الأخبار
أخبار إقليمية
المونديال يدخل دائرة الاستقطاب السياسي في السودان
المونديال يدخل دائرة الاستقطاب السياسي في السودان
المونديال يدخل دائرة الاستقطاب السياسي في السودان


06-14-2014 09:55 AM

الخرطوم - أنور بدوي

دخل مونديال كأس العالم دائرة الاستقطاب السياسي في السودان، بعد أن دشن الحزب الشيوعي السوداني شاشة نقل المباريات لرفع المعاناة عن كاهل الجماهير، وذلك عقب ساعات من إعلان حكومة ولاية الخرطوم، تعميم المشاهدة المجانية لمباريات المونديال، في العاصمة الخرطوم عبر 100 موقع، وذلك تيسيراً على الراغبين في متابعة أكبر محفل رياضي عالمي.

واستقبل عدد كبير من السودانيين يوم الخميس مونديال كأس العالم بتجاهل كبير، بسبب ارتفاع تكلفة النقل التي بلغت أكثر من ثلاثة آلاف جنيه سوداني، في ظل ظروف اقتصادية طاحنة تمر بالبلاد، ووصلت تكلفة دخول الفرد لنادي المشاهدة أكثر من نصف دولار، ما أدى لحرمان الكثيرين من متابعة هذا الحدث الرياضي المهم.

وشهدت "العربية.نت"، ليل الخميس بمقر الحزب الشيوعي السوداني في منطقة الجريف غرب جنوب شرق العاصمة الخرطوم، تدشين شاشة ضخمة نقل عبرها حفل افتتاح العرس الكروي ومباراة الافتتاح بين البرازيل وكرواتيا مجاناً، وسط حضور كثيف للمواطنين، وقال المسؤولون بالحزب إنهم سينقلون بقية المباريات لرفع المعاناة عن كاهل الجماهير.

وفي تعليق لها على صفحتها الشخصية بالفيسبوك دعت (أميرة عثمان) القيادية بالحزب، الجماهير لحضور المباريات في دار الحزب الشيوعي بالجريف وأضافت أميرة: "كونوا معنا فبكم تتم المشاهدة".
تبادل تهم

وفي الجانب الآخر، قرر مجلس وزراء ولاية الخرطوم تعميم المشاهدة المجانية لمباريات كأس العالم المقامة بالبرازيل، في كل محليات الولاية عبر 100 موقع، وذلك تيسيراً على الراغبين في متابعة أكبر محفل رياضي عالمي.

وقال أحد مسؤولي ولاية الخرطوم، اللواء عمر نمر، في تصريح صحافي، إن تعميم المشاهدة المجانية للمونديال يأتي ضمن خطة محلية للاهتمام بقطاعات الشباب والرياضة وترقية الذوق العام وتخفيف الحالة الاقتصادية على قطاع واسع من المجتمع من واقع ارتفاع تكلفة شراء أجهزة الاستقبال وكروت الاشتراك وشاشات المشاهدة الخاصة بالمباريات، لافتاً إلى أن المحلية قامت بتوفير جميع أجهزة المشاهدة وستقوم بتوزيعها بالأندية الرياضية والثقافية والاجتماعية والساحات في (15) وحدة إدارية مع انطلاقة المونديال.

وأثار إعلان جهات سياسية توفير المشاهدة المجانية للمباريات نقاشات حادة بين النشطاء السياسيين على مواقع الإنترنت وصفحات التواصل الاجتماعي، تبادلوا الاتهامات باستغلال كل جهة لظروف الناس الاقتصادية لتحقيق مكاسب سياسية، حيث علق الحلو قائلاً "الوالي ركب 20 شاشة في الخرطوم و100 موقع في جميع الولايات وانتقدوه. الشيوعيون مركبين شاشة واحدة وبتشكروا فيهم".

ورد عليه عاطف بقوله "الإخوان المسلمين عافصنكم 25 سنة وبذلوا فيكم وما قادرين تتنفسوا.. بس فلاحتك في المساكين الشيوعيين، عجايب والله يازمن؟!".

وظل عدد كبير من الموطنين وحتى لحظة انطلاق المونديال في حيرة من أمرهم، كيف سيكون بإمكانهم متابعة المونديال، في وقت شكا فيه الكثير من المواطنين من ارتفاع قيمة مشاهدة المباريات المنقولة عبر القنوات المشفرة.

وعلق الصحافي المعروف ضياء الدين بلال في حسابه على فيسبوك بقوله "كرة القدم لم تعد لعبة شعبية.. مشاهدة مباريات كأس العالم تتطلب دفع 3 ملايين.. جهاز وكرت!".

ويعاني السودان من ضائقة اقتصادية وارتفاع كبير في نسبة التضخم، مع انخفاض ملحوظ لسعر الجنيه السوداني مقابل العملات الحرة، حيث يعادل الدولار الواحد أكثر من تسعة جنيهات في السوق الموازية.


العربية


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 6108

التعليقات
#1034668 [dolfine]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2014 02:48 PM
let us focus on important issues.to support low income families education expenses ramadan and eid and daily living costs.we need practical sustainable remedies for all economic problems.

[dolfine]

#1034662 [أبو حسين]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2014 02:39 PM
كل صيحات الفقر والمرضى وكل قضايا الفساد لم تجد الإهتمام والعمل الجاد ، جاء الإهتمام بكأس العالم كأحد قضايا البلاد وبمبررات هي نفسها التي يشتكي منها المواطن المسكين الذي اصبح يتمنى أن يشتري طمام فقط ليطعم نفسه وأهله ، لا بارك الله فيكم أيها الفاسدين .......

[أبو حسين]

#1034636 [shahd sayed]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2014 02:05 PM
الحكومةماصدقت كاس العالمجا حامدت ربنا الشعب يتلهي شويةوبكرة يحلها الف حلال

[shahd sayed]

#1034597 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2014 01:28 PM
حكومة تهتم بالقشرة الخارجية ولا تهتم بالجوهر
اما كان من المفيد استيراد محلول غسيل الكلى للمرضى بدلا من شاشات البلازما
هل هكذا ستدعم الحكومة الشباب والرياضة
رياضة الجوعي والفقراء والمرضى كالحب في زمن الكوليرا

اما كان من المفيد صرف هذه الاموال في الكتاب المدرسي والاجلاس
او تنظيف مجاري الامطار
او جلب مبيدات البعوض والذباب
منكم لله العلي القدير
شكيناكم لله

[radona]

#1034549 [بومدين]
5.00/5 (3 صوت)

06-14-2014 12:39 PM
قـطـر هـي الـســبب !! .
إحـتكــرت هــذه الـدويلــه الـقـزمـه التـافـهـه بث مباريات كأس الـعــالـم ؟؟.
وهـي لاتفـهـم ان هذه الرياضـه الـشـعـبيه هـي الأكـثر إنتشــارا فـي الـعـلـم .. هـي دويلـه لا عـلاقـه لـهـا بالـرياضــه ، وبلا أي تقـالــيد رياضــيه ، أو تاريــخ رياضـي !!.
دويله لا تـعــرف الـفـرق بين بيــع الـزيت والـغـاز وبيـع الـرياضــه !!.
كـمـا دخـلـت عـلـي الـسـياسـة وأفســـدتهـا ؟؟.
دخـلـت عـلي الـرياضـه ودمـرتهـا ، وحـرمــت مـلايين الـفقــراء مـن الإسـتمتاع برياضتهـم الـمفضـلـه !!.
قطـر أعــطــت الـعـالـم إنطباع أن الـعـرب جهلـه ، مـاكـرين ، مخادعـين ، مـراوغـين ، سـفـلـه ومنحـطـين !!.
مـعشــوقـة الـجمـاهـير كرة الـقــدم ، بـدخـول قـطـر سـوف تتحـول لـرياضـة صـفـوة وأغـنياء .. ولـيذهــــب الـفقـراء الـي الـجـحـيم !! ..

[بومدين]

#1034496 [Quickly]
4.00/5 (1 صوت)

06-14-2014 11:36 AM
خلو العنوان كدا ,,,
مونديال كأس العالم يدخل ضمن دائرة التخدير السياسي للمؤتمر الوثني
بس الناس لما يجوعو ويجوعو يجوعو ,,, مابنفع معاهم تخدير تاني
مصيركم المحتوم قرًب شايفنو واضــــــاح زي الشمس قدامنا

[Quickly]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة