الأخبار
أخبار إقليمية
"البيقنع كمال عمر شنو"!!! ..
"البيقنع كمال عمر شنو"!!! ..



06-15-2014 01:52 AM
د. خالد التجاني النور

من أطرف الحكايات التي راجت في الأوساط الصحافية مطلع تسعينيات القرن الماضي إبان أزمة الغزو العراقي للكويت تلك الطرفة التي نُسجت على مفارقة الموقف المتشدّد التي اتخذته حكومة "الإنقاذ" حينها والذي فُهم على نطاق واسع بأنه دعم للموقف العراقي, حتى بدا فيه ملكياً أكثر من الملك, وتقول النكتة أن وسطاء نجحوا بعد لأي شديد في إقناع الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بالإنسحاب من الكويت لتفويت الفرصة على الولايات المتحدة لشنّ الحرب لتحرير الكويت, بيد أن صدام بدا محتاراً وقال للوسطاء "خلاص أنا اقتنعت انسحب, بس البيقنع لي الرئيس البشير شنو"؟ وتضيف الطرفة أن الوسطاء جاءوا إلى السودان ونجح مسعاهم في إقناع الرئيس البشير, وبدوره قال لهم "أنا اقتنعت, لكن البقنع لي تيتاوي شنو"؟ وكان الدكتور محي الدين تيتاوي وقتها رئيس تحرير صحيفة "الإنقاذ الوطني"التي شكلت فصيلاً إعلامياً متقدماً في دعم الموقف العراقي.

تذكرت تلك الطرفة, بكل مغزاها, وأنا أقرأ في صحف الأمس تصريحاً للأستاذ كمال عمر الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي من غرائب ما سمعنا من تصريحات سياسية, ولا أدري في أي أبوابها يمكن تصنيفه, وللمفارقة كتبنا بالأمس ننعى على الحزب الحاكم تصريحات مسؤوليه الشاطحة, حتى أتانا خبر كمال عمر اليقين الذي أعلن فيه أن حزبه متمسك بالحوار الوطني ولو سيق قادته إلى المعتقلات زمراً, وهو تصريح من طرافته تذكرك بتلك التي قيلت أيام الحقبة المايوية "نحن مع السيد الرئيس فيما قال, وفيما سيقول".

يعرف الناس ما آل إليه حال مبادرة الحوار الوطني بعد كل التطورات الدرامية التي شهدتها الساحة السياسية في الآونة الأخيرة, وما إٌقامة السيد الإمام الصادق المهدي في معتقل كوبر إلا أحد مفارقاتها, ذلك أنه حتى قادة المؤتمر الوطني باتوا في شأن مبادرتهم للحوار من الزاهدين, ولم يعد أحد يسمع منهم تلك "التحانيس" التي كانوا يحرصون عليها لإلحاق القوى التي قاطعت المبادرة من أول وهلة, حتى غدت يتيمة لم تجد من يحاول تذكير الناس بها متمسكاً ومؤمناً بها كإيمان العجائز إلا حزب المؤتمر الشعبي.

وحتى في هذا الحزب لم يعد من نصير مذكر بها إلا الأستاذ كمال عمر حتى كادت تصدق عليه إسقاطات طرفة حرب الخليج التي أوردناها آنفاً, فقادة الحزب الحاكم انصرفوا عنها مشغولين بالإستعداد لإجراء الانتخابات في موعدها, بمعنى أنهم أصبحوا مقتنعين أن دابة مناوراتهم قد أكلت منسأة الحوار وأن عليهم الانشغال بما هو أهم وأدعى للحفاظ على سلطتهم, والشيخ حسن الترابي الذي كان الأكثر حماسة للتبشير بالحوار أعلن أنه نذر للرحمن صوماً ولن يكلم إنسياً من أهل الصحافة والإعلام, وهي إشارة لطيفة إلى أنه ربما اقتنع أن الخرق اتسع على الراتق, بيد المشكلة الآن هي الأستاذ كمال عمر, فمن يقنعه بعد تصريحه الفخيم هذا أن "مولد الحوار قد انفض"؟.

مأزق أخونا كمال عمر تورّطه في مواقف حنبلية لا تصلح لمشتغل بالسياسة, فهو نفسه من تصدى لمحاورة كرسي فارغ كان يفترض أن يشغله ممثل للمؤتمر الوطني في برنامج فيصل القاسم بعد خطاب الوثبة الشهير, وأوسع فيه قادة الحكم تبكيتاً وتقريعاً وتكذيباً في جدية دعواهم للحوار, وها هو نفسه اليوم يحاول عبثاً إقناع الناس بجدية من كذبهم بالأمس واتهمهم في مروءتهم الوطنية نافياً عنهم أي صلاح يُرجى.

لست ألوم المحامي كمال عمر, وإن كنت أرثى لحاله فقد كان أولى به أن يرفق بنفسه ويصون شيئاً من مصداقيته إن لم يكن ذلك مما يهم حزبه الذي كان يفترض به أن ينتدب شخصاً آخر للتعبير عن مرحلة جديدة في مواقف المؤتمر الشعبي تخالف وتناقض تماماً مواقفه المعلومة على مدار الخمسة عشر عاماً الماضية. وهو أمر ينطبق أيضاً على قيادة الحزب الحالية بمن فيهم الأمين العام, فليس معقولاً ولا منطقياً بغض النظر عن الأسباب الغامضة التي دعته للإنقلاب مائة وثمانين درجة على مواقفه المتطرفة السابقة ضد النظام بكل تبعاتها أن تظل هي القيادة نفسها صالحة لكل المواسم. والخطوة الوحيدة المعقولة هي أن يعود المؤتمر الشعبي أدراجه من حيث أتى إلى حضن الحزب الأم المؤتمر الوطني ما دام بات مولعاً بمبادرته للحوار إلى هذه الدرجة فربما كان ذلك أجدى للبلاد التي طحنتها الانقسامات الحزبية العبثية.


تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 11198

التعليقات
#1036920 [Mohammed Ahmed Mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2014 10:34 PM
They are always like that, you can not change them in one day or with a written topic! See that in all what they have said

[Mohammed Ahmed Mustafa]

#1036858 [هسي]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2014 08:38 PM
ي جرزان بيعونا ذي مابعتو البلد
قال كمال سجم

[هسي]

#1036755 [seif]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2014 05:54 PM
هم كلهم كيزان و دي كلهامناورات ما عندها قيمه ... يعني راجين منهم شنو و حتى الصادق المهدي لاعب دور في المهزله دي

[seif]

#1036660 [زول وطني غيور]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2014 04:12 PM
أستاذ/ كمال عمر بسرعة شديدة إنتقل من خانة الهجوم إلى خانة الدفاع ، رغم أن الكثيرون صدقوه عندما كان في خانة الهجوم لكن الظاهر السيد/ كمال عمر لم يكن مخلصا إطلاقا وهو في خانة الهجوم ، بس كان زول بتاع مناورات ساكت من حين لآخر ويمكن كمان يكون ده إلتزام بمقرارات تنظيم الأخوان العالمي الله أعلم... لكن بالتأكيد هذه المرة السيد/ كمال شايت في ملعب المعارضة عديل كده والواضح ما فاضح !!

[زول وطني غيور]

#1036461 [ود النيل]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2014 01:11 PM
سؤال للاخ المبدع عمر دفع الله هل يجوز في الاسلام تصوير الانسان في صورة كلب او حمار او اي حيوان اخر؟ عليك ان تسال اهل العلم لان الانسان مكرم عند الله

[ود النيل]

ردود على ود النيل
European Union [نبض التعب] 06-16-2014 07:49 PM
الأخ ودالنيل .. تحياتي .. سؤالك الموجّه للأخ عمر دفع الله كان حرياً بك توجيهه للكيزان تجار الدين .. فهؤلاء الأبالسة هم أول منْ رسموا الشخصيات السياسية غير المنتمية لهم قي صور حيوانات وطيور ، و(الكلب) الناعم حسين خوجلي فبح صحيفاه "ألوان" للسخرية والإستهزاء من قيادات الدولة إبّان الديمقراطية الأخيرة بنشره لرسومات للراحل أخمد علي الميرغني في شكل (بجعة) ، وكذلك صحيفة (الراية) لسان حال الجبهجية كانت تقوم بذات الفعل .. أمّا السفاح عمر البشير الحقير فقد وصف السيد مالك عقار بـ(التور) والجنوبيين بـ(الحشرات) فلماذا إستفزك كاركاتير الأستاذ عمر دفع الله ــ وهو ليس من المتاجرين بالدين ــ بينما غضضت الطرف عن عمايل الكيزان المتكوزنة .. بصراحة أنا لديّ عتاب تحاه الأخ عمر دفع الله ومحوره أنه يكاركاتيره هذا أساء للكلب لا كمال عمر!!.


#1036318 [الفريد]
5.00/5 (2 صوت)

06-16-2014 11:36 AM
يا أخوانا أجمل واصدق تعبير هو كاريكاتير الفنان المبدع عمر دفع الله عن المدعو كمال . 100% شافي ووافي.

[الفريد]

#1036227 [الشبح]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2014 10:28 AM
اخرس يا كمال عمر اسكت الله فاك هل نسيت او تناسيت يوم ان استضافك الاستاذ فيصل القاسم في برنامج الاتجاه المعاكس ممثلاً لهذا الشعب الكادح وانسحب ممثل الانقاض عن الحضور ام انتا ممثل للشعب الكادح ولانقاض ماهذا النفاق لا يمكن ان تحل المشكلة بنفس العقول التي خلقت المشكلة الشعبي و الوطني وجهين لعملة واحدة

[الشبح]

#1036046 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2014 08:09 AM
حزب المؤتمر الشعبي وفقا لانتخابات 2010 الراسية حقق عبر عبدالله دينق نيال 50 الف صوت فقط هذا هو حجمه في السودان الفضل
وحزب المؤتمر السوداني في تزايد مستمر بسبب موقف قادته لشجعان والسودانيين يمجدون الشجاعة وليس الخساسة..
لماذا تراهنو عليه وعلى خطرفات كمال عمر
تضامنو مع حزب المؤتمر السوداني
والحزب الجمهوري وسيبونا من اعادة تدوير خردة السودان القديم

[شاهد اثبات]

#1035889 [علي طه]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2014 12:39 AM
عافي منك كوووووز كوز اصيل اخوكم في الله كويز اصيل

[علي طه]

#1035779 [ود عجبنا]
1.00/5 (1 صوت)

06-15-2014 10:44 PM
الكوز لا يمكن الاّ وأن يكون (( منافقاً )) فلا تلوموا الرجل .

[ود عجبنا]

#1035778 [من تحت الجسر]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2014 10:42 PM
والله منذ سنوات نصرخ في راكوبتنا الظليلة هذه باعلى صوتنا بأن كمال عمر هذا ما هو الاّ (غراصة) .
وما هو الاّ رجل منافق وكذّاب .

[من تحت الجسر]

ردود على من تحت الجسر
United States [عبد الله على حسن] 06-16-2014 08:18 PM
والله منذ سنوات نصرخ في راكوبتنا الظليلة هذه باعلى صوتنا بأن كمال عمر هذا ما هو الاّ (غراصة)
كتب اخونا "من تحت الجسر" العبارة أعلاه
ولا ندري هل يعني ما هو إلا غواصة والخطأ طباعي وهو فعلا يعني أن الرجل ما هو إلا "غراصة" كما كتب ولعله يعني "قراصة" ولم اسمع ان شخصا قد وصف بأنه قراصة من قبل ولكنها ربما كانت افضل من صورة الكلب التي تصور كمال عمر، سمعت احدهم يقول في وصف آخر دا زول موية ساكت ولم افهم اعينونا اعانكم الله في معلقي الراكوبة بعض من يجيدون العامية السودانية ويعرفون ظلال المعاني


#1035715 [ود كترينا]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2014 08:49 PM
***ياجماعة اتفقو...هو ديك ولا كلب!!!أثبتو على حاجة واحدة...ياكلب بتاعت عمر دفع الله...ياديك بتاعت خالد التجانى النور!

[ود كترينا]

#1035577 [بنت الناظر]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2014 05:26 PM
ياحاجة أم توب منقط ده إسمه الكلب ذو الصاحبين

[بنت الناظر]

#1035367 [ابوالصديق]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2014 01:38 PM
على الشعب السودانى ان يعلم ان المؤتمر الشعبى والوطنى
هما نبتان من شجرة الزقوم فلاتثقوا بهم

[ابوالصديق]

ردود على ابوالصديق
United States [الزول الوسيم] 06-15-2014 06:28 PM
شوفو دا ( دعا كمال عمر، الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي، قيادات تحالف الإجماع الوطني لمشاهدة مونديال البرازيل في منزله، وقال عمر لـ(اليوم التالي) "المباريات من شأنها أن تصلح الواقع الذي أفسدته علينا السياسة"، وكشف عمر عن ارتباطات عميقة لقيادات تحالف الإجماع الوطني بكرة القدم، وأضاف إنه ومحمد ضياء الدين في كثير من المرات (زاغوا) من الاجتماعات لمتابعة مباريات الهلال بينما كان ممثل الحزب الشيوعي طارق عبد المجيد يتغيب لمتابعة مباريات المريخ. وأكد عمر متابعته لمباريات المونديال، وأنه لو خير بين المشاركة في ندوة تكون نتيجتها إطاحة النظام وبين حضور نهائي كأس العالم لاختار مشاهدة المباراة في الشاشة التي حصل عليها بالأقساط، ونوه إلى أن ابنه تكفل بشراء الطبق والكرت الخاص بالقناة الناقلة.

في سياق آخر قال محمد مختار الخطيب، السكرتير العام للحزب الشيوعي، إنه فشل في متابعة مباريات المونديال، وذلك لأن البلاد تعيش ظروفاً سياسية بالغة الصعوبة كما أن عدم حصوله على كرت التشفير سبب آخر لعدم حضوره مباريات المونديال.

منقول من موقع النيلين
صحيفة اليوم التالي
)

اسه ديل نحنا راجنهم يعبروا بينا الواقع المايل دا
شنو يعنى كرة قدم ناس جارين ورا كره من البلاستيك ولا الجلد جنس عبط

ناس المؤتمر الوطنى ديل بدل يركبوا شاشات لمتابعه اللهو عليهم بمعالجة مشاكل المياه والقفة الملاح

وناس قريحتى راحت ديل عليهم بمتابعة كرة القدم ويشوفوا ليهم شغاله تانية غير المعارضه الفالصو دى

اها كمال عمر دا طلع غواصه عديل كدا ( وأنه لو خير بين المشاركة في ندوة تكون نتيجتها إطاحة النظام وبين حضور نهائي كأس العالم لاختار مشاهدة المباراة في الشاشة التي حصل عليها بالأقساط)

[مصباح] 06-15-2014 04:05 PM
كلامك صاح مية المية، لكن بكل أسف حتى الرؤوس الكبيرة زى ناس فاروق ابوعيسى وغيره مافاهمين الكلام دا .

شفت المعضلة وين وعويصة كبف؟


#1035314 [أنور النور عبد الرحمن شريف]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2014 12:57 PM
الشعور بالخوف والدائرة التي أصبحت تضييق لحالها كل يوم في صدر النظام والخناق العالمي يشتد ويتدرج يوما على يوم يجعل النظام الفاسد يتحرك بخوف وهو يرى المصير في مصر وتونس وليبياوغيرها .

[أنور النور عبد الرحمن شريف]

#1035293 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2014 12:37 PM
ياجماعة مفاصلة وانتهت
هنالك تقاطعات افليمية خطرة جدا تستهدف تنظيم الاخوان المسلمين الاب الشرعي للمؤتمرين الوطني والشعبي ودورهما الرسالي لاعادة اهل السودان الى الاسلام وتقويم الاعوجاج
المؤتمران الوطني والشعبي بتكرانهما التحامهما مجددا انما يتبعون واقضوا حوائجكم بالسر والكتمان على وزن انت للقصر وانا للسجن والله اكبر والعصا لمن عصا

[radona]

#1035241 [ابوالقاسم]
4.50/5 (2 صوت)

06-15-2014 11:48 AM
فاليذهب الشعبي والوطني الي الجحيم

[ابوالقاسم]

#1035236 [منو العوض]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2014 11:43 AM
دوام الحال من المحال ياناس المؤتمر الوطني اعطوا كمال عمر منصب وزاري اودرجة وزارة واقترح له وزارة الحوار الوطني

[منو العوض]

#1035206 [المستعرب الخلوى]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2014 11:16 AM
الأخ محمود ود أحمد .. بس ياأخ كمال عمر سواها ظااااااااااااااهرة وحاااااااااااااااااامضة ..
هل نسى كمال عمر ما قاله شيخه الترابى فى الفيديو الشهير عن البشير حينما أمره أن يذهب للمحكمة الدولية الجنائية ويدافع عن نفسه ..؟؟ ما الذى تغير .. اليس عمر البشير هو نفسه عمر البشير ؟ هل تغيرت قناعاته تجاه المعارضين وهخو يزج بهم فى السجون ؟
انا اصف دور كمال عمر بالدعارة والعهر السياسى ..كيف لرجل أم تنقلب معتقداته بين يوم وليلة .. أم أنها الرغبة الجامحة فى جزء من الكعكة قبل أن ينفض سامرهم وقد شعروا به ؟
فليعلم المدعو كمال عمر وشيخه أن التاريخ يسجل كل شاردة وواردة ولا يرحم ..
ولهم فى العقيد الهالك والطغاة عظة وعبرة لمن يعتبر ..لوكانوا يعتبرون

[المستعرب الخلوى]

#1035202 [عبدالواحد المستغرب آشد الاستغراب!!]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2014 11:11 AM
الجماعه ديل (عاجنين وخابزين بعض) وفكر الاخوان مؤسس لبرغماتيه شديدة العفونه وإذا سمعت أن (أخا) فارق الجماعه فأعلم أن الفراق مؤسس على خلاف دنيوى وإذا تراجع عن خلافه فهذا مؤشر أن الخلاف زال بزوال الخلاف فمثلا كمال عمر وظيفته محامى وله مكتب يصرف عليه وخلافه مع النظام الذى كان يضمن له دخلا وفيرا ذهب ادراج الرياح بسبب مفارقته للنظام وحاربوه فى رزقه والتنظيم الدولى الذى كان يوفر للمؤتمر الشعبى المعين المالى صار فى شغل شاغل بعد الاحداث التى وقعت فى مصر وموقف السعوديه والامارات من جماعة الاخوان!!والنظام يستطيع توفير المال الذى فقده كمال عمر فى أقل من غمضة عين ذلك بأن توكل له شركه او شركتين من شركات الجماعه كافيتين وكفيلتات بإسالة اللعاب من شدقيه،وهكذا يفعل النظام مع الطبيب والمهندس والقاضى وضباط الشرطه والجيش وحتى طلبة المدارس والجامعات إلا من هداهم ربهم وهم بكل آسف قله إستحسنت السير فى ظل الحيط وكان سببا فى إطالة عمر النظام وصدق فيهم المثل (جوع كلبك يتبعك) والكلب لا دين له غير معدته وكل شىء يهون من آجل سد الجوع !! وبالمناسبه كمال عمر ورهطه بما فيهم شيخهم الترابى أصبحوا على يقين جازم بأن فكر إمامهم البنا يقود معتنقه الى جهنم وبئس القرار ولذا صار لزام عليهم العمل بالمثل القائل (نارا مضمونه و لا جنة مجهجهه)..ويلا بلا لمه فارغه لسان حال كمال عمر وكل الذين يسيرون على دربه!!.

[عبدالواحد المستغرب آشد الاستغراب!!]

#1035199 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2014 11:08 AM
اتفرجوا يا جماعة


كمال عمر: ممكن أبقى "ملحد أو يهودي" ما أبقى مؤتمر وطني!!


شن الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي كمال عمر هجوما عنيفا على رئيس منبر السلام العادل الطيب مصطفى ووصفه بانه يعمل على إيهام الرأي العام بوجود صراعات داخل المؤتمر الشعبي لأغراض وصفها بالدنيئة، في وقت كشف عن وجود مساحات تفاهم داخل تحالف المعارضة بعدم إدراج مفهوم الدولة المدنية في دستورها حفاظا على رؤية المؤتمر الشعبي حولها .
ووصف عمر في حديثه لـ(السوداني) امس اتهامات رئيس منبر السلام العادل له بانه مؤتمر وطني مدسوس داخل المؤتمر الشعبي بالجديدة لجهة إطلاقه لاتهامات سابقة له بأنه شيوعي مدسوس داخل "الشعبي". وقال عمر إنه تدرج في الأمانات داخل المؤتمر الشعبي، وزاد (ممكن أبقى ملحد أو يهودي لكن ما أبقى مؤتمر وطني)، وشدد على أن تصريحات الطيب مصطفى تعبر عن الحالة النفسية له من خلال محاولاته المتكررة لإيهام الرأي العام بوجود تيارات تتصارع داخل المؤتمر الشعبي، واكد عمر أن "الشعبي" بريء من حركة المذكرات والتي وصفها بالملفقة.
في السياق قال عمر إن المؤتمر الوطني ارتد عن تطبيق الشريعة الإسلامية منذ المفاصلة لاعتماده على مبدأ المأول والمبدل في دساتيره، وأضاف أن حزبه سيحاربهم بالمناظرات الفكرية لجهة أن اختلافه مع "الوطني" يتمثل في اتخاذ الشورى كأساس لكافة القضايا. واوضح عمر أن تحالف المعارضة يحترم كل الكيانات الموجودة بداخله بدليل اسقاطه لمفهوم الدولة المدنية حفاظا على رؤية المؤتمر الشعبي حولها.

السوداني

[احمد]

#1035165 [حسكنيت]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2014 10:28 AM
الترابى ممسك بكل الخيوط ، ومواقف كمال عمر وغيره ليست قناعات ، إنما هى أدوار مرسومة بدقة لكل مرحلة ، ممثلون يدخلون وآخرين يخرجون ليعودا بقناع جديد ..يخدم المخرج ويطيل من فصول المسرحية
العبثية ، ،
بعض الأرجوزات صدقوا أن لهم آدوار على الخشبة فشاركوا فى التهليل والتكبير والقذف
الجمهور فى حيرة من أمره يشيد بهذا وحين يتغير الدور المرسوم يعود فيشتمه ليعود يتشبث بآخر له دور آخر وبلون جديد على عيون الناظرين لا يرى سواده ذوى النوايا الساذجة..
نامت المعارضة ربع قرن من الزمان فمتى تستفيق وتمسح الغشاوة عن عينها ؟

[حسكنيت]

#1035120 [ود السودان]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2014 09:34 AM
ناس الترابي والمؤتمر الشعبي ذاقوا المر بعد أن تركوا المؤتمر الوطني وحدهم ضاعت منهم الوزارات وفقدوا مناصبهم وتشتتوا في البلاد وضاعت عليهم فرصة الظائف وأصبحوا شحاتين وناس المؤتمر الوطني ضايقوهم في أرزاقهم وحتى شيخهم الترابي صار يجري وراء قطر ولذلك المحامي كمال عمر سوف يصبح مؤتمر وطني أكثر من البشير ولا تستغربوا إذا أن سمعنا أن المحامي كمال عمر قدم ترشيح عمر البشير لرئاسة الجمهورية وموضوع الحوار والوثبة هي مرحلة لشغل الأحزاب بينما المؤتمر الوطني يصرف ملايين من أجل الإنتخابات وتنظيم الطرق لفوز البشير وحكم السودان ربع قرن آخر وسيستمر المؤتمر الوطني في شراء الأحزاب الوحدة وشق صفوفها والغريب في الأمر أن الإمام الصادق المهدي سجين وأولاده في القصر الجمهوري وجهاز الأمن ومن يصدق أن حزب الأمة حزب معارض أو سيعارض المؤتمر الوطني وعلى الشعب السوداني إذا أراد التغيير أن يكنس كل الأحزاب ويتجه للثورة والمستقبل .

[ود السودان]

#1035074 [ود جحا]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2014 07:48 AM
وانت زعلان؟يقولوا ليك بلط البحر الاخمر

[ود جحا]

#1035066 [nadir faiz]
4.00/5 (1 صوت)

06-15-2014 07:15 AM
president Raygan said that politics is the second historical profession in the world and after sometime I discovered that there is no difference between them by the way the first profession is prostitution

[nadir faiz]

#1035051 [جاد كريم]
4.00/5 (2 صوت)

06-15-2014 05:05 AM
#الكوز_لا_دين_له
.. ولا اخلاق ولا منطق ولا طايوق
كائنات غير مفهوم تكوينها النفسي والخُلقى
و كل يوم جديد تصدق فيهم مقولة الخالد الطيب صالح : من اين اتى هؤلاء !!؟؟

غايتو.. ربنا يلطف على عباده السودانيين

[جاد كريم]

ردود على جاد كريم
United States [مدني الحبيبة] 06-15-2014 01:37 PM
نوعيتو محمود وداحمد ديل ياهم المستقلنهم الكيزان طوال الفترة السابقة ( اي الناس الساكت ) ، يااخي ديل خلو ليهم حاجة سمحة واحدة ازكروها بيهم ، تقتيل تشريد حرق قرى ابادة جماعية سرقات اغتصاب نهب بكل اشكاله تفتيت بلد هدم النسيج الاجتماعي ،،،، والله العظيم البقولوا فيهم ناس عمر دفع الله وغيرهم دا قليل جدا مقارنة باخلاقهم وافعالهم ، دي نصيحة ليك لوجه الله ، لو انت مااتضررت من النظام دا شوف اخوان الاخرين اضرروا كيف ؟؟؟

[جنرال زمان] 06-15-2014 01:11 PM
(فوالله انا لست بمؤتمر وطنى أو عنصرى ولا أتشرف بالإنتماء لأى حزب) وانا أقول لك يا محمود ولض أحمد (ما عندك سالفة أبداً للأسف الشديد)

European Union [حسن] 06-15-2014 11:47 AM
هذا رد على محمود ود احمد

اعلم تماما يا محمود ان الكيزان ليسو بنى ادمين فهم مثل الاحياء الدقيقه التى لا هم لها الا ان تسبب وتجلب الامراض والتقيح والافرازات عفنة الرائحه
وهم كذلك لا اخلاق لهم فاسقون كازبون ولا يؤتمنون ولهم افعال يتواضع امامها ابليس بكل علمه عن الشرور والتعلم ان هذه الكائنات المسميه بالكيزان تفوق سوء الظن مهما اسأت بها الظن
ارحمنا يرحم والديك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة