الأخبار
منوعات سودانية
عوض أحمودي.. عاشق الأوتار: موهبته أجبرت الرئيس نميري على إهداء آلات موسيقية لمعهد النور
عوض أحمودي.. عاشق الأوتار: موهبته أجبرت الرئيس نميري على إهداء آلات موسيقية لمعهد النور
عوض أحمودي.. عاشق الأوتار: موهبته أجبرت الرئيس نميري على إهداء آلات موسيقية لمعهد النور


05-30-2014 11:47 PM

الخرطوم – نصر حامد

موهبته الفذة في مداعبة العود جعلته من أشهر من داعبوا تلك الآلة الوترية لو أنها كانت تنطق لنطقت بفضل ريشته التي تداعبها بموهبة يحسد عليها, له حكمة يقولها كل ما سئل عن الذي ربطه بالألحان والموسيقى رغم أنه محروم من البصر فكان يقول إن كل من حرم من البصر أصبحت أذنه سريعة الالتقاط لذلك التقطت الموسيقى فأظهر فيها موهبة نادرة, ومع حضوره الباهي في برنامج (أغاني وأغاني) الذي يعتبر أحمودي أحد أعمدته الأساسية غاصت (اليوم التالي) في أعماقه فلم تجد غير فنان مرهف قدم كل شيء للموسيقى وإن لم تقدم له شيئاً غير حب الناس فهو ما يزال صديقاً للمواصلات العامة أو كما يقول عبر السطور التالية.

من الجزيرة الخضراء وبالتحديد في مدينة الهلالية التي قدمت شاعر "أغداً ألقاك" لكوكب الشرق كانت صرخة الميلاد الأولى للعازف البارع عوض أحمودي, ظهرت موهبته في الموسيقى من خلال مشاركاته في الدورات المدرسية, وظهرت موهبته أكثر عندما جاء إلى الخرطوم بحري ليدرس في معهد النور, وبعده التحق بجامعة القاهرة فرع الخرطوم ودرس اللغة العربية, لم يكن عوض أحمودي متحمساً لاحتراف العمل الموسيقي على الرغم من أن موهبته ظهرت في سن باكرة لكن ابن عمه سيد ظل يشجعه على أن يستفيد من هذه الموهبة الكبيرة وأن يحترف الموسيقى, وبفضل تشجيع سيد رمى أحمودي بكلياته في ملعب الموسيقى.

قصة لا تنسى

حكى عوض أحمودي موقفاً لن ينساه لـ"اليوم التالي" وقال: "أذكر جيداً عندما سجل الرئيس جعفر محمد نميري له الرحمة والمغفرة زيارة لمعهد النور ببحري وقدمت مقطوعات موسيقية تجاوب معها الرئيس نميري بصورة لم أرها من قبل وسجل إشادة خاصة بي وأمر بتوفير آلات موسيقية متكاملة لمعهد النور لرعاية كل المواهب التي تظهر في المعهد وتم تنفيذ قراره على وجه السرعة.

تعاون بلا حدود

لا يفضل عوض أحمودي أن يكون محتكراً ضمن فرقة فنان بعينه حتى يتنقل بين مختلف الفرق ليشبع هوايته من العزف على آلة العود لذلك ظهر كثيراً مع الراحل محمد وردي ومع الفنان عبد القادر سالم, إلى جانب عدد كبير من الفنانين, أحمودي أشار إلى أنه لا يجيد العزف على العود فقط بل بارع في العديد من الآلات الموسيقية لكنه يفضل أن يكون متخصصاً في مجال العود.

لا ينصح الأبناء بالسير على خطاه

الإبنة الكبرى للفنان عوض أحمودي دكتورة صيدلانية والثاني محمد امتحن الشهادة السودانية وهناك بنت أخرى في المرحلة الثانوية وآخر العنقود في الأساس, ويرى أحمودي أن طريق الفن شاق ومتعب ولا يحقق الحد الأدنى من متطلبات الحياة الكريمة لذلك لا يتمنى لأبنائه أن يتجهوا إلى مجال الغناء, ويردف: بعد كل هذا المشوار الطويل في الوسط الفني لا أمتلك أي منزل وأسكن بالإيجار ولا أمتلك سيارة خاصة وأركب المواصلات العامة, الديمقراطية سيدة الموقف في منزل أحمودي لذلك فهو لن يفرض رأيه على الأبناء إن اختاروا درب الغناء لكنه سيقدم لهم فقط نصيحته بأن الفن طريق شاق ومتعب, وخير دليل على ديمقراطية أحمودي أنه ورغم عشقه الكبير للهلال فإن زوجته تشجع المريخ وكذلك ابنته الكبرى, ورغم هلالية أحمودي إلا أن قناعته بموهبة البرنس هيثم مصطفى لم تتأثر بانتقاله للند المريخ فهو يرى أن برنس الكرة السودانية موهبة استثنائية لن تنجب حواء الكرة السودانية موهبة مثلها على مدى 20 عاماً.

معجب بهؤلاء

عوض أحمودي متذوق جيد للفن الأصيل لذلك فهو معجب بكل الأعمال التي قدمها الراحل عبد العزيز محمد داود والراحل محمد وردي, ومن جيل اليوم عصام محمد نور وطه سليمان, وفي الشعراء يقول عوض أحمودي إنه معجب بكل الكلمات التي سطرها الحلنقي في وقت مضى أما أعماله الأخيرة فهي ليست بنفس مستوى الأعمال الخالدة التي قدمها للعمالقة وردي ومحمد الأمين وغيرهم في وقت سابق.

أغاني وأغاني في ثوب جديد

بشر عوض أحمودي في ختام حديثه متابعي برنامج (أغاني وأغاني) بفضائية النيل الأزرق بتجديد كبير في البرنامج من شأنه أن يجعل البرنامج يمضي قدماً في درب التميز والنجاح, ورأى أحمودي أن الإضافات الجديدة المتمثلة في إنصاف فتحي وعمر جعفر مع عودة عصام محمد نور وعاصم البنا من شأنها أن تجعل للبرنامج نكهة خاصة ومميزة

اليوم التالي


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 6480

التعليقات
#1021321 [سوداني مغترب]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2014 02:52 PM
لمن قال كفيف كيف يشجع الكورة ...هل تصدق أن عوض كان يحفظ التعليق على المباراة كاملا بعد سماعها من الراديو... ويأتي للنادي الأهلي بالهلالية يسمعهم إياها.... أسألوه عن هذا الأمر... عوض متعدد المواهب وكنت أتوقع له أن يكون مثل طه حسين

[سوداني مغترب]

#1021269 [ناجي بابكر]
2.25/5 (3 صوت)

05-31-2014 02:02 PM
الاخوة المتداخلون الشكر لكم جميعا ...عوض أحمودي هو أبن الهلالية البار ..سفير فوق العادة
الهلالية حبلي بالمبدعين ...
هو يسكن الهلالية وليس الحصاحيصا كما ذكر الاخ ...

[ناجي بابكر]

#1021194 [wahid]
2.50/5 (2 صوت)

05-31-2014 12:30 PM
وفقك الله يا عوض أحمودي... استمتع دائما للسماع الى عزفك وتفاعلك المنقطع النظير مع ألة العود....

[wahid]

#1021091 [سامي مصطفى علي]
1.50/5 (2 صوت)

05-31-2014 11:06 AM
عوض احمودي اعرفه منذ أن كان يدرس بمعهد النور ... وكان بارعأ .... وبحكم معرفتي بأهله ومن القصص التى تروى عنه إنه منذ الصغر كان يلعب مع الأطفال ويجري في الأزقة بمدينة الهلالية ... كما إنه يشارك في كل المناسبات ... ويحكى عنه أن هناك مناسبة عزاء في الخرطوم وعندما حضر اهله للعزاء بعد معاناة وجدوه موجوداً ... وحكي لي من لا أشك في صدقه أنه رآه في الحصاحيصا يقود دراجه ... وطبعا اهله بالحصاحيصا الحلة الجديدة ... له التحية ولكل مبدعي بلادي

[سامي مصطفى علي]

#1021046 [أبو الخيرات]
4.38/5 (5 صوت)

05-31-2014 10:06 AM
تسلم أيها العازف الفنان .. أكبرت فيك أيضا عرفان الفضل لأهل الفضل .. أشدت بالمرحوم نميري .. وهكذا كان بالفعل .. رجلا قويا سمحا .. متفاعلا مع الناس لأقصى حد .. لم يكن صنما لا يرد ولا يجيب كما شهدنا من بعده .. كال له البعض السباب .. ولكن أعجزهم أن يجيبوا من ممن أتى بعده كان أقوى منه وأجدر وأكثر تفاعلا مع قضايا الناس؟

[أبو الخيرات]

#1020874 [يزيد ارباب]
1.00/5 (1 صوت)

05-31-2014 02:46 AM
حيرتونا !!!!! كيف يكون كفيف ومشجع كرة قدم و لاعبة المفضل هيثم مصطفي
( موهبة لن تنجب حواء السودانية مثلها ) هو القال كدة !!!!

[يزيد ارباب]

ردود على يزيد ارباب
European Union [bent alnil] 05-31-2014 08:06 AM
ما تحتار الإنسان عندما يفقد إحدى حواسه فإن بقية الحواس تعمل بصورة فعالة جدا هذا الكفيف قد يستمع فقط للكرة و يستمتع بها أكثر من المبصرين احمودي فعل الكثير عزف العود و تعلم دون رؤية النوتات فلا تحتار .


#1020862 [محمد ادم]
2.50/5 (2 صوت)

05-31-2014 02:01 AM
تسلم ياحمودي روعة في العزف والالحان ودبلماسية في الكلام .........ربنا يوفقك في ماتحب وتعشق..

[محمد ادم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة