الأخبار
أخبار إقليمية
برلمانيون قلقون من العنف الطلابي بجامعة الخرطوم
برلمانيون قلقون من العنف الطلابي بجامعة الخرطوم



حذروا من انتشارظاهرة الزواج العرفي
06-03-2014 12:28 PM


البرلمان : سارة تاج السر
اعرب نواب البرلمان عن قلقهم البالغ حيال العنف المستشري وسط طلاب الجامعات خاصة جامعة الخرطوم ووجهوا الحكومة ،باعمال ثقافة الحوار مع الاحزاب السياسية للنأي بالطلاب عن ممارسة العنف ،في الاثناء اتهمت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي سمية ابوكشوة الطلاب المنتمين لحركات او احزاب بزعزعة ونسف استقرار الجامعات الحكومية . وحذر نواب برلمانيين خلال المداولات علي بيان لجنة التربية والتعليم علي بيان الوزارة ،امس ،من اتساع دائرة الظواهر الغير اخلاقية بين طلاب الجامعات خاصة القادمين من الولايات ،مثل المخدرات والخمور والزواج العرفي وطالبوا الاجهزة الشرطية والامنية والوزارة بوضع حد لهذه الظواهر و وقالوا "لانريد تعليم بدون اخلاق" من جانبه طالب مهندس ثورة التعليم العالي والنائب البرلماني بروفسير ابراهيم احمد عمر بالغاء سياسة القبول الخاص في الجامعات الحكومية والزام الحكومة بتمويل التعليم الحكومي تمويلا كاملا وقال عمر لم نلجأ للقبول الخاص الا لضعف التمويل واضاف يجب ان تستمر هذه السياسة الي ما شاء الله واقترح علي وزارة المالية تخصيص قروض للتعليم العالي ،بينما حذر رئيس مجلس امناء جامعة الخرطوم والنائب، البروفسير الامين دفع الله من الغاء سياسة القبول الخاص وقال "اذا وقفنا الدراسة علي النفقة الخاصة ستنهار الجامعات لانها تقتات من القبول الخاص" ووصف دفع الله العنف بانه معوق اساسي للتعليم العالي في الجامعات لاسيما جامعة الخرطوم محذرا من ان تعطيل الدراسة المتكرر سيؤثر علي تصنيف الجامعة الاكاديمي وانتقد الزيادة المضطردة في الجامعات الاهلية والخاصة وما يلحقه من تصاعد في اعداد الخرجيين واشتكت الوزيرة من هجرة اساتذة الجامعات للخارج ومن ضعف نسبة الميزانية المخصصة لبحث العلمي والتي لاتتجاوز 2 مليون جنيه، وقالت ما تبقي من اعضاء هيئة التدريس بالجامعات الان حازمين حقائبهم في انتظار مايسفر عنه السعي بين وزارة المالية والمجلس الاعلي للاجور ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتحقيق ماجاء في قانون التعديلات المتنوعة لتحسين شروط خدمة اعضاء هيئة التدريس المحرمون من 13 علاوة وبديل يتمتع بها موظفي الخدمة المدنية عدا اعضاء هيئة التدريس فضلا عن متاخراتهم لدي المالية منذ العام 2009 -2013 و دافعت الوزيرة عن مؤسسات التعليم العالي الاهلية والخاصة البالغة 13 جامعة ووصفتها بالمنضبطة والمضبوطة اكثر من المؤسسات الحكومية وقال لاينكر احد مساهمتها الكبيرة في التعليم واوصي تقرير البرلمان باستثناء مؤسسات التعليم العالي من قرار بنك السودان القاضي بعدم تمويل العقارات والسيارات ،واخراج الاستاذ الجامعي من قانون الخدمة المدنية نهائيا لضمان حصوله علي امتيازات وعلاوات والزام المالية بالايفاء بالموازنات السنوية المعتمدة لتعليم العالي

الجريدة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3647

التعليقات
#1024681 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2014 10:29 PM
لن ينفع دق ناقوس الحذر من الخطر ما دام ولاة امر الشباب شواذ في كل شئ حتي التحدث عن الفساد وكشفة جريمة يعاقب عليها القانون دعوهم كل واحد يدبر امره ف ليتزوج الشاب شاب مثلة والبنت بنت مثلة ف انتم القدوة وصاروا علي دينكم

[عصمتووف]

#1024371 [hijazee]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2014 04:13 PM
و لماذا تقتات الجامعات من القبول الخاص؟ هل عندما كنت طالبا بالجامعة وتسكن فى داخليات خمسة نجوم وبالمجان كانت الجامعات تقتات من القبول الخاص؟ اذا كان ابراهيم احمد عمر مهندس كارثة التعليم العالي نفسه رجع الى الحق واعترف بضرورة تمويل التعليم الحكومي من الدولة فلماذا تكون ملكيا اكثر من الملك. الا تعتقد بانه اذا تم تخفيض الجيش الجرار من الدسنوريين الى الربع فان ذلك سيوفر موارد لا تكفى فقط لتمويل الجامعات الحالية بل انشاء جامعة بكل مقوماتها الكاملة فى كل ولاية؟ كم تعتقد ان استردرد الاموال العامة من الذين نهبوها ستوفر من الموارد؟ وكم تعتقد انه سيتم من توفير اذا تم تسريح ما يسمى الم تقرا يا بروف قول المولى سبحانه وتعالى" واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون" كان اكرم لك لو صمت وتواريت خجلا ولا حول ولا قوة الا بالله.

[hijazee]

#1024299 [JUNGLE ,S LION]
4.00/5 (5 صوت)

06-03-2014 03:20 PM
افرازات الانقاذ كله منكم ايها اللصوص خاصة انت با ابراهيم احمد عمر قصدتم تدمير جامعة الخرطوم التى ارضعتطم العلم و تنكرتم لها لانها اجليزية المولد و المنشا بالله عليكم ما لهم الانجليز؟؟ هل فيهم رجل كاذب ؟؟ لقد ان وقت الرحيل و النهايات ظاهرة و موعدكم الصبح اليس الصبح بقريب؟؟؟

[JUNGLE ,S LION]

#1024273 [الغلبان]
4.35/5 (6 صوت)

06-03-2014 03:03 PM
العرفي احسن حالا من الزنا والا دي برضه ردة

[الغلبان]

#1024068 [حزين]
4.07/5 (5 صوت)

06-03-2014 12:45 PM
بما عملت ايديكم

[حزين]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة