الأخبار
أخبار إقليمية
والي الشمالية : نميري برئ من دفن النفايات
والي الشمالية : نميري برئ من دفن النفايات
والي الشمالية : نميري برئ من دفن النفايات


06-04-2014 02:18 PM

الخرطوم: سعاد الخضر
برأ والي الولاية الشمالية د. إبراهيم الخضر الرئيس السابق جعفر نميري من تهمة دفن نفايات بولايته ونفى في الوقت ذاته انتشار السرطان بها وقال إن نميري وطني ونسبة السرطان ليست مرتفعة بالولاية ولكن الإحصاءات عندما تجمع ويسأل المريض عن ولايته الأصلية فيحسب على الشمالية، وانتقد عدم إيفاء الحكومة بإكمال كهربة المشاريع الزراعية بولايته وتعهد في الوقت ذاته بتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح

الجريدة


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 9100

التعليقات
#1026850 [نصرالدين صالح]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2014 07:40 PM
حسب معلوماتي من المقربين الوالي انسان كويس وانسان بخاف ربنا ولا علاقة له بوالي الخرطوم الذي بدا فساده من الشمالية التي لم تعرف معني الفساد قبله

[نصرالدين صالح]

#1026768 [بومدين]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2014 05:38 PM
الـسـفـاح الأرعـن نميري .. الـذي دفـن ضـحـاياه أحـياء فـي الـحـزام الأخضــر ، وطـغـي وتجـبر ، ومـكـن اللصوص والـصـعـاليك مـن رقـبة وأمـوال الـشـعـب ، وإستخـدم مـن قـبل مافيا تجـار الـدين وإبليس الـعـصـر الترابي كحمار إمتطـوه لـتنفـيذ مآربهم الـشيطانيه .. وكانت فضـيحـة الـعـصــر بمبايـعـة ســكير عـربيد ســـفيه أمير للـمؤمـنين .. وكانت كارثة قـوانيين ســبتمـبر الفضـيحـه .. وتم بتر الأطـراف ، والـقـطـع مـن خـلاف ، والـصــلب ، والـشــنق .. وتهمة لاعـــلاقه لـهـا بالـدين سـولتهـا لـهـم شــياطينهم ..الـشــروع فـي الـزنا .. لـم ينزل الله بهـا مـن سـلـطـان ، دمـروا بـهـذه الـقوانين الـظالمـه الـبلاد وأزلـوا الـعـباد !! .. ..
هـذا الـسـفاح الأرعـن كان ضـالـعـا فـي جـرائم تشـــيب مـن هـولـهـا الـولـدان .. كان أمير المؤمنين الـمزعـوم يهـرب يهـود الـفـلاشـــا بمقابل مادي ليكســر بهـم ظهـر المسلمين ، ولـيدنس بهـم اولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين .. وهي جريمة ثابتت الأركـان ..
وأحـال الســودان الـي مقبرة لدفن نفايات العالم النووية .. وهـي جـريمة ثابتت الأركـان وبأدق تفاصيلـهـا ووقائـعـهـا .. لاتتناطـح عـلـيهـا عـنزتان ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصرى اليوم تحصل على مستندات خطيرة عن تهجير «الفلاشا» ودفن النفايات وبيع الثروة.. فى عهد «نميرى»:الحلقة السادسة..السودان مقبرة لدفن نفايات العالم النووية


العدد 2235|الثلاثاء 27 يوليو 2010عدد اليوم
عبدالناصر الزهيرى 27/ 7/ 2010

وقد يسأل البعض: ولماذا فتح هذا الملف الآن؟.. أو قد يتطوع البعض الآخر بالتحليل والتفسير، كلٌ حسب أهوائه وأغراضه، وقد يتساءل آخرون: ولماذا السودان ونميرى؟ ولماذا لا يكون هذا أو ذاك؟
ونرد بأن الحسابات السياسية والنظرة التآمرية لا مجال لها عند البحث فى مهنة الصحافة، والهدف وحده هو تقديم معلومات موثقة بمستندات رسمية عن فترة مهمة من تاريخ السودان، أثّرت بشكل مباشر فى مسيرة الأمة العربية والإسلامية كلها، لأنها تتعلق بالصراع العربى - الإسرائيلى، خاصة أن هذه المستندات هى نفسها التى استند إليها السودان عندما طلب من مصر تسليم الرئيس نميرى، لكن مصر رفضت
فى الحلقات الخمس السابقة، كشفنا بالوثائق كيف تورط نظام الرئيس السودانى الراحل جعفر نميرى فى عملية تهجير يهود الفلاشا من إثيوبيا إلى إسرائيل، واليوم نبدأ فى كشف أخطر الجرائم، التى ارتكبها نظام نميرى فى حق شعبه وأبناء بلده، وتتمثل فى اتفاقه مع شركة ألمانية على دفن النفايات الذرية من جميع دول العالم فى منطقة وادى هور داخل الحدود السودانية المتاخمة للأراضى المصرية- الليبية، مقابل 4 مليارات دولار، وهى الصفقة التى واجه نميرى بسببها تهمتى تقويض الدستور والخيانة العظمى، وكانت مواد الاتهام التى استند إليها النائب العام السودانى فى بلاغة المادتين 69، 79 من قانون العقوبات.
وتكونت لجنة التحقيق فى القضية من القاضى أنور عزالدين رئيساً والمقدم شرطة صلاح الدين أمين أحمد عضواً وتم تكليفه بالتدوين، نيابة عن اللجنة، واستمعت اللجنة لأقوال شاهد الإثبات جون جندى بطرس هرمينا، «54 سنة»، وكان يعمل مديراً لإدارة التخطيط بالهيئة القومية للكهرباء، بعد أن حصل على الدكتوراه فى الهندسة الكهربائية من براغ بتشيكوسلوفاكيا.
اعترف الدكتور جون بأن الدكتور شريف التهامى، وزير الطاقة السودانى السابق، اتصل به، وطلب منه التحضير لاجتماع مع وفد ألمانى زائر لطرح مشروعات الطاقة اللازمة للتمويل مع التركيز على المشروعات الكبيرة المهمة، وحدد له موعد الاجتماع يوم 19 فبراير 1985 وتقابل الدكتور جون مع الدكتور شريف التهامى يوم 21 يناير 85 بمكتب الدكتور عمر الشيخ، مدير المؤسسة العامة للبترول ومقرها المركز التجارى الكويتى بالخرطوم.
وأعد الدكتور جون للاجتماع، وأحضر معظم الدراسات الصادرة مثل مشروع الطاقة الرابع وتعلية خزان الدوميرص وإنشاء خزان «الحماداب»، يوم الاجتماع المحدد كان هناك اجتماعان سابقان لوزير الطاقة السابق د.شريف التهامى بالهيئة، الأول عقد الساعة الثامنة صباحاً بمكتب مدير الهيئة القومية للكهرباء مع لجنة الخطة القومية للطاقة، والثانى كان مع مهندس التخطيط والمشروعات، وكان الدكتور جون حاضراً فى الاجتماعين بصفته المسؤول الأول بالإنابة عن التخطيط والمشروعات، وذلك لسفر المسؤول الأول خارج البلاد.
وعقد الاجتماع بين الوفدين السودانى والألمانى، بحضور رئيس الوفد الألمانى مستر فاتى وابنه وثلاثة من أورويبى الجنسية وعن الجانب السودانى د. شريف التهامى ود. عمر الشيخ ود. عمر جلال وشخص سودانى من جهة رسمية لم يكن د. جون على معرفة به من قبل. وعند دخول د. جون على المجتمعين سمعهم يتحدثون عن إمكانية مشاركة مجموعة F.D.GATTY فى إمداد السودان باحتياجاته البترولية، كخطة قصيرة المدى، وتحدثوا عن خطة بعيدة المدى فى استغلال مصادر البترول المكتشف والغاز الطبيعى لتغطية الاستهلاك الداخلى للبلاد.
ويواصل الدكتور جون اعترافه قائلاً: بدخولى الاجتماع أشار لهم الدكتور شريف التهامى بأننى المختص عن الطاقة فأبدى مستر فاتى رغبته فى بدء الاجتماع فى مكتب آخر مجاور فذهبنا لهذا المكتب ومعه د. عمر بلال والشخص السودانى الآخر ومستر فاتى ومعه د.عمر بلال وقال: إن مستر فاتى أصله تشيكى، ويتحدث اللغة التشيكية ويمكن التحدث معه باللغة الإنجليزية أيضا، وبالمثل تحدث بلال لمستر فاتى عن شخصى، وتحدثت مع مستر فاتى باللغة التشيكية، وعرفت أنه من الجماعة التشيكية التى خرجت من البلاد، واستقروا فى إسبانيا ولا يريدون أن يعرف أصلهم أى شخص لأنهم يؤمنون بالاشتراكية.
وبدأ الاجتماع وأعطيت مستر فاتى نبذة عن الهيئة ومشروعات الطاقة، وركزت على مشروع الطاقة الرابع، والمشروعات الكبيرة، والطاقة المائية المتوفرة فى شمال البلاد، حيث يمكن استنباط حوالى ألفى ميجاوات من الطاقة الكهربائية المائية الرخيصة من مجموعة خزانات تقام فى تلك المنطقة، لأنها مشروعات مجدية اقتصاديا، وأشرت إلى أن مصر لديها رغبة فى المساهمة واستغلال هذا المصدر وربط شبكة الكهرباء المصرية بالسودانية، حيث يمكن للبلدين الاستفادة الفورية والمستقبلية من الطاقة وركزت هنا على المشروع الخاص بخزان الحماداب، حيث تمت دراسة الجدوى المبدئية مع بيت خبرة سويدى وطرحت عليهم بعض المشروعات الأخرى،
وفعلاً سلمت له الأوراق من دراسات وخلافه ووعد بدراسة باقى المشروعات، وقال لى إن مشكلة السودان التمويلية يمكن حلها بمشروع واحد مهم، وأخرج من حقيبته كتالوجين، وأشار لى حسب الصورة الموضحة فى الكتالوج الأول وهى توضح مصنع للنفايات النووية، فلم أفهمها فى البداية وتدخل الدكتور عمر بلال وشرح الموضوع قائلا: إنها تجهيز للنفايات النووية، ودفنها وقال د. فاتى: إن جميع الملابس والأدوات وبعض الأجهزة التى تصاب بالإشعاع النووية ومخلفات نووية تجمع وتجهز فى هذا المصنع للدفن ثم تطرق مستر فاتى لتفاصيل أكثر وشرح التكنولوجيا الخاصة بتشغيل المصنع مبتدئاً بالأزمة العالمية، وكيف أن هناك مشكلة عالمية فى التخلص من النفايات النووية، وفى صحراء نيفادا بأمريكا توجد حوالى خمسة آلاف حاوية ممتلئة بالنفايات النووية ويودون التخلص منها،
وأن الحكومة السودانية وافقت على دفنها فى السودان، والمصنع الموجود بالكتالوج هو الموديل المكتمل للمصنع منذ عشر سنوات، ولم يتمكن من الحصول على موافقات لإقامته فى دول أوروبية أو دول أخرى طوال هذه الفترة لكن الرئيس السودانى جعفر نميرى وافق على إقامته فى الأراضى السودانية خلال نصف ساعة فقط، حيث قال له مستر فاتى: هذا المصنع سيدر عليكم دخلاً كبيراً يمكن من خلاله تمويل جميع مشاريعكم الكبيرة وحل مشاكلك المالية، خاصة أن الكثافة السكانية بالسودان ووضعه الجغرافى يسمع بذلك لأنه توجد مناطق غير مأهولة يمكن استغلالها لإقامة المصنع.
وكشف د. فاتى أن التكنولوجيا الأمريكية المستخدمة فى الدفن عن طريق وضع النفايات فى قوالب خرسانية طريقة ضعيفة لأن الخرسانة ربما تتعرض للكسر أو التشقق، ثم شرح التكنولوجيا الألمانية المستخدمة فى ذلك عن طريق طحن النفايات النووية وعمل قشرة خرسانية عليها تشبه قشرة البيضة بينما النفايات تكون بداخلها مثل «الصفار» وهنا تكون احتمالات الكسر ضعيفة، والمصنع جاهز، ويمكن إعادة تركيبه فى السودان بعد إحضاره من ألمانيا.
ويكمل د. جون: «بعد ذلك لم أدخل معه فى تفاصيل أخرى لكنه أعطانى الكتالوجين وقال إن هناك اجتماعات ستستمر مع اللجنة الاقتصادية العليا، وإنه سيغادر البلاد بعد يومين أو ثلاثة وسيعود مرة ثانية لتنفيذ المشروعات التى سيتفق مع الحكومة السودانية عليها».
وكشف د. جون فى التحقيقات أنه أبلغ الدكتور على عوض يوسف، المسؤول بالمجلس القومى لبحوث الطاقة الذرية السودانية، وأعطاه التفاصيل الكاملة عن المشروع لخطورته الشديدة على البيئة وسرب بعض الأخبار عن الموضوع فى الأوساط السياسية، فى محاولة منه لخلق رأى عام، رافض لهذا المشروع الخطير، وأنه أبلغ الدكتور على عوض أيضا أن الاجتماع الذى تم مع مستر فاتى كان بعد اجتماع سابق فى المجلس الاقتصادى العالى للبلاد بحضور وزير الطاقة كوزير مختص ووزير كعضو ود. بلال المستشار الاقتصادى للرئيس النميرى، لأن المشروع الذى سيقام بالسودان، ومن المفترض أن تكون له جدوى فنية واقتصادية تسبق الموافقة والتصديق على قيام المشروع.
كان د.فاتى أخبر الدكتور جون أثناء الاجتماع بأن نميرى طلب منه إقامة محطة طاقة نووية بالسودان، فرد عليه جون قائلاً: ليس لدينا خطة قومية لإدخال محطة نووية للطاقة بالسودان لعدة أسباب أهمها أن الحمولة القصوى للطاقة فى السودان حوالى 300 ميجاوات، والسودان يمتلك طاقة مائية تقدر بحوالى 3500 ميجاوات والمستغل منه 250 ميجاوات فقط، وحجم الوحدات النووية العاملة فى العالم ذات طاقة كبيرة أعلى من 300 ميجاوات وهذا لا يتماشى مع نظام واحتياجات الطاقة فى السودان، وأن برنامج الطاقة يعتمد على الطاقة المائية، واكتشافات الغاز الطبيعى فى بورسودان وخام البترول المكتشف فى غرب وجنوب البلاد علاوة على الطاقات الجديدة والمتجددة والمتمثلة فى المخلفات الزراعية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح وعندما سمع د. فاتى هذا الكلام من د. جون قال له: عندك حق..
وأكد «جون» فى التحقيقات أنه لا يعرف ما إذا كان الاتفاق الذى تم بين السودان والشركة الألمانية مكتوباً أم لا، وفهم د. جون من د. فاتى أن النفايات التى سيتم دفنها هى نفايات مستوردة من خارج السودان وهى مخلفات المحطات النووية المنتشرة فى أماكن كثيرة بدول العالم المختلفة، وكان غرض الشركة الألمانية تجميع هذه النفايات ودفنها فى الأراضى السودانية، وبالتالى تصبح السودان مقبرة النفايات الأهم والأكبر فى العالم.
وكشف د. جون فى شهادته عن خطورة هذه العمليات الممنوعة دولياً، خاصة أن الإشعاعات النووية تظل كما هى لفترة طويلة جداً وتضر بصحة الإنسان والحيوان والنبات ويمتد تأثيرها لسنوات طويلة ولأجيال عديدة.
وقال د. جون: فى رأيى أن مشروع دفن النفايات من الممكن أن يكون مصدراً لدخل ضخم جداً يستفيد منه السودان ولكن على حساب هذا الجيل والأجيال القادمة من الشعب السودانى فالغاية لا تبرر الوسيلة.
وقال أيضاً: إن مستر فاتى ومن خلال حديثه ألمح إلى رغبة الأمريكان فى دفن 5 آلاف حاوية نفايات ذرية فى الأراضى السودانية، لكنه لم يعرف إذا كانت دفنت بالفعل أم لا.
وفهم جون من كلام مستر فاتى أنه متعجب من سرعة قرار نميرى وكانت آخر الملاحظات التى أبداها د. جون توقعه بوجود ثقة كبيرة فى شخصه من قبل مستر فاتى وأرجع هذه الثقة إلى ما قاله عنه د. بلال فى المقابلة التى جمعت بين الثلاثة، من أنه صديق وزميل وما أدخل الثقة فى نفس فاتى، تقديم الوزير شريف التهامى لـجون باعتباره المسؤول الأول عن الطاقة.
واستدعت لجنة التحقيق شاهد الإثبات الثانى ويدعى د. سليم عيسى عبدالمسيح «25 سنة» ويعمل محامياً ويقيم بحى المنشية بالخرطوم فقال: لقد كُلفت بالتحقيق فى مخالفات وزارة الطاقة والتعدين بالسودان عقب ثورة أبريل الشعبية بأمر تفويض من النائب العام وقمت بالتحقيق مع شريف التهامى وزير الطاقة والتعدين السابق، وأثناء التحقيق وصلت إلى معلومات عن دفن النفايات الذرية، حيث ذكر لى الدكتور جون جندى المهندس بالهيئة القومية للكهرباء أنه قابل مستر فاتى الألمانى الجنسية الذى أكد له أنه اتفق مع الرئيس السابق جعفر نميرى على دفن النفايات الذرية بالسودان فى جلسة استمرت نصف ساعة، فى الوقت الذى فشل فيه فى الاتفاق على دفنها فى أستراليا على مدار عشر سنوات وأعطانى الكتالوجات التى أعطاها له الألمانى المذكور.
ويكمل د. سليم عبدالمسيح: حققت مع د. عمر بلال، الذى نفى علمه بدفن النفايات، ثم حصلت على مستند من مجلس الوزراء موضح فيه المشروعات التى نوقشت فى وجود الألمانى وهى فى مجموعها تتكلف بلايين الجنيهات إذا كانت ستنفذ فى السودان، وتحت الرقم «9» يوجد بند طاقة نووية أو مشروع طاقة نووى، وبعد ذلك وصل خطاب للسيد وزير الطاقة من شركة O.K.A مؤرخ فى 2 مايو 1985 بعد الانتفاضة الشعبية لدفن عشرة آلاف برميل من المواد المشعة مقابل أربعة مليارات دولار، وهذا يدل على أن موضوع دفن النفايات الذرية فى السودان صار مطلوباً فى العالم.
وأثناء رحلتى إلى باريس بعد أن أحال لى الطلب وزير الطاقة والتعدين حاولت الاتصال بهذه الشركة، لكن لم أتلق منها أى اتصال وحققت مع السيد محمد الحسن أحمد الحاج الذى وقع الاتفاقية مع مستر فاتى فى 22 يناير 1985 لبحث هذه المشاريع وتمويلها، ونفى علمه بموضوع دفن النفايات الذرية، وعند مواجهته بالبند التاسع، وهو مشروع محطة الطاقة النووية، وكيف ستدفن النفايات لم يستطع الإجابة، فأوضحت له أن أى مشروع نووى يجب أن يكون هناك تجهيز للطاقة ويجب أن يكون هناك دفن للطاقة المشعة وذكر لى أنهم لم يفكروا فى هذا المشروع إطلاقاً، وبعد ذلك كلفت بالسفر إلى فرنسا وإنجلترا وألمانيا وأوروبا لمتابعة التحقيق وكانت من ضمن المهام الاتصال بمستر فاتى وكان معى العقيد شرطة حسن عبدالرحمن وهو عضو لجنة التحقيق، وفعلاً عندما وصلنا إلى باريس فى سبتمبر 1985، اتصلت ومعى العقيد حسن عجامى بشخص إنجليزى يدعى أندرو وكان يساعدنا هو ومحامية فرنسية تدعى باتيشيا للتحقيق مع بنك B.A.U فى المخالفات فى مجال البترول أو أى مخالفات أخرى.
ويكمل د.سليم عيسى عبدالمسيح: كلفت أندرو بالاتصال بالمدعو فاتى لتحديد مواعيد معه لمد المدة المحددة فى الخطاب وكانت ستة أشهر وكيفية مناقشة هذه المشاريع وفعلاً اتصل به أندرو عن طريق التلكس وهاتفياً وحدد أسبوعاً لمقابلته فى باريس فى يوم 25 سبتمبر1985، وأن يتم الاجتماع فى السفارة السودانية بباريس وأفهمه أننى مفوض والعقيد حسن بالتوقيع على اتفاق بحث هذه المشاريع، ثم سافرنا فى اليوم التالى وقابلنا مستر بيلنج ومستر فاتى على باب الطائرة ونقلنا إلى غرفة كبار الزوار فى غرفة خاصة وأخذا منا جوازات السفر وإيصالات العفش وبعد ربع ساعة كانت كل أوراقنا وعفشنا جاهزة ثم أخذنا مباشرة إلى مقر عمله فى «أيزربورج» وعندما وصلنا هناك وجدنا معه وفداً بلغارياً يضم مجموعة من العلماء فى مشروعات الطاقة النووية واعتذر لنا بأنه مرتبط بمحادثات مع هذا الوفد وسيعرض لنا بعض الأفلام عن أعماله،
واتضح لنا من خلالها أنه يعمل فى مسألة دفن النفايات الذرية بعد أن توضع فى كبسولات بحجم صغير وتغلف بقناع من الحجر وتوضع داخل حاويات من الصلب والحديد ثم بدأنا معه النقاش على أساس تمديد المدة الواردة فى الخطاب المؤرخ فى 22 يناير 1985 وذكرت له أننا نعلم أن البند التاسع يعنى دفن النفايات الذرية فى السودان مقابل أموال ستعطى لتمويل باقى المشاريع فلم ينكر هذه الحقيقة بل أكد لنا أنه أرسل للرئيس الحالى سوار الذهب برقية تهنئة، أشار فيها إلى التعاون مع حكومة السودان بعد الانتفاضة الشعبية.
ويواصل د. سليم شهادته أمام لجنة التحقيق قائلاً: وبعد النقاش فيما يختص بالمشاريع أوضحت له أهمية البند الثامن الذى يتحدث عن البترول ومشاكله فذكر لى بأنه سيحضر دكتوراً ألمانياً متخصصاً فى موضوع البترول، وفى اليوم التالى حضر بالفعل وبعد نقاش مستفيض وقعنا معه اتفاقية تفاهم حول المشاريع بالحروف الأولى فوقعت أنا والعقيد حسن عن الجانب السودانى ووقع مستر بيهلنج ود.فاتى عن الجانب الألمانى وكان ذلك فى 5 سبتمبر 1985 على أساس أن يتم التوقيع بالحروف كاملة فى باريس يوم 25 سبتمبر 1985 وأثناء نقاشى معه ذكرنى فاتى بالحرف الواحد أن المشروع التاسع الخاص بالمشروعات النووية لم يكن يقصد به إلا دفن النفايات وذكرنى بأن هذا المشروع يعتبر مشكلة فى ألمانيا لأنهم يقومون بدفن النفايات فى الملح بينما الدفن فى الاتحاد السوفيتى سابقا فى الثلج وفى سويسرا داخل الجرانيت وهناك محاولات لدفنه فى أعماق البحار أو تعليقه فى الفضاء
وفى أمريكا يدفن فى الصحارى وذكرنى بأنه اتفق مع الرئيس السودانى جعفر نميرى على الدفن فى وقت وجيز، بعد أن فشل فى ذلك مع أستراليا، وقال لى إن البند التاسع لم يكن يقصد به إلا التعبير عن دفن النفايات وذكرنى بأنه اتفق مع نميرى على ذلك مقابل أربعة مليارات دولار على مدى عشرين عاماً لتمويل بقية المشروعات وهى جاهزة لديه الآن فى البنك ويمكن الاستفادة بها فوراً فذكرت له أن الاتفاقية التى سنوقعها يجب أن نذكر المبلغ والمدة، فقال لى إن هذه الأمور ستخضع لاتفاقية أخرى لأنه ستكون هناك مصانع لعمل الكبسولات المستخدمة فى عملية الدفن، وأشير إلى أننا زرنا مصانع د. فاتى فى ألمانيا وأرانا نموذجاً مصغراً للمصانع التى ستبنى لدفن هذه النفايات وأعطانا كتالوجاً لتوضيح الأعمال وذكر لنا أنه سيوقع اتفاقيات مع الوفد البلغارى بخصوص المشاريع النووية.
ويكمل د. سليم شهادته: رجعت من ألمانيا وحضر «د.فاتى» و«د.بيهلنج» فى يوم 25 سبتمبر 1985 فى السفارة السودانية بباريس ووقعا على الاتفاقية ووقع عن الجانب السودانى العقيد حسن عبدالرحمن وسفيرنا فى باريس يوسف مختار وعن الجانب الألمانى «د.فاتى» و«د.بيهلنج» وهى تقريباً نفس الاتفاقية التى وقعناها بالحروف الأولى وذكر فيها فى البند السادس انه اتفــق مــع الرئيــس الســابــــق جعـــفـــر نميرى على دفن النفايات الذريــــة فى السودان البنـــد التاســـع من الخطاب المعنـــون بــ«Messer F. J. Gattys» بتـــــاريخ 22 يناير 1985 والخاص بـ«Nuclear Power Plant» والذى وقعه أحمد الحسن محمد الحاج وزير شؤون الرئاسة ومقرر المجلس الاقتصادى القومى وذكر لى د. فاتى أن هذا رمز اتفق عليه مع جعفر نميرى لتغطية موضوع دفن النفايات وان هذا الاتفاق تم فى مقابلة خاصة وسألنى فاتى عن السبب فى أن نذكر هذه الواقعة أو الاتفاق مع نميرى فى الاتفاقية التى سنبرمها معه فقلت له: حتى نتمكن من تكملة الإجراءات فى السودان

[بومدين]

ردود على بومدين
European Union [نوارة] 06-05-2014 11:34 PM
اذا اتتك مذمة من ناقص فشهادة انك تامي


#1026104 [الغاضبة]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2014 09:40 AM
من يؤتي بأمثال هؤلاء... كل الوفيات في عائلتي وفي وسط أهلي وعشيرتي ونحن من بربر كلها كانت بسبب السرطان بأنواعه المختلفة رحم الله أمواتنا وشفى مرضانا ... واليوم شقيقتي وعمي يرقدون في الأردن بسبب هذا المرض ....

[الغاضبة]

ردود على الغاضبة
European Union [محجوب عبد المنعم حسن معني] 06-05-2014 02:50 PM
ندعو الله ان يشفي اخوك وعمك وكل المسلمين
امين يا رب العالمين


#1026070 [الكدرو]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2014 09:16 AM
دفنها خليل ابراهيم

[الكدرو]

#1025864 [زول غيور وطني]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2014 12:46 AM
رئيسنا دا زول زهج ومزاجو عنصري مابحب زول اسود ولا ملون بس بحب اللبن ولا بحب الغرابة ولا النوبة ولا البجا بس بحب العرب وكل شي لهم ولو علي حساب اولاد البلد واكيد الاسطوانة العنصرية دي ريحتها فاحت وناسي حكاية القذافي والشراد التونسي ولا اقول ليكم تفجير علي عبد الله صالح في المسجد دي شوية علي بشبس لكن اقول ليكم خلو ياكل حتي يوم الدفن لان الدود اول ماياكل بطنه الوسخة بالمال الحرام واموال اليتامي والارامل في كل مكان.

[زول غيور وطني]

#1025688 [الغلبان]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2014 07:59 PM
اقتراح ان تكون واحدة من اراضي الوقف لعائلة عمر البشير باسم جعفر نميري لانه حسب ما يعرف الناس مات وليس له قطعة ارض سكنية في جمهورية السودان يعني فقط باسمه رغم اختلاف الرؤى حوله وانه مغتصب للديمقراطية والحريات والحاجات الثانية العملها بس كان نظيييييييييييييييييف

[الغلبان]

#1025685 [جكسا]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2014 07:54 PM
ابعاج في اواخر أيام حكمو ، مصنقّر فوق ركبو .. ابزهانة كرشو كسّرت ليهو ركبو ، الوقفه غلبتو !!!

[جكسا]

ردود على جكسا
United States [Aboahmed] 06-05-2014 10:49 AM
الله يقطع شيطانك ياجكسا على اليمين ضحكت لمن دموعي جرن... قطعت مصارينا الله يهديك بس ...
قلت لي كسر ركب ... ده الا يجيبو ليهو اسبيرات بعد كده ...يوم كاسر ركبه ويوم قاطع حبال صوتيه ويوم حاتي كرونه ... ويوم عامود جنب ...


#1025640 [Hamdi]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2014 06:52 PM
علي سكان الشمالية مراجعة المواد الغذائية خاصة المعلبات والبسكويت القادمة من الجارة الشمالية.
نسمع أن هناك طائرات تهبط بالولاية في المناطق البعيدة من السكان!!!! أين التغطية لاجواء البلاد؟

[Hamdi]

ردود على Hamdi
United States [ابو حمدي] 06-05-2014 07:29 PM
الله يفتح عليك ويزيد وعيك علي الناس ان تبحث عن الاسباب الحقيقية بدل الاستخفاف بعقول الناس

النفايات اصبحت من اسهل الاشياءيمكن كشفها بسهولة وباجهزة بسيطة وبامكان اي عنقالي بتاع دهب ان يقيس درجة الاشعاع

علي اهل الشمال ان يطالبوا الدولة ان كان في دولة اصلا وهي نفسها التي تستخف بعقول الناس ان يطالبوها بانشاء مركز ابحاث ان لم تستجب علي المغتربين ان يقوموا بهذا العمل لانقاذ اهلهم كعادتهم وبمساعدة الخيرين من ابناء الخليج الذين قاموا باعمال جليلة في جامعة دنقلا وغيرها


#1025590 [AL SATARY]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2014 06:01 PM
النميري كان عنده "كديسة"

[AL SATARY]

ردود على AL SATARY
[الغلبان] 06-04-2014 08:02 PM
النميري كان عندو كديسه والكديسه عندها شنو؟


#1025563 [عتمنى]
5.00/5 (4 صوت)

06-04-2014 05:35 PM
ولدت راجل وعشت راجل ورحلت راجل---رحم الله أب عاج رحمه واسعه ومن رحمته عليه انه لم يحضر زمن المهازل والذين ربوا الكروش وتزوجوا ثلاث ورباع وبنوا العمارات وتسابقوا على اكل الحرام من الحاكمين والمعارضين والمتمردين فكلهم والله سواسيه الا رحم الله النميرى رحمة تسع السموات والارض آميين يارب العالمين

[عتمنى]

#1025549 [أحمد عبدالله]
5.00/5 (3 صوت)

06-04-2014 05:24 PM
ربنا يرحمه و يجعل مثواه الجنة في عهده السودان كان احسن من دول الخليج

[أحمد عبدالله]

#1025548 [بخاتى]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2014 05:24 PM
هذا الوالى كذاب اشر مات فى قريتنا حوالى 100 شخص بالسرطان منهم اربعة العام الماضى والمصابين الان بالعشرات كيف يقول انه ليس هنالك سرطان فى الولاية الشمالية

[بخاتى]

#1025540 [الشمالية]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2014 05:19 PM
سعادة الوالي / السرطان في الشمالية يتمثل في : -

مدير عام المساحة ( ملف اراضي القولد )

قطع الاراضي الاستثمارية في مدن الولاية السرقة


خلي الفصاحة ونضف الولاية من الحرامية

[الشمالية]

ردود على الشمالية
United States [جمل عنقوق] 06-04-2014 07:32 PM
فاقد الشئ لا يعطيه ، اذا كان السيد الرقيص (رب البيت) ظااااااتو راعي للفساد ،
فكيف بهذا الوالي أن ينظّف ولايته من الحرامية ؟؟؟
كلامك ده معناهو انو الوالي يمشي !!!!!!


#1025532 [نخوة]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2014 05:11 PM
طيب والدفنا منوا ؟ مادام انت عارف وريينا .

[نخوة]

#1025526 [wedhamid]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2014 05:03 PM
أقتبس : (ونسبة السرطان ليست مرتفعة بالولاية ولكن الإحصاءات عندما تجمع ويسأل المريض عن ولايته الأصلية فيحسب على الشمالية، )

هذا حديث مرسل لا سند علمى دقيق له .... خاصة عندما تأتى من شخص يتصدر إسمه لقب علمى كــ دكتور .. تبقى هذه كارثه و جهاله فظيعه ...فالرجل يدعى بعدم إرتفاغ نسبة السرطان بالولايه ( دون أرقام وردت فى الإحصائيات) و لم يوضح إذن الى أى جهة ينتمى المصابون إن لم يكونوا من الولاية المذكوره ... ثم كيف يبرئ نميرى من جرم دقن تلك النفايات و التى دفنت بدون شك إبان فترة حكمه المسئول هو شخصيا عنها بصفتة الحاكم و ما فى زول قال نميرى بشخصه حفر و دفن لو فى ظن هذا الوالى هكذا .... و إذا السيد الوالى لم ينكر جرم دفن النفايات دى و هو مقر بيها !! فنقول له بلاش إستعباط يا والى الحيره يا ديكتوووور .....

[wedhamid]

#1025506 [عطيطو الاسوانى]
5.00/5 (2 صوت)

06-04-2014 04:47 PM
المغفور له باذن الله جعفر محمد نميرى اعدل من حكم السودان واشجع من حكم السودان وانظف من حكم من حكم السودان ويكفيه فخرا انه مات فقيرا بعد فترة حكم استمرت ستة عشر عام . اسال الله العلى القدير ان يسكنه الجنه فى اعلى عليين مع الانياء والشهداء .

[عطيطو الاسوانى]

ردود على عطيطو الاسوانى
European Union [نوارة] 06-04-2014 05:43 PM
الليلة ياعطيطو الباش المهندس سليمان علي بخيت ماسمعك وانت تشهد علي النميري بهذه الصفات الحميدة بكرة ان شاء الله توقع ان يكتب ليك مقال ذي حقات حسين خوجلي وكده


#1025498 [كاهل ابوعرب]
4.75/5 (3 صوت)

06-04-2014 04:43 PM
النمري دفن نفايات !!! بس ناس البشير بجيبوا النفايات عينك عينك نفايات الكترونية مشعة ونفايات غذائية ونفايات للاستزراع ونفايات التصنيع نحن اصبحنا بالوعة العالم

الم تسعموا بتلك الدولة الاسكندنافية التى لم تجد غير الحكومة السودانية لمفوضتها للتخلص من مخالفاتهم الآدمية (البراز ) الله يكرمكم ....

واهو خــــــــــــــــــ خوجه والناس فراجه

[كاهل ابوعرب]

ردود على كاهل ابوعرب
[Hussein Hamid] 06-04-2014 08:50 PM
الدولة هي اليونان يا إغريقي التي أرسلت نفايات المستشفيات وفضلات ( براز ) من تتم معالجتهم بما يسمي chemo-therapy ، اما البراز يعالج و يستعمل كسماد طبيعي ( يعني بالدارجي ماروق )


#1025438 [مدحت الهادي]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2014 03:54 PM
يا والي الشمالية أنت لا تعرف الشمالية .....من أين أنت يا شيخ ؟ ومن الذي قال لك بأن الولاية ليس بها سرطانات كم قرية عندك في الولاية الشمالية يموت أهلها بدم بارد برود النهب والسرقة التي تقومون بها في وضح النهار يا سعادة الوالي .. الولاية الشمالية ليست بها سرطانات ؟؟؟؟ ولماذا يحسب المريض بأنه من الولاية الشمالية وهل الولاية الشمالية تراها جزء من قصوركم الشاهقة وعمائركم الفارهة ..... ياسيد الولاية الشمالية السرطانات حصدت الناس فيها يا والي الولاية الشمالية خذها قرية قرية كم من البشر يموتون فيها سنويا يا سعادة الوالي كم كم كم يا سعادة الوالي إذن أنت لا تعرف عن الشمالية شيء .... أسأل الوزير بتاعك (( جعفر عبد المجيد عثمان )) قل له كم من الناس يموتون في قريتكم سنويا أسأله من قرية والده ( أنقري ) وبقية قرى أقربائه في """ كدركة وقسم 4 وبلول """ قل له كم يموتون سنويا وإذا هو نفسه لا يستطيع أن يعرف ويقول لك بأن السرطان قليل في الولاية فوالله يا سعادة الوالي تكون دي مصيبة أخرى غير مصائب المنطقة وأنا متأكد بأنه "" الاخ جعفر عبد المجيد "" وإن كان عليه بعض الملاحظات التي نضعها له على جنب ولكن هو حيقول لك الحقيقة المرة عن هذه القرى وإنسان هذه القرى فاسأله كم من شخص يموتون سنويا في القرى المذكورة ... وأنا حصرت لك القري هذه عشان تسأل الوزير اللي معاك أما إن أخذنا الموضوع من حلفا إلى آخر ولايتك في القولد أو غيره من الولاية صدقني يا سعادة الوالي يصاب الإنسان بالجنون ناهيك عن الفشل الكلوي وبقية المشاكل أنت بعيد كل البعد عن الولاية وبالله عليكم قول لي ماذا قدمت الحكومة للولاية ؟غير المرض والفلس والقبح وتدمير الدنيا وما عليها أنتم لا تدخلون مكان إلا وخربتموه كما تخربون أنفسكم بالفساد والأمراض التي بدأتم تقولون بأنها غير موجود .... فإنسان الولاية الشمالية هو أكثر إنسان في السودان مسالم لا يتعب الحكومات المتعاقبة في شيء سوى انكم تدمرون وتحطمون كل شيء .... شكوناكم لرب العالمين الذي هو أقوى منكم شكوناكم للواحد الأحد أن يريكم يوما أسودا كما سودتم لأهل الطيبة والكرم دنياهم والله أكبر عليكم ولا نامت أعين الجبناء والخونة ماكلي حقوق الشعب السوداني الكريم ...

[مدحت الهادي]

#1025428 [عباس محمد علي]
3.00/5 (2 صوت)

06-04-2014 03:46 PM
كما تدين تدان فماذا يقول الكيزان غير هذا الكذب و تأكيده لأنهم مشاركون فيه فلا يستطيعون غير الإنكار و الكذب !!!

[عباس محمد علي]

#1025385 [مالكوم-اكس]
3.00/5 (2 صوت)

06-04-2014 03:16 PM
النميري رحل الفلاشا بالتنسيق مغ شارون و بوش الاب ! ما قادر يرحل النفايات المشعة لناس ما جايبة خبر.. بس الانقاذ امتداد لمايو

[مالكوم-اكس]

ردود على مالكوم-اكس
European Union [نوارة] 06-04-2014 09:28 PM
ايو يالغلبان والله كلامك القلتو حقيقة ونحنا من يومين بس ضرانا واحد فلسطيني والموقف المفروض انساني وتراعه في جوانب انسانية فقلت هو فلسطيني يعني ايه تتوقع منو غير الضرر فسبحان الله الفلسطيني والمصري ابدا لايتلموا مع بعض بس حقيقة من خلال التعامل المصري شوية احسن من الفلسطيني يعني فيهو دين وتدين

European Union [alomda] 06-04-2014 08:31 PM
النميري رحل الفلاشا عشانكم أنتوا الماتستاهلوا يعني رحلهم وخته الفلوس في جيبة (ياريتو عمل كده كان عاش عيشة الملوك موش يموت وهو لايملك من الدنيا شيئاً) لكن في النهاية هو راجل وطني مشهود له بذلك ولايعمل أي شيء غير لمصلحة الوطن والمواطنين .. والله العظيم كان بيلف بالسيارة لوحده في انصاص الليالي عشان يتفقد الناس .. موش زي اللافين عشان يلقوا ليهم مأكلة بس من الصباح يقوموا عليه سمسرة وإرتزاق ونهب وقتل ..

أتقوا الله فينا ياعالم

[سلطان] 06-04-2014 08:21 PM
ما تبقوا ناس عقولكم خاوية وترددوا الكلام زي الببغاوات النميري رحل الفلاشا...النميري رحل الفلاشا...وإنتو زعلانين في شنو يعني إنتو ولا الفلسطينيين؟؟ حسع الفلاشا عايشين في اسرائيل أحسن منكم ويدينون باليهودية . لو كانوا قاعدين في أثيوبيا لغاية دلوقت لماتوا جوعا

[الغلبان] 06-04-2014 08:03 PM
لو في امكانية انا ارحل كمان الفلسطينين وجع المصري يضرك ان كان له مصلحة اما الفلسطيني يضرك لوجه الله

United States [Abu Areej] 06-04-2014 03:41 PM
المعروف عنه انه وطني جداً وليس هنالك مقارنة بينه وبين الانقاذ يا حبيبنا مالكوم اكس

European Union [البصير أبو حمد] 06-04-2014 03:31 PM
يا خى ما يرحلهم .. انت كنت عاوز بيهم شنو .. عالم وهم.


#1025369 [حسكنيت]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2014 03:02 PM
هيى ؟

[حسكنيت]

#1025350 [عبد الحميد جباره]
5.00/5 (2 صوت)

06-04-2014 02:49 PM
رخم الله الريئس جعفر نميرى فهو اخر الرحال العظام الشرفاء الذين حكموا السودان - اتحدى اى كان ان يقول ان النميرى او احد وزرائه او قادته العسكريين او حكام الولايات بان احده قد اغتنى او امتلك فيلا او عماره - فى عهده - عاش النميرى نظيفا ومات فقيرا - لمن يعرف المغفور له باذن الله النميرى يعرفون بساطته فى حياته وهو ريئس لكل السودان وليس جزءا من السودان - كان النميرى لولا ان تسلط عليه ابالسة السودان امثال الترابى ومجموعته الذين استولوا على الحكم فيما بعد وعملوا الهوائل من سرقه وفساد - لكان السودان فى مقدمة الامم - فقد اضلوه يرحمه الله باسم الذين - والدين برى منهم- لعنهم الله

[عبد الحميد جباره]

ردود على عبد الحميد جباره
United States [Abu Areej] 06-04-2014 03:39 PM
كلامك عين العقل مع انك جردت الجيم في (الرجال) من النقطة وحولتها الى حاء (رحم) فأصبحت (خاء)

تحياتي


#1025322 [مريم الاخري]
5.00/5 (3 صوت)

06-04-2014 02:28 PM
ونسبة السرطان ليست مرتفعة بالولاية ولكن الإحصاءات عندما تجمع ويسأل المريض عن ولايته الأصلية فيحسب على الشمالية،
اللي فاهم حاجة يقول لي

[مريم الاخري]

ردود على مريم الاخري
[Hussein Hamid] 06-04-2014 10:00 PM
الحكاية ما دايره درس عصر اذ ان هنالك اعداد
نزحت من ولايات اخري و أقامت في الشمالية
فصارت تحتسب علي الولاية ام يجب عليهم ان
يتسجلوا في قسم الأجانب

[ظلال النخيل /فريد محمد مختار] 06-04-2014 08:11 PM
يا كاهل ابوعرب // أمشي جزيرتك العربية اللي جيت منها هارب وشارد فآواك النوبة والبجة والفور والدينكا والمساليت والنوير ...يا دخيل على السودان يا لاجئ مش كفاية آويناك وأسكناك بعد ما جيت جعان وسجمان من شبه الجزيرة العربية القاحلة أمشي لعرب الجزيرة في السعودية او الكويت او الامارات ياربي حيقبلوك وله حيقولوا عليك يا.....انت فاكر العروبة مفخرة عندنا لا والله عربي يعني دخيل على بلادي فهمت

United States [ابوالسقد] 06-04-2014 07:41 PM
يا كاهل ـ بدون جهوية - إن لم تطّلع على تاريخ بعانخي و نبته والأمام المهدي ، والذي يمثّل تاريخ ومجد هذا الوطن .
فأكيد تكون سمعت بخليل فرح وإستمعت لوردي .
ما كل النوبة ، سائقين وطباخين في قصور الأمراء .
كما إن ما كل (العّروب) بائعي صاعوط وفحم ورعاة في بادية نجد .

[كاهل ابوعرب] 06-04-2014 04:54 PM
كاكا يا كاكا يعني كلامك دا ان الشماليون مشردون في الارض الحريم والعجائز في الشمال والباقية في الجزيرة والخرطوم وقصور الامراء طباخيين وسواقين وعديله اووو

اراضي جرداء صحراء من يتمناها !!!! ؟؟؟؟ اهلها تركوها في الصغر ولا يرجعون لها الا في الاعياد

ما ضيع السودان الا الشماليون

United States [كاكا] 06-04-2014 04:14 PM
يعني وحدة زيك لمان يقول لها من اي ولاية يقول من الولاية الشمالية لانو ولاية يتمنى اي سوداني ان ينتمي اليها

United States [Abu Areej] 06-04-2014 03:37 PM
يعني واحد يكون جذوره من الشمالية ويقطن في اي ولاية اخرى قد يصاب بالمرض في تلك الولاية وعندما يسأله الدكتور يقول موطنه الأصلي الشمالية. يعني المرض يكون اصابه في ولاية غير ولايته الاصلية وبالتالي يدون (لو كان في احصاء) على اساس ان المريض من الشمالية وينسبوا مرضه للولاية الشمالية التي هي في الاصل ولايته .. فهمت/ي يا مريم الاخرى..

تحياتي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة