الأخبار
أخبار إقليمية
( المقعد الخلفي)
( المقعد الخلفي)
( المقعد الخلفي)


06-19-2014 01:30 PM
الطاهر ساتي



:: البرلمان يطالب وزير العدل بإعادة (خط هيثرو)، هكذا خبر البارحة، ولنواب البرلمان نحكي حكاية مسمار جحا..باع جحا داره لجاره ، ثم غرس مسماراً في جدار الدار، وألزم الجار بأن عقد بيع الدار لايشمل المسمار، فوافق الجار..وبعد الموافقة والتوقيع على عقد بيع الدار، ظل جحا يطرق باب الجار يومياً، وأحياناً مرتين أو ثلاثة في اليوم، ليتفقد حال (مسماره).. فاستاء الجار، ثم هرب من القرية تاركاً لجحا داره و مسماره، وكهذا صار الحدث مثلاً شعبياً..ولو قرأ البرلمان عقد بيع سودانير لعارف والفيحاء، لن يجد مسمار جحا المسمى حاليا ب (خط هيثرو)..فالبيع يشمل سودانير بكل ما لها وما عليها..و لم يلزم العقد عارف والفيحاء بعدم بيع أي أصل من أصول سودانير - خطاً كان أو مكتباً - لأية جهة، وهذا شئ طبيعي، إذ ليس من العقل أن تبيع سيارتك بشرط ألا يبيع الشاري (المقعد الخلفي)..!!

:: هيثرو مطار عريق ببريطانيا، وكانت لشركة سودانير - في عهدها الذهبي - رحلة يومية لهذا المطار، فتدهورت سودانير وتقزمت الرحلات من سبع إلى خمس ثم ثلاث وأخيراً (رحلتين)، عندما إشترتها عارف والفيحاء..وبعد إمتلاك عارف والفيحاء، عجزت سودانير عن تسيير الرحلتين إلى مطار هيثرو..ولم يعد بمطار هيثرو هبوطاً ولا إقلاعاً لطائرة الشركة، فتنازلت الإدارة عن أزمنة هبوط وإقلاع الرحلات لشركة بريطانية، وحلت - ولاتزال - طائرت الشركة بريطانية محل طائرات سودانير بمطار هيثرو.. أما كيف - وبكم - تنازلت سادة عارف والفيحاء للشركة البريطانية عن تلك الأزمنة، فهذا ما يجتهد سادة وشهود عقد البيع عن إخفائه..!!

:: والمهم.. الأسئلة التي يجب أن تُضخم قضية خط هيثرو بحيث تكون قضية بيع سودانير، هي : لماذا يشغل البرلمان الناس بقضية مسمار في جدار الدار، رغم علمه أن لشاري الدار حق نزع المسمار ورميه في برميل نفايات، ناهيكم عن بيعه؟..أي لماذا يغض البرلمان الطرف عن القضية الجوهرية، وهي ملابسات بيع الدار ذاتها بكل جدرانها ونوافذها وأبوابها و(مساميرها).؟..هذه هي الأسئلة الأساسية، و قد يكتشف الرأي العام والسلطات في ثنايا الإجابات - من الحقائق والمواجع - ما تستدعى التحقيق والمحاسبة.. وبالتأكيد، البحث عما حدث لسودانير أفضل من إهدار الزمن في بحث عن خط تم بيعه لعارف والفيحاء في إطار بيع (أصول الشركة) ولم يكن هناك ما يُلزم عارف والفيحاء بعدم بيع هذا ( الخط)..!!

:: وبالمناسبة، سؤال محرج للبرلمان، عندما إستعادت الحكومة الشركة - وخطوطها - من شركتي عارف والفيحاء قبل أكثر من عام ، لماذا لم تسألها عن مصير ( خط هيثرو).؟. فالحكومة لم - ولن - تسأل عارف والفيحاء عن مصير الخط ، لأنها لاتملك حق السؤال منذ يوم التوقيع على عقد بيع سودانير - وخطوطها - وإستلام قيمتها..ولذلك، إن كان البرلمان صادقاً في المساءلة والتحقيق والمحاسبة، يجب أن يرفع مستوى المساءلة و يوسع دائرة التحري بحيث يعرف (كيف تم بيع سودانير؟)..في خضم هذا الكيف ضاع خط هيثرو، ليتم تدوين البلاغ ضد مجهول عملاً بأحكام ( فقه السترة)..!!

[email protected]


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 5718

التعليقات
#1040397 [albrado]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2014 01:17 AM
الكيزان عايزين يقولوا ما كانوا عارفين بيع خط هثروا

وشياطين باعوا الخط بدون علمهم ...

بيكونوا انتهوا من قروش خط هثروا وناوين لهبرة تانية

وما في الا يبيعوا القصر الجمهوري والشعب السوداني ليس

ببريئ من كل ما حدث لانه كل السودان اتباع في ضوء النهار

وعلي مشهد ومسمع كل الشعب

[albrado]

#1040165 [الهم الكاتل]
5.00/5 (1 صوت)

06-20-2014 05:03 PM
يا جماعة الخير البردعه خلوها الحمار وينو البركبو فيهو ..؟؟؟ اذا كان الحمار من الاساس قد مات يبقي لزوم السرج شنو ؟ يبقى السؤال يفترض ان يكون على هذا النحو ..من قتل الحمار ؟ ومن الذي إستولى على السرج ؟؟

[الهم الكاتل]

#1040137 [المهاجر]
4.00/5 (3 صوت)

06-20-2014 03:48 PM
قالوا جأؤا بأمر الله و تركوا أمره وقالوا قرأوا القرآن و لم يعملوا به و قالوا نحب الرسول و لم يتبعوا سنته و قالوا نحب الجنة و تركوا طريقها و قالوا نكره النار و تسابقوا إليها و قالوا إبليس لنا عدو و أطاعوه و دفنوا الاحياء منا وقتلونا وشردونا و لم يعتبروا.. و اشتغلوا بعيوب إخوانهم و نسوا عيوبهم و جمعوا المال وأكلوا السحت و نسوا الحساب و ركبوا الفارهات وتزوجوا الحسنوات مثنى وثلاث ورباع و بنوا القصور و نسوا القبور ..

اللهم نسألك ببركة هذا اليوم الجمعة أن تأخذهم أخذ عزيز مقتدر أنهم لا يعجزوك


الهم آآآآآآآمـــــــــــــــــــيــن

[المهاجر]

#1040032 [ودالباشا]
5.00/5 (1 صوت)

06-20-2014 12:07 PM
الحقوا البلد قبل ماتحصل خط هثرو ناس البرلمان ديل خدم فكى

[ودالباشا]

#1039885 [سيمو]
3.50/5 (3 صوت)

06-20-2014 02:57 AM
يا الطاهر بسبب مثل تساؤلاتك أوقفت الحكومة النشر في قضية الخطوط الجوية السودانية وخط هيثرو لأن شبهة الفساد ظاهرة كالشمس في رائعة النهار،، جريم بيع خط هيثرو يمكن كشف تفاصيلها في أسبوع واحد لو أرادت الحكومة عن طريق مكتب قانونى في لندن تجبر سلطات مطار هيثرو بكشف كل الأمور المتعلقة بموضوع البيع،، لكن الحكومة تمارس فقه السترة.

[سيمو]

#1039810 [مستعدين]
5.00/5 (2 صوت)

06-19-2014 11:07 PM
برلمان شنو ؟ ديل مشاطات ومطبلاتية ديل مصلحجية ديل ربنا يأخذهم اخذ عزيز مقتدر اللهم لا تجعل من حزب المؤتمر الوطني ديارا ربنا يمرضكم ويمرض اولادكم وكل من اكل من مال الشعب السوداني بالباطل وتكملوا اموالكم كلها في العلاج وما تلقوا ليكم علاج نافع غير الموت ونشوف فيكم يوم كيوم فرعون وثمود يا مؤتمرجية

[مستعدين]

ردود على مستعدين
[فاروق بشير] 06-20-2014 01:49 PM
زعلتنى مستعدين ولو انى متعود.ليست اول مرة اسمع تلك الاهانة .فانا امى مشاطة. والمشاطة فن رفيع وصعب جدا.ومهنة محترمة فلا تجرحوا من فضلكم.

United States [Abu] 06-20-2014 10:15 AM
AMEEN AMEEN AMEEN AMEEN AMEEN


#1039791 [بنت الناظر]
5.00/5 (2 صوت)

06-19-2014 10:14 PM
مالم يتم إقتلاع هذه العصابة من جذورها لن نستطيع أن نفعل أى شىء ونكون كمن ينفخ فى قربة مقدودة ...لابد من إزاحة هذه العصابة أولا...

[بنت الناظر]

#1039651 [سودان الغبرة]
5.00/5 (1 صوت)

06-19-2014 06:27 PM
كل شئ ببلادى اصبح يدمى له القلب بسبب من ركبونا بحجة الاسلام والاسلام منهم براء والشعب الخانع النتن هو من اعطاهم الفرصة لكى يركبوا ويدلدلوا رجليهم ما انتم حمير ومطايا ابوهم ليه مايركبوا ويدللوا ويضربوكم بالجزم والشباشب. ياشعب واطى وقذر لم يعد للك بين الامم شان الكل ينفر منك بمجرد معرفة انك سودانى .الا تعلموا ان معظم السودانيين بالغربة يتوارون خجلا من جنسيتهم لان الكل يعرف ان السودان بلد الارهابيين ومعقل المطلوبين دولياوالخارجين عن القانون فكيف بالله يتشجع شخص ويقول انا سودانى واذا اخذته العزة وقال انا سودانى فعليه ان يتحمل كم الاذى واللعنات وربما ضربه لانه اصبح بلاقيمة كقيمة وطنه المسلوب الهامل بلد السخم والرماد

[سودان الغبرة]

ردود على سودان الغبرة
United States [نقة بس] 06-19-2014 09:05 PM
يا البتشتم فى الشعب، انت قايل نفسك خواجة ؟؟
ما انت من الناس البتشتم فيهم ديل
الفهم قسم


#1039594 [كفاية]
5.00/5 (6 صوت)

06-19-2014 04:55 PM
اسمع جعجعة ولا ارى طحنا البرلمان يريد ايهام المواطن انه يعمل وانه على قيد الحياة ويملك سلطة المساءلة والمحاسبة ما حدث هو محاولة لالهاء المواطن عن قضايا طازجة تعج بها الساحة مثل قضية مدير الاراضي ومكتب الوالي والاقطان وغيرها وما حدث من اعادة اعتقال موظف الاراضي الذي كشف المستور وابرز الوثائق الدالة على الفساد والتي طالما نادت بها الجهات المسئولة لاثبات ان هناك فساد وقبل موظف الاراضي هذا ماهو مصير نقيب الشرطة الذي سلم وثائق دامغة لاثبات الفساد بوزارة الداخلية فقد وظيفته وتم حبسه اين البرلمان من كل هذا ؟

[كفاية]

#1039578 [سيف الدين الجميلى]
5.00/5 (2 صوت)

06-19-2014 04:34 PM
اخبار خط جبرة شنو ياهثرووووووو؟

[سيف الدين الجميلى]

#1039517 [محموم جدا]
5.00/5 (1 صوت)

06-19-2014 03:24 PM
قضايا الفساد الكبيرة في السودان و كسرت ظهره ماهي بالكثيرة في العدد و هي قضايا محددة جدا إذا فعلا هناك مصداقية من الدولة و من رأسها في تجريب العدالة و الشفافية و لو لمرة واحدة في كل (عام) لتصبح 25 مرة خلال فترة الانقاذ لكن..............مازلنا نطالب وزير العدل أن يجند كل موارده البشرية و المادية لتحقيق العدالة و الشفافية في القضايا التالية:
1- الاقطان.
2- الاراضي.
3- سودانير.
4- الخطوط البحرية.
5- مشروع الجزيرة.
6- عقود التعدين.
7- القروض و خاصة السدود.
8- عقود وزارة الطاقة و البترول قبل الانفصال.
9- الخصخصةالحكومية.
10- المناقصات الحكومية.

ما لم تجري مراجعة شاملة لهذه القضايا و مالم تكون هناك شفافية تامة في كل منها لن تكون هناك محاسبة لمن يخرج بالشنط المعبأة بالعملات الصعبة و لا لمن يدخلون المخدرات في الحاويات و ستكون الدولة بلا قانون و لا نظام .. و سنرى العجب العجاب و لن تنضبط الرشوة و لا المحسوبية و سيسير دولاب الدولة من سيئ الى أسوأ و من يريد العمل و الاجتهاد و الابتكار في ظل الفساد و ما هي حوافز الاجتهاد في بلد الفاسد يملك كل شئ و العامل و المجتهد ينام خاوي البطن و التصحيح النهائي لهذا المسار الذي انعطفنا فيه هو تفعيل القانون و وادوستاه !!!

[محموم جدا]

#1039496 [وحيد]
5.00/5 (3 صوت)

06-19-2014 03:03 PM
السؤال الاساسي: لماذا بيعت سودانير؟؟؟
الاسئلة المهمة: كيف تم البيع؟ و لماذا عارف مع انها شركة سمسرة عقارات و لا خبرة لها اطلاقا في مجال الطيران ؟ ثم: كم ثمن البيع؟؟؟؟ و اين ذهب؟!
السؤال الاهم: من اين جاءت شركة الفيحاء؟ لعلم الجميع: شركة الفيحاء مسجلة ظاهريا باسماء وزراء و متنفذين في نظام الانقاذ على راسهم الشريف بدر ( آسف جدا لقيمة الشرف المسمى بها هذا الدعي ) و حقيقة هي شركة باطن تملكها شركة عارف شفتو الفساد كيف؟ يللا السؤال كم كان نصيب الشريف بدر و الاخرين في تمثيلية هذه الشركة التي قصد منها تضييع حق السودان و مواطنيه و اصالته و تاريخه؟!
انقاذ السجم تتهم كل من يعارضها بانه خائن و عميل: في مسمى يمكن ان يطلق على ما قام به رجلها الوسخ بدر و من معه و رئاسة الدولة التي شاركت في كل اللعبة القذرة؟
سؤال اخير: لماذا استرجعوا سودانير؟ و كم دفعوا بالمقابل؟ و كم الخسائر في البيع و الشراء ... الخسارة المالية المباشرة في القيمة المدفوعة؟ و كم الخسائر نتيجة فقد الخطوط و الامتيازات و الطائرات و قطع الغيار التي تم بيعها و التخلص منها قبل ارجاع البيعة؟؟
خط هيثرو: مطار هيثرو هو المطار البريطاني الاعرق، و حقوق الهبوط فيه محدودة جدا و لا تملكها الا الشركات العريقة التي كانت سودانير من ضمنها ... لذلك فقده يمثل طعنة في صميم حضارتنا و اصالتنا و تراثنا .... خط هيثرو هو الخط الشهير العريق الذي فقدناه .....
ثم: غير خط هيثرو... كم من الخطوط فقدناها؟؟؟
حدثني زميل ان طائرة سودانير الوحيدة القديمة التي تم شراؤها مستعملة كانت مسجلة باسم احد الاداريين بالشركة و ليس باسم الشركة و عليه تعهدات و كمبيالات بملايين الدولارات .... هذا مؤكد و يمكنك التحري و التحقيق ..
لمن اصبحت هذه الطائرة بعد ان رجعت الشركة للحكومة؟

[وحيد]

ردود على وحيد
United States [Abu] 06-20-2014 10:27 AM
Anxious, we all would hear a response to all these questions? Which you have laid direct and simple. Not that obfuscating to answered, but sure, not during this era!


#1039491 [جلباق]
5.00/5 (2 صوت)

06-19-2014 03:00 PM
بيع الخطوط الجوية لعارف و الفيحاء كان بشروط رغم اجحافها و هي ان تتولى عارف تطوير الخطوط السودانية عن طريق التشغيل الصحيح و كانت للحكومة السودانية نسبة أكبر من عارف . أما الفيحاء فكان اعتبارها شركة قطاع خاص سوداني و هنا كانت اللعبة لأنها في حقيقتها اسم آخر لشركة عارف مع بعض المتنفذين السودانيين في الانقاذ . عارف طلعت ما عندها خبرة في الطيران . كل شي واضح بس وين الشفافية

[جلباق]

#1039482 [مواطن]
5.00/5 (3 صوت)

06-19-2014 02:54 PM
عجزت سودانير عن تسيير الرحلتين إلى مطار هيثرو..ولم يعد بمطار هيثرو هبوطاً ولا إقلاعاً لطائرة الشركة، فتنازلت الإدارة عن أزمنة هبوط وإقلاع الرحلات لشركة بريطانية، وحلت - ولاتزال - طائرت الشركة بريطانية محل طائرات سودانير بمطار هيثرو.. أما كيف - وبكم - تنازلت سادة عارف والفيحاء للشركة البريطانية عن تلك الأزمنة، فهذا ما يجتهد سادة وشهود عقد البيع عن إخفائه..!!

اتنمنى ان يكون الاستاذ الفاتح جبرة قد وجد الاجابة عن واواته بتاع خط هيثرو.... ولاكيف ياسادة.

[مواطن]

#1039474 [ابوايمن الحلاوى]
5.00/5 (3 صوت)

06-19-2014 02:47 PM
وطيب اخونا الفاتح جبره شغال الزمن دا كلو كسرات وعلامات استفهام !! ويابشه خط هيثرو حصل فيهو شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وشنو كدا ما عارف ...الظاهر ان العلامه دى وصلت 4 سطور!!! لكن ياود ساتى جيت من الاخر وكل شىء قد بان وانكشف المستور ....

[ابوايمن الحلاوى]

#1039470 [ود الركابي]
5.00/5 (2 صوت)

06-19-2014 02:42 PM
ياجماعة وزير العدل ده سيبوهوا ياكل عيش . في موضوع شركة الاقطان . قاله ليكم بالواضح . نحن نبتعرض لضغوط شديدة من فوق .. خلاص ماتحرجوه .. ويبقي الوضع زي ماهوا ... بلد بقت قطاع خاص ...

[ود الركابي]

#1039440 [samar]
4.00/5 (2 صوت)

06-19-2014 02:14 PM
وين الفاتح جبرة صاحب كسرة ثابته بخصوص خط هيثرو؟ منعوه من الكتابة ولا لسه عندو صدمة حضارية من الامارات؟

[samar]

#1039417 [ود ودمدنى]
5.00/5 (2 صوت)

06-19-2014 01:55 PM
هو طيارات مافى .....يرجعوا خط هيثروا عشان شنو؟؟؟؟

[ود ودمدنى]

#1039398 [حسكنيت]
5.00/5 (1 صوت)

06-19-2014 01:43 PM
ياخى شفع الحلة عارفين كيف تم بيع سودانير

[حسكنيت]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة