الأخبار
أخبار إقليمية
غرب كردفان والسقوط نحو الهاوية !؟
غرب كردفان والسقوط نحو الهاوية !؟



06-20-2014 06:07 PM

تحليل سياسي: هدية علي:

الحادث الذي وقع داخل هيئة شورى المؤتمر الوطني لولاية غرب كردفان خلال الأيام الماضية من مناوشات وملاسنات بين الوالي أحمد خميس بوصفه رئيس المؤتمر وبعض قيادات الحزب بالولاية لهو أمر مؤسف يكشف بوضوح أن الأوضاع داخل الحكومة الولائية والمؤتمر الوطني والمكونات الاجتماعية تذهب في اتجاه انحدار خطير، حيث تم خلال مؤتمر الشورى تجاوز من الوالي للنظام الأساسي واللوائح المنظمة لأعمال الشورى. حيث قرر الوالي فرض بعض العناصر الموالية له على أعضاء الشورى وإبعاد آخرين وحينما تدخل بعض أعضاء الشورى لتصحيحه انفجر الوالي وساد القاعة هرج ومرج.

هذه الصورة لا تعبر بأي حال من الأحوال عن نهج سياسي بل هي بعيدة كل البعد عن المقاصد التي من أجلها تحملت قيادات الولاية مسؤوليتها في تقديم أحمد خميس وترشيحه ومن بينهم هؤلاء من يوجه اليوم أحمد خميس كل إمكانياته في خصومة وهمية معهم افتعلتها وصورتها له بطانته الجديدة، بل ذاك المنهج غير المسؤول الذي كان مسرحه شورى الحزب ليس هو بأي حال ممارسة حزبية نظيفة لحزب يعتبر نفسه رائداً في الممارسة السياسية والانفتاح ويتجه بكلياته لخوض انتخابات عامة وترشيح رئيسه لمرة أخرى.

إن تفاصيل المشهد في غرب كردفان تؤكد أن الوالي يعاني من مشكلات سياسية، وأنه لم يعد قادراً على استجماع كل الملفات في يده وتوظيفها التوظيف الأمثل لخدمة أجندة الاستقرار والنهوض بالولاية والمحافظة على نسيجها الاجتماعي في هذه الفترة بالذات، فهو يخترق النظام الأساسي للمؤتمر الوطني لتصفية خصومه ويريد أن يعيد بناء الحزب بأسلوبه الخاص.

الآن في غرب كردفان مشكلات أمنية في الجزء الجنوبي الأوضاع متوترة، ويمكن أن تتجدد المعارك في أية لحظة بين القبائل، هذا الجو ما كان يستدعي بأي حال انعقاد الشورى في هذا الوقت بلا إجماع داخلي في الحزب لتعيين شخصيات في الأصل هم غير مصعدين من القواعد على مستوى المؤتمرات القاعدية ولا المحلية ولا حتى مؤتمر الولاية، والمكتب القيادي والمؤتمر العام للحزب بالولاية على الأبواب وكان بإمكان الوالي أن يأتي بالشورى متسقة مع المؤتمر العام إن كانت النوايا سليمة والطموحات لا تتعارض مع الشرعية غير أن الوالي يريد أن يبلغ هدفه بأية وسيلة وهذا في السياسة أمر مستحيل لأن هناك من هم أدهى منه ولهم خبرات طويلة وعميقة ويعرفون من أين تؤكل الكتف، والآن الولاية تستضيف مؤتمر الرزيقات والمعاليا وحمر والمعاليا ومؤتمر الرزيقات، كان بإمكان الوالي أن يحصد ثمار المؤتمر كلها لمصلحته، لكن الطموح السياسي غير المشروع جعل مؤتمر الرزيقات والمعاليا يراوح مكانه والجلسة الافتتاحية لم تنعقد بعد رغم أن المؤتمرين موجودون بالفولة منذ أكثر من أسبوع والسبب الأساس أن الذين تبنوا الفكرة أصحاب الصلح الحقيقيين والجودية تم إبعادهم وتغييبهم عمداً.

غرب كردفان ولاية فيها جملة من التحديات لا تتحمل بأي حال المزيد من التعقيدات في المشهد على الأرض، والأوضاع التي تسير حالياً ستقود حتماً إلى كارثة ما لم تتدخل السلطات الاتحادية لإعادة الأمور لمجراها الطبيعي، فاليوم هناك محليات باتت تتململ علانية من سياسات الوالي كمحليات بابنوسة والمجلد والدبب والميرم وأبيي.

الحقيقة التي يجب أن تكون معلومة للجميع أن اللواء أحمد خميس جاء للولاية في إطار موازنات اقتضتها المرحلة على اعتبار أنه من الممكن أن يكون حلاً وسطاً لوجود توترات ما بين حمر والمسيرية وخلافات أيضاً بين بطون حمر وبطون المسيرية تقدمت قيادات المسيرية وحمر ورشحته على اعتبار أنه يمثل منطقة لقاوة ويمكن أن يلتف حوله الجميع بكل تناقضاتهم لتجاوز المرحلة والعبور بولاية وليدة هشة في كل مكوناتها.

غير أن الوالي سرعان ما حاد عن الدرب وأدار ظهره للذين حملوه على أكتفاهم لحكم الولاية وارتمى في أحضان مراكز قوى بالولاية بدأت تشكك وتزرع الفتن بينه وبين المجموعة التي رشحته للولاية حتى تحتويه وتجد لنفسها موطئ قدم في الولاية، وهذا ما تؤكده مسرحية الشورى الأخيرة.
السؤال: أين المؤتمر والأمانة الاتحادية مما يجري
في غرب كردفان من تجاوز صريح ومكشوف للوائح والنظام الأساسي؟ أين دائرة غرب كردفان؟ من يقف وراء الوالي في سياساته في غرب كردفان، الوالي الآن يحتمي بفئة قليلة من مجتمع الفولة ويدير ظهره لكل مكونات الولاية الأخرى، ادركوا هذا الواقع بروف غندور وأنتم الأعرف بحجم التعقيدات في الجنوب وفي دارفور وعلاقة غرب كردفان بها أنتم المسؤولون عن أية تطورات ربما ستؤدي لمزيد من الانشطارات السياسية والعسكرية هناك.
أهل الولاية والمشهد السياسي كان يترقب إبعاد بعض العناصر الضعيفة من حكومة الولاية لكن كانت المفاجأة مغادرة أقوى العناصر مثل معتمد غبيش النور كبير ووزير التخطيط العمراني نصر الدين حميدتي.
الآن غبيش محتقنة ليس داخل أروقة الحزب لكن حتى في القوى السياسية الأخرى التي رافقت المعتمد في آخر زياراته إلى الخرطوم ومقابلته النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس البرلمان ووزير الداخلية وقيادات مركزية أخرى.
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3223

التعليقات
#1041101 [mohamed.adam.ali]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2014 09:17 PM
بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله اقول كماقال اخي الحمري كل المنطقة اصبحت مثل كرة القدم وليس دار حمر وحدها،يتراماها فريقي الصراع بين ادعياء المهدية والمؤتمر الوطني وكأن المنطقة برمتها لم تلد رجالا يعرفون اين مصلحة اهلهم

[mohamed.adam.ali]

#1040889 [غرب كردفاني]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2014 04:07 PM
فتشوا عن الطفل المعجزه الذي التف حول الوالي وشورته هي التي جرت الولاية لما فيه الان.

[غرب كردفاني]

#1040337 [ابوجاكوما]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2014 10:48 PM
والله يااخوانا نحن خلاص قرفنا ونحن أهل دار حمر أصبحنا مثل كرة القدم , تشات يسرة ويمنة ولا أحد من دار حمر يحرك ساكن , ما هو فرقنا بين قبائل السودان التي ثبتت حقها بقوة السلاح بقوة الحنك بقوة التهديد والوعيد وأين أولادنننننننننننننننننننننا !!!!!!!! نحن قرفنا المؤتمر الوطني وقرفنا حزب الأمة وقرفنا كل الأحزاب , لابد من حزب المنطقة .

والنهود عاصمته
ما في حل وأهلنا المعاليا نحن ما عندنا معاهم مشاكل والحصل سحابة صيف وبتحصل بين أبناء العم الواحد ويجب أن تحل بحكمة الإدارة الأهلية وأن لاتدخل فيها المصالح الحزبية , لأن مصلحة الأحزاب في الإحتراب وإنقراض القبائل . وأن لايكون للقبائل شباب يتحدث عن أي حقوق ولأن القوة في الشباب

[ابوجاكوما]

#1040294 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2014 09:58 PM
ما يحدث فى غرب كردفان بين اعضاء المؤتمر الوطنى يحدث بينهم فى كل مكان من السودان والمؤتمرجية بتاعين مؤامرات ضد بعضهم البعض ويعقدون الاجتماعات السرية فى البيوت ليلا ضد بعضهم البعض وكلهم عواطلية خالين شغل وعقل وفكر وفتانين ونمامين وما فى راجل ود راجل او ود مرة حرة او مرة بت رجال بيكون او تكون مؤتمر وطنى ومن الطرائف اعضاء اللجنة الشعبية فى احد الاحياء لا يجتمعون فى مقرهم بل فى بيوتهم بعد تمويه لانه رئيس وحدة المؤتمر الوطنى فى الحى يتجسس عليهم ويفتن بينهم والمحلية وهكذا هم ضبان المؤتمر السجمى فى كل مكان

[nagatabuzaid]

#1040292 [كتاحة امريكا]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2014 09:57 PM
يريدون كل الديار حروب لانهم بدؤا بالحرب وسوف يبنهوا بالحرب

[كتاحة امريكا]

#1040275 [موجوع وطن]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2014 09:20 PM
هذه هي نار المؤتمر الوطني أضحت تأكل بعضها بعضا حينما لم تجد من تأكلها ممن أوقدت لهم.. فهنيئاً لهم فهذه ثمار ما جنت أيديهم.... لكن نطلب من قيادات القبائل القاطنة بالولاية عدم أقهام قبائلهم في أتون المؤتمر الوطني... والنأي بها عن فتنة الكيزان...

[موجوع وطن]

#1040254 [tata]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2014 08:42 PM
اللهم دمرهم

[tata]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة