الأخبار
أخبار إقليمية
يا اذاعتنا..خادم الفكي مجبور على الصلاة
يا اذاعتنا..خادم الفكي مجبور على الصلاة
يا اذاعتنا..خادم الفكي مجبور على الصلاة


05-29-2014 06:19 AM

بصراحة شيء محير للغاية.. هل تسمعون مثلي إذاعة امدرمان؟ بعض البرامج التي تفترض إدارة الإذاعة أنها (كتاب الهوية السودانية) وتحاول بها حسب قولهم (إنعاش الهوية السودانية).. إذا كانت الإذاعة تدرك أن الأمر كله مجرد عمل وظيفي حكومي ملزم من باب (خادم الفكي مجبور على الصلاة).. فالحمد لله (برضو فهم) ..أما إذا كانت إدارة الإذاعة جادة في ما تعمل فتلك مصيبة.. مصيبة أن يجهل الإنسان أنه يجهل..

الهوية.. يا سادتي .. ليس شيئاً يصطنع أو ينعش أو يغير أو يقتل وينتهي.. هي مزيج متراكم عبر الحقب والعهود تتشكل منها جينات الأمة.. ولا تظهر الهوية في الماديات المحسوسة بقدر ما تحس في الـ(لا) شعور المخفي خلف نواميس المسلك العفوي ..

وعلى العكس تماماً.. عندما يختلق الإعلام - كما تفعل اذاعة أم درمان الآن - دروساً خصوصية لتعليم الشعب (هويته) وممارسة عمليات تسمى (إنعاش الهوية) فإن ذلك بالضبط ما يطمس إحساس الناس بالهوية.. ويحولها في ذهن المتلقي إلى فروض وإجراءات حكومية أوشبه رسمية تمارس طقوسها على حسب التعليمات..

يا سادتنا في إذاعة أم درمان.. الهوية - لأي أمة - مكون وراثي جيني يرتبط ليس بعنصر الإنسان وما خلق.. بل بالأرض والبيئة من حولها .. ليس على نطاق قرية أو مدينة أو ولاية أو حتى ربما قطر كامل.. تماماً كما هو سائد في دول الخليج العربي.. هناك (الهوية) تخطت الحدود السياسية .. وجمعت ما بين الخليج العربي والبحر الأحمر في نسيج متجانس.. متحد الهوية .. بل وبامتداد مشابه في منظومة الهلال الخصيب..

نحن السودان عدة دول في دولة لكن تجمعنا هوية متجانسة رغم تباين في الأعراق والسكن واللهجات وحتى الأديان.. بل وحتى بتباين الجغرافيا والتضاريس والمناخ..

خيط رفيع في أعماق الجينات يجعل الهدندوي في أقصى الشرق يحس بحميمية الهوية المشتركة مع (المسلاتي) في أقصى الغرب.. رغم بعد المسافة والفارق الكبير بين إطلالة البحر والساحل وعمق الصحراء..

وبهذا.. لا تصلح الهوية أن تكون درساً في مدرسة ولا جامعة ولا (إذاعة) لان الهوية لا تعلم ولا تعدم..

لو استقرت البلاد - مثلما كانت مستقرة في الماضي- حينما كان السوداني يسافر باللواري من بورتسودان حتى الجنينة لا يخشى على نفسه من شيء.. ولو تصافا الهواء السياسي في البلاد ليتنفس كل إنسان بمحض اختياره وكامل مزاجه.. ولو عشنا شعباً لا تفرقنا حكومة.. فإن (الهوية) لا تحتاج إلى برامج إذاعية ولا إنعاش ولكل هذا الهدر الإعلامي الذي تغرق فيه إذاعتنا الوطنية..

اليوم التالي


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 5202

التعليقات
#1019998 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 11:21 PM
للاسف فان النظام الحاكم هذا قد عمد الى اشاعة القبلية البغيضه وذلك بتقسيمه السودان الى كنتونات قبلية وهي ماتعرف بالولايات لكل قبيلة ولاية مع ان الحاجة الفعلية للحكم فقط 6 ولايات لا اكثر
اما الاذاعة السودانية شانها شان اجهزة الاعلام الاخرى تفتقد للقومية والحياد وقد طالتها سياسة التمكين وفقدت مذاقها كما فقد الكثير من السودانيين وطنيتهم وانتمائهم بسبب القهر والجوع والفقر والمرض
كل شئ فسد حتى الهوية فسدت

[radona]

#1019911 [رانيا]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 09:13 PM
في موضوع قريب نوعا ما ..
احكيك عن التلفزيون القومي.. أحيانا بقلب في القنوات بسرعة بشوف الحاصل وسبحان الله في كل مرة بتوقع عيني على عبر .. عندك برنامج بيتنا الاستديو عبرة لمن لا يعتبر عالم قاعدة فوق و عالم تحت وكرسي مركون لحاله وأحيانا يخطوا فيه الضيف وبكون كالمنبوذ والألوان عجيبة يعني أتوقع أي جنسية تاني غيرنا حتقول الناس ديل ما طبيعيين !! من كل بستان زهرة ..

في برنامج آخر الاستديو بورسلان قلنا كويس خير بس الكارثة إنه عمره ما إتمسح دائما مغبر ومتسخ . في قناة الشروق في برنامج يضعون أواني الشاي كأنهم بيضايفوا الضيف والكسفة إنها عمرها ما إتملت دائما فارغة ههه وفي حلقتين وراء بعض نسوا يغيروا ( الرصة ) حقت الكبابي أما التروللي فهو متسخ وهم ولا عليهم المهم السؤال والجواب والإخراج حدث ولا حرج .

في الشروق برضه في استديو آخر حديث ولونه رائع لكن برضه لكعوني بالأرفف وضعيتها غلط يعني بالجهة المعاكسة والأباجورة ما تتناسب مع حداثة المكان .. يعني ما بيفكروا ده أثاث مودرن يمشي معاه إيه ولا ده كلاسيك يمشي معاه إيه المهم إنهم جهزوا طاولة وكراسي وأسئلة .

أخيرا في البرامج التوثيقية بلقى ناس ماشاءالله فطاحل لكن برضه بتتلكن بقميص زراير الإيدين مفكوكة والحركة دي بتتعمل في السودان فقط كموضة أما لبقية العالم فهي ( بهدلة ) صراحة !! ولمن الواحد يبقى وطني يلبس ليك الجلابية والطاقية فقط متناسي تماما أن العمة هي التي تعطي الوجاهة للسوداني فتكوينه الذي يتسم بعرض الكتفين والقفا ( السنكيتة )يصبح بشع من دون عمة .. ما تنسوا العمة والشال يا أخواني فيها عزتكم وفيها تميزكم وفيها الإقتداء برسولنا الكريم ص .. وسلامتكم .

[رانيا]

#1019737 [عوض بشير]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 04:49 PM
ردا على اخربا ليكم من اسمك مشكلة نحن هويتنا عربية اسلامية افريقية سودانية من اراد غير ذلك اراد الخراب لهذا البلد الطيب اهله اللهم باعد بيننا وبين خطايانا كما باعدت بين المشرق والمغرب

[عوض بشير]

#1019690 [عمر عابدين - الدوحة]
1.50/5 (2 صوت)

05-29-2014 03:49 PM
تحية واحتراما
لابد من الوضع في الاعتبار كل هذه النقاط للوصول الى عدالة كاملة ووطن يسع الجميع ويجب ان لا يدفن الراس في الرمال، بكل بساطة يجب ان ينم تناول الهوية من خلال هذه النقاط وان لا يتم تعويم قضية الهوية فالامور واضحة واذا توفر التفسير الحقيقي للهوية اظن ان الشعب السوداني سيعود كما كان والنقاط هي ادناه:-
• تعريف الهوية
• مفهوم الهوية
• مبادىء الهوية
• مكونات الهوية
• الهوية الوطنية
• المفهوم الفلسفي للهوية
برغم بساطة التفسير الا انه شامل ويجب ان يتم تنفنيد هذه النقاط ويستخلص منها مدخلا للدستور السوداني الدائم ، ولكن لا اظن ان ساستك يا سيد عثمان لا يريدون المساواة بين افراد الشعب السوداني وسابقا طلب منك ان تضع القلم
واكرر
ضع القلم
اتمنى من القراء الكرام ان نامر كل من يطبل للنظام ويضلل الشعب والمواطن أن نقل له
ضع القلم
كفاية تضليل وانصرافية

[عمر عابدين - الدوحة]

#1019602 [اخربا ليكم]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 02:24 PM
كدا امرقونا من الجامعة العربية وحكاية دولة الاسلامية او دينية بنلقى هويتنا

[اخربا ليكم]

#1019550 [Dr. Martin]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 01:30 PM
الأستاذ عثمان تحية طيبة
بصراحة أنت داير تقول شنو .. مقالك لا يقول أي شئ .. فهمنا أنك ما راضي عن البرنامج المعني لكن ليه و اقتراحك البديل شنو ما فهمنا لأنك لم تقل ذلك.. لم نعهد فيك مثل هذه العجلة و الفطفيط.
ثانياً سؤال قد يبدو غير جوهري لكنه ليس كذلك لماذا كتبت الهدندوي هكذا ثم كتبت المسلاتي بين قوسين في نفس الفقرة ما الداعي لإيراد القوسين هنا و عدم إيرادهما هناك؟ و أنا أسألك لأني أعلم حصافتك و لا أشك في معرفتك بعلامات الترقيم. لك الشكر

[Dr. Martin]

#1019522 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 01:16 PM
يعنى يا سيد عثمان ميرغنى برنامج الحركة الاسلاموية هو البيفرق بين المواطنين وخلق كل هذا الفشل فى السودان يعنى برنامج اقذر من الزبالة ورجاءا لا تربطوا الحركة الاسلاموية بالاسلام لان فى ذلك اساءة شديدة لهذا الدين العظيم!!
الحركة الاسلاموية السودانية ومن خلال حكمها للسودان طيلة ربع قرن حظيرة الخنازير اشرف واطهر منها بت الكلب وبت الحرام!!!!!!!!!!!!

[مدحت عروة]

#1019461 [حماد السوداني]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 12:39 PM
لم يغتصب احد الهويه السودانية مثلما فعل الاخوان المسلمين!!

الاستاذ عثمان انت تقرا ردود الناس هنا
وهي نبض حقيقي
ضعها في بالك ومقالاتك
شخصيا اثمن جرجرتك للمتعافي

[حماد السوداني]

#1019454 [كرم]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 12:36 PM
الزول ده ماعنده أي موضوع

[كرم]

#1019376 [ود الجزيرة]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 11:51 AM
هويه تطلع عينكم الناس جعانين لقول هوية ياخ نحن سودنيين وكفا بلا كلام فارغ

[ود الجزيرة]

#1019370 [هيثم]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 11:47 AM
الفاقد التربوي من مخرجين ومعدين ومذيعين ومذيعات بشكل في هويه جديده للسودان وكلهم لو جمعوهم وغسلوهم باحسن صابون بدره ما بيطلعوا منهم زي بيفهم حاجه ، امثال فضل المولى القواد المارف كوعوا من بوعوا ومعاه الشفيع القواد وبقية العقد في الفضائيات والاذاعات من قوادين ومموسات ومجاذيب وتوافه هم ثورة الانقاذ في الهويه السودانيه .

[هيثم]

#1019300 [مكتوي بنار الانقاذ]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 10:58 AM
الا ليت ايام الصفاء تعود ودهرا تولى يا عازه يعود

[مكتوي بنار الانقاذ]

#1019296 [الهمام]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 10:57 AM
ارحلو انتو يا ناس الانقاذ وتجار الدين وحا نرجع زي ما كنا واحسن واكثر وعيا وقوة لان المرارات الي شفناها معاكم ادعي ان نتحد ونسد الثغرات في وجه تجار الدين حتي لا نقع في الفخ مرة اخرى

[الهمام]

#1019136 [قول يا لطيف]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 08:47 AM
يا أستاذ عثمان لقد ذكرتني بقصة ذلك الشخص الذي كان يتحرى هلال العيد وعندما أخبر الجمع حوله بأنه قد رآه هلل له هذا الجمع و أشادوا ببصره فأخذته الحماسة وقال لهم: هدا تاني هلال. عندما بدأت بفتح ملفات الفساد و أشاد بك القوم، رغم إرتباكك مع المتعافي، أراك قد أخذتك الحماسة لتخبر القوم بالهلال الثاني. ما تقوم به الإذاعة هو إجتهاد في رتق النسيج الإجتماعي والتعريف بالهوية السودانية ولا يوجد في الأمر إنحياز لأي عرق أو قبيله أو ديانه. لو عندك نقد بناء فأدلوا بدلوك، ولو عندك فكره مفيده نحو تطوير البرنامج فتقدم بها، وإلا أقول ليك ..... خليك مع المتعافي أحسن.

[قول يا لطيف]

#1019121 [مامون ميرغنى]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 08:27 AM
أولاً يقول المثل السودانى "خادم الفكى مجبورة على الصلاة" و ليس "خادم الفكى مجبور على الصلاة"
ثانياً لست أدرى لم تستغرب أن تقدم الإذاعة السودانية برامج لإنعاش الهوية السودانية مع أن هذا من أوجب واجبات الإذاعة كنت أرجو قبل أن تخط مقالك هذا أن ترجع إلى محركات البحث لتجد هذا الكتاب على سبيل المثال لا الحصر
The BBC and national identity in Britain, 1922-53
Thomas Hajkowski
ثالثاً: كيف تكون الهوية عنصرا جينيا ولا ترتبط بعنصر الإنسان! و من ناحية أخرى تقول أن الأمر يرتبط بالأرض و البيئة وتضرب مثالا بدول الخليج و تقول أنها أصبحت نسيجا متجانسا متحد الهوية و الواقع أن هذه الدول إتفقت على قواسم مشتركة دون طمس أو إزالة للهوية المنشأ و كان يمكن كذلك أن نضرب أمريكا مثالا للتباين فى الهويات العرقية و الجينية ولكنها جميعا تتفق على الهوية الأمريكية و الحلم الأمريكى الذى ساعد فى تعزيزه الإعلام الأمريكى
رابعاً: قد نختلف على أشكال البرامج الإذاعية التى تعزز الهوية السودانية و لكن يجب أن نتفق على أن دور الإذاعة و الأجهزة الإعلامية الآن يتعاظم لتعزيز هذه الهوية ما بين الإفراط فى المحلية لدرجة الإحساس بالرغبة فى الإنغلاق و الإنفصال أو التحول إلى الإفراط فى التعاطى مع الوافد من الثقافات الخارجية لدرجة طمس الهوية الوطنية
خامساً :هناك كثير من الأسر التى هاجرت تعتمد لحد كبير على وسائل الإعلام السودانية لتعزيز إحساس الأبناء و لو تركت الأمر دون مقاومة من جانبهم لزالت عنهم الهوية السوانية و لطغت عليهم هوية بلد المنشأ و لما وُجد ما تحدثت عنه من"خيط رفيع في أعماق الجينات يجعل الهدندوي في أقصى الشرق يحس بحميمية الهوية المشتركة مع (المسلاتي) في أقصى الغرب.. رغم بعد المسافة والفارق الكبير بين إطلالة البحر والساحل وعمق الصحراء"

[مامون ميرغنى]

#1019095 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (2 صوت)

05-29-2014 07:55 AM
لأن القائمين على أمر البلد عندهم مشكلة في الهوية والانتماء لتراب هذا البلد .. الهوية عندهم تسليم حلائب للمصريين وتسليم الفشقة للاثيوبين والسكوت عن مثلث الليري،، وتجنيس كل من هب ودب ليدعموهم في سياستهم التافهة ضد المكونات الاصيلة ،، بهذا البرنامج عايزين يدعوا انهم من أصل هذه الارض ،،،،، لذلك يظل السؤال الخالد (( من أين أتى هؤلاء بل من هم هؤلاء الناس)) ....

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1019087 [ود يوسف]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2014 07:49 AM
في بداية عهد الإنقاذ قالوا إعادة صياغة الإنسان السوداني ، ونرى الآن ماذا حدث للإنسان السوداني ، وهذه مؤامرة عنصرية أخرى لطمس الهوية ، نحن نريد أن تكون هويتنا سوادانية فقط لا عربية ولا زنجية وهناك الكثير من الأمثلة مثل الأثيوبيين والموريتانيين ...
حسبنا الله ونعم الوكيل في هذه الحكومة التي تريد أن تدمر كل شيء أتت عليه بأمر الشيطان !!!

[ود يوسف]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة