر جمال وفي عجاله واخدوا المتوفيه وراحوا لم يكلف نفسه بالنظر لبقيه المرضي او يتصدق لاي مريض وهم كثره ومعدمين وبعضهم لايملك حق الجرعات الكيماويه التي يتعاطونها ولم يكلف حاله بالتبرع ولو بنقاله للمرضي بدل حملهم علي العناقريب حقيقي سالت الله ان لا يعطيني غناء مثل جمال الوالي حتي لا تكون قلوبنا كالحجارة خاصه وانا سمعت انه انفق ملايين الدولارات علي تسجيل لعيبه اجانب للمريخ

[abdulhamid abdalla]

#1019696 [ًWAD ALJAZERAH]
5.00/5 (3 صوت)

05-29-2014 03:52 PM
كيف ماسرقت سرقت سرقه كبيره- البيت الساكن فيه ده الفى حى الصفا ورثت من وين وبالله لواشتغلت مليون سنه تقدر تشتريه البيت ده بالمناسبه كان يتبع لمنظمه الدعوه الاسلاميه ( مكاتب ومقر منظمه الدعوه الاسلاميه ) ياحرامى ياكذاب والثروه الضخمه دى من وين انت نسيت انك كنت شغال فى منظمه الدعوه الاسلاميه بالذات مع اسامه بن لادن وكان وظيفتك الصباح تمشى الملجه تجيب الخضار نسيت باخره الدولار الجات من العراق ايام زنقه صدام حسين طلع الدولار الفى العراق كل الدولار الموجود فى البنك العراقى المركزى وجابو السعوديه وطردوه حول الباخر الى بورتسودان والباخره اسمها هاجر فرغت الحموله كلها فى بورتسودان اتخيل باخره مخصص لحموله الكونتيرات CONTAINER جات محمله دولار ونقل من بورتسوان الى مشتل قنب بعد الحصحيصا فى الفلل العلى البحر محل كان اسامه بن لادن ساكن ولمن هرب بن لادن الى افغانستان سرقتو الدولار انت وود القرقريب العندو حاليا برجين فى دبى وصلاح ادريس وعلى عثمان ونافع واقول ليك ياحرامى ماسبب غرق عادل ياسن فى ماليزيا فى حوض السباحه وطبعا عادل ياسين كان البودى قارد بتاع اسامه بن لادن ومن جماعتك فى فداسى .
حرامى ليك يوم مش لو هربت الى لندن واقول ليك انت متابع من المخابرات الدوليه اخر شى اشتريت بيت فى لندن وناوى الهروب وكمان عديلك صلاح ادريس اخو مرتك وعلى حسن جميل الكان فى جده حرام عليك نسيت لمن جيت جده من امريكا لمن وقع ليك اللوترى وكنت بتتلطش من بيت لبيت ماعندك حق التذكره للسودان فى التسعينات واكد ليك ياكلب مش لمن بتك الكبيره ولدوها فى جده ما كان عندك حق المستشفى جاى اليوم تعمل فيها بتاع رياضه ورجل اعمال دفعتتك فى حنتوب الكانو معاك فى داخليه المك نمر مستغربين انك رئيس نادى رياضى علما بانهم لم يروك مره واحده فى ميادين كره القدم والسله والطايره ولم تكن فى تيم الداخليه والمدرسه

[ًWAD ALJAZERAH]

ردود على ًWAD ALJAZERAH
[دلال بت الجزيره] 05-29-2014 09:40 PM
ووب علي ما تفت زياده الكيزان ديل بري من قوة عينم الله لاتكسبم

United States [باتمان] 05-29-2014 05:17 PM
يازول والله عافيت منك


#1019641 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 03:05 PM
يا سلام يا جمال الوالى على شيخك حسن الترابى وكارزميته وعلى حزب المؤتمر الوطنى الذين وجدوا السودان ممزق بانفصال الجنوب وانتشار الحروب واهله فى دارفور والنيل الازرق وكردفان مشردين لاجئين والجنود الاجانب مالين البلد وفيه عدم استقرار سياسى وخراب اقتصادى وحلايب محتلة ومافى حريات الخ الخ الخ فجاء الترابى وبكارزميته والمؤتمر الوطنى وفكره فاعادوا الجنوب الى حضن الوطن واوقفوا الحروب وضمدوا حراح المشردين واصلحوا الاقتصاد وطردوا المصريين من حلايب وكذلك الجنود الاجانب وعمروا العلاقات الخارجية حتى اصبح السودان رقم صعب عسكريا واقتصاديا وسياسيا ينعم شعبه بالوحدة والحرية والديمقراطية والتبادل السلمى للسلطة والازدهار الاقتصادى نعم الكاريزما ونعم الحزب القائد الرائد!!!
ولا كيف يا ناس الراكوبة؟؟؟تكون الملاريا تانى طلعت لى فى نافوخى ولا كيف؟؟؟؟
ولا يكون الوضع فى السودان بقى سيىء عشان اهل السودان واسرائيل وامريكا واوروبا ما انخرطوا فى مشروع الانقاذ او الحركة الاسلاموية؟؟؟؟؟؟
الحركة الاسلاموية السودانية انها العهر والدعارة السياسية يمشون على قدمين اثنين!!!!!!!!

[مدحت عروة]

#1019610 [البركان]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 02:39 PM
بالمناسبة جمال الوالي مسئول عن الطيران الخاص للرئيس هو من يقوم باستئجار الطائرات من خلال مكتبه في الخرطوم 2 , مكتب به كاميرات مراقبة و اجهزة حماية غير متوفرة حتي في بنك السودان
في هذا المكتب تعقد كل الصفقات و يأتي المسئولين و تؤخذ العمولات!!!!!!!

[البركان]

ردود على البركان
[ابو جلمبو] 08-22-2015 01:48 PM
غريبة
تاكيداً لكلامك ده مرة لقيت سوداني في المطار ماشي المانيا وهو ماشي تريكا قال لي مرة دفع قروش عبارة عن مبلغ كان ناقص لتأجير طيارة من دبي للبشير كان ماشي لدولة وجمال الوالي هو القام بعملية تنسيق تأجير الطيارة


#1019606 [البركان]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 02:31 PM
الكذاب الاشر
كلامك كله متناقض مرة تنكر عدم انتمائك السياسي و مرة اخري تنتمي لجماعة الاخوان المسلمين الترابية الارهابية:(* في حنتوب سيد جمال بدأ يتبلور وعيك السياسي والفكري هل كانت لك أي أنشطة سياسية أو ميول في فترة الثانوي؟
لم يكن لي ميول سياسية.)
(* ماهي العلاقه التى ربطت بينك وبين الشيخ حسن الترابي.؟
تعرفت عليه عندما كنت في تلك الفترة في الدعوة الإسلامية، وكل الذين كانوا معي في تلك الفترة كانوا معجبين بطريقه الترابي وبتفكيره والكاريزما التي حباه الله بها، وكانوا يستمتعون بأقواله، إضافة الى ذلك هو من منطقة الجزيرة التي أنتمي إليها، ولديه معرفة وثيقة بوالدنا عليه رحمة الله.)
لعنة الله عليك الي يوم الدين
ايها الشيطان اللعين
و ما خفي اعظم:
ملف وداد بابكر و الصور الفاضحة في البلاج !!!!!!!!

[البركان]

#1019563 [هوج الرياح]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 01:39 PM
الغلام ..... صاحب الوجه الطفولى ..... " كبجل جنى الكبجل " دى لو ما بتعرف معناها

اسال .والبسأل ما بتوه .

اثرياء الغفلة ..... والبيختشو ماتو .


حقا انه عصر الانحطاط

[هوج الرياح]

#1019511 [أب قرن]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 01:11 PM
ثروتك الحقيقية حب الناس لك

[أب قرن]

#1019506 [ود البطانه]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 01:06 PM
جمال الوالى ليس من الجزيره واسرته من الشماليين الذين نزحوا للجزيره ابان احداث جيش المهديه بقياده محمود ود احمد وهو ينتمى لنفس قبيله الرئيس

[ود البطانه]

ردود على ود البطانه
European Union [جدودنا زمان] 05-29-2014 03:41 PM
مصداقا لكلامك
سؤال الصحيفة كان اين ولدت ونشأت
فطوالي قال ان نشأت في فداسي
وفط سؤال الولادة


#1019488 [مستغرب]
5.00/5 (2 صوت)

05-29-2014 12:56 PM
حرامي و عينو قويه ، جمال الوالي كان يعمل مع صلاح ادريس الحرامي سارق أموال المرحوم بن لادن ، جمال هو وكيل اعمال الحرامية وداد و هو يدير كل أموال وداد و أيضاً يسافر معها الى بريطانيا و يسكن معها في نفس الهوتيل ، يدير شركه أفراس للنقل المملوكة لي وداد ، يملك قناه الشروق الفضائيه التي بلغت تكلفتها 150 مليون يورو و هذه القناه يتم تمويلها بواسطه جهاز الأمن السوداني ، جمال الوالي هو المسول الاول عن كل استثمارات العايله ألمالكه للسودان ( وداد فقط اما فاطمه هو غير مسول عن استثماراتها)) و أيضاً هو المسول الاول لكل أستثمارات جهاز الأمن السوداني ، كنت اعشق الأحمر الوهاج منذ الطفوله و عندما استلم هذا المتطفل أداره النادي فقد كرهت الأحمر تماماً ، العالم اصبح قريه و لا نحتاج مثل هذه اللقاءات التلفزيونية ، لا تنسوا جمال الوالي هو اللذي استأجر الطياره للبشير التي تم إرجاعها من الأجواء السعوديه

[مستغرب]

#1019486 [كرم]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 12:52 PM
ده لقاء مرتب !! والأسئله متفق عليها ولا علاقة للموضوع بالإعترافات ، المفروض يكون في خط مباشر مع الجمهور عشان أي إجابه ماصحيحه تحصل مداخله لكن وين يافرده ؟؟

[كرم]

#1019466 [حسين البلوي]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 12:42 PM
اي كاريزمة لحسن الترابي أيها الوالي وهل معلمى الاساس وضباط الجيش وهم السواد الاعظم من حزب الترابي فى السودان يحتاجون الي كاريزمه للقيادة فهم يقادون كالدواب لاي من يظنون انه صاحب سلطة , ولعلمك الترابي الربراب لايمكن ان يكون صاحب فالانسان القيل الكلام الناس وحزر فى التعامل مع الاخرين الناس تخافه هذا كل ما يقال عن الكاريزمة

[حسين البلوي]

ردود على حسين البلوي
[حسين البلوي] 05-29-2014 02:28 PM
نعم الانسان القليل الكلام والحزر فى التعامل مع الاخرين الناس تخافه وتطيع اوامره اذا كان قايدا لهم هذا كل ما يقال عن الكاريزمه


#1019464 [جيب الله جادالله محمد عبدالمجيد]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2014 12:41 PM
لم تجيب على سؤال مقد البرنامج : من أين لك هذه الثروة ؟
وهذا مربط الفرس و الزبدة كما بقول السعوديين

[جيب الله جادالله محمد عبدالمجيد]

ردود على جيب الله جادالله محمد عبدالمجيد
United States [فداسابي] 05-29-2014 04:00 PM
ياخوي الناس ديل اصحاب قروش وتجارة من مافمنا


#1019402 [الزين]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 12:12 PM
جمال الوالي البجيبك في لقاء في الوقت ده شنو وانت الزمن ده كلو لابد ...بعدين القاعده الكرويه البتملكه بي كاشك شدة ماكبيره داير تستثمره وتخش بيها الولايه ياخي اختونا...لعنة الله عليكم.

[الزين]

#1019399 [الزين]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 12:11 PM
جمال الوالي البجيبك في لقاء في الوقت ده شنو وانت الزمن ده كلو لابد ...بعدين القاعده الكرويه البتملكه بي كاشك شدة ماكبيره داير تستثمره وتخش بيها الولايه ياخي اختونا...لعنة الله عليكم.

[الزين]

#1019378 [شبوهات]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 11:54 AM
ما يجلس في بيت الحرامية, إلا الحرامي.

[شبوهات]

#1019377 [نبض التعب]
5.00/5 (3 صوت)

05-29-2014 11:53 AM
الفاسد الأكبر جمال الوالي .. أنت فعلاً نشأت في أسرة بسيطة حالها خال معظم أهل الجزيرة الخضراء الكِرام والطيبين ، وختى عام 2001 كنت فعلاً مجرد موظف لدى عديلك صلاح إدريس ،وبعدها إنتقلت للمل في منظمة الدعوة الإسلامية وختى لحظتها كنت مغموراً وإنساناً عادياً إلي أن جاء حادث كمطقة أمغد الذي أودى لحياة عدد من قيادات نادي المريخ وتعرض قيادات أخرى لإصابات جسينة تعذّر معها مواصلتهم في العمل الطوعي بالنادي ، وفجأة (طلّ فجرك الكذّاب من خلف المراحل) على إثر تعيينك رئيساً للمريخ بترشيح من زعيم الفسلد وقائد المفسدين الطضّاب عمر البشير ، وفجأة برضو (إتحكّرتّ) في الوسط الرياضي وتمدد إسمك وغطى الأُفق وطال الآفاق وصرتّ محط أنظار الكل ، وهذا الكل بات يحلم في الوصول إليك للتنعم من (بركات ثروتك) المهولة والخرافية ، وهنا نجح فاسدو المؤتمر البطني في مبتغاهم بالتغطية علي فسادهم ومضارباتهم وتجارتهم المتعددة والمتنوعة القائمة علي (غسل الأموال ، المرابحات والمضاربات ، تجارة العملة ، أموال المخدرات والدعارة وغيرها من الأنشطة الطفيلية الرخيصة والمبتذلة) ، ومع مرور الأيام والشهور والسنوات أصبحت يا جمال الفساد ويا فاسد الجمال أنشودة علي شفاه جمهور المريخ الطيب بعد الإصلاحات (الخفيفة) التي قمتّ بها في نادي وأستاد المريخ ومن هنا ظهر الشعار الخائب ــ لا الخالد ــ (الوالي ، الوالي رئيس طوالي) و(لن نوالي غير الوالي) وذلك بمعاونة ومساعدة إعلام التطبيل والتخدير بقيادة الفاسد الآخر مزمل أبوالقاسم وتابعيه من إعلام الفكّة المريخي !.

بعد نجاح مخطط الكيزان الفاسد أضحى حمال الوالي محمياً وبقوة من قبل إعلام المؤتمر الوطني والمريخ وكذلك من معظم الجماهير العاشقة للقميص الأحمر ، وباتيُمذلأ لهؤلاء (خط أحمر) يستحق من يتعداه الموت والصلب والرجم ، ومن يومها بدأ (نجم) الفاسد في الصعود في نفس الوقت الذي شهد فيه فريق النجمة الهلوط والسقوط المريع في عهده لدرجة الطيران من الدور التمهيدي للبطولة الأفريقية والفوز بلقب الممتاز مرتين فقط طوال (11) عاماً هي فنرة حكم الوالي الفاسد للمريخ! ، ولكن ما بُحمد له أن الشرفاء في نادي المريخ لم تنطلِ عليهم لعبة الكيزان فكان أن جاهروا بمعارضاهم لإحتلال الكيزان لناديهم منذ الصرخة الأولي لميلاد الإحتلال ، وقد مارس الفاسد جمال حرباً عنيفة اجاه معارضيه الملاريخاب بواسطة إمبراطوريته الإعلامية المكوّنة من قناة الشروق وصحف: السوداني ، الصدى ، الزعيم إضافة لصحيفة عديله ًصلاح "المشاهد" التي كان كلبه برجاس وكيله فيها بجلوسه في مقعد عضوية مجلس إدارتها ، وهكذا بات الفاسد كما الأنبياء لا يأتي الباطل إطلاقاً ، وصار (فوق الكمال) لا تعرف الأحطاء له درباً ولا سبيلا ، وكان الثمن ظهور النعمة علي الحاشية المحيطة به من إداريين وإعلاميين بصورة غريبة ومحيّرة.
والفاسد جمال يقول أنه مشفق علي من يتناولون فساده بالكتابة عبر المواقع الأسفيرية ، وهو بحديثه الراجف هذا أكد أنه من يستحق الشفقة والعطف ، فجمال الفاسد رغم جيوش المدافعين عنهم ، ورغم الأدوات الإعلامية التي لم يمتلكها لم يستطع حماية تفسه من الحقيقة التي تزدان بها مواقع: (الراكوبة ، حريات ، سودانيز أون لاين ، سودانايل) وغيرها من مواقع الحق والخير والجمال الحقيقي لا جمال الفاسد الوالي! ، ومن الان فصاعداً فإن عينيه لن تعرفان للنوم طريقاً أمام سيل المعلومات المتدفق من داخل تنظيمه لا من المعارضين والتي وصلت لبرلمان الفساد المسمى بالمجلس الوطني الذي قرأنا عبر صحف النظام بدء مداولاته في فساد بنك الثروة الحيوانية الذي قال الفاسد جمال في لحظة غباء وتجلّي أن بعض رجال الأعمال العراقيين إشتروا له أسهماً فيه حتى يترأس مجلس إدارته .. والسؤال: ما هي المنفعة والفائدة التي يجنيها هؤلاء العراقييون من بذلهم أموالهم وتبديدها لشراء أسهم تجعلك المالك الأعلي والأكبر بين المسلهمين الآخرين حاى تكون الكلمة الفصل لك وحدك؟ .. أليس (إعتنرافك الغبي) هذا هو الفساد بعينه يا فاسد؟!
عموماً هذا التعليق ما هو إلاّ مجرد مقدمة وتعريف لحالتك الفاسدة والغريق ــ كما يقولون ــ موجود قدّام وعلى نفسها جنت براقش فداسي!!.

[نبض التعب]

#1019374 [كاره الكيزان محب السودان]
5.00/5 (2 صوت)

05-29-2014 11:50 AM
السؤال المفروض يسأل، هو: من المعروف أنك تدير أموال وداد بابكر وعوض الجاز ومصطفي اسماعيل. من هو صاحب القدر الأكبر من الأموال التي تديرها من ثلاثة الحرامية المذكورين؟؟؟

[كاره الكيزان محب السودان]

#1019360 [هيثم]
5.00/5 (2 صوت)

05-29-2014 11:39 AM
انت غسلت اموال قذره في داخل السودان واستثمرت للحزب الحاكم باموال الناس الغلابه وفوق على كده انت عبيط وتفكيرك محدود وعندك هبنقة اهل العوض بتاعين الجزيره ودي بتختلف عن هبنقة الجعليين وهبنقة عرقي البلح بتاع الشايقيه ولحد ما يجي وقت الحساب بتتحاسب والقروش بتاعت الشعب حترجع ليه وبتاعت غسيل تجار المخدرات حنتبرع بيها لمكافحة المخدرات في العالم وبنانتك واولادك ما بنقصر معاهم بنوصلهم لحدي الجزيره لكن بهدومهم بس .

[هيثم]

#1019330 [ام كرتبو]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2014 11:15 AM
انت ممكن تكون ما سارق مباشر لكن جوكي للمؤتمر الوطني ..يعني انت بتاع لايوندري كبيير ...تغسل اكثر بياضاً ولمعاناُ ...وانت مشارك في جريمة نهب اموال الشعب بطريقة او باخري لذلك انت حرامي في النهاية ..والحق ببين ..وستلحق عدنان خاشقجي بالرغم من ان الاخير كان يتاجر بحر ماله في السلاح ..لكنك انت مساكة مال مسروق وغسال ومكوجي لان القذم الزيك ده ما ينفع غير يكون كده تف علي وشك يا حرامي

[ام كرتبو]

#1019316 [Salah E l Hassan]
5.00/5 (2 صوت)

05-29-2014 11:08 AM
انت واحد كذاب ولم تجاوب اجابة واحدة صحيحة غير فيما ذكرته عن والدك فقط ..!!!!

[Salah E l Hassan]

#1019234 [الحقيقة]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2014 10:15 AM
مفروض يكون السؤال : متى بدأت التجارة ومن أين كان رأس مالك وهل سمسرة الأراضي كانت ضربة البداية ومن هو الظهر الذي تستند عليه ولكن كل هذه الأسئلة مفروض تكون بعد تنويم مغناطيسي حتى يتمكن العقل الباطني من الاجابة بصراحة لأن كل المنتفعين يضللون في اجابات الواقع ..

[الحقيقة]

#1019184 [الظلم ظلمات]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 09:34 AM
لك التحيه جمال الوالي
ورغم ما يشاع واسائات من المتداخلين
الا اني احسبه من الكرام
لا اعرف مصدر ثروته لكنه ينفقها فيما يرضي الله
كم وكم محتاج ساعده جمال
لك التحيه وياريت الناس العندهم مال يعملوا زيك
ما زي الجماعه يسرقوا ويقشوا خشمهم

[الظلم ظلمات]

ردود على الظلم ظلمات
European Union [ابوعبد الرحمن] 05-29-2014 12:33 PM
استح ..ان الله طيب لايقبل الا طيب..الاتقول في صلاتك والطيبات لله ..الاتجري معني الطيبات ..ماعارف دي سذاجة ولايسموها شنو


#1019168 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 09:24 AM
جمال الوالى من الشخصيات المحترمة جدا يجب ان نعطية حقة فى ذلك وكل زى نعمة محسود فالرجل لم يتقلد اى منصب عام حتى الان وذلك يحسب لة

[خالد]

#1019166 [خالد حسن]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2014 09:24 AM
ذكر انه بدأ اعماله في التسعينات
وهي الفترة التي تمرفيها إستخراج البترول وإهدار امواله
برضو مابحلك ياوالي .. مازالت ثروة محل شبهه وكل من أغني في زمن الانقاذ فهو محل شبه وغالبا أكل للمال العام

[خالد حسن]

#1019158 [أبوقرجة]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2014 09:18 AM
واجهة إنقاذيه ( الجبهة الإسلامية ) صناعة من اسواء أنواع الخشب.... سيزول بنهاية الإنقاذ إن شاء الله وسيكون في السجن والمحاكمة قاعده ليه بالمرصاد ... الشعب بالمرصاد ..

[أبوقرجة]

#1019133 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2014 08:42 AM
الحقيقة انه و في زمن المشروع الحضاري العظيم ...ظهر فجأة و من حيث لا يدري الناس مليارديرات ... هؤلاء لم يكونوا من اصحاب الثروات و لا من الوراث و ليس لهم تاريخ اقتصادي معروف ..بل نبتوا بروس .. الغريبة ان هؤلاء تم تلميعهم و اخراجهم ليس كاثرياء فقط، بل سوبرمانات: فهو اثرياء و رياضيون و سياسيون و شعراء و ادباء و فنانون و صحفيون .. ايضا ظهرت مواهبهم فجاة و بلا مقدمات...
الناس يتساءلون: هل هم غسلة اموال؟ هل تجار مخدرات او اسلحة؟ هل هم واجهات تبييض لمال الدولة و البترول و الذهب المنهوب .... ام هل جاتهم ليلة القدر ...او ان الله سبحانه فتح عليهم فتحا مبينا ذات امسية جهادية فاصبحوا تاني يوم من اصحاب الثراء و الموهبة ..
تظل الاسئلة معلقة ككل الاسئلة في الومن الخازبازي ... فكما لا نعلم اين ذهبت اموال البترول و الذهب ... لا نعلم ايضا من اين اتة هؤلاء

[وحيد]

#1019112 [ابوعبد الرحمن]
5.00/5 (2 صوت)

05-29-2014 08:21 AM
لاحول ولاقوة الا باالله ..والده مزارع وتعلم في القاهرة ..يعتي انسان عاجي واقﻻ من عادي ..كان السؤال الذي لابد من طرحه ماهو مصدر هذه الثروة التي نزلت عليك فجاة..نسمع عن بيل غيتس انه ملياردير ونشاطه معروف صاحب اكبر شركة برمجيات في العالم اي غير وجه الكرة الارضية وافاد البشر وغيره من الفيس بوك الي ..كل الشركات المحترمة التي تفيد البشرية وفي نفس الةقت يعمل فيها الملايين في كل انحاء العالم..الان السؤال ماهو نشاطك التجاري ..ماذا استفاد السودان من ثروتك اقصد ثروته لانه وللامانة اي منتمي للمؤتمر اللاوطني فهو مشكوك في ثروته الي ان يتبين العكس والسبب بسيط لاندري لهم قبل هذا الانقلاب الشؤم من ثروة بل يمكن ان القول ان قليل منهم من الطبقات الاوسطي والاغلبية العظمي من الفقراء ولكن هي عصا الانقاذ السحرية التي تجعل من منتسبيها اثرياء بين عشية وضحاها ..فعلا هي انقاذ قد انقذتهم من البؤس والعوذ الي نعيم زائل لكنه نعيم جعل السودانيين يعيشون في شظف وبؤس لامثيل له في تاريخ الانساتية..انهم ياسادتي عصابة منظمة لها قائد وجيوش مثل عصابات المافيا وعصابات المخدرات في كولومبيا..اللهم ارنا فيهم باسك الشديد..اللهم احصهم عددا واقتلهم بددا ولا تغاجر منهم عددا ..اللهم انهم اذلوا عبادك اللهم اخزيهم في الحياة الدنيا ولعذاب الاخرة امبر لو كانوا يعلمون..

[ابوعبد الرحمن]

#1019098 [ابو نور]
5.00/5 (2 صوت)

05-29-2014 07:59 AM
رغم اننا من ابناء الجزيرةوانت كمان ياجمال ورغم اننا مريخاب حتى النخاع وانت رئيس النادى ولكن نقولها من اين لك هذا ولماذا صار يخرج من التمهيدى السوال موجه ليك.حق الحرام مابؤدى للقدام ياجمال

[ابو نور]

#1019066 [ربش]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 07:19 AM
ياخي تخ ...!!!!!!

[ربش]

#1019062 [Seek]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2014 07:10 AM
من البدايه كضاب قال كان مبرز ويجيد تنس الطاوله لعبتها وين. في. فداسي. نحن عارفين من كان يجيد لعب تنس الطاوله. علي نطاق كل الإقليم. الأوسط وما حصل شفناك في دوره مدرسيه ولا غيرو وحتي الذين يجيدونها كانو معروفين للجميع ويتدربون ويتنافسون. في محلين علي كل نطاق الإقليم. الاوسط. نادي الجزيره ومركز. الشباب. في مدني. قوم لف. يا. فاسد كنت ملصق. في اولاد. مدني زي القراده واتنكرت ليهم في النهايه

[Seek]

ردود على Seek
[ابوعبد الرحمن] 05-29-2014 08:48 AM
تيه من الجزيرة ومريخاب ..ماتبطلوا التعصب اللي ودانا في داهية .رجعنا تاني للعصبية ايام الجاهلية دعوها انها منتنة ..ناس عيني عينك تسرق فيكم وفي وضح النهار وتقول جزيرة ومريخ ..يعني ديل بشفعو ليهو عندك ..قال تعالي ..ام اتخذوا من دون الله شفعاء اولو كانوا لايملكون شيئاً ولايعقلون..قل لله الشفاعة جميعا له ملك السماوات والأرض ثم اليه ترجعون....ركز في ترجعون دي ..يعني لافي مريخ لافي جزيرة


#1019054 [كاسبر]
5.00/5 (2 صوت)

05-29-2014 06:48 AM
أنا دايرك تسجلنى فى المريخ يالوالى ب 50 مليون بس وحأكون أحسن من يجلس على كنبة الاحتياطى وما أقوم منها أبدا!!!

[كاسبر]

#1019045 [ود احمد]
5.00/5 (2 صوت)

05-29-2014 06:23 AM
فهمتوا حاجة ياجماعة

[ود احمد]

ردود على ود احمد
European Union [حردان] 05-29-2014 11:21 AM
آاااي،فهمنا انو الاستسمار مافي زيو



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة