الأخبار
أخبار إقليمية
إلى عبد الرحمن الصادق المهدي
إلى عبد الرحمن الصادق المهدي
إلى عبد الرحمن الصادق المهدي


06-14-2014 10:28 AM
كباشي النور الصافي


أخي الحبيب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بعد تفكير وعناء ذهني قررت في النهاية أن أكتب لك هذه الرسالة والتي أتمنى أن تصلك وتجدك بخير وأن ما استفسر عنه قد حُلّ مشكله.. كما تعلم عملنا مع بعضنا البعض في وقت عصيب .. كان الرجال تخاف من زيارة حي الملازمين والصلاة في جامع الإمام عبد الرحمن. قدمنا قدر طاقتنا ذلك الزمان. ودارت الأيام بيننا وتفرقنا أيدي سبأ كل في اتجاه من أجل سبل كسب العيش.

قامت الإنقاذ وقمتم ضدّها ولم نشارككم الرأي لأنكم لم تطلبوا مشورتنا وهذا حقّكم. إختلافنا مع قيادة العمل المعارض ساعة قيام الإنقاذ أثبت أننا على صواب والقيادة على خطأ. وأظنك تفهم قصدي جيداً فأنت لبيب واللبيب بالإشارة يفهم. رأينا أن الكل يجري لمصلحته ولا همّ له بحاجة الشعب أو مطالبه وعندما لاحت الفرصة لنهّازي الفرص لم يتوانوا في اهتبالها بين غمضة عين وانتباهها. وجرت مياه كثيرة تحت جسر العمل الحزبي المعارض.

لم تفلح جهود المعارضة في اقتلاع الإنقاذ. ولم تفلح الإنقاذ في كسر شوكة المعارضة. وصار الأمر على ما هو عليه يراوح مكانه. السبب بدهي لمن القى السمع وهو شهيد. تولى كثيرون من اللا حراية ولا دراية ولا تجارب ولا قراية الأمر، ففلت الرسن أو الزمام وصار كل شئ تكتيكياً وليس استرايجياً. والفرق بين الاثنين واضح. كثيرون لا يرون أبعد من أرنبة أنف مصالحهم تقدموا الصفوف ولكنهم لم يسدوا الفرقات. لا نلومهم فكل عامل له عمل على قدر فهمه وخبرته وامكاناته. وقد طبّقت القيادة القول المأثور: (لكل أوان وزمان رجال).

لم تضع القيادة خانة للخبرات المتراكمة للكثيرين من الأنصار وحزب الأمة الذين عركتهم التجارب وخبروا الحياة السياسية بكل خباياها فأتت بمن هم أنصار وحزب أمة لا نشك في ولائهم وصدقهم ولكن نقدح في خبرتهم السياسية التي لو عجنوها مع خبرة من سبقوهم في العمل الحزبي وفي الكيان لأتت أُكلها بسرعة وأتت بنتيجة مضمونة ونجيضة ينتظرها الشعب السوداني. ولكن لا نملك إلا أن نقول الله غالب. فكل شئ بأوانه.

رسالتنا لك المفتوحة والتي سيقرأها كل الشعب السوداني المهتم بالشؤون السياسية والأنصار وحزب الأمة على وجه الخصوص، لم نسال لماذا دخلت الحكومة ووالدك والحزب الذي كنت تنتمي له معارضون للنظام. وصلتنا الإجابة أصحيحة أم لا هذه ليست مسؤوليتنا وهي تقول أنك تركت الحزب وانضممت للمؤتمر الوطني أو الحكومة سيان عندي. فعند ذات مظاهرة ضربت شقيقتك وكسرت رباعيتها حتى استدعى علاجها السفر إلى الخارج. ولم نسمع لك صوتاً؟ هل تعلم أن العسكر الذين ضربوها من دون النساء المتظاهرات كانوا يقصدون إثارتك لتتحدث مع الرئيس في هذا الشأن ولكنك آثرت الصمت الرهيب. ولكن نقول إن كان الكلام من فضة فالصمت من ذهب وقد عملت بهذه المقولة الماثورة.

ولكن بلغ السيل الزبى. وكعادة السياسيين يجب عليهم الإدلاء بدلائهم في أي أمر يطرأ على الدولة ويهم الشعب. فقد تحدث الحبيب الإمام في جمع أنصاري عن قوات الدعم السريع كما تسميها الحكومة أو الجنجويد كما يناديها الشعب والمعارضين للحكومة. قال رأيه ورأي الحزب في تلك القوات. فهو رأي وكما نقول: ( العوج راي والعديل راي). وما أصابه لا يخفى عليك. وكنت يومها في الدوحة ولم ترجع فوراً كعادة الرؤساء عندما يكونون خارج بلادهم وتحصل كارثة فإن الرئيس يقطع زيارته ويعود فوراً لوطنه. لم تحدث كارثة في الوطن ولكن حدثت كارثة في منزلكم. فقد تمّ القبض على والدك وزُجّ به في سجن كوبر. ألا تعتبر ما حدث لوالدك كارثة في حدود منزلكم قبل أن نعممها على منازل كل الأنصار.

عدتُ والعود أحمد.. ولكنك لم تحرك ساكناً. ولم نسمع لك تصريحاً أوتلميحاً فيما حدث لوالدك.. فهل لنا أن نعرف السبب؟ لماذا الصمت الرهيب المريب؟ هل في فيك ماء؟ هل في خشمك جراديا؟ على وزن: دابي في خشمو جراداية ولا بعضِّي! ولكن مهما كانت مبرراتك فهي ليست مقبولة من اي أنصاري أعرف .. أنصاري موديل اصلي مش تايوان. وجودكم في الحكومة صار عظم حوت لا بنبلع ولا بفوت. وجيت تكحلها عميتها بصمتك المريب تجاه سجن والدك!! فكيف يكون ذلك.

رسِّينا على بر! هل أنت مع الحكومة ولن يهمك ما يصيب أباك؟ لن نسألك هل تهتم بما يصيب الأنصار، لأن العرب قالت: ( الما كسى أمه ما بكسي خالتو). فإن لزمت الصمت في قضية سجن والدك بدون مبرر قانوني واضح فلن يتوقع منك الأنصار أن تنصرهم لو تعرضوا لإجحاف من حكومة الإنقاذ.

أخي الحبيب .. الحظ لا يطرق الباب مرتين. فقد أتتك الفرصة مواتية ليكون لك موقف تاريخي يُحسب لك ويكون شهادة عز وكرامة يتذكرها لك التاريخ. أنظر لمن حولك هل هم أكفاء لك؟ كلنا عيال تسعة ولكن ما العنده قديم ما عنده جديد. ولو كان جدّك الإمام المهدي أو جدّك الإمام عبد الرحمن أو جدّك الإمام الصديق في مكانك هل سيتصرفون مثل تصرفك السلبي هذا؟ لو كان عندك بخور عاوزين نشمّه اليوم قبل الغد لا أساءك الله. (العوج راي والعديل راي).
كباشي النور الصافي
[email protected]


تعليقات 47 | إهداء 0 | زيارات 7389

التعليقات
#1035535 [أبوالكجص]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2014 04:35 PM
إنتو يا المحبين وعقيدتكم في آل الصديق المهدي لسع مصدقين وفاكرين الحكاية جد وعلى النسق القديم. صحو النوم وشوفو ليكم مخرج لهذا الحزب العريق قبل أن يلحق أُمات طه كالإتحادي الذين هيمن عليه الختمي محمد عثمان وختاهو في جيبو، وبالتالي تتفرق كوادره الوطنية المخلصة أيدي سبأ. أعتقد أن المؤتمر الوطني سعيد بنهج الصادق وأبنائه وزعيم الختمية محمد عثمان الميرغني.

[أبوالكجص]

#1035356 [adams]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2014 01:29 PM
هذا الابن يذكرني بابن نوح عليه السلام و ذي ما قالوا النار بتلد الرماد

[adams]

#1035271 [ابوقرون]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2014 12:17 PM
يا جماعة المور واضحة عبدالرحمن الصادق لا يتحرك خطوة واحدة من دون تعليات من ابوه

[ابوقرون]

#1035228 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2014 11:34 AM
الزول دا بقت عليه حكاية الجبان الاشترى ليهو عكاز جاء حرامى زوجتو قالت ليهو الحرامى دخل البيت قال ليها خليهو يتورط قام خم العفش كلو وطلع المرةقالت ليهو الحرام طلع قالليها ناولينى العكاز المضبب ناولتو ليهو قال ليها دا عكاز اليوم الاسود ما عكاز حرامية الظاهر ودالامام عكازه بتاع اليوم الاسود ابوه واخواتو فى السجن ولسع اليوم الاسود ماجا

[ابومحمد]

#1035197 [Mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2014 11:06 AM
شكرا كباشي علي إثارة هذه القضية الخطيرة والهامة. ونتمني أن نري ردا من "أهل البيت" بعد أن إمتدت يد الباغي لإعتقال النساء إذلالا للرجال، أول أمس؟؟

[Mohamed]

#1035021 [albrado]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2014 01:36 AM
يا كباشي انت دخلك شنو ؟؟؟ شو حشرك بين الفولة وقشرتها ؟؟؟؟؟

هو وابوه مرتبين وطابخين مع بعض ومصلحتهم فوق كل الاعتبارات

وامثالك كمان مسخرينهم لخدمتهم وخدمة مصالحهم ... عليك الله

الحاصل في جبال النوبة ودارفور شئ يشرف واحد عنده ذرة رحمة

وضمير ؟؟؟؟ يا جماعة ما تتركوا سفاسف الامور وشوفوا الاهم

والناس البتموت ليل ونهار تحت القصف

يحرق المهدي ويحرق سنينه ما يقعد الصادق في السجن ولا يموت

هو كان احسن من الماتوا ولا البيموتوا كل يوم

هو عبد الرحمن صحبك الجاهل ده مؤهله شنو ووظيفته شنو غير

ولد الصادق واهتمام امثالك

[albrado]

ردود على albrado
United States [شطة ابكر البرتاوى] 06-15-2014 06:28 PM
صدقت والله, ما اطال السيف على اعناق الشعب السودانى الا امثال هكذا مثقفين كنا نتعشم فيهم ان يخلعوا جلباب الطائفية ويكفوا التمسح على ابوابهم ولكنهم يصرون على اعادة فصول التاريخ فى اسواء صوره, لن تقوم لهذه البلاد قائمة الا بعد ان يذهب امثال هؤلاء الى مذبلة التاريخ هم واسيادهم, صحيح الطائفية فصل من فصول تاريخ السودان انتجته ظروف ووقائع محددة انتهت بنهاية الاسباب والمسببات, مالذى يجعلنا بعد 100 عام وتعليم وانفتاح وكسب معنوى وادراك لقيم الحرية وحق الناس فى الاختيار ما الذى يجعل مثقفينا ومتعلمينا المناط بهم الاخذ بايدى اهليهم الى القيم الجديدة والحياة الكريمة والتنمية ولو بخطوة صغيرة فى اباء وكبرياء وصبر وجلد قانعين ومتيقنين بان لابد من روما وان طال السفر, ما الذى يجعلهم بعد كل هذه المعرفة والتعليم, ان ينشدوا الخلاص على ايدى الصادق والميرغنى ومن لف لفهم.
سبحان هذا الوطن

United States [Sayda Mohamed] 06-15-2014 12:42 PM
تسلم ايدك اوفيت و كفيت.


#1034943 [ود كترينا]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2014 10:05 PM
***يا كباشى...ياخى مسعول من( الخير )...آى ...وين نجيب الخير عبد الوهاب...ماجا ميدان الرابطة مالو؟؟؟وكاتم صوت ليهو مدة!!!!

[ود كترينا]

#1034940 [ود كترينا]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2014 10:00 PM
***الراجل ده جاب قميص مالك عقار ده من وين؟؟؟يكون جابو مبارك الفاضل ليهو هدية؟؟؟
*** هيع...ياأبوعصاة قصيرة!!!مساعد رئيس الجمهورية ومدير مصلحة (المرطبات)!!

[ود كترينا]

#1034934 [عبادة]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2014 09:46 PM
والله أخي الكباشي لقد أصبت كبد الحقيقة ولك الشكر على هذا المقال والإعلان وشهقة البوق ورنة الجرس لقد حاولت توعيه الشاب عبد الرحمن لكن النطاق المحتمعي الذي نشأنا ونشأت أنت فيه يختلف عن الذي نشأ فيه عبد الرحمن نفسه ... ليس من ناحية الزمن لكن إنساع الرؤية فإنت أنصاري إبن أنصاري ( رغم أني وطني إتحادي جناح الشهيد إسماعيل الأزهري بس ) وهم جيراني في السكن والحي ونحب بعضنا البعض ونزوهم كلما دعى داع لذلك . الرؤية ليست في البيت الإنصارى الكبير ... الرؤية في البيت والأنساب والسياسة فعبد الرحمن والده أنصاري وخالته جبهة قومية أبناء الخالة إتجاه وهم إتجاه ومعظم عائلات السودان صارت تمسك العصاية من النص ... جزء في الحكومة وجزء في المعارضة وجزء في الأمن ....
عبد الرحمن مشغول بالخيول والرئاسة عن البيت والناس ... وعندما تدق ساعة النضال الوطنى والثورة الشعبية لن يجد له موطئ قدم إطلاقاً .
أنت محق لكنه تائه نسأل الله له الهداية الرشد فالإمام الصادق رمز عظيم ويحتاج لرجال عظماء ليسندوه
السودان قادم بإذن الله

[عبادة]

#1034933 [الخمجان]
5.00/5 (2 صوت)

06-14-2014 09:42 PM
منتهزى الفرص وليس نهازى... كما ان الفرص لا تهتبل ...........
المفروض انك سياسى ضليع لماذا تنظر لموضوع عبد الرحمن الصادق من منظور سطحى فى السياسة ؟ ....
هناك اشياء تبدو ظاهريا بوجه اما باطنيا فالعكس تماما وهذا هو موقف عبد الرحمن واللبيب برضو تكفيه الاشارة ...

[الخمجان]

#1034860 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (2 صوت)

06-14-2014 07:50 PM
البشير جلدنا وما بنجر فيهو الشوك ..مقولة للمفكر والسياسى الكبير الامام الصادق المهدى ..

[المشتهى السخينه]

#1034848 [wahid]
5.00/5 (2 صوت)

06-14-2014 07:17 PM
الإمام المهدي أو الإمام عبد الرحمن أو الإمام الصديق وخلاصة الثورة المهدية حقيقة ولكن تقديسها والمبالغة في الانتصارات اليها فهو اسطورة وهمية وتأكيد لتاريخ مزيف يخدم فئة او عائلة معينة حتى تستمتع بامتيازات عديدة ولايهمها معاناة الشعب ولا الفقر والقهر الذي يعيشه الشعب السوداني....الان نحن امام موقف مفصلي وحاسم جدا لنتخلص من الاسطورات الخرافية والمتخلفة هي المهدية والميرغنية الذين حرموا الشعب من ابسط حقوقه هي ان يدافعوا عنه لانهم معنيين بذلك لكن للاسف هم وضعوا مصلحتهم العائلية والشخصية وعلى هذا الاساس يتعاونون مع الانقاذ ويشاركون او يباركون قمع وقهر الشعب ,,,في كل حوار وطني ينظرون الى الجانب الاقوى ويختارونه وفي الاوقات الضبابية يمسكون العصى من النصف......الان فرصتنا لنتخلص من الحزبية والطائفية,,,,,,,

[wahid]

#1034790 [فارس]
4.75/5 (5 صوت)

06-14-2014 05:54 PM
الأخ كباشى:

أكاد أزعم أن البشير نفسه في حالة إعتقال تحفظى بمنزله وإذا كان الأمر كذلك فماذا سيفعل عبدالرحمن؟؟ هناك قوة خفية غاشمة تسيطر الآن على البلاد وقد حبسوا البشير في بيته ويقومون بتصريف شؤون الدولة،، ثم كيف للبشير نفسه أن يظل صامتا هكذا دون أن ينبس ببنت شفة وهو نفسه الذى أطلق مبادرة الحوار ويرى مبادرته تذروه الرياح بصورة ممنهجة وبإصرار على تدميرها؟؟ من الذى أتى بفيالق الجنجويد لتحيط بالعاصمة وما هى المشكلة التى تستدعى ذلك؟؟ لقد أرادت القوة الغاشمة أرهاب الجميع بما فيه بقايا الجيش ليخلو لها الجو وتفعل ما تريد وعلى عينك يا تاجر،، البشير قد وصل لنهايته نهشته الّأمراض ولفظته الدول وعافه الرؤساء والمنظمات الدولية وصار على شفا حفرة من نهايته وقد لا يترددون فى تسليمه للمحكمة الجنائية لإنقاذ أنفسهم،، هناك فراغ رهيب وقد تحركت تلك القوة الغاشمة مستخدمة جهاز الأمن وسلطته لملئه،، إذا خلاصة القول أنه لا الصادق المهدى ولا إبنه عبدالرحمن ولا المؤتمر الوطنى أو البرلمان أو حتى بكرى حسن صالح وعبدالرحيم محمد حسين لديهم ما يفعلونه،، لا أحد يدرى أى شيئ عن أى شيئ ولا يدرى من هو الحاكم لكنهم يخدعون أنفسهم ويطلقون تصريحات كاذبة كل صباح ليبدون وكأنهم مسيطرين على الأوضاع في ظل عدم وجود دولة وقيادة،، عبدالرحمن عبارة عن مسمار في عربة تتحرك أينما تتحرك العربة،، للحصول على أجابة عن واقع الأوضاع إبحثوا عن نافع وعوض الجاز الذين مكثا في الظل بعد عزلهما يحركان الخيوط من خلف المسرح بينما يحاول الترابى غزل حبال جديدة لصالح التنظيم العالمى للإخوان المسلمين بعد أن بايعته قريبا بقطر للقيادة الأممية،، حقيقة نحن لا نعيش في ظل دولة بل تحت غصب عصابة شيطانية لا يهمها وإن إندثر الوطن والشعب كله.

[فارس]

#1034775 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2014 05:25 PM
الصادق المهدي ود العز وأبن أغني الأسر السودانية والذي عينه مليانة ولا يتوقع منه الطمع في المال والجاه ؟؟؟ تولي منصب رئيس وزراء السودان سنة1966 وهو في عنفوان الشباب وعمر 29 سنة قادماً من كرسي الدراسة الجامعية بأمريكا ؟؟ بعد بريطانيا في جامعة اوكسفورد العريقة ورأي في هذه الدول الحضارة والنظافة والزراعة والصناعة المتطورة والأمانة وحب الوطن و العمل والإخلاص فيه ؟؟؟ فبكل حماس عزم علي ان يطور السودان ويجعله في القمة ويحسن علاقاته مع كل دول العالم ويستفيد من خبراتها والتجارة معها ؟؟؟ وقال إن من أولياته توفير الغذاء للجميع لأن الجائع لا يستطيع العمل والإنتاج وكذلك أداء فروض دينه ؟؟؟ ثم التعليم ليستطيع قراءة تعاليم دينه والكساء والدواء ؟؟؟ ففي أول أيام حكمه إجتمع مع وزير المالية الذي أخبره بأن الخزينة شبه فارغة ولا بد من الإستدانة أو التسوول حتي نرضي طموحاتك ؟ رفض الصادق بشدة موضوع الأستدانة والتتسوول عنوان المهانة وقال السوداني عزيز وراجل لا يمد يده لأحد وقال انه يجب ان نعتمد علي أنفسنا وخاصةً إن خيرات السودان كثيرة ووفيرة بس عايزكم تتعاونوا معي بهمة ووطنية صادقة ؟؟؟ فأجتمع مع وزير الصناعة وقال له اننا درسنا في المدارس ان محمد علي باشا غزاء السودان لأخذ الذهب والرجال ؟؟؟ وهذا يعني ان في أرضنا ذهب وفير ؟ وميزانية الحكومة ضئيلة ولا ترضي طموحي لتطوير السودان فأريدك أن تجد لي شركة عالمية لها خبرة في استخراج الذهب لتشاركنا في استخراجه مع خبرائنا وشركات أخري للتنقيب عن البترول والغاز ؟؟؟ لأن كل الدول حولنا بها حقول نفط وغاز فلا بد ان يكون عندنا مثلهم ؟؟؟ فعمل وزير الصناعة بجد وإخلاص مع لجنة من الخبراء والعلماء السودانيين واتوا بالشركات العالمية التي استخرجت الذهب والبترول والغاز واصبح السودان من أغني الدول العربية يساعد الدول المحتاجة؟؟؟ وأشار الصادق الي انه يجب أن تنحصر صناعاتنا في ما نملك من خامات وفيرة مثل القطن واللحوم والجلود الصمغ السمسم الكركادي الخ -- وأمر بأنشاء معاهد متخصص في صناعتها ؟؟؟ ووفر ميزانية ضخمة لتطوير وتحديث الزراعة والصناعة ؟؟؟ وأمر الصادق وزير الزراعة بإدخال محاصيل زراعية إقتصادية وفواكه وخضارات جديدة مطلوبة في السوق العالمي وبزراعة كل سنة مليون نخلة حتي نتفوق علي الأمارات الدولة الصحراوية الصغيرة التي جعلها حاكمها خريج جامعة الصحراء أكثر دولة إنتاجاً للتمور في العالم وأنا خريج أميركا وأكسفورد فيجب أن أتفوق عليه ؟؟؟ وزار الصادق المستشفيات فوجدها خربة سيئة الأعداد ومهملة ولا تشبه ما شاهده في لندن وأميريكا فأمر بأقصاء مدرائها المتقاعسين وأتي بآخرين شباب أكفاء وحزرهم من الأهمال وقال لهم أريد مستشفيات مماثلة لمستشفيات انجلترا وأمريكا في النظافة والأداء وسوف أفاجئكم بزيارتها من حين لآخر ؟؟؟ وإجتمع مع وزير الصحة وقال له يجب أن تكون من أولياتك مكافحة الأمراض المستوطنة السل والكبد الوبائي والبلهارسيا والأيدز وخاصةً الملاريا التي تزهق أرواح الكثيرين وتكلف الدولة ملايين الدولارات لأدويتها وتضيع ساعات عمل ثمينة للقوة العاملة ؟؟؟ وإجتمع مع مدراء سودانير ومعه خبير أجنبي عالمي متخصص في الطيران وحول له المرتبات الدولارية المهولة التي كانت تذهب لمدربي الكرة وأمر بتطوير سودانير الناقل الوطني لتلحق بوصيفاتها الإثيوبية والمصرية علي أقل تقدير وتشكل مصدر دخل كبير لنا ؟؟؟ وأجتمع مع مديري الجامعات وقال لهم اريدكم أن تطلعوا علي مناهج الدول المتقدمة لتطوير المناهج السودانية حتي تتناسب مع السودان الجديد الذي نطمح له ؟؟؟ وأمر بأن لا تعطي أي شهادة جامعية لأي خريج لا يجيد اللغة الإنجليزية والكومبيوتر في مجاله ومنع الفصل التعسفي والضرب في المدارس وإدخال تعليم السباحة عملاً بقول رسولنا الكريم ( علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل ) وذلك تأثراً بغرق عدد من الأطباء الأخصائيين عندما كانوا في رحلة نيلية ؟؟؟ وفي شؤون المرأة أعطاها حقوقها الكاملة وأصدر قانون بمنع جريمة اجتثاث وتشويه أعضاء المرأة التناسلية التي لم يطبقها أشرف الخلق أجمعين علي بناته ونسائه ولا تمارس في أرض هبوط الوحي (الجزيرة العربية ) ومعظم الدول الإسلامية ؟؟؟ وأمر بالقضاة عليها بأصدار عقوبة رادعة لمرتكبيها بعد أن قرر صرف مرتبات شهرية للعاملات بهذه المهنة الإجرامية !!! وكذلك أمر علماء الدين بمحاربتها بالدعوة في المساجد لتجنبها ؟؟؟ واصدر قانون آخر يمنع زواج القاصرات ؟؟؟ وكذلك شجع رياضة المرأة ودعمها ؟؟؟ وفي مجال حقوق الأنسان منع العبودية وسرح العاملين بقصور دائرة المهدي والميرغني بدون أجور وحقوق إنسان وأبقي ما يحتاجونه منهم برواتب وكل حقوق الإنسان من إجازة وضمان صحي وغيره ؟؟؟؟ وأمر بمنع تشغيل الأطفال ؟؟؟ وعدم التعذيب في السجون وقفل بيوت الأشباح ؟؟؟ وأمر بجمع الأطفال المشردين وقابلهم وأجهش بالبكاء عندما رأي حالتهم البائسة فأمر بأيوائهم وتعليمهم صنعة ليفيدوا المجتمع قبل أن يتحولوا الي مجرمين ؟؟؟ وأقسم أن لا يكون بالسودان طفل جائع أو مشرد أو لا يجد فرصة للتعليم في عهده وقرر عمل أكبر مزرعة ألبان في أفريقيا بأستقلال كل مقوماتها المتوفرة بالسودان من علف ومياه وأراضي وعمالة رخيصة وبيطريين أكفاء وتخصيص كوب حليب لكل طفل بالمدارس؟؟؟ وطاف علي الأقاليم وشاهد بعينه مستوي معيشة سكانها من جراء سياسة التهميش المتعمد خاصةً غرب السودان وشرقه وشماله فأمر بعمل خطط لتطويرهم وكون لكل إقليم مجلس من رجال نفس المنطقة ليمدوه بالمعلومات ومتطلبات منطقتهم ؟؟؟ وأصدر قانون إستثمار شفاف لمصلحة الطرفين وشجع البنوك الوطنية ومنع البنوك الشخصية وحارب الإستثمار الطفيلي ليتحكم في الدولار الذي يحتاجه بشدة للتنمية وكذلك منع كل أنواع الجبايات حتي يشجع الإنتاج وتوطينه ؟؟؟ كل ذلك وأكثر قام به في أول ثلاثة شهور من حكمه الذي دام أكثر من 4 سنوات؟؟؟ وعاش السودان في نعيم وأحبه شعبه وقدسه واصطفوا بالملايين ليبوسوا يده صباح مساء ونصبوه ملكاً علي السودان
؟؟؟ فلماذا يا كتاب الراكوبة الكرام تهاجمون عمكم وسيدكم المقدس الصادق الوطني الغيور والمفكر العالمي والمتحدث الرصين الذي أحب شعبه وعمل له بجد وأخلاص ؟؟؟ الصادق والده المهدي المنتظر الذي مهديته قد جائته بأمر من رسول الله صلي الله عليه وسلم إذ يقول في راتبه: ( وقد جاءني في اليقظة ومعه الخلفاء الراشدون والأقطاب والخضر عليه السلام وأمسك بيدي صلي الله عليه وسلم وأجلسني علي كرسيه وقال لي : أنت المهدي المنتظر ومن شك في مهديتك فقد كفر ) ومن إفتاءآته الهامة: * أن المتهاون في الصلاة كالتارك لها جزاؤه أن يقتل حداً ؟؟؟ * وأن من يسف التنباك يؤدب حتي يتوب أو يموت ؟؟؟ كرم آل المهدي الكرام المستعمر بتمليكهم الأراضي والمشاريع وكرمهم بالنياشين والألقاب الرفيعة : السير السيد/ عبدالرحمن المهدي باشا حامل نيشان الإمبراطورية البيريطانية من درجة فارس ونيشان الملكة فكتوريا من درجة قمندان . ونصب مع الميرغني أعضاء شرف في المجلس الحاكم للسودان بقيادة الميجر جنرال السير هيوبرت هدلستون ؟؟؟
الصادق الذي تم ترشيحه لجائزة نوبل وجائزة أحسن رئيس يطبق متطلبات حقوق الإنسان ؟؟؟ وكسب جائزة مو للحكم الرشيد في أفريقيا (5مليون دولار)؟؟؟ وتم تسميته بكبار وطنيي العالم – مانديلا السودان – مهاتير السودان – زايد السودان ؟؟؟ وما أظن في رئيس دولة احبه شعبه مثله الا المرحوم طيب الذكر الشيخ زايد الذي جعل شعبه بالأمارات من أسعد الشعوب في العالم ؟؟؟ والآن انتهت قصة الصادق المهدي أفشل من رأس حكومة السودان المنكوب بالأسياد والحائز بجدارة علي ألقاب رجل أفريقيا المريض والمديون والمتسول ؟؟؟ الآن سيدكم الصادق السندكالي يساعد البشير وعصابته الفاسدة بكل إخلاص وأمانة للبقاء في الحكم وبارك تعيين أبنائه أحدهم مساعد للمجرم المطلوب من العدالة الدولية البشير والآخر يرأس أقذر جهاز أمن في العالم حيث بيوت الأشباح حيث التعذيب والإغتصاب للرجال والنساء والقتل ؟؟؟ الصادق النرجسي المريض نفسياً سرقت منه السلطة وهو لاهي في أحد بيوت الأعراس والآن قد كبر وخرف وما عنده غير النقة والكلام وإستلام الدولار؟؟؟ وأحسن ليه يبعد ويجلس مع بناته وأولاده ويدي الشباب فرصه ويتفرغ للأفتاء في شؤون حيض المرأة ويحضر مراسيم عقود الزواج والجرتق ولعب التنس والبولو قبل أن يجرفه تيار الثورة الكاسح ؟؟؟ واللبيب بلأشارة يفهم ؟؟؟ واللبيب بلأشارة يفهم ؟؟؟ واللبيب بلأشارة يفهم ؟؟؟

[إبن السودان البار ***]

#1034768 [عادل]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2014 05:13 PM
انصار قال دا داقى سيستم

[عادل]

#1034765 [العارف عزه]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2014 05:09 PM
كباشى من حرصه على الانقاذ ودقمسته عايز يقوم بدور عبد الله محمد احمد وعثمان عبد القادر عبد اللطيف تانى ..و يريد من عبد الرحمن اشياء هلامية شوف عبد الرحمن دا امامه خيارين مهمين اما يبقى راجل ويدق صدره ويحمى عرينه ويعمل مؤتمر صحفى يحدد فيه موقفه من الانقاذ التى تذل حزبه ووالده واخواته وهنا يضمن مستقبله السياسى او يدمر نفسه ويطنش ويبقى انسان ما عنده قيمة مثله مثل الكيزان التافهين الاخرين
لا ثالث لهما

[العارف عزه]

ردود على العارف عزه
[جلد الفيل] 06-15-2014 12:15 AM
يعني هو لسه ما دمر نفسه؟ وهل هو أصلا كان فيه عمار حتى تأمل أن لا يدمر نفسه؟ قلت "وهنا يضمن مستقبله السياسي .. يعني مستقبله السياسي مربوط بموقفه من معاملة الانقاذ لأسرته وبس؟ لو أصلا هذا هو معيارك للمستقبل السياسي فعلى ع الرحمن أن يبقى في إنقاذه كما هو ... ياخي وين أزمات البلد الكتيرة دي كلها؟ يعني الإنقاذ لو أطلقت سراح الصادق وأحسنت معاملة بناته خلاص حتبقى كويسة؟


#1034714 [زوول]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2014 03:33 PM
بالواضح يا اخي الكريم ان الموضوع فيهو اتفاق بينهم فلا يوجد بيننا سوداني واحد يشك في ذلك حتي الانصار انفسهم لا يساورهم شك ..
اما حزب الامة و كيان الانصار فسيكونون كبش فداء لهذا الامر ..

[زوول]

#1034708 [ساب البلد]
4.63/5 (4 صوت)

06-14-2014 03:28 PM
****** ول ابا كباشي حبابك ********* انا من المتابعين لكتابتك في الراكوبة و سودانيز اونلاين ***** دعني اسالك سوال واحد ****** لماذا متمسك بالطائفية البغيضة و انت في قرارة نفسك تعلم ان الامام و ابناءه جل همهم السلطة فقط و باي طريقة يعني عندهم الغاية تبرر الوسيلة و الدليل علي ذلك كيف رضي الامام ان يكون ابناءه جزء من حكومة الابادة الجماعية التي انتزعت منه الحكم انتزاعا و هلكت و ابادت دوائره الانتخابية في دارفور و كردفان و النيل الازرق ؟؟؟ ******** سوف تري الحقيقة يوما ******** اخيرا العوج راي و العديل راي ******* ارقد عافية ********

[ساب البلد]

#1034707 [ود كركوج]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2014 03:28 PM
استاذ كباشي لك التحية،

اعلم انك اتصاري متعصب تدافع عن الصادق حيت ولو اخطأ، ومااكثر اخطاؤه. لكن ماذا تتوقع من عبد الرحمن، فابوه ذو مواقف ضبابية مريبة وكما تشير الدلائل فقد يكون الموضوع مدبر بعناية بما فيه صمت عبد الرحمن المريب وان غداً لناظره لقريب . فاصبر وستجد الاجابة علي اسئلتك. اما الغالبية من ابناء هذا الشعب المغلوب علي امره وخصوصا اخوتنا في دارفورالذين خذلهم امامكم المتخاذل مريض النفس، فلايهمهم الامر من قريب ولا بعيد وصار سماع اخبار هذه الاسرة الانهازية يصيب الكثيرين بالغثيان.

[ود كركوج]

#1034666 [زول والله بيعرف التعليم احسن م الوزيره]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2014 02:44 PM
امك ولدت يا كباشى .. تحدثت ووفيت وكفيت.. ايّاه الكلام كدى. انت الليله اياك ود النور وحفيد الصافى (ما صافى سندس باى حال من ألأحوال .. ولك العتبى حتى ترضى)

[زول والله بيعرف التعليم احسن م الوزيره]

#1034648 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2014 02:15 PM
عزيزي كباشي لشئ لا اعرفه اقرا لك دائما ربما لانك مهموم مثلنا ونكتب في هذا المنحي وقرات رسالتك اعلاه واحسب ان وراء الصمت ماوراءه وان شيئا ما يطبخ بعيدا لعله يفاجئ الجميع ولكن هذا الشئ ان لم يكن فيه الحل الناجع للازمة الوطنية فلا فائدة ترجي من صمت الابن وان كنت لا احسن الظن بالانقاذ فقد تعودنا عليها مواعيد عرقوب دائما تفشل في حسن الظن بها حتي اصبح مثل فسادها او فسادها هو البعبع الذي تخافه ويغل يدها او ارادتها وسيكون الخاسر الاكبر في فشل المخفي عنا هو الابن واتمني ان يكون السجن هو اخر ضريبه يدفعها الامام ومنها الي الحرية الكاملة التي نرجوها للوطن وشكرامع تحياتي

[سيف الدين خواجة]

ردود على سيف الدين خواجة
[محمد شرف] 06-14-2014 02:43 PM
سيف _ ابو مختار . ليت هناك شيئا يطبخ . غير أن الاب إنتظر الابن كثيراً وقال لأخوته إني آنست نوراً لعل اخيكم يأتينا بقبس يهدينا الي ما فقدناه ولكن خاب أمله كثيراً فأسر الي نفسه الامارة بالسوء بأن يقلها وقد كان وامسي في السجن ولا عزاء للمساجين .


#1034626 [sasa]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2014 01:57 PM
ماقصرت ياكباشى .... لقد وضعت النقاط فوق الحروف ... ننتظر لنسمع نطق وقراءة ابن الصادق لها ومساعد حلة لورى البشير..... رغم ان العشم عشم ابليس فى الفردوس ... حنطول وناخذ مدة

[sasa]

#1034612 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2014 01:37 PM
يا كباشى العوض....حبيبك الموجه له الخطاب عبارة عن ديوس سياسى....بعدما الانصار طلقوا الانقاذ بالتلاتة...جاء يحللها لهم مرة تانية

[جركان فاضى]

#1034605 [Hussein Hamid]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2014 01:34 PM
لست ممن يدعمون الأنصار او يسبحون بحمد طبل أجوف اسمه الصادق و لست مع من تحالف ولكن النار تلد الرماد فها هو الصادق ثم عبد الرحمن و بشري البقية تأتي

[Hussein Hamid]

#1034593 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2014 01:21 PM
من مواطن سوداني مستقل ومحايد لا ينتمي لحزب او طائفة شانه شان السواد الاعظم من السودانيين
يؤيد النظام الحاكم فيما يؤيده ويعارضه فيما يعارضه
يؤيد المعارضة فيما يؤيدها ويعارضها فيما يعارضها
ولكن بحياد تام وشفافية وضمير نقي وصافي
مما لاشك فيه ان الاخ عبدالرحمن الصادق في موقف دقيق وجاد فوالده في السجن وهو في القصر واخواته تم اعتقالهن واطلاق سراحهن من بعد ولم تسمع منه كلمة ولا تعليق وهذا امر يثير الريبة والشك غريزيا بغض النظر عن اي شئ اخر
نعم الامام الحبيب الصادق المهدي اب للجميع ومكان توقير واحترام مؤيدية ومعارضية وقد بلغ من العمر مبلغا كان يجب ان يكون محل تقدير واحترام الجميع بما فيهم النظام الحاكم بل وكان صمام امان يتحكم في المعارضة ويكبح جماحها بمهادنته للنظام الحاكم حتى ذهب البعض في ظنونهم ان النظام الحاكم قام برشوته اعتمادا على منهج الفساد الذي استشرى في البلاد بشكل غير مسبوق وغير معهود في كل بلاد الدنيا وهنالك تصريحات من بعض قادة النظام تقود الى مثل هذا الريب والشك ولكن للحقيقة لم يعرف للامام الصادق فسادا وهو على سدة الحكم وقد وصفه يوما الراحل غازي سليمان بانه قديس والشعب السوداني لا يرى في الرجل الا ابا وقائدا عطوفا وحنونا وديمقراطيا وعالما متواضع
الاخ عبدالرحمن يجب ان تبدي موقفا واضحا وجليا من هذا الامر ويجب ان تعلم بان الشعب السوداني الان يتململ من مكابدة الجوع والفقر والمرض وقد يفعلها لاي سبب او بما لديه من اسباب اكثر من كافية للاطاحة بهذا النظام وحينها لن يرحمكم الشعب السوداني ولن يرحمكم التاريخ وتكون قد سودت تاريخا ناصعا للامام المهدي الكبير البطل الذي حرر السودان وللامام الصادق المهدي وانت ابنه من صلبه ودمه نسال الله لك التوفيق وليس هنالك اعز من الوالدين ابدا

[radona]

ردود على radona
[أبو حسين] 06-14-2014 02:29 PM
كلامك سليم ونحن لا نرضاها للصادق المهدي أو لغيره من أبناء شعبنا ان يسجن لأنه أبدى الرائ في هم من هموم الوطن والمواطن واهمها الأمن والأمان وبدونها لا يستقسيم الأمر ، أما عبد الرحمن أمره محير واتمنى من جميع أخوتنا الأنصار أن لايطرقوا بابه أبدا من أجل إطلاق سراح أبيه ويتركوه ينعم مع الفاسدين وسوف تلحقه لعنة عقوق الوالدين ............


#1034585 [محمد حسن حمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2014 01:15 PM
ده خايب رجا يبدو انه خنازير الوثني افلحوا في ضمه كعضو اساسي في جمعية الصافية عشان كده ياخوانا معزور مايقدر يرفع عينه عليهم ومايقدر يفتح خشمه لأنه حيطلعوا ليه كل الأفلام الليلية

[محمد حسن حمد]

#1034572 [ذوالكفل]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2014 01:04 PM
اﻻخ الصافي.. من تخاطب انت.. انك تخاطب اصم .. علي بالطﻻق .. لو كنت مكان عبدالرحمن ﻻخرجت والدي بالقوه .. لكن معليش الكرسي عفن.

[ذوالكفل]

#1034568 [علي عجب]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2014 12:57 PM
كلامك جميل يااخ كباشي انا معك فيماتقول لكن الامر محيّر جدا جدا كنا نتوقع موقف قوي من السيد عبد الرحمن مساعد رئيس الجمهورية موقفا قويا يذلذل كل عرش المؤتمر الوطني لكن هيهات ذلك ....فنسأل الله سترة الحال

[علي عجب]

#1034560 [ودالنيل تمساح]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2014 12:52 PM
كباشى النور الصافى هو عبدالرحمن الصادق ده صاحبك وزميلك ؟؟؟
اعمل ليك صاحب وزميل من طين !!!
بعدين انت بتتكلم عن صمته مع العصابة الحاكمه لانهم سجنوا ليهو ابوه
انت زاتك نايم
لانو العصابة ديل لمن سجنوا ليهو ابوه قالوا ممكن يتكلم
لمن شافوه عمل نايم هسه جابوا اخواته للسجن
اااااااه انا اخوك يافاطنه ااااااااه

[ودالنيل تمساح]

#1034555 [awad]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2014 12:48 PM
الأخ كباشى النور.تحية وأحترام.والله أكاد الدمعة تطفر من مآقيك ولكن هل يفيد العتاب لمن حشروا في فمه مليون جراد’وهل يفيد اللوم لمن ولغ في النتن الانقاذى.حزب الأمة أنتهى بميوعة وتخاذل الأمام نفسه مما يضع الأمام وأبناءه الذكور بالتحديد في خانة خائنى الحزب أولا ثم المعارضة والكثير يتحدث للمؤامرة بين الأمام وأبناءه المشاركين في الحكومة مما ترك الأثر السىء في الحزب وتشظى ولا زال الأمام حتى في داخل سجنه يهذى بالكوديسا وما ادراك ما الكوديسا والشعب الذى كان رئيسا له في آخر حكومة ديمقراطية يعانى الأمرين والسيد الأمام كأنه لا يعنيه أمر هذاالشعب شيئا ومن المفترض والشىء الطبيعى أن يكون أول المناهضين لهذا الوضع وأيناءه واحد مساعد للمجرم المطلوب دوليا والآخر مدرب لقوات الجنجويد وهذا لعمرى قاصمة لظهر حزب الأمة.أخى كباشى الأمام وابناءه المشاركين في الحكم سينالهم العقاب والمحاكمة من الشعب في يوم من الأيام لمواقفهم السلبية هذه ولن تشفع لهم شفاعة فالشعب أصبح واعى لكل كبيرة وصغيرة وجزيت خيرا في أسداءك النصح لمن لا ينتصح.

[awad]

#1034543 [محمد شرف]
5.00/5 (2 صوت)

06-14-2014 12:25 PM
الاستاذ كباشي النور انار الله طريقك وانت تتحسس في ظلام السودان موطيء قدم .. نعم ادخلنا الإمام في حيرة عندما ادخل إبنه القصر والحيرة الكبري عندما رأينا الامام يقف علي اطراف اصابعة اعلي السور ليري ماذا فاعل إبنه بداخل القصر .. وطال إنتظاره وتوكل وكًلم نفسه فسمعه العسعس وخرج عليه وساقوه الي السجن التي لم يخرج منها حتي الأن كما دخل إبنه القصر ولم يخرج منها حتي الأن . ودخلنا في الحيرة التي لم نخرج منها حتي الأن .

[محمد شرف]

#1034538 [شفقان]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2014 12:17 PM
الأخ كباشي النور الصافي (سوداننا بلادنا وكلنا إخوان!! لمن يتذكر) لقد أوردت في خطابك المفتوح لأخيك الحبيب المهراجا المقولة المأثورة " إن كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب" وظننت أنه عمل بها إذ حين ضربت أخته وكسرت رباعيتها وأضطرت للعلاج في الخارج ولكن لا أدري إن كنتَ أنت قد فهمت هذه المقولة جيداً أما المهراجا ديك البط فقطع شك لم يفهمها وهذا بشهادتك التي أدليت بها في كل كلمة من رسالتك المفتوحة "واللبيب بفهمها طايرة": تتضمن هذه المقولة شرطاً وجواباً للشرط وأداة الشرط هنا "إن" أو "إذا" فالسكوت يكون من ذهب في حالة حدوث الشرط وهو أن يكون الكلام من الفضة وعندما لا يتحقق هذا الشرط لا يكون السكوت من ذهب وقد يحدث العكس في بعض الأحوال فيكون الكلام من ذهب والسكوت من فضة كسكوت العكروت

[شفقان]

#1034537 [أبو قنبور]
4.25/5 (3 صوت)

06-14-2014 12:17 PM
لفيت ودورت كتير يا كباشي
ودللت في هذا المقال على شيئين: الأول قصر نظرك وسوء قراءتك للأمور، والثاني تملق الأسرة الملكية.
أما الأول فالكل يعلم أن عبد الرحمن اختار أن يناصر الظالم ويدعم المستبد وبذلك فهو في جانب خيانة الشعب السوداني كله وليس فقط كيان الأنصار أو حزب الأمة أو وا لده، فهو طالب سلطة والغاية عنده تبرر الوسيلة.
أما الثاني فلماذا هذا الكلام الرقيق الذي يعوم في القشطة والعسل؟ في وقت يجب أن يكون الخطاب شديد اللهجة قاسي الكلمات في حق هذا الابن العاق الذي باع حتى والده لأجل السلطة. ولا أرى تفسير لذلك غير حرصك على موقع قيادي عند إمام المستقبل.
ما دمتم جميعاً تحرككم مصالحكم الشخصية بلا قيم ولا مبادئ ولا أخلاق فعليك يا وطن السلام.

[أبو قنبور]

#1034531 [رقاص بن رقاص]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2014 12:08 PM
الاخ كباشي النور الصافي
اسمح لي ان اعيب عليك قصر نظرك وعدم معرفتك بالتكتيك السياسي الرجل ( يقود ) التغيير من داخل النظام فلا تفسد عليه خططه بتلك الاسئلة والاستفسارات البتجيب ( الهوا ) .
تحياتي .

[رقاص بن رقاص]

#1034525 [حلفاوي السوداني]
2.00/5 (1 صوت)

06-14-2014 12:03 PM
كم اتمني ان ينفك الاخ كباشي ومن هم علي شاكلته من هذا الرسن الذي تمسك يه هذه العصبية العمياء والتي تحجب عنهم رؤية الحقائق مجردة ..
ان كنت لا تلعم يا اخي كباشي فان ما يحدث مجرد مسرحية هزلية ...
فعبدالرحمن هو المخرج او المخارجة لاهل المؤتمر ( عسكري شاب و وينتمي لبيت له وزن ما ) ....
ما حدث يراد به كسب تعاطف شتات الانصار حول الامام ويالتالي نجله ....
وعلي الطرف الاخر واعني قواعد المؤتمر يعني صمته الموافقة علي رؤية قياداتهم .....
يا كباشي يا اخي هداك الله فلنفكر بعقولنا عسي ان يجعل الله من خلالها مخرجا ...

[حلفاوي السوداني]

#1034520 [ودالنضيف]
3.50/5 (2 صوت)

06-14-2014 11:56 AM
الضرب على الميت حرام يا احباب

[ودالنضيف]

#1034519 [kamal mohy]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2014 11:55 AM
كلام زين من زول بيطلب الحقيقة الغائبة من الابن عبدالرحمن وهذا زمانك يا مهازل كيف لابن أن يسكت كل هذه المدة عن والده المسجون ؟ هل هي السلطة الخداعة وحبها ام ماذا ؟ والله بقينا نخاف من هذا الزمان الغدار كيف لهذا الابن أن يسكت عن كل ما يحدث لعائلته ونحن في السودان نثار لكرامتنا وخاصة اذا مست احد العائلة - البنات مثلا - ولكنك لزمت الصمت ولابد من التحدث أيعجبك هذا؟ نريد رايك اليوم قبل الغد ولعن الله السلطة والمنصب الخداع.

[kamal mohy]

#1034511 [الصلاحابي]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2014 11:47 AM
مع احرامي لانصاريك
هي دي الضائفية
كانت ستغلك واي الان تستغل الناس لمصالحها الضيقة حتى لو كان ابوه
الراجل عينو على السلطة حتى على حساب والده ما بالك عن الشعب السوداني
ونحن كشعب سوداني يطلع لدولة المؤسسات مصالحنا تتعارض معهم حى وكانوا قادة
هم لهم مصالح ضد مصالحنا
الكيمان اتفرزت وممارسة حكزمة الانقاذ كشفت عورتهم جميعاً

[الصلاحابي]

ردود على الصلاحابي
United States [osmanaboali] 06-14-2014 05:47 PM
ياخي اتعلم لغة عربية او امسك الكيبورد كيوس(الطائفية- استغلك-يتطلع-حتى


#1034491 [Sinnari]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2014 11:33 AM
شكراً أخي الصافي، لقد أسمعت لو ناديت حياً و لكن لا حياة لمن تنادي
الأعوج رأي و العديل رأي ده كان زمان، هسه الأعوج فقط هو الرأي السديد.
أتيت بأمثلة راقيه و من الواقع السوداني لكن يبقى السؤال هل مثل هذا العاق يمثل السودانيين؟؟
( الما كسى أمه ما بكسي خالتو)يا أخوي الزول ده أحسن يكسي نفسه أول قبل أمه و خالته يعني يحصن نفسه بالزواج بعد تخطيه الخمسين من العمر!!!!

[Sinnari]

ردود على Sinnari
United States [متفائل] 06-15-2014 02:04 PM
اذا رايت أسنان الليث بارزا فلا تظن أن الليث يبتسم

واذا رايت ولاحظت أن عبد الرحمن الصادق صامتا فلا تظن بانه راضيا

بمكن أبوه مشغلو معارض لكن معارضه صامته أو هزاز

تعيش كتير تشوف محن مع الانكاس والمنكسين والمنكسرين معها


بكره أحلى


#1034488 [الله اكبر ولله الحمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2014 11:30 AM
والغريب يا اخى كباشى ولك الشكر ان الصادق المهدى كان رمزا وطنيا طيلة سنوات حياته رغم اعترافنا بالكثير من اخطائه فى الماضى بل ان الصادق المهدى هو رئيس الوزراء الشرعى والمنتخب ديمقراطيا من الشعب الذى اطاح به حزب الاسلام السياسى فى يونيو 1989م ولا اقول الجيش ان الصادق المهدى رمز قيادى لاكبر حزب فى البلاد جمع كل القومية السودانية والله هذا شىء محزن ان يحدث هذا لهذا الرجل ومهما يكن لا يصح الا الصاح . اما عبدالرحمن الصادق المهدى ده خلونا منه الانصار ما محتاجين ليه ابدا ابدا .

[الله اكبر ولله الحمد]

#1034485 [ابوغفران]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2014 11:26 AM
اقتبس :(وأظنك تفهم قصدي جيداً فأنت لبيب واللبيب بالإشارة يفهم.) . من قال لك ان عبدرحمن الصادق لبيب ؟!. فهدا (البنى ادم) بشهادة كل زملائه ومعلميه فى المدارس اجمعوا على غبائه المنقطع النظير فانت يالصافى ( بتشكر الراكوبة فى الخريف).

[ابوغفران]

#1034478 [اسلام]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2014 11:21 AM
الميتة مابتسمع النايحة

[اسلام]

#1034468 [mohd]
3.50/5 (2 صوت)

06-14-2014 11:16 AM
يا اخي كباشي النور الصافي المثل بيقول ( البيتو من زجاج ما بجدع الناس بالحجارة) فقد سمعنا الكثير عن تورط اميرك في كبائر الجرائم التي تذهب به الي حبل المشنقة بالطبع ليست من اكبر من جرائم رئيسه الانقاذي عمر البشير - له من الله ما يستحق - لكن لا تتعشم في اميرك ان يفعل شيئا من الافضل لك ان تتخذ اميرا غيره

[mohd]

ردود على mohd
United States [osmanaboali] 06-14-2014 05:42 PM
برغماختلافنا مع الامام فيكل شي الا انك كذاب اشر ومن كلامك واضح للعيان انت تبع مين الله ينظف النلد من اشباهك تعبونا


#1034464 [ودالنضيف]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2014 11:10 AM
الحبيب كباشي العوض/ حياك الله
هذه الكلمات الوضيئة التي تفضلت بها تذكرنا ابائنا الحكماء الذين عاشوا في القرى في محبة ووئام وشهامة ورجولة فايتة الحد لكن مثل هذه العبارات ﻻ تحرك ساكن في قاطني البنادر والضرب على الميت حرام.

[ودالنضيف]

#1034460 [تعليق]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2014 11:09 AM
الابن العاقة .....فعلا هو راضي بسجن ابيه ...فنحن لا نرضي بابن عاق يحكم السودان فهو ليس فيه خير لابيه فهل سوف يكون فيه خير للسودان

[تعليق]

#1034444 [معاوية]
3.50/5 (2 صوت)

06-14-2014 10:45 AM
انت وين يا اخوانا هسع اخواتو كلهن فى السجن يعذبوا فيهن ناس الامن ويستجوبو ويذلوا فيهن وهو قاعد فى القصر للايفلع ولا يجيب الحجار هاك ملعون ابوها وظيفه والله فعلا انك حقير وعاق لوالديك ولحزبك وانت وسمة عار فى جبين الانصار والمهديه كلها تفو عليك واطى ندل

[معاوية]

#1034439 [مصباح]
5.00/5 (2 صوت)

06-14-2014 10:35 AM
ههههههههة

[مصباح]

ردود على مصباح
United States [سودانى ساكت] 06-15-2014 10:06 AM
دى البتعرف ليها



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة