الأخبار
منوعات سودانية
حكاية سوق: سوق نمرة "2".. حكايات إنجليزية وإغريقية
حكاية سوق: سوق نمرة "2".. حكايات إنجليزية وإغريقية



06-20-2014 12:21 AM
الخرطوم- أماني خميس

تقول الرواية إن تأسيس سوق نمرة (2) يعود إلى الأعوام (1945_1947) في مبان إنجليزية وبه جزارة الجزيرة التي بدأ العمل فيها 1954 والتي تعتبر من أشهر الجزارات بسوق نمرة (2)، أسسه الإنجليز وكانت ترتاده مختلف الجنسيات من (خواجات أغاريق وموظفي السفارات الدبلوماسية) ومن السودانيين عم حسن صاحب محطة الوقود التي كان يمتلكها أحد الإنجليز، وكان يغسل هذه السوق كل يوم، ويخرج الترابيز خارج الدكاكين للقهوة والشاي واللبن، ويتكون السوق من (24) دكانا. وما يميزه عن بقية الأسواق انتشار شوايات الفراخ والمطاعم، وكان يعمل طوال اليوم من الفترة الصباحية إلى الفترة المسائية ولا يغلق أبدا.

فضل أحمد، أحد التجار العاملين بسوق نمرة (2) استرجع ذكرياته وقال: يعتبر أحدث أسواق الخرطوم عموما، وبدأ مخططا بـ(14) دكانا، ويوجد (12) دكانا في الشرق، و(12) في الناحية الغربية، وبه بقالات ومطاعم وصيدليات، والسوق عامة به مخابز آلية، وتم تخطيطه في عهد الحكم الإنجليزي ضمن خريطة ولاية الخرطوم التي كانت في ذلك الزمان تسمى بالمديرية ويقع السوق في قلب الخرطوم. ومنذ بدايته اشتهر بالمطاعم وشواة الفراخ من البوادي إلى الحاتي ومطعم بلادي وكان به مطعم شعبي، وكانت مسميات هذه المطاعم بأسماء الأقباط، بالإضافة إلى محطة البنزين، وبه مكاتب حديثة مثل مكتبة سبأ، بالإضافة إلى الحياة للتسوق، ومحل عمك سعيد، وبقالة فاروق التي تعتبر من البقالات القديمة، وبالسوق توجد مخازن بجانب وجود الحرفيين (السباكين _ النجارين) وكانت بالسوق ملحمة وأكشاك وخيرات الجزيرة وهي مشهورة بصناعة السجوك، وتعتبر درجة أولى في صناعة السجوك، وقال: وإلى الآن لم يزد في السوق شيئا من بناء الإنجليز إلا بعض العمارات التي تجاور السوق وشارع الأسفلت من زمن الأنجليز لم يزد أو ينقص، وكانت البقالة صاحبها جورج سندرس، وأبعدها محل إكسسوار حفني، بالإضافة إلى المخازن العالمية للملابس الجاهزة والحاتي وبعده استديو تملكه سيدة إغريقية.


اليوم التالي


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1984

التعليقات
#1040087 [abutilal]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2014 01:51 PM
هذه هي المنطقه الوحيده في العاصمه التي لم يتغول عليها الهتش وظلت هي كما تركها الانجليز والتغيير الوحيد الذي اصابها في التركيبه السكانيه حيث كنت تجد الاغاريق والشوام وحفنه من الاوربيين بالاضافه الي ناس الخرطوم اﻻصليين

[abutilal]

#1039942 [خرطومى]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2014 07:56 AM
المعلومات غير دقيقة .... وين السليمانى اشهر محل ايس كريم فى الخمسينات والستينات ... وين بقالة الامانة واصحابها يمانية... نمرة اتنين ياها نمرة اتنين مش مناطق اغنياء الغفلة فى الرياض والطائف وغيرها

[خرطومى]

ردود على خرطومى
[ZA HAGAN] 06-20-2014 07:51 PM
You are right , I am from that area . what about scrabe ! and the bar and Diab the shoe maker on the corner ! Alsilaymabi used to be the best and the most modern coffe shop in town , oh my god we had the best momories and that was the best time in my life !



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة