الأخبار
أخبار إقليمية
البيع بالطن ..!!
البيع بالطن ..!!



06-11-2014 06:05 PM
الطاهر ساتي

:: نفي معلومة ذات صلة بأخطاء أجهزة الدولة ثم الإعتذار عنها أحب إلينا من تأكيد الأخطاء، وخاصة إن كان المخطئ غير قابل ( للمحاسبة والمساءلة)، كما حال السادة الذين تعاقبوا على إدارة شركة الخطوط البحرية السودانية، أي كل الإدارات ( السابقة والحالية).. و أول البارحة، عندما تلقيت دعوة من إدارة سودانلاين للإستماع إلى (الرأي الآخر)، تمنيت أن يكون هذا الرأي الآخر نفياً لمعلومات الزوايا الفائتة، وتهيأت للإعتذار الصريح ثم نقل البشريات.. ولكن للأسف، بعد ثلاث ساعات من حديث مدير عام الشركة وتعقيب والأمين العام لمجلس إدارة الشركة وبعض مديري الإدارات، قلت لهم بالنص : ( للأسف كلامكم ده ما فيه جديد غير تبرير الأخطاء)، ثم غادرتهم مطمئنا وأكثر قناعة بأهمية مراجعة الشركة ومحاسبة الذين أهدروا أموال الشركة في شركات فاشلة ثم باعوا كل بواخر أسطولها..!!

:: فالإدارة الحالية، والتي إستمعت إليها مليَا، عمرها عام و سبعة أشهر، مسؤولة عما يحدث حالياً لآخر باخرتين في أسطوال الشركة ( دارفور والنيل الأزرق)، وكذلك مسؤولة عن إجراءات شراء (الباخرة دهب).. دارفور والنيل الأبيض، لم يكتمل بيعهما كما قلت، ولكن قطعت إجراءات البيع (شوطاً طويلاً)، وتم إستلام مقدم سعر الباخرة دارفور التي تم بيعها بالطن باعتبارها ( خردة)..والقيمة الكلية لهذه الباخرة (1.980.000 دولار)، أي ينقص على الإثنين مليون دولار عشرين ألف دولار، وتم الإتفاق المبدئي مع الشركة الهندية وكذلك تم استلام المقدم، ولكن لم يكتمل البيع لحد توثيق العقود، فالباخرة كانت محجوزة بقناة السويس لحين سداد مديونية الوكيل المصري ..!!

:: وللأسف، كما قلت في زاوية سابقة، هذه الباخرة ليست (خردة).. وعندما سألت أمين عام مجلس الإدارة عن محتوى التقرير الفني للباخرة (تلعثم قليلاً)، ثم قال : ( التقرير الفني وحده لايكفي)، أو هكذا كان تبرير تجاوزهم لآراء الكوادر الهندسية التي أكدت سلامة وصلاحية هذه الباخرة المباعة بالطن .. و باعترافهم، لم يتم طرح عطاء بيع الباخرة دارفور ، بل شرعوا في إجراءات البيع واستلام المقدم عن طريق ( الإتصال المباشر)، وهذا يخالف حزمة قوانين ذات صلة بالشفافية والتنافس الشريف، ما لم تكن قوانيناً تقبل ( الخيار والفقوس)، أي يلتزم بها البعض ويتجاوزها البعض الآخر ..نأمل تدخل البرلمان، ونستبعد ذلك، فالبرلمان آخر من علم - و يعلم - تفاصيل مسلسل بيع البواخر..!!

:: أما الباخرة النيل الأبيض، فقيمتها - كخردة تباع بالطن أيضاً - مقدرة ب (1.800.000 دولار)، وحالها كما حال الباخرة دارفور، حسب شهادة الادارة الفنية، ( ليست خردة)، وكذلك لم تتبع إدارة الشركة حتى الان قوانين ولوائح المالية ذات الصلة بالشفافية والتنافس الشريف عند عرض الباخرة ذات السلامة والصلاحية السارية ، ولم تباع أيضا، ولكن تمضي مساعي البيع على (قدم وساق)، ونأمل أن ينتبه العجز المسمى بالبرلمان لما يحدث، بحيث لا يفقد الأسطول باخرتين كما فقدت (13 باخرة)، تم بيعها بالطن ك ( إسكراب)، رغم أنف تقاير الكوادر الهندسية التي تبكي ( دماً و دموعاً).. !!

:: أما الباخرة دهب التي يحتفون بها تمت صناعتها في ثمانينات القرن الماضي (1986)، أي عمرها يساوي أعمار بعض بواخرنا التي بيعت ك (إسكراب)، النيل الأزرق نموذجاً.. وما ذكرت النيل الأزرق إلا لأنها لاتزال تبحر، ف ( هل تبحر الخردة؟).. المهم، أي ختاماً، إستمعت إلى السادة بالشركة وغادرتهم بلسان حال قائل : قراراً عاجلاً يجب أن يصدر بايقاف بيع الباخرتين دارفور والنيل الأبيض، ثم قرار آخر بمراجعة شاملة لآداء وأموال - وشراكات - شركة سودانلاين، .. أوهكذا يجب أن تكون بداية إصلاح حال الشركة ، ما لم يكن الإصلاح المعلن عنه - في الأسبوع الفائت - تخديراً أو مزيداً من التخريب ..!!

[email protected]



تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 4928

التعليقات
#1033224 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2014 12:40 PM
استاذ الطاهر كتر خيرك في كشف فساد ولاة المشروع الحضاري .....
مهما كان فساد الخطوط البحرية يظل فسادها برضو في اكوام حديد
هل تساءلت كم باع المتنفذون من ارض السودان ؟ و كم من المساحات تنازلوا عنها للصين و قطر و مصر و الحبشة و غيرها؟

[وحيد]

#1033187 [موسى نجمة]
5.00/5 (1 صوت)

06-12-2014 12:13 PM
24 سنة نايم ،يا أستاذ/ساتى وتجى تتحدث عن سودان لاين ،زى أخوانة الرياضيين الذين يتحدثو عن الدحيش وصديق منزول وكمال عبد الوهاب ،الموضوع دةإنتهى أول ماجاء الصالح العام وفصول الكوادر وعينو الأولاد السمحين وكوادرالحركة الإسلامية والمؤتمر الوطنى مؤظمهم ما عندهم العلاقة باب البحر وعينو مدراء لايفهمون فى البحر مثقالة ذرةونفذو سياسات الدولةكما نفذو أخوانهم فى مشروع الجزيرة
مثل بقية المؤ سسات الكبيرة وموضوعك مشروخ ومعلوم للقاصى والدانى وشبع موت
وذكرتنى "أهل الكهف " بطرق عن موضوع سودان لاين وبعدين أسألك ،موضوع الشفا فية الإتتحدث فيها دى قا صد بها شنو يا شفا فيةوإعلان العطا ءات ،من يعلن لمن ،إنت والا مدراء الشركات ،والله الموضوع دة مت ،ياساتى الشفا فية،القرار الوحيد السليم فى تا ريخ الإنقاذ/فى هذه الشركة با الذات ،نعيين الكابتن مصطفى مختار لأن خبير ومجال والمدراء السبقواما مجالهمومصطفى أتحمل المسئولية وأستلم الجثة ودخلها غرفة الإنعاش ودبة فى أوصالها الحياة"كما يقول المثل الشعبى حولة من الفسيخ شربات
يا ساتى الشفا فية،دابو جاى تقو لى الدبارة




[موسى نجمة]

#1032939 [مريود]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2014 08:26 AM
أخبرني رجل أحسبة من الصادقين وعلى خير في دينه ولا أزكيه على الله.

قال لي : في إحدى المرات غاب رئيس لجنة بيع الخردة بدائرة فكلفوني برئاسة لحنة الدلالة .

بها بكاسي وماكينات حديد خردة .
جاء السماسرة 10 12 15 50 حد بزيد حد بزيد .


مبروك مبروك .


قال دهشت .قلت لا . هذه ا لأشياء دا ولا ربع قيمة عربية واحدة منها .


تذمر السماسرة دا من وين جايي دا الجابو شنو وين فلان ؟؟

أخيرا قال عرضوا علي: يا شيخنا شيلك أي بكسي من هذه البكاسي وخلي البيعة تمشي .

لو ما عندك حق التسجيل نسجلها لك .

طبعا كنلس الدلالة وجا رئيس اللجة المرة القادمة وتمت الدلالة كحال جميع الدلالات .

لو بيع السودان كأرض ما ذا بقي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[مريود]

#1032906 [كشندكي]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2014 07:38 AM
عفارم عليك ياساتي بس المحيرني انت كنت مع الجماعه اياهم في الاول ؛اختلفتو في البزنس؛

[كشندكي]

#1032897 [كاسبر]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2014 07:13 AM
الظاهر كمان حيبيعوا دارفور والنيل الازرق خردة

[كاسبر]

ردود على كاسبر
United States [كتاحة امريكا] 06-12-2014 10:03 AM
دا الواضح


شوفلك اسرائيل تسكن فيها احسن من نار الالسلاموفيا


#1032824 [دلدوم المظلوم]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2014 01:41 AM
هل تصدق يا صديقي مواطن سوداني يفصل من احدي الشركات الصينية العاملة في مجال النفط لأنه إلتحي.. فماكان من مكتب العمل الا أن عمل نايييم.. فهل هذا بلد الصينيين؟! ولمتييين نحن في بلدنا درجة تالتة! عشان شنو؟صيني يقش عفانتو في عامل سوداني.. ختو فيهو جلدة كااااااربة وفصلوهو.. ولا أحد يحرك ساكنا.. دي بلد منو.. عليكم الله عايز اعرف..

[دلدوم المظلوم]

#1032818 [مرتضي الجعر]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2014 01:23 AM
رداً علي سؤال (هل تبحر الخردة؟) أقول (نعم تبحر بعد صيانتها بواسطة الدولة التي تشتريها ولا تكون أمريكا تفرض عليها حصار إقتصادي مثلما تفرضه علينا)، وساتي يعرف هذا أكتر مني.

وبخصوص أسعار البواخر 1.8 و 1.9 مليون دولار فأعتقد أن هذه الاسعار دليل علي أن البواخر خردة فعلاً، خاصة أن البواخر الحديثة تباع بعشرات الملايين من الدولارات، ودونك الباخرة دهب التي إشتراها السودان من مصر وبرغم أنها قديمة إلأ أن سعرها 4 مليون دولار ووضعها العام أحسن من بواخرنا الخردة التي خدمت عشرات السنين.

ياخي الموضوع بسيط: نحن السودانيين عندنا باخرتين خردة خدمو في ظل كل الحكومات الماضية لغاية عينها طلعت وقربت تصدأ، والشركة البحرية قررت تبيعها وتشتري لينا بقيمتهم باخرة واحدة أحدث وأفضل وأكبر سعة (800 راكب). إنتهي.

عموماً خسارة التلاتة ساعات اللي صرفوها معاك يا ساتي في شرح كل التفاصيل والحيثيات والاجراءات عشان تجي تحكم عليهم بالفشل بمقال يُقرأ في خمسة دقائق.

بطريقتك دي تاني مافي وزير أو مسؤول حيقدم ليك دعوة لمكتبه لشرح الامور بشكل شخصي ويضيع زمنه معاك علي الفاضي لأنو توجهاتك بقت مكشوفة تماماً. بالأمس القريب لجنة تحقيق وزارة الصحة طلبت منك معلومات إضافية حول القضية اللي إنت حركتها وأنت أعلنت في مقالك الرفض وتحججت بأنك ضيعت 4 ساعات ونص مع وزيرهم وما فاضي ليهم تاني!

خلاص تاني لو عندك قضية إتفضل قدمها لجهاز الأمن الإقتصادي مباشرة بدون تعمل إزعاج للمسؤولين وتضيع ليهم زمنهم (وحاول تلعب ألاعيبك دي مع ناس الجهاز الفاهمنك كويس جداً).

أقول قولي هذا لأني عارف أن المسؤولين المساكين تعبوا معاكم ومع ألاعيبكم، وقدر ما يعملوا ما قادرين يرضوكم. كدي ورينا لو في وزير أو مسؤول في العالم ده كلو بيعطي 3-4 ساعات من زمنه لصحفي؟

[مرتضي الجعر]

ردود على مرتضي الجعر
United States [ابو منجل] 06-12-2014 05:36 PM
ارجو ان يتسع صدرك لتقبل النقد الموجه لك ... انا احد جنود الخطوط البحرية السودانية لما كانت تجوب اعلى البحار ... يعني بالعربي ممكن اكون احد الكودار الفنية التي يمكن ان تدلي برائيها ... اولاً هنالك مؤسسة بحرية تختص بتجديد الشهادات البحرية ليست للبواخر فحسب بل للطاقم العمل عليها تسمى بالمصلحة البحرية و التي تستطيع ان تقرر صلاحية الباخرة من عدمه وليس لجنة فنية تكون من افارد ليس لهم اي دراية او خبر اللهم إلا الواء للمؤتمر الوثني آسف الوطني البغيض ... اذا سلمنا ان البواخر خردة هل هي ملك للشعب ام لمصطفي مختار ـ يقرر متى يبيعها او يرخصها كأنها سيارته الخاصة ... ان مصطفي استلم هذه الشركة وهي في عداد الموتى ولا امل في نجاتها الا باجتثاث كل من هو حادب عبى مصلحته الشخصية ... اسباب دمار الشركة كلآتي :ـ
1ـ الفصل التعسفي الذي اتبعه سيئ الذكر شرف الدين على مختار
2ـ عدم تسليم الموظفين المفصولين حقوقهم كاملة بالاقساط وهذه لعمري اول مؤسسة توزع استحقاقت المفصولين بالاقساط وتحت رعاية هذه الحكومة الفاشلة .
3ـ اسناد الامر لمن لا يدري فيها شيئ {شرف الدين ؟و مصطفى نواري؟} واخر هؤلاء النوراني الذي سخر هذه الشركة لمصالحه الشخصية ولدي ما يثبت ذلك وكثير من ملفات الفساد تدار في بورتسودان وليس الخرطوم .
4ـ هنالك الباخرة الضعين {مواشي}كانت تعمل ونسبة دخلها اكثر من البواخر المذكور اعلاه كيف ومتى ولماذا تم بيعها وهي تعمل بحالة جيدة بين بورتسودان جدة بالذات في فترة الحج.
5 ـ هنالك الباخرة الجاسم {ركاب} كيف ومتى ولماذا واين تم الشراء و التعاقد وكيف غرقت في بورتسودان بعد توقف دام اكثر من ثلاث سنوات حتى ان افراد الطاقم اخلوها اجباراً لعدم تزويدها بالماء و الوقود .
اخي الطاهر ساتي لا تستمع لاصوات البوم التى تحبط من معنوياتك وخير ان تاتى متاخراً من ان لاتأ تي ابداً .
افتح لفات فساد الاسمنت {الربعاوي} افتح ملفات 0{سودانلاين مسك} افتح ملفات الجاسم و الضعين والبارجة ستيت .

[عزالدين سيداحمد] 06-12-2014 02:57 PM
يا اخ مرتضى لنكن منطقيين
الاخ ساتى اعترض على طريقة البيع واعترض على ان الباخرتان يمكن ان تعملا وضرب مثل بالنيل الازرق
حسب علمى ان الباخرة يمكن اصلاح وتجديد اجزائها كما ذكرت انت ذلك ولا حصار ولا يحزنون فهذه فرية الفاشلين
والسوال لماذا نفقد اخر باخرتين مع انهما يمكن ان تعملا وبمبلغ 3.8 مليون دولار وهو مبلغ لا يكفى لشراء باخرة حسب سعر دهب مما يعنى استحالة الشركة لامتلاك بواخر اخرى مماثلة فقط وهذه فعلا النهاية لهذه الشركة
ثانيا والاخطر تحدث الاخ ساتى عن فساد فى الادارات السابقة واكيد هو يملك دافع لاتهام خطير كهذا

European Union [مرتضي الجعر] 06-12-2014 02:47 PM
يا أخوانا المعلقين علي كلامي.. والله قدر أحاول أوضح كلامي يتفهم غلط.

أولاً: أنا لا أقصد من قريب أو بعيد أهدد الكاتب ولا عندي سلطة أهددو بيها. ده هو اللي بيهدد الحكومة كلها برغم أنو كان فيها قبل كده.
ثانياً: كل الداير أقولو هو (خلو عندكم شوية ثقة في الحكومة) لأنو لا مدير سودانلاين ولا وزير المواصلات يقدر يبيع بواخر ويخت القروش في جيبو.. في نظم وفي رقابة وفي الرئيس البشير ربنا يديه العافية وهو اللي حرك قضية الاقطان وسجن مديرها العام وما بيسامح في حاجة إسمها فساد.. حكاية أنو البلد كلها فساد ده كلام غير واقعي وأي واحد عندو ذرة عقل ما مفروض يصدقو.. سودالاين لما تقرر تبيع وتشتري بواخر فده لمصلحة الشعب وهم عندهم خبراء وشغالين بدراسات وبلاوي، يعني لا أنا ولا ساتي ولا عمر البشير بيعرف أحسن منهم.. في النهاية سودالاين جابت لينا باخرة أحدث من الكانت موجودة وده خير كبير.. المسؤولين في الحكومة شغالين عشان راحتكم برغم كل الصعوبات المواجهاهم ومنها الحروب الداخلية وغباءوة دولة الجنوب وحماقات أمريكا وعقوباتها ضدنا وووو.. نقول الحمدلله عشان ربنا يسهل ويبارك ويفرجها لينا زيادة.. والي الخرطوم مثلاً جاب لينا آلاف البصات الاشتهرت بإسمه - بصات الوالي- وبكده ساهم كتير جداً في فك زحمة المواصلات ومافي زول قال ليهو بارك الله فيك.. شغالين فيهو نقد وإتهامات وما شايفين فيهو غير السواد.. قبل يومين الوالي بقي يوزع الموية بالتناكر علي الأحياء المويتها قاطعة لأنو إدارة المياه خزلتو.. قبل يومين برضو حضر مئات الشباب للوالي طلباً للعمل والوظيفة والرجل رحب بيهم وجاب ليهم إستمارات التمويل الاصغر وهم جالسين في مكانهم.. الدنيا ما عسل يا ناس.. وما كل اللي دايرنو بنلقاهو.. والحكومة ما عندها خزائن قارون ولا عندها قبة تحتها فكي.. برغم كده شغالين ولو إضطروا مستعدين يبيعو ملابسهم عشان يجيبو للشعب ده شوال قمح أو تانكر موية أو برميل بنزين عشان الحياة تستمر.

برغم كل ده الطاهر ساتي يفتح بلاغ في وزارة الصحة ولما يطلبو منه معلومات يقوم يكتب مقال مفاده (أنا ما فاضي ضيعتو زمني)، ويمشي لشركة سودانلاين ويستقبلوه ويشرحو ليهو تفاصيل التفاصيل في 4 ساعات ويجي يكتب مقال إنو ما مقتنع.

إنت مقتنع بشنو طيب في الدنيا دي؟

European Union [ابوالمكارم] 06-12-2014 10:19 AM
يالجعر استحى وافهم كويس ...استحى من انك تدافع عن لصوص عديمى الضمائر هم عاجزين عن الدفاع عن
نفسهم لانو فى رأسهم ريشة ..وكمان لازم تفهم انو البواخر ماخردة ودا تقرير المهندسيين وهم البقررو ذلك واظن انو دفاعك دا انت واحد ليك منفعة معاهم ولاتريد بل بعيد من ان تقول الحق!!!!

[ود يوسف] 06-12-2014 08:19 AM
التقرير واضح جداً ولا لبس فيه ، إلا أن فهمك العقيم هو من يوحي إليك بهذا الكلام الفارغ الذي صدعت به رؤوسنا ، وإليك هذه الأسئلة إن كنت تفهم :
- لماذا يتم بيع 13 باخرة ليتم شراء باخرة واحدة ، أين أرباح الشركة وأين خططها للتطوير ؟
- لماذا لم تعلن إدارة الشركة عن عطاءات بيع الباخرتين ، أين اللوائح المالية لوزارة المالية والشركة .
- إذا كان التقرير الفني لا يكفي ، فما الذي يكفي ؟
- لماذا تقلب المنطق ؟ البواخر بيعت كخردة ( وهي ليست كذلك ) لأنهم هم الذين قرروا أنها خردة وكم من مصنع حكومي بيع بعشر قيمته نتيجة للفساد الذي استشرى في كافة أوصال الحكومة .
أرجو أن ترتفع لمستوى ما يكتب ولا تقرفنا بتعليقاتك السخيفة هذه ، وإن كنت من المستفيدين فلك يوم ونسأل الله تعالى أن يعجل لكم به . يا دجاجة !!!

[hassan] 06-12-2014 05:40 AM
تعليقك بيبطن التخويف و الترهيب . ناس سودانلاين ماكشفوا ليهو كل التفاصيل.. حقو يكونو واضحين ويقولوا ليهو جاتنا توجيهات من جهات عليا وخلاص..
بعدين كلامك كلو بره النقطة الاساسية وهي انو البيع تم بطريقة غير قانونية .. رد علي النقطة دي بدل ماتهدد الزول بالامن الاقتصادي وكلام من شاكلة فاهمين الاعيبك..
بعدين لعلمك اكبر مسؤول حتي لو رئيس دولة - بس مش دولة مشروع حضاري كاذب- بيخاف لدرجة التبول اللاارادي من حرف ص من صحفي .. لانو هناك مافي شغل العنترية الفارغة البيعملوا فيهو مسؤولين الغفلة في سوداننا المكلوم..
اخر الكلام.. قال:[ المسؤولين المساكين تعبوا معاكم ومع ألاعيبكم]
مساكين نحنا الحاكميننا كيزان الشؤم ربع قرن من الزمان..

United States [Sam7] 06-12-2014 02:24 AM
يا ابو الجعران
1.8 و 1.9 مليون لأنهم ح يتباعو خردة و بالطن ... و هم ما خردة ... و تقرير الأدارة الهندسية يفيد بذلك .. و ليس عمود الطاهر الممكن تقراه في 5 دقايق ... فهمت ولا نشرح ليك


#1032800 [adaroob]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2014 12:46 AM
لقد بين القرآن جزاء الذين يسعون فى الارض فسادا....الان ومن فبل ثبت ذلك علينا التطبيق طاعة لله ..عقر الناقة حماية لدمااااء الشعب....لا بد من نفر يبايعون الله والشعب على ذلك ...التصفية وتعلم ادبيات الاحزمة الناسفة والعمليات الانتحارية

[adaroob]

#1032774 [شاويش]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2014 11:57 PM
أكثر دولة بها رتب عليا( فريق _ لواء ) دون التناسب مع التسلسل الهرمي للقوات العسكرية

أكثر دولة تمنح الرتب العليا مثل عقيد و عميد لمدنيين من الشارع و قد يكون بعضهم لم يكمل الابتدائي كراعي الابل العميد أمن جنجويد محمد حمدان قلو ( حميدتي )

أكثر بلد يمارس وزرائها العمل الخاص ( تحت ستار الأقارب ) و يجاهر به ( كالمتعافي _ كرتي _ حميدة _ ايلا _ أمين عمر _ عبد الرحيم حسين _ مصطفي اسماعيل .. عدا اشقاء الرئيس و صهره و وداد..

[شاويش]

#1032757 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2014 11:25 PM
تعرف الجزئية الاكثر إساءة للسودان او فالنقل مربط فرس الفضيحة دي هو بيع دولة للخردة!!
دي ماحصلت في اي دولة في العالم فمؤسسات الدولة تتخلص من عقارات او منقولات عبر دلالة حكومية ماذا يفعل بها المشتري لاشأن لها به
اما ان تقوم مؤسسة دولة ببيع منقول على اساس انه خردة فهذا يجعل ان لافرق بينها وبين "حلب نصلح سراير وننجد مراتب" وافلاس مابعده افلاس ماديا وادبيا ومؤسساتيا
الناس ديل انا زمان كنت بقول وكت بتسألوا من اين أتو؟ انهم ديل ناس خلاء صحاري ود بانقا البيجروا ويشحدوا خلف القطارات او بيبيعوا البيض وسيبيعوا حتى سروال الدولة واخلاقها مجرد جربندية متنطعين ابتلى بهم السودان.
صدقني اصبحت مقتنع ان مافعله دراويش التعايشي باستباحتهم الابيض والخرطوم وغيرها زمانهم من شدة المغص من الظلم المروا بيه على يد اوباش الاتراك والمتوركين سيحدث عاجلا او اجلا علي يد الغبش وخرطوم السحت دي انشاء الله مايلقوا فيها طوبتين واقفات او كوزا حي أميين

[نص صديري]

ردود على نص صديري
United States [babiker] 06-12-2014 08:48 AM
انا اعتقد انك غواصه كيزانيه وجاى تعمل خلافات عنصريه بين الناس لانو الاساءات للقبائل والمجموعات السودانيه مرفوضه


#1032644 [محمد أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2014 08:55 PM
بالله عليكــــــــــــــــم ، من أيـــن أتــــى هؤلاء!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[محمد أحمد]

#1032605 [تتباع بس]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2014 07:49 PM
ما دام البواخر اسمهن دارفور والنيل الازرق يتباعن بس وشويه كدا بنديهم هدايا عندكم اي راي حميضي قاعد






التوقع .
امير المومنين بالسودان الشمالي عمر البشير

[تتباع بس]

#1032596 [ادروب الهداب]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2014 07:36 PM
استاذ الطاهر العصابة دي عندهم قناعة بان السودان ملك خالص لهم يفعلوا به مايريدون والشعب اصبح ماعارف هو هوية شنو؟؟

[ادروب الهداب]

ردود على ادروب الهداب
United States [ابو الطماير] 06-12-2014 08:35 AM
صدقت يا ادروب والمواطن اصبح عبدا لهم كذلك يفعلوا به ما يشاؤون


#1032594 [سمسار]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2014 07:35 PM
في عصر الانقاذ كلما ظهر مشروع بيع أو خصخصة أو بناء .. فأبحث عن العمولة ( Comission )

[سمسار]

#1032547 [السودان أكبر ماسورة]
4.50/5 (2 صوت)

06-11-2014 06:21 PM
أكثر دولة بها أحزاب وأي واحد يزعل فيها من جماعته يكون حزب جديد ( 86 حزب مسجل وأضعاف ذلك غير مسجل )
• أكثر دولة بها عدد وزراء بالنسبة لعدد السكان؟؟؟
• أكثر دولة بها من يحمل لقب وزير سابق ؟؟؟
• أكثر دولة بها من يحمل لقب بروفسير ويدلع ببروف ولم يقدموا لدولتهم مثقال ذرة ؟؟؟
• أكثر دولة بها مفصولين من الجيش والبوليس ؟؟؟
• أكثر دولة بها مفكرين مزيفين ومرتزقة والي الآن لم يأتوا بفكرة واحدة مفيدة للسودان غير فكرة جواز إمامة المرأة للمصلين وأحدهم كرم بجائزة فلبينية مضروبة لا يعرف لماذا ؟؟؟
• أكثر دولة بها إقتصاديين مزيفين ومرتزقة والي الآن لم يأتوا بفكرة واحدة مفيدة تنقذ إقتصاد السودان المنهار؟؟؟
• أكثر دولة بها فساد إقتصادي غير مسبوق وبه قصص ونوادر جرائم إقتصادية لا تصدق ؟؟؟
• أكثر دولة مستوردة للأدوية والبذور والبضائع الفاسدة وضارة ومزورة ؟؟؟
• أكثر دولة بها عقدة لون وتستورد دهانات تبييض البشرة الرخيصة وضارة بكميات هائلة إغتني منها تجار الكيزان بالرغم من أن ديننا السمح يمنع تغيير خلق الله ولوننا الأخضر أو الأبنوسي الجميل ؟؟؟
• أكثر دولة بها مواليد واحد يناير ؟؟؟
• أكثر دولة بها جرايد يومية وكل يوم تظهر واحدة جديدة ؟؟؟
• أكثر دولة بها أسماء جبايات مختلفة وغريبة منها ( رسوم تذكية المجتمع )؟؟؟
• أكثر دولة بها مصانع متوقفة عن العمل تسببت في خراب بيوت وشردت الآلاف ؟؟؟
• أكثر دولة بها جرايد كورة وفاشلة فيها دولياً؟ ؟؟
• أكثر دولة بها فنانين وفنانات غناء(أي فنان لكل 100 مواطن) ؟؟؟
• أكثر دولة بها مداحين للرسول صلي الله عليه وسلم مع جيوش من الحيران المتبطلين ويعيشون علي الصدقات ؟؟؟
• أكثر دولة بها أطفال مشردين لا يجدون الطعام حتي في مكبات الزبالة؟؟؟
• أكثر دولة في العالم بها جرائم إغتصاب للأطفال ( أحدهم مدرس إغتصب 26 طفل ) ؟؟؟
• أكثر دولة بها أطفال بالمدارس لا يجدون وجبة الفطور ( أكثر من 200 الف طالب في العاصمة ناهيك عن الأقاليم ) ؟؟؟
• أكثر دولة في العالم بها وفايات أطفال في الولادة وكذلك من الجوع والمرض ؟؟؟
• أكثر دولة بها ستات شاي مطاردين من شرطة الجبايات ؟؟؟
• أكثر دولة بها جامعات هلامية مزيفة معظمها في بيوت سكنية وحتي مغتربينها خصصت لهم جامعة بأسمهم للتجارة والكسب الرخيص ؟؟؟
• أكثر دولة بها محطات فضائية للغناء والمديح ؟؟؟
• أكثر دولة بها عدد طرق صوفية وأسيادها مليونيرات ويقدسون كالأنبياء ؟؟؟
• أكثر دولة بها تجارة الدين مربحة للغاية وأحدث تجارها كان شيال في فرقة غنائية والآن مليونير ( شيخ اللمين – محايته بيبسي وحيرانه غلمان وجيكسي ) ؟؟؟
• أكثر دولة بها بنوك ومعظمها فاسد ويساعد الفاسدين وإقتصادها منهار ؟؟؟
• أكثر دولة بها عربات دفع رباعي للإستعمال الخاص وليس للإنتاج ؟؟
• أكثر دولة بها عطالة جامعيين وغير جامعيين تصل نسبتهم الي 47%؟؟؟
• أكثر دولة رئيسها كذاب ومنافق ويطلق تصريحات إقتصادية مضحكة وآخر تصريح له ( إقتصاد المشكاة من نور بقوة واحد شمعة )؟؟؟
• أكثر دولة رئيسها لا يلتزم بالبروتكول والأدب في خطبه ووصل به إنفلات لسانه الي إطلاق تصريحات عنصرية قبيحة والتي سوف يسجلها له التاريخ ومن أقواله ( الغرباوية لو رك....... دقمسة جمقسة تحت جزمتي الخ ) ؟؟؟
• أكثر دولة أعضاء حكومتها لصوص وحرفا يبيعوا القرد في شجرته؟؟؟
• أكثر دولة بها حكام بكروش ولحي وقررة صناعية XXX Large؟؟؟
• أكثر دولة تملك ثروة حيوانية وسمكية وزراعية وشعبها يستهلك أعلي كمية في العالم من موية الفول والخبز المسرطن؟؟؟
• أكثر دولة بها جوازات سفر دبلوماسية تصرف حتي لطلاب؟؟؟
• أكثر دولة بها نسبة وفايات في الولادة؟؟؟
• أكثر دولة بها نسبة مصابين بالسل ؟؟؟
• أكثر دولة بها نسبة مصابين بالملاريا؟؟؟
• أكثر دولة بها نسبة مصابين بالفشل الكلوي يتوسلون الغسيل؟؟؟
• أكثر دولة بها نسبة مصابين بالنقرس بين الأغنياء من جراء الإكثار من أكل اللحوم الحمراء والفول المصري ؟؟؟
• أكثر دولة رئيسها رقاص ومكلوج من داء النقرس لأنه يجهل أصول التغذية ويحب الكمونية بالفول ؟؟؟
• أكثر دولة بها أجهزة أمنية وقمعية وبيوت أشباح يصرف عليها أكثر من 70% من ميزانية الدولة ؟؟؟
• أكثر دولة بها شهداء شباب موعودين بالجنة والحور العين ؟؟؟
• أكثر دولة بها معوقين من الحروب وزواج الأقارب وسوء التغذية ؟؟؟

[السودان أكبر ماسورة]

#1032542 [أزرق]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2014 06:19 PM
سترى القرار العاجل . بأعجل مما تتوقع
حظر النشر

[أزرق]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة