الأخبار
أخبار إقليمية
المعارضة السودانية تطالب المجتمع الدولي بفرض حظر للطيران فوق مناطق الحرب
المعارضة السودانية تطالب المجتمع الدولي بفرض حظر للطيران فوق مناطق الحرب
المعارضة السودانية تطالب المجتمع الدولي بفرض حظر للطيران فوق مناطق الحرب


أصبح ضرورة ملحة أكثر من أي وقت مضى
06-21-2014 03:14 AM

لندن: مصطفى سري
طالبت المعارضة السودانية المسلحة والسلمية بفرض حظر الطيران على مناطق الحرب في جنوب كردفان، النيل الأزرق، ودارفور، لحماية المدنيين في تلك المناطق، وشددت المعارضة على ضرورة تسريح وتجريد ميليشيا قوات الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن والمخابرات من سلاحها، ودعت قوى معارضة في لندن إلى مظاهرة اليوم أمام مقر رئيس الوزراء البريطاني للتنديد بما وصفته بـ«جرائم النظام الحاكم»، بمناسبة مرور 25 عاما على وصوله للسلطة عبر الانقلاب العسكري بقيادة عمر البشير، في وقت أعلن فيه والي جنوب كردفان أن القوات الحكومية تمكنت من تحرير 53 موقعا في الأجزاء الشرقية من ولايته، خلال العمليات التي أطلقت عليها الخرطوم «الصيف الحاسم»، لإنهاء حركات التمرد.

وقال المتحدث باسم الحركة الشعبية في السودان ارنو لادو لـ«الشرق الأوسط» إن الشعب السوداني ظل يكرر مطالبته للمجتمع الدولي بضرورة فرض حظر الطيران في مناطق الحرب بجنوب كردفان، النيل الأزرق، ودارفور، وأضاف: «على المجتمع الدولي أن يترك سلبيته باتخاذ خطوات جادة وعملية بفرض حظر الطيران الذي يستهدف المدنيين والمؤسسات المدنية ودور العبادة»، وقال إن المجتمع الدولي بصمته أعطى الفرصة للنظام الحاكم في السودان لمواصلة حرب الإبادة الجماعية، مثلما حدث في دارفور قبل عشر سنوات، والآن تتكرر في جنوب كردفان والنيل الأزرق، وتابع: «نظام البشير يسعى لإخلاء هذه المناطق من المواطنين حتى يحدث تغييرا سكانيا بإبعاد السكان الأصليين، وشهدنا ذلك في دارفور بإحلال مواطنين استقدموا من الخارج والداخل مكان آخرين»، وقال إن الطيران الحكومي يستهدف المدنيين الأبرياء من الأطفال والنساء والشيوخ والمؤسسات المدنية من مستشفيات ومدارس ومنازل.

من جانبه، قال المتحدث باسم حركة العدل والمساواة جبريل آدم بلال لـ«الشرق الأوسط» إن فرض حظر الطيران في مناطق الحرب أصبح ضرورة ملحة أكثر من أي وقت مضى، وأضاف أن الحكومة السودانية ما زالت تواصل الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الإبادة في دارفور، النيل الأزرق وجنوب كردفان باستهداف المدنيين، وقال: «إضافة للقصف الجوي، فإن نظام البشير يستخدم ميليشيا قوات الدعم السريع التي ترتكب الجرائم دون أي محاسبة، ومن ينتقدها يودع في السجن، كما هو حادث لرئيس حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ»، منتقدا موقف المجتمع الدولي لما يحدث في بلاده، ووصفه بـ«الفاشل»، وتابع: «أمام المجتمع الدولي فرصة لتصحيح أخطاء صمته بأن يفرض حظرا للطيران على مناطق الحرب اليوم قبل الغد والإسراع في القبض على مجرمي الحرب، وعلى رأسهم الرئيس عمر البشير».

من جهته، طالب القيادي في الحزب الشيوعي السوداني الدكتور الشفيع خضر سعيد بفرض حظر الطيران في مناطق الحرب لحماية المدنيين ووقف الهجمات الجوية التي يشنها الطيران الحكومي، وقال: «المأساة الإنسانية في تلك المناطق لا يمكن تجاهلها»، وعد الوضع في السودان قاتما وفيه توتر كبير، وقال إن «هناك محاولة لتوسيع رقعة الحرب لتشمل مناطق أوسع»، واصفا جلب الحكومة لقوات الدعم السريع تحت ذريعة حماية العاصمة الخرطوم بعدم المسؤولية، وأن ذلك سيدخل البلاد إلى نفق أكثر ظلاما، وتابع: «الحكومة تحاول الاستمرار في السلطة، حتى إذا دعا الأمر أن تجلس فوق جماجم الشعب السوداني».

إلى ذلك، قال والي ولاية جنوب كردفان آدم الفكي، إن القوات المسلحة السودانية تمكنت، منذ انطلاق عمليات «الصيف الحاسم»، من تحرير 53 موقعا بالأجزاء الشرقية من ولايته، كانت تسيطر عليها قوات الحركة الشعبية، قطاع الشمال، وأضاف أن «عام 2014 شهد تحسنا في أوضاع المواطنين الأمنية، بفضل الانتصارات التي حققتها القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى، خاصة في المنطقة الشرقية»، مؤكدا أن الأيام المقبلة ستشهد مزيدا من السيطرة الحكومية على المنطقة الشرقية، مشيرا إلى اتساع الدائرة الأمنية حول مدينة كادوقلي عاصمة الولاية، وأن ذلك سيعزز من استقرار المواطنين ويساعد في تنفيذ مشاريع التنمية التي قال إنها توقفت بسبب الظروف الأمنية، داعيا حملة السلاح إلى تعليب خيار السلام.

غير أن المتحدث باسم الحركة الشعبية ارنو لادو وصف تصريحات الوالي بأنها لا تحمل أي جديد، وقال: «كيف يفرح الوالي بأنه حرر عددا من المناطق لم يكن يعترف بها أصلا من قبل؟»، وأضاف أن الوالي ظل يكرر هذه التصريحات الجوفاء، ولكن الواقع أمر آخر، والمشكلة ليست في المناطق التي تسيطر عليها حكومته، وإنما المدنيون الذين يستهدفهم الطيران الحكومي كل يوم، وتابع: «الحكومة صرفت مبالغ كبيرة وجيوشا ضخمة لحملتها العسكرية التي أطلقت عليها الصيف الحاسم، ولكن الحملة لم تنجح فيما عدا استهدافها للمدنيين»، وقال: «تصريحات الوالي صحيحة في شيء واحد؛ أن حكومته نجحت في استهداف المدنيين، في قتلهم وتشريدهم وتدمير المؤسسات المدنية».

الشرق الاوسط


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 8141

التعليقات
#1041510 [EzzSudan]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2014 11:40 AM
NO FLY ZONE RESOLUTION IN SOME AREAS IN SUDAN IS GOING TO TAKE PLACE VERY SOON, JUST WAIT AND WATCH!!!!!!!!

[EzzSudan]

#1041142 [SESE]
3.00/5 (2 صوت)

06-21-2014 10:24 PM
وصدقا لكلامي هاكم هذا وتفكروا لماذا لم يقف المصلون وقفة احتجاج على ضرب الناس الغلابة بالطيران لماذا هذا الاستلاب الثقافي الذي وقع علينا وهل العراقيين درون اننا نقف معهم من اجل بناء دولتهم الاسلامية ما هذا الهوس الذي اصابنا واعمانا عن انفسنا واصبحنا لا نرى إلا الآخرين ونموت من اجلهم وهم لا يدرون عنا.......

آه يا وجع القلب.....!!

((((نظمت مجموعة من المصلين في مسجد المعراج بالخرطوم وقفة مناصرة للدولة الإسلامية في العراق قادها الدكتور محمد علي الجزولي، وجاءت الوقفة لدعم حملة مليار مسلم لنصرة الدولة الإسلامية، وظهر خلال فديو بث على «يوتيوب» مجموعة من المصلين يتوسطهم د. محمد علي الجزولي خطيب المسجد وهم يهتفون لدعم الدولة الإسلامية في العراق، يذكر أن الهيئة الشعبية لمناصرة الشعوب أصدرت أمس بياناً لدعم للدولة الإسلامية بالعراق))))

[SESE]

#1041125 [SESE]
3.25/5 (4 صوت)

06-21-2014 10:03 PM
وقبل ان تناشد المعارضة المجتمع الدولي لحظر الطيران في مناطق الحرب لنسأل انفسنا نحن عموم الشعب السوداني في المناطق التي لا زالت آمنة وبعيدة عن مناطق الحرب لماذا لا نتخذ موقفا متعاطف مع الذين تدور الحرب في ديارهم ونقف وقفة احتجاج ضد النظام ونذكره بأن ما يقوم به من حروب في اجزاء السودان الاخرى يجب ان يتوقف فورا وان ذلك لا يمثلنا بل ضد ارادتنا تماما ونحن ضده.....

نفس السلبية اتبعناها ايام حرب الجنوب ولم نعارض الحرب بل كنا نقف مع النظام باعتبار ان الجنوبيين كانوا يحاربوننا نحن ولكن في الحقيقة كانت حربهم مع النظام ورفضا لسياساته المكرسة تجاههم وايضا في جبال النوب والنيل النيل الازرق الناس هناك يحاربون من اجل حريتهم وكرامتهم ودفاعا عن انفسهم وبيوتهم وعوائلهم ولكننا لا زلنا نخلط خلطا عجيبا بين الامور ونعتبرهم يحاربوننا وننكر عليهم حقهم في الدفاع عن انفسهم.....

يجب علينا التأمل والتفكر في الشعوب الاخرى وكيف تتصرف في الامور المماثلة وهم دائما ضد حكوماتهم عندما تجعل احدى ولايات دولهم ديارا للحرب وكذلك يقفون ضد حكوماتهم عندما تحارب امما اخرى حتى ولو كان ذلك من اجل المصالح. لماذا نحن دائما نضع انفسنا في سلة واحدة مع الانظمة الحاكمة وننسى واجبنا تجاه مواطنينا في المناطق الاخرى من السودان وننكر عليهم حقهم في الرفع بمطالبهم المشروعة بل نساند الانظمة في الاعتداء عليهم وقتلهم بالطريقة التي نراها في الصورة. يجب ان نسأل انفسنا ما ذنب ذلك الطفل الواقف امام بيتهم المحترق ولا نسأل انفسنا اين ذهبت امه واين ابوه واخوته وكلهم ربما يكونون تحت انقاض البيت المحترق. لماذا لا نعتبر ذلك الطفل طفلنا ونهب لنجدته ثم نقف امام من اعتدى على دياره ونقول له لا توقف ايها المعتدي فهذا المواطن منا وفينا.....

[SESE]

#1041123 [abbuu]
3.00/5 (2 صوت)

06-21-2014 09:57 PM
البدور الدواس مابابه الطعن شنو الجرسه ياخونه

[abbuu]

ردود على abbuu
United States [EzzSudan] 06-22-2014 11:23 AM
You are just a coward, and have no mercy in your heart..


#1041057 [kori ackongue]
1.00/5 (1 صوت)

06-21-2014 07:40 PM
Let me say three words to the alien opposition, upon what the statement appeared here, from my reading at glance. The voice is derived by what the feeling and the true story of the creeping genocide is in Sudan; the warring areas. Reading yesterday what has happened to the civilians in the Eastern Jebel Mara Area, only immediately after receiving about six war/navy ships from both Iran and Turkey, not like this one before. This is in addition to the previous serious attacks and violations of the civilians areas in the Nuba Mountains and the Blue Nile Regions including hospitals’ and water boreholes and water yards, schools, NGOs places and nothing could have been directed as they stated to the target areas of their revolts locations.
We are following the news correctly and closely, even sending around 12,400 militia men, RSF, SAF and other indirect support from their authorities in these areas, especially in the Nuba Mountains Region could not in time set by them achieve their dreams of destroying the power of SPLM/A – Sudan and SRF in general. The next tactics of terrorists and revenge destruction has been directed to those civilians’ places as a price of losing the battle timing and purpose together. Here, I feel that this is the first time as a political opponents block that you have had taken very correct supporting call, very consistent, to the point and so passionate, with strength of willing to put an end to this new three eras dictator, barbaric thieve, genocide committing government and characters und the cover of Islam and Muslim Countries stolen names. This regime must go, but there is fastest means of how to go, repeatedly saying it sincerely that is NATO work in collaboration with the powers of loving freedom and civilization and human rights, democracy to reign in proper means. As an observer and a normal closed follow up person of the events in the most bleeding time of the Chronic Ongoing Crisis of Sudan and its accelerating Violent Conflict and property and resources stealing under the slogan of I am the ruler and the right person to take and do what I like on the shoulder and bones of the Sudanese, I see that you are now coming to your mind correctly, regardless, since the people of Sudan are also same human being like people of Libya and other supported communities in such similarity of circumstances of state against its own people by similar or more notorious kinds of dictators of Sudan ever and ever. Yes, we are not oil producing country, but the continually stolen and laundry activities thefts are drying more than oil resources robbery in Sudan alone. Let us join hands and everything thing will go faster and the people of Sudan will one day in near future if things move positively like this sure, they will breathe the fresh air of freedom and will be able to prepare themselves for equitable democratic and handing over power from the kings of lies, thefts, raping, human trafficking and the most hypocrites who has played with religion very well to be in power for endless time as they had wished it exactly.

From the photo, I could see how that child has automatically expressed his woander of what destruction and buring their homes are?

[kori ackongue]

#1040756 [مكى حسن]
2.00/5 (2 صوت)

06-21-2014 01:42 PM
والله احسن نسكت

[مكى حسن]

#1040626 [Yousif]
3.00/5 (2 صوت)

06-21-2014 11:57 AM
هولاء ان كانوا حريصين على حياة المدنيين فى مناطق الحرب بجنوب كردفان فالاولى لهم ان يسلموا انفسهم للجهات الامنية وينخرطوا فى عملية الحوار والسلام ويطرحوا متطلباتهم ان كان لديهم حس وطنى وبعدين عن الاجندة الخارجية

[Yousif]

ردود على Yousif
United States [EzzSudan] 06-22-2014 11:27 AM
You have no mercy in your heart, the Article talks about innocent Civilians.


#1040556 [عوض محمد]
3.00/5 (2 صوت)

06-21-2014 10:35 AM
لما كان المتمردين يقتلوا ابناء جلدتهم .... لماذا المجتمع الدولى لم يتدخل ... الان المعارضه تتطالب المجتمع الدولى بالتدخل وتمنع الطيران ... بعد الضرابات الموجعه التى نالها المتمردين من الجيش السودانى القوى ومعها قوات التدخل السريع ... وارموا قدام يا قوات التدخل السريع حتى نقضوا على اى بورة من المعارضه المسلحه التى اخرت السودان بهذه الحروب ..

[عوض محمد]

ردود على عوض محمد
European Union [عوض محمد] 06-22-2014 12:35 PM
بلا ياخدك يادلدوم ... من اسمك يتضح انك لا تفقه شىء عن الوطنيه ... وامثالك افضل لينا عدم المجادله معه لانه ضياع للوقت ... لانك دلدوم !!!!!!!!!!!!!

United States [EzzSudan] 06-22-2014 11:29 AM
No mercy in your heart, this is about innocent civilians.

[دلدوم] 06-21-2014 05:41 PM
بلاء يأخذك يا عوض السجم قال جيش قوي وجنجويد كمان

[دلدوم] 06-21-2014 04:35 PM
كر يا جدادة
سوف نأكل قوات الجنجويد المرتزقة و وزير دفاعك بالنظر اللمبى وبيننا الأيام
والطيران يقتل المواطن الغلبان والكيزان السفلة وضعوا ذلك لاستسلام قوات حركتنا الثورية سوف نعيش أحراراً او نموت دون ذلك

European Union [عوض محمد] 06-21-2014 01:50 PM
اشكرك يا ابن كاودا ... لا تقل منطقتكم المهمشه هناك كثير من المناطق تعانى مثل ما تعانوا ... لكن بالاتفاق والسلام سوف نصل لهدفنا ... لكن بالحرب سوف نرجع السودان الى الوراء .

اما يا الاخ/ محمود ... فاسلوبك هو اسلوب العاجز وما عندى ليك رد ... غير ان اقول لك ربنا يهديك الى الصواب ...

European Union [ابن كاودا الحرة] 06-21-2014 11:49 AM
لاتقل المتمردين قل المطالبين بحقوقهم لان مثل هذا الكلام يدفعنا بالمطالبة بحق تقرير المصير . انظر لجبال النوبة لاتملك اي مؤسسة حكومية او اي مبني من مال الدول . معظمها من مخلفات المستعمر اما الباقي من عون المواطن الذاتي . انت لا تعرف الظلم الذي ارتكب في حقنا نحن كاننا لم نمثل جزء منهذا الوطن كله تهميش واستحقار وازدراء باللون وبالعرق وبالدين وكل شئ .افضل لكم ان تكفوا عن صوت العداء

[محمود] 06-21-2014 11:12 AM
يا عوض السجم بلا ياخدك قال جيش سوداني قوي و قوات تدخل سريع


#1040525 [karkaba]
3.00/5 (2 صوت)

06-21-2014 09:56 AM
تخالف مصر والسعودية طير النوم من عيون الكيزان القتلة 0 احتماع الطيارة سر دفين وحتظهر نتايجة بلو راسكن يا كيزان السجم

[karkaba]

#1040515 [مغترب من عام 1983م]
1.00/5 (1 صوت)

06-21-2014 09:44 AM
إن كنتم تخافون على المواطن الغلبان وقفوا الحرب وتعالوا أو سيبو المواطن يدخل جوه البلد زيز زي الآخرين عشان مايموت وموتوا أنتم أو حاربوا أنتم إن كانت الحرب ستحل المشاكل.....

[مغترب من عام 1983م]

#1040453 [حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر]
3.00/5 (4 صوت)

06-21-2014 05:53 AM
خلونا نتخيل .. الطايرة الملكية تهبط مطار الخرطوم
وبابا عبد الله يلتقى ابو ركبة ورهطه اللصوص لمدة ساعة
وكان من ضمن الورجقة الهندى واسحاق السحاق ..
كانت حلقة مع سارة أبو .. اقصد مع حسين خوجلى كلها عن العلاقات الاخوية
مع السعودية من زمن قريش وكذلك المحطة الوسطى وكمان حتى تكتمل الكارثة
اقصد الصورة .. ولكن للاسف الطايرة هبطت شمال الوادى فهبط ضغط اللصوص
وهبط الجنيه والتهبت الركب .. الراء عليها ضمة ..

[حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر]

ردود على حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر
[مجدي] 06-21-2014 02:44 PM
هذا المدعو (حسن خليج) زول لا حياء عنده (لا يستحي)..
ولو كان عنده ذرة من الحياء لما تسـمى بهذا الاسم الدال على الخنوع والخيابة؟!!
ماهي علاقتك بالخليج ايها الغبيان؟!!! الظاهر عايز تثبت للكفيل انك عبد مخلص ومطيع....
يخص عليك يامنهزم يابتاع الرز كما قالت المعلقة المحترمة..

[رانية] 06-21-2014 11:22 AM
حسن خليج خليك زي كده في الخليج ده تأكل رز و تنفذ أوامر الكفيل عمك ما تتدخل في أمور اكبر من حجمك بكرة يدوك خروج نهائي و تجقلب مالك و مال كاودة و لندن و دعم سريع و لا بطي أتكلم حسب طموحك و مقدراتك و ما تحاول تتمدد اكتر من اللازم قال حسن خليج قال

United States [سامي] 06-21-2014 10:36 AM
يعني انت معجب بحفتر العسكري والله ايه مسمي نفسك حفتر يااخي بمناسبة كأس العالم دا سمي نفسك مسي

[حسن - الخليج] 06-21-2014 09:12 AM
اتخيل زي ما انت عايز و ما تنسي و انت بتتخيل تضرب ليك كاس او كاسين كدة علشان ما تفوق من الواقع الحاصل ليكم ده
شئ مضحك تطلبوا من المجتمع الدولي ايقاف الطيران و حل قوات الدعم السريع و القبض علي البشير و تسليحكم و تفكيك الجيش السوداني العظيم طيب ما عندكم اي طلبات تانية و انتم نايمين في الفنادق الخمس نجوم مع اهليكم باسم المهمشين و فقط تصدروا البيانات و المناشدات و الادانات
الجقلبة بدات انتم لو صح بتحموا المهمشين ليه ما تدافعوا عنهم ضد الدعم السريع و سؤال انتم موجودين وين اذا كان كل منطقه تدخلها القوات الباسلة تدعون انكم غير موجودين غذا عندنا يتم ضرب و تحرير كاودا سوف تقولون نفس الاسطوانه انتم اجبن من مشى علي الارض عليكم حماية المدنيين كما تقولوا و ليس عبر الادانات كما يفعل العريس الجديد ادم في لندن الناطق باسم العدل و المساواة من الاساس انت لماذا تتزوج و انت شخص مناضل و تبحث عن حقوق المهمشين و باسمهم استفدت و انت في لندن



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة