الأخبار
أخبار إقليمية
خبير تربوي يدعو الى العودة للسلم التعليمي بنظام أربعة سنوات لكل مرحلة
خبير تربوي يدعو الى العودة للسلم التعليمي بنظام أربعة سنوات لكل مرحلة


06-01-2014 10:04 PM

الخرطوم (سونا)- أكد الخبير التربوي عبد الله حمدان حامد أن قرار وزارة التربية والتعليم بإضافة عام تاسع لمرحلة الأساس يجب أن يراعي بعض أسس العملية التربوية خاصة وأن هناك تفاوتا فى اعمار التلاميذ في الفصل الأول والتاسع ويمكن أن يكون لها لذلك آثار سالبة مما يؤثر علي استيعاب الطلاب وتحصيلهم الأكاديمي .
وأضاف حمدان في تصريح (لسونا) أنه يري أن تكون العودة إلي نظام أربعة فصول للابتدائي ومثلها للمتوسطة والثانوي مما يجعل مراحل التعليم متناسقة ومتجانسة وبأعمار متقاربة وينتج عنه تربية سليمة ، مطالبا بأهمية تدريب المعلمين خاصة في مرحلة الأساس الحلقة الأولي والحلقة الثانية .
وقال حمدان إنه لابد من إعطاء بخت الرضا دورا اكبر لتأهيل وتدريب المعلمين بالإضافة إلي تأليف الكتب الدراسية بحكم خبرتها في هذا المجال وإخضاع المناهج لفترة تجريبية كافية حتى يتمكن المعلم من هضم المادة بصورة مثلي ويستوعبها ويقوم بتوصيلها بأفضل السبل .


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1637

التعليقات
#1023159 [زول وطني غيور]
1.00/5 (1 صوت)

06-02-2014 01:58 PM
نعم للسلم التعليمي 4+4+4 ونعم لبخت الرضاء لقيادة وريادة التعليم العام، أن شاء الله سوف يكون ذلك بعد الثورة الشعبية العارمة ، وكمان نطالب بإعادة علم السودان القديم وكل شئ جميل كان زمان ....

[زول وطني غيور]

#1023122 [ود الركابي]
1.00/5 (1 صوت)

06-02-2014 01:10 PM
كلامك عين العقل لكن الجماعة دبل عاوزين يكوزنوا اولادنا بتعليمهم. الواحد في العيال يتخرج من الجامعه وراسو فاضي روشته بتاعة دواء ما بيعرف يقراها .. يعني تدمير التعليم .. نحن كنااحسن نظام تعليم في المنطقه لكن جانا المقبور محي الدين صابر .. مصرنوا .. وجو الكيزان دمروا الباقي .. كنا خريج رابعه اسطي يعادل اليوم .. بروفسير .. واحسن كمان .. يرجع النظام القديم ويطعم بالتقنيه وهذا هوا الحل وكمان التعليم يصبح .. مجاني .. زي مااتعلموا الكيزان زمان مجاني حتي الجامعه .. في اولاد شواذ زكاء لكن نسبة للفقر ماقدروا يواصلوا تعليمهم وكله خصم علي الوطن .. ياريت الانجليز ما كانوا خرجوا من السودان كنا نكون من النمور الافريقيه وممكن احسن من جنوب افريقيا .. جو اولادنا يخيطوا ويفصلوا ويرقعوا وتاني يفكفكوا في البلد 60 سنه وكل يوم اسواء من القبلوا مشكلتنا ما اخذنا الذكاء من اهلنا العرب . لعنة الله علي الغباء ..

[ود الركابي]

#1023022 [أبوقرجة]
1.00/5 (1 صوت)

06-02-2014 11:31 AM
أنا بقترح الغاء التعليم خالص ونخلي الناس جهله .... لانه الانقاذ عايزه كده ناس جهله .....

[أبوقرجة]

#1022981 [العقيد]
1.00/5 (1 صوت)

06-02-2014 11:08 AM
اربعه سنوات ،،لكل ،،مرحله ،،ٌ ًحيث ،،تكون ،،مرحله ،، الثانوي ،،العالي. ،كل ،،المناهج ،،باللغه ،،الانجليزية ،،،،دا ،، الحل

[العقيد]

#1022837 [الصبار]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2014 09:15 AM
كفاية تجارب وفلسفة فارغة خلونا من تجارب التي تدمرت البلد اسكت لا هرج رجعونا لنظام ال 6 ، 3، 3 وكفاية تجارب فاشلة يبدو انك من الفاشلين عاوز البلد ترجع مليون سنة ما كفاية تجربتكم الحالة الله انعل عقولكم الخربة هذه عاوزين تضعوا البلد في شيء غير وارد ولا حصل من قبل .


الشعب السوداني ما ناقص تجارب كفاية تجارب لا تجربوا شيء جديد رجعو الناس للسلم التعليمي القديمي ومواده الثرية ان كانت لكم عقول وسيب الهرج دا .

امشي وأسال في المدارس كيف مستوى التلميذ والطالب حتى الجامعي مستوى متدني لابعد الحدود اليوم الطالب الجامعي لا يستطيع ان جملة من عشر كلمات باللغة الانلجيزية ، والتلميذ بتاع الابتدائي لا يستطيع كتابة مضوع انشائي من خمسين كلمة انتم دمرتم التعليم تماما بافكاركم الضحلة والسيئة

وكفاية تجارب وانسى فكرك الجديد هذا ورجعو السلم القديم بمواده المتعارف عليها وبها التربية الوطنية يا ناس ما عندها وطنيه.

[الصبار]

ردود على الصبار
European Union [صديق الشيخ حمد النيل] 06-02-2014 10:24 AM
يا حاج صبار النظام 444 كان نظام قائم فى السودان وناجح جداً حتى أتانا د.محى الدين صابر بما يعرف بالسلم التعليمى الذى إستورده من مصر 336 وأنا من الذين درسوا حتى السنة الرابعة ( الأوليه) وكنت على وشك الجلوس لإمتحان الشهادة الوسطى ولكن تم تغيير النظام ل 336 ومن واقع تجربتى الشخصية أقول وبكل صراحة أن طالب الرابعة (أوليه) سابقاً يوازى أو يزيد فى مستواه طالب أولى ثانوى فى هذا الزمان الأغبر


#1022772 [محموم جدا]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2014 08:29 AM
أولا انا لست خبيرا بالتعليم و لكني من الذين ذاقوا الامرين من جراء إخفاقات السلم التعليمي للدكتور محي الدين صابر و من هذا المنطلق و من منطلق معايشتي للأبناء فيما تلى الانقاذ و تقلب السياسات التعليمية و المناهج وجب علي أن أشيد بالخبير التربوي عبد الله حمدان حامد في رؤيته أن هناك تفاوتا في اعمار التلاميذ في الفصل الأول والتاسع كما يري أن تكون العودة إلي نظام أربعة فصول للابتدائي ومثلها للمتوسطة والثانوي مما يجعل مراحل التعليم متناسقة ومتجانسة وبأعمار متقاربة وينتج عنه تربية سليمة و يجب ان تبني السياسات التنموية في الموارد البشرية على مدى نجاح التجارب السابقة و صياغتها في قوالب حديثة لا أن ترمى في مزابل التاريخ و تبدأ عمليات بناء جديدة لا طائل لنا في الصرف عليها و رميها بعد عدة أجيال مما يفقدنا الاستدامة في التخطيط و بالتالي عدم تراكم القياس للمكونات الاساسية في العملية التعليمية مثل تطوير المناهج و تدريب المعلمين و زيادة كفاءة العملية التعليمية برمتها لاستيعاب أكبر عدد من الطلاب في المراحل المختلفة و زيادة كفاءة الاستيعاب لأكبر نسبة منهم و بالمقارنة مع النظام السابق ( 4-4-4 ) فإن النظام السابق كان نظاما ناجحا و الدليل على ذلك كفاءة خريج أي مرحلة من المراحل مع الموازي له في النظام التعليمي الحالي (OUTPUT) و الامر الآخر أن النظام المشار إليه و فر تكرار العملية التنافسية و الاستعداد لها كل أربع سنوات مما يعكس الجدية عند الطالب و حساب الزمن بدقة (بالمقارنة بالتكلس لفترة 8 سنوات لامتحانات النقل الروتينية) و هذه الجدية هي التي تخلق في الطالب التزود بفنون أخرى مثل الموسيقى و الادب و الفن كما أن النظام السابق يؤدي الى تطوير المناهج و زيادة التخصصية عند الاستاذ و تطوير معرفته و حصرها عند فئة عمرية محددة (6 – 10) ،( 10 – 14)، (14 – 18) لأن كل مرحلة تمثل سهولة التلاقح في الافكار و الغيرة المبررة و بل المثال المحفز لأن الاحتكاك بين المبتدئ و النهائي (JUNIORS AND SENIORS) لا تشوبها طفرات سلوكية كبيرة ..
أخيرا عملية كسر السلم التعليمي القديم برزت في سلوكيات اجتماعية واضحة منها عدم اهتمامنا بالاستمرارية (SUSTAINABILITY) في النجاح من المطعم الى العيادة نبدأ بمستوى عالي و ننتهي عند مستويات متدنية !!!

[محموم جدا]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة