الأخبار
أخبار إقليمية
بمستشفى المزموم عمليات تجرى دون ملفات.. ومرافقون ينظفون العنابر
بمستشفى المزموم عمليات تجرى دون ملفات.. ومرافقون ينظفون العنابر
 بمستشفى المزموم عمليات تجرى دون ملفات.. ومرافقون ينظفون العنابر


06-20-2014 08:36 PM


عرض: سحر محمد بشير
دخلت سهى محمد سليمان ضوء البيت مستشفى المزموم في حالة وضوع بتاريخ 7/6/2014م مستشفى المزموم فقرر الطبيب العمومي إجراء عملية قيصرية لها فأدخلت للعملية دون ملف متابعة، علماً بان هناك اختصاصي نساء وتوليد قدم كشفا بمتطلباته قبل استلامه للعمل... وحتى تسعف سهى تعرضت لمضاعفات كثيرة كادت تودي بحياتها
جاء الى مقر الصحيفة المواطن النعيم بابكر الطيب والذي تربطه صلة قرابة بالمريضة وسرد لنا القضية قائلاً:
أدخلت المريضة دون ملف متابعة لحالة الحمل ولا حتى ملف لدخول العنبر والعملية ذلك الملف الذي تدون فيه جميع التقارير والتحاليل والفحوصات. تردد الطبيب العمومي قبل إجراءالعملية ثم قال (نتوكل نعمل العملية)! وعند سؤالنا عن عدم إرفاق ملف المريضة الخاص بالتحاليل والفحوصات أجاب (ناسنا ديل حافظين أي شيء) والملف ما ضروري.!
أجريت لها العملية وأصيبت بحالة تسمم حمل (كلبش) وحدث لها نزيف ودخلت في حالة إغماء استمرت مدة يومين بعد العملية. وفي المساء اتصل شقيقها هاتفياً بالطبيب ليسعفها فرد الطبيب عليه قائلاً (أعمل ليها مكمدات) ـ مع العلم أن هنالك بديلاً نقدياً يسمى (بدل استدعاء) يصرف شهريا للأطباء ـ مع ملاحظة أن النزيف بدأ بعد العملية بساعة واستمر فترة طويلة إضافة إلى أنها كانت في حالة إغماء ولم تفق أبداً. فتمّ تحويلها إلى مستشفى سنار وقد جاء هذا القرار بعد حضور المدير الطبي الذي كان في إجازة والطبيب الذي قام بإجراء العملية لم يفعل شيءاً بهذا الخصوص. والمؤسف أنها عندما حُولت الى سنار حُولت من غير ملف لأنه في الأصل لم يُجرَ لها وعندما علموا بعدم وجوده قاموا بتحويل حالتها المتأخرة الى مستشفى مدني وهناك تم اكتشاف إصابتها بمرض تسمم الحمل وأن حالتها في غاية الخطورة.
ورغم هذا التردي في الخدمات سددنا مبلغ (250ج) رسوم عملية وحسب علمي أن العمليات القيصرية تجرى مجاناً ومبلغ (115)ج فحوصات للمريضة وعند سؤالنا للفحيص عن سداد رسوم الفحص وهي حالة طوارئ قال اليوم السبت عطلة وهو يعمل بعيادة خارجية وهذا يعني لا وجود لإسعافات وطوارئ بالمستشفى ولايوجد طبيب مناوب. وهنالك أمر مهم لا بد من الإشارة إليه فالرسوم غير موظفة لتحسين الخدمات فذوي المريضة قاموا بنظافة العنبر بأيديهم حرصاً منهم على سلامة المريضة خاصة وأنها خارجة لتوها من عملية جراحية وعُرضة للتلوث.
مأساة سهى ليست الوحيدة فقد سبقتها مآسي كثيرة ولكن لم يسلط عليها الضوء فعدد العرب الرحل الذين استقروا حول المنطقة أكثر من تعداد سكانها وهؤلاء يحتاجون إلى خدمات تتطلب جهوداً مضاعفة وعبر قضايا نناشد وزير الصحة معالجة تلك الإشكاليات.

اخر لحظة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1817

التعليقات
#1040860 [سيف الحق]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2014 03:29 PM
واتضح انها مصابه بتسسم حمل ... كلبش والله لولا اني اعف لساني عن بذئ الكلام كان سمعتك يا كاتب المقال ما لا ولن تحب سماعه ...
يا رجل اتق الله وانقل الخبر بمهنيه شويه كلامك ده بس القصد منو انو الطبيب مقصر وما مهتم .. قال اعمل كمادات قال ... يعني مريضه في غيبوبه كدي انت الما بتعرف عن الطب الا تحسد الاطباء وتكيل ليهم الشتايم ده كان سالتك مريض في غيبوبه بتقول للزول اعمل ليهو مكمدات؟؟؟؟
نعم امكانيات مافي خدمتن مترديه ومنتهيه عديل بس انت ما تفش غبينتك في الدكتور ده لانو ممكن بكره يسافر ويحل مشكلتو وانت تاني الا يعالجك دجال بي محايه ..
عينك في الفيل وتطعن في ضلو ......
وصدق القال ... الطبيب محسود

[سيف الحق]

#1040765 [نكس]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2014 01:50 PM
الموضوع دا في كل السودان - ونتاج سؤ الادارة وتني التدريب الطبي وغياب السياسات الادارية والفنية في المستشفيات بالاضافة لتدهور وضع الاطباء والكوادر العاملة من الناحية الاقتصادية .
والحلول للمشكلة في تبني سياسة واضحة زات بعد تقييمي تجاه التدريب واللوائح الفنية - الصرف علي الصحة - تحسين وضع الاطباء والكوادر المساعدة بحيث تصبح المهنة جالبة وغير طاردة -
دا كلام نظري بس عمق المشكلة انها نتاج طبيعي لفشل الدولة في قطاع الصحة اسوة بفشلها في باقي القطاعات

[نكس]

#1040443 [عزو]
5.00/5 (1 صوت)

06-21-2014 04:27 AM
انا اشتغلت فى القطاع الصحي بتلك المنطقة قبل سنين خلت واظن ان الحال الان اسوا من مامضي،،،اطلب من اهالى المذموم ان يذهبوا لوزير الصحة والا يعودوا الا ومعهم كل المستلزمات الضرورية لانقاذ حياتهم فى مستشفاهم وهو من احق حقوقهم
ولا حول ولا قوة الا بالله

[عزو]

#1040368 [wander]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2014 12:13 AM
And still ministry of health busy protect ing us wgainst radiation hazards?

[wander]

ردود على wander
[سوداني متابع] 06-21-2014 02:10 PM
دلوقتي بقوا مشغولين بالتمباك و مخاطره


#1040367 [تيليسكوب]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2014 12:12 AM
حقيقه هنالك قصور كبير جداً في الخدمات الصحيه وغيرها في كل مستشفيات السودان خصوصاً في الارياف ,وهنالك اسباب رئيسه يجهلها معظم الناس بما فيهم الوزير المعني (وان صدقت نيته )ذلك ان هنالك عصابات منظمه بارعه , مقننه تعمل على اعاقة وشل العمل الصحي تتمثل في احتكار وتجنيب الاموال المخصصه لذلك وعادةً ما تتكون من مدير عام وزارة الصحة الولائية المعنية وكبير المحاسبين ومدير الطب العلاجي والوقائي ومدير ادارة المعامل واذا عارضهم اى من الاطباء المخلصين يقومون بمعاكسته او فصله او نقله او بتلفيق التهم له , كاتهامه بالمعارضه السياسيه مثلا ُ, وحتى لا اظلم احد لا اعمم على كل الولايات ولكن احدد على وجه الخصوص ولاية جنوب كردفان حيث يمارس بعض الكادر الاداري اصناف منوعه من الفساد المالي والاداري مستعملين في ذلك الخبرة المكتسبه من مكوثهم في مناصبهم ردحاً من الزمان مستعينين بالسحره والمشعوزيين وذكر ما اسلفت عن تجربه ومعرفه حقيقية بما يدور في اروقة هذه الوزارة , اللهم اصلحنا واصلح ولاة امورنا وولى علينا خيارنا ولا تولى علينا شرارنا وصل الله على سيدنا محمد وعلى اله .

[تيليسكوب]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة