الأخبار
أخبار إقليمية
فيديو مؤثر.. شاب سعودي يلتقي والدته السودانية بعد 30 عاماً من الفراق
فيديو مؤثر.. شاب سعودي يلتقي والدته السودانية بعد 30 عاماً من الفراق
فيديو مؤثر.. شاب سعودي يلتقي والدته السودانية بعد 30 عاماً من الفراق


06-01-2014 11:37 PM

[الشاب عبدالله خوجلي يلتقي والدته] التقى شاب سعودي بوالدته عقب 30 عاماً من الفراق، إثر طلاقها من والده وسفرها إلى السودان، بعدما تمكن القائمون على برنامج "الثامنة" من التوصل للأم والتكفل بإدخالها إلى المملكة.

وكشف تقرير عرضه برنامج "الثامنة" خلال حلقته اليوم (الأحد) عن قصة الشاب عبدالله خوجلي الذي لم ير والدته مطلقا، مشيراً إلى أنه لعب لناديي الهلال والنصر وتربى عند جدته لأبيه بعد أن طلّق والده (المتوفى) أمه عقب ولادته، وأنه عندما بلغ 15 عاما أخبرته جدته بأن أمه على قيد الحياة وأنها موجودة في السودان ليبدأ رحلة بحث عنها استمرت 15 عاما أخرى.

وأبان أن خوجلي كان قد حاول عندما بلغ 21 عاما السفر إلى السودان إلا أن قلة حيلته المادية منعته السفر، قبل أن يكرر المحاولة عند بلوغه الـ23، لكنّ حادثا مروريا وقع له عطَّله عن السفر.

ولفت التقرير إلى أن الأم كانت قد اضطرت إلى ترك ابنها مرغمة تزوجت وهي ما زالت طفلة، قبل أن تحاول بعدها العودة ورؤيته إلا أنها لم تتمكن من ذلك، حتى ساءت حالتها الصحية خلال العام الحالي، ما اضطر ابنها عبدالله إلى بيع سيارته عازما على السفر لرؤيتها.

وكالات

1


..

2

..



تعليقات 80 | إهداء 1 | زيارات 90008

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1024856 [جاكس]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2014 06:57 AM
شكرا للأخ عصمتووف
لإيراده خبر منحه هذه الأم الفاضلة الإقامة بشروط استعبادية شبه معدومة...
وقد أخبرتني زوجتي بذلك أول أمس...
ولا يصح إلا الصحيح...
وهذا ما توقعته في تعليق سابق...
ونأمل أن تكون هذه البادرة الكريمة والإنسانية اللافتة
خطوة في سبيل منحها الجنسية السعودية إن أرادت.
وأتصور أنه وبالتبعية أن هذا القرار
سيستفيد منه زوج الأم وبقية أفراد الأسرة إذا كان للزوج رغبة
في العمل والإقامة في السعودية...
والذي أتصور أيضا أن الطريق سوف يكون
معبد له من حيث تسهيل إيجاد فرصة عمل له بسهولة...
وأتوقع أن أهل الخير لن يقصروا معهم...
لأن مشهد اللقاء مؤثر جدا، وقصة الحرمان مؤلمة جدا، فمن الطبيعي
أن يحث كل من لديه قلب ينبض بالرحمة لبذل المزيد لهم...
إحساسا منهم للتعويض عن ألم الفراق
الذي عانيا منه لسنوات طويلة عجاف...
وأقول للأم وبقية الأسرة في السودان...
العملية ماشة معاكم باسطة...
اللهم لا حسد... ورُب ضارة نافعة...
ودعواتنا لهم جميعا بالتوفيق والسداد...
ورفع الظلم عن كاهل كل إنسان...
وما أجمل عمل الخير الذي
يضع البسمة على شفاه المحتاجين...
شكرا للقائمين على الثامنة...

[جاكس]

#1024723 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2014 10:50 PM
الجوازات السعودية تستجيب لـ"الثامنة": أم عبدالله السودانية يحق لها الإقامة في المملكة بدون كفيل

06-03-2014 02:38 AM
قال المتحدث الرسمي باسم الجوازات السعودية المقدم أحمد اللحيدان لبرنامج "الثامنة" بعد أن عرض قصة مأساة عبدالله خوجلي، يوم الأحد: "قرار مجلس الوزراء رقم 349 بتاريخ 3/11/1434 قد منح أم المواطن السعودي أو المواطنة السعودية حق الاقامة في المملكة بدون كفيل،

على أن تتحمل الدولة تكاليف الإقامة، ويحق لها العمل على أن تحسب ضمن نسبة السعودة".

((الرياض – mbc.net- عبدالعظيم راغب))
هو المهم والاهم

[عصمتووف]

#1024315 [جساس الثقفي..الطائف]
1.50/5 (2 صوت)

06-03-2014 02:30 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[جساس الثقفي..الطائف]

#1024161 [النوبى الشهم]
2.69/5 (5 صوت)

06-03-2014 12:51 PM
بدل ما الناس تكشف الحقائق ...عن تلك القصه المثيره .. نجد تلاسن باالالفاظ .. لاتنفع ولا تفيد .. شرح الاخ سعدبركات اقرب الى الحقيقه .. ونشكره على تلك المعلومات .. ونحيى الاستاذ داود الشريان .. وحمدالله على السلامة اسرة عبدالله خوجلى ...

[النوبى الشهم]

#1024091 [الكجور الأسود]
4.07/5 (7 صوت)

06-03-2014 12:07 PM
حتى يوم أمس،كنت أعتقد أن لاشيء سيجعلني أزرف الدمع بعد موت جون قرنق.

[الكجور الأسود]

ردود على الكجور الأسود
[locolo] 06-03-2014 04:49 PM
نعم آيها الكجور الاسود دكتورنا العظيم فقط من يستحق الدمع السخى ،،، و لكن عزائنا ترك لنا ذاك المغوار العظيم الحلو ،،،


#1023937 [Rio]
3.35/5 (11 صوت)

06-03-2014 10:09 AM
ليه بس تبكونا من الصباح
الحمد لله انه ربنا جمعه بوالدته
ربنا يجمع كل زول بوالدته

[Rio]

#1023929 [سعد بركات]
3.22/5 (6 صوت)

06-03-2014 10:07 AM
لمن لم يعجبهم تعليقي ارجو توضيح الأتي .
أولاً انا لم اتعرض للموقف بأي شي من التهكم او السخرية أو عدم الاحترام كما ادعى احد المعلقين فقلت ان الموقف فعلاً مؤثر ولكن دخلت في التحليل والتحليل مهم لاخذ العبر والمواعظ من هكذا موافق لذلك كنت اعتقد ان تعليق السيد انشراح كان مهماً لتوضيح الصورة حتى يكتمل الدرس المستفاد من القصة وإلا لماذا يهتم الإعلام بمثل هذه القضايا .
ثانياً مسألة الاعاقة اللسانية دي والزعلت الكثير من الناس دي هي لللاسف حقيقة ويجب علينا ان نقر بعيوبنا الكثير منا رقم حصوله على أعلى درجات التعليم إلا أنه لا يجيد الحديث في الكثير من المواقف ودونكم الشاب الذي فاز في برنامج مصطفى الإغاء هو وأبوه مما جلب لنا السخرية من من يسوى ولا يسوى ونفس الشي اشاهدة عند الكثير من الإعلاميين الذين يمتهنون مهنة الكلام ولكن للاسف كلامهم دراب وخاصة العديد من المزيعات الجمليلات في القنوات الفضائية الكثيرة دي فنجد الواحدة بدلاً من أن تفصح وتبين بلسان طلق فإنها تكثر من استخدام أشارات اليدين وتحريك الراس افقياً وراسياً ما يدل على عثر الكلام هذا ناهيك عن العلل الأخرى من دغمسة للموضوع وخنق للمستضاف في البرنامج وكل هذا رقم ان التعليم في السودان كان يلزم المدارس بإقامة الجمعيات الأدبية واذكر اننا كنا في المرحلة الابتدائية ملزمين بحضور الجمعية الادبية رغم اننا لم نكن نشارك فيها بأي فقرة ولكن كانت تفرض علينا والسبب طبعاً هو لتفادي مثل هذه الموافق ولكن الان أصبحنا جهلاء رقم علمنا كما أصبحنا عديمي الثقافة رغم سعة إطلاعنا

[سعد بركات]

ردود على سعد بركات
[جاكس] 06-03-2014 11:27 PM
الأخ سعد...
لا بالعكس...
تعليقك جميل ومنطقي ورأيك علينا احترامه...
المسألة لا تعدو سوى اختلاف في وجهات النظر
والرؤية للموضوع من زوايا مختلفة...
واصل إضاءاتك يا سعد، ولكن خفف حدة النقد شوية
وخليها مغلفة بنوع من الدبلوماسية
وبدل ما تغمسها في الشطة غلفها
بالشكولاتة المعجونة بالزبدة...
تحياتي...


#1023855 [الكجور الأسود]
4.35/5 (6 صوت)

06-03-2014 09:21 AM
كل التعليقات لا تسوى عندي شيء مع مشهدالفيديو الثاني الذي يقبل فيه الإبن السعودي والدته السودانية،أعتقد أن الشخص الوحيد الذي عرف الحقيقة هو عبدالله خوجلي نفسه،لا تسألوا السعوديين ولا السودانيين،إسألوا فقط عبدالله خوجلي: ما قيمة المرأة التي تقبلها الآن؟هل ترى أنها أدنى منك عرقاً.رغم أن في السعودية هناك من هو أشد منها سواداً و رأينهاهم في مباريات كرة القدم السعودية وقد هلل لهم السعوديون في الملاعب،هذا إذا كانت المشكلة هي سواد البشرة.

[الكجور الأسود]

ردود على الكجور الأسود
European Union [أحمد عبدالله] 06-04-2014 08:46 AM
اولا انا ما تعاليت على حد انا دافعت عن عروبتي و نسبي لاني ما بقبل ان يجي حد و يتكلم فيه بالشكل ده و ما معنى ده اني متعالي و انا عربي و افخر اني عربي و سوداني ابا عن جد و افخر ببلدي السودان و اهلي السودانيين و انا ما عندي اي نظرة استعلائية على حد زعمك و اعتقادك باننا متعالين و لينا حقوق و واجبات كله خاطئ لاننا كلنا سودانيين و ابناء بلد واحد و بنحب بعضنا و ما في اي تعالي بيننا او اعتقاد مرضي و لا ديني الا يكونوا المتعالين اصلا متعالين و نحن في الغربة بنتواصل و بنتعايش مع بعضنا و حتى في السودان كده لكن انتو اللي ما تحترموا بعضكم و عندكم عقدة النسب و التعالي على بعضكم و انا مشيت السعودية و شفت تعاليكم على بعضكم بعيني و في مجالسكم اي حد منكم بيفخر بحسبه و نسبه كأنه هو الكل في الكل و هو السيد و الباقين كلهم أقل منه عشان كده عالجوا نفسكم من معتقداتكم المريضة اول قبل ما تتكلموا في غيركم

European Union [أحمد عبدالله] 06-03-2014 10:45 PM
الحمدلله اننا واثقين من نفسنا و معززين و مكرمين و القليل مننا اللي عنده عقد النقص

United States [جساس الثقفي..الطائف] 06-03-2014 10:27 PM
ثانيا ياحمد عبدالله انا الحين عرفتك ومتاكدانك من قروب العباسيين ديجتل او تنتمي حلف الناتو القرشي ..وانصحك اذا تبي تمارس نفس الدور الاستعلائي عليه والنظر لي بانني لاانتمي لدم النبيل الذي تمتلكه للعقليه الاشتانيه التي ولدت معك بالفطره فانت واهم جدا انا انسان عربي واحترم نفسي زيك تماما وماتختلف عني بشيء واذا جدك العباس وحمزه فابولهب وابوجهل كمان اجدادك والنظره الاستعلائيه هاذي ممكن تنجح فيها مع من يتوقع ان النسب والاصل والفخر حجز مقعده مسبقا لكم عللى خطوط ( قرشي انا) درجه VB اما نحن فليس علينا سوى التصفيق ونظم الابيات فيكم لا لا لا انا افتخر بانسانيتي وكينونتي قبل كل شيء واقدر الناس حسب احترامهم لي وحتى انتم انا لااكره نسبكم او انتمائكم لاي مكان حتى لو كنتم تنتمون لعيسى ابن مريم بنفسه عليه السلام ولكن اكره اعتقادكم المرضي اللاديني ولا انساني بانكم خلقتم ولكم حقوق وواجبات على الناس وليس عليكم بالمقابل سوى تذكيرنا بها فقط ....

European Union [ساب البلد] 06-03-2014 06:32 PM
******** اخي الفاضل "جساس" ليست هناك فوبيا او هروب جماعي كما تزعم الا المصابين بمركب نقص او ما شابه نحن نفتخر بلوننا و سحنتنا ايما نذهب ****** انا شخصيا اعتز بلون بشرتي و بافريقيتي اينما اذهب ******* رجاءا لا تعمم كلامك ******** مودتي *******

European Union [أحمد عبدالله] 06-03-2014 05:36 PM
لا صدقناك يا جساس مين الاداك الحق انك تحدد مين العرب و مين الأفارقة في السودان نحن عرب غصبا عنكم و عن ناسكم و نحن الحمدلله واثقين من نفسنا حتى لو شككتوا فينا لان ايكم فينا ما بهمنا على الاطلاق و انتو كمان ما كلكم عرب و عندكم مجموعات غير عربية في بلدكم و انتو امتزجتوا مع الهنود و البنغالة و الباكستانيين و ناس منكم جذورهم هندية و بنغالية و مجتمعكم متشبع بالعنصرية و التخلف و الاستبداد و معاملتكم للسود في بلدكم زي وشكم و كلنا عارفين ده بدليل كابتن الطيار السعودية اللي قاضت واحدة لأنها وصفتها بالعبدة و قالت انكم في مسلسلاتكم بتظهروا السود بطريقة سيئة و كمان الواحد منهم بتقولوا له يا عبد و انا بقول ليك اللي بيته من زجاج ما يرمي الناس بالحجر و شعبكم اللي اتعايش و اتعود على السكن بالقرب من الغنم و المواشي و الافاعي لمن راحوا السودان قالوا اننا طيبين بعكسكم انتو و معاملتكم السيئة الجافة

United States [جساس الثقفي..الطائف] 06-03-2014 03:30 PM
اخي نحن مثل باقي الشعوب لابالعالم نميل ونفضل بشره على اخرى ولكن لاتوجد حاله الفوبيا لون والهروب الجماعي منه كما عندكم بالسودان وانا اعلم ان جوهر المشكله يعود هم لمجموعه بالسودان انكشفوا بكل مكان بالوطن العربي لانهم طلعو هما اللي ناشرين ثقافه العرق النبيل ودماء العصبه وتبيعيه الملايين المنحطه للقليل القرشي الهاشمي وكان بينهم وبين جموعهم الحسين او اباه او زين العابدين ويقرون افعالهم ؟؟وصلت بهم في بلاد اليمن لوصف اي قبيله عربيه بالزنابيل ووصف انفسهم بالقناديل تفريقا بينهم لان باليمن كل الناس بلون واحد تقريبا ولكنه واحده ولم يتبقى لهم اخيرا الا السودان لانهم يحبون الدين ورموزه بشده ....... يارجل هل تتوقع انه انسان تعايش وتعود على السكن بجوار الضباع والنمور ويهرب طالبا ان يبتعد بدوله مستقله عن بشر مثله الا بسبب العنصريه والاستعلاء


#1023845 [جاكس]
4.07/5 (5 صوت)

06-03-2014 09:15 AM
رجاء خاص إلى جميع الإخوان

ما يلي من باب التذكير ليس إلا...

لا مانع أن يُعبِّر أي إنسان عن وجهة نظره.
وليس لأي أحد الحق في أن يحجر على الآخرين التعبير عن
آراءهم ويكمم أفواههم مهما كانت غرابة الطرح وجرأته.
وليس لنا أن ندخل في النوايا والأهداف.
ومع ذلك من حق أي شخص أن ينتقد
أي رأي أو فكرة تطرح في هذا المنبر...
ولكن لا يمكن أن تحاول انتقاد شخص مسيئ
بعبارات تفوق أسلوبه من حيث استخدام اللغة
والعبارات المستهجنة والمسيئة والبذيئة...
ولا يعجز أحد الكلام البذئ...
بل بالعكس عندما تنتقد المسيء بأسلوب لائق وأكثر تهذيبا
ترسل له رسالة تجعله يفهم أنه قد ارتكب خطئا جسيما وسيفكر
في المرات القادمة ألف مرة قبل أن يكررها. وفي نفس الوقت
تكون قد فندت ادعاءاته بكل تحضر وموضوعيه وتبين له خطله...
وهكذا تكون أفحمته واثبت له أنك افضل منه.
ويصدق في حقك حكمة أبي الطيب المتنبئ الخالدة: وإذا أتَتْكَ مَذَمّتي من
نَاقِصٍ فَهيَ الشّهادَةُ لي بأنّي كامِلُ.
تحياتي للجميع.

[جاكس]

ردود على جاكس
[جاكس] 06-03-2014 11:29 PM
الشكر الجزيل للأخ [أسمر جميل فتان]
تعليقك مطرز بالإبداع...
أرقد عافية...
تحياتي...

European Union [أسمر جميل فتان] 06-03-2014 09:16 PM
اضم صوتي لصوتك يا جاكس واتفق تماما معك في كل ماكتبته
وبالفعل كل انسان بيعكس تربيته واخلاقه وما اعتقد انو في انسان (انسان حقيقي) بيكون مبسوط لما ينتقد انسان بالفاظ تصل الي حد الشتيمة!!! ممكن ننتقد الفكرة ممكن ننتقد الاسلوب والطرح فقط وهذه ايضا لها ادبياتها وفي النهاية فنحن في الفضاء الاسفيري كما يسمونه ولافي واحد قابل تاني وممكن يقابله يوم القيامة وممكن برضو ما يقابله!!! وكثيرا ما نادينا ان تكون راكوبتنا دايما "مرشوشة" الرمال معبقة ببخورنا السوداني الاصيل وحولينا زهور الريحان النديانة وكل ما هبت علينا رياح تتمايل وتصفق شوالات البلاستيكية المن فوق العرش ... والقهوة مدورة والشاي مدور والكركدي السخن يهدئ الخواطر ... وحينما يتحدث احدانا يسكت الاخرون احتراما وادبا وننتقد بعضنا ونفترق بعد ذلك ونحمل بسمة وبقايا ضحكات في "خشومنا" تعطينا "أمل لبكرة وتعطينا دافع جميل لممارسة الحياة بتعقيداتها وسخفها احياناً!!!...

ومن هنا اخي اجاكس اسمح لي ان ادعو كل الراكوباب الاحباب "فالنجعل راكوبتنا اجمل واحن راكوبة وهذه دعوة للحب اعظم شعور انساني في الوجود" ولنحمل ايضا شعار :"اختلاف الراي لا يفسد للود قضية"
ودمتم

اخي تابعت رددوك واجتهادك في اكثر من خمسة مداخلات كلها حملت تعليقات جميلة وفيها علم!!! علم نفس مرة وعلم اجتماع مرة اضافة الي خبرة حياتية من خلال التعليق تستشف انها ليست بالقليلة وفقك الله اخي "اجاكس" وزادك الله علم وخبرة ونفع الله بك خلقه وربنا يضعها في ميزان حسناتك اخي الكريم ... وممكن اجمل حاجة في الراكوبة انو الواحد عرف فيها ناس افاضل يكفيني فخرا وشرفا انني انتمي معهم الي وطن واحد هو "السووووووووووووووووووووووووودان"
مع السلامة يا حبيبي


#1023652 [محمد ابو وليد]
2.44/5 (5 صوت)

06-03-2014 04:03 AM
للاسف بعض التعليقات سخيفة جدا والهدف لا أخلاقي لابارك الله في هؤلاء الحثالة

الموقف مؤثر جدا شي مؤلم ان الانسان يحرم من امة وهي على قيد الحياة

الولد باين علية من كلامة محترم جدا وراح يكون بار بوالدتة

الله يجمع كل انسان محروم من عزيز علية

[محمد ابو وليد]

#1023608 [آمال]
3.66/5 (6 صوت)

06-03-2014 12:02 AM
مشهد مؤثر جدا الحمدلله اللي لم شمل الولد بأمه و ربنا يحفظ امهاتنا و جميع امهات المسلمين

[آمال]

#1023576 [ياسر]
3.00/5 (5 صوت)

06-02-2014 11:04 PM
لقد لقي المعلق (عبود) ما يستحقه من نقد جارح على تعليقه الفج ولكن يجب أن لا ننسى ان كثيرا من اهل الخليج يثنون على أداء السودانيين الوظيفي وعلى حسن خلقهم ومعشرهم الا انهم بالرغم من ذلك لا يرون السودانيين أكفاء لهم من ناحية (الاثنية) أو الهوية باعتبار أنهم من الزنج ولذلك قل ان توجد صلة نسب بيننا وبينهم وان وجدت فلا تظهر الى العلن (كالتسري) وقصة اخونا (عبيد) الله يطراه بالخير تدل على ذلك وهي مشهورة..
ذكروا أن شيخ من السعودية سأل أحد أهـلنا عن اسمه فقال له: (ويش اسمك ياسوداني)؟ فقال السوداني: (عبيد) يقصد ان اسمه (عبيد).. فقال له الشيخ: (أدري انك عبيد بس ويش اسـمك)؟!!
نحن نقدر لدول الخليج توظيفها لاعداد كبيرة من اهلنا الذين ضاقت بهم السبل وهم في أمس الحاجة للعمل خصوصا بعد تدمير الانقاذ للسودان حتى اصبحت المعيشة فيه غاية في الصعوبة..
ولهذا السبب أجد عذرا للأخت (نوارة) التي تعيش في قطر وهي لا تكاد تصدق انها انتقلت من (حال الى حال) ويظهر أنها كانت تعيش في السودان ظروفا قاسية وحين انتقلت الى جنة قطر ما فتئت تكيل المدح بغير حساب لهذه الدولة بطريقة مزعجة ومسيئة للسودانيين وللإخوة المغتربين أيضا مثل قول لها تردده دائما: (قطر بلد البطر والوظيفة والمرتبة العالية)؟!!
يبدو أن مقولة (النساء ناقصات عقل ودين) مقولة صحيحة (مع الاعتذار لبعـضـهـن لشذوذهن عن القاعدة) فهناك أخرى اسمها (رانيا) وهذه في السعودية والحالة عجبتها شديد ولا غرابة في ذلك فالسعودية بلد طيب فهي بجانب انها دولة غنية فهي بلدالحرمين الشريفين.. هذه الـ (رانيا) صارت تحلم بالحصول على الجنسية (التابعية) وبدلا من ان تلتزم الصمت ولا تبوح بحلمها لأحد صارت تهضرب به في تعليقاتها ولا ادري ماذا سـتفعل اذا قدر لها الحصول على هذه الامنية؟ اكيد انها سـتنسـى موطنها الاول وسـتقلب له ظهر المجن...
يظهر ان الخطأ من الرجال وليس من هاتين المرأتين لما فيهن من نقص خلقي إن صحت المقولة..

[ياسر]

ردود على ياسر
United States [جاكس] 06-03-2014 10:10 AM
الأخ ياسر

ما ذكرته بشأن الأختين في اعتقادي غير لائق...

واعتبره محاولة منك لفرض قناعاتك عليهما وتكميم أفواههما وهذا نوع من الوصاية الغير مقبولة والتقليل من شأنهما...

يا أخي أنت مالك وما لهما... دعمها تمجدان الخليجيين... فأي شخص حر في تمجيد من يريد، كما لا تنس أن من لا يشكر الناس لا يشكر الله. فالسودانيين الذين لفظهم السودان بسبب أحواله الاقتصادية والسياسية المتردية بسبب هذا النظام الفاسد، والذين فتحت لهم هذه البلدان أبوابها سواء كانوا مؤهلين أم غير ذلك، وسواء كانوا عالة هذه البلدان أو يعملون بعرقهم، فمن أبسط الواجبات عليهم تجاه هذه البلدان ومواطنيها هو شكرهم، بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى.

فما الذي سيضيرك لو دأبن على ترديد ذلك؟

وأنا لا أدري ما المشكلة إذا (عجبت الحالة والسعودية رانيا شديد)...

وما المشكلة إذا حلمت بالحصول على التابعية... (أنت حارقك وين؟)

وما المشكلة إذا نسيت موطنها الأول... قل لي بربك من تأثير ذلك عليك؟

يا سيدي كل هذا الكوكب ملك لكل البشر والحدود والتقسيم الجغرافي هو فقط للتنظيم وحفظ الأمن والحقوق وخلافة، وبالتالي هو شيء شكلي، بدليل أن الله عندما خلق هذا الكوكب لم يضع جدران بين الدول، والإنسان الأول كان يضرب في الأرض يبتغي من فضل الله عندما يضيق به المكان، فكان يهاجر من منطقة إلى أخرى بكل حرية ولا قيد أو شرط. ومن حق أي إنسان أن يختار الرقعة الجغرافية التي يطيب له المقام والعيش فيها طالما يحترم أهلها وقوانينهم... واذا بحثت في أصول كل المجموعات الإثنية التي تقطن جميع بلدان العالم ستجدها متداخلة مع بعضها البعض على مر التاريخ نتيجة للهجرات، وما أصل البشرية، أليس أصلهم أساسا من إفريقيا موطن الإنسان الأول؟

ولا يمنع أن يكون الإنسان قلبه ووجدانه متعلق بأكثر من منطقة جغرافية ويكون لديه أهل وأحباب في كل منها. ويحب ويكو ولاءه لأكثر من بلد، وينتمي لأكثر من كيان سياسي واجتماعي!

وفي عالم اليوم الذي تحول إلى قرية صغيرة، فهذا التحول والتغيير المتسارع ينبغي أن يواكبه تغيير في مفهوم الوطنية فلا يمكن أن تكون بنفس المفهوم الذي كانت عليه في أزمنة سحيقة. فالولاء للوطن أو مكان الميلاد والأرض التي ترعرع فيها الإنسان لا يجب أن تفهم بنفس التعصب القديم من ناحية امتلاك الجنسية والأوراق الثبوتية بنفس الفهم الذي تلمح إليه...

هذه في اعتقادي أفكار ديناصورية عفى عنها الزمن وأصبحت من الماضي.

تحياتي.

United States [ِAburishA] 06-03-2014 09:24 AM
التحية وتعظيم سلام.. لاخواتنا وبناتنا المعلقات..رانيا ونوارة وبت ابزبد وتينا واخريات وهن يواجهن حملة شعواء من بعض الموتورين في صمود وتحدي وثبات..
* أرجو يا اخ ياسر أن لا تحاول وضع السم في العسل.. ودائما ضع في حسابك الفائدة التي يجنيها القراء
الافاضل من تعليقك ووجهة نظرك او اي اقتراح قد يكون مفيدا.. ووالله اصبحنا نعرف الانسان من اسلوب تعليقه ولو غير اسمه مليون مرة..نأل الله لنا ولكم الهداية...

European Union [نوارة] 06-03-2014 05:02 AM
شوف ياعمو شوقي وانت في العمر تقريبا قريب من ابوي له الرحمة والمغفرة ابوي جعل الله جنة الفردوس مثواه ترك لنا من الخير والنعيم مايكفي اهلك وعائلتك مزرعتنا والحمد لله تاتي بخير وفير وحواشتنا لو زرعناها فقط بطيخ نصير من اغنى اغنياء السودان جيت قطر مع زوجي ابن عمي اعمل استاذة لغة انجليزية يعني شغلي والحمد لله بشهادتي وتعليمي ودولة قطر اللهم زيدهم في الخير والنعيم لايتصدقوا علي بشئ وانما انا اعمل ولديه اجر علي عملي
والحمدلله الذي جعل لي ورث من ابي وشهادة اعمل بها. متى ماحبيت وعزته الكلام الناس الشغالين غسيل عدة في المانيا وكل ما جنوه صياعة و ضياع وقت وفساد عقيد واخلاق ولا فائدة مرجوة الرسول الكريم قال اعمار امتي مابين الستين والسبعين فانا اخاف عليك ياعمو من سوء الخاتمة كما الحجاج ابن يوسف وهو علي فراش الموت والناس الذين كانوا بالقرب منه يدعوه الي الشهادة فهو يرد لهم ((مالي مالي)) اخشى حين تاتيك المنية ويدعونك لشادة وانت تتلفظ بالفاظك المعهودة منك والعياذة بالله اللهم نسالك حسن الخاتمة ونخشى غضبك وسخطك علينا

United States [ساب البلد] 06-03-2014 02:37 AM
*********** الظاهر عندك مشكلة مع النسوان و عقدة قديمة باينة في كلامك ده ******** يا اخي اي زول حر يقول الهو عايزه و يحلم بالعايزه انت مالك و مالهم ****** في مليون سودان ي يحمل جنسية تانية و نسوا السودان و خلاص بقت علي المسكينات ديل ******* انت فرقك من عبود شنو ؟؟؟ *********

[رانيا] 06-03-2014 12:02 AM
اعتقد إنك نفس الشخص بأسماء مختلفة وسبحان الله دائما تزج بلقبي وبإسم الاخت الكريمة نوارة ما
معروف الظاهر بتحب الحروف (ن) ,(ا) ,(ر) وأنصحك ما تتحاذق أكثر لأنه (النار) حتحرقك إنت ..


#1023566 [um hanan]
4.43/5 (9 صوت)

06-02-2014 10:44 PM
الحمد لله الذي جمع الابن بالام والله فاضت منا الدموع وخنقتنا العبرة لان مقام الام عند جميع السودانين عالي وغالي ذكرتني هذه الام امي ففاض الدمع من قلبي وبكي من شاهد المقطع قربي وهو يذكر امه اللهم ارحم امهاتنا وامهات المسلمين

[um hanan]

#1023559 [abdelazim Mekki]
3.94/5 (5 صوت)

06-02-2014 10:28 PM
سبحان الله ، فيديو عادي جدا.

حب الناس مذاهب

[abdelazim Mekki]

ردود على abdelazim Mekki
European Union [اب ودكـــــــــه] 06-03-2014 02:37 AM
ام حرمت من ابنها 30 سنه وبرضو عادى

كيف عاااااااادى

ياخى راجع احاسيسك شويه

بعدين الانسان السودانى عامه انسان عاطفى

خت نفسك مكانو كيف حايكون احساس الوالده((ربنا يحفظها ليك))


#1023521 [العوض]
3.75/5 (5 صوت)

06-02-2014 09:05 PM
عبد الله خوجلي اخو محمد الخوجلي حارس النصر المعروف ابوه سوداني مجنس ولا انا غلطان

[العوض]

ردود على العوض
United States [awad] 06-03-2014 08:11 AM
أزيد حبة على كلام الخ هشام فأن كان والده عماد خوجلى فهذا كان بنادي الهلال في السبعينات ثم أنتقل لأهلى جده ثم النصر وكان من أميز لاعب في أهلى جده وهدافه لعدة مواسم ثم تجنس ولعب للنصر بالرياض. لكن لا أعلم أنه توفى وقد شاهدته في زمن ما في جده.اللهم أرحمه ميتا أو حيا.المقطع مؤثر فأبن لم يرى والدته والله حاجة تقطع القلب.نحن آباء ولنا أبناء فالواحد منا عندما يسافر يرى الدموع بين أبناءه وبناته حين يحضنهم عليه وتنزل الدموع مطر ولم نتغيب عنهم فما بالكم بوالده لم ترى فلذة كبدها تبكى عليه الليل والنهار وأبن قلبه يتفطر لعدم رؤيته أمه أقلوب الناس من حجارة.

[رانيا] 06-02-2014 11:28 PM
لقد ورد ذكر محمد خوجلي على إنه عمه .

United States [Hisham Suliman] 06-02-2014 10:43 PM
والده هو عماد خوجلى لاعب فريق النصر السعودى وقبله الهلال السودانى لقد هاجر للعب فى السعودية فى السبعينات وتم تجنيسه بالجنسية السعودية , لقد كان من اميز لاعبى كرة القدم السودانيين وهو من الجيل التالى لاسطورة الكرة السودانية نصر الدين جكسا وسبق فى الهلال اساطين الكرة السودانية مصطفى النقر ومحمد حسين كسلا وعزالدين الدحيش والمبدع حسين عبدالحفيظ


#1023516 [تمساح يابوس]
4.07/5 (6 صوت)

06-02-2014 08:49 PM
الحمد لله على لم الشمل لقدبكيت معكم وبكيت لك ايتها الانسانه المؤمنه الصابره نسال الله عن يجعله فى ميزات الحسنات

[تمساح يابوس]

#1023473 [ابو عمر]
4.18/5 (8 صوت)

06-02-2014 07:06 PM
اقول لداوود الشريان كثر الله خيرك وحفظك وحفظ عيالك وان شاء الله لانك جمعت شمل هذا المسكين بأمه ربنا يجمعك بكل من تحب فى الجنة وربنا لا يحرم ام من أبناءها ولا أبناء من أمهم .

[ابو عمر]

#1023469 [ساب البلد]
4.13/5 (8 صوت)

06-02-2014 06:59 PM
*********** مشهد مؤثر و رهيب ******* حمد الله علي السلامة ******** و ما في داعي للتعليقات البايخة في مثل هذا الموقف ******** التحية لل ام بي سي و اسرة البرنامج ********

[ساب البلد]

#1023466 [كسلاوي]
4.07/5 (5 صوت)

06-02-2014 06:55 PM
قريبتي كان متزوجها سعودي و جابت منه ولدين و طلقها و اولادها عايشين معاها هسي و هي بتربيهم و شقيانة عشانهم و ابوهم عرس واحدة تانية في بلده و جاب منها اولاد و السعوديين ديل زواجهم زواج متعة و عشرتهم ما دايمة و معاملتهم سيئة جدا و في بعضهم كده و ما عندهم اي اهتمام بالحياة الزوجية حتى كانوا جابوا في برنامج في الام بي سي عن السعوديين و الزواج هناك و قالوا ان مجتمعهم كله مشاكل و طلاقات

[كسلاوي]

#1023412 [عبد التواب]
4.60/5 (7 صوت)

06-02-2014 05:47 PM
ياحليلك يا يمه ربنا يرحمك .بكيت وبكيت بالدمع السخين يمه ربنا يديم عليك الرحمه يمه يانبع الحنان ربنا يرحمك زكراك مازالت في القلب .ربنا يجمع القلوب .موقف مؤثرمن لم يبك ليس في قلبه مثقال ذره من حنان ورحمه ورافه وموده وعليه ان يراجع حساباته النفسيه..

[عبد التواب]

#1023388 [Hussein Musa]
3.57/5 (6 صوت)

06-02-2014 05:11 PM
نعم...الجنة تحت اقدام الامهات...فلنحسن لامهاتنا وزوجاتنا واخواتنا وعماتنا وخالاتنا وللمراة عموما...التحية لك مريم ابراهيم..

[Hussein Musa]

#1023340 [ود صالح]
4.19/5 (6 صوت)

06-02-2014 04:21 PM
بارك الله في كلّ من ساهم في لمّ شمل هذه العائلة ووفقه لعمل الخير وأن يديم نعمة المحبّة والإلفة على الجميع وأن يجمع شمل كلّ غائب ونرجو لهذا البرنامج وللقائمين عليه المزيد من النجاح والتوفيق.

[ود صالح]

#1023332 [ِAburishA]
4.29/5 (13 صوت)

06-02-2014 04:11 PM
والله في هذا الموقف المعبر المؤثر الرهيب..كلنا..وكل ابن انثى فينا.. بكى الموقف.كلنا بكى فردوسه المفقود!! وبلا مقدمات..ذكرت وتذكرت أمي رحمها الله..وما أحلاها نطقا ومعنى كلمة أمي.. ونحن في ذلك الموقف الرهيب في جبل عرفات.. كنت بجانبها أدعو.. وهي بجانبي أيضا بإالحاح تدعو.. أرخيت اذني تلصصا لأسمع دعاء امي.. والله والله كانت تدعو لي.. ياربي اعمل لولدي (**) كدا..وياربي..سوي ليهو كدا..وياربي وفقه في الدنيا والاخرة ولم تترك دعاء طيب الا ودعته لي..فقلت لها متلطفا ياامي (انا هنا قاعد ادعو لنفسي..وانتى كمان ادعي لنفسك).. فقالت لي بكل حنية ( يا وليدي لو ما انت..انا البكان ده بشوفو وين).. رحمك الله يا امي..وشاءت ارادة المولى ان فاضت روحها الطاهرة بعد اداء مناسك ذلك الحج بأيام قليلة..

** لقد بكينا..فكلنا عبدالله الخوجلي.. وقد بكينا فام عبدالله هي أمنا جميعا.. وقالوا الحي بلاقي..

قال تعالى:وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ. صدق الله العظيم..
وفي الحديث الشريف: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي قال أمك قال ثم من قال ثم أمك قال ثم من قال ثم أمك قال ثم من قال ثم أبوك..

**اللهم نسألك العفو والعافية والمعافاة في الدنيا والاخرة ونسألك اللهم حسن الختام..آمين**

[ِAburishA]

ردود على ِAburishA
United States [ِAburishA] 06-04-2014 01:16 AM
الاخ الكريم [Abo Ahmed] بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على صالح الدعاء.. وان يجعله صدقة جارية لك في ميزان حسناتك .. ونسأل الله ان يجمعنا جميعا في الفردوس الاعلى.. ربنا يحفظك..

United States [Abo Ahmed] 06-03-2014 09:09 AM
الله يرحمها ويسكنها جنات الفردوس ويجعل البركة فيكم

United States [ِAburishA] 06-02-2014 11:27 PM
آمين آمين آمين يابت ابزيد ونسأل الله السعادة للاحياء منهم وكامل المغفرة والرضوان لمن هم في رحاب الرحمن الرحيم..ان عبدالله وام عبدالله الهبوا فينا المشاعر الانسانية التي كادت ان تتلاشي في ظل البؤس وتندثر في متاهات الشقاء التي كتبت علينا خطى فمشيناها..فلنجعل من هذا الموقف المؤثر الذي يلامس الوجدان والمشاعرالانسانية..ويعبر عن الحنان الغريزي الذي اودعه الله فينا برحمته..يوم دعاء بالخير لوالدينا الاحياء..ودعاء بالمغفرة لمن هم في رحاب الكريم..ودعاء بالتوفيق للابناء البررة..بارك الله فيك..خالص المودة..

European Union [نوارة] 06-02-2014 11:08 PM
بارك الله فيك اخي ابوريشة وشكرا علي الرد واللهم بلغنا رمضان كان هذا دعاء المصطفي عليه افضل الصلاة واتم التسليم فاكثرمن الدعاء به

United States [ِAburishA] 06-02-2014 09:43 PM
لك التحية اخت (نوارة) على المشاعر النبيلة..ويرحم الله جميع اموات المسلمين.. ويرحمنا جميعا اذا صرنا الى ما صاروا اليه..ما اصعب فراق الوالدين.. ودائما اقول لمعارفي.. ان السعيد فيكم هو من لم يزل والديه على قيد الحياة.. لانهم بالنسبة له كالصدقة الجارية..حسن معاملته لهم وتفانيه في خدمتهم.. هذا بالاضافة الى الدعاء الذي يجده منهم صباح مساء,, الله يعدل طريقك..الله يفتحها عليك محل ما تقبل..الله يحفظك...نسأل الله الرحمن للسابقون واللاحقون..((رب ارحمهما كما ربياني صغيرا....( وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا))صدق الله العظيم.. مع خالص المودة..

** لك التحية sudfa نسأل الله ان يرحمها ويتقبلها مع الصالحين في الفردوس الاعلى..جزاك الله الف خير وبارك الله فيك وتقبل دعائك وغفر ذنبك..وادخلني الله واياك وامهاتنا وابائنا في كرمة ورحمته في الدنيا..وفي يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم.. أسأل الله لك التوفيق..مع خالص المودة

United States [nagatabuzaid] 06-02-2014 08:22 PM
رحم الله والدتك ووالداتنا وابائنا وجمعنا واياهم فى الفردوس الاعلى ونساله تعالى ان يمد ويبارك فى اعمار بقية الامهات

European Union [sudfa] 06-02-2014 07:31 PM
اللة يرحمها و يتقبها مع الصالحين فى الفردوس الاعلي ..

ما اجمل كلماتك اخي ابو الريش

European Union [نوارة] 06-02-2014 05:24 PM
رحم الله امي وامك وجميع امهات المسلمين اقسم بالله ان الدنيا بعد فراق الوالدين ليس لها اي طعم فهم سبحان الله هم رونق الحياة وبهجتها برغم وجود الابناء والاخوات والاخوان والخالات والعمات يبقى لفراق الوالدين فراغ كبير لا يستطيع احد ان يحل مكانهما نصيبنا في هذه الحياة مفارقة الوالدين وغيابهم عن حياتنا لهم الرحمة والمغفرة وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا


#1023324 [بيلى]
4.19/5 (7 صوت)

06-02-2014 04:05 PM
وَقَد يَجمَعُ اللهُ الشَّتِيتَينِ بَعدَما ,, يَظُنَّانِ كُلَّ الظّنِّ أَن لاَ تَلاَقِيَا

[بيلى]

#1023323 [الجعلى]
3.91/5 (6 صوت)

06-02-2014 03:58 PM
موقف حزين دموعنا نزلت بدون ماندرى ----
بس الزول دا اول مرة اعمل ليو شى كويس ( مقدم البرنامج )

[الجعلى]

#1023291 [عبود]
3.82/5 (9 صوت)

06-02-2014 03:34 PM
اهـلنا السودانيين (السوادنة) فرحانين بهذه الصلة أو هذا النسب لأنهم (للأسف) يرونه شرفا لهم لذلك هم فرحين به اكثر من فرحهم بعثور الابن الضائع على والدته!!!! خجلتونا عديل والله.. هسع لو كان الامر بالعكس يعني اذا كان الوالد سوداني والام سعودية هل كان الشريان يستطيع او يتجرأ وينشر مثل هذه الخبر لأن السعوديين سـيرون ذلك عيبا ونقصا او حطامن قدرهم؟!!!
الاستاذة (رانيا) مبسوطة 24 قيراط لانها تعـشـم في الحصول على جنسية سعودية وهي لا تعرف ان هذا الامر بعيد عنها بعد السماء للارض وأفضـل لها (إن كانت امرأة عاقلة) ان تنسى هذا الموضوع وتاكل عيشها ولا تتعب نفسها في الملق والدهنسة...

[عبود]

ردود على عبود
European Union [أحمد عبدالله] 06-03-2014 01:29 PM
و انتو يا جساس الثقفي عندكم العنصرية و الاستبداد و الاضطهاد و فيما بينكم كده ما بتحترموا بعضكم حتى في الزواج ما بتتزوجوا الا من القبائل اللي بتشوفوها مستواكم و ياما سمعنا قصص عن عنصريتكم و قبليتكم المنتشرة عندكم بكثرة و اي حد عارفكم كده

European Union [ساب البلد] 06-03-2014 12:40 PM
************ الرد علي المريض الاخر المدعو: تونق *********

********** الشاب ولد في السعودية و يحمل الجنسية السعودية و لم ير السودان في حياته ****** ماذا نطلق عليه "بنغالي ولا هندي" اكيد هو سعودي و كل اوراقه الثبوتية تقول ذلك ***** اللهم عليك بالمرضي النفسين و مصابي متلازمة نقص الثقة و الاحساس بالدونية ********

[احمد الشمري] 06-03-2014 10:13 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف خلق الله حبيبنا ورسولنا محمد بن عبدالله عليه افضل الصلاة واتم التسليم

اما بعد ,,,



اتقي الله في كلامك يا اخي الكريم

انا سعودي من ابن سعودي وافتخر لو كان والدي سودانيا والله الذي لا اله الا هو

ان الشعب السعودي يحب ويحترم ويقدر الشعب السوداني ولكن للأسف الصورة المرسومة في دماغك غير صحيحه

وواضح من كلامك انك ما عشت في السعودية ولا يوم ولا كان عرفت ان الشعب السعودي والشعب السوداني على قلب واحد

وانتم شعب مثقف ومتعلم ودارس وفاهم الحياه

نسال الله لكم الخير والهدايا دائما وابدا

[تونق] 06-03-2014 07:31 AM
الله عليك يا عبود كلامك عين العقل
بدليل عنوان المقال شاب سعودي يلتقي والدته
يا جدعان وصلت تسمو السوداني سعودى

[رانيا] 06-02-2014 11:41 PM
سبحان الله انا بالصدفة دخلت تاني على الموضوع وفوجأت بذكر إسمي .. وبقول أنا " مالي " ؟؟! سيدة إلتقت بإبنها بعد طول غياب مالي أنا بهذا الموضوع وللا الحكاية " إسمك خفيف يا عبد اللطيف " !
أستغفر الله العظيم ..
بعدين متين انا قلت ليك انا عايزة جنسية ولا غيره ؟! داك كان موضوع تاني وفي سياق الكلام رديت على واحد " خرونق " وقلت انا ( لو ) بمعني ( iff)وهي ( if and only if ) ... وما حأعيده تاني لأني ما فارغة ذيك !!


ياخي إنت ( عبوط ).. مش عبود .

European Union [نوارة] 06-02-2014 11:05 PM
لك عاطر التحاية والمحبة اختي الفاضلة نجاة والله الواحد يطلع من طورو ويقول كلام يتالم من قوله لكنك مضطر لان تقول ذلك هذا المخلوق مادخل في موضوع وعلق عليه الا كان فتنة او اساءة او كلام مخل لاداب والاخلاق
ولك الشكر اختي وربنا يبلغنا رمضان وهذا الشهر كان الرسول عليه افضل الطلوات واتم التسليم يصوم فيه كثير ويقول اللهم بلغنا رمضان وجميع قراء الراكوبة وامة محمد يارب

European Union [أبو جمال] 06-02-2014 10:36 PM
لمعلوماتك سعوديين كتار اتزوجوا سودانيين و انا بعرف عدد من السعوديين متزوجين سودانيات و المجتمع السعودي بقى اكتر انفتاحا الا المتعصبين جدا منهم البخلوا اولادهم يعرسوا من خارج القبيلة او خارج العائلة و ما في داعي للعقد العندك دي و نحن سودانيين و نفتخر و الحمدلله ما بعيبنا شيء و عمرنا ما اقل من غيرنا و السعوديين ديل نحن العلمناهم و بنينا بلدهم و كنا بنصرف عليهم حتى هم زاتم عارفين ده

United States [ابوغريب المسودي] 06-02-2014 10:34 PM
انت مريض الله ياخذك

[سودانى طافش] 06-02-2014 10:09 PM
عبود الله لابارك فيك أنا باحلف بأنك مصرى !

[ابو العباس حسن الحاج عثمان] 06-02-2014 10:02 PM
انت واحد ثور وابن كلب

European Union [ابو حنين] 06-02-2014 09:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اللهم ارحم كل الامهات فى الارض الاحياء منهم والاموات
اللهم لاتحرم اى ام و اينما كانت من ابنائها
والله موقف مؤثر جدا جدا جدا ولا اظن هناك شخص حى راى الموقف ولم تدمع عيناه
الا الشحص الذى اسمه عبود , وفى اعتقادى ان مشكلته اولا تبدا من اسمه لان عبود (دلع لكلمة عبد ) وبالتالى يتعامل مع نفسه بالدونية والنقص وظلم نفسه والاخرين كما تحدثت عن والدة خوجلى
كان الله فى عونه .ونحن السودانين يكفينا شرفا باننا سودانيون فقط لاغير . وعيب يا عبود تتكلم عن امهات الناس لانه بالتاكيد لا ترضى ان يتكلم احد عن امك كم تكلمت عن ام خوجلى . الله يرحم ام عبود حية او ميتة ويعينها عليك يا عبود .

United States [nagatabuzaid] 06-02-2014 08:17 PM
نوارة لك التحية كفيتى ووفيتى فى ردك على هذا العبود وخلاص ما حارد عليه ادبتوه لمن قال الروب

[ابوعاصم ال شريف] 06-02-2014 08:14 PM
غبود ياوهم تذكر قول الشاعر الاستاذ سيف الدسوقي نحن عز الدنيا بينا . وابو قطاطي قال الفينا م مشهودة عارفنا المكارم الحارة بنخوضا . ياشاذ

United States [قاسم] 06-02-2014 08:01 PM
شفاك الله وعافاك

United States [جاكس] 06-02-2014 07:32 PM
ببساطة يا أخ عبود

لأننا كسودانيين أعتقد أن السواد الأعظم منا جُبلنا على التصرف بنبل وصدق فيما يتعلق بالعواطف والنواحي الإنسانية. والطريقة التي يتصرف بها السعوديين لو انعكست الآية يجب أن لا تشكل فارقا كبيرا بالنسبة لنا. فكما يقول المثل كل شيخ وطريقته.

المسألة ليست مسألة فرح أم غضب، بقدر ما هي تعبير عن ردة أفعالنا إزاء حدث جلل وعواطف جياشة انبجست بين هذا الشاب ووالدته وانعكاس ذلك علينا وتخيل الواحد منا فيما لو كان أحد بطلي المشهد... فحتى ولو كانت العملية تنطوي على تمثيل من إدارة البرنامج (وهذا وارد)، أو أن المسألة تصيب البعض بالخجل كما أصابتك أنت، فينبغي افتراض حسن النية والتعامل مع الحدث كما هو أمامنا، دون الغوص في التفاصيل والاستنتاجات لكي لا تفسد اللحظة.

تذكرت عندما قلب أهل بيتنا ساحة مأتم عندما مات كلبنا ذات يوم حزين.

وتذكرت إلى أي درجة يتفاعل أهل بيتنا عاطفيا وإنسانيا مع المشاهد الحزينة والمؤلمة في المسلسلات. وكثرة البكاء (والجعّير)أحد الأسباب التي جعلتني منذ فترة طويلة عدم متابعة المسلسلات في معية أفراد العائلة بما فيهم الوالد.

United States [Abo duraih] 06-02-2014 06:51 PM
صدقني مريض أنت يا عبود مرضك هو عقدة النقص الخلتك تتكلم كده ، عقليتك مشبعة بالنقص لذا جاءت كاتبك متوافقة معها

هذا موقف أنساني مؤثر جدا حتى لو كان القصة من جزر الواق واق

غريب أنت وأمثالك ، الله يشفيك

United States [ساب البلد] 06-02-2014 06:38 PM
******** عبود دايما اشتر و عندك مركب نقص و عقدة و احساس بالدونية ******* الوالد سوداني حاصل الجنسية السعودية يوم سمعت ليك بسعودي اسمه (خوجلي) ؟؟؟ ******** يعني لم شمل بتاع سودانين ***** بطل عقد و انصحك بعرض نفسك لطبيب نفسي في اقرب وقت ممكن لان حالتك متاخرة خالص ****** بعدين في حالات كتيرة في نفس البرنامج لسعودين و غيرهم امشي شوف اليوتيوب قبل ما تجي تتفلسف علي الفاضي ********

United States [عطا المنان] 06-02-2014 06:10 PM
عبود من اسمك سودانى وتعليقك سعودى ...السعودية التى تفتخر بها سنة سبعين السودان كان يرسل لهم عيش الفيتريته الله يكرمك اسأل عن الفيتريته اذا ماتعرف ماهى اسال السودانين انت لاتعرف التاريخ ولم تعرف شئ السعودى والسودانى كل شريف بوطنه وارضه والشرف ليس بالجنس ولا بالفلوس ونسبة البطالة عن العمل فى السعودية الان 20% والفقر مثله .....ارعى قيدك

United States [ساري الليل] 06-02-2014 05:48 PM
أولا نبارك للأسرة في لم شملهم
وثانيا يا (عبود) فيك كل صفات الجاهلية
يا جاهل ..
بالله عليك ألم يهزك هذا المقطع أشك في ذلك
لأنك عديم الإنسانية وواضح من كلماتك يا غبي....

European Union [نوارة] 06-02-2014 05:39 PM
اخرس اخرسك الله ياشيعي ياحثالة القوم تتملق وتتدهنس رانيا لاهل العقيدة والمذهب السنة فانت تتملق لمجوس ايران وعلويين سوريا ارازل القوم مخلولي العقيدة والمذهب الليلة خلاص خليتني قبلته علي رانيا رانيا في السعودية وربنا كاتب ليها رزق عندهم والحمدللله الكلام الناس البيدفع ليهم الموساد لتشتيت وتمزيق الوطن ونسيجه متقاعد يبلغ من العمر67 جل وقته في النت لفتن والتعليقات المخله بالادب والاخلاق تحت مسمى اسماء مختلفة الناس عنده اشغال ودخولها الراكوبة بوقت محدد لكن هذا مفرق لعمل الفتنة هذا الكهل لاصلاة لاعمل ونعوذ بالله من سوء الخاتمة والمنقلب في المال والاهل وطبعا انت ليس لديك اهل والحمد لله وكذلك ليس لديك مال معتاش من ..... اظن انت عارف

United States [ودالجمري] 06-02-2014 05:36 PM
انت شخص مريض ومعقد من شئ في نفسك انت تعلمه... اولا هذا الولد زووووووووووووووووووول عدييييل كان ابوه سعودي ولا يهودي نحن والله لنا الشرف والعزة اننا سودانييين خليط من الزنجية والعربية وليس من اؤليك الكثيرين الذين لا بعرفون اصلهم سيبك بالله من هوسك ومرضك دا يكفي اننا مسلمين ربنا ورسولنا ودينا واحد ........مافي شئ اخر الناس غير الفهم المتخلف دا اتقي الله ودع الخلق لخالقها

United States [الشمالية] 06-02-2014 05:33 PM
ياعبود نحن الشرف كلو لينا احنا السودانييين ويبدو انك انت ماسعودي والله العظيم لايمكن تكون انت سعودي واذا انت سعودي تكون ( لقيط ) ونحن نعرف تماما السعوديين الشرفاء

نحنا سمرة وسوادنا من لهيب نار الشهامه ....



اقول للدنيا كل الدنيا ديل اهلي ديل قبيلتي


عرب مممزوجه بي دم الزنوج الحاره ديل اهلي


محل قبلت القاهم معاي معاي زي ضلي


وان ماجيت من زي ديل كان اسفاي وااسفاي وااماساتي وااذلي

European Union [Khatir Musa] 06-02-2014 05:06 PM
ما هذا السخف يا عبود يا عبيط!!!

United States [مجدي الشافعي] 06-02-2014 04:52 PM
لا تعليق !!!!!!


#1023279 [مجدي ارباب]
3.00/5 (5 صوت)

06-02-2014 03:22 PM
طبعا حلقة تقطع القلب واضح ان القصة وراها حكاية مخفية ما ممكن ام تعرف ابنه و نحرم منه طوال هذا السنين معام ابوه قريبها اكيد كان ممكن تصل اليه نقول هذا اقدار من ربنا و حمد الله علي اللقاء بعد الفراق اتمني اذا اي احد يعرف اين تقيم هذها الاسرة في الرياض يدلني عليهم انا بالرياض

[مجدي ارباب]

ردود على مجدي ارباب
United States [مجدي ارباب] 06-03-2014 09:07 AM
رد للمدعو عبود
الحمد الله الشعب السوداني معروف في كل دول الخليج باامانةو الطيبة و الاصل الطيب و اذا دققت في الحلقة الشاب سعودي واضح بتجنس يعني اصله سوداني مائة المائة و بعدينا الموقف انساني اكثر من فهمك الضيق رجاء اعد حساباتك و تكلم عن السودنين بصورة احسن في نهاية كل اناء بمافيه ينضح ؟


#1023273 [أب قرن]
4.07/5 (8 صوت)

06-02-2014 03:18 PM
جزاك الله خير يا داوود الشريان ولكل من ساهم في جمع هذه الأسرة الكريمة وجعله الله في موازين حسناتكم آمين

[أب قرن]

#1023242 [بوالحسن الشايقي]
4.07/5 (5 صوت)

06-02-2014 02:53 PM
لقد شاهدت الفديو كم مره وفي كل مره كنت ابكي فالحمدلله ان جمعهما معا
فنحن امام موقف انساني صادق وبار ونبيل في زمن سيئ وردي اكثر الله من امثالهما الام وابنها وجعل الله علي يديه شفاء والدته واسبغ عليها نعمة العافيه يارب كي تعوضه ما افتقده من حنانها وما افتقدته هي من بر ابنها لها وكلاهما كنا لضحيه الله وحده اعلم بمن كان السبب فيها.

[بوالحسن الشايقي]

#1023198 [غالي تمر السوق]
4.19/5 (7 صوت)

06-02-2014 02:33 PM
بكيت كما لم ابك من قبل

توفيت امي و انا بعمر 11 عاما و كانت تلك اقسى تجربة في حياتي ما زلت اذكر تلك الحالة الذهانية التي مررت بها و كنت امل ان تكون وفاتها اضغاث احلام فكنت لمدة شهر كلما اصحو من النوم اناديها و انا اجزم انها ستجيبني

و كنت حسب مخيلتي بذاك العمر اتخيل انها نائمة فقط في قبرها لذلك حاولت ليلة وفاتها الذهاب للمقابر ليلا و نبش قبرها لايقاظها و لولا احد المارة لكنت مدفونا معها

اااااااااه ربنا يرحمك يا امي و يرحم جميع امهات السودانيين

[غالي تمر السوق]

ردود على غالي تمر السوق
[رانيا] 06-03-2014 03:16 PM
اللهم ارحم والدة غالي رحمة واسعة واجعلها آمنة مطمئنة في برزخ كريم ومحمود .. وتعيش وتفتكر يا غالي .

United States [جدودنا زمان] 06-02-2014 07:36 PM
يا اللهيييي قطعت قلبي
ربنا يرحم امك ويغفر ليها ويجعل مثواها الجنة
ويعوضك حرمانها بكل طيب في دنياك
عليك الله عليك الله خليك ولد صالح وادعي ليها كتييير
واعمل كل شي طيب في دنياك زي ما هي كانت بتتمنى ليك
وربنا يعظم اجرك


#1023183 [nagatabuzaid]
4.07/5 (5 صوت)

06-02-2014 02:22 PM
الحمد لله على السلامة والتجاوب الذى لا يوصف من كرام الراكوبة يدل على اننا شعب لا مثيل له حقيقة
اما الاصوات الشاذة وتعليقاتهم الشاذة العبيطة التى تدل على الخواء من كل شىء حتى الترابط الاسرى يفتقدونه حتى القيم والاخلاق وعدم المعرفة بالاصول عندهم بس تجلس امام الجهاز وتلغلغ
اللهم اجمع شمل كل بعيد من اسرته خاصة المقطوعين فى ليبيا والله اعرف جارة لنا ذهب ابنها الى ليبيا عشرات السنين مرضت لم يحضر لرؤيتها رغم علمه بذلك ثم اصبحت تناديه ليلا ونهارا لا ابالغ ان قلت لكم لعدة شهور لم تقف عن النواح ومناداته وكان يسمعها فى التلفون وهى تنوح الى ان ضعفت ومرضت واستمرت تناديه فى حالة احتضارها ولم يحرك فيه ساكنا الى ان ماتت رحمة الله عليها اللهم حنن قلوب الاباء والابناء وقربهم الى بعضهم واطل اعمارهم وارحم امهاتنا اجمل نداء ( يا امى او يمه يا ابوى او يابا يا حبوبتى يا جدى يا ولدى يا بتى )

[nagatabuzaid]

#1023181 [سيد إبراهيم محجوب]
4.07/5 (5 صوت)

06-02-2014 02:21 PM
الحمد لله الذي جمع بينهما ، موقف مؤثر جداً ولا في الأفلام ، جزا الله كل من تسبب وسهل لقاءهما ، فو الله إن جلس أبكي معهما في مكتبي حتى نهاية الشريط ، وأغلقت مكتبي خجلاً من زملائي ،،، الذين قد لا يفهمون سبب بكائي ، شكراً لكل من سعى ويسعى لجمع أفراد الأسر ،

[سيد إبراهيم محجوب]

#1023127 [جمال مجذوب]
3.82/5 (5 صوت)

06-02-2014 01:16 PM
مشهد إنساني نبيل تتجسد فيه معاني الرحمة الإنسانية النقية، رغم تباعد القلوب وقسوتها وجفاءها فإنها لا بد وأن ترضخ وتؤوب لفطرتها الإنسانية البحتة فالحمدلله الحمدلله الحمدلله. .ومابالنا بعد هذه العاطفة الغريزية والرحمة الفياضة برحمة رب العالمين بنا. .ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفرلنا و(ترحمنا) لنكونن من الخاسرين

[جمال مجذوب]

#1023094 [Yaseen]
3.57/5 (8 صوت)

06-02-2014 12:53 PM
بكينا والله ...عاد الشكوى لله....الفلم هندى عديل

[Yaseen]

ردود على Yaseen
[Yaseen] 06-03-2014 08:14 AM
الى (سودانى طافش) ....ضحكتنى والله ...حكاية المطرة دى عرفناها لكن توتى دى شنو؟

داؤؤد الشريان كان يجيب الغنيه الهنديه بتاعت اماهـ...اماهـ عشان الملك عبدالله زاتو يجوعر

[سودانى طافش] 06-02-2014 10:15 PM
فلم هندى وناقصة المطرة ويجروا يغنوا فى توتى .. الولد دا بدل ما يكلم أمه فى التلفون سنين ياخى ممكن يركب سنبوك من جدة ونص ساعة يصل السودان ويشوف أمه وباليل يرجع شغلو !


#1023033 [ممغوص من الكيزان]
4.13/5 (7 صوت)

06-02-2014 11:37 AM
الدموع نزلت غصبا عني ... اللهم لا تفرق أبنا عن والدته أو أبيه

[ممغوص من الكيزان]

ردود على ممغوص من الكيزان
United States [nagatabuzaid] 06-02-2014 01:29 PM
امين يا رب العالمين

[عادل ابراهيم] 06-02-2014 12:21 PM
دا من رهفة حسك وطيب قلبك يا الممغوص من الكيزان انا والله زاتي بكيت بشدة والله لايحرم ام من اولادها ولا اولاد من امهم فهي ينبوع الحنان الدافق هي كل شئ جميل في الحياة انا زول عمري 44 سنة عندما انزل اجازة السودان زوجتي واولادي بيمشهو عند اهخلم وانا بجي بيت ابوي امي كل ليل تجي تتفقدني انا والعزاب من اخواني تغطي دا وتشوف داك اتعشى ولا لا وداك مالو اتاخر جزاهما الله كل خير ورزقنا برهما والاحسان اليهما


#1023025 [hans]
3.88/5 (7 صوت)

06-02-2014 11:33 AM
القصدة ابرة للمغتربين والشباب البهاجروا السعودية ودول الخليج و ليبيالان مافيش حرية ولا كرامة وخاصتا السعوديين والمصريين اكبر حاقدين في العالم بالنسبةللافارقة

[hans]

ردود على hans
United States [ساب البلد] 06-02-2014 06:41 PM
******** هانز اخوي ان شاء الله ما تكون قاصد (عبرة) ؟؟!! ******** بعدين القصة ما فيها طرف سعودي غير مقدم البرنامج ******** هاك الابرة دي ههههههههههههه ***********

United States [جاكس] 06-02-2014 02:18 PM
لا أدري يا هانز ما هو دخل حرية وكرامة الخليجيين في مشكلة بين زوجة سودانية وزوج سوداني الأصل ومسألة طلاقهما مسألة شخصية لا نعرف كنهها؟ ويمكن أن تحدث بين أي شخصين في العالم.
وهل تظن أن الذي يختار الهجرة من موطن أهله وأحبابه أنه يفعل ذلك بقصد التنزه أم لأن ما يجبره على المر الأمر منه؟
وهل عندما تتكالب عليك الضغوط ويلفظك وطنك وتجد أنك أصبحت كالجسم الغريب وبلدك غارفة في الفساد ويختلط فيها الحابل بالنابل وربما تكون مهدد بالتصفية، هل سيكون أمامك خيار في أن تتشرط أي البلدان التي ينبغي أن تنفي نفسك إليها اختياريا؟
وبالله عليك ما مشكلة الخليجيين؟
كتر خيرهم أنهم ماسكين بلاوي عشرات آلاف السودانيين.
ثم ثانيا كون الأجنبي يجد معاملة قاسية ومجحفة في بلد غريب عنه
أفضل مليون مرة من أن يجدها في بلده، فهناك على الأقل يجد العذر
لأنها ليست بلده، فيصبر نفسه وتنزل الغصة.


#1022989 [ابو زهرة]
3.91/5 (6 صوت)

06-02-2014 11:12 AM
ججزا الله القائمين على هذا البرنامج
الزى جمع الابن بامه
ونشكر قناة الام بى سى
ونشكر القائمين على البرنامج
والشكر بعد الله للاستاز داؤد الشريان
وربنا يجمع شمل جميع الاسر
ودمتم وشكر خاص لادارة راكوبتنا

[ابو زهرة]

#1022988 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
4.13/5 (10 صوت)

06-02-2014 11:12 AM
هذه صوره من صور سلوك الامه المتأسلمه وإذا ما تتبعنا خلفية الوالد أيا كان أصله سوف نجده منتميا او متشربا لأفكار جماعة الاخوان المتآسلمه او الجماعات السلفيه الظلاميه ومثل هذا التصرف الآخرق لايمكن أن يصدر إلا من ينتمى اليهم وصدق دعوتهم ولاسيما فهم من يشجعون الإقتران بالقاصرات تآسيا بتراث نسب خطاءا الى النبى الكريم ، كما أن هذه الجماعات تجنح الى الانتقام مِن مَن يخالفونهم بصرف النظر عن نوع الخلاف وأسبابه شر إنتقام وهذا يبدو واضحا فى هذه القصه المحزنه وسلوكهم كما تأكد لنا لا ينفك عن سلوك وطبائع حيوانات الغاب فى كثير من طبائعها ومسلكها(الطمع والجشع والانانيه والانتقام)والسنوات الآخيره وبعد ما حققوا إنتشارا واسعا وضحت لنا صورتهم أكثر !! ومن آجل تلافى مثل هذا السلوك المشين الذى يتعارض مع إسلامنا الحنيف ندعو الشباب الجديد أن ينئوا بأنفسهم من هذه الجماعات وندعوهم لضرورة إشاعة روح المحبه والرحمه التى اوصى بهما الكتاب المنير ودعا لهما كافة الرسل والانبياء بين بعضكم البعض حتى لاتتكرر مثل هذه الاحداث التى آدمت قلب كل مؤمن !!.

[عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]

ردود على عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!
European Union [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!] 06-03-2014 09:09 AM
والله انا مندهش من التعليقات التى اعقبة تعليقى وأعجب أكثر من تعليقات الذين أتهمونى ووصومنى بالكفر وفيما يبدو وبدون قصد منى ربما نكاة لديهم جرح يأبى أن يندمل وذلك عندما ذكرت بأن زواج النبى الكريم من السيده عائشه رضى الله عنه مازال موضع جدل بين آئمة المسلمين!! والشىء الآخر الذى أزعجهم دعوتى للجيل الجديد التمسك بصحيح الاسلام الداعى لإشاعة روح المحبه والرحمه وهذه الدعوه تدعو ضمنيا الى تبذ الفجور فى الخصومه وإستعمال الجنازير والاسلحه البيضاء وضرورة النآى بأنفسهم بل الفرار والنجاة بجلدهم من الجماعات ذات الطبيعه الحيوانيه،ومره آخرى ألفت نظر زملائى القراء الافاضل إنه وفى الآونه الآخيره طلت علينا بعض الوجوه الكالحه الكئيبه وأنا على يقين إنهم من كتائب الجماعه الارهابيه الفاشيه وسوف تلاحظون إنهم يختارون تعليقات ومقالات محدده ويستهدفونها بالرد عليها مع ملاحظة إن بعضهم يغير إسمه ونسوا إننا نشتم روائحهم العفنه الكامنه وسط السطور!!وأحذر زملائى حسنى النيه وارجو منهم قراءات المواضيع جيدا حتى لا ينجرفوا وراء كل عاطل باطل وضع نفسه تحت خدمة آسياده والله الموفق !!.

[الــســيــف الــبــتــار] 06-02-2014 10:45 PM
بالغته ايها المستغرب والده من بحرى و لاعب كرة قدم مشهور ولعب فى اهلى جده وتجنس وباى الاسرة بالخرطوم بحرى الدناقلة ؟
لا ينتمى الى اخوان الشواطين و العمر ليس بمقياس بل النضوج و البلوغ ويا حليل الزمن الجميل ايام العز و التربيه على اصولها ولا يوجد بيت واحد ينامون بدون عشأ ؟
أمل أن لا ترمى اتهاماتك جزافا و تحرى و كن صادقا فى سردك ولا تعتمد على خيالك الخصب ؟
الله يهديك و يعيدك ال صوابك ؟
لقد شككتنى فى مداخلتك هذه التى لا تشبه كل مداخلاتك السابقة فى اى موضوع كان .

United States [متداخل] 06-02-2014 05:46 PM
أنا أتفق مع عبد الواحد فى نقطة الاقتران بألقاصرات خطأ, ولا يشفع ذلك تقاليد أو عادات فهذه حقيقة علمية مطلقة ولا توجد أعذار لها, استقاء المعلومة عن أضرار تلك العادة يوجد فى متناول اليد لكل من لديه الرغبة.

European Union [كسلاوي] 06-02-2014 04:47 PM
لا الوالد شكله سعودي بنسبة 100% و ما عنده علاقة بالسودان

European Union [يالله دايرنوا وطن كامل] 06-02-2014 03:08 PM
لالا اظنه كافر خارج من رحمته لله ...
ولله استغرب من تعليقات الزيك ....
انت قصتك قصه .

European Union [عابر طريق] 06-02-2014 02:25 PM
بتعليقك دا طلعت اي كلام يا راجل .. وكنا زمان قايلين القبة تحتها فكي .. الله يهديك ويصلح حالك وخليت كل من رد عليك مستغرب اشد الاستغراب من تعليقك .. عد الى رشدك ولا تخلط الامور في بعضها. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم من هكذا ناس بتفكر.

United States [nagatabuzaid] 06-02-2014 01:37 PM
يا عبد الواحد كلامك يدعو للا ستغراب تعليقك ده لزوموا شنوا ثم ان الابن اسمه عبد الله خوجلى يسالك الله سمعت بسعودى اسمه خوجلى ؟؟ اما زواج الصغر كل بلادنا كده اعمار حبوباتنا قريب من اعمار بناتهن الهم امهاتنا ما تدشر المخزون جواك قبل التاكد من راس وقعر الموضوع

[جاكس] 06-02-2014 01:18 PM
حقيقة استغرب من مثل هذه التعليقات...

يا أخي ما دخل الاقتران بالقاصرات في هذه القصة؟

ثم ثانيا أسال جدتك وكل النساء الكبيرات في السن كم كانت أعمارهن عندما تزوجن؟
ومن دون شك سيقلن لك أنهن كن صغيرات في السن مثل هذه الأم أو اكبر منها قليلا عندما تزوجت.
ورغم أن جداتنا تزوج معظمهن في هذه السن إلا أنهن كن أهلا للمسؤولية ونجحن في
تربية آبائنا وأمهاتنا تربية تقوم على العطف والحنان والاهتمام بكل ما تحمله الكلمة من معنى
وكذلك من توفرت لها ظروف التعليم اهتمت بتعليم أبنائها...
وليس صحيحا أن الأنثى القاصرة لا تحسن الاضطلاع بمسئولية التربية في كل الأحوال
طالما ورائها أهل يدعمونها وأقارب يعلمونها أبجديات الحياة... وفوق كل ذلك المسألة لها علاقة بغريزة الأمومة.

أما من ناحية بيولوجية، فالمنطق يقول أن أي أنثى ما دام أنها حاضت فهي قادرة
على تحمل الحمل والولادة ولو لا ذلك لما جعلها من خلقها قادرة على ذلك
في هذه السن المبكرة، فهل كان يعجز الخالق عز وجل أن يجعل كل الإناث لا يحضن إلا عندما يبلغن عمر الثامنة عشر؟ أضف إلى ذلك أن من حق أي شخص ذكر أو أنثى أن يستمتع بالجنس متى ما بلغ طور الشعور بلذة الجنس سواء كان ذكر أم أنثى وهذا هو الشيء الطبيعي والغريزي (حسب وجهة نظر وتصميم الخالق). فليس من الإنصاف أن نتدخل لمنع شخص من الدخول في هكذا تجربة إذا حانت له فرصة مناسبة. والغرب والمجتمعات التي تتشدق بالتحضر والتي تحاول أن تملي على المجتمعات الأخرى
نظرية عمر الثامنة عشر كعمر قانوني للزواج، فتياتهم يمارسن الجنس من عمر الثامنة في ظل الحرية الجنسية التي تعيشها مجتمعاتهم وهذا هو الشيء الطبيعي، ولكن بالنسبة لنا الأمر مختلف، فنحن محكومون بعادات ودين وقيم أخلاقية تمنعنا من هذه الممارسات الطبيعية الفطرية، وبالتالي فإن السبيل الوحيد أمامنا هو تسهيل الزواج ونترك أمر العمر هذا حسب الظروف وحسب تقدير كل حالة وحالتها الاجتماعية.

ونحن عندما نردد مثل هذا الكلام الساذج ونحاول فرضه على الكل كأنما نعترض
على من خلق هذه الأنثى ولماذا جعلها تكون قادرة على الحمل في هذه السن المبكرة ولماذا صممها هكذا؟ وكأننا أكثر علما منه... أي أننا بمعنى آخر نريد أن نعلم الله شغله.

صحيح أن الأنثى كلما تزوجت وهي اكثر نضجا من ناحية التفكير كلما كان ذلك افضل، ولكن كما نعلم
الحياة تقوم على التنوع وعلى الأضداد، فلا يمنع أن نشجع الآباء ونشر ثقافة أن يفعلوا
ما بوسعهم ليتجنبوا تزويج بناتهم القاصرات...

ولكننا في نفس الوقت لا يمكننا أن نجعل هذا قاعدة وقانونا نطبقه على كل الشرائح
ونفترض أن كل الناس اهتماماتهم وظروفهم وأولوياتهم واحدة.

بالتأكيد مجتمع المدن والطبقة المتعلمة والثرية يختلفون في هذه الناحية
عن مجتمع القرى والبوادي والرحل وقاطني الصحاري والمجتمعات الزراعية الرعوية الغارقة في الفقر والتخلف، والذين قد تجبرهم الظروف على محاولة التخلص من فلذات أكبادهم من الإناث بأسرع فرصة ممكنة عن طريق تزويجهن لأنهم حسب ظروفهم أن من تجد زوجا افضل حالاً منهم من الناحية المادية بمثابة المنقذ لها من براثن الفقر والعوز التي تعيشها مع أسرتها.

وترك هذا الأمر اختياريا لا يمنع أي أبوين من إرجاء تزويج بنتهم حتى بلوغها السن المناسبة أو حتى تكمل تعليمها ما دام أن ظروفهم المادية والاجتماعية تسمح بذلك وما دام أن التعليم بالنسبة لهم أولوية، وما دام أنها تستطيع أن تعوض عن حرمانها عن الجنس بممارسة العادة السرية أو إقامة علاقة مع ابن الجيران أو زميلها في الجامعة حتى بدون ايلاج كامل تفريش فقط (أقول هذا على سبيل الافتراض).

وبالتالي من الغباء والسخف أن تعمم قاعدة العمر على جميع الشرائح الاجتماعية والناس.

تحياتي...

United States [سفيانوف] 06-02-2014 12:57 PM
و الله ياريت لو قريت الموضوع و سكت اتحداك ان تعطيني و لو دليلا واحدا على انتماء والده لأي جماعة ايا كان نوعها ,,, اذا كنت تعارض الحكومة فهنالك منابر كثيرة و بها مواضيع كثيرة تتحدث عن فساد الولاة و كبار الشخصيات في الدولة يمكن ان تقول ما تشاء و لكن مثل هذا الموضوع الانساني البحت تريد ان تضع عليه صبغة سياسية فهذا الغباء بعينه ,,,

[جنرال زمان] 06-02-2014 12:23 PM
الوالد أصله سوداني وهو كما ذكرت الأم لو سمعتها إبن خالتها يعني هو سوداني متجنس بالجنسية السعودية

[الرد على الناس المرضى] 06-02-2014 11:32 AM
اذا كانو هم متأسلمون فاانت منافق معلوم النفاق واترك عنك الفلسفه الزايده ياامعه


#1022986 [ود الشبارقة]
4.16/5 (7 صوت)

06-02-2014 11:10 AM
كلما احضر برنامج الشريان اتذكر حسين خوجلي شوفوا الفرق بين برنامج له اهداف ومرامي وبين برنامج قصد منه صاحبه التلميع والدعاية لنفسه يا جماعة الخير فيكم حد له علاقة ممتازة مع حسين خوجلي يكلمه عن الخرابيط بيعمل فيها يبطلها برنامج كشكول لمقدمة ولا خاتمة حكاوي من حكاوينا لا يقدم ولا يؤخر يا خوجلي رتب محتويات البرنامج كما ترتب هندامك ومظهرك بحكم اني محسوب على كتيبة الإعلاميين فاصاب بالخجل وفي الغالب اصادر حرية الاخرين واغير القناة ، البرامج الإعلامية التي تقرب من المجتمع والتي لها هموم لصيقة بحياة الناس ومعاشهم ومشاكلهم هي البرامج التي تذكر اما قيل وقال وحكاوي اشبه بشخبطة الاطفال على الورق فا تفيد بل تضر ، يا حسين خوجلي اذهب من الشاشة وخليك مع الوان وكم من معجب بك صامت زيادته او نقصه في التكلم

[ود الشبارقة]

ردود على ود الشبارقة
United States [nagatabuzaid] 06-02-2014 01:49 PM
سبحان الله يا ود الشبارقة ماحصل بحثت عن قناة حسين خوجلى لانه عندى فيه راى افضل لى اتشاكل مع جماعة الراكوبة ويتشاكلوا معاى ولا اتعسم قدام اى قناة سودانية توجع قلبى بالتناقضات والكضب خاصة قناة حسين خوجلى وبالصدفة اليوم كنت ابحث عن قناة معينة وجدت نفسى فجاءة امام حسين خوجلى بقلب فى الصحف الصادرة اليوم ولمدة دقيقة سمعت تعليقاته وكلامه الطالع بطريقة ما قدرت افهمها واستغربت الناس دى مدهوجة ومشدوهة بحسين خوجلى ليه ؟ احب وطنى السودان لدرجة الاموت من اجله وبالتالى احب كل شىء سودانى لكن القنوات السودانية لا بكضب ولا عندى بيها علاقة اعتقد ان الراكوبة وحريات هى دنيانا البتواصلنا بالسودان خاصة الراكوبة

[هدهد] 06-02-2014 01:18 PM
يااستاذ ليس هنالك وجه او مقارنة بين بعر حسين خوجلى ودرر هؤلاء الاعلاميين حقا . حلقة واحدة من مثل هذه البرامج المؤثرة والهادفة حقا فهى تزن حكاوى المدعو حسين خوجلى الكذاب الكوز الفاسد لسنين عديدة .


#1022974 [الورطان فى السودان]
3.54/5 (7 صوت)

06-02-2014 11:04 AM
العقبال عندنا ان شاء الله يا قادر يا مقتدر تفرقنا من ال..... باقى عمرى الفضل لي ده يا رب وتسقط حجرهم

[الورطان فى السودان]

#1022964 [مغترب]
3.57/5 (6 صوت)

06-02-2014 10:54 AM
يا ياسر ارجع المدرسة مرة تانية واتعلم الإملاءوبعدين تعال أعد كتابة تعليقك الغبي دأ ،،،،

[مغترب]

#1022959 [المعلم]
4.07/5 (6 صوت)

06-02-2014 10:52 AM
سبحان من خلق وأبدع حتي الإمومة عند الحيونات لها طعم يقف عندة كل من أعطي قلباَ سليم, فما بال الإنسان الذي ميزه الله بنعمة العقل, ربنا يجمع كل بعيد بوالدتة.

[المعلم]

#1022956 [خالد عثمان]
2.75/5 (5 صوت)

06-02-2014 10:52 AM
اشهد الله الذى ملا الارض رحمة والفة بين قلوب العباد والمواقف الرائعه انى قد بكيت من ذلك الموقف المبكى لحظة لقاء الام بابنها

[خالد عثمان]

#1022939 [محمد احمد]
4.19/5 (7 صوت)

06-02-2014 10:42 AM
لقد ادمعت وبكيت بدمعاتي من تأثير المنظر جد لقد كان موقفا مؤثرا
وللامانة اول مرة احترم فيه مقدم البرنامج داؤد الشريان الذي ملا القلوب حقدا بعد مواقفه المنحازة ضد الاجانب في نفس هذا البرنامج دون انصاف
شكرا لداؤد الشريان وشكرا للقائمين علي امر البرنامج علي هذا العمل الانسائي الرائع والجدير بتقديره واكسابه صفة العالمية

[محمد احمد]

#1022885 [أسمر جميل فتان]
3.38/5 (9 صوت)

06-02-2014 09:54 AM
نحمد الله كثيرا انو ربنا وفق مقدم البرنامج والمنتجين على عمل الخير هذا والله لحظات مؤثرة جدا للام وللابن معا وللمشاهدين وربنا يجعل ذلك في ميزان حسناتكم ... ويجعلها لكم في ميزانكم يوم القيامة

بعض الاخوة العرب بيعتقدوا ان السودان كانما هو في كوكب ثاني ومتخيلين انو السودان غابات وصحاري وما في كهرباء ولا في شئ ولا عمرهم شافوا السودان ولا حتى في التلفزيون مع انو السودان الان فيه اكثر من (خمسة) قنوات على النيل سات!!! فعبدالله كان شايف انو المشوار بعيد قول له انو المشوار قريب جدا بالباخرة الرحلة ماتخد معك يوم واحد!!! وما ادري ليش العرب مصرين انو يشوفوا السودان عن طريق مصر!!!!!!!!!!

ابننا عبدالله ممكن يكون الان اسعد شخص في العالم وهنيئا لك بالحنان السوداني والام السودانية اروع أم على الاطلاق وحاتشوف الفرق بنفسك
اختنا انشراح مبرووووك عليك وحمدلله على السلامة وربنا لا يفرقكم بعد ذلك
اخونا داود الشريان جعل الله ذلك في ميزان حسناتك وكتر خيرك نقول لك بالسعودي


"والله طلعلك قلب يا ابومحمد..."
ودمتم

[أسمر جميل فتان]

ردود على أسمر جميل فتان
European Union [أسمر جميل فتان] 06-03-2014 09:29 PM
اخي الحبيب والجميل: ساب البلد
شكرا على مرورك وتعليقك الاجمل ... والله ما اختفيت فانا دايما شايل راكوبة حبنا في جيبي!!! واول حاجة بشوفها الصباح واخر حاجة بشوفها قبل النوم ...المشكلة هي الايام دي في تصريحات عجيبة وتناقضات والكل "دايش" دوشة غريبة حتى ناس الحكومة زاتهم ببشيرهم وببكريهم!!! ما عارفين زاتو الكورة "الشتتوها" دي طارت بيوين يا نور العين!!! فاكتفيت بالمشاركة "بالنظر" على قول اختنا الحبوبة (((تينا))) وشكلها هي زاتها عجبتها الحكاية واختفت تماما لعل المانع خير يا تينا
وكتر خيرك على سؤالك يا ساب البلد وبرضو نكتب ليك نجومك شكلك مريخابي ههههه *******

United States [ساب البلد] 06-02-2014 06:46 PM
*********** حمد الله علي السلامة من سبتمبر ما ظهرت تاني ******* شكلها في ثورة جاية عشان كده ظهرت ههههههههههه ****** عودا حميدا ******** مودتي *****


#1022875 [yasir]
3.69/5 (11 صوت)

06-02-2014 09:48 AM
البرنامج والتقرير ما اوضح المعلومة بشكل افضل - لا توجد علاقة للاعب السابق عماد خوجلي بهذه القصة - والده هو المرحوم عاطف عبد الله خوجلي لاعب اهلي جدى الاسبق وهو سوداني حصل على الجنسية السعودية وتزوج ابنة خالته وهي ايضا سودانية ومحمد عبد الله الخوجلي حارس النصر السعودي الاسبق هو عم عبد الله عاطف الخوجلي - وهم اسرة رياضية بحتة وام درمانية وجدهم عبد الله خوجلي بابكر لعب لفريق الهلال في الخمسينيات قبل هجرته مبكرا للعب في السعودية واصبح مدربا فيها حتى رحيله هناك ولعبد الله خوجلي 6 ابناء بينهم اثنان لعبا لاهلي جدة والنصر والاثنان حصلا على الجنسية السعودية وبقية افراد الاسرة بجنسيتهم السودانية ويقيمون حاليا في العاصمة السعودية الرياض.

[yasir]

ردود على yasir
[الحقيقة] 06-02-2014 12:38 PM
شكرا للأخ ياسر وتوضيحك فيه كل التفاصيل والربط العائلي بدون لبس أو تأويل ..


#1022872 [عدلان]
3.13/5 (7 صوت)

06-02-2014 09:44 AM
جزاكم الله كل الخير وكل من سعي لهذا اللقاء المعبر وانه حقيقة يجسد معني الانسانية ومعني الحب والحنان والامومه الصادقة وفقكم الله ورعاكم لعمل الخير وسدد خطاكم بارك الله فيكم صراحة موقف مؤثر جداً لقد بكينا ولم نواصل برنامج الثامنه،

[عدلان]

#1022861 [معاذ فضل]
2.50/5 (4 صوت)

06-02-2014 09:37 AM
ياالله موقف موثر وملي بالاحاسيس والمشاعر مفتكر نفسي جامد حجر لكن والله ماقدرت احبس دموعي

[معاذ فضل]

#1022854 [AMJAD]
2.66/5 (6 صوت)

06-02-2014 09:30 AM
لحظه يصعب التعبير عنها و لا توجد كلمات لذلك , اتمنى من الله العظيم ان يجمع شمل سودانيين الشتات الذين اجبروا على فراق وطنهم رغم انفهم بعد زوال حكمومة الخراب و سوف تكون لحظة رهيبه اميييييييييييين يارب العالمين

[AMJAD]

#1022844 [سعد بركات]
3.29/5 (6 صوت)

06-02-2014 09:24 AM
معلومة بسيطة للبحبو الشمارات اخبرني احد الأخوة وقد كان حاضر معي تلك الحلقة أن هذا الشاب هو ابن أخ عماد خوجلي اللاعب السوداني السعودي ان اسرة خوجلي هذه حصلت على الجنسية السعودية منذ فترة طويلة بسبب عماد خوجلي طبعاً وان اخ عماد خوجلي واسمه محمد كما افادني تزوج ام هذا الشاب وعمرها لا يتعدى العشرة اعوام وهذه طبعاً مبالغة لكن العهده على الراوي وانها انجبت هذا الشاب وكان عمرها في ذلك الوقت 12 سنة وهذه ايضاً مبالغة أخرى وايضاً العهدة على الراوي وانها اختلفت مع والد هذا الشاب ووقع الطلاق بينهما ورجعت السودان وكان عمر هذا الشاب وقتها سنة ونصف وان اهل الزوج اخذوا منها الشاب عبد الله وقامت جدته لابيه والدة عماد خوجلي بتربيته بعدما ما توفى والدة بعد حادثة الطلاق بسنة واحدة واتفقت الاسرة جميعها على ان عبد الله هو اخوهم وليس ابن اخوهم وهذا ما اقنعوه به حتى كبر ومرضت جدته وعندها خافت مما سيحدث لاحقاً أعترفت له بأنها جدته وليست امه وان امه موجودة بالسودان وعليه البحث عنها وكان عمرة في ذلك الوقت 15 سنة حيث بدأ الشاب رحلة البحث عن أمه وباقي القصة معلوم لديكم لكن العجيب في هذه القصة ان صدقت هو كيف تسنى لهذه الأم ترك ابنها ونسيانه طوال كل هذه الفترة وكيف انها لم تسعى للقاء به خصوصاً وانه في السعودية التي تعتبر اسهل دولة للسودانيين الوصول اليها سواء عن طريق عمرة او زيارة أو خلافه وان السودانيين المتواجدين بالسعودية يقدر عددهم بأكثر من مليون سوداني ومتشرين في بقاع السعودية وان اسرة عماد خوجلي اسرة معروفة للسودانيين خاصة بتاعين الكورة ويقيني ان كل السودانيين مرضانين كورة وأخيراً انها بنت خالت والد الشاب اي من نفس الاسرة فقط الفرق هو ان اسرة والد الشاب حصلت على الجنسية السعودية وهي لم تحصل عليها ما يفيد بان الوصول لابنها لم يكن صعب اطلاقاً لكنها لم تسعى الى ذلك كما انها في الحلقة لم تذكر شى عن حقيقة هذه القصة الغربيبة رغم الحاح داود الشرياتن في السؤال عن هذا اللغز المحير ولا ادري ما السبب هل هو الاعاقة اللسانية التي يعاني منهنا أغلبية السودانيين ام أنها لا تريد ذكر هذه التفاصيل عموماً يا ام عبد الله حمداً لله على لم شملك بإبنك ولكن كان عليك الافصاح اكثر حتى يتضح موفقك من قضيت ابنك الذي ترك طوال هذه الفترة محروماً من حنان الام وهل السبب هو تلك الاسرة السعودية ام انت

[سعد بركات]

ردود على سعد بركات
[جركان فاضى] 06-03-2014 06:15 PM
انا اعتقد...والعلم عند الله...ان ابو عبد الله يكون قد ابلغ امه بوفاة عبدالله حتى تنساه للابد...ولولا ذلك لما نسيت الام ابنها كل هذه السنوات...على كل سوف تظهر الاجابة قريبا من الام

United States [ابو امنيه وسمعه ابراهيم] 06-02-2014 10:45 PM
ولله مافي شخص معاق لسانيا الا انت يا سعد بركات هل هذا الموقف يتوجب علينا أن نشاتر في حديثنا أم نكتفي بتهنئة الام بلقاء ابنها وكان الله يحب المحسنين ولا لازم تحكوها لمن تجيب الدم( ماعندك دم )

[عابر طريق] 06-02-2014 02:56 PM
التحية لك يا اخ جاكس على تحليلك وحديثك المنطقي وردودك المفيدة جدا.

European Union [محمد بدر] 06-02-2014 01:57 PM
شوفوا الضحكة لمن جات سيرة الجدة حتفهموا انو انشراح مرة أصيلة ورغم أسئلة المذيع واصرارو ما أدتو إجابة، ودي ما افتكر دايرة ليها ذكاء

European Union [بيكانتو] 06-02-2014 12:39 PM
مع إحترامى ام عبدالله ذكرت كل التفاصيل ، بس إتخيل أم عمرها 12 سنة ، هل لديها إحساس الام الكامل حتى تترك مولودها ؟ أكيد هى كانت طفله و بعد زواجها وولادتها للمره الثانية احست بإحساس الامومه وفقدان عبدالله ، لكن الغلط من جانب الاب رحمة الله عليه مهما كان دى ام و الواحد يراعى شرع الله اولا فى حالات الطلاق

[ود الركابي] 06-02-2014 12:23 PM
لايمت لعماد خوجلي باي صله الولد ده حفيد عبدالله .. الكونج .. ووالده المرحوم عاطف عبدالله لعب في اهلي جده علي مااعتقد اواخر السبعينات وبدايات الثماننيات . كذلك جده عبدالله الكونج لعب لعدة انديه سعوديه في اواخر الثمانينيات استقروا في الرياض وكانوا في جده ..

United States [جاكس] 06-02-2014 12:16 PM
بالعكس يا أخ سعد
أنا اعتقد أنها أم حكيمة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ذلك أنها لم تقلب المواجع ولا استبعد أن الأمر ينطوي على تفاصيل غير محببة قد تسيئ إذا ذكرت إلى بعض الأشخاص من طرفي العائلة سواء كانوا موتى أو أحياء.
وفي هكذا لقاء ما يهم هو الخاتمة السعيدة والتخطيط للمستقبل، دون الدخول في تفاصيل قد تكون حساسة.
وطبيعة البرنامج كما نعلم أنه يقوم على الإثارة إلى حد ما (وهذا من حقهم) طبعا، وبالتالي ليس من المستغرب أن يحاول الشريان استنطاقها ليحصل منها على بعض التفاصيل التي تزيد من لهيب المشهد.
ولكني أحيي هذه المرأة الحكيمة التي صامت عن البوح بأي تفاصيل غير مفيدة ولا تهم المشاهد كثيرا.
نسأل الله أن يمتع هذه الأم بالصحة والعافية وان لا يحرم هذا الشاب من امه. وأنا أتصور أن بعض أهل الخير سيتدخلون لدعهم هذه الأسرة من ناحية الإجراءات التسهيلية.
تحياتي.

United States [اليبي] 06-02-2014 12:06 PM
حلوة منك حكاية الأعاقة اللسانية ..دي

[يالله دايرنوا وطن كامل] 06-02-2014 10:17 AM
ما اظن الموضوع يخصك لا من بعيد ولا من قريب ...وخلي حركات النسوان دي

[DR SAME AL] 06-02-2014 09:44 AM
يااخي لفت انتبهاي تعليقك عن العلة اللسانية لكثير من الصودانيين ..لماذا الانسان السوداني غالبيتة غير لبغ لابدا للانسان ان يكون حر اللسان اههه ياسودان


#1022842 [abdallah]
4.19/5 (12 صوت)

06-02-2014 09:22 AM
الحمدلله ربنا جمع شملهم - لكن يا ناس الراكوبه وجعتو لي قلبي وخليتوني اصرخ من البكاء من الصباح - الله يرحمك يا امي ويوسدك البارده

[abdallah]

#1022828 [هارون]
3.88/5 (5 صوت)

06-02-2014 09:10 AM
فيلم رهيب: قطعتو مصاريني بالضحك

[هارون]

ردود على هارون
United States [yousif] 06-02-2014 04:51 PM
ضحك شنو يامسطول إنتو الواحد ما يحشر نفسه فى مسألة الخيال الواسع قبل أن يتأكد من قوه دمه ،هسع أنا عمرى ستين سنه وبسطّل من أربعين سنه والله شاهدت الفيديو بكيت وبكيت وبكيت حتى سالت عيونى دموعاً تزكرت الماضى وحنان الأُمومه

[سيف اليماني] 06-02-2014 11:30 AM
كيف قطعوا مصارينك بالضحك هل هذا موقف يضحك والله ادمعت عيني من مشاهدة احتضان الابن لامه
انت ما عندك احساس ي اخي هارون الله يديك العافيه


#1022820 [ابو العربى]
3.79/5 (6 صوت)

06-02-2014 09:04 AM
الحمدلله والشكر له

[ابو العربى]

#1022803 [الصبار]
4.19/5 (7 صوت)

06-02-2014 08:53 AM
اقول للاخوة هذا اللقاء ذكرني بلقاء سيدنا يوسف (ص) الله عليه وسلم ، عند لقائه بابيه في مصر ، وكان ذلك بعد طول فراقك وبعد القى اخوته به في البئر والقصة المشهورة.

واقول للاخ عبدالله حمدا لله ان جمعك بوالدتك واتمنى عدم فراقها للابد .

وتأمل بيت الشعر هذا : ليت الغراب الذي نال بفرقتنا عار من الريش ولا تأويه أوكار.

ياعبد الله تامل هذا البيت ينطبق على من عاش الم الفراق ولو لبرهة .

[الصبار]

#1022800 [بلبل الشرق]
2.60/5 (6 صوت)

06-02-2014 08:51 AM
حمد الله ع السلامه بس طريقة البرنامج في لم الشمل ما كانت جميله وخصوصا انو تمت مفاجئة الشاب بامه في الاستديو ع الهواء ... لانو في الحالات دي بتكون في حركات تحدث لا اراديه ما مفروض الناس كلها تشوفوا ..

[بلبل الشرق]

ردود على بلبل الشرق
United States [جاكس] 06-02-2014 03:40 PM
يا بلبل الشرق

لا حرج في أي سلوك سلكه هذا الرجل مع أمه، وأنا لو كنت مكانه لفعلت أكثر من ذلك
وهذا هو الشيء الطبيعي والمثالي والذي يجب أن يحدث
بين أي شاب وأم طبيعيان في مثل هذا الظرف وهذا الكم من الشوق.
لتعلم يا سيدي أن التصرفات الجنسية وردات الفعل تجاهها والتي تلمح إليها في تعليقك عملة ذات وجهين
إذ أن نفس هذه الحركات يمكن أن تكون ذات صبغة جنسية صرفة
القصد منها ممارسة الجنس ومقدماته وقصد التلذذ وصولا إلى الرعشة، وفي نفس الوقت
يمكن أن تكون عبارة عن جيشان عواطف ليس اكثر ولا أقل
حتى ولو حدث انتصاب للابن وحدث انتصاب لبظر وحلمت ثديي الأم أثناء هذا العناق الحار وهذا شيء طبيعي أيضا وليس غريبا حدوثه. والذي يتحكم بين الحالتين هو العقل الذي نسيطر به على غرائزنا... وهذا هو الفرق بين البشر والحيوانات. بدليل وجود ما يعرف بزنا المحارم بين الإبن وأمه. وبدليل أن أي رجل يمكنه من الناحية العملية البحتة إقامة علاقة جنسية كاملة مع أمه، إذا عصبنا أعينهما وفم كل منهما حتى لا يترف كل منهما على الآخر.

بالتالي لا تستغرب أنه إذا غاب شاب معجون بالعاطفة والحنان عن والدته
التي يكن لها كل الحب ويلتحم معها في مثل هذا العناق والتقبيل الحار
لا تستغرب أنه من فرط التأثر والإثارة والعصر والاحتكاك يحدث له انتصاب بشكل لا إرادي
ولكنهما لا يعيرانه أي اهتمام وكأنه لم يحدث، ولأن عقلهما والكوابح المبنية في دواخلهما
تمنعهما من توجيه هذه المشاعر إلى وجه العملة الأخرى.

[سيف اليماني] 06-02-2014 11:32 AM
هذه ام ي بلبل الشرق ومافي حد بمشي لي بعيد في ابن يحضن امه


#1022797 [يوسف العربى]
4.19/5 (8 صوت)

06-02-2014 08:48 AM
قطعت قلبنا الله يقطعك حمدلله على السلامة لى لم الشمل من جديد

[يوسف العربى]

#1022796 [khider]
4.19/5 (7 صوت)

06-02-2014 08:48 AM
إن هذا الشريان ينبض ليغذى قلوبنا بالفرحة والسرور لجمع الام بإبنها لقد ابكيتنا والله وأفرحتنا ربنا يديك الصحة والعافية هذه هى البرامج التى تستحق المشاهدة لك التحية داوود الشريان

[khider]

#1022778 [mohamed]
2.47/5 (10 صوت)

06-02-2014 08:32 AM
فيديو مؤثر ويبكي الحجر.لكن الذي يبكي أكثر هو تعليقات البعض السخيفة أمثال مالك وياسروبابكر وتساؤلاتهم الغريبة في هذا الموقف,وبصراحة ما عارف عاوزين يصلوا لشنو ؟او بفكروا في شنو؟ سبحان الله.شيئ يحير.

[mohamed]

ردود على mohamed
United States [جساس الثقفي..الطائف] 06-03-2014 03:58 PM
السعوديه السودان طبعا هم من اكبر دول العالم موارد وثروات طبيعيه فهل تتوقع ان يظهر مقطع فيه معاني لحجم الرابط العرقي والديني والتاريخي بينهم ولايزعج ذالك احدا ما هنا؟؟


#1022774 [زول نصيحه]
4.13/5 (7 صوت)

06-02-2014 08:30 AM
وقد يجمع الله الشتيتين بعدما ظنا ان لاتلاقيا

سبحان الله ...............

[زول نصيحه]

#1022767 [الطاهر على الريح]
2.63/5 (6 صوت)

06-02-2014 08:23 AM
الحمد لله الذى جمعهما سوياً ودى أول مرة يبكى فيها الفرد بهذا المستوى ولك الشكر أخى داؤود الشريان .

[الطاهر على الريح]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة