الأخبار
منوعات
شوكولاتة 'كادبوري' تحت المجهر الديني في السعودية
شوكولاتة 'كادبوري' تحت المجهر الديني في السعودية


06-02-2014 08:27 AM
السعودية تفحص منتجات الشركة البريطانية للتأكد من خلوها من آثار الحمض النووي للخنزير، واستنفار في ماليزيا واندونيسيا بشأن مكوناتها.

الرياض - قالت السلطات السعودية إنها تفحص منتجات من صنع شركة كادبوري البريطانية للحلوى للتأكد من خلوها من الحمض النووي للخنزير بعد اكتشاف آثار الحمض في اثنين من منتجات الشركة في ماليزيا وهو ما يتعارض مع تعاليم الشريعة الاسلامية.

وذكرت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية في بيان على موقعها الالكتروني انها "سحبت عينات من شوكولاتة كادبوري المتوافرة في الأسواق السعودية لفحصها مختبريا وتحليلها بغرض التاكد من خلوها من الحمض النووي للخنزير".

وأضاف البيان أن منتجات كادبوري المتوفرة في السعودية ليست مصنعة في ماليزيا لكن الهيئة "ستقوم باتخاذ التدابير اللازمة في حال أثبتت التحاليل المخبرية احتواء العينات على أي آثار للحمض النووي للخنزير".

وتحكم جماعات دينية متشددة قبضتها على مختلف نواحي الحياة في المملكة وتجبر الاشخاص وحتى المنتجات المعروضة على ضرورة الالتزام بالضوابط الشرعية.

وهو ما يرجح بقوة فرضية "طرد" او اعدام منتجات الشركة البريطانية من السوق السعودية في حال اكتشاف الحمض النووي للخنزير.

وأثارت الفضيحة بشأن المكونات غضب بعض الجماعات الإسلامية في ماليزيا مما دفعها للدعوة إلى مقاطعة جميع منتجات كادبوري والشركة الام مونديليز انترناشونال.

والجمعة أعلنت اندونيسيا أكبر الدول الاسلامية في العالم من حيث عدد السكان أنها تفحص منتجات كادبوري للتاكد من استيفائها لمعايير الشريعة.

وقال رئيس وكالة مراقبة الاغذية والعقاقير الإندونيسية روي الكسندر سبارينغا إنه "بعد مثل هذا الحادث من الحكمة إجراء فحوص على الانواع الاخرى لمعرفة ان كان بها اثار الحمض النووي للخنزير. قد تظهر النتيجة خلال بضعة أيام".

واضاف سبارينغا أن "هذه الفحوص ستجرى على عشرة أنواع من منتجات "كادبوري" معتمدة في إندونيسيا على اساس انها تتوافق مع الشريعة".

واجرت إدارة التنمية الإسلامية الماليزية المسؤولة عن منح شهادات مطابقة لاحكام الشريعة مزيداً من الفحوص على منتجات "كادبوري" للتأكد من النتائج الاولية التي اجرتها وزارة الصحة.

وحاولت السلطات الإسلامية الماليزية تهدئة الغضب ضد "كادبوري"، قائلة إنه "مازال من غير الواضح ان كان التلوث نتيجة خطأ من الشركة".

وقالت السلطات الماليزية إنه ما زال من غير الواضح إن كان احتواء نوعين من شوكولاتة كادبوري ديري ميلك على آثار الخنزير يرجع لخطأ من الشركة أم انه نتج عن "عوامل خارجية".

وقالت شركة كادبوري ماليزيا في بيان إنها سحبت المنتجين كاجراء احترازي وانه ليس هناك ما يدعوها للاعتقاد بوجود آثار للخنزير في منتجات أخرى.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2998

التعليقات
#1022992 [عبيده]
5.00/5 (4 صوت)

06-02-2014 11:13 AM
(وتحكم جماعات دينية متشددة قبضتها على مختلف نواحي الحياة في المملكة وتجبر الاشخاص وحتى المنتجات المعروضة على ضرورة الالتزام بالضوابط الشرعية.)يعني يخلوا الناس تاكل الخنازير ولا شنو
الشغلانه دايماً مربوطة بالتشدد الديني حتي ولو كان علي حساب المحرمات وصحة الناس ، وللتذكير فان لحم الخنزير ودهنه وكل ما يمكن ان يستفاد من منتجاته هو حرااااااااااااام في دين الاسلام .. ما تكونوا زي المكرفونات بس توصلوا الكلام وخلاص تنتهي مهمتكم لحدي هنا..ابقوا مسئولين شوية

[عبيده]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة