الأخبار
أخبار إقليمية
القرضاوي يعدد خصائص الإسلام الذي يدعو إليه: إسلام تختار فيه الأمة حكامها ولا يفرض حاكم عليها
القرضاوي يعدد خصائص الإسلام الذي يدعو إليه: إسلام تختار فيه الأمة حكامها ولا يفرض حاكم عليها


06-08-2014 09:58 AM

الدوحة، قطر (CNN)—حدد الداعية الإسلامي، يوسف القرضاوي، مساء الجمعة الإسلام الذي يدعو إليه، وذلك في رد على سؤال: "كثرت الدعاوى التي تدعو إلى الإسلام في زمننا، فنريد من فضيلتكم أن تفصلوا خصائص الإسلام الذي تدعو له حتى نكون جميعا على بينة من أمرنا وحتى لا تختلط علينا الأمور وتلتبس."

إجابة القرضاوي المنشورة على موقعة الرسمي حددت عددا من الخصائص التي يدعو إليها وقسمها الداعية الذي يعتبر الأب الروحي لجماعة الإخوان المسلمين كما يلي:

1- إسلام يخاطب العقل، ويعتمد عليه في فهم الدين، وعمارة الدنيا، وهو يدعو إلى العلم والتفوق فيه، والأخذ بأحدث أساليبه، والنزول على حكمه في كل المجالات، ويعتبر التفكير عبادة، وطلب كل علم، تحتاج إليه الأمة فريضة، والتخلف عن ركب العلم المعاصر منكرا وجريمة.

2- إسلام يدعو إلى الاجتهاد والتجديد، ويقاوم الجمود والتقليد، ويؤمن بمواكبة التطور، ومواصلة التقدم، وأن الشريعة لا تضيق بجديد، ولا تعجز عن إيجاد حل لأي مشكلة، وإنما العجز في عقول المسلمين، أو في إرادتهم، وأن الاجتهاد أصبح في عصرنا فريضة وضرورة، فريضة يوجبها الدين، وضرورة يحتمها الواقع، وأن بابه مفتوح لأهله بشرطه، سواء كان اجتهادا ترجيحيا انتقائيا، أم كان اجتهادا إبداعيا إنشائيا، فرديا أم جماعيا، جزئيا أم كليا.

3- إسلام يتسم بالوسطية في كل شيء، ويجعلها من خصائص أمته الأساسية، فهو يمثل التوازن الإيجابي في كل المجالات، اعتقادية وعملية، مادية ومعنوية، فهو يعمل ـ في حياة الفرد ـ على الموازنة بين الروح والمادة، وبين العقل والقلب، وبين الدنيا والآخرة، وبين الحقوق والواجبات، ومن ناحية أخرى، يقيم الموازين القسط بين الفرد والمجتمع، فلا يعطى الفرد من الحقوق والحريات، حتى يتضخم، على حساب مصلحة المجموع، كما فعلت الرأسمالية، ولا يعطى المجتمع من الصلاحيات والسلطات، ما يجعله يطغى ويضغط على الفرد، حتى يضمر وينكمش، وتذبل حوافزه ومواهبه، كما فعلت الشيوعية والاشتراكيات المتطرفة، فلا يقر نظرية الرأسمالية في تضخيم الحريات الفردية، على حساب العدل في المجتمع، وبخاصة الفئات الضعيفة فيه، ولا يقر نظرية الماركسية وربائبها، في خنق الديمقراطية السياسية، باسم الديمقراطية الاجتماعية، وتحت الشعار الخادع: لا حرية لأعداء الحرية!

4- إسلام يتميز بالواقعية، التي هي إحدى خصائصه العامة، فهو لا يحلق في أجواء المثالية المجنحة، ولا يعامل الناس على أنهم ملائكة أولو أجنحة، بل بشر يصيبون ويخطئون، ويستقيمون وينحرفون، وهو يعترف بضعف البشر، ووجود الخطأ والشر، ولهذا رغب ورهب، وأوجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وشرع العقوبات، وفتح باب التوبة، ووضع للضرورات أحكامها، وقدر لأصحاب الأعذار أعذارهم، فشرع الرخص والتخفيفات والاستثناءات في أحوال شتى، منها الخطأ، والنسيان، والإكراه، وأجاز النزول إلى الواقع الأدنى، عند تعذر المثل الأعلى.

5- إسلام يكرم المرأة، ويعتبرها إنسانا مكلفا تكليفا كاملا، له حقوقه، وعليه واجباته، ويرعاها بنتا وزوجة وأما وعضوا في الأسرة، وفي المجتمع، ويفسح لها المجال لتشارك في العبادة، وفي التعلم، وفي العمل.

6- إسلام يرى أن الأسرة أساس المجتمع، وأن الزواج هو أساس الأسرة، لذا يحث الإسلام عليه، وييسر أسبابه، ويزيل العوائق الاقتصادية من طريقه، بالتربية والتشريع معا. ويرفض التقاليد الزائفة، التي تصعبه وتؤخره، من غلاء المهور، ومبالغة في الهدايا والولائم وأحفال الأعراس، وإسراف في التأثيث واللباس والزينة، ومكاثرة، يبغضها الله ورسوله في سائر النفقات.

7- إسلام يهتم بالتربية والتوجيه، مثل اهتمامه بالقانون والتشريع، بل قبل اهتمامه بالقانون والتشريع، فالقوانين لا تصنع المجتمعات، إنما تصنعها التربية المستمرة، والتوجيه العميق، وأساس كل نهضة وتغيير، هو بناء الإنسان ذي الفكر والضمير، ذي الإيمان والخلق، وهذا الإنسان الصالح هو أساس المجتمع الصالح.

8- إسلام يقيم المجتمع على أواصر الإخاء والوحدة بين أبنائه، فلا مكان فيه لصراع الأجناس، ولا لصراع الأديان، ولا لصراع الطبقات، ولا لصراع المذاهب. فالناس كلهم أخوة، تجمع بينهم العبودية لله، والبنوة لآدم، "إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد" واختلافهم واقع بمشيئة الله تعالى وحكمته، وهو يفصل بينهم يوم القيامة، فيما كانوا فيه يختلفون.

9- إسلام لا يعرف الكهانة، ولا توجد فيه طبقة كهنوتية، تحتكر الدين وتتحكم في الضمائر، وتغلق على الناس باب الله، إلا عن طريقها، عنها تصدر قرارات الحرمان، أو صكوك الغفران، إنما كل الناس في الإسلام رجال لدينهم، ولا يحتاج المرء فيه إلى واسطة بينه وبين ربه، فهو أقرب إليه من حبل الوريد. وعلماء الدين ليسوا إلا خبراء في اختصاصهم، يرجع إليهم كما يرجع إلى كل ذي علم في علمه،

10- إسلام يؤكد حق الأمة في اختيار حكامها، فلا يفرض حاكم عليها، يقودها، رغم أنفها، يعتبر الحكام أجراء عندها، لها حق مراقبتهم ومحاسبتهم، كما عليها تقديم النصح والعون لهم، والطاعة في المعروف، فمن أمر بمعصية، فلا سمع ولا طاعة، ومن اعوج وانحرف، وجب أن يقوم بالنصح والإرشاد، وإلا فالعزل والإبعاد. والحكومة بهذا ـ وإن كانت إسلامية ـ ليست حكومة "دينية"، بالمعنى الذي عرفه الغرب في العصور الوسطى، فهي دولة تقوم على البيعة والشورى والعدل، وتحتكم إلى قانون، لم تضعه هي، ولا تملك تغييره، وليس قوامها "رجال الدين"، بل كل قوى أمين، حفيظ عليم، من الذين إذا مكنهم الله في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر.

11- إسلام يحافظ على المال، ويرى أنه قوام الناس، وعصب الحياة، وبغيره لا تتحقق عمارة الدنيا، ولا نصرة الدين، وهو نعمة يجب أن تشكر، وأمانة يجب أن تراعى، كما أنه اختبار وفتنة، ليبلو الله الناس فيما آتاهم، ولهذا يلزم كسبه وتنميته بالطرق المشروعة، وأداء الحقوق الواجبة فيه، والمحافظة عليه من السرف والترف والإهمال، وبخاصة المال العام، الذي له في الإسلام حرمة عظيمة، كحرمة مال اليتيم، وهو يحترم الملكية الخاصة، لكن يفرض عليها قيودا وتكاليف شتى، ويقاوم نزعتها إلى السيطرة والاحتكار، ويقودها بالتشريع والتوجيه لخدمة المصلحة الاجتماعية..

12- إسلام يعني غاية العناية بالفئات الضعيفة في المجتمعات من العمال والفلاحين والحرفيين وصغار الموظفين، الذين هم عدة الإنتاج في السلم، والنصر في الحرب، يحفظ لهم حقوقهم بالمعروف من الأجور الكامنة، والضمانات الواقية، فمن كل حسب طاقته، ولكل حسب عمله وحاجته معا. كما يرعى الإسلام العاجزين عن العمل، أو الذين لا يجدون تمام كفايتهم من أجر عملهم، من الفقراء والمساكين واليتامى وأبناء السبيل، ويفرض لهم حقوقا دورية، وغير دورية "الزكاة، وما بعد الزكاة" في أموال الأفراد القادرين، وفي مال الجماعة من الغنائم والفيء وسائر موارد الدولة، ويعمل على تقريب الشقة بينهم، وبين الأغنياء، فيحد من طغيان الأغنياء، ويرفع من مستوى الفقراء، ولا يقبل في مجتمعه، أن يبيت فرد شبعان، وجاره إلى جنبه جائع، ويرى أن الدولة مسؤولة مسؤولية مباشرة عن رعاية هؤلاء، فالإمام راع وهو مسؤول عن رعيته.

13- إسلام يرى أن لا حرج على المسلم أن يحب وطنه ويعتز به، وأن يحب قومه ويعتز بهم، مادام ذلك لا يتعارض مع حبه لدينه واعتزازه به، وبهذا لا يضيق صدره بالوطنية أو القومية، إذا لم يتضمنا محتوى يعادي الإسلام أو ينافيه كالإلحاد أو العلمانية، أو النظرة المادية، أو العصبية الجاهلية، ونحوها.

14- إسلام يقابل الفكرة بالفكرة، والشبهة بالحجة، فلا إكراه في الدين، ولا إجبار في الفكر، فهو يرفض العنف منهجا، والإرهاب وسيلة، سواء وقع من الحاكمين أو من المحكومين، ويؤمن بالحوار الهادف البناء، الذي يتيح لكل طرف أن يعبر عن نفسه بوضوح مع الالتزام بالموضوعية وأدب الخطأ.

15- إسلام يؤمن بأن الله خلق الناس مختلفين.

16- إسلام لا يكتفي بالتغني بحضارته الزاهرة بالأمس، ولكنه يعمل على إبداع حضارة إسلامية معاصرة، تأخذ من حضارة اليوم أفضل ما عندها، من عناصر العلم والتكنولوجيا وحسن الإدارة والتنظيم، وتحتفظ هي بأصالتها وخصائصها،

17- إسلام لا يجعل أكبر همه التطبيق الظاهري للجانب القانوني في الشريعة، وبخاصة بجانب العقوبات فيه، من الحدود والقصاص، وإن كانت جزءا لا يجوز تعطيله من أحكام الشريعة.

18- إسلام يرى أن المسلمين ـ حيثما كانوا ـ أمة واحدة، يسعى بذمتهم أدناهم، وهم يد على من سواهم، وأنهم أخوة، جمعتهم العقيدة الواحدة، والقبلة الواحدة، والإيمان بكتاب واحد، ورسول واحد، وشريعة واحدة.


تعليقات 32 | إهداء 0 | زيارات 2977

التعليقات
#1029676 [التاج محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2014 12:46 AM
كيف ينعدل حالنا اذا كان عالمنا القرضاوي
والله انا ما كملت المقال لاني عارف ما فيه فايده
لانه من الاخوان وهم حديث اهل الصالحين حديثهم
وافعال اهل الجاهلية يفعلوا

[التاج محمد احمد]

#1029574 [جلد الفيل]
5.00/5 (3 صوت)

06-08-2014 09:44 PM
مشكلتكم أنكم تعرفون الحق ولكن لا تعملون به وهذه مصيبة أكبر من مصيبة الذي لا يعرف أين الحق إبتدء ولا يصلح له إلا إسم {{{النفاق}}}... أنت مثلا يا شيخ تعلم هذا كله الذي ذكرته بندا بندا وهو كلام جميل ولكنك تأتي وتؤيد حكام السودان وتناصرهم وليس فيهم من النقاط التي ذكرتها نقطة واحدة وللمثال فقط نذكر لك آخر نقطة أوردتها حتى لا نطيل على القراء قلت : {إسلام يرى أن المسلمين ـ حيثما كانوا ـ أمة واحدة، يسعى بذمتهم أدناهم، وهم يد على من سواهم، وأنهم أخوة، جمعتهم العقيدة الواحدة، والقبلة الواحدة، والإيمان بكتاب واحد، ورسول واحد، وشريعة واحدة} طيب يا شيخنا ناسك ديل طلعوا حاجة إسمها التمكين يعني يوجد مسلمين {افتراضا} أحسن من مسلمين آخرين {مسلم منظم} وهذا تكون له الأولوية في وظائف الدولة وفي سلطاتها وفي ثرواتها فهل تكون هذه {أمة واحدة } كما قلت؟.. وليس عندهم شيء اسمه العقيدة الواحدة لأنهم ممكن يعذبوا ويقتلوا المسلم {الآخر } بكل سهولة والقائمة بالضحايا طويلة جدا وبيوت الاشباح وقتل الطلاب والكثير غيره لم يكن موجها لليهود في السودان .. هؤلاء كلهم مسلمون .. فما قولكم دام فضلكم؟

[جلد الفيل]

ردود على جلد الفيل
United States [جبكسين] 06-08-2014 10:54 PM
وهل الأسلام ملك لحكومة السودان . وما هو دورك أنت في ايجاد الأسلام ألحق . وهل ترك المسلمون علي مدار تاريخهم دينهم بسبب الحكام . دعونا من التسبب برفض الأسلام بسبب واهية .


#1029572 [جبكسين]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2014 09:40 PM
19/ والله متم نوره ولو كره الكافرون .

[جبكسين]

#1029448 [خالد البوشي]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2014 06:42 PM
لست انت ايها القرضاوي من يدعو لذلك فافعالك تخالف كل الاجندة التي تحدثت عنهافي خطابك فكنت كمن قال فيهم المولى تعالى - واذا لقوا الذين امنوا قالوا امنا واذا خلوا الى شياطينهم قالوا انا معكم انما نحن مستهزءون ..البقرة/ فيالله انت اول من ناديت بشق الصفوف ودعوت الى الربيع العربي الكاذب وانت اول من تهجمت على بعض الدول العربية واقحمت نفسك في خصوصياتهم مع علمك المسبق ان هذه الدول لها سياستها وتعرف اين مصالحها..انت ايها القرضاوي كنت تفتي باشياء ماانزل الله بها من سلطان ولست ادري هل اذكرك بقناتك المقضلة ومنبرك الخاص بها الجزيرة العميلة كيف كانت تعرض بين الفينة والفينة مقاطع فيديو لاسامة بن لادن بين يدعي العالم باسره والامم المتحدة يدعى العالم باسرة عدم معرفة مكان بن لادن سواء بافغانستان او غيرها ..ايها الدجال لاتدعي الذكاء والدهاء فانت لست من الاذكياء...

[خالد البوشي]

#1029408 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2014 05:28 PM
هذا الرجل المنافق دعه يوجه البند العاشر من حديثه لولي نعمته امير قطر وهل تنطبق عليه هذه الشروط التي تحدث عنها؟ وهل يجوز ان يورّث الأب الحكم لإبنه كما فعل امير دويلة قطر؟ تبّا لهذا المسخ المشوه.

[ابو محمد]

#1029374 [أحمد عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2014 04:42 PM
الزيكم متأسلم و ما ليو اي علاقة بالاسلام

[أحمد عبدالله]

#1029373 [مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2014 04:40 PM
الثعلب يحاول تغيير فروته!!

[مستغرب]

#1029361 [داوودي]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2014 04:27 PM
قد نكون نكره فشل هؤلاء في تطبيق شرع الله وقد يخطئ البعض منهم وهو يعتقد انه يفعل الصواب وايضا ربما

باع بعضهم اخرته بنعيم زائل ، فلكل هذا انصح بعدم اعتبار ان تطبيق تعاليم الاسلام فيه اساءة ..

ومحاولة فهم تعليقي بصورة بسيطة دون تاوويل ، والله من وراء القصد .

[داوودي]

#1029271 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2014 02:46 PM
طيب ايها القرضاوى هل جاء الاسلامويون فى السودان برضاء الناس ولا غصبا عنهم؟؟؟؟؟
وهل عاملوا اهل السودان المسلمين خليك من غير المسلمين باخلاق الاسلام؟؟؟؟
الزول ده ما نصيح ولا شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا مدحت عروة ده ما قلت ليكم قبل كده اقسم بالله الذى لا اله غيره انه مافى واحد بالغلط فى الحركة الاسلاموية سودانى او عربى او عجمى يستحق الاحترام او التقدير؟؟؟
اقسم بالله ولا واحد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
اذا لم يقضى على هذه الحركة المافونة القذرة السافلة المنحطة اقسم بالله لا تقوم للاسلام او الاوطان قائمة البتة!!!!!!!!!!!!!!!
الله يلعن ابو الاستخبارات الصهيونية او الغربية الانشأت هذه الحركة القذرة!!!!!!!!!!!!!!!!

[مدحت عروة]

#1029242 [نادوس]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2014 02:18 PM
ألعب غيرها مسليمة الكذاب..
الحقيقة إسلامكم هو:
ظلم
غدر
تمكين
صالح عام
تفريط في اراضي الوطن
عنصرية
قبلية
حرمان
تعزيب
نهب
تشريد
إغتصاب
تدمير
سرقة للمال العام
تفتيت للبنية التحتية
تعتيم للإعلام
إهدار لموارد الدولة
تهديم لنظام التعليم
تحجيم و تدمير للقضاء العادل و المستقل

إلي مزيلة التاريخ أنت و إسلامك السياسي الهالك
ولا نامت أعين الجبناء....

[نادوس]

#1029200 [أبو عبدالله]
5.00/5 (2 صوت)

06-08-2014 01:32 PM
أيها المأفون القرضاوي .. قرضك الله من الدنيا و أخذك أخذ عزيز مقتدر مجندلا للآخرة
بلسانك الزفر و حديثك الملتوي كم دمرت شعوب و أهدرت دماء و هدمت بناء و زرعت الفتنة في الأرض ... فما سلم من لسانك بلد و لا ارتاح شعب أنت بفتاويك المقرضة و حديث الأفك الذي يجري على لسانك .. جندت شواطين الأنس و أخوان الشيطان الفاسدون المجرمون في الأرض.. أنتم إساءة للأديان و الأوطان و كافة الشعوب
من فوضك للحديث باسم الدين ؟ و ترتكبون في كل الموبقات يمينا و شمالا باسم الدين ... و هادنتم بني صهيون أصلكم و فصلكم و تكذبون على الشعوب
فهل الدين الأذية و الضلال ؟؟
فهل الدين الهدم والاقتتال؟؟
و هل الدين تفجير المباني بالقنابل ؟
و هل الدين رمي الأطفال من أسطح المباني؟
شتان ما بين ديننا و دينكم
أي داعية أنت ؟؟ و أي متحدث أنت ؟؟؟
فانت داعر القلب و بذيء اللسان ..
شتان ما بين دينك و بين دين داعية الحق .. الشيخ محمد متولي الشعراوي .. عليه رحمة الله ... و الذي لم يستطيع لسانك ذكره أو التحدث عنه
فعند كل صلاة صبح ينظف حمامات بيوت الله و يغتسل و يؤم الناس في الصلوات و يقيم حلقات العلم و الدين لوجه الله و حتى بعد موته فإن صوته مازال يدعو لله فشتان ما بينك و بينه و أنت في أرذل العمر مازلت تجند المهووسين لأذية الشعوب و تدعو للإفك و الضلال .. هل الإسلام يدعو للقتل و الفساد و الإستبداد
يا رمز الفتنة و الضلال أنت تشتم قادة الأمة و مساجدهم زينت كل ركن في الدنيا عبادة و تعظيما لله و دينه
ما سلم من لسانك الأحياء و الأموات
قرضك الله و أخذك أخذ عزيز مقتدر لترتاح الشعوب منك و من ضلالك

[أبو عبدالله]

#1029194 [أبوعلي]
5.00/5 (2 صوت)

06-08-2014 01:23 PM
رقع ونجميل الحاضر و وتغطية الماضي لايجديان
الناس صحت وعرفت حقيقتكم ونواياكم (الكافرة)

[أبوعلي]

#1029192 [ايمن]
5.00/5 (3 صوت)

06-08-2014 01:21 PM
هذه هي العلمانيةالتي كنتم لها تستنكرون

[ايمن]

#1029180 [كاكا]
4.50/5 (2 صوت)

06-08-2014 01:08 PM
هييييه هو الكلام بقروش !

[كاكا]

#1029164 [االدكتورة أم احمد ..أستاذة جامعية]
5.00/5 (2 صوت)

06-08-2014 12:58 PM
ليتك يا شيخنا قد قلت ذلك لجماعتك إبان حكم مرسي ..فما كانوا حادوا عن الطريق ولا جاء من بعدهم من آذاقهم ويلات التنكيل .. فالظالم يا شيخي لا يصعد على أكتاف العدل وإنما يعلق جبة ذرائع إتيانه للإنقاذ او بخارطة الطريق على مشجب من ظلم الأمة قبله !
وليتك نصحت به أهل ملتك المفسدين في بلد الطيبة السودان ، بأن كفاهم ظلماً ورذيلة فساد وإفساد وحروباً وتمزيقاً للوطن و تجويعاً وذلاً وتشتيتاً لشعبه ..فلسنا نريد إحراجك بانتقادهم كما تفعل مع دول الخليج الآخرى مستثنياً ديمقراطية وعدالة قطر التى أتي أميرها الوالد بإنقلاب العقوق على والده وورث إبنه لإرضاء أمه التي مثلت فرض الكفاية في بيعة الأمة له ..وبين مواطني قطر شاعرٌ سجن لأنه نظم قصيدة لم تعجب هارونها فكان رحيما به في مكافأته على غير غضبة الرشيد على أبي نواس حينما نوى على دق عنقه عقابا على تبرمه من ضياع شعره كضياع عقد الخليفة على جيد خالصة ..فنفد الشاعر بذكائه حينما جعل شعره يضيء على باب الرشيد كما ضاء العقد على جيد الجارية ..ولكن إصرار شاعر قطر كلفه سنوات خلف الشمس على خلاف ابي نواس الثعلب وعلى غير رحمة الرشيد الذي يعيد النظر كرتين قبل تنفيذ العقاب ..بينما أنت تنظم كل يوم شعر الفتاوي المكفرة لمن يقول لأخوان محفلك ان في إبريقهم بغلة ..ولا أحد يقول لك إعدل من كوفية رأسك العوجاء حتى يستقيم ظلها عند عقول من يقرأون حتى ما بين السطور وهم ليسوا بمجانين كما تريد أن تقلل من شان فكرهم الذي لا يتناسب مع مقاسات فكرك الإخواني الذي تتبددت مياه سرابه في دروب الخطل والمحاق !
ما لكم لا تعتدلون يا شيخنا حتى يتساوى الجميع على الأقل عند خط ظلمكم للإسلام الذي جعلتم منه عصى لإرهاب خصومكم الذين رفضوا السير بتوجيهاتها مع قطيع الذين يسبحون بحمدكم دون وعي اودراية بأن درب عالم الدين المتحيز لاسيما في ضرب السياسة الغبية لا يفضي بالأمة إلا الى المهالك..يا هدانا الله وإياكم ..فو الله لو كان إحساسكم حياً ينبض لأدمعت عيناكم و أنتم ترددون ولو بينكم وبين نفسكم مرة.. قول السلف الصالح ..إن الدولة العادلة هي الفُضلى ولو كانت كافرة عن الدولة المسلمة حينما تكون ظالمة مفسدة !

[االدكتورة أم احمد ..أستاذة جامعية]

ردود على االدكتورة أم احمد ..أستاذة جامعية
European Union [ساب البلد] 06-08-2014 05:20 PM
************ ههههههههههه يا ام احمد تسلمي ********* القرضاوي عارف الكلام ده كويس ****** لكن ما يقدر يتكلم ******* الزمن العلينا حتي العلماء و الشيوخ من السهل شراءهم كما التبغ *****


#1029153 [Hussein Hamid]
5.00/5 (2 صوت)

06-08-2014 12:53 PM
اسلام هذا الرجل يدعو لإعادة النظر في اسلام اي مؤمن مسلم نسبة للتناقض في القول و الفعل ، انه النفاق بعينه ، فرجاً لا تروجوا أحاديثه التي تظهر ما لا يبطن انه علي العقيدة بلاء ابتلي الله به المؤمن حتي يثبت إيمانه و إسلامه

[Hussein Hamid]

#1029133 [تعليق]
4.50/5 (2 صوت)

06-08-2014 12:35 PM
إسلام يؤكد حق الأمة في اختيار حكامها، فلا يفرض حاكم عليها، يقودها، رغم أنفها، يعتبر الحكام أجراء عندها، لها حق مراقبتهم ومحاسبتهم، كما عليها تقديم النصح والعون لهم، والطاعة في المعروف، فمن أمر بمعصية، فلا سمع ولا طاعة، ومن اعوج وانحرف، وجب أن يقوم بالنصح والإرشاد، وإلا فالعزل والإبعاد. والحكومة بهذا ـ وإن كانت إسلامية ـ ليست حكومة "دينية"، بالمعنى الذي عرفه الغرب في العصور الوسطى، فهي دولة تقوم على البيعة والشورى والعدل، وتحتكم إلى قانون، لم تضعه هي، ولا تملك تغييره، وليس قوامها "رجال الدين"، بل كل قوى أمين، حفيظ عليم، من الذين إذا مكنهم الله في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر

الشيخ دا منافق كبير هسي طيب لي انت مويد حكم البشير وهو غير شرعي وات بانقلاب عسكري ..كيف تريد ان نصدقك وانت لاتقول الحق ..بل انت من اجل الاخوان تنافق فقط ..فهل هذا هو الإسلام الذي تدعو اليه يامنافق

[تعليق]

ردود على تعليق
European Union [ساب البلد] 06-08-2014 05:22 PM
******** خليك من البشير برميل قطر حمد بن منو ما عارف جاء بانتخابات ؟؟؟ ****** مع انقلاب علي ابوه ******* الاب مات من الحسرة ********


#1029130 [بومدين]
5.00/5 (2 صوت)

06-08-2014 12:24 PM
أســمــع كـــلامـــك أصـــــدقك .. أشـــوف أفـعـالك أمــوت إســتـغـراب ؟؟ ..

ما ذكــرته .. هـو مـوضــوع إنشـــاء يطلب مـن تـلامــــيذ الإعـــدادي تناوله وفـي تصــوري أن بـعـض الـتلاميذ الـمجتهـدين يـمكـن أن يكتبوا أفـضـل مـن هـذا ..
هـذه أشــواق عــامـة وأمـاني .. مـالــم نقــــــرن الـقول بالـفـعـل ..

وهــــذا مــربط الـفـرس الســـــيد الـقرضـــاوي ..

الـمشــكـلـه مـعـك ومــع أمـثالك مــن ( تنابلـة الـسـلاطين ) إنـكـم تقـولـون مـا لا تـفـعـلـون بل تفـعـلـون الـنقيض ضـــده ..

مـاذكــر أعـــلاه أنت تحـــديدا لاتلتزم بحــــرف واحـــــد مما جـاء فـــيه ..
كــنا ســـنصــدقـك إذا ( صـدحــت بالـحــق ) وقــلـت لــحـكام قــطر ..
لم تقولون ما لا تفـعـلـون .. كبر مقتا عـندالله أن تقولوا ما لاتفعلون ؟؟؟.
كـنا سـنصــدقـك لـو قـلـت كلمــة حـــق واحـــده فـي وجــه سـلـطـان جاهل وطـاغـيه جائر ومـسـتبد ؟؟.. تأكــل مــن فـتاة وفـضــلات مـوائده ؟؟!!.
كـيف يـدعـي طـغـاة قـطــر أنهــم بتبـديد وبـعـثرت ثروة الـشـعـب الـقـطـري وفق نزواتـهـم وأهـوائـهـم ، وأحـقادهم لـتدمير الـســعـوديه ، والـبحـرين ، والإمـارات ، تونس ، ومصــر ، وليبيا ، واليمن ، وســوريا ، والـعـراق ..
كيف يسـتقيم عـقـلا ؟؟ .. أنهـم سـيقيمـون الـديمقراطيه ، والـعـداله ، والتنميه ، والتطور ـ وهـم أصــلا لـم يســمـعـوا بهــذه الأشـــياء ولايعـرفـونـها ، بـل مـجـرد ذكـرهـا يجـعـلـهم يتحــسسـون خـناجـرهـم الـمـعـقوفه كأنوفهـم ، ويتحسســون ســيوفهـم ، ويتحسســون جـهـلـهم وقـمـلـهـم ؟؟؟.
كيــف يســتقيم عـقـلا ؟؟ .. أن فــاقــد الـشـيئ يمـكـن أن يـعـطيه ؟؟ ..
كـيف يســـتقيم عـقـلا ؟؟ .. لـ 350 شــخـص ، وقـناة تلـفـزيون أن يشــكـلـوا دويله بأي حـال مـن الأحــوال .. ويتوهمــون أنـهـم سـيحكمـون الـعـالـم ؟؟.
الســيد الـقـرضـــاوي ..
سـنصـدق كـل ماتقـول .. إذا صــدحــت بالـحــق وقـلـت فـي خــطبة الـجـمـعـة الـقادمـه ..
يا طغاة قطـر .. مـابني عـلـي باطــل فـهـو باطـــل ، يقـول الله عــز وجــل ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا ) وأنت يا خـنزير قـطـر إنقلبت علي والـديك ، ونكـلـت بهـم وقتلتهـم حســره ونــدم ..أنت عــاق الـوالــدين ..
يا طـغـاة قـطــر .. كيـف تسـتأجـرون نصـــف أرض الـعـرب لأعــداء الإســلام والـعـرب وتقيمـون أكبر قاعــدتين أمريكيتين خـارج أمريكـا .. تنطلق منهـا الـطائرات لتقصــف ، وتقــتل ، وتـدمــر المسلمين فـي الـعـراق ، وافـغـانستان ، واليمن ، وســوريا ؟؟؟.
يا خـنازير قـطـر .. كيف تأمــرون الـناس بالـبر وتنســـون أنفســكـم .. إذا كـنتم تـعـشـقـون الـديمقراطيه ، والـتداول السـلـمي للسـلـطه ، والـفصــل بين السلـطـات لـدرجة أنكم تبددون أمـوال الـشـعـب الـقـطـري فـي إرســال أطـنان مـن الســلاح الـفتاك لليبيا ، ومـصـر ، وتونـس ، والـجـزائر ، والـعـراق ، وســوريا ؟؟.
لـمـاذا لاتقيمــوا الـدولة الـديمقراطيه الـنمـوذج فـي ( ديرتـكم ) وبين مضـاربكـم وخــيامـكـم ، ونراهـا تتهــادي وســط إبلـكـم وأغـنامـكـم .. حـتي نؤمـــن .
الســيد الـقرضــاوي ..
لـن نـؤمـن لـك حــتى نـرى الــديمقـراطيـة جـهـرة .. تتهــادي وتتـغـنـج وســط إبلــكـم وأغــنامـكـم وخـناجـركـم .. وســيوفـكـم ..

[بومدين]

#1029128 [الولايات المتحدة السودانية]
4.50/5 (2 صوت)

06-08-2014 12:21 PM
ذو الوجهين !!!!

[الولايات المتحدة السودانية]

#1029126 [سرور الكرور]
4.50/5 (2 صوت)

06-08-2014 12:19 PM
هذا اقتباس من الشعارات الحديثة وتهندم بها واعلانها على غير قناعة كسبا وغشا للناس وتجميلا لصورتكم القبيحة والجامدة والمتحجرة والرجعية ولن تفلحوا فى غش الناس باسم الدين والتهندم به حتى تتمكنوا بعد الآن. بضاعتكم بايرة ولقد تجاوزكم الذمن ايها الإخوان المسلمون الإرهابيون. باى باى قرضاوى

[سرور الكرور]

#1029113 [عباسية]
4.88/5 (4 صوت)

06-08-2014 12:07 PM
وهذا كله بحكم دعمك يا شيخنا ووقفة قطر والتنظيم الماسوني الذي تقوده بحبل المال قد تحقق عندنا في السودان بالمسطرة والقلم..الشيء الذي يحفزنا لنلح على حكومتنا الراشدة أن تجعل لك من الخرطوم ملاذاً دائماً لتثبيت اركان الإسلام على طريقة الترابي والبشير والعسكر والأمن والحريات الفريدة.. داهية تاخدك يا مخرف وتأخد أميرك الصبي إبن موزة..طيب لو إنت راجل وبتخاف الله حقيقة ولا تخاف السيسي ضع رجلك في مصر ثانية حتى يتم إعادة ختانك الذي لم يحسنه من ختنوك من قبل !

[عباسية]

#1029084 [محمد سعيد]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2014 11:42 AM
بعاتى له عمر الحوت،
أيها البعاتى حواريك فى السودان وهو البلد المنكوب بحكمكم منذ 25 سنة راجع أيها البعاتى فيما ذهبت اليه من نقاط وقارن ما حدث فى سودان الترابى،
اذهبوا عنا وسوف نبنى بلدنا بالأمانة والصدق والشفافية ونعيد دولة المواطنة وليس التمكين، بلاء يخمكم

[محمد سعيد]

#1029078 [عدو الكيزان النازي]
5.00/5 (2 صوت)

06-08-2014 11:38 AM
يا سلام .... هو ده الاسلام ... ديننا الحنيف الذي ارتضاه لنا رب العالمين ... الله الرحمن الرحيم ... تباركت ربنا وتعاليت....

..... لكن ......

هل الاخوان المجرمين اهل لتطبيق اعلاه .....؟؟؟؟
هل من يقتل ويسرق ويفسد في الارض ... ويقهر الرجال (احدى الكبائر) جدير يا شيخنا بتطبق دين الله
هل يعرف الاخوان المجرمين الله حتى يقومون بتطبيق شرعه

... لا اظن ذلك يا شيخ ...

ان ما عاناه ابناء وطني من حكم جماعتكم يعجز عن وصفه ... وسياساته القمعية الخرقاء ابعد ما تكون عن ما انزل على خير البشر صل الله عليه وسلم

.... فان كنت تريد حكما مثاليا الا وهو الاسلام ... نرجو توجيه رسائلك العصماء لجماعتك المجرمة والمفسدة في الارض

(لا تنهى عن خلق وتأتي مثله .... عار عليك اذا فعلت عظيم)

[عدو الكيزان النازي]

#1029065 [anwar]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2014 11:29 AM
هذا حديث طيب من الناحية النظرية ولكنه دائماً يختبر في الجانب العملي فنجد أن الأخوان المسلمين يتراجعون عنه ليطبقوا شيئاً آخر حسب الزمان والمكان والمصلحة العاجلة ... والذي ظهر في أسوأ صوره حينما قال نميري ما معناه بعد ما أورد مثل كلام الشيخ القرضاوي هذا : "دا الاسلام السمح ، لكن نحن بنط الحيط وبنتجسس لأنه الاسلام السمح ما بنفع ما ناس الزمن ديل".
لذلك فلا يجب أن يخدعنا مثل هذا الكلام ... فاذا أراد الأخوان المسلمين أن يحكموا فعليهم أن يرتضوا أن يحتكموا إلى دستور يساوي بين الناس جميعاً المسلم وغير المسلم تقوم فيه مؤسسات عدلية وتشريعية وتنفيذية محترمة لا تنحاز إلى أحد بسبب دينه أو عرقه أو فكره أو حزبه .. مجتمع ديمقراطي لا يتهم فيه صاحب الرأي بأنه يريد النيل من شرع الله أو من دولة الاسلام لمجرد أنه يخالف رأي الحاكم .. ولا يحاكم فيه الناس على ضمائرهم وما تسره أنفسهم ولا يعلنون .. لأن المطلع على الضمائر هو الذي يعلم السر وأخفى. إن الأخوان المسلمين بهذه المعالم يمكن أن يخوضوا مع الآخرين تنافساً سياسياً حراً وأن ينتخبوا من الأغلبية ليتولوا مناصب يحاسبون على أدائهم فيها بصورة شفافة ويمكن تداول السلطة مع غيرهم متى ما رأى الشعب ذلك. خلاصته نريد برنامجاً مفصلاً تشريعياً وسياسياً واجتماعياً واقتصادياًوليس كلام معمم أو عاطفي .. مع حبنا وتقديرنا للشيخ القرضاوي وكل داعية إلى الاسلام من الشيخ محمد عبده إلى محمود محمد طه .. تحياتي وإلى الأمام.

[anwar]

#1029051 [david wosong]
4.50/5 (2 صوت)

06-08-2014 11:19 AM
الشيخ القرضاوي واستمرار فى النفاق.
قال ان الإسلام يؤكد على حق الأمة في اختيار حكامها، وليس المفروض من قبل الحاكم . متى كانت يختار المسلمين حكامهم منذ بداية الاسلام حتى يومنا هذا؟ . هذا الحديث المثالية عن الاسلام، هو الذي أنتج الإرهابيين في جميع أنحاء العالم ، اين انت يا شيخ الفتنة ، من جماعة الاسلام السياسي، اين انت من اسلام جماعة القاعدة ، اين انت من اسلام جماعة الداعيث ، اين انت من اسلام جماعة بوكو حرام ، اين انت من اسلام جماعة النصرة، اين انت من اسلام الملوك ، اين انت من اسلام ذبح رؤوس الناس ، اين انت من اسلام سيارات والحزام المفخخ فى العراق ، سوريا ، ليبيا ، مصر، باكستان ، افغانستان، لبنان ، و..........الخ ، اين انت من اسلام تفجيرات الاسواق و الامكان العامة وقتل الناس وفقاً الهوية . اين انت من اسلام فساد دولة السودان ، أين أنت من حكم امرأة سودانية مريم يحيى الردة.

[david wosong]

#1029050 [عبدالواحد المستغرب آشد الاستغراب!!]
4.50/5 (2 صوت)

06-08-2014 11:18 AM
والله الجماعه ديل (فوله وإنشقت!!او نعجات دوللى المستنسخه) نفس الكلام الكان بيهرطق بيها الترابى عقب المفاصله!!وسبحانك ربى !!وهل ديننا الاسلامى مجرد لعبه كى يتلاعب به أمثال هؤلاء العطاله الذين يسعون ومن آجل الوصول الى السلطه تفريغه من جميع مضامينه الجميله والنبيله!!مابال هذا الشيخ الهرم المخرف ألا يستحى من الله بعد أن لقنهم درسا لن ينسوه بقية حياتهم إذا مازال فى عمرهم بقيه؟!! هل ياترى جماعه الاخوان الارهابيه ومن ضمنهم المتشيخ القرضاوى تنبهة الى آية الله القدير الذى اجراه عليهم (يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)ام إعتبروا أنفسهم فوق قدرة الله ؟!! وإذا كانوا مؤمنين بالله حقا لارجعوا فقدانهم للسلطه الى إنه غضب من الله حل عليهم لانهم يتاجرون بالدين ويرتكوبون بإسمه كل الكبائر والموبقات وقاسمهم المشترك الآعظم كما هو ثابت كذبهم وتدليسهم ومكرهم السىء بحجة دعمهم لشريعة الله وكأن خالقهم الذى يقول للشىء (كن فيكون) فى حاجة الى إفتراءاتهم عليه..سبحانك ربى رب العرش العظيم ولا حول ولا قوة إلا بك يارب وندعوك مخلصين أن تذروهم كما تذرى الزغب فى يوم عاصف وتبددهم بددا ولا تغادر منهم أحدا بقدر إفترائهم عليك وإستهزائهم بدينك الحنيف الذى ارسلت به رسول الانسانيه حتى نؤمن بك خالقا واحدا احدا صمدا القادر على كل شىء،،،

[عبدالواحد المستغرب آشد الاستغراب!!]

#1029049 [Amin]
4.75/5 (4 صوت)

06-08-2014 11:18 AM
الكلام نتفق معه 100٪
الممارسة أنت ومن معك منافقون كذابون

[Amin]

ردود على Amin
[sakarota] 06-09-2014 03:09 PM
اش كر سوسيو الكتروني


#1029044 [Seek]
4.50/5 (2 صوت)

06-08-2014 11:12 AM
انتم افشل من يطبقون الاسلام

[Seek]

#1029036 [حسن مسالا]
4.50/5 (2 صوت)

06-08-2014 11:09 AM
أسمع كلامك أصدقك أشوف عمايلك أستغرب.
إذا لماذا أيد الشيخ القرضاوي ولا زال يؤيد إنقلاب الإنقاذ فى السودان على الحكومة الشرعية المنتخبة.
ولماذا أيد ولا زال يؤيدأخوانه السودانيين وقد دمروا البلاد وفعلوا كل ما يخالف الدين والشرع من موبقات.


يا راجل أنت قضيتك خسرانة وخاصة معنا نحن السودانيين.

[حسن مسالا]

#1029011 [ود البلد]
4.50/5 (2 صوت)

06-08-2014 10:47 AM
كلافى كلام خارج السلطة
داخل السلطة سرقة فى احتيال
والله وجدته من الاسلام الصحابة
رضوان الله عليهم ما وجدوه
الفصل بين الدين والدولة
صار مطلب وطنى من اجل الحفاظ على
الدين والدولة معا

[ود البلد]

#1028989 [tat]
4.50/5 (3 صوت)

06-08-2014 10:31 AM
الاسد النتر عفيت منك يامعلم لكن من يسمع ومين يطبق نحن فى مجتمع اذا سرق فيه الضعيف اقاموا عليه الحد واذا سرق الغنى تركوه

[tat]

#1028974 [سوداني كردفاني]
2.88/5 (4 صوت)

06-08-2014 10:21 AM
هذا اكبر منافق ما طرحته هو اسلام المسلمين الحقيقين اما اسلامكم انتم الاخوان وتنظيمكم العالمي هو عكس كل ما ذكرت اسلام اهتف واختف واكل مال الناس بالباطل وكبت حريات الناس وما ناصرتهم في السودان هم مثال لاسلامكم

[سوداني كردفاني]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة