الأخبار
أخبار إقليمية
وأخيرا..إنتصر قانون ..!!
وأخيرا..إنتصر قانون ..!!



06-18-2014 06:53 PM
الطاهر ساتي

:: بعد أشهر من الرفض، تعلن شركة كنانة عن موافقتها على مراجعة حساباتها بواسطة ( المراجع العام).. ومجلس إدارة شركة كنانة الذي خاطب وزير الصناعة والمراجع العام بهذه الموافقة لم يكن رافضاً، ولكن الذين يمثلون الشعب السوداني بالإدارة وجلس الإدارة هم الذين رفضوا المراجعة العامة، ثم وافقوا بالإكراه وليس (طوعاً وإختياراً)..نعم، مراجعة حسابات كنانة بواسطة المراجع العام كانت تحدياً لأجهزة الدولة وقوانينها أمام بعض مراكز القوى التي كادت أن تشكل (دولة داخل شركة).. أي، لعدم إستقامة الأشياء في بلادنا، ولأن مراكز القوى كثيراً ما تحل محل المؤسسية، ظلت مراجعة حسابات كنانة عصية على المراجع العام رغم أنف (القانون)..!!

:: وقبل الإحتفاء بموافقة كنانة، على البرلمان أن يعترف بأن كنانة ما تحولت إلى ( دولة داخل دولة) إلا حين أهملت أجهزة الدولة تطبيق القوانين أو عجزت عن التطبيق طوال العقود الفائتة.. وليست كنانة وحدها، بل حتى شركة الأقطان، وكذلك شركات السدود، وأخريات، حين رفعت عنها الحكومة (رقابة المراجع)، حدثت إداراتها نفسها بأنها أكبر من (الرقابة والمحاسبة)، وحدث ما حدث ..والمؤسف، سنوياً يقدم المراجع العام للبرلمان ومجلس الوزراء قائمة الوحدات والشركات الخاضعة للمراجعة العامة بأمر القانون ولكنها ترفض الإمتثال لأمر القانون.. ولكن تغض هذه الأجهزة التشريعية والتنفيذية الطرف عن مساءلة هذه الوحدات والشركات ذات الإدارات ( الأكبر من قانون بلد)، و إدارة كنانة إحداها ..!!

:: وبالمناسبة، لايُوجد أي نص في إتفاقية شراكة كنانة يمنع المراجع العام عن مراجعة حسابات الشركة، ولكن بالبلد قانون يُلزم أي شركة للشعب فيها من الأسهم (20%) أو أكثر، يُلزمها بإخضاع حسابتها للمراجع العام..أسهم السودان - ومصارفه - بكنانة هي الأكبر (43%)، والبقية للكويت والسعودية واليابان.. وأن تُراجع كنانة حسابتها بمراجع أجنبي فهذا شأن يخص النظام الإداري للشركة، ولكن هذا المراجع الأجنبي ما كان يجب أن يمنع شعبنا عن معرفة حسابات شركته بواسطة (مراجعه العام)..وكان على الذين يمثلون الشعب بإدارة ومجلس إدارة كنانة أن يكون أكثر الناس حرصاً على المراجعة العامة والمعتمدة والموثوقة (رسمياً وشعبياً)، بدلا عن التلكؤ و الرفض ثم ( الخضوع )..!!

:: لماذا ترفض إدارة كنانة عن إخضاع حساب الشركة للمراجع العام؟، هكذا تساءلت يوم الرفض..فالتبرير بأنها تُراجع حسابتها بمراجعة عالمية (غير مقنع)، وخاصة أنها لم تكن تعرض حتى تقارير المراجعة العالمية للبرلمان ليعرف المواطن - صاحب ال 43% من أسهم الشركة - ( ما له وما عليه)..ثم التبرير بأن مراجعة الشركة بالمراجع العام تضر بالإستثمار وتعيقه، فهذا أيضاً (غير مقنع)، إذ كنانة ليست الشراكة الإستثمارية الأولى بالبلد لتبربر بعض الأقلام بهذا التبرير، إذ سبقتها شركة موبيتل التي كانت بذات وضع كنانة وكانت تخضع حساباتها للمراجع العام قبل أن تبيع الحكومة أسهمها بالكامل وتصبح ( شركة زين)..!!

:: وبما أن إدارة كنانة وافقت - بالقوة - على مراجعة حساباتها بالمراجع العام، فان أقلاما في صحافتنا يجب أن تراجع مواقفها الموثقة في هذه القضية.. أي الأقلام التي إنحازت لموقف الإدارة ورفضت معها المراجع العام بتبرير : ( ليه يراجعوها بعد 35 سنة؟)، وكأن الرجوع إلى الصواب خطيئة.. وكذلك الأقلام التي رفضت المراجع العام بقولها : (كنانة استثمار ناجح)، وكأن النجاح يعني ترك الحبل على الغارب بلا مراقبة أو محاسبة..المهم، عسى ولعل تتعظ إدارة كنانة - وهذه الأقلام - وتعلم وتتعلم بأن عليها احترام قوانين البلد وتحرص على حمايتها بحيث تُطبق على الجميع بالعدل وليس بالمحاباة و ( خيار وفقوس)..!!

[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2513

التعليقات
#1039657 [Rebel]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2014 06:44 PM
* الصحيح هو: بعد اشهر ل"توفيق اوضاع" اللصوص، يا ساتى. دى دولة عصابات و مجرمين يا اخى... خليك واعى.

[Rebel]

#1039213 [عمر المختار]
5.00/5 (1 صوت)

06-19-2014 11:03 AM
وتعلم وتتعلم بأن عليها احترام قوانين البلد وتحرص على حمايتها بحيث تُطبق على الجميع بالعدل وليس بالمحاباة و ( خيار وفقوس)..!!
هنا مربط الفرس .. عضو عليه بالنواجز واجعلوه كحل العينين. فما من داء أصاب الأمة إلآ بسبب التطبيق الجائر وتصنيف البشر ألى خيار وفقوس، متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا، فجعلتم منهم الخيار والفقوس؟

[عمر المختار]

#1039130 [abu shawarib]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2014 10:09 AM
استميح الأخ ( فى التنك ) عذرا فى ايراد تعليقه كاملا :

هل المراجع العام سوداني و تابع للنظام أم لا ؟
هل ستتم محاسبة المخطئين إن كانت هناك أخطاء؟
هل سيتم إرجاع كامل الأموال المنهوبة إن كانت هناك أموال منهوبة... أم سيكون الأمر إسوة بما تم في مكتب الوالي من تحلل للفساد و إرجاع الجزء القليل من الأموال المنهوبة؟
من المؤكد أنها ستكون فقط مراجعة والسلام!!!!وستطول أيامها حتي ينساها الناس وفي النهاية ستكون النتيجة لا فساد في شركة كنانة.

وازيد ألا أمل فى أن يحاسب هؤلاء أنفسهم

نحن حتى ( الثورة ) عندنا ( بالنص )

[abu shawarib]

#1038895 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2014 02:19 AM
اعجبتني هذه الفقرة وهي مربط الفرس "لعدم إستقامة الأشياء في بلادنا، ولأن مراكز القوى كثيراً ما تحل محل المؤسسية،""
كنانة منذ انشاؤه كان محل اللغف الصاح في كل العهود اعرف الكثير من الفساد به في فترة نميري والصادق
زهز ليس تمويل كويتي فقط كما ذكرت بل اضيف بنك التنمية الافريقي ومعظم التمويل الاصلي مازال يعتبر كديون على السودان وهذه هي مشكلة التمويل الكويتي منذ السد العالي وبناء حلفا الجديدة الكويت كانت تعلن انها معونة رغم ان هذه ليست حقيقة فمازالت الكويت كما فعلت مع صدام تسجل هذه كقروض ولم تتنازل عن مليم للسودان حتى الان..وما ادراك مالكويتيين كان ما "عارف"
لكن كنت اتمنى ان لاتعطى هذه الفرصة الطويلة لطباخة حساباتها فقد كانوا يلعبون على الوقت على كل حال عشمنا في المحاسب العام وشطارته وياريت صحيفتك الحكومية دي تؤدي بعض من واجباتها وتفتح لينا ملفات كنانة والسدود فقط اذهب لناس حزب اللمة القدام وسيمدونك بما لاتتصور في زمن السكر مقابل السياسة

[نص صديري]

#1038749 [حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر]
5.00/5 (3 صوت)

06-18-2014 08:32 PM
للهم آآآآآآآآآآآآآآآآآآمين ,, اللهم أجعلهم يشتهون الماء ولا يستطيعون شرابها ويتمنون الموت من شدة الالم فلا ينالونه ,, اللهم عذبهم بكل أم بكت أنصاف الليالى على فلذة كبدها أو زوجها أو أبيها ,, اللهم عذبهم وزبانيتهم بحق كل فم جاااع ,, وبطن قرقرت ومريض مات من عدم أستطاعته توفير الدواااء اللهم عذبهم بحق كل زفرات شوق وبعاد يعانيها ابناء المهاجرين والمتغربين الفارين من الوطن بسبب سياساتهم وأفسادهم ,, اللهم أجعلهم يشتهون الطعام فلا يتذوقونه بحق كل شبر من أراضى السودان التى باعوها والتى حبسوا عنها الماء فصارت بووورا تشكوهم لربها ,,, اللهم أنا غير شامتين ولكن أمرتنا بالدعاء على من ظلمنا لذا دعوناك ,, فأن كنتم أيها السودانيين تظنون أن البشير والكيزان ظلموكم فعليكم بالدعاء فأنه أمضى سلااااح ,,أدعوا عليهم بالويل والثبوور وعظائم الامور من سرطان وأمراض ,,

[حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر]

#1038741 [حكم]
4.50/5 (2 صوت)

06-18-2014 08:14 PM
تمام يا الطاهر

[حكم]

#1038705 [في التنك]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2014 07:12 PM
هل المراجع العام سوداني و تابع للنظام أم لا ؟
هل ستتم محاسبة المخطئين إن كانت هناك أخطاء؟
هل سيتم إرجاع كامل الأموال المنهوبة إن كانت هناك أموال منهوبة... أم سيكون الأمر إسوة بما تم في مكتب الوالي من تحلل للفساد و إرجاع الجزء القليل من الأموال المنهوبة؟
من المؤكد أنها ستكون فقط مراجعة والسلام!!!!وستطول أيامها حتي ينساها الناس وفي النهاية ستكون النتيجة لا فساد في شركة كنانة.

[في التنك]

ردود على في التنك
[ابو الطماير] 06-19-2014 08:08 AM
صدقت



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة