الأخبار
أخبار إقليمية
مصطفى عثمان: العلاقة بيننا والصادق قبل الاعتقال لم تكن مغلقة هو يلتقي البشير وأنا ألتقيه..
مصطفى عثمان: العلاقة بيننا والصادق قبل الاعتقال لم تكن مغلقة هو يلتقي البشير وأنا ألتقيه..
مصطفى عثمان: العلاقة بيننا والصادق قبل الاعتقال لم تكن مغلقة هو يلتقي البشير وأنا ألتقيه..


عبدالرحمن الصادق تأثر باعتقال والده وكان يتمنى أن لا يدلي والده بتلك التصريحات
06-06-2014 12:18 PM
فيينا : بثينة عبدالرحمن

هل اغتيل الحوار بين الحكومة وقوى المعارضة السودانية نتيجة اعتقال السيد الصادق المهدي رئيس حزب الامة السوداني المعارض امام جماعة الانصار, اول من دعم ذلك الحوار الذي دعا له الرئيس البشير مطلع هذا العام بهدف تسوية ازمة السلطة؟

ما قانونية قوات الدعم السريع المتهمة بالارتزاق والتبعية لجهاز الامن الموصوفة بانها جنجويد تحت غطاء رسمي والتي اتهمها المهدي بالانتهاك والتفلت فتم اعتقاله بتهمة الخيانة؟؟

هل عاد الدكتور حسن الترابي القيادة الاسلامية المعروفة وعراب النظام سابقا للعلب ادوار هدفها الاساسي لم شمل الاسلامين وادارة الامور من وراء كواليس...؟؟

تلك وغيرها اسئلة تشغل الشارع السوداني طرحتها الصحفية, بثينة عبدالرحمن, على الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل الامين السياسي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم عضو اللجنة العليا المعنية بالحوار ومسؤول ملف الاتصال بالقوى السياسية, وزير الاستثمار حاليا والخارجية سابقا, اثناء زيارة قصيرة قام بها للعاصمة النمساوية فيينا للمشاركة في المنتدى الاقتصادي السابع الذي نظمته غرفة التجارة العربية النمساوية
وكان هذا الحوار

> السيد الوزير أثار اعتقال الامام منذ 17 الجاري الكثير من التساؤلات والحيرة باعتباره تطورا غير محسوبا, وفيما شبهه البعض ب" جزاء سمنار" سيما وان السيد الصادق اول من قبل دعوة الحكومة لحوار سياسي, استغرب اخرون اعتقاله بتهمة الاساءة لقوات الدعم السريع التابعة لجهاز الامن والمخابرات الوطني سيما وانها محط انتقاد عام بدعوى الانتهاكات في مسارح العمليات ضد التمرد بدرافور وجنوب كردفان؟

* أمر مؤسف أن يعتقل الصادق المهدي في ظل هذه الظروف واتمنى ان تنتهي الاجراءات القانونية في اقصر وقت ممكن والا يؤثر اعتقاله في مسيرة الحوار رغم انني اشك في ذلك وفي ذات الوقت ارجو ان يخرج وان يواصل.
< لاشك ان الحوار قد مات اكلينيكا بعدما اصيب بصدمة قلبية رغم محاولات لاضفاء صبغة قانونية على الاعتقال؟؟
* هذه تصريحات اطلقها الاستاذ فاروق ابوعيسى رئيس مجموعة الاجماع الوطني, ويؤسفني ان اقول ان ابوعيسى كان واحدا من العوامل التي سعت وما تزال تسعى لتخريب الحوار رغم أننا اتصلنا به كما اتصلنا باحزاب الاجماع حتى نجد منهم تجاوبا للطرح وحتى ينضموا لركب الصادق المهدي رئيس حزب الامة والدكتور الترابي رئيس حزب المؤتمر الشعبي واخرين ممن تجاوبوا لنداء الوفاق لكن ابوعيسى ومجموعته ظلوا يضعون العراقيل ولهذا وجد ضالته فقال ان الحوار اصبح جثة هامدة.

< أليس من اعتقل الصادق هو من أصاب الحوار المدعو في مقتل؟

* نعم المهدي اعتقل من قبل اجهزة حكومية بعد تحقيقات. السؤال هل كان الامام مخطئا في تصريحاته وتصرفاته أم لا؟؟ دعونا نترك الاجراءات القانونية تأخذ طريقها ومثلما قال الصادق المهدي نفسه فان تجربتنا مع القضاء السوداني افضل كثيرا مما يظن البعض لذلك فاننا نؤمن ان الاجراءات القانونية ستكشف الحقيقة.

< يبدو انك رافض لاعتقال المهدي؟

* شخصيا لا اشك ان المعلومات التي كانت لدى السيد الصادق والتي دفعته لاتهام قوات التدخل السريع بارتكاب فظائع ونهب واغتصابات غير صحيحة وغير مكتملة, وهنا أحب أن اؤكد ان القناة بيننا والسيد الصادق كانت مفتوحة وربما لا يمر اسبوع الا ونلتقي مما يدعوني للتساؤل ( لماذا لم يتصل بنا حتي يقف على صحة هذه المعلومات قبل ان يتحدث ويثير سخط القوات المسلحة والامن وقوات الدعم السريع؟؟ وفي ذات الوقت اتساءل هل كان بالامكان عندما وصل حديث الصادق للاجهزة الامنية ان يخطرونا بها او ان تقوم هي بالاتصال به فيقوم بتصحيح المعلومات التي اطلقها؟؟

اؤكد مرة اخرى ان القناة بيينا والسيد الصادق لم تكن مغلقة ومتصلة فهو يلتقي بالرئيس البشير وانا التقيه لهذا اعتقد ان هناك حلقة مفقودة ربما لو امتلأت لاختلف الوضع. لهذا فلنترك القانون يأخذ مجراه وان نجتهد في الا يكون الحوار هو الضحية.

< وماذا عن اضافة مواد جديدة للتهم قد تصل بالحكم للاعدام مع اصرار على حبسه حتى انتهاء المحاكمة ورفض اطلاق سراحه بالضمان؟

* دعونا لا نستبق الاحداث ولننتظر الاجراءات القانونية ومما نمى لعلمي ان هناك جهودا تبذل لاحتواء الموضوع في الاطارين القانوني والسياسي.

< ما تعليقكم شخصيا على موقف ابناء الامام خاصة ابنه البكر عبدالرحمن الذي ما يزال يعمل في منصبه كمستشار للرئيس عمر البشير ولابنه بشرى الذي يعمل ضابطا بجهاز الامن؟؟

* من الصعب جدا ان تنظر للكوب من نصف واحد. كل شخص يخطو خطوة لابد ان تكون محسوبة لديها اهدافها ووسائلها وعلى ضوء ذلك يقيم ما يحدث في طريقه. أقر بان عبدالرحمن كابن للصادق المهدي قطعا قد تأثر بالذي حدث وكنت قد اتصلت به, واعتقد انه في قرارة نفسه كان يتمنى الا يدلي والده بتلك التصريحات والا تتطور المسألة لموضوع بلاغات واعتقالات.

< الاتهامات التي تلاحق قوات التدخل السريع لم يطلقها الصادق المهدي فحسب هناك من يقول انها قوات تضم عناصر من قبائل عربية غير سودانية..!! وهناك من يقول انها مليشيات مرتزقة كونها جهاز الامن لضرب المناوئين للنظام..!! وانها قوات متفلتة لا تخشى احد بل قام والي اقليم شمال كرفان" احمد هارون" بطردها من الاقليم ؟؟

* لن قول غير ما اعرف, أولا ومن المؤكد ان هذه القوات سودانية مائة بالمائة ولا يوجد فيها اي اجنبي ومن يقول بغير ذلك فانه يسئ لهذه القوات وللقوات المسلحة وللجيش السوداني وللسودان.
ثانيا ومن المؤكد ان هذه القوات تم تدريبها وتأهيلها بواسطة ضباط من القوات المسلحة وضباط من جهاز الامن ومن اولئك الضباط بشرى الصادق المهدي.
ثالثا هذه القوات في حالة حرب مع المتمردين وباعتراف قيادتها هناك تفلتات لكنها تفلتات فردية وسلوك فردي يقع تحت طائلة القانون. ومن ذلك ما حدث بمدينة الابيض عندما تشاجر احد افرادها مع مواطن فقتله وقد تم تسليم القاتل للمحاكمة. وهذا هو السبب الذي دفع والي اقليم شمال كردفان احمد هارون لطلب مغادرتها.
وفيما يتعلق بالحديث حول تبعيتها لجهاز الامن فان كثيرون يجهلون ان الجهاز وفق قانونه المجاز 2008 يحق له تكوينها .

< ما تعليقكم على ما قاله القائد الميداني لقوات الدعم السريع, محمد حمدان دقلو المشهور بحميدتي ان السلطة عندهم (بلف البلد عندنا) وانهم اسياد الربط والحل (نقول اقبضوا الصادق يقبضوا الصادق) مهددا (اي واحد يعمل مجمجمة يا هدي النقعة والذخيرة نحن الحكومة ويوم الحكومة تسوي لها جيش بعد داك تكلمنا) ....!!

* تفصيلا لا اعرف حميدتي يجوز التقيته مرة او اثنين لكنني لا اعرفه معرفة دقيقة ولم اسمع ما قال.

< السيد الوزير, رغم وجودكم خارج البلاد الا ان ما قاله حيمدتي اصبح مثار حديث السودان ونقلته عنه وسائل الاتصال الاجتماعي خاصة وهناك تأكيدات ان قواته تم نشرها وتطوق الخرطوم؟؟

* لم اسمعه. وليس صحيح ما يشاع من وجود قوات تطوق الخرطوم لأي سبب من الاسباب.

< معلوم انك من الحكوميين القلائل الذين بعد المفاصلة الشهيرة بين البشير والترابي بقوا على علاقة جيدة بالترابي سؤالنا هل فعلا عاد الدكتور الترابي من اجل وحدة الاسلاميين وانه حاليا ممن يحركون الاحداث الجارية؟؟

* بصراحة, تعتبر الوتيرة التي كان الامام الصادق المهدي يلتقي بها الرئيس البشير للتشاور في عدد من القضايا اكثر من تلك التي يلتقي بها الترابي والبشير.
وفي الوقت الذي كان الامام يرفض العنف وينادي بالحوار كان الترابي يصر على اسقاط النظام بكل الوسائل. صحيح في الاونة الاخيرة عندماطرح الرئيس البشير موضوع الحوار استجاب الترابي كما استجابت عدد من قوى المعارضة وعلى رأسها حزب الامة القومي. واتفق معك ان حماس دكتور الترابي وحزبه المؤتمر الشعبي جاء مثيرا مما ادى لتفسيرات كثيرة منها انه جزء من عمل سري وهذا مثل مثل ما ظل كثيرون يقولون ان الشقاق بين المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي فرقعة اعلامية وانه مجرد مسرحية رغم ان الشقاق ظل محتدما طيلة 16 عام.

< في حديثكم امام المنتدى الاقتصادي السابع واحتفاء الغرفة العربية النمساوية العربية بمرور 25 عام على انشائها خاطبتم الحضور داعين للاستثمار في السودان رغم كل القلاقل الامنية وعدم اكتمال البنية التحيتة الجاذبة للاستثمار؟

* نبع حديثي من حقيقة وجود شركات اوربية تستثمر في السودان الان بينما الشركات النمساوية ليس لها وجود ملموس ولذلك دعوتهم ليحذوا حذو الشركات الاوربية الاخرى وغير الاوربية. ذكرت ان هناك مشكلات تواجه السودان كالانفصال وذهاب النفط جنوبا وان الاستثمار يحتاج لاستقرار سياسي واقتصادي وامني. لكن هذا كله لا يتم بين يوم وليلة. ان الواقع الحالي في السودان اليوم يقول ان هناك جهات عديدة عربية وافريقية واسيوية اتجهت للاستثمار في السودان وان الحكومة تسعى لتهيئة المناخ الملائم.

< رغم كثرة الاتهامات بسبب قضايا فساد واختراقات لمكاتب كبار الحكوميين, واخرها الاتهامات التي تلاحق مكتب والي الخرطوم على سبيل المثال الا انه لم يستقل ...انكم لا تستقيلون ولا تقالون وتدارون من موقع لاخر..!!

* ليس استقالات وانما تمت محاكمات. وقد استقال وزير الاوقاف ازهري التيجاني عندما لاحقته اتهامات وقدم للمحاكمة واستمرت محاكمته لعامين حتى تمت تبرئته. مؤخرا في القضية التي عرفت بقضية شركة الاقطان استقال رئيس المحكمة الدستورية لقبوله مال التحكيم. ومعلوم ان مدير شركة الاقطان مسجون حاليا.

< اثار حكم محكمة ابتدائية بالجلد وعقوبة الاعدام على مواطنة متهمة بالزنا والردة الكثير من اللغط والرفض من قبل دول غربية ومنظمات حقوق الانسان بل وصف سودانيون الحكومة وكأنها تستمرأ ما يجلب لها التأنيب والتهديد والمقاطعة سيما ان حكم الردة غير متفق عليه؟

* هناك اشياء قانونية اذا تدخلنا فيها كسياسيين سيصبح على الدنيا السلام. أؤكد ان القانون لابد ان يأخذ مجراه وان كان هناك احساس بضرورة تعديل القانون فليعدلوه.
انا سياسي وليس قانوني وقد يكون عندي رأي لكنني ليس قاض او وزير للعدل حتى اقول يمكن ان نتدخل في هكذا قضية. اؤمن ان القانون يجب الا يسيس وهذا رأي كذلك في قضايا الفساد.
وبخصوص قضية الردة فهي ما تزال امام محكمة ابتدائية وهناك درجات اعلى وقد منح القاضي المتهمة مهلة عامين حتى تضع مولودها وحتى ترضعه ه.
أما بشان الهجمة التي تابعت القضية اقول ان الهجمة وراءها جهات بالتجربة هي اصلا ظلت وما تزال تتامر ضد النظام الحاكم في السودان وتتمنى ان يذهب وان يزول الان وتعمل على تشويهه ليل نهار.

< ما تعليقكم ان الحكومة ما ان تثار قضية راي عام حتى تسارع بتهديد الصحفيين واغلاق صحيفة او صحف, وقد هدد وزير الاعلام مؤخرا باغلاق مزيد من الصحف؟

* ليس لوزير الاعلام صلاحية قفل جريدة ... يمكن ان يقول" كلام سياسي" في السودان اليوم قرابة 50 صحيفة ما بين سياسية ورياضية معظمها يعارض الحكومة وللمعلومية فان الصحيفة التي تم اغلاقها صاحبها هو خال الرئيس البشير.
انا ضد ايقاف الصحف. واعتقد اننا نحتاج ليس لقرار يوقف الصحف وانما لمعادلة حريات بميثاق يوازن بين الحريات والامن القومي السوداني.


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 5888

التعليقات
#1028166 [SESE]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2014 01:30 PM
النظام متهور وممكن يعملها أما نحن فسنصبر حتى نرى ان كان عبدالرحمن الصادق سيصمد لو تهور النظام وحكم على والده بالشنق لنصبر ونرى ان كان عبدالرحمن الصادق سيكون في منصة المشاهدين ووالده يعلق على حبال المشنقة.....

[SESE]

#1027727 [مصباح]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2014 12:17 AM
الصادق واولاده حكايتهم حكاية.. منتهى الفُرجة والملهاة.

بعدين الهطلة الأشتر دي قيادي !! وكان وزير خارجية كمان!!!؟؟؟

[مصباح]

#1027679 [bander adam]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 11:03 PM
دكتور اسماعيل هو من المقربين لعمر البشير هل معقول لا يعرف لحميدتى قائد قوات الدعم السريع التى ترتكب جرائم ضد الانسانية ليل ونهار فى حق الشعب السودانى , نحن نغشى ان يطل علينا عمر البشير ويقول لنا هو الاخر لا يعرف هذا الرجل المجرم .

[bander adam]

#1027678 [مرتضي الجعر]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 10:57 PM
أهم نقطتين في الحوار ده هما:

أولاً: كانت هناك لقاءات أسبوعية دائمة بين البشير والمهدي ومصطفي إسماعيل، فلماذا لم يطرح المهدي أسئلته وشكوكه حول قوات الدعم السربع علي البشير وسُمعة قبل إطلاقها في الهواء أمام وسائل الإعلام ويُسبب لنفسه المشكلات؟؟ ده فعلاً سؤال مهم.

ثانياً: عبدالرحمن الصادق المهدي متأثر بإعتقال والده، وده طبعاً حاجة طبيعية تتعلق بمشاعر وعواطف الإبن تجاه والده (بشري كذلك)، ولكن عبدالرحمن - مستشار الرئيس - هو رجل عاقل وراشد ومستقل بقراره عن والده ودخل في الحكومة رغم معارضة والده، وده بيدل أنه زول مُقتنع ومُعتد برأئه في المؤتمر الوطني وبرامج الحكومة. ولو كان ثائراً كان إستقال من منصبه وعمل ضجة. أبناء المهدي في الحكومة (عبدالرحمن وبشري) كانوا يتمنو أنو أبوهم ما يقول الكلام داك وبيحاولوا الان إثنائه ليتنازل عن تلك التصريحات ويعتذر.

[مرتضي الجعر]

ردود على مرتضي الجعر
European Union [مرتضي الجعر] 06-07-2014 06:03 PM
أخ الرزيقي: بينك وبين الموضوعية أشواط طويلة يا أبوالشباب، أما بخصوص سؤالك (هل البشير ده زول ذو عقل مفتوح؟) فهو عدم الموضوعية بعينها. العملو البشير للسودان حتي قبل يبقي رئيس أنت عمرك ما تقدر تعمل زيو. ياخي رجل عمل ليك سد مروي ومشاريع كهرباء ومياه في كل المدن ووفر ليك الخبز في أقاصي السودان بعد كنا جعانين وعطشانين ومضلمين في 89 وتجي تقول لي (ذو عقل مفتوح؟).

أفتح عقلك أنت يا رزيقي يا أخوي.

European Union [الرزيقي] 06-07-2014 12:12 PM
مرتضي الجفر هذا يجب ان يكون اسمك وليس (الجعر) سؤالك الاول شبه منطقي بالرغم من وجود غباء سياسي وعقلاني فيه كيف . هل تفتكر البشير دا زول ذو عقل مفتوح ؟؟ وله منطق للحوار الموضوعي ؟؟حتي يناقشه الصادق البليد هو الاخر؟؟؟ قوات الموت السريع هذه قتلت وشردت الالاف واهانت الملايين ومازالت تفعل فهل يعقل ان تضهم حقوق كل اولئك الضحايا وفي اجتماع مدتيه خمس ثوان نقول للبشير خلاص الغي قوات القتل السريع وينتهي الامر ام كان من الامر الانصافي ان نبين عدم رضانا لما تفعله هذه القوات بالمسلمين؟؟ امشي اقرأ مراحل محاربة المنكر التي دعي اليها رسولنا محمد صلي الله عليه وسلم (باليد ثم اللسان واخيرا القلب) اما قولك عن عبدالرحمن وبشري ابناء الصادق فالعيب ان الصادق لم يربي ابنيه ولو كان انت [مرتضي الجعر) لما رضيت بان يحصل في والدك وانت تظل في الحكومة بغض النظر عن ما كان والدك علي حق ام لا. هذا شايب عجوز مقرف تجاوز ال80 سنة كان يفترض ان لا يضع في الزنزانة حتي ولو اخطأ اكثر من ذلك


#1027639 [ود كترينا]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 09:41 PM
***مصطفى عثمان اسماعيل لم يغادر المناصب الحكومية منذ 1989...جلس على رأس الدبلوماسية السودانية وقالوا عنه أنه الأصغر سنا من بين كل الذين تولوا وزارة الخارجية...وسجل رقم قياسى كأطول فترة يجلسها وزير خارجية سودانى على الكرسي...مساعد ريس الجمهورية السابق...الوزير بمفوضية الاستثمار حاليا...الرئيس السابق لمجلس الصداقة الشعبية...الأمين السياسى الحالى لحزب المؤتمر الوطنى الحاكم حاليا...مع كل هذا اقرأوا ماذا يقول فى هذا اللقاء الصحفى:-...(...وفي ذات الوقت اتساءل هل كان بالامكان عندما وصل حديث الصادق للاجهزة الامنية ان يخطرونا بها او ان تقوم هي بالاتصال به فيقوم بتصحيح المعلومات التي اطلقها؟؟ )...أى أن المسئول الأول عن جهاز الأمن لايعبأ حتى بابلاغ حامل كل الألقاب السابقة بأى أمر ينوي فعله!!!شفتو المهزلة...مع أن القرار التنفيذى فى يد الوزراء والنيابة والعدل..يعنى الجوكر حاكم الجماعة ديل حكم شديد...وين على عثمان؟؟وين نافع؟؟؟وين حاج آدم؟؟؟ وين عوض الجاز؟؟؟ وين أحمد ابراهيم الطاهر؟؟؟وين ابراهيم أحمد عمر؟؟؟كوووووولهم كشاهم الجوكر...سيبك من وزن الريشة...كمال دموع...وأسامة عبدالله وغازى وغيرو!

[ود كترينا]

ردود على ود كترينا
[ود البلد] 06-07-2014 08:20 AM
من انصار مصر داخل حكومة الاخوان
صدق .. والله لو كل اقليم حكم نفسوا
نرتاح منهم


#1027517 [ود كركوج]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2014 06:53 PM
هذه القرود من ذلك البابون. مع الاعتذار الشديد للقرود.

[ود كركوج]

#1027484 [ابو حمدي]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 06:19 PM
لعب واستخفاف بالعقول

[ابو حمدي]

#1027481 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 06:15 PM
حكايتك يا مصطفى عثمان حكاية تضحك الغنماية والان اجزم ان المخلوقات دى كلها ما نصيحة او ما بتعرف تتكلم او كما ذكر معلق كريم انه يريد ان يفتن المخلوق ده قال ( يعتقد ان عبد الرحمن ود الصادق فى قرارة نفسه كان يتمنى الا يدلى والده بتلك التصريحات ) اتمنى من جهابزة الانقاذ ان يتكتموا ولا يدلوا باى اقوال اوتصريحات فيصيبوا الشعب بالغثيان اصلوا بطنهم طامة ولو كانوا شبعانين كان القيء جرى سيولا وفيضانات غمرت كافورى لكنهم مجوعين الشعب ومحظوظين
فى مقال اخر علق الانصار الموالين للصادق بقصائد تدل على انهم فعلا لن يتركوا الامر يمر بسهولة رغم اعتقادى الجازم بانها تمثيلية من الحكومة بالاتفاق مع الصادق ورغم انكارى لكل المواقف الصادقية لكن يا الحكومة امانة ما اتلومتى تغدرى بالصادق ترضية لقشيرتى لكسب رضا الجن الكلكى الحيكسر رقابكم ان شاء الله وا غدركم بمن والاكم وخذل واضعف الانتفاضات لصالحكم سيجعل قشيرتى يحتاط منكم وينوم مغمض عين ومفتح عين وخمى وصرى يا حكومة الخيانات ونكص العهود والليلة حميدتى مبسوط منى بكره حيكرهنى بس جهزوا له المتفق عليه من الاموال حتى ولو من ايران
يا عبد الرحمن نصيحة لله ارضاء للمخلصين من انصاركم الموالين الذين سكبوا المداد قصائد وكلمات صادقة وتاديبا لمصطفى عثمان اسماعيل اركل الحكومة واليوم لا تبيتن الا وانت متحللا منها

[nagatabuzaid]

#1027479 [bent alnil]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 06:05 PM
و الله الراكوبة عندها صور بترافق الخبر و الموضوع بتكون أبلغ من الكلام و معبرة ... حصيلتكم من الصور و اللقطات عجييبة كتروا منها ...

[bent alnil]

#1027420 [أحقاد وضغاين]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 04:20 PM
تصريحات الوالد المتهورة تهدد طموحات الابن في السلطة.
الأب في السجن حبيساً والابن في القصر الجمهوري مستشاراً للرئيس.
لماذا لا تتبرأ منه يا عبد الرحمن حتى لا يحسب عليك ويسبب لك مشاكل قد تعوق صعودك الصاروخي لرئاسة الجمهورية.
نعم الرفقة التي اخترتها وهي تسول لك التنكر لوالدك الذي رباك عندما كنت تبول وتوسخ على نفسك.
يا لك من ابن عاق.
بئس الابن وبئس العشيرة التي أنستك أبوك يا ولادة الليل.

[أحقاد وضغاين]

ردود على أحقاد وضغاين
[nagatabuzaid] 06-06-2014 11:33 PM
كلما ذكرته قد يكون صحيحا فى حالة الموضوع ما تمثيلية لكن الموضوع واح اتفاقية بين الابناء والاب بس فى حقيقةاقوله ليك ما كان بوسخ فى نفسه لانه كانت عنده مربية انجليزية تكون علمتوا البرود الانجليزى


#1027388 [فكي حسن]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2014 03:36 PM
انت مجرد سمسار اراضى حرامى وعبدالرحمن الصادق زول ساكت وقصة الاعتقال ذاتها كضب واستهبال

[فكي حسن]

#1027387 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 03:35 PM
لاشك في ان عبدالرحمن الصادق المهدي لغز حير النظام الحاكم والانصار بحزب الامة والشعب السوداني وحتى اسرة المهدي نفسها بناءا على ما يقرا من تصريحات

النظام الحاكم يرى بانه قد قضى تماما على التمرد في دارفور وجنوب كردفان بقوات الانتشار السريع وحقق نجاحا فيه الصيف الساخن ولم يعد في حاجة لحوار او احزاب ومااعتقال الامام الصادق الا اشارة عملية لطي عملية الحوار وقد ادركت اخيرا بعض الاحزاب التي وثبت في وثبة الحوار ان عملية الحوار قد انتهت عمليا وليس امامها الا خيارات بديلة اما تحفيز الانتفاضة الشعبية وهي الحصان الرابح نظرا لاكتواء المواطن بالجوع والفقر والمرض الذي وصل مداه اما خيار الجبهة الثورية فقد اصبح ضعيفا بعد انقطاع خطوط الامداد من ليبيا ودولة جنوب السودان التي انتقلت اليها عدوى الحروب الاهلية والصراع حول السلطة من الدولة الام بالتالي ليس امام الاحزاب الا الشعب السوداني وعودا حميدا للاصل والشعب هو القوة الوحيدة التي تستطيع مواجهة قوات الانتشار السريع ةخلافها ورغما ان النظام الحاكم لا يابه حتى بالشعب السوداني ولكنه في النهاية انه الشعب

[radona]

#1027366 [ربش]
4.00/5 (3 صوت)

06-06-2014 02:27 PM
الإمام يستاهل المرمطه و الإهانه لأنه متخاذل و ماعندو كرامه و أكيد أولادو كمان لأن الحديه عمرها ماتفرخ كتاكيت ... متيييييين نحنا نتخطي الطائفية المقيته دي ؟؟؟؟؟ .

[ربش]

#1027344 [Amin]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2014 01:49 PM
{{{ واعتقد انه في قرارة نفسه كان يتمنى الا يدلي والده بتلك التصريحات}}}
!!!!!!!!!!!!!!!

كلام فتنة ...وكيف لك أن تعرف ما في قرارة نفسه

[Amin]

ردود على Amin
European Union [ahmedali] 06-06-2014 04:08 PM
كيف يا امين انت ما عارف ان الكيزان بيعلموا الغيب وبالمناسبة هذا الخائب المدعو مصطفي عثمان
والذي وصف السودانيين بانهم شحاديين هو في حقيقة الامر واحد باطل ولا توجد فيه ذرة من الرجولة

وهو من كبار اللصوص والمعرصيين

لا مجال للشعب السوداني سوي الخروج وسحل الخنازير وسلالتهم وهذا هو الطريق الوحيد للحرية

وللحرية الحمراء باب بكل يد مضرجة يدق


#1027340 [حسبنا الله ونعم الوكيل]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 01:40 PM
ش

[حسبنا الله ونعم الوكيل]

#1027332 [معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
5.00/5 (2 صوت)

06-06-2014 01:28 PM
مصطفى اسماعيل واحد كذاب مراوق وهو بوغ من ابواغ النظام واحد المجرمين القتله الذين نفذوا كثيرا من التصفيات والاغتيالات ل اناس مفقودين حتى اليوم وهو ضالع فى جرائم فساد كثيره وليس له اخلاق **** ومنحط ................................................................................

[معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــة]

#1027321 [من تل ابيب]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 01:09 PM
مسرحية غبية زمااااان الهامش عرف ثعلبة بتاكم دي غيرو اسطوانات وأتوا بالجديد

[من تل ابيب]

#1027309 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 12:53 PM
حقيقة أنا أتوجه بهذا السؤال للأخ المهندس فريق اول محمد عطا المولى مدير جهاز الأمن السودانى مش بصفته كرباطابى قريبنا ولكن بصفته كسودانى مسئول عن جهاز الأمن الوطنى
السيد الصادق قال قوات الدعم السريع تضم عناصر غير سودانية وجهات أخرى كثيرة أدعت نفس هذا الإدعاء وكلنا يعرف أن لا دخان بلا نار
أنا كشخص سودانى عادى أو كرئيس حزب أو رئيس تحرير صحيفة سودانية عاوز أتأكد من أن قوات الدعم السريع دى كلها عبارة عن عناصر سودانية لأولاد بلد يدافعوا عن وطنهم - كيف أتحصل على المعلومة الصحيحة ؟
أنا كشخص سودانى عادى أو كرئيس حزب أو رئيس تحرير صحيفة سودانية عاوز أتأكد من أن قوات الدعم السريع دى لم ترتكب جرائم ضد الإنسانية ولم تمارس قتل لنساء واطفال ورجال أبرياء - كيف أتحصل على المعلومة الصحيحة ؟
فى أى بلد تحدث حرب كما يجرى فى سوريا وكما حدث فى ليبيا وجميع حروب العالم نجد مراسلين عسكرين ينقلوا لكل الحرب وكل المخالفات - إنتو يا محمد عطا حاربتم فى الجنوب لحد مافصلتوه صورة واحدة لم تنقل لنا إلا الصورة العاوزنها انتو بتاعت فى ميادين الفداء وتهليل وتكبير وفعايلكم السمحة الطيبة فى الجنوب كان من نتائجها فصل الجنوب لأنكم جعلتموها سالبة وليس جاذبة
القتال فى دارفور الأمم المتحدة تتحدث عن 300 ألف قتيل والرئيس البشير يتحدث عن 10 ألف قتيل غير التشرد وحرق البيوت ولو الصور التى على القوقل لما شاهدنا شىء
إنتو يا أخ محمد تحجبون الحقيقة وحجب الحقيقة يفضى لنشر الشائعات
هل ستواصلون حكمنا بالتضييق على حرية الرأى والبيفتح خشمه للسجن
نحن أمرنا هين هجرنا البلد وخليناها ليكم ناس ود المهدى دا أفضل ليكم ألف مرة تخلوهم يتكلموا بدل من سجنهم
نصيحة منى ليك بصفتى رجل أكبر منك عمرا وليس قدرا ولا علما
سجن ود المهدى خطأ وسجن مريم كان مرتده أو لم تكن مرتده برضو خطأ
لمان وقفتوا مع صدام ضد الكويت وجدنا لكم عذر وقلنا يا جماعة الأخوان ديل حديثين عهد بالحكم سامحوهم
اليوم مضى عليكم ربع قرن فى الحكم ولم تتعلموا ولم تكبروا
تصريح كرتى عن بناء منصات ايرانية قبالة السعودية كلام خطأ فى حقكم انتم كسودانين قبل ايران والسعودية ولو فكرتم فى بنائها اسرائيل ستزيلها بهجمة جوية واحدة كلم جماعة لا يفكروا فيها
لو كان فيكم شخص عاقل وقال الصادق دا خلوه يتكلم وخلونا نفعل كان وصلتم ومتين الكلام هزم زول وانتو من يوم ماجيتو والناس بتتكلم فيكم وفى فسادكم - لا إنتو وقفتوا ولا فسادكم وقف
مريم - ابرار - هو السودان ناقص عشان يهتز من اليمن للشام عشان بت مامعروف كان جنسها سودانية ام حبشية وتخلوا العموم البريطانى والكونجرس الامريكى يشيل فى حالكم
يا محمد يا أخى لو ماعندكم كبير يعلمك كيف يسير الحكم رسلوا لى أنا بجى لوجه الله اديكم دوره مجانية فى كيف تتعلمون حكم البلاد - الفترة الفاتت دى حسابكم = صفر عربى صفر انجليزى صفر تاريخ صفر جغرافيا مالكم الحصل ليكم شنو الفرتكه والبهدلة دى

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]

ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
[حسن] 06-07-2014 02:59 PM
كلام الاخ (سمير) صاح بدليل ان الاسم يدل على المسمى (عـطا + بخـيت = .....)

[سمير] 06-06-2014 11:26 PM
ياجماعة لا تحرجوا الباشمهندس عطا قريبه فعلا لكن الاتنين فيهم (عرق)

United States [ننو] 06-06-2014 07:34 PM
حقيقة أنا أتوجه بهذا السؤال للأخ المهندس فريق اول محمد عطا المولى مدير جهاز الأمن السودانى مش بصفته كرباطابى قريبنا ولكن بصفته كسودانى مسئول عن جهاز الأمن الوطنى>>>
==========
يا اخي هسي في زول كان عارف محمد عطا قريبك ولا بس عايز تكلمنا إنه قريبك؟

[جدودنا زمان] 06-06-2014 07:09 PM
لكن افتتاحيتك عينة يا باشمهندس

United States [شوشرة] 06-06-2014 03:58 PM
عرفناك شخص عادي وريناأنت رئيس ياتو حزب وياتو صحيفة؟


#1027292 [بت قضيم]
5.00/5 (2 صوت)

06-06-2014 12:33 PM
كان عبدالرحمن الصادق اوكلك للحديث نيابة عنه ولماذا لم يقل هو ذلك فهل انت مستشاره الاعلامي حقيقة انت طفل ومعجزة كمان

[بت قضيم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة