الأخبار
منوعات
إرتفاع الكوليسترول - الجزء الثاني -
إرتفاع الكوليسترول - الجزء الثاني -
 إرتفاع الكوليسترول - الجزء الثاني -


06-03-2014 12:50 AM
د. حسن حميدة - مستشار التغذية العلاجية – المانيا

نتائج إرتفاع الكوليسترول:

من النتائج التي تنعكس سلبيا علي الصحة بسبب إرتفاع نسبة الكوليسترول أو الدهون الثلاثية في الدم، الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين. ويبني السبب الأساسي في هذه الحالات لأمراض القلب وتصلب الشرايين، علي تراكم المادة الدهنية أو الشمعية، التي تترسب علي جدار الأوعية الدموية الناقلة للدم أو الشرايين التاجية للقلب، مما ينتج عنه تقوية المواد المتراكمة في الأوعية، نسبة لتفاعلها مع المواد الأخري، التي تنقل عن طريق الدم، كالأملاح الغير عضوية لكل من الكالسيوم والفسفور والصوديوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم. وهذه المواد تعمل بمرور الزمن علي تغليف الأوعية الدموية من الداخل، مما يتسبب في تضييقها ثم إلتهابها ثم إنسدادها، أو في بعض الحالات المتطورة إنفجار هذه الأوعية الدموية المصابة. وبسبب الخشونة الناتجة عن تراكم الدهون ومواد أخري ضارة، تكون من النتائج المترتبة علي ذلك أيضا، عدم تدفق الدم وإنسيابه بحرية كاملة في مجراه، مما ينتج عنه تجلط الدم في جدار الشرايين. والذي ربما تكون نتيجته أيضا حدوث جلطة في كل من أوعية الرئة أو القلب أو الدماغ. وفى حالات تصلب الشرايين المتقدمة، يتعرض الغشاء الداخلي المبطن للشرايين للتمزق بسبب ميكانيكية الدم، مما ينتج عنه إنفصال الأجزاء الدهنية المترسبة علي جدار الشريان المصاب، ومن ثم إنسيابها مع الدم، ومما يؤدى بدوره إلي الإنسداد الكلي لشرايين وأوعية دموية أخري، خصوصا في الأعضاء الحساسة كالمخ والعينين. وربما تطور الأمر إلي ورم سرطاني، والذي يرجع في أساسه لتراكم مركبات خلوية ضارة، علي سبيل المثال تجمع المواد السامة بسبب تعاطي النيكوتين أو التبغ، أو تجمع المركبات الطليقة (Free Radicals). وهذه المواد السامة تتراكم في المنطقة الملتهبة، ثم تنشيء وحدات تفاعلية مع الكوليسترول، وتكون بمرور الزمن السبب في تطور ورم سرطاني. أما تراكم الكوليسترول والدهون الثلاثية في الشرايين التاجية للقلب، فهو يؤدي إلي إنسداد الشرايين التاجية، والتي تعمل علي تغذية عضلة القلب بالدم. وفي هذه الحالة تكون التنيجة هي حدوث النوبة القلبية أو الذبحة الصدرية، والتي تأتي في معظم الأحيان مباغتة ومن دون إنذار. ومن أعراض هذه الحالة بسبب قلة أو إنعدام الدم الواصل لعضلة القلب، الألم الشديد في مقدمة الصدر، مصحوب بألم مرافق له، ممتد من الكتف، مرورا بالذراع واليد اليسري، إلي طرف الأصبع الصغير فيها. هذا بجانب أعراض أخري مثل الطمام، والإستفراغ، والعرق، وإنتياب الشخص المصاب، نوبات من الخوف.

الجنس والعمر والكوليسترول:

هناك فرق في نسبة الكوليسترول، فيما يخص الذكور والإناس من الجنسين. وعند السيدات في سن ما قبل الخامسة والأربعين، تكون نسبة الكوليسترول في الدم أقل عنه مقارنة بالرجال. وتزداد هذه النسبة تدريجيا عند النساء من بعد بلوغ سن الخمسين من العمر مقارنة بالرجال. وتكون هذه الزيادة محفوظة أو تزداد في المعدل عند السيدات، حتي من بعد أنقطاع الدورة الشهرية، والدخول في سن الشيخوخة. ويمكن القول بأن نسبة الكوليسترول في الدم، ترتفع عند الجنسين في منتصف العمر، وفي مرحلة ما بعد سن الستين من العمر.


أنواع الدهون والكوليسترول:

تعمل جزيئات بروتينات كبيرة تسمي بالبروتينات الناقلة للمواد الدهنية (Lipid Carrier Proteins)، علي حمل الكوليسترول والدهون الثلاثية (Triglycerides)، ومن ثم نقلها عبر الدم إلي أعضاء الجسم المختلفة. وتنقسم هذه الجزيئات البروتينية الحاملة للدهون إلي قسمين رئيسيين: البروتين الأول يعرف بإسم البروتين الدهني المنخفض الكثافة (Low Density Lipoprotein)، ويختصر إسم هذا البروتين بالأحرف (LDL). ويحتوي هذا النوع من البروتين الدهني علي نسبة 46% من الكوليسترول، و23% من الدهون الفسفورية، و21% من البروتين، و10% من الدهون ثلاثية الجليسريد. ويعرف هذا النوع من البروتين بالنوع الرديء من ضمن البروتينات الحاملة للكوليسترول. وهذا بسبب ترسبه علي جدار الشرايين إذا زادت نسبته في الدم. والبروتين الثاني يعرف بإسم البروتين الدهني العالي الكثافة (High Density Lipoprotein)، ويختصر إسم هذا البروتين بالأحرف (HDL). ويحتوي هذا النوع من البروتين الدهني علي نسبة 50% من البروتين، و30% من الدهون الفسفورية، و18% من الكوليسترول، و2% من الدهون ثلاثية الجليسريد. ويعرف هذا النوع من البروتين بالنوع الجيد من ضمن البروتينات الحاملة للكوليسترول. وهذا بسبب فائدته للجسم، ودوره في التحكم في عملية التخلص من فائض الكوليسترول الزائد عن حاجة الجسم. وبإختصار، يمكن تحديد نوع الكوليسترول، بناءا علي نوع البروتين الدهني الذي يحمله. وبه يكون نوع الكوليسترول، إما كوليسترول منخفض الكثافة (LDL)، أو كوليسترول عالي الكثافة (HDL). وهناك نوع آخر مشتق من النوع الأول من البروتينات الدهنية الناقلة، والذي يأخذ إسم البروتين منخفض الكثافة جدا (Very Low Density Lipoprotein)، ويختصر إسمه بالأحرف (VLDL). ويتميز هذا النوع المشتق أساسا من البروتين الدهني المنخفض الكثافة (LDL)، بإحتوائه علي 54% من البروتين ثلاثي الجلسريد، و20% من الكوليسترول، و16% من الدهون الفسفورية، و10% من البروتين.

نسبة الكوليسترول في الدم:

يفضل أن تكون نسبة الكوليسترول المنخفض الكثافة (LDL) قليلة جدا، بالمقارنة بنسبة الكوليسترول المرتفع الكثافة (HDL)، والتي يجب أن تكون عالية في المقابل. وإرتفاع نسبة هذا النوع في الدم (HDL)، كما ورد ذكره من قبل، يساعد علي إنخفاض إحتمال الإصابة بإنسداد الشرايين التاجية في القلب. ويمكن أن تكون نسبة الكوليسترول المنخفض الكثافة (LDL)، مرتفعة عن المعدل الطبيعي عند بعض الأشخاص، وذلك بسبب التاريخ الأسري، أو نمط الحياة، أو كلاهما. وفي حالة إرتفاع نسبة الكوليسترول (LDL)، بسبب الجينات الوراثية، تكمن المشكلة في عدم قدرة خلايا الجسم في التخلص من النسبة الفائضة من الكوليسترول المنخفض الكثافة (LDL) بصورة سليمة. وهذا بسبب وجود عوامل مانعة في الخلايا والأغشية، والتي تحد من عملية التخلص منه، أو يقوم زيادة علي ذلك الكبد، بإفراز كمية كبيرة من الكوليسترول، أو تكون نسبة إفراز الكوليسترول المرتفع الكثافة (HDL) منخفضة في الجسم، نتيجة لفعل جينات وراثية مضادة لإفرازه. وبإختصار، تعمل الجينات الوراثية هنا علي تزورد الجسم بخلايا، لا تساعد الجسم في المقدمة علي التخلص من البروتين السيء(LDL)، وتحد من أمكانية إفراز البروتين الجيد (HDL).

تابع البقية في الحلقات القادمة






Homepage: http://www.nutritional-consultation-dr.humeida.com

E-Mail: [email protected]



حقوق الطباعة والنشر محفوظة للكاتب - يونيو/ 2014



هنا فيلم توضيحي - ما هي خطورة الكوليسترول، و كيف يمكن تخفيض نسبته في الدم؟



http://www.youtube.com/watch?v=Up0OowwH_Ms



تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3660

التعليقات
#1024578 [Suliman]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2014 07:57 PM
thanks alot Dr. Humaida for sharin with us your knowledge...may Allllah bless you Am interested in your scientific articles so pls dont stopping wrtting, your article of nutrition for aged was great and significant. Cheers Saif

[Suliman]

ردود على Suliman
European Union [د. حسن حميدة] 06-04-2014 01:47 AM
Thank you very much brother Saif Sulaiman. Best regards and warm wishes - Hassan


#1024225 [حسن حسين]
5.00/5 (1 صوت)

06-03-2014 02:31 PM
هـذا مقال كتبه صحفى سـودانى عـن الـتـبلـدى وفـوائـده وننـقله للفائـدة.
بـشــرى لـمـرضى الكوليـسـترول .. الـكـتاب – اقاصى الدنـيا - مـحـمـد مـحـمـد خـيــر ( الدوحـة )
مـنـذ عـقـدين من الزمان ترسـبت كل الدهـون التى أصبتها من اكل لحـوم الضان ( والربـيـت ) وكادت أن تـسـد شـرايـيـنى وتـتخـلل شـريانى التاجـى نحـو القـلب ليتوقـف فـاكـف بالتالى عـن الأرسـال , و لو لا عـناية الهـية خاصة لكنت في عـداد الموتى . كـنت يومـئـذ معارضا في القاهـرة , قطعا كانت المعارضة ستـسـمينى ( الشـهـيد محمد خـير ) وحـتما كان ناشطـوهـا سيـردون بأس ( الربـيت ) الذى أسقـمـنى , وسـيؤكدون أن سـبب موتى كان ( التعـذيب ) فيما لن يقومـوا بواجـباتهم المالية تجاه أسـرتى , فأنا قـد ( اسـتشهـدت ) ومضـيت وهـم يحـملون اروا حـهم في أكـفهم ) في سوق العـتبة والبارات الشعـبية وقهــوة " جى جى " واتحاد المحامين فـكـلنا شهـداء بالتبنى التلقائى لهـذه الكلمة .
فـحـين اكرمنى الله بالسفـر لكـنـدا انـتخـبت طـبيبا كـنديا بارعـا وجـه كل طاقاته الطبيبة لكولسترولى الذى جعل منه موضوع دراسة , فهو من نوع خاص جـدا فالتحـية لكل ضان بلادى . منحنى ذلك الطبيب وصفة لمـدى الحـياة أعاقـرها منـذ عام ( 1996 ) م وهـى عـبارة عـن حـبتين إحـداهـما لتقليل الكولسترول في الدم والأخـرى لمجابهة أحـتمالات الذبحـة وظللت أعـاوده وافحص كل عـام . قـبل ثلاثة أشـهـر أرسل لى ذلك الطـبيب الكـندى ( أيميل ) وأوصانى بشـراء عـصـير ( الـتبلـدى ) المتعارف عـليه في بلأدنا ( بالقـنقـليس ) وحـين قرأت الرسالة هـاتـفـته فأوضـح لى أن ( البورد الصـيدلى ) الكـندى توصل لهـذا الأكتشاف عـلميا مبيـنا بأن التبلدى في الأصل عـبارة عـن مادة مضادة للكولسترول وأوصانى بالفحص بعـد شهـرين من تناوله اليومى في شكل عـصـير . من حـسن حظى كنت في السودان وتوجـهت مباشـرة للسوق المركزى واشـتريت ( 3 ) أرباع قنقليس حتى اندهـش البائع . وعـدت للدوحـة لا يشغلنى غـير شـرب كـوب من عـصيره المركـز. وبعـد شهـرين توجـهت للفحص وبالأمس كانت النتيجـة ان دمى وكل شرايينى وأوردتى ومساماتى وشـريانى التاجى اصبحـت في حـل عـن الكـولوسترول بانخفاض معـدله ( العام والصالح والضار .) كانت نتيجة مدهشة لم تستطع العقاقير الطبية المعتمدة صيدليا الوصول اليها خـلال عـشـرين عاما. فيا مرضى بلادى بهـذا الداء الذى يسكن جـسـد كل سـودانى ( رجل وامرأة ) حـين الأنتهاء من قراءة هـذا المقال عـلـيكم بالقـنقـليس واحـمـدوا الله كثيرا عـلى هـذه النعـمة التى انعم بها عـليكم . وهـذه من عـنـد ى ( الحـمـدلله الذى انعـم عـلى هـذا البـلد الطيب بهـذا الأكتشاف الذى سوف يكون حـسرة عـلى مافـية الدواء في اميريكا واوروبا . ولذلك يجـب الأكثار من زراعـة شجرة التبلدى السحرية هـذه والتى سوف تدر عـلى خـزينة الدولة دخـلا يعادل ما تجنية من النفط

[حسن حسين]

#1024223 [د. حسن حميدة]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2014 02:29 PM
لأخ العزيز المكافح من أجل السلام،
شكرا لك علي التنبيه للخطأ الوارد في المقال. وتقبل مني الإعتذار فيما يخص هذا الخطأ الشين "الأناس" بدل الإناث. هذا الخطأ ربما ورد بسبب السرعة من أجل إلحاق المقال للنشر. أو ربما ورد لعدم إلمامي الكامل بأساسيات اللغة العربية في ابسط صورها "شيء محتمل"، لقد تبقت لي حلقة واحدة من المقال بعنوان إرتفاع الكوليسترول. أرجوا أن تصبروا عليه قليلا، وإنشاء الله تعالي سوف تكون الحلقة القادمة هي آخر الحلقات، وهذا المقال هو آخر المقالات لي في الشبكة.
مع شكري وتقديري للجميع
تحيات حسن حميدة

[د. حسن حميدة]

#1024165 [السفروق]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2014 01:53 PM
جزاك الله خيرا ونفع بك وبعلمك..دا الكلام البفيد الناس والمساكين أكتر

[السفروق]

#1024142 [د. حسن حميدة]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2014 01:38 PM
الأخ العزيز المكافح من أجل السلام،
شكرا لك علي التنبيه للخطأ الوارد في المقال. وتقبل مني الإعتذار فيما يخص هذا الخطأ الشين "الأناس" بدل الإناث. هذا الخطأ ربما ورد بسبب السرعة من أجل إلحاق المقال للنشر. أو ربما ورد لعدم إلمامي الكامل بأساسيات اللغة العربية في ابسط صورها "شيء محتمل"، لقد تبقت لي حلقة واحدة من المقال بعنوان إرتفاع الكوليسترول. أرجوا أن تصبروا عليه قليلا، وإنشاء الله تعالي سوف تكون الحقلة القادمة هي آخر الحلقات، وهذا المقال هو آخر المقالات لي في الشبكة.
مع شكري وتقديري للجميع
تحيات حسن حميدة

[د. حسن حميدة]

ردود على د. حسن حميدة
United States [الصاحب] 06-03-2014 07:10 PM
برضو ان شاء الله وليس انشاء مع الشكر والتقدير لهذا المجهود المقدر واعطيك العافية يا دكتور


#1023971 [freedomfighter]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2014 11:32 AM
كوتيشن (هناك فرق في نسبة الكوليسترول، فيما يخص الذكور والإناس من الجنسين)
لا تعليق لدينا يا دكتور المانيا المشيت قريت بى قروشك

[freedomfighter]

ردود على freedomfighter
[د. حسن حميدة] 06-03-2014 01:39 PM
الأخ العزيز المكافح من أجل السلام،
شكرا لك علي التنبيه للخطأ الوارد في المقال. وتقبل مني الإعتذار فيما يخص هذا الخطأ الشين "الأناس" بدل الإناث. هذا الخطأ ربما ورد بسبب السرعة من أجل إلحاق المقال للنشر. أو ربما ورد لعدم إلمامي الكامل بأساسيات اللغة العربية في ابسط صورها "شيء محتمل"، لقد تبقت لي حلقة واحدة من المقال بعنوان إرتفاع الكوليسترول. أرجوا أن تصبروا عليه قليلا، وإنشاء الله تعالي سوف تكون الحقلة القادمة هي آخر الحلقات، وهذا المقال هو آخر المقالات لي في الشبكة.
مع شكري وتقديري للجميع
تحيات حسن حميدة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة