الأخبار
أخبار إقليمية
شبابنا قادة المستقبل… كسروا الحواجز
شبابنا قادة المستقبل… كسروا الحواجز
شبابنا قادة المستقبل… كسروا الحواجز


06-13-2014 05:24 AM
مديحة عبدالله

ردة فعل الشباب على دعوة والي ولاية الخرطوم حول توفير فرص العمل جديرة بالاعجاب والتأمل, هؤلاء الشباب استخدموا وسائط التواصل الاجتماعي أو مايطلق عليه الإعلام الجديد، الذي كسر الحواجز بين الأفراد والمجموعات, ما أن أطلق والي الخرطوم دعوته حتى جرى تبادلها والتداول حولها, البعض يحاول أن يقلل من حجم مبادرة الشباب في اختبار حديث الوالي, القيمة ليس في عدد من حضروا بالفعل وتجمعوا أمام مقر الوالي الرسمي، بل القيمة في الرسالة التي أرسلها الشباب للوالي, لقد قالو للوالي: نحن نتابع حديث المسؤولين ووعودهم ونريد أن نختبر مدى صدقكم.

وقفة الشباب ومبادرتهم مهمة، لأنها وضعت الوالي أمام مسؤولية وأمام نفسه، اذ أنها نبهته لأهمية أن يتمعن في الوضع ملياً، قبل أن يبذل الوعود, فات الوقت الذي يصعب على المواطنين أن يتلقوا المعلومات وأن يقوموا بتداولها, هذا عصر العلم والمعلومات الأسفيرية، حيث لا رقابة ولاحراس بوابة أنه تدفق حر يحمل الحرية والافكار والتواصل مع الآخرين.

أعتقد أن القلق حيال الظاهرة لم يقف عند بوابة الوالي، بل طرق أبواب كثيرة بمافيها أحزاب ومنظمات وسلطة أبوية, ما من حواجز باتت تملك القدرة على منع فحص أي خطابٍ سياسي وتمحيصه ونقده واختباره, أعتقد أن والي الخرطوم دخل امتحان عسير، فهو بكل إمكانيات ولايته الضخمة( مقارنة بولايات السودان الأخرى) قد كشف عجز الحكومة فى أن تقوم بأوجب واجباتها وهو توفير فرص العمل للشباب، أغلبهم يحمل تخصصات علمية والبلاد في أمس الحاجة إليها, وكشف حجم الترقب والغضب المعتمل في النفوس.

مبادرة الشباب تبعث على الأمل فالشباب هم(دخري) المستقبل وسواء أفلحوا في الحصول على فرص عمل أو داوموا على الصبر، فلقد هزت مبادرتهم القلوب المطمئنة الخائفة من التغيير, فهم يمكلون قدرة التواصل وقدرة تبادل المعلومات وكسر الحواجز والوصول لنقطة اتفاق لإتخاذ مواقف معينة. إنها رسالة وصلت لهدفها تماماً. أتمنى أن يعي الكثيرون الدرس.


الميدان


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3993

التعليقات
#1033921 [منافي وتغيب]
4.00/5 (2 صوت)

06-13-2014 12:38 PM
هذا شباب جديد مبدع في تناديه لمكتب الوالي كانت لديه رساله افلح في ابلاغها وحينما ادلهم ليل الغلابي ابان الخريف ابتدع نفير

[منافي وتغيب]

#1033894 [الغلبان]
3.00/5 (1 صوت)

06-13-2014 11:53 AM
شغل ما في شغلوها ليهو بس

[الغلبان]

#1033868 [Quickly]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2014 11:00 AM
لما يطلعو للشارع ويعملو ثورة بحق وحقيقة يبقوا فعلاّ كسروا الحواجز
شباب خانع ,,,, يحليل زمن الشباب

[Quickly]

ردود على Quickly
United States [Quickly] 06-13-2014 07:19 PM
نحن العملنا ثورة ابريل ضد نميري وكبرا خلاس ادينا دورنا
وحاليا خارج السودان لو موجودين في السودان برضو مابنقصر
نحنا في حينها نضالنا لأجل مستقبلنا مع العلم ان نظام نميري كان افضل الف مرة من نظام البشير ولم يستر اكثر من 16سنة بينما نظام البشير عدى 25سنة وانتو ماشين تنظمو وقفة احتجاجية و99%منكم مالاقي شغل ,,,, انتو عملتوا شنو ولا قاعدين تعملوا شنو ياشباب الفيس بوك وتساب ؟؟
اهادي وسيلة كان ممكن تستفيدوا منها كمان لكن ماشايفين اي تحركات

United States [انجلو] 06-13-2014 06:44 PM
حايطلع وكل الشباب يوم 30 يونيو يوم الانفجااار الكبيير
ويانحن يا انتو يا الكيزان

United States [رادار] 06-13-2014 01:58 PM
وانتا وين من الطلوع ما تطلع


#1033853 [السماك]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2014 10:42 AM
لو كان نصف البيحصل ل"شباب" السودان ده لأي شعب آخر كانت الحكومة صارت من زمان في خبر كان وبيد الشباب .. تقول لي شباب السودان ! اختشوا على نفوسكم من مشكار الراكوبة في الخريف..

[السماك]

#1033830 [المشروع]
4.00/5 (2 صوت)

06-13-2014 09:39 AM
يا جماعة والي الخرطوم او والي اي ولاية اخرى لو كانت الوظائف موجودة بالكوم والردوم فلن يشغلوا احداً لا ينتمي اليهم اطلاقاً هؤلاء القوم مشكلتهم ليست في انعدام الوظائف ولكن مشكلة الكيزان في انعدام الضمير الحي الذي يريد الخير للأخرين واعتقد ان قلوب الكيزان تغلى حقداً على الآخرين فهم لا يريدون الخير لكائن من كان وهذه احدى صفات اليهود وصفات المنافقين
والدليل على ما اقول اني بنى كوز عندما جاءوا الى السلطة اول حاجة قاموا بتشريد السودانيين من وظائفهم والتضييق عليهم حتى مات من مات وخرج من البلاد من خرج ثم ضايقوا الناس بالخارج ايضا ولا يزالون على هذا المنوال ..
الكيزان يرون انهم الاحق بالوظائف والاحق بالحكم والاحق بالسلطة والاحق بالحياة المترفة وان ما غيرهم يجب ان يكونوا تبعا لهم فقط لأنهم يعتقدون ان الله اصفاهم وفضلهم على العالمين بحكم انهم يتحدثون على الاسلام وهذه حالة تتلبس بعض الاسلاميين حتى انه ليكاد يجرد الاخرين من الاسلام و يستغرب من صلاتنا وصيامنا وزكاتنا وسائر اعمالنا..
سبق ان قلت ان هذه الحالة وصل اليها اخوة يوسف اذ قالوا نحن افضل الى ابينا من يوسف لأننا نحن عصبة ونحن منظمين ونحن اولى بأس وبالتالي ان ابنا (يعقوب عليه السلام) لفي ضلال مبين (يعنى ابوهم النبي عليه السلام لا يعرف شئ)؟؟؟؟؟؟

عشان كدا تأمر 10 اخوة على قتله او طرحه ارضاً ليفوزوا بقلب ابوهم (ثم يكونوا من بعده قوماً صالحين) ولن يكونوا.. بل الواقع يقول انهم لم يصبحو (قوما صالحين) كما تواعدوا فيما بينهم بعد خروج سيدنا يوسف من حياة ابوهم

عشان كدا يا جماعة الذي يرجوا من الاخوان والكيزان براً او عدلاً او انصافاً او رحمة او خيراً فأنه كمن يحرث في البحر وكمن يريد ان يمسك الهواء.. او يقبض الريح

[المشروع]

ردود على المشروع
United States [سوداني بس] 06-13-2014 10:30 PM
كلامك صحيح بارك الله فيك كثير من ناس تقول (هسة الحكومة دي لو عملت كدة أوكدة) أشياء من صميم التطور ولصالح الشعب المغلوب على أمره ودوماً أقول مستحيل لأن الله يملي لهم ليأخذهم أخذ الظالمين .حتى معظم الصحفيين في مقالاتهم ينتظرون الاصلاح ويطالبون الحكومة به وشكراً مرة أخرى على بلاغة التشبيه.


#1033795 [سدالنهضة]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2014 08:05 AM
كلام كضب سااكت اي شاب ما عندو بطاقة بتاعة مؤتمر وثني ما بشغلوه وتتعبلو نفوسكم انا شخصيا اي شركة ومؤسسه في الخرطوم قدمت فيها ما خليت ولا واحده يمسكو ورقك ويقوليك ح نضرب ليك تلفون ثورة وبس اليموت فينا يموت واليحيا يكون مكرم وكلو من عند ربنا

[سدالنهضة]

#1033780 [ودالجزيرة]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2014 07:15 AM
هذه رساله ليست مقصوره على والى الخرطوم الهمام إنما هى رساله للنظام ولكل الاحزاب فى حالة حدوث التغيير وندعو الله عز وجل أن يعجل بالنصر وبالفرج على هؤلاء المارقين المنافقين الذين يقولون ما لايفعلون والذين جعلوا هذا الوطن ضيعه لهم والشعب خادمهم وعبيدهم واقترح على هؤلاء الشباب والشابات أن يجتهدوا ويعملوا على تكوين وتأسيس تظيم غايته وهدفه هو العمل على إسقاط النظام واقترح عليهم أن بطلقوا عليه إسم (كفاكم) لانهم شبعوا وأسسوا وأمنوا أنفسهم على حساب مال ومقدرات وثروة الوطن بلا خجل ولا خوف من العلى القدير
إن الذين أمرتهم بالعدل نبذوا كاتبك وإستحلوا المحرما

[ودالجزيرة]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة