الأخبار
أخبار إقليمية
نساء السودان.. إلى أين؟!
نساء السودان.. إلى أين؟!
نساء السودان..  إلى أين؟!


06-17-2014 07:43 AM

مها حسن قرين – باحث في العلوم


خلال إشرافي على احد المشروعات حول ظاهرة الإتجار في البشر وتهريب الأطفال التابع للأمم المتحدة، تناوب على تدريب العاملين في المشروع عددٌ من الخبراء الأجانب الذين كانوا على فهمٍ وإدراكٍ تامٍ بأهداف المشروع، عدا تلك السيدة عربية الأصل أمريكية الجنسية، والتى لم تجد نفسها هنا أو هناك، ولم نتفق أنا وهي منذ البداية. وعندما تجاوزت حدود اختصاصها، وبلغ الاستياء حده من الجميع، إضطررت إلى مخاطبة المكتب الرئيسي لشرح الموقف، فكان أن تم استبدالها بمدربٍ آخر، وتصادف قبل رجوعها أن حضرت حفل أقامته المنظمة على شرف البعثات الدبلوماسية لشرح فكرة المشروع كما يحدث عادةً، فوقفت تلك العربية الـ(متأمركة) أمام عددٍ من الدبلوماسيين، وعلَّقت بتهكُّمٍ واضح (كنت أعتقد أن كل السودانيين داكني البشرة، لأن الخادمة عندي بالمنزل سودانية سوداء أتيت بها خصيصا لرعاية كلبي والتنزه معه)! لم أرد عليها وكظمت غيظي، لقناعتي الأكيدة بأنها فعلت ما فعلت كرد فعل لحسمي أمرها مع المكتب الرئيسي وأنني كنت السبب الأساسي في استبدالها ومعرفة الجميع لهذا.
وبعد فترة، قرأت خبراً عجيباً يرتقي لمستوى الوصف (بالمخزي والـجارح)، مفاده أن السودان بدأ بتصدير نسائه عبر (الابواب الـرسمية) إلى دول الخليج للعمل كـ(خادمات)، وإن أردتم اللطف وبدبلوماسية (عاملات منازل)! رغم أن مفردة خادمة تعني من تقوم على خدمة غيرها وتُؤجَر على هذا العمل، ولا غضاضة في ذلك، ولكن لأنها ارتبطت في الأذهان بمفهوم دوني يتعلق بنظافة الأوساخ والقيام بالأعمال الصعبة، أو تلك التي لا تحبذ ربة البيت القيام بها لذا تنفر منها الكثيرات.

أن تعمل ربات البيوت لزيادة دخل الأسرة لمواجهة متطلبات الحياة المتزايدة فهذا أمر طبيعي ومقبول، لكن أن تعمل (حفيدات مهيرة) لدى كـ(خادمات) منازل فهذا أمرٌ مهينٌ لأي سوداني، ومذلٌ لعزته، ومُنتقصٌ لكرامة المرأة السودانية في آنٍ واحد! ليس رفضًا (كما أسلفت) لتلك المهنة الشريفة، فهي عملٌ مشروع، ومصدر رزقٍ حلال، ولكن لأن التعامل مع الخادمات في (الغالب) مهينٌ للغاية. فعاملة المنزل في الـ(خارج) يبدأ يومها الساعة الخامسة فجراً، تقوم بغسل السيارات ثم تجهيز الأطفال للمدرسة وإعداد فطورهم وتوصيلهم للسيارة! وإذا كانوا يستقلون بص المدرسة، فعليها الانتظار في الشارع ومراقبة الأطفال وحمل حقائبهم حتى يأتي البص، ثم تدخل بعدها للبيت للقيام بأعمال التنظيف والطبخ وغسل الملابس وأعمال (خاصة للنساء)، وبين هذا وذاك عليها الرد والاستجابة لكل طلبات الموجودون بالبيت، المصحوبة في الـ(عادة) بألفاظ بذيئة وجارحة أقلها (يا خادمة)، ولا ينتهي الأذى النفسي والبدني عند هذا الحد، وإنما بل يمتد ليشمل (في كثير من الحالات) التحرش الجنسي، والذي قد ينتهي بإرضاء رغبات الزوج والأبناء الشباب معاً..!

من قبل سخر منا الإعلام العربي بسبب حلقاتٍ في مسلسلٍ رمضاني، أبسط ما توصف به تلك الحلقات بالسماجة والسخف، وللأسف ضحكنا معهم! وأصبح بعضنا يردد عباراتهم الساخرة منا لإضحاكهم، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي تم تداول النكات السخيفة عن كسل السودانيين، فقمنا بنشرها إلى باقي الشعوب لتوسيع دائرة الضاحكين علينا.!

فإذا كان قرار تصدير العمالة النسائية هو أحد حماقات حكومة بلدنا، فهل يا ترى جميعنا (حمقى) ونفكر بذات العقلية؟ واعتراضي الأساسي مبني على أن المرأة السودانية لا تستحق هذه المنزلة (الـدونية)، بأن تعمل خادمة لدى مجتمع يعلم الجميع ماذا يفعل رجاله (بالخادمات)! لقد أصابني الإحباط مذ سمعت كلام (الترابي) عن التحرش الجنسي بنساء غرب السودان بين شرف واغتصاب، ويزداد الأمر سوءاً إذا استصحبنا معنا في هذا الإطار، المواقف المخزية والتجاوزات الصارخة التي جرت لبعض السودانيين والسودانيات العاملات بالخارج سواء كان ذلك بالقتل أو التعدي بالضرب على غرار ماحدث للطبيبة السودانية (مؤخراً) وغيرها كُثُر.
حديثي هذا، بل رجائي، أتوجه به لرجال السودان الشرفاء.. أدركوا حرماتكم وشرفكم قبل فوات الأوان، لأن بفتح باب تصديرهن للخليج كـ(خادمات) ينتهي العز والشرف السوداني،، تحياتي،
[email protected]


تعليقات 45 | إهداء 0 | زيارات 12737

التعليقات
#1199625 [الطاهر الأمبن]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2015 06:55 PM
الموضوع الذي كتبته الأخت مها هو عن المرأة السودانية عامة .. حتى المواضيع الاجتماعية تخطف لتحريك الغبن السياسي , فالذي يرد هذا المورد لا يهمه حال المرأة السودانية إنما الفكرة التي يحمل في رأسه أجل من الموضوع المتداول .. السياسة وأهلها هي التي أضاعت بلادنا وأضاعت إنسانه ..جميعنا الطوائف السياسية تتحمل ما آل إليه حال الوطن .. حكومة وما عارضة كل ماض في هدفه من غير التفكير في الوضع المتردي الذي جلب لمجتمعنا أصناف المشاكل ..ظاهرة هجرة المرأة للعمل أياً كان نوعه لا يقبلها المجتمع السوداني حتى لو كان سفر المرأة لطلب العلم ما كان السودانيون يوافقون عليه البتة .. لقد اتعبني التفكير الكثير ولم أجد الإجابة لتساؤلاته .. مالنا مستهدفين ومحسودين من كل الأجناس .. والإجابة على تساؤلاتي : تميز السودان في كل مناح الحياة .. تعليم .. عفة .. نظافة .. إلخ هذا م يؤرق الآخرين الذين يحاولون جرنا لاتباع سلوكهم .. أما عمل المرأة السودانية خادمة يفتح علينا فجاج الجحيم وهي فرصة للطامعين في النيْل منا .. العنصري الذكري صاحب القوة والعضل يتعرض للمضايقة و الإحتقار فما بالك بالمرأةالضعيفة .. ليس من سمع كمن رأى .. نرفض هذا المبدأ رفضا باتاً .. بعض السودانيون يرفضون عمل المرأة داخل مكاتب بلادنا فكيف يرضى عملها بالخارج وبمهنة خادمة.. سوان الأسرة تعرضون للحرج .. نحن سودانيون تجمع بيننا صفات كثيرة ولا نفرق بين هذا شمالي وهذا شرقي وهذا غربي .. الشخص خارج وطنه هو السودان كله وما يحدثه من عمل سواء كان حسن أو قبيح يسمى بإسم السودان .. النعرات العنصرية والقبيلة أهداف لمآرب أخرى وتزيد من معاناتنا .

[الطاهر الأمبن]

#1040278 [مها حسن قرين]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2014 09:26 PM
التحية والتقدير للقراء الأفاضل والشكر لكل من كتب معلقاً على الموضوع ،،
كنت قد طلبت من القراء في المرة السابقة ان يقرأوا الموضوع بتأني تلافياً لأي تعليق في أمر أو رؤية أو تحليل لأي جزئية لم أتطرق لها سواء صراحةً أو ضمناً،،ولكن تكرر نفس الشئ هذه المرة فكان ان انتقد بعضهم طريقة تفكيري ووصفها بانها تحمل إرثاً من الإستعلاء والنظرة الدونية لاخواتنا غير الشماليات!! يا ترى هل قرأوا كلامي بنفس اللغة التي كتبت بها أم تُرجم إلى لغة اخرى أفقدتها معانيها!! بحثت في كل سطر فلم اجد اي إشارة لذلك ، لذا أرجو من الذين اساءوا الفهم أن يتدبروا قراءة رسالتي والتخلص من تلك الوساوس والابتعادعن تلك الصراعات الفكرية التي كانت السبب في تراجعنا دائماً خلف الامم ولينقذوا ما يمكن إنقاذه قبل فوات الأوان،

كما لاحظت ان نفوس بعض القراء مثقلة بغبن دفين ذلك الذي غرسه الاستعمار فينا وروته حكومات فاشلة عجزت اخرها عن الإبقاء على وحدتنا فشطرت البلاد وعمقت جروحنا، فكان ان عاتبني بعضهم وفسر ماكتبت على انه عنصرية ، وكيف لي ان اطرح الموضوع بتلك آلرؤية وأفاضل بين نساء الشمال والجنوب وانا بعض مني في جنوبنا الحبيب ( فشقيق أمي) متزوج من ( الشول) ، من مدينة واو وابنهما لايزال بيننا في الشمال محبوباً كما الأخ الشقيق،،

ولاولئك الذين استنكروا استدلالي بمهيرة بت عبود واعتقدوا انني أتحدث عن بنت الشمال، فهاكم بعض من سيرتها في كتاب:: مهيرة بت عبود ــ ذلك الشرف الباذخ /١٧٨٠-١٨٤٠ (استحوذت مهيرة بت عبود على ذاكرة (المجتمع السوداني) لتتبوأ بجدارة كاملة منزلة (البطلة الشعبية) التي يتغنى بسيرتها الناس في كل مكان في السودان ، ودفعت سيرتها منزلة المرأة السودانية الى المقدمة على مستوى الاهتمام بالشأن العام في ابهى صورة، وهي المشاركة في معارك الجهاد ضد الغزو الأجنبي دفاعاً عن بلادها،، ومن هنا تأتي ريادة مهيرة بت عبود، وما دام ريادتها كانت في ميدان الحرب، وهو اصعب ميدان، فإن ذلك يعطي بنات جنسها سقفاً عالياً من الريادة، قدر ما تتسامى المرأة إليه في المجتمعات المتقدمة ، هذا هو الدرس الذي تقدمه مهيرة بت عبود لبنات جنسها عبر الحقب التاريخية في المستقبل ). انتهى،،

أخيراً ،، لماذا لا ننشغل جميعنا بفكرة الموضوع بدلا من تبني فكرة اخرى مغايرة تبدو انها راسخة في آلاذهان ونصرف القراء عن مناقشة الفكرة الاساسية ،، لماذا لا ننشغل بإلتفكير في ايجاد الحلول لمشاكلنا بدلا من ان نلف وندور في فراغ ينتهى بنا الى المربع الاول ، دعونا نترك الخلاف جانبا قبل ان ينتهي ما تبقى من حرائر بلدنا بعدما تم آلتخلص من الرجال سواء بالموت باسم الدين أو بكسر العين والخاطر عبر الفقر والذل والحاجة ،،
تحياتي،،

[مها حسن قرين]

#1039640 [yousif]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2014 06:15 PM
كما تدين تدان ومادام الأمر لايشمل شريحه معينه من نساء السودان ، نجد فى السودان خدم البيوت حبشيات وسودانيات من قبائل الله كريم فلا مانع لدينا أن نرى سودانيات من قبائل عربيه أن يعملن كخادمات لتحسين دخلها وأسرتها فى أمس الحاجه إليها وبعدين أنتم والسعوديه والكويت والأمارات وأبوظبى أبناء عمومه والوازع الدينى موجود بينكم فلا يضير أن نسمع بنات العمارات والرياض والمنشية وأركويت والملازمين وبيت المال وحى الزهور والطائف وأمير القش يعملن كخادمات حتى يتساوى الجميع وتختفى كلمه خادم أو خدامه أو عبد فى السودان

[yousif]

#1038651 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2014 06:10 PM
لك جزيل الشكر أخى الفاضل (((hero)))... أولا ءاميييييييييييييييين على دعواتك ... معاك حق تتوجع وانا موجوعة ذيك اخوى على الحال المائل الوصل اليه بلدنا ... وصدقت شيىء مؤسف الانحلال الحصل لبعض بنات حواء السودانية وأوعدك أخى طال ما فينى نفس فى الدنيا لن أتفرج سأتصدى للعوج كما يقول أهلنا وادلى برأييى وأعرى كل خطأ يصدر منهم فى حق وطننا الغالى علينا وربنا يقوينا ويقدرنا ويرجع لنا وطننا المسلوب ويروح منك وجعك ووجعى باذن الله ... تحياتى ...

[تينا]

#1038566 [تينا]
4.00/5 (1 صوت)

06-18-2014 04:08 PM
حباااااااااابك ألف اخوى العزيز الفاضل (((ابوريشة))) حلاااااااتا تليبتك أحلى تليبة وأسعدتنى ... سألت عليك العافية اخوى بس اتشغلت شويه مضيوفين طوالى وفترة برضو سافرنا شويه ورجعنا ... لكن اهو لما الاقى فرقة شوية طوالى بجرى على حبيبتنا الراكوبة اشوف الحاصل شنو وما بصادفك لكن اليوم نورتنى كتييييير ... بخصوص الموضوع نحن من ناحية الحوجة لا نعترض عليها فقط خوفا من ما سمعناه ورأيناه من سوء المعاملة لكن فى النهاية كل شخص له حرية التصرف وله تقييمه للموقف حسب ظروفه ومفهومه ... اتفق معك فى حديثك عن العربية المتأمركة وكذلك ربما الكاتبة كما قلت استفزها حديث العربية المتأمركة لكنى أستغرب فى تفسير البعض لمصطلح اخوات أو حفيدات مهيرة لأننا دائما نسمعه وأصبح (((كمصطلح))) يطلق على جميع السودانيات كان من الممكن أن يكون النقاش حول من تقصد الكاتبة باعتراضها عن خدمة السودانيات ولكن الذى استغربت فيه اعتراضهم على مصطلح اخوات مهيرة ... أشكرك اخى العزيز على اسلوبك الراقى دائما فى طرح الحوارات والنقاش ... تحياتى ...

[تينا]

#1038275 [بنت الناظر]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2014 11:58 AM
والله مسألة إرسال خادمات سودانيات للدول العربية المسألة أكبر بكثير مما نتصور بل هى كارثة ... بصرف النظر عن إنها بنت شمال ..بنت شرق أوبنت غرب .. المهم فى النهاية إنها مواطنة سودانية كانت قبل الإنقاذ تعيش آمنة مكرمة معززة وسط أهلهامهما كانت حالتهم الإجتماعية فقد كانت مستورة فى بيت أهلها ووطنها.. و الكارثة الحقيقية هى فى فتح باب هذه التجارة وأقول تجارة وأشدد على هذه الكلمة ..ودى آخر تقليعات أبالسة الإنقاذ بعد أن أهدروا خيرات البلد وباعوا كل شىء حتى مابقى ليهم شىء يبيعوهوا.. فكروا فى التجارة بإنسان السودان .. بدأوا بالنساء ...اليوم يرسلوا خادمات للخليج وبكرة يرسلوا الرجال عمال نظافة وهكذا ..وما بعيد يجى دور الأطفال ...
ياإخوتى المعلقين ويا أهل السودان إسألوا أنفسكم.. متى إهتمت الإنقاذ بظروف المواطن السودانى ؟؟ولو صحى يهمهم أمر المواطن ومصلحته لسعوا لتحسين وضعه داخل بلده فلدينا من الموارد ما يفوق مالدى دول الخليج مجتمعة ..لو أعطت الدولة لكل مواطن قطعة زراعية حتى ولو فدان ودعمته لو زرع فيه قوت بيته لما إحتاج الناس للعمل فى تلك المهن محدودة الدخل والمهينة خارج السودان ..
هؤلاء تجار الدين لم يكتفوا بتدمير السودان وبيع كل ما أمكن بيعه حتى لم يعد أمامهم ما يبيعونه.. ففكروا الآن بيع إنسان السودان ..إنهم بلا ضمير ولا أخلاق كل ما يهمهم كيف و من أين يحصلوا على المال
حزنى على وطنى وقد صار أمره عند الذئاب والثعالب...
وقومى نائمون على سرير تحيط به الكوارث والمصائب من كل جانب...

فإنتبهوا من نومكم رحمكم الله وأزيحواهذا البلاء عن السودان..لك الله ياوطن

[بنت الناظر]

#1038146 [عكاشه]
3.97/5 (6 صوت)

06-18-2014 10:17 AM
وطن في الغربة خير من غربة الاوطان

[عكاشه]

#1037909 [عصمتووف]
2.94/5 (5 صوت)

06-17-2014 11:45 PM
نحن ك رجال الشرف انتهك ضاع صبيحة الجمعة 30 يونيو هذا يوم لم ولن انساه من اغتصاب داخلي ومن دول الجوار
تصدير اناث الانعام ابل وضان
تصدير الصبيات الصغا ر وبالواضح كده الي دبي دبي دبي
تاخرنا كثيرا ولن يصلح امهر عطار ما صنعناه نحن والانقاذ لا امل لا رجاء

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
European Union [hero] 06-18-2014 02:23 PM
اخونا عصمتوو والله ﻻ خير فينا ان لم نقدم اى شئ يدفع عنا
هذا العار من بين الامم ولزام علينا ان نقدم ما يقدر علية كل
منا حتى نحارب هذه الفضيحة نقدر كلنا نعمل الكتيييير
صحيح الكيزان هم من ساعد ودمر اخﻻق السودانيين
بس ﻻ نياس اﻻشراف والحادبين على مصلحة البلاد
كتاااااار
والى زوال هذا الوسخ والى زوال الكيزان
بس ﻻ حياة مع الياس


#1037896 [وجع راقد]
4.07/5 (5 صوت)

06-17-2014 11:10 PM
واللة فعلا ناس الانقاذ ديل تانى حيحكمونا100 سنة عارفين لى ؟ لجنس الكلام دا . بدل نناقش المشكلة ونشوف ليها حل قاعدين نناقش فى عنصريتنا دا نوبة ودا جعلى وغيرها . وبعد دا بنحلم انو الانقاذ دى تفوت .ما بتفوت لو ماتفقنا واتحدنا ومرقنا الشارع .بالمناسبة البنات الشغالات فى الدعارة فى دبى من كل الاجناس والقبائل السودانية والما مصدق امشى اشوف براة عشان اختنع .
جحا قالو لى الدعارة فى قريتك قال حيى فقط قالوا لى فى حييك قال اهلى فقط قالوا لى فى اهلك قال بيتى فقط .ودا حالنا نحن الان فى السودان .
لقد هررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررمنا

[وجع راقد]

ردود على وجع راقد
European Union [hero] 06-18-2014 02:15 PM
والله يا وجع راقد كل ما يذكر جملة او كائنات دعاره السودانية فى دبى
يغلى دم كل حر ويفور لكن الشغلة قررررربت ونهايتهم والعصابة التى
تديرهم قاتلهم الله ﻻنهن اعلنوا حرب مع الله والمجاهره بالمعاصي
اﻻ انها بداية النهاية لكل ظالم
ونسالك يالله وبركة هذه اﻻيام المباركة ان تدمر وتشرد وتبتلى وتنتقم
من كل من دمر وروج وساعد في هذه الفضيحة والدياثة ونسالك
اللهم تفتنهم فيما بينهم وتشردهم شر تشرد ﻻنهم يا رب تعلم انهم
اساءؤا للجميع و ايضا نذكر ان من عﻻمات الساعة الكبرى انتشار
الزنا والمجاهره بة وكيف بهم يوم العقاب والحساب اتتحملين النار
وكيف الحال لو اتاك الموت وانتى فى معصية وﻻ عندك ضمان
وى واسطة من العصابة التى اتت بك
ويا ترابى السجم وبشير البجم ويا عسكري المطار كووووولكم
موقوفون ومسئولون عن هذا الشرف الضايع
ويا ابو ويا ام واخ اخر الزمان الموت كان افضل من وجودكم
ﻻنكم انتم مااااا بشر تفوووووو


#1037890 [ام محمد]
4.80/5 (10 صوت)

06-17-2014 10:55 PM
انا سودانيه مقيمه في السعوديه يوجد كثير من الخادمات الحبشيات والاريتريات يحملن الجنسيه السودانيه وهذا يعني ان هنالك استهتار في موضوع منح الجنسيه وانه يجب التشديد عند منحها كما ان العاملين في مراكز منح الجنسيه يقبضون الرشاوى ويمنحونها لكل من هب ودب ولذلك يجب ان يحاسب كل شخص يمنح الجنسيه لهؤلاءويجب الاهتمام بهذا الموضوع اشد الاهتمام لاننا راينا وسمعنا مايفعله هولاء باسم السودان من امور ليست من طباع اهل السودان ولا اخلاقهم ورغم ذلك تنسب اليهم وتسي الى سمعتنا واخلاقنا ونشدد بان الاستهتار بموضوع منح الجنسيه فيهو الخطر كل الخطر علينا اذا لم نتخذ الاجراءات الصارمه بسرعه ونتصرف حيال هذا الموضوع الخطير وشكرا

[ام محمد]

#1037883 [ام محمد]
3.94/5 (6 صوت)

06-17-2014 10:39 PM
السلام عليكم

[ام محمد]

#1037873 [أبوسارة]
3.29/5 (6 صوت)

06-17-2014 10:11 PM
rنصيحة :
إلي الحكومة السودانية ممثلة في وزارة العمل : لن تحل الضائقة المعيشية و تخفيف حدة البطالة عن طريق تشغيل النساء خارج البلد و المتاجرة بأعراضهن.
إلي أولياء أمور نساء بلادي : لا تفرطوا في بناتكم و السماح لهن ليعملن خدم في بلاد الناس. أخلاق الناس و طبائعهم تختلف من بلد لآخر. في بلدنا خالني (دوجة) و (سلمنا) و( صبر يدو) يجووا للعمل و مساعدة الأهل و يقيمون في البيت و يأكلن مع والدتنا و إخواتنا و ينمن معهن و في نهاية الموسم يعدن محملات بما أنجزنه بعرق جبينهن. هذا شئي عادي في بلدنا, لكن في بلاد أخري الأمر يختلف تماماً, يعني المرأة تعمل خادمة و في نفس الظروف التي كانت في عصر الرق.
إلي حرائر بلادي : تجوع الحرة و لا تأكل بثدييها. لا تغركن المظاهر التي يأتي بها البعض من دول المهجر. يا أخوات الشرف غالي و ترضخن لآي ضغوط و تقبلن العمل خادمات في بيوت الغير و في دول المهجر. تجوع الحرة و لا تأكل بثدييها.
إني قد بلغت ... اللهم أشهد.

[أبوسارة]

#1037872 [ساهر]
4.07/5 (5 صوت)

06-17-2014 10:09 PM
كأني وبهذا الموضوع وقد نُشر هنا من قبل وإلا فلا علم لي بتداعيات هذا القرار غير أن آخر ما كنت أعلمه، أن حكومة السودان كذبت (إشاعة) نيتها إرسال خادمات إلى دول الخليج، واعتقد أن الراكوبة أفسحت في حينه حيزاً كبيراً لهذا الموضوع الذي كان مشتعلاُ آنذاك.

لا يشمل مقالك، تحديد ما إذا كان خبر (إرسال خادمات إلى دول الخليج) صحيح أم لا، ولكن ليكن معلوماً لديك أن هناك عدد مقدر من الفتيات والنساء السودانيات يعملن في الخليج بمهن ما كان يجب على وزارة العمل والداخلية في السودان تمريرها كمهنة (ممارضة) (بشينت كير اتندانت)، وهن في الغالب كن ممرضات في وقت مضى أو لم يزلن ممرضات في السودان. صعوبة هذا المهنة تكمن في أنه غالباً ما تكون (الممارضة) مسئولة عن شخص مسن لا يستطيع خدمة نفسه حيث يكون في مرحلة يأنف ويستنكف أهله وذويه من خدمتة.

لا أود الخوض في هذا الموضوع أكثر من هذا رغم مالدي الكثير والكثير الذي يمكن أن أضيفه، إلا أنني أحب التأكد أولاً من صحة الخبر، والذي اعتقد أنه غير صحيح أو تم نفيه من قبل حكومة السودان.

[ساهر]

#1037837 [ايهاب بارودي]
4.07/5 (5 صوت)

06-17-2014 09:22 PM
احسنت اختي كالعهد بك

[ايهاب بارودي]

#1037827 [تينا]
4.77/5 (7 صوت)

06-17-2014 09:04 PM
اولا أشكر الكاتبة على تطرقها لهذا الموضوع الهام ... ثانيا أقول للاخوة الذين قالوا أن الكاتبة تقصد بنات الشماليين وكأن الشمال خارج السودان وهن أجانب على السودان انهم حملوا الموضوع أكثر من ما يحتمل ... أما مصطلح (((اخوات مهيرة))) طول عمرنا فى هذه الراكوبة معظم الكتاب يقولونه على أساس بنات السودان عااااااامة ولم يصنفه أحد لبنات الشمال وحدهن ولم يعترض عليه أحد ما الجديد الآن ليكون القصد منه (((بنات الشمال فقط)))؟؟؟! ... أما بالنسبة للشغالات فى الخليج فلا يصنفن بهذه من بنات الشمال وتلك من المهمشين بل كلهن اسمهن سودانياااااااااااات ... اذن المشكلة عااااامة وليست مخصصة لبنات الشمال ليجد كل من يريد الاساءة لبنات الشمال كعادته فرصة اساءتهن بدخوله من هذا الموضوع ويحكموا عليهن ويحملوهن أشياء معشعشة فى رؤوس أصحابها فقط ولم يتطرقن لها حتى فى دواخلهن وحسبنا الله ونعم الوكيل ...

[تينا]

ردود على تينا
European Union [hero] 06-18-2014 02:40 PM
تينا تحياتى انتم لكم الدور اﻻكبر اختى وتعبنا من مطالطة اخواتك السودانيات
بنات حواء يااااااحليل ايام زماااااان وتربية زمان ولﻻسف اﻻن صرنا نسمع
العجب شئ شيشه ومخد... سفر من غير ولى وانحﻻل ووووو
وشئ يعف اللسان عن ذكره
اختى تينا لكن من منا من لم يكن له اﻻخ والصديق والمعا رف حتى
نتكاتف جميعا نقدم الخير ونحل نعالج ما يمكن علاجة ونقدر نعمل الكثير
وللراكوبة وكلنا نرد الجميل للسودان الذي اعطانا الكثير بس بقى نبلغ
ونكتب ونعرى للرأي العام حتى يصحى الجميع الى ما يفيده
ونسال الله وقولوا معاى ااااامين نسال الله وبركة هذه الأيام المباركة
ان تنتقم من كل من روج وخطط لدمار وتهجير حواء السودان
اللهم انتقم من المؤتمر الماسوني وشيخهم الهرم ﻻن كل
مصائب السودان فى عنقة امام الله
وايضا كيف تقيف امام الله انت محاااااسب عن هؤﻻء
اللهم عجل ﻻهل السودان الفرج بزواف هؤﻻء وكل اﻻحزاب
إنك ولى أمرنا وانت يارب على كل شئ قدير
اسف لﻻطالة بس ﻻنى موجوووووع

[ِAburishA] 06-18-2014 01:05 AM
لك التحية اخت تينا.. مختفية دخلت خلوة ولا شنو!! عموما لقيت تعليقك الحيطة القصيرة فقلت أتلب... بتعليق عام كوجهة نظر وتبادل اراء,,
اولا: ما تطرقت اليه الاخت الكاتبة بخصوص عمل السودانية كخادمة سبق ان تم التطرق اليه باستفاضة قبل فترة لو تتذكري..وانا اعتقد ان موضوع العمل بغض النظر عن (ماهيته) متى ما كان شريفا فلا غضاضة في ذلك.. ويعتمد على وضع وظرف الانسان وتقديره الشخصي ومافي زول بجبر حد عشان تشتغل خادم ولا مديرة.. اما موضوع العزة والكرامة والسمعة وما الى ذلك فهي اسطوانة مشروخة فقط كلام نظري لانه وفي كل الشرائع والقوانين لا تستطيع منع عمل المرأة وهو(حق انساني مكفول) والقادر خليهو اليمسك عليهو (مرتو وبناتو واخواتو)..
ثانيا: مصطلح اخوات مهيرة الذي ذكرته الكاتبة مما أثار حفيظة المنتقدين.. هو ان الكاتبة اشارت اليه (كاستدراك ) في سياق الموضوع.. مما يعطي الموضوع مفهوما (قابل للتأويل).. وهو: أن تعمل ربات البيوت لزيادة دخل الأسرة لمواجهة متطلبات الحياة المتزايدة فهذا أمر طبيعي ومقبول،((لكن)) أن تعمل (حفيدات مهيرة) لدى كـ(خادمات) منازل فهذا أمرٌ مهينٌ لأي سوداني، ومذلٌ لعزته، ومُنتقصٌ لكرامة المرأة السودانية
ثالثا:ان استفزاز الشديد والحديث غير اللائق الذي لقيته الاخت كاتبة المقال من (العربية المتأمركة) هذا يؤكد على ان العرب مهما تطوروا فان الصفات الجاهلية موروثة لديهم الا من رحم ربي والكثير منا عاش وسطهم وعرف عنصريتهم.. في بعض البلدان العربية لا يمكن ان يتزوج المواطن الاسود/الاسمر امرأة بيضاء مهما كان دينه وتقواه وماله وخلقه واخلاقة.. مستمر الحال من زمن الجاهلية وحتى في الاسلام وفي زمن الرسول صلى الله عليه وسلم.. ألم يقل بلال من آل بيتي فزوجوه.. الجميع طأطأ رأسه بحجة سواد بشرته والنقاء العرقي والاستعلاء.. وبالطبع هذا المسكوت عنه انتقل الينا (وراثيا) سواء كان حقيقة او وهما..
رابعا: اعتقد ان الكاتبة فرغت رد فعل ذلك الاستفزاز الذي كمن في عقلها الباطن بربط الموضوعين المتناقضين في هذا المقال..الا انني أرى وأرجو ان اكون مخطئا بان الاثنين (العربية المتأمركة) التي افصحت عن جاهليتها صراحة..والاخت كاتبة المقال التي مشت على نفس المنوال ولكن بمحاولة اتقاء البرد القارس بثوب (ساكوبيس)... لك خالص المودة اخت تينا


#1037813 [جاوس]
3.63/5 (4 صوت)

06-17-2014 08:44 PM
ينتهي العز والشرف السوداني..... من زمان انتهي اختي مها لم تشفع له دماء الرجال في كرري ولا اخلاق الرعيل الاول في الخليج والدول العربيه.... ياوطنا مالي اراك علي الكتوف ثقيلا....اما كفاك نوما وتقلبا بين القال والقيلا..... يا وطنا مللت من ان تكون ذليلا ...... افعيب علي ان نويت رحيلا...... معليش يا سودان

[جاوس]

#1037735 [salah]
4.07/5 (5 صوت)

06-17-2014 06:58 PM
التحية والتقدير للأستاذة مها فقد تطرقت لموضوع مهم جدا في تقديري وتحدثت عن السودانية مطلقا وكل بنت مهيرة هي سودانية ولكن هنالك من يصطاد في الماء العكر ويقلب الموضوع راسا علي عقب ويضعه في قالب عنصري بغيض لغرض في نفسه وحقد دفين واضح من خلال بعض المعلقين ك (Majour) الذي إسنهل تعليقه بالأخوة الشماليين ثم صب جام حقده وغضبه عليهم ووصفهم بأقذع الألفاظ والأخ الدنقلاوي الذي لم يفهم ماذا تعني كلمة مهيرة وفي تقديري أمثال هؤلاء لافرق بينهم وبين المتأمركة التي ورد ذكرها في مستهل مقال الأستاذة مها ولكن هنالك أمر مهم لم تتطرق له الأستاذة مها وهو أن المهين في الأمر ليس في عمل السودانيات كخادمات خارج السودان وفي بعض دول الخليج علي وجه الخصوص فحسب ولكن الأكثر إهانة أنه يتم طلبهن بمواصفات معينة وليس إعلان إحدي مكاتب التوظيف بالخارج في السودان ببعيد عن الأذهان إذ أن الحديث عن لب المشكلة يكمن في من دفع بهن للعمل في هذه المهنة التي تفضل حواء السودانية الموت علي أن تمتهنها وليس هذي المهنة فحسب التي ينبغي الحديث عنها فهناك الكثير من المهن التي بدأت تظهر وتمتهن وتسئ إلي سمعة السودان وينبغي الحديث عنها وأجزم أن كل سوداني مغترب أو سودانيةمغتربة يعلم وتعلم علم اليقين هذا الأمر وأن هنالك قلة أساءت للسودان وللسودانيين عموما ووظيفة عمل الخادمات يأني في ذيل هذه القائمة والأدهي والأمر أنهن يستقبلن عند سفاراتنا بالخارج بكل ترحاب طالما أنهن يدعمن الخزينة وهذا هو المهم في الأمر لدي القائمين علي أمر هذه السفارات ولا يزال السؤال قائما مالذي دفع ببنات مهيرة أن يمتهن هذه المهن وخارج نطاق الوطن ولماذا يغض المعنيين بالأمر الطرف

[salah]

#1037723 [Magdi Sarkis]
3.94/5 (6 صوت)

06-17-2014 06:41 PM
الأستاذة مها :المقال أكثر من رائع ؛ ونطمعُ في المزيد من المقالات على ذات المنوال.

[Magdi Sarkis]

#1037701 [مواطنx]
4.13/5 (6 صوت)

06-17-2014 06:21 PM
الجواب على السؤال "نساء السودان الى أين" يا مها،بكل تأكيد الى الجحيم طالما هؤلاء يحكمون ومعظمنا مستعبدون بالجهل!!




ملاحظة:
معنى الجحيم: جنات النعيم لدى الكيزان.

[مواطنx]

#1037667 [ابومصطفي]
3.57/5 (6 صوت)

06-17-2014 05:33 PM
والعربيه الامريكيه دي مالك مامسكتيها زعطيها والله كان دي عمتي الشول كان ورته المكشن بلابصل

[ابومصطفي]

#1037613 [ود الصبابى]
3.94/5 (5 صوت)

06-17-2014 04:18 PM
التحية و الإجلال لكل نساء و بنات بلدى الكريمات الشامخات رغم الإذلال و الإهانة التى يتعرضون إليها من نظام المنافقين المتأسلمين الإرهابيين كيزان الشيطان الذين نهبو البلد و حرموهم من حر مالهم و من حقوقهم فى بلادهم .

[ود الصبابى]

#1037566 [عمار - أبو فارس]
4.07/5 (5 صوت)

06-17-2014 03:35 PM
الله يرحمك ياسودان اين الغيرة على الاعراض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذه مهزلة لابد من ايقافهت عند حدها

[عمار - أبو فارس]

#1037560 [Majour]
4.54/5 (7 صوت)

06-17-2014 03:29 PM
السلام, أخيرآ دخل الكلام الحوش, بدا الاخوى الشماليين يفهموا الذل والمهانة الذى كانوا يمارسونه على اخوتهم فى الوطن بعد ما تجرعوا من نفس الكاس من من يحسبونهم اخوتهم وهم فى نظرهم ليس الا عبيد عرقا ودين, فدمروا الوطن لاشباع خواهم النفسى المريض بالمحسوبية واقصى الغير والهيمنة على كل مفاصل الدولة حتى انهار واصبح على ما هو عليه الان, استهلوا بتصدير الرجل "اغتراب" بعد ظهور بوادر فشلهم فى ادارة الدولةونتهوا يتصدير النساء بعد ما جف الضرع والتهم الحريق الذى اشعلهوا فى اعز بقاع الوطن على الاخضر واليابس. وصار الان كمبارسهم الذى كان يشجع بالسكوت على كل تلك الممارسات يولولو كالنساء بعد ما صارو يجنون ما صناعة ايدهم فكرا وعملا.انتبهوا إلى ما تسمعون الكيل الذى تكيلون به للآخرين هو نفسه يكال به لكم ويزاد عليه.

[Majour]

#1037557 [نكس]
3.66/5 (6 صوت)

06-17-2014 03:26 PM
الاستاذة مهي بتتكلم عن اي سودان واي سودانية - عن السودان القديم بقيمو وناسوا بيكون المقال مواكب - اما عن سودان اليوم المسيطر عليه حزب الشيطان فكل شي خبيث فيه مباح - الزاني هو افضل الناس والساقطات هن الاستاذات الاتي تفتح لهن ابواب الاعلام والتلفزيون والشهرة والمخنسيين هم من يقرر في الشرف والقيم السودانية فبتنا نسمع بسودانيات سحاقيات - ومجموعة بنات كافوري - بت الاحفاد علي الطبيعة وقروبات الفيس وغيره من الاشارة لتدني مستوي الاخلاق علي نطاق الاسر قبل الحكومة -السودان اليوم بلد فقير مثله مثل تشاد والصومال واريتريا وصعب ان تطلب من النساء المكوث في المنازل في انتظار الفرج حتي لا يمثلن السودان تمثيل غير لايق - مع العل ان السودان اصبح غير لايق في كل شي الدفاع بعد اصبح الجيش جنجويد - الصحة بعد اصبح الاستثمار هو مرض المواطن - الزراعة والصناعة بعد ان اصبحت الارض مقتصبة وعمال المصانع مشرديين بين اعمدة النور ودخان الشيشة -التعليم بعد ان اصبح الخريج الجامعي لا يستطيع كتابة اسمه رباعي بصورة صحيحة ناهيك عن تفاعله مع قضايا تهمه وانصرف ليشرد خلف النت والاندية وصيحات الموضة وممارسة انفصام الشخصية -الدين تبع رجال الدين شهوة السلطان واختلط المزيين للاحكام بالمتملق للسلطان واصبحت عبارات الاسلام السمحاء ادعية مجاملة لزوم الغشرات الديينية - يدييك العافية - ربنا يحفظك - في احسسسن حال - بفضلوا - وغيرها
اختي العزيزة الخوض في ما اصبح عليه المجتمع السوداني لا يحتاج لمقال او اثنيين ولكن يحتاج لخبراء علم اجتماع - ولان الكذب والقمع والة الحرب والقمع التي سلطها النظام تبعتها خواء الجيوب والفقر والتشرد لابناء السودان فمن تبقي اكيد يعاني من تصدعات نفسية لا يعلم بها الا الله اخرها الهم في البحث عن من انا .
وما هجرات الاريتريات والاثيوبيات تدل علي انعدام القيم لديهم ولكنه الفقر الفقر الفقر وسؤ الحكومات - التي اتخذت من قهر الرجال طريقها للبقاء في السلطة وما الصادق المهدي ببعيد - ولا المعارضة المقهورة ببعيد ولا الجيش المقهور ببعيد ولا المواطن المقهور ببعيد - لذلك نجد العزر لكل سودانية لانها ببساطة مقهوووووووووووورة

[نكس]

#1037545 [جاك سبارو]
4.54/5 (7 صوت)

06-17-2014 03:14 PM
يا استاذه مها , شكرا علي تناول الموضوع ولكنك لم تتناولي الجانب الحقيقي ...

هل الدوله تصرف علي النساء من غير ذوي الدخل؟

أنا اتفق معك ان مهنه مدبره منزل خاصة في الخليج قد تعرض المرأه الي الكثير من الاذلال, خاصة وان بعض الدول كاثيوبيا و إندونيسيا قد منعت تصدير مدبرات المنازل الي السعودية بالتحديد.

يا استاذه مها حاولي ان تجيبي علي هذه التسأولات :

[1] هل في السودان ...(دوله الاسلام كما تدعي الحكومه ) ...توفر الدوله راتب أو اعانة للنساء غير العاملات ؟ ... في دول الغرب يوفرون معاش شهري لكل من لا يعمل...

[2] هل العلاج الحكومي والتعليم الحكومي مجاني في السودان ؟...الإجابة : لا ... إذا ماذا تفعل فتاه تعول اسره كاملة والأب ميت أو في المعاش ؟....

[3] هل الدوله توفر فرص عمل شريف يوفر الحد الادني من المعيشة في السودان ؟..الإجابة: الشغل في السودان بالواسطه!!!

[4] هل امتهان مهنه هامشية في السودان يعتبر حل مريح للمرأه ؟...الإجابة : لا ... ابسط مثال اسألي ستات الشاي عن المضايقات البيتعرضوا ليها من ابناء بلدهم و من أفراد النظام العام !!!

[5] العديد من النساء لم يتموا التعليم الجامعي بسبب إنو البيت والزواج اولي , ثم يموت الزوج أو يمرض أو يصبح عاطل أو يطفش !!!.. اعملي بحث ميداني وتحدثي مع ستات الشاي وستجدي العجب !!!

[6] حتي المتعلمات في السودان لا يجدن فرص عمل بالساهل لأن العمل اصبح حكرا علي أفراد بني كوز !!!


بعد ده كلو يا استاذه , وما عاوزاهم يطلعوا بره يشتغلوا خادمات ؟

[جاك سبارو]

#1037544 [سودان واحد]
4.07/5 (5 صوت)

06-17-2014 03:12 PM
فعلا ظهرت غربلة للفكر المهيمن على عقولنا...والمتداخليين كثر هم اعلم واوعى من الكتاب ولكن فرص الكتابة لا تعنى المقدرة على التحليل اكثر من الاخريين..اعجبنى كلام الدنقلاوى..وكلام المعلقيين..ولكن غيرتنا لكل سودانية الذين اخطأوا فى التعامل مع اخواتهن السودانيات المهمشات لا يقره الجميع الواعى الواصل لدائرة الإنسانية والفهم الحضارى بمعناه الشامل ..
اتذكرون عندما ذهبت ندى القلعة لكانو واكرمها شريف كانو..قامت الدنيا ولم تقعد..باعتبار ذهبت ندى لفلاتى..؟؟؟اليس كذلك ولكن الصمت والسكوت بل الفخر اذا ذهبت لامير الكويت او امير امارة دبى ..هل ادركتم ما هو فهمنا وشعورنا عن ماوصلنا إليه من مفارقة...هؤلاء دعوا للمشروع الحضارى بغسل ادمغة السودانيين المشروع الحضارى بزعمهم هو الاسلام بينما طبقوا العولمة بكل تفاصيلها..السوق المفتوح على كل شئ حتى البشر ذكورا ام إناث حملة الشهادات ام حملة المعاناة..ذلك لخلق الفوارق وتبعد مسافات المجتمع وترك الناس يلهثون ..خلف العولمة كل ما هو جديد دون تطوير للواقع اقتصاديا ام اجتماعيا الهدف نسف بما يسمى الحالة السودانية والتشرذم في حلقات مفرغة ومجتمع يعيش في جذر قبيل وصولهم معاناة كانت لها طعم فقيرنا وغنينا ومتعلمنا وغير دارس في المساء يستون في تحت عمود كهرباء امام دكان ود البصير ..
الان التى كانت لديها جوال تتكلم به اليوم تحمل جهاز ذكى وغدا تستنسخ شخصيتها من سيدتها..والكل سيلهث خلف العولمة الكل لا يهمه الا نفسه ...
وهم فى القمة يستمتعون ويفرجونفى انشغال القوم فى انفسهم ..تجارة الحشيش البشر بيع السودان بيع الضمائر بيع النخوة والشهامة شراء الفحولة بيع العنوسة تجارة الاخلاق بالجملة فى سوق الله اكبر الثروة فى ايديهم ومزيد من الاغراء هذه المعادلة..هى سر بقاءهم وبقاء كل الدوائر المتحكمة في سياسة العالم ...

[سودان واحد]

#1037534 [ابو عابد]
4.19/5 (7 صوت)

06-17-2014 02:59 PM
من الذى أوصلنا لهذا الدرك السحيق فى التردى الأخلاقى على حساب القيم والمورثات السمحة التى تميزنا عن كل شعوب العالم ؟ من الذى اوصل هذا الشعب الأصيل لدجة الفقر المدقع ؟!اسئلة كثيرة تحتاج لأجابات ؟؟؟ ولماذا نترك الثوابيت ونتمسك بالهوامش ؟؟؟ ولماذا نترك الفيل ونطعن فى الظل !!!

[ابو عابد]

#1037484 [حسين ع الغنى]
3.88/5 (7 صوت)

06-17-2014 02:13 PM
التحية و الشكر للباحثة الاستاذة مها حسن قرين على إهتمامها بهذا الموضوع الحساس الخاص بعمل السودانيات كخادمات فى الخارج , إنه فعلاً أمر مشين ان تصل أخواتنا و بناتنا إلى هذا الدرك السحيق فى جعل هذا العمل كوظيفة يتسابقون عليها ..
نحن السبب فى كل هذه الإهانات التى وصلنا إليها حينما تركنا زبالة المؤتمر الوثنى و حسالته يتحكمون بمصائر المواطنين من الجنسين ..
نحن السبب لأننا تركنا سفلة هذا النظام المستبد الفاسد يصول و يجول متاجَرة بكرامة و عزة شعب السودان الكريم ,

ثم ثانياً و لماذا أساساً تقوم وزارة العمل بتصدير نساء السودان عبر (الابواب الـرسمية) إلى دول الخليج للعمل كـ(خادمات) ؟؟ فى الوقت الذى فيه هذه الوزارة وحكومة السجم مرغمة على إيجاد وظائف للمواطنين فى أماكن تواجدهم فى داخل البلاد !! هذا حق و واجب و هو من طبيعة عمل أى حكومة تحترم شعبها و تعمل من أجله أن توفر له الوظائف والصحة و التعليم و العيش الكريم..

الحل يقبع فى إقتلاع نظام السفلة اللصوص و إسترجاع البلاد المُختطفة من قبضتهم الآثمة و تحريرها , و غداً تشرق شمس الحرية و الإنعتاق للبلاد بكل مواطنيها ..

[حسين ع الغنى]

#1037483 [شفتا كيف؟]
3.82/5 (5 صوت)

06-17-2014 02:12 PM
Tit for tat
it doesn't interest us madam Maha,because it's a matter of discrimination in your organization
i think you are a trouble maker, so.in the future. we will read many other fabulous stories

[شفتا كيف؟]

ردود على شفتا كيف؟
[شفتا كيف؟] 06-17-2014 11:03 PM
it doesn't interest us"
it refers to the phrase "tit for tat", you may not know this kind of an epigrammatic writing

[شفتا كيف؟] 06-17-2014 10:58 PM
it doesn't interest us""
it here refers to the phrase "tit for tat", you may not know this kind of a epigrammatic writing

European Union [جاوس] 06-17-2014 08:37 PM
It doesn't interest us...... you have a lack in substantive writing believe me you will never feel that unless it happens to you in your real life


#1037458 [ابو البكري]
4.19/5 (6 صوت)

06-17-2014 01:47 PM
كان الله في عون كل السودانيين رجالا كانو أو نساء . للأسف الأوضاع الإقتصادية هي السبب في تدهور الأخلاق والقيم والمثل والقائمين على أمر الحكم في بلدنا آخر شئ يفكرون فيه هو حياة وكرامة المواطن السوداني وتوفير الحياة الكريمة له ولكن نشكو ونبث همومنا إلى الله سبحانه وتعالى وهو قادر على أن يجعل من بعد العسر يسر

[ابو البكري]

#1037402 [ابو مازن]
4.07/5 (5 صوت)

06-17-2014 01:04 PM
لكى التحية مها. براففففففففففففففو

[ابو مازن]

#1037392 [دبوس]
4.19/5 (6 صوت)

06-17-2014 01:00 PM
سبق أن ناقشت أحد الاصدقاء في السودان عن هذا الموضوع اي السماخ للنساء السودانيات بالسفر و العمل كحدم منازل بالخارج و رد علي بانه افضل لهن ذلك من بيع المسكر و التسول و ممارسة اعمال بذيئة و نقل العدوي لبنات الاسر الكريمة و علل ذلك بمنعهن من بيع الشاي و ممارسة بعض الاعمال الحلال مع العلم أن غالبية هذة الشريحة لم يتلقن نصيب من العلم ايش الحل يا اهل البلد الطيبين

[دبوس]

#1037339 [الفقير الي الله]
4.07/5 (5 صوت)

06-17-2014 12:13 PM
انا احترم هذه الدكتوره والاستاذه مها وافتخر انها سودانيه
مره والله بمية راجل

[الفقير الي الله]

#1037290 [حزين جداً]
4.07/5 (5 صوت)

06-17-2014 11:31 AM
الأخت مها لك التحية . وبرافو عليك .فعلاً موضوع هام وحساس وبقطع القلب .

بكل أسف كل العرب يشكون في عروبتنا . وإن أعتبرونا عرب يعاملون كعرب من الدرجة الرابعة . وإستخدام بناتنا كخادمات

في دول الخليج أو أي دولة . بصراحة هذا عيب كبير وشئ يندي له الجبين .

لأن الخادمة مهانة ولا تجد وقت للراحة والإستجمام . شغالة كالماكينة 24 ساعة . وحقل تجارب للمراهقين إن ترضي أو ترفض

وأحياناً بعض الآباء يدلو بدلوه هو الآخر . بالجد شئ فظيع ...فظيع ...

وأنا أنصح أن نمنع بناتنا نهائياً من ممارسة هذه المهنة حفظاً لكرامتنا وشرفنا . يجب أن نقف بقوة في وجه مثل هذه الوظائف

الدونية .

بس حزين لفتح مثل هذه الوظائف ...

[حزين جداً]

#1037254 [ودالباشا]
4.19/5 (6 صوت)

06-17-2014 10:59 AM
الاخ الكريم (الدنقلاوى) انت من الراكوباب القدامى احترم رايك وكل تعليقاتك ولكن لا تجعل خيالك يذهب بعيداً فى الاتجاه السالب و لا تحمل لامر فوق مما ينبغى بمجرد شارة الكاتبة ب(اخوات مهيرة) ولاشك انها تعنى كل سودانية فيأخى خارج السودان لافرق بين النوبية او الهدندوية او الدنقلاوية والدينكاوية يتعاملون معهم بأسم السودان ولايفرقون بين القبائل ولايعرفون عنصريتنا واستعلاءنا كما ذكرت والسودانين انفسهم تذوب بينهم هذه الاشياء فى الخارج تماما اذاً الاهانة تعم كل من يحمل جواز سودانى فبدلاً من ذالك تحدثوا وخططوا وتحركوا امام هذه الحكومة المذلة كما فعلوا المصرين والمغاربة وحفظوا كرامة حرائرهم ولك الود

[ودالباشا]

ردود على ودالباشا
[الدنقلاوي] 06-17-2014 08:27 PM
الأخ ود الباشا شكرا جزيلاً /الأخوة والأخوات المعلقين تحيةواحترام
1. الأمر ليس شطط في الخيال، ولا بحث عن الأشواك في الحساء، ولا حتى دعوى لإثارة الفتن والفرقة العرقية والتشتت، بل هو دعوة ومحاولة للنظر داخلنا وتمعن طريقة تفكيرنا - وتفكيري أنا أيضاً كنتاج لبيئة الشمال الاجتماعية - وهو أننا نتناسى أو ننسى ما يحدث لمواطنين يشاركوننا الحقوق والواجبات كاملة في هذا البلد ... ونقبل لهم، بل للأسف أحيانا نفعل بهم، ما لانقبله ولا نفعله بأنفسنا وبناتنا وأولادنا.
2. العمل الشريف لا اعتراض لنا عليه، والخادمة المنزلية عمل شريف من حيث المبدأ، وأتفهم مخاوف الكاتبة من أن مثل هذا العمل في البلاد العربية يعرض العاملة لانتهاك حقوقها والإهانة والتحرش وكل ما إليه، وأنا لا انتقد المقال ولا الكاتبة في شخصها بل انتقد طريقة التفكير - تفكيرنا جميعاً - والإنتقائية التي تحمل في داخلها إرث من الإستعلاء والنظرة الدونية لإخوة وأخوات لهم ما لنا وعليهم ما علينا في هذا الوطن.
3. لا نستطيع أن نخفي القبيح واللاإنساني بمجرد أن ننكر وجوده، نحن دولة وشعب وثقافة مأزومة لحد الأيلولة للتلاشي، وعلينا - بكل التسامح والقدرة على الإعتراف والإعتذار -أن ننكأ جراحنا لنخرج كل صديد فيها لكي تبرأ، علينا مثل أن بكينا وندبنا شهداء سبتمبر الخرطوميين - وهم يستحقون ذلك وأكثر - ان ننبكي ونندب بنفس القدر الأبرياء الذين يسقطون كل يوم بالعشرات في أطراف وطننا، وعلينا مثلما لانرضي "لأخوات مهيرة" العمل في بيوت الأعراب أن نرفض كذلك عمل الفتيات القصر واليافعات من أخوات الهوامش في بيوتنا وأن نسعى لأن نوفر لهن التعليم والحد الأدنى من الحياة الكريمة.


#1037249 [يوسف الهندي]
4.00/5 (5 صوت)

06-17-2014 10:55 AM
تحيه لمن سبقونا بارائهم في هذا الموضع المؤثر جدا وحقيقه هي وصمه عار في جبين هذه الحييييييكومه التي تعمل بدون تخطيط ولا تخاف الله في اخواتنا بكل انتماءاتهم االقبليه فنحن اهل السدان اسره واحده رغم كيد المتسلطين واسال الترابي هل يرضي بعمل بناته معهن ومن اين اصبح عنده الاغتصاب شرفا ياشييييييييخ حتي الغرب يضع لها ضوابط تنتهي بالزواج وبنات دارفور الابيه لكل معتدي واثم سيظلن شرفاء بنات اشراف ياخي كفايه تنظير ضيعتونا وضيعتو نضال المهدي والتعايشي وود حبوبه وغيرهم اسود النضال والازهري ومحمد احمد محجوب والماظ وستسالون يوم الحساب علي افكركم وسياساتكم الغاشمه علي ابناء جلدتكم

[يوسف الهندي]

#1037223 [االطاهر احمد]
3.57/5 (5 صوت)

06-17-2014 10:41 AM
سلام للجميع
الاخت مها مع أكيد الاحترام
الجوع كافر وفي رواية أخرى "لو كان الفقر رجلا لقتلته" يموت الناس أمام المشافي بسبب الفقر وهناك روايات حقيقة مؤلمة بسبب العوز والفقر وﻻ بديل غير العمل الشريف اينما كان.دول الخليج وشعوبها تطورت كثيرا ولم تعد كما كانت قبل 30 عاما قوانين بلادهم لحفظ حقوق وكرامة العاملين تطورت وكذلك تعامل مواطنيها تطور وهذا ﻻ ينفي مطلقا الانتهاكات والمخالفات ولكن التطور الي الاحسن ماض، ربما نحن الوحيدون في العالم الذين نطرب ونحكي عن " الزمن الجميل" وهو فعل ماضي مبني على "السكون"وقلة الحيلة و لا زلنا نبكي مع البنسون الذي صنع خصيصا للسودان وقد آن لنا أن نتواضع ولو قليلا.ولطفا أقرئي مقال الكاتب خالد التيجاني عن الخطوط البحرية الاثيوبية بجوارك هنا في الراكوبة وقارني بيننا وبينهم ورغم ذلك ما زالت حفيدات النجاشي الملك الذي ﻻ يظلم عنده أحد والذي آوى أصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام حين ضاقت به الارض من أذى قريش الذين ربما أحد منهم من أجداد مهيرة ولو باللفة ما زلن يعملن خادمات لدى الأسر الثرية والمتوسطة رغم الانتهاكات الموثقة بالفديو، ومبادئ العزة والكرامة لجميع الشعوب ﻻ تتجزأ وخاصة لمن يعمل في المنظمات الدولية مثلك.
ختاما وآسف للاطالة بدلا من منع من يتضورون جوعا ويموت أطفالهم في حجورهم بسبب جرعة دواء عز الحصول عليها بدﻻ من ذلك ماذا لو تضافرت الجهود الرسمية من سفارات وشعبية من جاليات بدول المهجر وقدموا لهم الدعم وتركهم يأكلون من خشاش الخليج.

[االطاهر احمد]

ردود على االطاهر احمد
[ودالباشا] 06-17-2014 01:11 PM
يالراجل معنى ذالك لاترفض هذه المهنة المذلة بشماعة الفقر

الفقر ليس عيباً توجد مهن اخرى بسيطة ولكنها شريفة انت

ليس ملم بمعانة ماتتعرض لو الخادمة ورب الكعبة الاثيوبيات

كرهن هذه المهنة بسبب مافيها من قسوة واستحقار وذل واهانة

فمنهن من ادعن الامراض النفسية او الجنون لترجع الى بلادها فاالفقر

ارحم الف مرة وهى بين اسرتها وفى وطنه حرة عزيرة


#1037211 [كتاحة امريكا]
4.07/5 (5 صوت)

06-17-2014 10:29 AM
عنصرية مهينة للغاية ,,,,,,,,,,,,,,,,

[كتاحة امريكا]

#1037209 [النيل عبد الرحيم]
4.07/5 (5 صوت)

06-17-2014 10:26 AM
التحية لكل نساء السودان عرب ونوبة
اولا:
الموضوع حساس ولا يقبل ان نختلف فى اصل الموضوع نحن سودانيون نخب المرأة ونكرمكها ونحسن معاملتها ولا نقبل الاهانه مهما كان
اختى الفاضلة اولا لا بد من ان تستجيب الحكومه لراى العقل وهو ان تكون هنالك جمعية حماية النساء السودانيات من عبث الطفيليين (بانواعها) وان يكون هنالك قانون واضح يردع كل من يدنس عرض امرأة فندن سودانيون يا اهلى الكرام
وجزاكم الله خيرا .

[النيل عبد الرحيم]

#1037205 [آمال]
4.07/5 (5 صوت)

06-17-2014 10:21 AM
لك كل التحية ايها الاستاذة الجليلة بطرحك موضوع في غاية الاهمية حقيقة الغلطة هنا زاتا غلطة الشعب لانهم رضوا بالحاجة دي و خلوا نسوانهم يسافرن و يشتغلن الشغل ده تحت مسمى الشغل ما عيب و انهم ما عايزين يقطعوا ارزاق النسوان ديل و هم ما عارفين انهم كده ارتكبوا غلطة كبيرة جدا لانهم رضوا ليهن بالهوان و الذل و سفارتنا هناك برضها غلطانة انها ما ردت عل الحاجة دي و ما منعتها بالقوة مع ان مهمتها حماية مواطنينها و كذلك السودانيين في الخليج ساكتين على ده بدون ما يحتجوا او يبلغوا السفارة صح ان المهنة دي شريفة بس ان الواحدة تشتغلها في بلدها احسن من ان تشتغلها في بلد تاني و حتى لو الخليجيين طيبين و معاملتهم كويسة نحن برضو ما بنرضى نشتغل الشغل ده لانه فيه مهانة كبيرة و انا عايشة في سلطنة عمان و العمانيين كانوا بشتغلوا الشغل ده زمان في الخليج و لﻵن الخليجيين بنبزوهم و بضحكوا منهم و ماسكين فيهم الشغل ده

[آمال]

#1037200 [hero]
3.94/5 (5 صوت)

06-17-2014 10:16 AM
مع احترامى لكل محترم ونشكرك اختى الكريمة على محاولة
عﻻج الجرح المتجدد وﻻ اظن تخاطبين احياء ﻻن ﻻ ولى امر
وﻻ ناهى وﻻ امر اﻻ ما رحم ربى وفعﻻ نساء السودان الى
اين واعد اﻻجابة ياعمر البشير وياترابة ترابى اعد اﻻجابة
امام الله بعد اولياء امور هذه الامه وهى ايضا اتقى الله
فى نغسك وشرفك وسمعتك ﻻن ﻻ وقت اﻻن بانت وظهرت
عﻻمات الساعة نراها اﻻن فى السودان فى تسارع من اكثر
باقى اﻻرضين ﻻن الناس غير الناس خﻻص البلد وقعت
في الهاوية والله المستعان نسالك اللطف لنا وﻻهلنا
ومن أراد النجاة من عذاب النار

[hero]

#1037193 [حضرة صول]
3.94/5 (5 صوت)

06-17-2014 10:12 AM
تحياتي شكري وتقديري للأستاذة مها حسن لتطرقها لظاهرة تجارة الرقيق في ثوبها الجديد ومسمياتها الفضفاضة وبرعاية رسمية من دولة المشروع الحضاري الأسلامي التي بات عرشها يتهاوي بفعل بنيها بعد أن قضوا علي أعز صفات للأنسان السوداني العزة والكرامة والشجاعة والأقدام والشرف والأمانة والشواهد حدث ولاحرج . قمة الأنحطات في أعلان وزارة العمل سودانيات للعمل بالكويت والشروط المشبوهة التي أعلنتها صحيفة الأنتباهة لسان حال المستعربين التي لم تتواني بنشره وقامت الدنيا لنتفاجأة مرة أخري وبأعلان أخر بطلب مربيات للعمل بالخليج وأخفوا المواصفات والشروط والمعاينات . يارجال وشباب السودان الباقي والفضل كيف تواجهون أهلكم ومعارفكم عند يسألونكم عن غياب زوجاتكم وأخواتكم عن البيت بسبب العمل كان في الداخل او الخارج يامقنع الكاشفات أذا كان لديك ذرة من ضمير حي ستشعر بغصة في الحلق وأنت بترد عليه ومنكسر لأن مهما كانت الظروف المراة لاتسافر وحدها . في دولة تشاد الجارة هذه لايسمح أبدا بسفر المراة من أقليم الي أخر والعكس داخل حدود البلد ناهيك من الأغتراب في الخارج . للأسف هذا أصبح من المسلمات لدينا يامدعي الأسلام بالفطرة وهذا يرجع لما كسبته أيديكم

[حضرة صول]

#1037190 [احمد عمر]
4.15/5 (7 صوت)

06-17-2014 10:08 AM
اختي الكريمة
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
اولا العمل الشريف هو مقصد الشرع الاسلامي لتوفير حياه كريمة تليق بالبشريه وتحفظ كرامة الانسان من حاجة سوال الناس .
اما موضوع عمل المراة كخادمة في المملكة العربيه السعودية فهذا موضوع اولي للاسر السودانيه الوقوف عليه اولا قبل الحكومة السودانيه واي سوداني يعمل في الخليج يدري ماذا تعني ان تعمل امراة كخادمة في الخليج ، ولا اود الخوض في تفاصيل تجرح حياء المراة السودانيه ولكن مجرد تحذير حتي لا تقع الفاس في الراس .

[احمد عمر]

#1037189 [د/ الطيب أحمد إبراهيم]
4.13/5 (5 صوت)

06-17-2014 10:08 AM
وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني نفسي بالخلد عنه او كما قال الشاعر
لا جنات خلد توازي وطنا وكرامة السودانيين والموت الموت جوعا افضل من
عمل اخوات مهيرة خادمات .

[د/ الطيب أحمد إبراهيم]

#1037097 [الدنقلاوي]
4.19/5 (9 صوت)

06-17-2014 08:29 AM
يا أخت مهيرة أنت تقصدين أن لا تهاجر بنات الشمال للعمل كخادمات في البلاد العربية؛ أما أن تهاجر بنات النوبة والدينكا والوطاويط والقمز للعمل كخادمات في بيوت أخوات مهيرة فلا مشكلة. أنت لا تتحدثين عن بنات السودان بل عن بنات الشمال النيلي - بنات الهوامش للأسف ليس لديهن جوازات ولا يعرفن دروب ركوب الطائرات .. لكنهن يمشين من هوامشهن البعيدة المحروقة مئات الأميال بأقدامهن الحافية للوصول إلى مراكز أخوات مهيرة والعمل لديهن كخادمات ... لم نسمع يوما واحدة من أخوات مهيرة تدافع عن حقوق بنات النوبة والكدالو والهوامش الأخرى تدافع عن حقهن في التعليم والحياة الكريمة، لا تقولي لي أن الآمر يختلف وأن أخوات مهيرة يعاملن الخادمات من أخوات الهوامش معاملة إنسانية - مش زي العرب - هذه من بعض أوهامنا حول أنفسنا.
لا ألومك فأنت ابنة بيئتك لكن عمالة السودانيات - أخوات مهيرة - كخادمات منازل مناسبة كشفت زيف إدعاءاتنا وعنصريتنا وإستعلاءنا

[الدنقلاوي]

ردود على الدنقلاوي
European Union [ود الباشا] 06-17-2014 07:58 PM
لو ما عايزين تتفهموا اراء الاخوان بعد هذا الشرح اطلب منكم ان تتركوا اخواتكم يذهبوا يمتهن هذه المهنة فى الخليج فهل توافقون منتظرين الاجابة

European Union [سمر حامد] 06-17-2014 05:35 PM
لا يا Majour دي حكومتنا البغيضة العنصرية البتفكر بالطريقة دي

[Majour] 06-17-2014 03:57 PM
دا كلوا عشان الدنقلاوي قال الحقيقه, فعلا الحقيقة نور.

European Union [كسلاوي] 06-17-2014 01:49 PM
ما في كلام زي ده بطلوا حساسيات دي كلنا واحد لو حتى نسوان الغرب اشتغلن شغل زي ده في الخليج ما بنرضى برضو لانهن سودانيات و مننا و فينا و كان على الطيب مصطفى و باقي الحكومة هم اصلا عنصريين و ما هاميهم زول

[البيان الواضح] 06-17-2014 01:47 PM
الأخ الدنقلاوي : أنت حملت الموضوع ما لم يحتمل وذهبت بعيداً عن قصد الكاتبة جزاها الله خيراً ، وكلمة أخوات مهيرة مقصود بها بنات السودان بصمة عامة دون تخصيص ، وحتى من أشرت إلى أنهن يعملن في بعض البيوت السودانية ، فالمعاملة في البيوت السودانية ليست مثل غيرها من بيوت الخليج وقد عشنا هنا سنوات طوال وخبرنا القوم ، فالكفالة الحالية هي نوع من العبودية العصرية أما في السودان فمن يعمل لديك له مطلق الحرية في ترك العمل في أي وقت شاء بدون حتى إخبارك بعدم الرغبة في العمل لديك ، بل أثناء العمل قد يشاركك الأكل والجلوس والونسة ، ثم أنت ذهبت تحمل الكاتبة أخطاء الحكومة ومشاكلها ، وهي تتحدث عن موضوع معين وليس بيدها حل مشاكل الهامش أو غير الهامش ( يعني الخراب في الهامش فقط فالسودان كله أصبح هامش ) وبالتالي أنت تعاين في الفيل وتطعن في ظله

[سمي جدو حسين] 06-17-2014 12:29 PM
دنقلاوي انت فاهم غلط خالص انما قصدت الكاتبة بحفيدات مهيرة جميع السودانيات فمهيرة بنت عبود هذه رمز وطني ملك لكل اهل السودان بكل مشاربهم ونحن هنا ليس لدينا حاجة بذكر هذه العنصريات البغيضة فكلنا سودانيون والسودان لنا بغض النظر عن الجهة واللون واللسان فالسودان للسودانيين والاخت الكاتبة لا فض فوك يا حفيدة مهيرة نحذر بان يتجه السودانيون للسماح لنسائهم للعمل لدى العرب يكف المقيمات غير المنضبطات وقليلٌ هن ولكن هنالك بوادر تفسخ وانزلاق نلاحظه في الاحتفالات العبثية التي تقيمها الجالية واللمات . نسأل الله ان يحفظ بناتنا وبنات المسلمين

European Union [عجبتني والله] 06-17-2014 11:55 AM
يا سلام بعد ماكنت اقول البلد انتهت من الناس البقولو الحق ظهروا الان لي اكثر من اربع سنوات بتاع موقع الراكوبه اول مره يعجني كلام وتعليق ورد للكاتبة بشكل واضح ؟؟؟؟انت عارف يا الدنقلاوي زي ما قلت ديل لو بنات الهامش راحن هناك للعمل في الدول العربيه عادي بس الان قلب الحال في بنات الشمال اي البشرة البيضاء ان جاز التعبير ولكن هيهات ؟؟؟ الطيب مصطفي شدة الفلسفة والعنصريه لمن قال عاوز يشغل بنات الشمال البيض في الكويت ونسي نوع الشغل هو القواده ياقواد بالله عليك في عنصريه اكثر من كدي حتي العمل الوسخ دي قال عاوزو للشمالين ؟؟؟؟علي العموم السمر والسود ليهم الله الي ان تجي طامه كبري تغربل الوضع في الوقت داك نشوف البفضل من الجنسين ؟؟؟ والغريبه حتي الان ما حد سالو ولا ودهو السجن زي الصادق المهدي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

European Union [آمال] 06-17-2014 11:04 AM
و الموضوع هنا زاتو ما عنده علاقة بالهوية

European Union [آمال] 06-17-2014 11:01 AM
كلنا في النهاية سودانيين و كلنا ما بنرضى في نساء السودان من اي جهة كانن و السودانيات كلهن اخوات مهيرة و الكاتبة هنا قالت السودانيات ما قالت الشماليات و هي هنا بتقصد السودانيات بشكل عام بدون فرز او تحديد و كون ان السودانيات اشتغلن الشغل ده ما معناها اننا مدعين لاننا عمرنا ما ادعينا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة