الأخبار
أخبار إقليمية
شركة أقطان مخبوءة
شركة أقطان مخبوءة
شركة أقطان مخبوءة


06-07-2014 01:49 PM
الطاهر ساتي

:: الحدث بميناء بورتسودان.. بعد التخلص من ( 15 باخرة)، رغم شهادات صلاحياتها السارية ..رئيس البرلمان، والي البحر الأحمر، وزير النقل، وزير الدولة بالمالية، رئيس لجنة النقل بالبرلمان، معتمد سواكن وآخرين، يحتلفون مع شركة الخطوط البحرية السودانية بمناسبة حفل تدشين ( الباخرة دهب).. والباخرة دهب التي بها يحتفلون، إحدى مخلفات الملاحة المصرية، ولم تكشف شركة سودانلاين عن (عمرها الحقيقي)، ولكن قبل بيعها كان المقترح بمصر هو تحويل هذه الباخرة الأثرية إلى أكاديمية عائمة لتدريب الطلاب. نعم، هكذا اقترح الشاذلي النجار، الأمين العام للمهندسين والظباط البحريين بمصر، والمصدر ( الموجز، 20 مايو 2013).. ثم لم تكشف شركة سودانلاين عن قيمة الشراء، ولكن الصحافة المصرية تتحدث عن مبلغ (4 ملايين دولار)، ويتم السداد بالتقسيط، والمصدر ( اليوم السابع، 15 يونيو 2013)..!!

:: وبالمناسبة، شركة سودانلاين لا تخفي قيمة شراء الباخرة دهب فقط، بل بخلت على الشعب السوداني بذكر قيمة بيع الباخرتين درافور والنيل الأبيض أيضا، وقالت للصحافة التي سألته عن قيمة البيع ( بيعناها بسعر ممتاز)، أو هكذا كانت الشفافية في لحظة المكاشفة.. وعليه، شكراً للسلطات المصرية التي كشفت لصحافتها قيمة بيع ( الباخرة دهب)، ولولاها لذكرت سودانلاين القيمة على طريقة الشفافية السودانية : ( اشتريناها بسعر ممتاز)..والمؤسف، رغم وصول هذه الباخرة التاريخية - دهب - إلى ميناء بورتسودان منذ ابريل هذا العام ، ورغم إحتفال السادة بتدشينها ، لم ينزل عن ساريتها العلم المصري ليزينها العلم السوداني، ولم يترجل عن قيادتها الطاقم المصري رغم كفاءة ومهارة الطاقم السوداني ، لماذا؟.. فالإجابة بطرف سودانلاين، ونأمل ألا تكون ( لحين سداد القيمة)..!!

:: ثم الباخرة دهب التي هم بها يحتفلون، حمولتها حسب تصريح إدارة شركة سودانلاين ( 800 راكب)..ولكن للأسف، منذ وصولها إلى ميناء بلادنا وإلى يوم الإحتفال، لم تحمل هذه الباخرة على متنها أكثر من ( 200 راكب)، لماذا ؟.. فالإجابة بطرف سودانلاين أيضاً، ونأمل ألا تكون ( سوء الإدارة هو السبب).. والمحزن للغاية، عادت الباخرة دهب إلى ميناء سواكن من ميناء جدة عبر رحتها رقم ( 48)، بتاريخ 13 ابريل 2014، براكب واحد فقط لاغير .. أكرر، عادت الباخرة دهب من جدة براكب واحد فقط لاغير( رجع بالكشة).. ومع ذلك يتباهون بحمولتها ذات السعة ( 800 راكب)، وكأن الحمولة هي التي تدير البواخر وليست العقول ..!!

:: وبالمناسبة، أي بما أن الحديث عن العقول الإدارية، لماذا لم يفز عطاء شركة سودانلاين - وباخرتها التي هم بها يحتفلون - في عطاءات حج هذا العام؟.. أليس أمراً مدهشاً أن تتجاوز هيئة حكومية باخرة حكومية وتستجلب بواخر أجنبية لنقل الحجاج؟.. لماذا عدم الثقة في أسعار وإدارة الشركة الحكومية المالكة لل( باخرة دهب)..؟.. بالتأكيد الإجابة بطرف سادة سودانلاين، ولكنهم - كما الحال في قيمة بيع الباخرتين دارفور والنيل الأبيض، وكذلك في قيمة شراء دهب - يتحفظون عن ( ذكر المواجع)..وعليه، هذه الشركة موبوءة بذات أمراض شركتي ( الأقطان وسودانير).. وقبل الإحتفال بالباخرة التاريخية دهب، كان على وزير النقل ورئيس البرلمان رئيس البرلمان تشكيل لجنة تحقيق تكشف للناس - والسلطات العدلية - ما حدث في ( سودانلاين) .. !!

إليكم..... الطاهر ساتي
[email protected]


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 8768

التعليقات
#1030618 [حقانى]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2014 09:53 PM
شكرا لك يا الطاهر على اهتمامك بهموم الوطن وعلى اجتهادك للخوض فى مسائل غاية فى الصعوبة والتعقيد , فالسفينة آلية تضم فى احشائها الالاف من الاليات العقدة التى تعمل مع بعضها فى توافق وانسجام تام واى خلل فى هذه الجزيئيات يؤثر فى صلاحية السفينة فىلى سبيل المثال تتكون السفينة ممن هيكل (قرينة)متينة ,ثم اضلاع يثبت عليها البدن ,فالمحركات الضخمة ثم الماكنات المساعدة للكهربا وعمل المضخات والاجهزة الكهربائية وكرينات التحميل والتفريق ث الجهزة الملاحية ووووووووووووووو وظنى لو استمريت فى سرد هذه الاجزاء لى بكرة ما اخلص . ولتشغيل هذه المعدات هنالك عدد كبير من المهندسين الاكفاء والفنيين يديرون هذه الاجزاء وغالبيتهم الان يعملون فى الخليج وشركات الملاحة العالمية وبذهابهم ذهبت جميع سفن سودان لاين التى كانت تجوب بحار العالمرافعة علم السودان فى كافة ارجاء الدنيا ان سياسة التمكين التى انتهجتها الدولة فرطت فى كفاءات قل ان يجود الزمان بمثلها فامور البحر ليديره الا بحار ماهر وكذلك امور الجو والطيران لا يديره الاطيار ماهر ولما ال البحر والجو لغير اهله كانت الفاجعة بضياع العملاقين الخطوط البحرية السودانية والخطوط الجوية السوداني .ناتى لمضوع بيع وشراء السفن .جرت العادة عندما يراد بيع سفينةقديمة (بالمناسبة السفن بتعمر كثيرا ,خاصة اذا كانت صياناتها )الدورية , وعمراتها منفذة بنسبة 100% )يشارك فى هذا العمل الكبير نخبة من المهندسين البحريين الاكفاء كل فى مجاله ,كما يمكن الاستعان ببيوت خبرة عالمية وفى حالة سفن سودان لاين كان من الامكان الاستعانة بالمهندسين السودانيين الذين عملوا فى هذه السفن منذ بناءها ويع,ويعلمون كل صغيرة وكبيرة فيها وقبل اتخاذ قرار البيع كخردة يجب عمل دراسة جدوى من قبل جهة مختصة تدرس جيع اجزاء السفينة واعمارها وتكلفة اعادة تاهيلها ثم يتم اتخاذ القرار بشانها. الجدير بالذكر ان هذه السفن عملت فترة ليست بالقصيرة تجوب العالم عبر راس الرجاء الصالح ابان اغلاق قناة السويس وتعودت على اقصى درجات البحار والمحيطات وصمدت امام اقصى العواصف والامواج فى البحر .جرت العادة عند اتخاذ قرار البيع السفينة كخردة يستخدم عائد البيع لدفع اقساط لشراء سفينة جديدة لضمان ستمرارية عمل الاسطول التجارى وتجديد الدماء فى شرائينه.اما موضوع شراء سفينة ركاب مستعملة فهذه من اصعب الاشياء وتتطلب خبرات عالية وعين فاحصة من قبل مهندسين اكفاءوالاستعانةببيوت خبرة فى مجال البحر والا فان قراصنة البحر حيغطسوا بيهم ! والسفن ناقلة البضائع اهم للسودان من سفن الركاب خاصة لنقل صادرت السودان من القطن والصمغ والمحاصيل الاخرى للدول الوروبية والذى يكلف مبالغ طائلة .

[حقانى]

#1029426 [مغبون]
4.00/5 (1 صوت)

06-08-2014 06:51 PM
الوطن غنيمتهم فليفعلوا به ما يحلو لهم

[مغبون]

#1029149 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2014 01:48 PM
يا ساتي افيدك علم دي ما اول باخرة اسكراب .
وين الجاسم الغرقت في بورتسودان بعد ان وقفت حوالى ثلاثة اعوام خارج الميناء
وين الجودي { درة البواخر في البحر الاحمر }
وين التانكر الصغير ستيت التى تزود البواخر بالماء و الوقود
وين ... وين ... وين ؟؟؟؟؟
كلها استفهامات وارجو ان تسأل كل من:)
محمد احمد النعمان
مصطفي نواري
النوارني يوسف
على زروق
كابتن سيف الدين ابوبكر
مهندس تاج السر بكري
مهندس صلاح عبد الحفيظ

ارجو مراجعة مل من :)
كابتن كمال حسن ـ للكفاءة
كابتن ناجي

[سوداني]

ردود على سوداني
European Union [عصمت ابوالقاسم] 06-08-2014 07:00 PM
الاخ سودانى
انهارت سودانلاين بعد ذهاب المدير التجارى مهنش والذى كان هو المدير الفعلى للشركة ولم يستطع السودانين الذين وصفتهم بالكفاءة ادارة نشاط عالمى به كثير من المحاور الاقتصادية عالميا
وهنالك كثير من الاخفاقات لا مجال لذكرها فى الفترة التى اعقبت ذهاب مهنش وكانت تلك الفترة هى نقطة التحول وبداية النهاية
الباخرة الجاسم لم تكن مملوكة لسودانلاين عندما غرقت
ستيت اهديت للقوات البحرية وهى تعمل
كل البواخر التى بيعت كان لفشل التشغيل التجارى وحتى الحالية دارفور والنيل


#1029125 [حسكنيت]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2014 01:15 PM
زمن نميرى كان فى مستر تن بيرسنت ، دلوكت كلهم بقوا 100%

[حسكنيت]

#1029005 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2014 11:42 AM
هم شغالين ضد الدين الاسلامى
وسوف تغرق الحجاج حتى يترك
الناس حج الجبايات
ويكره الناس الحج
طبعا عملية الاحتيال واضحة

[ود البلد]

#1028954 [الكنزي]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2014 11:11 AM
رحم الله السيد محمد عبدون المدير السابق لسودانلاين ... هذا عصر الفساد ... فامرحي يا مصائب

[الكنزي]

#1028909 [حمد احمد سيداحمد]
5.00/5 (2 صوت)

06-08-2014 10:30 AM
أخي الطاهر
السلام عليكم ورحمة الله
والله لقد أصبنا بالإحباط بما يجري في وطننا الغالي مايجري فاق كل التوقعات واصبح العقل لايستوعب ذلك لانها أصبحت أكبر من إستعاب العقول .
ما يجري في الخطوط الحرية السودانية مثلها مثل الذي يجري في الملاافق الاخري .
والله خوفنا ان يصب الوطن ما أصاب قوم عاد او قوم ثمود وذلك بما فعل السفهاء منا .
نسأل الله السلامة والعافية
اللهم لا تاخذنا بما فعل السفهاء منا

[حمد احمد سيداحمد]

#1028903 [habbani]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2014 10:26 AM
هى سودانلاين دى كانت بواخرها لحمل البضائع وتجوب القارات وكانت من الخطوط المحترمة لدى الأوربيين والعالم كله ..كيف تحولت سودانلاين لنقل الركاب .

[habbani]

#1028824 [المقهور الصامت]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2014 09:33 AM
الحاصل يا سيدي الشركات الحكومية ممتلكات لمن يديرونها

فهم يديرونها بحسب مصالحهم ---- يشترون ويبيعون ويخصخصون

بما يحقق لهم عائدات مجزية
صدقت اخيSudanisabir

[المقهور الصامت]

#1028780 [معلم اغا]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2014 09:01 AM
حسبنا الله ونعم والوكيل

[معلم اغا]

#1028752 [ابو الطماير]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2014 08:10 AM
يا ساتي يا اخوي كفاك وجعت قلبنا

[ابو الطماير]

#1028725 [كاسبر]
4.00/5 (1 صوت)

06-08-2014 07:10 AM
سعر البواخر الخردة تقريبا يتراوح بين 130-170 دولار للطن
ووزن مثل هذه البواخر التى باعتها الخطوط يتراوح بين 4000 و6000طن

[كاسبر]

#1028666 [مرتضي الجعر]
1.50/5 (4 صوت)

06-08-2014 01:28 AM
أعوذ بالله من النظرة السوداوية المتشائمة.
الواحد لما يقرأ مقال ذي ده يُصاب بالحمي وكل أمراض القلب والشرايين.
ياخي الكريم ساتي رجاءاً ما تزرعو التشاؤم والسواد في قلوب وعقول الناس.
لا يُعقل أنك أمبارح تكتب مقال غاضب من بيع باخرتي دارفور والنيل الأبيض واليوم تكتب مقال غاضب من شراء باخرة جديدة.
ما ممكن تكونو لا عاجبكم البيع ولا عاجبكم الشراء.
وما ممكن تصدق وتعتمد كلام صحيفة مصرية حتي لو قالت أن الباخرة ذهب مخرومة ومقدودة لأنو معظم صحافتهم صفراء وكلنا نعرف الخزعبلات التي يكتبوها ودونك ما إفتروه من مزاعم مضحكة عن سد النهضة.
وما ممكن تتصوّر أن الحكومة عندها (مزاج عبطي) أنها تخسر الاموال في شراء البواخر الخردة في زمن هي في أشد الحوجة للأموال يا أخي.
وما ممكن تزعم أن الباخرة مضروبة بدعوي أنها رجعت من السعودية براكب واحد وأنت تعرف أنو حتي الطائرات ممكن تسافر فاضية في بعض الخطوط وبعض الأوقات والمواسم، ذي ما أنو الحافلات والبصات ممكن تمشي فاضية في الخرطوم في بعض الخطوط والأوقات والمواسم.
وما ممكن تظن أنك كصحفي درس كلية الصحافة والإعلام حتعرف أكثر من الذين درسوا الإدارة والتجارة والإقتصاد وكل جيوش الخبراء والفنيين الذين تستعين بهم الحكومة في مثل هذه المشاريع.
------
بصراحة ياريتك لو كتبت إنتقاد مفاده (نحن دايرين نعرف تفاصيل البيع والشراء) لأنو ده فعلاً حقك وحقي وحق كل الناس، وأتفق معاك أنو الشفافية ناقصة في السودان، وليست معدومة بالكامل.
لكن كونك تحاول هدم إنجاز حكومي لفائدة الشعب السوداني بمقالة صحفية فده والله عيب منك يا ساتي.

عموماً حتي سد مروي أثناء بناءه إنتقدته الصحف والاعلاميين (وطلعو عينو بالكلام الفاضي)، ومرت السنين وأثبتت الحكومة أن سد مروي هو من أضخم الانجازات في تاريخ السودان لأنو ساهم في توفير الكهرباء لمئات المدن والقري السودانية التي كانت مظلمة كلياً أو جزئياً.

بكل أسف صحافتنا لا تنظر إلأ للجزء الفاضي من الكوب (لزوم الإثارة وزيادة التوزيع والإعلان)، ولا يعجبها العجب ولا الصيام في رجب.

بصراحة مقالك اليوم رفع لي الضغط!
وأحمد هارون لما قال إنكم محتاجين إعادة تأهيل ما كضب!
بس الحمدلله علي كل حال.

[مرتضي الجعر]

ردود على مرتضي الجعر
[halfaa] 06-09-2014 01:21 AM
ضحكتني يا جعر قال انقاذ حكومي هههههههههههههههههه سلامة عقلك يا غالي الحكومة بتدي كل واحد فيهم مرفق حكومي يتصرف على كيفو بكرة ان شاء الله الحساب ولد وين بتروحوااا من الشعب الجعان لو ثار عليكم ما بتنفعكم بيوت الاشباح بتاعكم كمان ...

[جنرال زمان] 06-08-2014 02:40 PM
والله فعلاً جعر

[مؤتمر وطني قال] 06-08-2014 02:13 PM
من هو أحمد هارون حتي تستند الي ما يقوله حسبي الله و نعم الوكيل

[الحقيقة المرة] 06-08-2014 09:00 AM
ردك عليه هو الذي يرفع الضغط أخي مرتضي .... كل ما في الأمر اننا اشترينا باخرة ركاب قديمة من مصر وكما ذكر الاستاذ في مقاله إن المصريين عايزين ( ولكن قبل بيعها كان المقترح بمصر هو تحويل هذه الباخرة الأثرية إلى أكاديمية عائمة لتدريب الطلاب. نعم، هكذا اقترح الشاذلي النجار، الأمين العام للمهندسين والظباط البحريين بمصر، والمصدر ( الموجز، 20 مايو 2013).. ) يبقي الموضوع مش موضوع شراء باخرة جديدة انما باخرة قديمة خاف المصريون تشغيلها لنقل مواطنيهم ... اما عندنا فالمواطن هو آخر ما يشغل بال المسئولين ... والدليل الثاني هل توقف سفر السودانيين من السعودية للسودان بالبواخر ... بالتأكيد الإجابة لا ... لماذا لا تعمل هذه الباخرة بالحمولة التي قالوا انها 800 راكب ؟

United States [Abu] 06-08-2014 08:19 AM
Indeed you are not helping!!, and more over the sleuth you’re creating into the article is not constructive….


#1028541 [ود كترينا]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2014 09:30 PM
*** ياخوانا مافى أى غرابة انو...(...والمحزن للغاية، عادت الباخرة دهب إلى ميناء سواكن من ميناء جدة عبر رحتها رقم ( 48)، بتاريخ 13 ابريل 2014، براكب واحد فقط لاغير .. أكرر، عادت الباخرة دهب من جدة براكب واحد فقط لاغير( رجع بالكشة)...انتهى...الراكب ده كان ماخد الباخرة دهب حاجة بيسموها هنا (انجيز)..يعنى بالدارجى السودانى ماخد الباخرة (طلب) توصلو وترجع جده...الراجل جا بعد ما صفا حقوقو وعايز يتبحبح!!!تكبرو فى المواضيع وتعملو من الحبة قبة!!!

[ود كترينا]

#1028434 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2014 06:53 PM
و لما كان الحديث عن كوارث سودانلاين يهدد الامن القومي و يسئ لسمعة نفر من المجاهدين أصحاب الايدي المتوضئة و يتجاوز الخطوط الحمراء فسوف يمنع النشر لأي موضوع يتعلق باقطاعية الخطوط البحرية - السودانية سابقا-.

[وحيد]

#1028424 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2014 06:36 PM
تفو عليكم

[محمد]

#1028421 [ودراعي]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2014 06:27 PM
ممنوع النشر في قضية سودان لاين

[ودراعي]

#1028410 [OMO]
4.00/5 (1 صوت)

06-07-2014 06:14 PM
أجيبا ليك من الآخر يا أستاذ ساتي:
الدولار مرتفع في السوق ليه؟ طبعا عشان مافي صادر. طيب السفن لزوما شنوووووووووو؟؟؟!!!

[OMO]

#1028340 [منتصر نصار]
5.00/5 (1 صوت)

06-07-2014 04:25 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل ...العمل والحراك لاصلاح حال البلد يا شباب اولا اسقاط حكومة الدبابة

[منتصر نصار]

#1028294 [نااادوس]
5.00/5 (3 صوت)

06-07-2014 03:24 PM
فى عهد الرئيس نميرى (الله يرحمه)كنا طلبه وبنسافر ل بورتسودان ونعمل عدادين باليوميات فى الميناء
وكانت ال9 مرابط بالميناء تقف بها بواخر هذا غير البواخر المتواجده خارج الميناء للدخول ..
وكانت صادراتنا تتمثل فى القطن والامباز والماشيه وووووو ,,وكانت الميناء بورتسودان والجنوبيه عبارة عن خلية من النخل ومن كل بقاع السودان يعملون على نظام ال24 ساعه فى شحن الصادر وانزال الوارد عن طريق الكلات ..
وفى الختام الجماعه ديل نشفوا الميناء الله ينشف ريقن ....

[نااادوس]

#1028285 [عاطف]
4.00/5 (1 صوت)

06-07-2014 03:12 PM
لا حول ولا قوة الا بالله

[عاطف]

#1028271 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2014 02:59 PM
المشكلة ليست في الولاة أو في الناس اذا لم يكن هنالك قانون رادع وتطبيق للقوانين دون استثناء لن يتورع اي واحد مسنود من عمل اي شئ نهب البلد واستحلال اموالها والعبث بممتلكاتها ويجب اختيار الكفاءات وليس التمكين والمتمردين الذين بهم دمرت البلد احمل السلاح تصبح وزيراً او تكون من بني كوز قاتلهم الله اين هم من الدين هل حلل الدين السرقة هل حلل الدين المحسوبية حسبنا الله ونعم الوكيل في كل همسة وكل آهة لمريض لم يجد العلاج والرعاية الصحية وكل من تم ظلمه
وحسبنا الله في كل من تسبب في اذى الناس والتضييق عليهم في عيشهم وفي حياتهم وربنا يرينا فيهم بقدر ما اقترفت ايديهم.
بكل ماعندها وجيع

[ابومحمد]

#1028257 [لتسألن]
4.50/5 (7 صوت)

06-07-2014 02:49 PM
* كل هذا الإفساد مرجعه إلي وجود (رئيس؟) فاقد الأهلية، لإصابته بالإعاقة العقلية، فلم تثقفه الدورات التعليمية، و لم يستفد من الحكم الوعظية، ولكثرة علله العضوية، فلم تصلح العناية الطبية حباله الصوتية، و لم تُجدٍ الجراحة و الإبر الصينية، في ركبتيه اللتين اوهتهما الرقصات المجونية؛ و بعد فهل يرجي إصلاح من عديم الصلاحية!

[لتسألن]

ردود على لتسألن
[غايتو] 06-08-2014 05:49 PM
يا رئسنا كدا الأمور بقت أكتر وضوح , متى تظهر وتطهر نفسك وتعود لربك بعد تطهيرك لجميع الفسدة الحواليك .
ياخى ما وراك غير نفسك , خائف من أيه , ثورة أخرى وخلاص على الكل .
غريبة والله أنا من الجماعة البقول مافى غيرك حا يصلحها بعد ماخربها بعلمه أو بدون علمه .
عندك فرصة التوبة والعودة الى الله ونحن معك حتى النصر من أجل السودان .
غايتو أهو البنقدر عليه .
اللهم أصلح بلدنا يا الله .

[alayam] 06-08-2014 02:49 AM
أجل تعليق !!!! حقاً لايرجي إصلاح من فاقد صلاحيه !!! عفارم عليك !!!


#1028248 [Sudanisabir]
5.00/5 (1 صوت)

06-07-2014 02:42 PM
شكرا لكشف الحال المايل لكل المرافق في السودان
ولكنكم صحفي الانقاذ من اديتم لهذا الطريق باعلام خانع ووضيع لا نحس له دورh في حياتنا
لماذا لم تكتبوا عن الفساد منذ بدأ
ما يدور الان بين رفقاء الأمس اعداء اليوم تصفية حسابات وكشف بعض المخبوء بينهم وما اكثرة وكلهم يتناسى ملفاته ويحصى ويمسك زلات الغير والخاسر شعب السودان
العدالة عاجزة لان السياسة والتمكين هى الاساس
باي وجه سيخاطب الحزب الحاكم الناخبين اما احزابنا فكسيحة ومخترقة للنخاع ولا امل فيها فهى تتنطع على فتات موائد الانفاذ
كلناموجوع ولا امل افي ثورة شعبية
اين وهم الحوار واكبر المنادين به معتقل لا حوار ولا امل والانتخابات في موعدها ولا تغيير
لماذا لا يهتم كل منا في دائرته بالتسجيل وتحريض المواطنين على اختيار القوى الامين حقا وليس بالتمكين

لا توجد دولة بها حياة وكل المؤسسات منهالرة ونحن في انتظار السقوط العظيم وثورة شعبية هادرة ومحاكمات واعدام لكل من اختلس وسرق وخرب

[Sudanisabir]

#1028241 [hassan]
4.88/5 (6 صوت)

06-07-2014 02:36 PM
الحاصل يا سيدي الشركات الحكومية ممتلكات لمن يديرونها

فهم يديرونها بحسب مصالحهم ---- يشترون ويبيعون ويخصخصون

بما يحقق لهم عائدات مجزية

كل الولاة يعيثون في الارض فسادا --- يبيعون ويشترون ويرسون العطاءات

لمن يدفع لهم اعلي كومشن ---- وما مهم ناتج العطاءات ---- سواء كان

عمارات او طرق او خلافه من الخدمات والسلع

الحكاية يا سيدي ما في سودان لاين براها --- الفساد في كل مكان

عينك يا تاجر ---- وواقع حالهم يقول--- الما عاجبو يشرب من البحر

النظام باكمله وبكل الكمبارس الفيهو فاسد حتي النخاع

لا ينصلح حالنا الا باسقاط النظام ومهما كلفنا زلك

وكل ساعة تضيع دمار للبلد

[hassan]

#1028231 [Amin]
5.00/5 (1 صوت)

06-07-2014 02:29 PM
مافيش فائدة

كله إلى المذبلة

[Amin]

#1028217 [الزين]
5.00/5 (3 صوت)

06-07-2014 02:20 PM
الامراض الفي البلد تودي احمد شرفي الواحد بقي كل يوم سمع كبه مختلفه عن سابقاتها الله يعينا علي المرض ديل كتلونا بالمغسه.

[الزين]

#1028207 [حكم]
5.00/5 (5 صوت)

06-07-2014 02:10 PM
قلت راكب واحد بس ؟؟
عشان بكرة يقولوا الباخرة خسرانة ومحتاجة صيانة وما عندنا موارد
وتتباع بسعر (ممتاز) .. ويشتروا فلوكة

الطاقم مصرى ؟؟ والعلم المصرى ؟؟
بكرة يا سيدى تلقى الخطوط البحرية المصرية هى الناقل الرسمى السودانى
زى ما حتحل الخطوط الجوية المصرية مكان السودانية
زى ما بتشترى مصر المحاصيل السودانية وتعيد تصديرها باعتبار انها مصرية
(هل تصدق انو التسالى الواااحد حقنا دا ، فى الأردن اسمه بذر مصدرى؟؟)

مش هيكل قال مافيش بلد اسمه السودان ؟؟
دى نفس مقولة اليهود لما قالوا "ارض من غير شعب"

والله يكضب الشينة

[حكم]

ردود على حكم
United States [ودراعي] 06-08-2014 05:31 PM
والله حكم بكسر الحاء وحكم بضم الحاء

United States [Abu] 06-08-2014 08:25 AM
Splendid indeed your comment, especially the last lines........ Thanks

[حيدر حامد] 06-08-2014 12:50 AM
الباخرة عليها مبالغ لم تسدد واخر مرة توقفت فيها العبارة كانت بسبب عدم تسديد اقساط للمصريين . العبارة الجودى بيعت بثمن بخس وﻻ ندرى اين ذهبت السبعمائة الف دوﻻر قيمة الجودى . كل بواخر سودانﻻين تم بيعها دون ان قيمة البيع . العبارة دهب تاريخ بنائها 84 وكانت معروضة لشركة مﻻحة بنصف المبلغ الذى ذكر وتم الرفض من الشترى ﻻن العبارة فيها وخاصة المولدات وكذلك المكينة بها اعطال والعبارة تعطلت بميناء جدة بسبب عطل فى المولدات



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة