الأخبار
أخبار إقليمية
جهاز المغتربين والولاية الشمالية يتفقان على فتح فرص استثمارية للسودانيين بالخارج
جهاز المغتربين والولاية الشمالية يتفقان على فتح فرص استثمارية للسودانيين بالخارج
جهاز المغتربين والولاية الشمالية يتفقان على فتح فرص استثمارية للسودانيين بالخارج


06-03-2014 04:58 PM

الخرطوم (سونا)- وقَّع جهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج وحكومة الولاية الشمالية ممثلة في المجلس الأعلى للاستثمار مذكرة تفاهم مشتركة اتفقا خلالها على فتح فرص الاستثمارات المختلفة بالولاية للسودانيين بالخارج وإتاحة المجال لرأس المال السوداني المهاجر للدخول فى الاستثمارات الوطنية وإدماجه في الاقتصاد الكلى.

جاء ذلك خلال زيارة الأمين العام لجهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج السفير حاج ماجد محمد سوار والوفد المرافق له من إدارة الاستثمار بجهاز المغتربين إلى الولاية الشمالية بغرض استكشاف
فرص الاستثمار بالولاية في المشروعات المختلفة.

ودعا سوار السودانيين بالخارج وأبناء الولاية الشمالية بصفة خاصة إلى توجيه أموالهم نحو الاستثمار بالداخل في مشروعات مدروسة وناجحة بالولاية فى مجالات الزراعة ، السياحة وخدماتها ، التعدين ، إنتاج الدواجن ، تعليب الخضر والفاكهة وغيرها من المشروعات الأخرى ، مشيداً في هذا الاتجاه بالمناخ الاستثماري بالولاية والذي وصفه بالجيد والمرن.

وكشف سوار عن أن حجم الأموال السودانية المهاجرة يبلغ خمسين مليار دولار، مبيناً أنه يتم تحريكها في اقتصاديات الدول الأخرى ، مشيراً إلى سعى الجهاز لاستقطاب هذه الأموال ، في إطار سعى الدولة لإدماج الاقتصاد المهاجر فى الاقتصاد الوطني عبر إتاحة الفرص الاستثمارية للسودانيين بالخارج بما يحقق الفائدة المشتركة للمغترب السوداني وللبلاد .
ووقف سوار خلال زيارته إلى الولاية الشمالية على نماذج لمشرعات استثمارية مختلفة بمحليات مروى ، الدبة ، البرقيق ودنقلا.

ووقع على المذكرة من جانب جهاز المغتربين السفير حاج ماجد سوار الأمين العام للجهاز ، وعن حكومة الولاية الشمالية جعفر عبد المجيد عثمان وزير الاستثمار بالولاية ، بحضور حسن بابكر احمد مدير إدارة الاستثمار وخدمات المغتربين بالجهاز ونائبه عمر صابر قسم الله ، ومدير جهاز المغتربين فرع الولاية الشمالية معاوية حسن عبد الرحمن ، والمهندس عادل جعفر وزير الزراعة ، وتاج السر عبد الله عثمان ، الأمين العام للمجلس الأعلى للاستثمار ، والمهندس على حسين بتيك وزير التخطيط العمراني بالولاية الشمالية .





تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 3411

التعليقات
#1025267 [ابو ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2014 01:51 PM
قال مدخرات المغتربين 50 مليار دولار والله ضحكتنى ، اوع تكونوا حاسبنى معاهم والله مغترب فى السعودية لى 25 سنة و7 سنين مانزلت اجازة ، والله لمن يحل دفع ايجار البيت بكون خايف جنس خوف ذى الحاكمين على بالاعدام العجب مصاريف ابنى فى المدرسة السودانية والله خربت بيتى ، لطفك يارب من كذب الجماعة ديل .

[ابو ياسر]

#1025192 [المهدي المنتظر]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2014 12:45 PM
25 سنة كذب ونفاق- والنتيجة ما وصل اليه حال البلد اليوم. اذا كان المواطن في العاصمة الخرطوم
يعاني من الحصول علي المااااء والمواصلاااااات فما بالك بباقي البلد كان شمالية والا غيره...نشرتم القبلية وفرقتم بين جون وملوال ومحمد وعبد الله وجاد السيد....انعدمت الثقة مهما حاولتم تبديل جلودكم.....:

بـــدر مـــدر يـــا رواســـى نـحــن بـعــاد لحـقـنـا الـقـيــف
انـت مدبـج ونحـن نقاسـى بــرد امشـيـر والـمـوج والزيـفـة
مركـبـك الماليـهـا مـطـارق تمـشـى تقـيـف تـسـرح بيكـيـفـة
مـرة مغـارب ومـرة مشـارق وانـت تخـاف الريـح وحفيـفـة
ساوهـا زينـة وفـوقـا بـيـارق وأنــت مـدبـج تــوب وقطيـفـة
فيها المات زو الضاربه الفالق والمسلمين فـى حالـة مخيفـة
كـل النـاس تـرزح فــى كـفـة وأنــت ونـاسـك فــوق الـدفـة
الدايشيـن والراسهـم لفـة والشاخصيـن فـى الـمـدى للضـفـة
سـاولــك فـوقـهـم الـفــة فـــوق الـمـويـة وريـقـهــم جــفــة
مـن العطـش النـص اتوفـى وبـاقـى الـنـص الفـضـل جيـفـة
ضاقوا المـر والحـال استعصـى الشغـال واللاحـق الحصـة
الـواصـل للـرحـم اتقـصـه والـهـداى مــو لاقــى الـفـرصـة
الرسـاى سافـر مـا وصـى خلـى محـمـد واحـمـد وحفـصـة
الأطـفـال العـرفـو القـصـة ســدت جــوه حلـوقـهـم غـصــة
مــن الـجـوع الــدم اتمـصـه واصـبـح كــل الحـلـم رغـيـفـة

فكوه لغيركم اسلم لكم ولما تبقي من البلد.

[المهدي المنتظر]

#1025114 [العاليابى]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2014 11:45 AM
شكله ده ما مطمئن لا تلدغوا من هذا الجحر فيه ثعبان اسمه الفساد

[العاليابى]

#1025112 [العاليابى]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2014 11:44 AM
ال 50 مليار دى اموال الكيزان الموجوده خارج الدورة الاستثماريه رجعوا انتو ا اموال البلد وبعدين نحنا بنشوف قاطعوا هذا السوار ده شكله غير مطمئن نحنا من كرار لى سوار

[العاليابى]

#1024963 [Yaseen]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2014 10:04 AM
ياوالى الشمالية سلمونا اول حاجة متراتنافى امتداد مشروع القرير اراضى فاضية ليها عشرات السنين والكهرباء واصلةتانى مافى الا الزراعة............. دى انتو ماقادرين عليها....عايزين تسثمروا فى شنوا؟؟؟؟
المغتربين عايزين يرجعوا لكن الظاهر انتو الماعايزنهم يرجعوا!!!!
انتو لوجادين فتشوا عن اسباب التاخير فى تسليم الاراضى ....سلموا الاراضى...والخطوة التانية...
نحن جاهزين...

[Yaseen]

#1024920 [عبدالرحيم وقيع الله]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2014 09:33 AM
اخبار استهلاكية ام رسمية ؟

اوكي كلام جميل تعال نناقشكم بصورة علمية وبعيدا عن الغلو واقول ان مثل هذه الاخبار هي من قبيل الاخبار الاستهلاكية التي لا تسمن ولا تغنى من جوع ولا تقدم ولا تؤخر .. انتم وقعتم مذكرة تفاهم مع الولاية الشمالية ولن يكون لها اثر وسوف تدخل الى متحف التاريخ الطبيعي كغيرها من المذكرات والاتفاقيات الآخرى لان مناخ الاستثمار عبارة عن منظومة متكاملة وانا متأكد تماما لو جئت بعد سنة لمقابلة مدير ادارة الاستثمار لن اجد عنده اجابة بل ربما لا يدري اين وضعت هذه المذكرة اساسا بل ربما يكون الموقع عن الطرف الاخر بالولاية الشمالية فات وجاء غيره الذي يقسم بالله جهد ايمانه انه لم يتسلم مثل هذه المذكرة اصلا وبالتالي ليس له علاقة بمن سلف..هذا اذا افترضنا حسن النية في كل شئ . ولكن قل لي بربك اذا قررت مجموعة ما الأستفادة من (مناخ الاستثمار المرن) الى من تتوجه هذه المجموعة اولاً؟ هل الى ادارة المغتربين او المجلس القومي للاستثمار او الى الولاية الشمالية؟ مع الوضع في الاعتبار ان اي مشروع حتى لو كان مزرعة دواجن يتطلب مراجعة اكثر من جهة حكومية ربما توفق في جهة حكومية وتتعكس الامور في الجهة الاخرى كأن تقوم بمراجعة ادارة المياه ولكن ادارة الكهرباء تتعذر بأعذار فنية ثم يبدأ صاحبنا يكيل التهم للإدارات الأخرى ويلومها انها لم تتصل بهم قبل التصديق لمثل هذه المشاريع وانهم سبق ان قالوا وقالوا .. وتستمع لمحاضرة قيمة وتخرج من ادارة الكهرباء مثلا بقناعة ما يقوله مهندس المشاريع بالهيئة وتعود ادراجك الى ادارة الاستثمار التي تفاجئك بالقول والله نحن العلينا عملناه ؟ ولكن مع افتراض حسن النية ما هي المدة المتوقعة انهاء الاجراءات الرسمية المطلوبة لإقامة مثلا مشروع صغيرا كان او كبيراً ؟
ان مسألة المدة هي جزء من التكلفة الاقتصادية للمشروع ومن ضمن تكاليف ما قبل التأسيس وهي فضلا عن كونها قد تستغرق اكثر من سنة من واقع التجربة فالغالب عليها انها غالية التكاليف فالحصول على قطعة ارضة زراعية او استثمارية وادخال الكهرباء والماء او غيرها وهي ادارات حكومية قائمة بذاتها لا يمكن التنبؤ بما تقدمه للمستمر او للمواطن الذي يريد الاستثمار.
قلت ان مسالة الاستثمار عبارة منظومة متكاملة يحصل عليها المستثمر من شباك واحد ومن ادارة واحدة فعلي سبيل المثال في المملكة العربية السعودية وفي اي من مكاتب الهيئة العامة للاستثمار يحصل المستثمر الاجنبي او السعودي الشريك مع الاجنبي على جميع الخدمات من كل الاداراة الحكومية من مبنى واحد يضم هذا المبنى جميع ممثلي الإدارات الحكومية ذات الصلة بالمشروع وفي سنغافورة على سبيل المثل تتم الخدمة خلال اسبوع وفي استراليا على سبيل المثال الاخر تكون المشاريع جاهزة بدراستها وتكلفتها وتقوم بتسليم المستثمر المشروع مع دراسة جدواه الاقتصادية والاولوية فعلى سبيل المثال تقول لك الحكومة انها تفضل وتعطى اولية للاسثتمار في الولاية الفلانية في المجالات كذا وكذا نظراً لأن عدد المسلمين في هذه الولاية اكثر من غيرها ..
لقد قام اتحاد ابناء مروي بالمنطقة الشرقية بفكرة الاستثمار في الولاية الشمالية ووجدنا ان فكرة الاستثمار في مشروع في الولاية يتطلب من الاجراءات ما لا يستطيع احد القيام به من حيث طول الاجراءات وتفرقها وكل ادارة لا تعلم شيئا عن الادارة الأخرى تم صرف النظر عن المشروع.
وقامت شركة العائد المحدودة وهي شركة تأسست على يد 150 مغترب بالمنطقة الشرقية ايضاً بالإستثمار وتمكنت الشركة من الحصول على وعود من جهات سعودية للمشاركة في مشاريع الشركة والمؤسف وقامت الولاية الشمالية مشكورة بالتصديق (بصورة عشوائية) على ستين فدان ولكن عند مراجعة ادارة المساحة لمسح المساحة المطلوبة وتحديد اوتدادها وجدنا ان الرسوم التي تطلبها مبالغ فيها بل ربما تأكل نصف رأس المال المقرر لبدء العملية الاستثمارية وبالتالي اجهاض المشروع قبل الدخول فيه..
دخلت شركة اخرى اسسها مجموعة من السودانيين بالمنطقة الشرقية والرياض للاستثفادة من برنامج النهضة الزراعية واقامة مشروع صناعي لتوفير الاليات الصناعية والطلمبات وصناعة وتركيب المظلات والبيوت المحمية الخ لقد استغرقت اجراءت الحصول على الترخيص اكثر من سنة صرفت خلالها رحلات مكوكية ومراجعات ما بين الجهات الرسمية المتفرقة والجمارك للحصول على اعفاء الألات والمعدات التي تم تحديدها من قبل الشركة في قوائم رسمية حتى لدرجة تحديد قيمة استهلاك الكهرباء للمعدة الواحدة واستغرقت عملية الحصول على الأعفاء فترة من الزمن وتم الحصول على الاعفاء المؤقت ويتطلب المشروع دخول مهندسين اجانب (هندي وفني من دولة نيبال) ولم تتمكن الشركة من الحصول على تأشيرات دخول العمل المطلوبة لهم لأنها ترتبط بمراجعة جهات اخرى واجراءات اخرى من مكتب العمل ....الخ (القصة طويلة) وفي نهاية الأمر فشلت الشركة وفشل المشروع وتم وأده الى الابد.. هذه ألاف من القصص التي حاول المغتربين فيها أقامة مشاريع رسمية لمصلحتهم والمساعدة في استقراره وعودتهم الى البلاد...
على العموم اعتقد ان تجربة الاستثمارفي السودان عبارة عن اماني وشعارات اكثر منها واقع ولكن هناك بعض التجارب الناجحة التي قامت بها ولاية نهر النيل كانت عبارة عن شراكة بين المواطن والمستثمر وحكومة الولاية وتكون حكومة الولاية هي الضامن لكثير من الاجراءات وقد نجحت الولاية اي ولاية نهر النيل في اقامة مثل مشاريع دواجن لاحم وبيض واعلاف بهذه الطريقة.
ولضمان استثمار ناجح يؤدي الى استقرار المواطن في بلده و اقامة مشاريع تعود بالنفع والفائدة على المنطقة والدولة والمستمثر واهالي المنطقة يجب التعامل مع الموضوع من نااحية علمية وليست خبرية .
لا يكون هدف ادارة الجهاز ان هنالك 50 مليار دولار من اموال المهاجرين بالخارج وكيفية الحصول عليها وادخالها الى حظيرة البلاد وان كان ذلك هدف طيب ولكن هنالك مجموعة من المتطلبات (منظومة متكاملة) او عقد متسلسل يجب الوفاء بها من الدولة لا مجال لذكرها

[عبدالرحيم وقيع الله]

#1024746 [ود الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2014 12:35 AM
ماتلف ودور ياود سوار المغتربين لدغوا من مليون حجر قبلك وليس جحر واحد ، ولذلك مافى واحد مغفل بحول ليكم ريال واحد ، البنوك السعودية أكثر بنوك العالم أمانة وصدق ، كل مغترب معاه ريالين ينزلهم فى حسابه فى شكل وديعة فى شكل حساب توفير حساب جاري فى محفظة استثمارية اي كان المسمى وهو مطمئن سيجد امواله ولو بعد خمسين عاما بالكمال والتمام بنفس القيمة المودع بها ، لانه العملة هنا سعرها ثابت قبل خمسين عام منذ دخولنا السعودية قبل عشرين عاما الدولار الامريكيي يباع بثلاثة ريال وخمسة وسبعين هلله ويشترى بفارق هلله او اثنين ، وينكم انتم يارابش جيتو البلد وسعر الدولار 11 جنيه اليوم يقترب من 11 الف جنيه ، انحطاط اقتصادي لم يسبق له مثيل فى القارة الافريقية كلها حتى الصومال اليوم عملتها افضل من عملة بشبش والقطيع الجاهل المتسلط .. والمغتربين لايمكن يثقوا فى ناس حميدتي وكرتي وهارون وسوار وعبدالعاطي وامين حسن عمر وبكري لانهم جميعا قتله وسيماهم واضحة فى الوجوه ، كدا بالله انظر فى مجلس الوزراء كله بتشوف فيه زول كدا صباح خير كلهم موية مالحة ووجوه كالحة كما يقول المثل المصري .. ودا كله من الكذب والظلم واكل اموال الناس بالباطل والعذاب والتعذيب والقتل والسحل .. مافي ريال واحد ماشي ليكم . والمغتربين فى دول الخليج فى ايدي امينه ، (الحر الكريم المستقيم فى الخليج كالورقاء فى الحرم )
ومافي زول مغفل راجع ليكم الى السودان الى ان يزول منها طير الرخم والجراد الصحراوي .. وماعايزين استثمار معاكم وناس الشمالية اكثر الناس ضررا من مشاريعكم الفاشلة ، سدود وحفاير وتشريد الساكنين وحتى اليوم ماشافوا منكم كيلو طماطم واحد .. حكى لي احد الزملاء انه ذهب خلال هذا الاسبوع الى سفارة الكيزان بالرياض لاستخراج جواز سفر لابنه الطالب الذي سيقوم برحلة العذاب والشقاء للدراسة فى بلد ابوه السودان ، حكى لي الزحام العجيب فى السفارة والسخانة فى مبنى النقصلية الكئيب عبارة عن حلة برستو والجماعة المبتعثين من الداخلية والخارجية بالخرطوم لبيع الجوازات باضعاف اسعارها هناك ضايقكم الزمن واظنهم فشلوا فى تجديد الزيارة ، يعني الزيارة انتهت والضحك شرطم ، والسؤال الغريب ليه بس يحضر وفد من الداخلة او الخارجية لتسلم الجوازات والسفارة قاعدة هنا بتعمل فى شنو ، الم يكن بها ملحق من الداخلية يقوم بالمهمة ولا الجماعة جايين للقف واللهط من جيوب المغتربين المعذبين . كل السياسات عبط وارتجال وكذب ودخل والنتيجة وطن ينحدر نحو المجهول ، وبشبش قالوا غير مساعدات يابانية جديدة ههههههههه

[ود الفاضل]

#1024708 [مريم]
1.00/5 (1 صوت)

06-03-2014 11:20 PM
خلاص بعتوا الخرطوم عايزيين تبعوا الشمالية

[مريم]

ردود على مريم
United States [aadilkhidir] 06-04-2014 07:49 AM
انتبهوا ايها المغتربون. هذه وسيلة جديدة لنهب مدخرات المغتربين واقولها لكم من واقع تجربتى وهى اننى عدت من اغترابى بالخليج وبدأت فى الاستثمار الزراعى والحيوانى بالولاية الشمالية فكان ان خسرت كل مدخراتى واموالى بسبب السياسات الحكومية ، التى تفضل المستثمر الخليجى على المستثمر الوطنى ، وتمنحه افضل الاراضى الزراعية بايسر الشروط ،
وزير الزراعة بالولاية الشمالية ويسمى عادل جعفر هو من اذيال اسامة السدود ، يحجر على المواطنين الاستثمار فى سهل القولد بدعوى انها اراضى تابعة للسدود، فى الوقت الذى يبيع فيه هذه الاراضى للشركات الخليجية ويقبض هو واسامة عمولات بملايين الدولارات.
حكى لى احد الثقات ان احد المهندسين العائدين من دول الخليج حاول ان يحصل على امتياز الاستثمار الزراعى فى سهل القولد فكان نصيبه ان اخذ علقة ساخنة على يد وزير الزراعة بالولاية الشمالية التزم على اثرها المستشفى لمدة اسبوع وحكى الرجل ان هذا المستثمر تقدم بشكوى ضد الوزير لدى الجهات المختصة ولكن احد لم يعره التفاتا مما حدا باهل المهندس وافراد قبيلته على التصميم برد الصاع صاعين للوزير المعتدى


#1024690 [القادمون الجدد]
3.00/5 (1 صوت)

06-03-2014 10:53 PM
مشيداً في هذا الاتجاه بالمناخ الاستثماري بالولاية والذي وصفه بالجيد والمرن. انا اشك انو الحكومه اشترت موقع الراكوبه والان هي في مرحلة تسويق الافكار والتفاهات الما بتتهضم ولا بتدخل دماغ يعني شنو ابناء الولايه اذا افترضا سلفا اصلا الولايه فيها انسان ما فاهمكم ..اذا كان الولايه فيها ناس مغتربين دايرين يستثمرو المانع شنو يمشو يستثمرو في الولايات التانيه خاصه في الزراعه ممكن تكون اكثر ربحا وتعود بالفائده للمستثمر والوطن عامه...

[القادمون الجدد]

#1024676 [ود الركابي]
5.00/5 (1 صوت)

06-03-2014 10:21 PM
حاجة غريبة لا سوار ولا الوالي ماجابوا سيرة مستشفي كبير وحديث في دنقلا ممكن يكون استثماري بربح بسيط جدأ هذا ما تحتاج له الولاية الشمالية بشدة ولا رايكم شنو يااهلنا بالشمالية ..

[ود الركابي]

#1024665 [الــســيــف الــبــتــار]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2014 10:06 PM
أسمع كلامك اصدقك أشوف نهبك أستغرب ؟
ابو سروال الله لا سترك لا دنيا و لا أخره يكفينا ضياع الاراضى و المشاريع القائمه بقت قاحله و ارض بور لعدم توفر المعينات الزراعيه و دخول المزارعين المساكين السجون بعد أن خدعتوهم بالنفرة الحراميه و اللعبة الجهنمية و والاراضى الملك الحر نزعت و تم بيعها الى الاغراب ؟
النخيل يشتعل نارا و الفاعل مجهول كيف نفسرها ؟
ما باقى لينا الا بويتات والرمال ما شاء الله عليها وصلت السقف وبقت معابر بدل ما كانت ماوى و سكن يلم شملنا هجروتنا عنوة و مكرهين تاركين البلد واهل البلد و عايشين بالقرض لانعدام العلاج و السرطان تفشى و بقى موضه فى بلد العجائب حسبى اللله و نعم الوكيل ونشوف فيكم يوم أن شاء الله .

[الــســيــف الــبــتــار]

#1024631 [ميمد بيتة]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2014 09:11 PM
مكتب جهاز المغتربين فرع الولاية الشمالية هو من اسوأ جهة يتعامل معه المغترب حصل لى عدة مواقف .قبل اربع سنوات ذهبت لعمل خروج لزوجتى وكانت المدة الباقية لانتهاء الجواز 6 اشهر رفض مسئول الجوازات عمل الخروج باعتبار ان المدة غير كافية ورفض مبدأ النقاش .
قائلا الصلاحية غير كافية لدخول السعودية وستقوم السلطات السعودية اعادتكم . قلت له السعودية اذا باقى يوم واحد يستقبلوا الشخص بكل اريحية . فى النهاية اخذوا ما يريدون تجديد الجواز والرسوم وكل ما فى جيبى .

[ميمد بيتة]

#1024562 [hajoj]
3.00/5 (1 صوت)

06-03-2014 07:22 PM
القطاع المصرفي في السودان غير مشجع للاستثمار,طالما الكوادر في القطاع المصرفي يتم تعيينها بالمحسوبية و القبيلية و الجهوية و الحزبية مافي فائدة...القطاع المصرفي يريد اذكياء يصنعوا فرص من اللا فرص مش (فوكيا) جميع فكي...اعرف خريجيين تربية يعملون في البنوك!!! افضل بنك في السودان يقوم بدور السمسرة فقط و يستهدف الاستثمارات الساهلة (تمويل سيارات,عقارات,تصدير ماشية,احتكار حبوب زيتية....الخ.....القطاع المصري في السودان يريد هيكلة من جديد

[hajoj]

#1024545 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2014 07:03 PM
احنا بندفع الضرائب منذ عام 1981م وما شفنا أي خدمة أو تسهيلات من جهاز المغتربين غير التهديد والوعيد لو ما سددت ما حتسافر وأنصح أي زول عنده عقل ما يدخل في شراكة ولا استثمار لأن النتيجة معروفة حتفقد رأس مالك وموت وخراب ديار والحكومة لو عايزة استثمار قبل كل شيء الكهرباء تدخل في الشمالية بأسعار معقولة وتوقف الضرائب والجبايات والصرف البذخي على الأمن ونحن ما محتاجين لأمن في الشمالية نحن ناس واعين ومسالمين وما عايزين حكم ولا سياسة عايزين نعيش بكرامتنا وين المستشفيات في الشمالية وهل تصدقوا مستشفى حلفا يوجد فيه أخصائي واحد للنساء والتوليد لا أشعة لا مختبر ومستشفى عبري يوجد فيه طبيب عام وكذلك مستشفى دلقو وحتى تصل دنقلا الخدمات الطبية منهارة أما المدارس فحالها يرثي وهذا يكفي .. الدهابه عملوا خلل اجتماعي في مناطقنا وظهرت سلوكيات غريبة كنا نتجول في مناطقنا في عز الليل في سلام وأمان أما اليوم فالوضع مختلف انتشرت السرقات وظهر قطاعين طرق وحرق النخيل ومظاهر العنف ولا ندري كيف يكون الخلاص ..

[الحقيقة]

#1024521 [ابو جمانه]
5.00/5 (1 صوت)

06-03-2014 06:36 PM
والله ولا هللة واحدة يا حرامية

[ابو جمانه]

#1024499 [amir]
5.00/5 (1 صوت)

06-03-2014 06:18 PM
كيف تم حساب ال 50 مليار دي قلة قليلة من المغتربين من يستطيع توفير بعض الاموال نهاية كل العام فعندما ترى عدد من المغتربين يشتري قطع ارض او منزل فهي حتما تحويشة سنوات طوال ومدعومة بقرض لسنوات قادمة اذا ربنا احيانا
ربما كان قصده الموال المنهوبة في مالزيا ودبي

[amir]

#1024465 [كاكا]
5.00/5 (1 صوت)

06-03-2014 05:47 PM
الشمالية دي الحيطة المايلة هي لقت شنو من الهابة غير السرطانات وتلوث البيئة كمان قبلتوا علينا بالمثتسمرين نحنا اصلا عايزين لانفصل

[كاكا]

#1024440 [ربش]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2014 05:23 PM
مجموعة صعاليك وسفهاء ورباطه .... شوفو غير الكلام ده ياوهم .

[ربش]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة