الأخبار
أخبار إقليمية
الأسعار في السودان تكسر ظهر المواطن
الأسعار في السودان تكسر ظهر المواطن
الأسعار في السودان تكسر ظهر المواطن


06-10-2014 05:46 PM
الخرطوم ــ علوية مختار

يعاني المواطن السوداني من ارتفاع أسعار السلع الحياتية، منذ أكثر من ثلاثة أعوام. إذ مع انفصال الجنوب وتكوينه دولته المستقلة، وسحبه إيرادات النفط الجنوبي من ميزانية الدولة العامة، يشهد الاقتصاد السوداني تراجعاً مريعاً، لاسيما وأن الموازنة كانت تعتمد بما نسبته 45% على إيرادات النفط حسب الاحصاء الرسمي للحكومة، و80% حسب خبراء اقتصاديين .

هكذا، أثرت الازمة الاقتصادية الخانقة التي تعانيها الخرطوم، بشكل مباشر على المواطن السوداني، وبات يعاني من ارتفاع يومي ومتواصل في الاسعار، ما يجعل من تأمين متطلبات الحياة مهمة شبه مستحيلة .

عوامل ارتفاع الأسعار

جملة عوامل ساهمت في ارتفاع الاسعار في ظل التحرير الاقتصادي، بينها تذبذب سعر الصرف والعجز الكبير في الميزان التجاري.

بنظرة سريعة على واقع السوق السودانية، نجد أن المواطن السوداني يفاجأ بارتفاع سعر سلعة ما، خلال 24 ساعة. ومع اقتراب حلول شهر رمضان، ارتفعت الاسعار بشكل خيالي. فنجد سعر كيلو غرام السكر، قد تضاعف قبل ثلاثة أسابيع من حلول رمضان، من 170 جنيهاً سودانياً إلى 300 جنيهاً. وذلك، برغم أن الخرطوم تعد مصدرة للسكر إذ لديها حتى الآن مصنعان لانتاج هذه السلعة، إلا أنها أيضاً تعد أكبر مستورد له .

أما أسعار المواد الحياتية الاخرى، فنجد أن نسبة ارتفاع أسعارها فاق معدل 200% وأحياناً 300% .

ويؤكد الخبير الاقتصادي ونائب رئيس اللجنة الاقتصادية السابق بالبرلمان بابكر محمد توم، في حديث مع "العربي الجديد" أن التأثيرات الخارجية تعد السبب الرئيسي وراء ارتفاع الاسعار، باعتبار أن السودان تعتبر دولة مستوردة للسلع الأساسية. ويوضح: تتضخم أسعار السلع المحلية، مع ارتفاعها عالمياً. ويشير الى "عدم قدرة الحكومة على تقليل استيراد السلع الاساسية أي السكر، القمح والادوية". ويذكر أن البلاد تعاني من التضخم بسبب العجز الكبير في الميزان التجاري، "إذ أنها تصدر القليل وتستورد الكثير".

ويلفت الخبير الاقتصادي إلى أن "الاستيراد يتطلب توافر العملات الصعبة في ظل غياب سياسة حكيمة من الدولة لاستقطاب العملات الصعبة من المغتربين ومنتجي الذهب الذين يلجأ معظهم للتهريب".



تغيير النمط الغذائي

وأسهم الارتفاع الجنوني في الاسعار الى تغيير نمط الحياة والغذاء السوداني، وبدأت مظاهر مجتمعية تختفي كثقافة التجمعات الاسرية أيام العطل في أحد منازل الاسرة. إضافة الى غياب الطعام النوعي والمختلف في العطل، وتراجع اجتماع "الصينية"، وهي ثقافة سودانية محلية بأن يتجمع أفراد العائلة حول طاولة تحمل أصنافاً عدة من أنواع الطعام تكفل الخيارات لكل الملتفين حولها.

وقد استبدل بعض الأسر "الصينية" بـ"السندويشات" باعتبارها أقل تكلفة في ظل ارتفاع أسعار الخبز. فقد كان سعر 10 أرغفة من الخبز يصل جنيهاً واحداً، في حين أصبح الجنيه حالياً لا يشتري سوى رغيفين من الخبز.

ويقول المواطن جمال الدين علي، لـ"العربي الجديد " إنه يعاني يومياً مع الارتفاع المتضاعف لأسعار السلع، والتي أكد بأنها لا تتناسب مع رواتب العاملين في أجهزة الدولة أو خارجها. ويوضح: أصبحنا لا نستطيع مجاراة أسعار السوق، كنا نأتي بالفاكهة الى المنزل بشكل أسبوعي ولكنها الآن بجانب العديد من الكماليات فارقت منزلنا نهائياً" ويضيف" "إذا استمر الوضع القائم، قد لا نجد ما يسد جوعنا ".

أما أم كلثوم أحمد، وهي عاملة بسيطة تربي أطفالها بعدما فقدت زوجها، فتقول لـ"العربي الجديد": ما أجنيه من العمل لا يكفي لإعانة أسرتي الصغيرة المؤلفة من ثلاثة أطفال. وتشرح أنها اضطرت لإخراج ابنها الكبير من المدرسة ليساعدها في العمل لتستطيع تأمين قوت أطفالها. وتوضح: الآن مدخولي وابني لا يكفيان لوجبة واحدة في اليوم.

وتتفق المواطنة خالدة سليمان، مع ما ذهبت اليه أم كلثوم، وتضيف قائلة "راتبي الشهري 690 جنيهاً سودانياً، أنفق منه 340 جنيهاً شهرياً على المواصلات، وبقية المرتب مع مرتب زوجي الذي هو أقل، لا يكفينا لاسبوع في ظل ارتفاع الاسعار الجنوني".

أما هنادي الهادي، فترى أن الاجور مقارنة بأسعار السوق زهيدة جداً، وتؤكد بأنها وأسرتها استغنت تماماً عن الكماليات الغذائية، واكتفت فقط بالمواد الغذائية الأساسية "التي أخشى أن نصل الى يوم نعجز فيه عن تأمينها".
العربي


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 18022

التعليقات
#1032485 [lali]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2014 05:08 PM
ما زلت اتزكر ذلك التعليق عند رؤيتى لتلك الصوره (الزهور صاحيه و انت نائم)

[lali]

#1031815 [النفيعابي]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2014 08:38 AM
كثرة المعاصي والفساد الأخلاقي هي التي سلطت علينا هذا الوضع المأساوي .الانقاذ نفسها ابتلاء من الله بسبب هذا الفساد فاتقو الله يتحسن الحال وتزول الإنقاذ بإذن الله

[النفيعابي]

ردود على النفيعابي
[gagooom] 06-11-2014 10:33 AM
كلامك صحيح 100%


#1031789 [جاكس]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2014 08:08 AM
الأخ المغبون
المثل يقول:
دنيا في الكف ولا جنة طايرة...
من أدراك أنه يوجد جنة أصلا؟
هل هناك من ذهب إليها وأثبت وجودها؟
ثم افتراض وجود جنة لا يمنع
أن يتمتع الناس بحقوقهم في دنياهم...
فمثل هذه الأقوال هي التي
تجعل هؤلاء الظلمة الفجرة يتمادون في غيهم...
ويستمرءون ظلم الناس...

[جاكس]

ردود على جاكس
[غربة] 06-11-2014 11:05 AM
استغفر الله العظيم واتوب اليه ........حاسب في كلامك يااخوي


#1031623 [احمد]
1.00/5 (2 صوت)

06-10-2014 09:59 PM
ابتلاء من الله . ( واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصه ) . وعهدنا مع الله مهما طال امد الظلم والاضطهاد كلما دنا امر الله.والقران الكريم وصف حال الاقوام الذين سخطهم الله.



الخلاصه : اخي المسلم اختي الكريمه اتقوا الظلم في حياتكم واصبرو على من ظلمكم واضاع حقوقكم فان الله ناصركم لا محاله امتثالا للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في صبره على اذى الناس له.


يكفي دعاء الرسول عليه الصلاة والسلام على من شق على امته اللهم فاشقق عليه.



اللهم كف ايدي الظالمين عنا يا رب العباد.

[احمد]

ردود على احمد
United States [ضياءالحق] 06-11-2014 01:24 AM
اللهم آآمين يارب العالمين


#1031565 [حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر]
5.00/5 (4 صوت)

06-10-2014 08:35 PM
اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآآمين ,, اللهم أجعلهم يشتهون الماء ولا يستطيعون شرابها ويتمنون الموت من شدة الالم فلا ينالونه ,, اللهم عذبهم بكل أم بكت أنصاف الليالى على فلذة كبدها أو زوجها أو أبيها ,, اللهم عذبهم وزبانيتهم بحق كل فم جاااع ,, وبطن قرقرت ومريض مات من عدم أستطاعته توفير الدواااء اللهم عذبهم بحق كل زفرات شوق وبعاد يعانيها ابناء المهاجرين والمتغربين الفارين من الوطن بسبب سياساتهم وأفسادهم ,, اللهم أجعلهم يشتهون الطعام فلا يتذوقونه بحق كل شبر من أراضى السودان التى باعوها والتى حبسوا عنها الماء فصارت بووورا تشكوهم لربها ,,, اللهم أنا غير شامتين ولكن أمرتنا بالدعاء على من ظلمنا لذا دعوناك ,, فأن كنتم أيها السودانيين تظنون أن البشير والكيزان ظلموكم فعليكم بالدعاء فأنه أمضى سلااااح ,,أدعوا عليهم بالويل والثبوور وعظائم الامور من سرطان وأمراض ,,

[حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر]

#1031563 [أبو كلام]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2014 08:33 PM
لماذا الدكتور نافع نائم طبعاً ما عنده مشكلة المعيشة ؟؟؟ مش كدا؟؟؟؟؟؟؟

[أبو كلام]

#1031557 [ابوالحسن الشايقي]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2014 08:24 PM
الظاهر عليك انت من الجماعه اياهم ياخي اتق الله المكتوب يعبر تعبير حقيقي عما يحدث في السودان من ضنك وحياه قاسيه واي شخص يحاول ان يقول بخلاف ذلك اما منتفع من النظام واما حرامي فانت من ايهما !!!!!?????

[ابوالحسن الشايقي]

#1031506 [بامكار]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2014 07:00 PM
الزول النائم ده هل تفتكر ما عارف اليوم محل العشاء اكيد معزوم وعمى عبدالرحيم فى الحقل قايم فجراوى

[بامكار]

#1031469 [gagooom]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2014 06:06 PM
الموضوع فيهو مبالغة شوية شوية ياناس الراكوبة واقيس علي ان سعر الخبز 4بواحد جنيه وليس 2 يعني الكلام دة نصو فاضي

[gagooom]

ردود على gagooom
[مجاهد] 11-06-2016 04:55 PM
انت شكلك من الجماعه البجيبو ليهم العيش يعني مابتشتري ولا ما كان قلت 4 بي جنيه هسي 2 بي جنيه 4 دي زماااااااان

[gagooom] 06-11-2014 10:38 AM
بت قضيم لك التحية .. اذا كان البقول الحق كلو حرامي دة يعني انه تاني مافي زول يتكلم وصححي معتقدك ولاتفسري وتاولي بمزاجك

[ابو طارق] 06-10-2014 11:34 PM
الاخ gagooom لا اعتقد ان المرأة التي قالت ان راتبها 690 جنة مجبرة على الكذب لانو ما في زول في الدنيا بيكون مرتاح ويتبلى على نفسه الفقر ..
وبعدين لنفرض ونسلم بان كلام الراكوبة كله غلط وكله تلفيق . . انت شخصيا غير مقتنع بان هناك غلاء في البلد ..
انت لو ماعايش في السودان لابد ان تذهب وتشوف بي نفسك ...
اما لو كنت عايش في السودان وما حاسي بالبيحصل دا فاسمحلي ان اقول لك بانك من المرضي عنهم وطبعا في الحاله دي مهما حصل من غلاء معيشة او ارتفاع في الاسعار فبالطبع لن تشعر به ...
ولاهلنا الطيبن نقول لهم الله يكون في عونكم ويصبركم على ما بليتم به ...
آآآآه يابلدي الحبيب !!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟

European Union [بت قضيم] 06-10-2014 09:03 PM
انت شايف فيهو مبالغة لانك كوز حرامي يا كتكوت

[الغلبان] 06-10-2014 07:17 PM
نقول كلام الراكوبة فيهو مبالغة شوية بس الاسعار رخيييييييييييييييييصه وكل شي تمام انت شايف كده صحيح فيه تهويل لبعض الامور لكن ان يخرج انسان بعد ان بلغ من العمر عتيا ويشق صحاري حتى يؤمن لقمة العيش لاولاده دي ما اظن فيها مبالغة يا Gagoom وان اردت التواصل انا الغلبان بكتب هنا كل مرة تقدر تتواصل معي واحكيلك المأسي صحيح مرة ثانية ان هناك تهويل من الراكوبة بسيطة انت اقسم التهويل على 2 وانا بقسم الباقي برضه على 2 يعني اتقسم تهويل الراكوبة على اربعة برضه فيه غلاء


#1031467 [غلبان الهلكان]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2014 06:03 PM
اقول شنو غير الله يلعن الكان السبب

[غلبان الهلكان]

#1031466 [الحقيقة]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2014 06:03 PM
سؤالي للجالسين في الصف الأمامي كيف تدبرون معايشكم وهل تعانون من مشكلة ارتفاع الأسعار وهل حكمتم ضمائركم يوما وفكرتم في أحوال الغلابة ؟

[الحقيقة]

ردود على الحقيقة
United States [المغبون] 06-10-2014 10:35 PM
الناس ديل يابوى دى جنتم كيف يعانو فيها ده كلام تقولو ديل الواحد بيلقى الثلاجة والديب فريزر مليانات من كل صنف ولون وكيف بيصلو دى مسألة ما بيشتغل بيها وكذلك كل الاحتياجات بس الواحديأشر يعنى مثلما قلت ليك هم فى الجنة جنة الدنيا الفانية ولكن بعدين الامور اكيد بتختلف يا عمى (الحقيقة )انته وبقيت المهضومين انشاء الله فى الجنة وهم طبعا عجلت لهم حسانتهم وحا ياكلو قرض ده اذا كان لقو القرض ياكلوهو لانو القرض زاتو حا يكون محرم عليهم طبعا فى حاجات تانية هم ادرى بها ولكن الشيطان
غاشيهم ولا هيهم بهذه الفانية .

European Union [كوكو] 06-10-2014 08:09 PM
اخي الفاضل هولائئ مجاهدون يمتلكون عقارات وشركات و مزارع ومنتجعات ونسا مثني وثلاث ورباع . يعني لا يعانون كما نعاني . هم حماة الدين قولا ونحن ندفع ضريبة الدين فقلا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة