الأخبار
أخبار إقليمية
مليشيات الجنجويد تفرد عضلاتها و تثير الرعب بنيالا
مليشيات الجنجويد تفرد عضلاتها و تثير الرعب بنيالا
مليشيات الجنجويد تفرد عضلاتها و تثير الرعب بنيالا
صورة من الارشيف


الأوضاع متدهورة امنيا ..الخوف والقلق يساوران كل المواطنين في ظل عجز السلطة عن حمايتهم الأمنية
05-30-2014 03:08 AM
هاجمت مجموعة مسلحة تنتمي إلى ميليشيا الجنجويد التي تدعهما الحكومة، سيارة تابعة للسلطة القضائية في مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، أمس، واستولت القوة المهاجمة على مرتبات العاملين في السلطة القضائية.

وقال شهود عيان تحدثوا لـ«الشرق الأوسط» من مدينة نيالا في جنوب دارفور إن مجموعة مسلحة من عناصر ميليشيا الجنجويد استولت ظهر أمس على مرتبات السلطة القضائية في عاصمة الولاية. وأكد الشهود أن السلطة القضائية أغلقت محكمة نيالا بعد أن هددت المجموعة المسلحة باقتحام المحكمة لإطلاق سراح زملاء لهم جرى اتهامهم في قضية نهب مسلح قبل فترة. وقال الشهود إن المجموعة المسلحة يعتقد أنها تنتمي إلى ما يعرف بقوات «الدعم السريع» التي أصبحت تابعة لجهاز الأمن والمخابرات. وأضافوا أن المجموعة كانت تستغل سيارة ذات دفع رباعي قامت باعتراض الطريق أمام سيارة أخرى تتبع للسلطة القضائية كانت قد خرجت من بنك السودان في نيالا تحمل مرتبات العاملين في السلطة. وقال الشهود إن المسلحين أوقفوا سيارة السلطة القضائية وهددوا سائق السيارة بالسلاح، ثم قاموا بالاستحواذ على المرتبات، وفروا إلى جهة مجهولة. وقال أحد الموظفين في السلطة القضائية إن المبلغ المسروق يقدر بأكثر من 360 ألف جنيه سوداني (ما يعادل 40 ألف دولار).

وأغلقت محكمة نيالا أبوابها، أمس، عقب تهديد مجموعة من عناصر الجنجويد باقتحام المحكمة وإطلاق سراح عدد منهم متهمين بقضية نهب مسلح تجري محاكمتهم في المحكمة ذاتها. وقالت مصادر لـ«الشرق الأوسط» من نيالا فضلت عدم الكشف عن هويتها لدواع أمنية، إن الأوضاع باتت متدهورة امنيا في المدينة، وإن الخوف والقلق يساوران كل المواطنين في ظل عجز السلطة عن حمايتهم الأمنية. وأضافت أن قوات الدعم السريع تثير الرعب داخل المدينة وتهدد حياة المدنيين خاصة أنها تجوب الشوارع ليل نهار. وقالت إن هذه الميليشيات قامت باختطاف 10 سيارات خلال الأيام الماضية إلى جانب نهب ممتلكات المواطنين، وتابعت «هذه الميليشيا تقوم بغلق الشوارع الرئيسة في المدينة وتوقف السيارات وتنهب ما فيها من أموال وهواتف وتطلب مفاتيح السيارة».

الشرق الاوسط


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 14909

التعليقات
#1021539 [عبد الشكور]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2014 08:27 PM
الأخ أبو الخيرات لك التحية
صحيح انت أستاذ لغة و أستاذ السياسة السودانية الاخوانية الاقصائية, فاملي فيك كبير لتعلم أمثال المدعو على سليمان ( البرجو ) لقد قرات تعليقه بل هجومه البيزنطي ولكن للأسف ما عندي زمن عشان ارد لي. اكرر تحياتي

[عبد الشكور]

#1021380 [كويتى بدون]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2014 05:02 PM
افهموايا ناس ديل حضروا من تشاد ومالي بدعوه من الحكومه ومن منكم لا يزكر ازمه رئيس مالي عندما طرد كل العرب من المحاميد وحاليا لا تنسوا ان هناك عرض للبدون بتاعين الكويت ان يعملوا ليهم تسويه وكده ويحضروا السودان باعتبارهم مستثمرين وكده يعني جنجويد كوايته وكدههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههاااااي

[كويتى بدون]

#1020922 [adaroob]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2014 07:54 AM
رحم الله شاعر الشعب محجوب شريف صرخ بكلماته ليأجج ثورة شعب اخرى ضد اقسى وافسد نظام ظهر على وجه الارض .يدفعه فى ذلك الحماس والرؤية لماضى ثورة اكتوبر ونسى ان ذاك الشعب القوى العزيمة رحل مع ذاك الماضى .الان جيل جديد عاطل مهزوم خنوع لا يستحون ان يأكلوا من ما تجود به اخواتهم من اكياس لا يستحون من مناداتهن عندما يقف صاحب العربة الفارهةيسأل عنهن...هنيئا للانقاذ فهى تحكم شعب مروض ..والله لو حكم امثال هؤلاء اى بلد اخر لما استمر حكمهم 25 عاما ولانطلقت 25 ثورة وثورة

[adaroob]

#1020805 [المهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2014 01:02 AM
ان شاء الله قريبا هذا يتم في الخرطوم محل الرئيس بهوم

[المهاجر]

#1020698 [نكس]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2014 10:31 PM
المؤمن لا يلدغ من جحر مرتيين وناس الخرطوم لو ما بادروا بالطلوع والاحتجاج بقوات هذه المليشيات فسترون ما عجزت الانقاذ ان تروضه - ديل قوات فانعة قلبوا الحكومة عدييل وما قادرة تفكهم من يدها وهي البادرت بتصفية الجيش وخلتوا موظفيين -
بكرة لو ضاقوا الموبايلات الجلكسي ولابتوبات ما برجعوا تاني وحتكون دوامة بلاغات وادانات فارغة

[نكس]

#1020693 [س]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2014 10:22 PM
التسطيح على القطار... مغامرة ممتعة وقصص غريبة

05-30-2014 10:58 AM
تعد سكة حديد السودان من أطول الشبكات الحديدية في إفريقيا وبدء إنشاء الخطوط في عام 1898م مع بداية الاحتلال الإنجليزي المصري، وقد اكتمل معظمها قبل العام 1903م. وتمثل مدينة عطبرة عاصمة سكك حديد السودان وقد لعبت السكة الحديد دورا هاما وحيويا في تنمية السودان وظلت السكة الحديد الوسيلة الوحيدة للنقل لما يزيد عن السبعين عاماً، وقد احتل القطار مساحة مقدرة في خارطة الأغنية السودانية، ونجد أغنية «من بف نفسك يا القطار» لفضل المولى زنقار وأغنية العطبراوي« قطارو حلا» وأغنية «القطار المر» لعثمان الشفيع وأغنية «قطار الشوق» للبلابل وأغنية «عطبرة» لعقد الجلاد وأغنيات البنات «حبيبا يوم سفره ما ودعنا قام قطرو».
والمسافر عن طريق القطار يجد متعة كبيرة في السفر به وخصوصا الركاب الذين يركبون على سطحه «المسطحين» وللتسطيح على القطار العديد من الإيجابيات والسلبيات. ففيه يستمتع الراكب بالمناظر الطبيعية الجميلة ويتعرف على أشخاص جدد ومناطق جديدة. ومن سلبياته انه يتسبب في وفاة العديد من الأشخاص المسطحين.
«الإنتباهة» تحاول أن تسرد لكم بعض القصص عن التسطيح على القطار

التسطيح خطر ليلاً
في استراحة سائقى القطارات بالخرطوم جلسنا إلى مجموعة من السائقين القدامى ليوضحوا لنا التسطيح على سطح القطار. وقالو ان السكة الحديد كانت هى وسيلة النقل الوحيدة والرئيسية بين مدن السودان لنقل البضائع والركاب قبل أن تربط بالطرق المرصوفة، مما سهل السفر على المواطن. وقطارات الركاب كانت كبيرة الحجم ومثلا هناك اكسبريس حلفا وكان بمعدل قطرين اسبوعياً من الخرطوم الى وادي حلفا. وايضا مشترك كريمة أسبوعيا من الخرطوم إلى كريمة، وقطارالسيوبر الخرطوم بورتسودان وهو اسبوعي ومشترك نيالا فقط كل عشرة أيام. وكانت هذه القطارات مزدحمة بالركاب ولا يجدون مقاعد داخل القطار وبالتالى يلجأون الى الركوب على السطح والتسطيح. وبعض الركاب تكون بحوزتهم تذاكر لكنهم يفضلون التسطيح، وهو خطر على الأفراد وكذلك يلاحق رجال شرطة السكة الحديد السفرية هؤلاء الأشخاص، إما لتدوين مخالفة قانونية فى نقاط الشرطة الممتدة على امتداد محطات السكة الحديد أو لتنيههم لخطورة الأمر.
فالركاب المسطحون على سطح القطار اثناء نومهم ليلا يشكل ذلك خطرا عليهم وكذلك نهارا ويزداد الأمر خطورة عند دخول القطارات المدن الرئيسة حيث توجد الكبارى التى يمر تحتها القطار وتقاطع إسلاك الكهرباء فى محاولتهم النزول من سطح القطار ومنهم من فقد حياته ليلاً اثناء نومه وسقط أرضاً.

أكثر المسطحين من الطلاب
والركوب على سطح القطار به متعة حقيقية وفيه يتعارف الأشخاص ببعضهم البعض لقتل الوقت نسبة لطول مدة السفر ويتغنون ويتبادلون النكات فيما بينهم والاستمتاع بالمناظر الطبيعية. فالذين يسافرون الى شمال السودان يجدون المتعة بمشاهدتهم الطبيعة والنخيل الممتد وكذلك المسافرون الى الشرق يستمتعون بمشاهدة سلسلة جبال البحر الأحمر الممتدة، والمسافرون الى الغرب يستمتعون بخضرة كردفان. وأكثر المسطحين هم الطلاب الذين يأتون من ولايات السودان المختلفة.

والآن مع وجود وتوفر وسائل المواصلات تلاشت هذه الظاهرة واختصر الموضوع على فئة معينة هي فئة الشماسة وايضا دخول قطارات حديثة للسكة الحديد وبسرعة عالية ولا يمكن للركاب الركوب على سطحها ولكنهم عادوا واكدوا أن ظاهرة التسطيح الآن موجودة فى قطار نيالا، وهذا ما أفادنا به كل من مصطفى محمد علي وأمير محجوب وزكريا محيي الدين.

التسطيح ممتع
سائق القطار عاطف على الأمين حكى لنا عن التسطيح على سطح القطار قديما وقال انها بدأت كظاهرة فى الثمانينات ويفضل البعض التسطيح وخاصة الشباب لان به استمتاع بالمناظر الجميلة في الطريق وأغلب التسطيح يكون فى قطار نيالا نسبة لشح القطارات وزيادة عدد الركاب، وكان يوجد فى السابق قطار الخميس ويطلق عليه «المخصوص» الذى يحرص عليه الجميع وبه مقاعد محدودة ويسافر به طلاب الأقاليم وهم مسطحون. وقد حدثت به حوادث نتيجة لتسطيح الطلاب وحدثت لطلاب جامعة القاهرة فرع الخرطوم ونتيجة لذلك خصصت لهم مقاعد داخل القطار وبتذاكر رمزية وتداخل معه في الحديث السائق في قسم عطبرة بابكر حاج عمر ، وقال إن التسطيح هو وسيلة هروب آمنة لمعتادى الجرائم ويكونون اشخاصا معروفين لدى الشرطة.

عادت ظاهرة التسطيح الآن
ويواصل بابكر حديثه ان التسطيح لا يخلو من الخطورة وحكى لنا قصته عندما كان طالبا فى الثانوية، وقال لم اجد مقاعد فى القطار وقد كنت متوجها من عطبرة الى الخرطوم وعندما سطحت أحسست بالخوف فاضطررت الى النزول فى شندي واستقليت قطارا آخر الى الخرطوم وبه مقاعد وكانت المرة الأولى والأخيرة لي.

ويكون التسطيح للذين لم يتحصلوا على تذاكر او الذين لا تتوفر لديهم قيمة التذكرة والتسطيح مجاني ولكنه خطر وهنالك اشخاص اعتادوا على التسطيح فاصبحوا ينامون وهم عبى السطح.
ويقول السائق عاطف على الأمين عادت ظاهرة التسطيح الآن مع عودة قطار نيالا للعمل والملاحظ أن الطلاب المسطحين الآن أعمارهم صغيرة وهم طلاب.

تتم به سرقات كبيرة
الصديق محمد «موظف»
له ذكريات جميلة مع التسطيح وقال إن التسطيح فى فصل الخريف جميل عندما تشتم رائحة الدعاش وتشاهد الأرض المبللة بماء المطر. وقال عندما كنت طالبا كنت أحب التسطيح حتى أصل الى نيالا مسقط رأسي، وغالبا ما تحدث خلافات وملاسنات بين الذين يركبون فى السطح ولكنها تنتهى بصداقة. ومن طرائف السفر بالقطار ونحن مسطحين كانت بداخل القطار سيدة سبعينية العمر قادمة من نيالا الى الخرطوم وقد باعت منزلها بنيالا بغرض الحج الى بيت الله ومعها مبلغه الذى أدخلته داخل «صفيحة» معدنية ممتلئة بالدقيق ولضيق المكان بالداخل رفعتها الى سطح القطار وقامت بتنبيه المسطحين بان صفيحتها تحتوى على مال وعند وصولها الى المحطة لم تجده فقد قام أحد المسطحين بسرقتها.

تسبب في وفاة طالب
عمر الحاج «محامي»
ابتدر حديثه وقال إن التسطيح ممتع خاصة للطلاب وهم يستمتعون به وفى قطارات الغرب ذات الرحلات الطويلة مثل قطار نيالا والمشترك، ويكون هنالك شخص مسؤول من تنظيم أماكن الركاب من الركاب انفسهم عند وقوف القطار فى إحدى المحطات. ومن طرائف التسطيح انه عند النوم يفقد بعض الأشخاص ممتلكاتهم واحيانا يكون التسطيح من محطة الى محطة داخل الخرطوم سابقاً. ويؤكد عمر انه طيلة فترة دراسته الجامعية كان يسافر مسطحا على سطح القطار ومعه مجموعة من زملائه فى الدراسة من مختلف ولايات السودان وحكى لنا عمر قصة مأسوية لطالب يدرس فى إحدى الجامعات وهو يسافر مسطحاً القطار لأول مرة ونام ليلاً لكنه سقط على الأرض ولم يتم تداركه فمات.

[س]

#1020656 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2014 09:14 PM
الجنجويد اصبحت خشم بيوت جنجويد خشم بيت موسى هلال وجنجويد خشم بيت حميدتى وجنجويد خشم بيت واحد نسيت اسمه اها جنجويد نهب قضائية نيالا تبع منو ؟ ووالى نيالا قالوا رجل عسكرى ضبط وربط وين ما ظهر عليكم يمرتب الوالى يا جنجويد مكافاءة له لانه ما قدر عليكم

[nagatabuzaid]

#1020596 [ودالعمدة]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2014 07:33 PM
ليس دفاعا عن الجنجويد وافعالهم المخذية ...ولكن عندما يكون النظام العدلي فاسدا من قمته ...
القضاة ووكلاء النيابة والنظام العدلي كله بالسودان الان والشرطة والامن كلهم مع الجنجويد في خانة واحدة قتلة سراق مجرمين ,,,,,وعفارم للجنجويد وحلال عليهم مال وزارة العدل ومافيش حد احسن من حد ....قال عدل قال

[ودالعمدة]

#1020473 [شليل]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2014 03:11 PM
ما تقوم به قوات الدعم السريع شيء مهول لا يخطر على بال ، حتى جهاز الأمن و المخابرات الذي يفاخر بأن هذه القوات تتبع له يخشاها و يضع مدرعات و حراسات مشددة خشية أن ينقلب عليه الجنجويد مرة اخرى كما فعلوا في السابق ، إن المناطق التي تنهب فيها الأموال و السيارات متاخمة لبناية الجهاز و شرطة الجمارك و قيادة الخدمة الوطنية ، في طريق المطار لم يستطع نائب الوالي أن يسلك الطريق المعهود خشية أن تطلق عليه النيران الصديقة !!
لا أدري لماذا يكابر النافذون في هذا النظام المتداعي في انكار حقيقة هذه القوات الإنكشارية ؟؟ اتركوا الإمام لحاله و البغالط يجىء نيالا !!1

[شليل]

#1020409 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2014 01:00 PM
وهذا ما سيحدث فى الخرطوم وغيرها.
فالفوضى والرعب هو ملاز الجبهجية الاخير.

[فاروق بشير]

#1020384 [kori ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2014 12:40 PM
How many times did they rub the Bank of Sudan, Nyala branch since the time of preparing to create the Janjaweed Militia men?? Not only this one and will continue more and more.

[kori ackongue]

#1020377 [منشى]
5.00/5 (2 صوت)

05-30-2014 12:35 PM
اهو دا الناس من زمان محذرين منه ناس الخرطوم .. يا ناس الخرطوم جاكم البلى .. كدى اصبروا شويه و شوفوا لو ناس الجنجويد ديل ما دخلوا القصر الجمهورى عنوة نهارا جهارا و اخذوا مرتبات العاملين فى القصر الجمهورى شوفوا بس .. يا جماعه ديل ما بشر اسوياء ديل مسخ شيطانى لا يعرفون قانون و لا عرف اخلاقى و لا وازع دينى , بهائم فى شكل بشر لا عقل لهم سوى ما يعلفون به انفسهم .. نبا لمن اتخذهم ولاة امره و حماته , نعوذ بالله من قوم السخط . يقول الرسول (ص) فى الحديث الصحيح ( ان الله اذا احب عبدا نادى جبريل , يا جبريل انى احب فلانا فأحبوه فينادى جبريل فى اهل السماء ان الله احب فلانا احبوه , فيحبه اهل السماء ثم ينزل به و قبوله بين ناس فى الارض . و اذا كره الله عبدا نادى جبريل : يا جبريل انى ابغض فلانا فابغضوه فينادى جبريل فى اهل السماء ان الله يبغض فلانا فابغضوه , فيبغضه من السماء ثم ينزل بغضه و كراهيته بين الناس فى الارض فيبغضه من فى الارض ). قل لى بربك من الذى يحب هولاء الاوغاد غير من يشبهم فى الخلقه و الخليقه و الاخلاق. نعوذ بالله من بصيره لا ترى الحق و اهله .

[منشى]

ردود على منشى
[nagatabuzaid] 05-30-2014 09:02 PM
بتحهم الحكومة الفاشلة الفاسدة التى اتخذتهم خلان لها


#1020337 [ام ضل]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2014 11:53 AM
حكومة فاشلة وشعب افشل ﻷن الحكومة من رحم هذا الشعب. وياناس نيالا افعلوا كما فعلوا ناس شمال كردفان اطلعوا مظاهرات طالبوا الحكومة بإبعاد الجنجويد من المدينة والا حتشوفوا ايام أسوأ

[ام ضل]

#1020311 [ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2014 11:28 AM
ربنا اكبر منكم ياشرازمة.حتطيرا انشاء الله

[ahmed]

#1020271 [النقناق]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2014 10:50 AM
وهذا زمانك يا مهازل فامرحى

[النقناق]

#1020263 [الله اكبر ولله الحمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2014 10:37 AM
اذا اخرجوا الصادق المهدى من السجن لان الكلام عن الجنجاويد يقال فى كل مكان . اذا كان اموال الحكومة تسرق بهذا الشكل فكيف باموال المواطن الغلبان ؟ كل المستثمرين خرجوا من نيالا وراحوا الخرطوم هؤلاء قوم لا يتوبون ابدا ولاهم يذكرون يجب تشكيل قوة ذات طابع قومى تحمى المواطن .

[الله اكبر ولله الحمد]

#1020252 [فكرة وبس]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2014 10:15 AM
الجنجويد دولة داخل دولة
اعلى سلطة هى القضاء ... الجنجويد اكلوا مرتباتهم فهل يخضعون الى سلطة القضاء فى الايام
القادمة ؟؟؟؟

[فكرة وبس]

#1020246 [عبد الشكور]
5.00/5 (2 صوت)

05-30-2014 09:59 AM
يا ناس نيالا هذا ابتلاء من ربنا لا الحكومة السودانية و لا الأمم المتحدة و لا دول العالم الأخرى و لا المنظمات فقط ادعو الله ان يرفع البلاء . فالحكومة السودانية تريد الاستمرار باي شكل لذلك لا تريد ازعاج الجنجويد حتى تهاجمها الحركات الأخرى اما الجيش السوداني تم تفكيكه خوفا من الانقلابات العسكرية التي تمتاز بها دول العالم الثالث
أمريكا مصلحتها في حكومة الاخوان الحالية التي تخدم مصالحها

[عبد الشكور]

ردود على عبد الشكور
United States [واسفااااااى] 05-31-2014 12:34 PM
اولا السيد المذكور البرجو هو اكبر انسان ضلالى ومعروف بالدغمسة وعدم المبدا فهو مرات مع الحركات المسلحة ومرات مع الحكومة وتارة مع الجنجويد فهو انسان مصلحة فاين ما وجد يسد به رمقه ذهب واصلا من ابناء الغرب وهو جنجويدى بامتياز واهله من نيالا ونحن نعرف عائلته فهو منبوذ ولا يحق له الكلام اما الجنجويد فى الخرطوم دى كارثة كبيرة جدا يجب التصدى لها حتى وان كان عن طريق المحاكم الدولية لانو افراد جيشها كلهم رواعية لا يفهمون غير لغة القتل والنهب والاغتصاب نطلب من المواطنين اخذ الحيطة والحذز والظرف فعلا بقى خطر

[أبو الخيرات] 05-30-2014 02:59 PM
تعليق على البرجو : أين هو ضعف الإيمان فيما قاله عبد الشكور يا البرجو؟ الراجل قال أسألوا الله رب العالمين رفع البلاء عنكم فهل في هذا ضعف إيمان؟... ففي الأثر أنه لا يرد البلاء إلا الدعاء .. وأي بلاء أكبر مما نرى ونعايش؟ ثم أين ضحالة الفهم فيما قاله ع الشكور؟ فما فهمته أن عبد الشكور أكد على أن الحكومة لن تغضب الجنجويد لأنها تخشى من هجوم الحركات إذا تخلت (الحكومة) عن حماية الجنجويد و في رأينا هذا تحليل معقول .. وقلت "صحيح إنك عبدا شكورا .." والصواب في اللغة " عبد شكور (بتنوين الضم) حسب موقعهافي كلامك لأنها خبر إن وتتبعا صفة" ثم ما هو العيب في "العبد الشكور" وقد مدح بها الله جل جلاله سيدنا نوح وهو من أولي العزم من الرسل .. ربنا يجعلنا وإياكم من عبيده الشاكرين .. كان من الأفضل يا البرجو أن تورد لنا رأيك وما تراه الأصوب من تحليل وتنتقد المعلق بموضوعية وليس بالسباب .. ونستغفر الله العظيم لنا ولكم .. والسلام

United States [علي سليمان البرجو] 05-30-2014 11:28 AM
صحيح بأنك عبداً شكوراً لضحالة فهمك وضعف ايمانك


#1020235 [نبض التعب]
5.00/5 (2 صوت)

05-30-2014 09:42 AM
عصابة الإنقاذ بات لا يهمها ما يجري في نيالا أو الفاشر أو كادوقلي أو الدمازين ، المهم والأهم عندها تأمين نقسها وأُسرها وممتلكاتها في الخرطوم .. أما عصابة الكلب حميدتي فيبدو أن مجمجمتها محصورة في السلب والنهب والهروب وعما قريب لن تجد نقعة تأويها من غضبة الثوار الحارقة .. وماشين في السكة نمد.

[نبض التعب]

ردود على نبض التعب
Hong Kong [ahmed] 05-30-2014 11:26 AM
صجقتا ياخوي بس الله ماهاهلهم وحتشوف نهايتهم حتكون بطريقة ماتتخيلا


#1020159 [aliali7488]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2014 04:53 AM
الله يكون في عون الناس ...الجديد شنوه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اختلاف المكان والمجرم واحد

[aliali7488]

#1020150 [عدو الجنجويد]
5.00/5 (2 صوت)

05-30-2014 03:53 AM
يعنى رجرجة و قطاع طرق أدوهم أسلحة فى ايدهم تانى بقيفو!! قال قوات منضبطة..الله لا يبارك فيكم يا الكيزان يا أولادالحرام.

[عدو الجنجويد]

#1020146 [الجمبقلى]
5.00/5 (2 صوت)

05-30-2014 03:39 AM
اين ذلك الضابط الذى خرج علينا فى ايام المظاهرات العام الماضى وهدد بأن يقتل كل من يشارك

فى المظاهرات .طيب ما يورينا رجالته الان مع العصابات المسلحه التى تنهب مرتبات القضاء ،

عساكر خايبين ليس الا

[الجمبقلى]

ردود على الجمبقلى
[nagatabuzaid] 05-30-2014 09:07 PM
يكون الضابط جنجويدى



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة