الأخبار
أخبار إقليمية
توقعات بزيادة أسعار السلع بسبب ارتفاع الدولار.. هلع في سوق النقد الأجنبي بعدما أصبح بديلاً للجنيه
توقعات بزيادة أسعار السلع بسبب ارتفاع الدولار.. هلع في سوق النقد الأجنبي بعدما أصبح بديلاً للجنيه
توقعات بزيادة أسعار السلع بسبب ارتفاع الدولار.. هلع في سوق النقد الأجنبي بعدما أصبح بديلاً للجنيه


06-22-2014 03:44 AM
تصاعدت أسعار النقد الاجنبي بالسوق الموازي في السودان بصورة سريعة خلال الأسبوع الماضي، وسط توقعات بارتفاع أسعار السلع خلال الايام المقبلة في ظل تراجع قيمة العملة المحلية.

وبلغ سعر الدولار في السوق الموازية، أمس السبت، 9.6 جنيهات مقارنة بنحو 9.3 جنيهات بداية الأسبوع الماضي، فيما سجل الريال السعودي 2.49 جنيه والدرهم الاماراتي 2.52 جنيه، فيما ارتفع سعر اليورو الى 12.65 جنيهاً.

وحدد بنك السودان المركزي السعر الرسمي للدولار أمس، بنحو 5.7075 جنيهات ليكون أدنى سعر هو 5.4792 جنيهات والأعلى 5.9358 جنيهات، وسعر الريال السعودي 1.5225 جنيه والدرهم الاماراتي 1.5546 جنيه.

وقال تاجر عملة في السوق الموازي: إن أسعار النقد الاجنبي أصبحت تتصاعد بشكل مريع، نتيجة للطلب العالي على النقد من عدد كبير من الجهات في ظل محدودية العرض.

وعانى السودان من أزمة حادة في النقد الاجنبي إبان انفصال الجنوب، في يوليو/ تموز 2011، وفقدان موارده من النفط، ما أدى إلى انخفاض احتياطياته من النقد الأجنبي.

وأشار التاجر، الذي رفض ذكر اسمه، إلى وجود هلع في سوق النقد الأجنبي بعدما اتخذ المواطنون السودانيون النقد الأجنبي بديلاً للعملة المحلية بعد تدهور أسعارها.

وتوقع نائب رئيس الغرفة التجارية في السودان، سمير أحمد قاسم، ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية في ظل الزيادات المستمرة لأسعار النقد الاجنبي.

وقال إن ارتفاع أسعار النقد الاجنبي يؤثر سلباً على مجريات الاقتصاد من خلال ارتفاع معدلات التضخم والتأثير على حركة الاستثمار.

وأكد قاسم على انحسار حركة الاستيراد، في ظل الارتفاع المستمر للنقد الاجنبي وعلى موارد الدولة من جمارك وضرائب.

وبلغ حجم استيراد السلع الغذائية في العام الماضي، 2013، وفقاً لإحصائيات بنك السودان المركزي، 3 مليارات دولار منها 800 مليون دولار للسكر والقمح.

وطالب قاسم بنك السودان بضخ مبالغ كبيرة من النقد الاجنبي وتمويل المستوردين بواسطة المصارف للحد من الارتفاع المستمر لأسعار النقد الاجنبي.

وأوضح قاسم أن الحل الوحيد لبناء احتياطيات من النقد الاجنبي يكمن في زيادة الانتاج والانتاجية ودعم الصادرات غير البترولية.

وتتفاقم مشكلة النقد الأجنبي في السودان مع العجز المستمر للصادرات السودانية في شغل أماكن متميّزة في الاسواق العالمية ووقوع معظم الصادرات غير النفطية تحت رحمة البورصات العالمية التي تتأرجح أسعارها بين الارتفاع والانخفاض.

الأناضول


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 12444

التعليقات
#1042123 [albrado]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 01:28 AM
يمنعوا ويكرهوا الناس بالضرائب والاتاوات والجبايات زراعة القمح

وقصب السكر ويقولوا استوردوا القمح والسكر ب 800 مليون دولار

المصيبة الفصول الدراسية فيها اوائل وراسبين انا ابصم بالعشرة هؤلاء

القوم لا يعرفوا رياضيات ولا اقتصاد ولا طب ولا هندسة ولا دين بس همباتة

في سوق الله اكبر الترابي حشي امخاخهم بخزعبلات فارعة ومواضيع ماليها معني

صدقوه وصدقوا نفسهم اتعلموا شئ وحقيقة ما اتعلموا غير كل ما يغضب خالق

السماوات والارض وخلقه ... هؤلاء لا تشبيه لهم غير السرطان الذي يصيب الجسم

واصابوا السودان في مقتل ولا يعلم حجم الدمار الذي اصاب السودان ظاهرها

وباطنها الا الله جل شانه

[albrado]

#1041795 [karim hakim]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2014 04:31 PM
الشئ الذي يحير العقل تماما هو ان هذه الحكومة عندما اتت الي السلطة كان اول المصوغات لذلك الانقلاب هو الارتفاع الجنوني للعملات الاجنبية مقابل الجنيه، اي تدني العملة المحلية وازدياد التضخم بصورة مخيفة مما ادي اي ازياد تكلفة المعيشة واصبح المواطن السوداني يلاقي ما يلاقي من عنت وشقاء لقاءسد الرمق و الحفاظ علي كرامة السوداني الحر في ذلك الزمان، وقد جاء البشير واخوان له لم يكشفوا عن توجهاتهم السياسية الا بعد سنين عددان، جاءوا لينقذوا السودانيين من الفقر والجوع الذين كان سببا فيهما ارتفاع التضخم وانخفاض قيمة الجنيه.

بالله عليكم ايها الاخوة هل بقي لهولاء عذر للبقاء في السلطة بعد ان حصل ما جاءوا لدرعه ومنعه بعد خمسة وعشرون سنةن، خمسة وعشرون سنة تقدمت الامم ملايين الخطوات وما زلنا لا نستطيع حلة مشكلة جئنا علي ظهر الدبابات لحلها.
والله عجايب

[karim hakim]

#1041754 [Rebel]
3.25/5 (3 صوت)

06-22-2014 03:49 PM
* السودان بلد حباه الله ب 5 مناطق مناخيه من ال6 مناخات الموجوده حول العالم: 1-المناخ الإستوائى( قبل انفصال الجنوب طبعا)2- مناخ السافنا3 -مناخ شبه السافنا4 -مناخ البحر الابيض المتوسط(منطقة جبل مره) 5-المناخ الصحراوى. و بذلك يكون السودان هو البلد الوحيد فى العالم المؤهل لإنتاج جميع "منتوجات الكون" الزراعيه تقريبا، بالإضافة للبترول و المعادن الاخرى!. بلد مثل هذا، مستحيل ان يستورد سلعا مثل، السكر و القمح و الألبان والخضروات و الفواكه و "المعلبات"! بلد مثل هذا مستحيل ان يجوع اهله، و تفوق فاتورة وارداته(الغذائيه خاصه) قيمة صادراته.
* و بلدا كهذا مستحيل ان تنحصر صادراته فى " بعض إناث الضان! و لحومها" و شوية "قطن" و "سمسم" و شوية "صمغ" (للاسياد فى امريكا)، و شوية "حب بطيخ" (وانا هنا لا ابالغ او اتندر)، ناهيك عن ان يضطر مثل هذا البلد اللجوء للاستدانه الخارجيه بما تبلغ قيمته فوق ال44 مليار دولار، واجبة السداد بواسطة اجيال المستقبل الذين لم يولدوا بعد!
* اضف لذلك فقد (كان) به اطول مجرى مياه عذبه(بفروعها النهريه المتعدده ) على مستوى العالم!. و ما زال به ما يكفى و يفيض من مياه النيل (و الامطار). لكن الحقيقه المؤسفه، ان غالبية مواطنيه فى الريف عطشى و ينقلون المياه من مسافات بعيده!، و بعضهم ينقلها ب"الكارو" فى قلب العاصمه، و قد يقتل بعضهم بالرصاص و "البمبان" ان مارسوا حقهم الطبيعى فى طلب المياه!!

++ ثم ياتى سمير احمد قاسم نائب رئيس الغرفه التجاريه ليحدثنا عن تدهور سعر العمله الوطنيه و شح العملات الحره و التضخم و ارتفاع اسعار السلع و خلافه، و هى حقائق يعرفها "راعى الضان فى الخلا"!!!.
++ و كان واجبا عل سمير ان يبرئ ذمته (و قد تقدمت به السن)، ليمثل الوطن والمواطن و لو لمرة واحده. و ليسأل الأبالسة المجرمين فى "المؤتمر الوثنى" ( و هو عضو فيه) و حلفاءهم فى الطائفيه: لماذا هم قساة غلاظ القلب، و غير مبالين للذى يحدث للوطن و المواطن لهذه الدرجه؟ لماذا يدمرون المؤسسات الانتاجيه، و بالتالى الاقتصاد الوطنى؟ لماذا يفقرون الشعب السودانى بانانيتهم و طمعهم و جشعهم؟ لماذا لا يوقفون حروبهم المدمره فى مناطق الإنتاج الحقيقيه بارجاء الوطن؟ و لماذاهم قتله و لصوص و فاسدين و كذبه ، و حاقدون على هذا الشعب الطيب؟ كان الأجدر به فعل ذلك، بدلا عن محاولته ذر الرماد على العيون، و "تفسير الماء بعد الجهد بالماء"!!
++ و اخيرا، التجية والتجلة و العرفان لأصحاب المبادئ الوطنيه و المناضلين الشرفاء: التحية للمناضل البطل، ابراهيم الشيخ و زملائه الشرفاء فى كل المعتقلات. و التحية و التجله و العرفان لأبطال الجبهة الثوريه، و لجميع حملة السلاح بهدف اسقاط نظام القتل و البطش و الظلم و الفساد.
++ و المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار فى كل مناطق الوطن، الذين قدموا ارواحهم رخيصة فداءا للوطن و لإجيال المستقبل.
و النصر للثوره الشعبيه المسلحه، بإذن الله.

[Rebel]

ردود على Rebel
[عبدالعزيز عبدالباسط] 06-22-2014 05:21 PM
حياك الله سيد Rebel والسودان حباها الله افضل تنوع عرقى وقبلى وكان يمكن ان نصبح اسياد العالم فى الرياضات المختلفة من كرة قدم الى كرة سلة وغيرها من انواع الرياضة التى تحتاج بنيات جسمية بعينها مثل المصارعة والقفز والجمباز والعدو الخ... مهم ان تكتب فى هذا التنوع الذى بدلا ان نسعد به حدث العكس تماما بسبب الصراعات التى أضاعتنا


#1041712 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2014 02:50 PM
الحل الوحيد هو ان تحارب حكومة الانقاذ امريكا وتقوم امريكا طبعا بهزيمة الانقاذ وتحتل السودان وتدفق الدولارات وبالتالى تحل مشكلة العملة والاقتصاد!!!!!!!!!!!!!
كسرة:لكن الخازوق اكان قامت الانقاذ وهزمت امريكا فى هذه الحالة تبقى مشكلة العملة والاقتصاد فى محلها بدون حل!!!!!!!!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
United States [جركان فاضى] 06-22-2014 05:48 PM
وتبقى عملة امريكا الجنيه السودانى هههههها


#1041694 [رانيا]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2014 02:34 PM
أنا ما عارفة الناس حتتصرف كيف في الغلاء ده لكن أدعو الله أن يبارك لكم في رزقكم وأن يسد رمقكم وأن يسخر لكم الخيرين من أبناء هذا الوطن وأن يبلغكم رمضان وأنتم في أحسن حال .

الشعب السوداني تكافلي وما يحتاج توصية لكن لا بأس أن نقول يا خواننا العنده يدي الماعنده وإن شاء الله تكون دي آخر ظروف قاهرة وتعدي وربنا يجعله كله في ميزان حسناتكم . كل عام والجميع بخير .

[رانيا]

#1041627 [من البداوة إلى الحضور]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2014 01:40 PM
01- يا أيّها الرائع ... [سنا سينكو] ... المورد الذي ذكرته ... هؤلاء ... (بتاعين الطيّب صالح ) ... لا يتورّعون أن يضخّوا منه ... إن هم وجدوا فيه دولارات ... ؟؟؟

02- لكنّ المعلوم ... هو أنّ هؤلاء ... يصنعون رأس المال لقياداتهم ... بكُلّ هذا العدد العائل في المركز ووالمهجر والولايات ... عبر شراء الدولارات ... بالفلوس المطبوعات ... ثمّ تهريبها ... إلى الفيليبّين وماليزيا والصين ... إلى آخر الدول الآسيويّات ... وغير الآسيويّات ... حيث يموّلون بها الكازينوهات والكبريهات ... عبر الصرافات الإخوانيّات القابعات هناك ... ؟؟؟

03- لكنّ الجدير بالذكر ... هو أنّ الألف ( 1000) دولار التي يستلمها صاحب الحانة الفندقيّة من هؤلاء الحراميّة الآن ... يسلّمهم مقابلها ... ألفين (2000 ) دولار بعد عام ... من تاريخ الإستلام ... يعني سرقة ... ثمّ ربا ... ثمّ تمويل للخمور والزنا ... إلى آخر الكبائر والآثام ... الله يكرم السامعين ... ؟؟؟

04- التحقّق من هذه الممارسات ... من أسهل الأشياء ... ومن صميم عمل جهاز الأمن والمخابرات ... إذا ما أراد هذا الجهاز ... إصلاح الإفتصاد السوداني ... عبر إيقاف طباعة الجنيهات السودانيّات ... لتمويل الكبريهات ... ثمّ تمويل الحروب العنقوديّات ... بين فلاسفة وجيوش الكيانات السودانيّات المُتأدلجات ... ... كواحدة من الإستثمارات الإخوانيّات ... ؟؟؟

05- لكنّ هذا الأمر الواقع ... ينطبق ممارسات الكيانات غير الإخوانيّات ... أعني الكيانات التي تتعاطى الميزانيّات الدولاريّات ... التي ظهرت ... وتكدّست واكتنزت هانك ... في شكل حيازات دولاريّات ... بأسماء القيادات النضاليّات ... الثوريّات ... الذين حوّلوا الثروات ... وطبعوا العملات ... واشتروا الدولارات ... وبنوا ... أو إشتروا ... بها الفنادق وغيرها من الشاهقات الإستثماريّات ... في مجال الكازينوهات والكبريهات ... لكن ديل ما عندهم قشّة مُرّة ... ولذلك نضالهم قد إستمرّ ... ومبسوطين إلى أقصى درجات الإنبساطة ... مادام الإقتسام الإيديولوجي قد حصل ... في سوق البصل ... الجوّة جوّة ... والبرّة برّة ... ديل كتابة ... والتانين طُرّة ... إستقرّ السودان ... أم لم يستقر ... إستمرّت الحرب ... أم لم تستمر ... إستمرّت الإستباحة أم لم تستمر ... إستمرّت الإبادة ... أم لم تستمر ... إستمرّ الجوع ... أم لم يستمر ... إستمرّ النزوح ... أم لم يستمر ... إستمرّ الإغتراب ... أم لم يستمر ... إستمرّت الهجرة النهائيّة أم لم تستمر ... إستمرّت الإعتقالات الإلجاميّات ... أم لم تستمر ... ؟؟؟

06- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟

[من البداوة إلى الحضور]

ردود على من البداوة إلى الحضور
[من البداوة إلى الحضور] 06-22-2014 06:52 PM
07- شكراً جزيلاً يا [رانيا] ... الظريفة ولمّاحة ورانيا ... ؟؟؟

08- أنا حالي زين ... وطيّب مع الطيبين ... وناصح للما نصيحين ... إن لم يكن العكس صحيحاً ... أو لم تنقلب الموازين ... رأساً على عَقِب ... في زمان الكذكب ... والضلال والإضلال ... والدجل والإحتيال ... والفهلوة الما تدّيك الدرب ... والتجبّر والغلواء والفنظزة ... والتكبّر والإقصاء والعنظزة ... والحنث باليمين ... وخيانة المُؤتمنين ...والغدر بالمعاهدين ... والفجور بين المُتخاصمين ... والكذب بين المُتحدّثين ... المتفاوضين ... إلى يوم الدين ... والناس جائعين ... وعريانين ... وعطشانين ... وخائفين ... وحق العلاج والتعليم ما لاقين ... ومن حق التعبير الميكانيكي ممنوعين ... ومن حقّ الحياة محرومين ... اللهمّ أجرنا ... يا مُجير الخائفين ... واصرف عنّا هؤلاء المُتشاركين ... وشركاء المُتشاركين ... لأطيان وثروات أجيال السودانيّين ... الطيّبين ... الصابرين ... الساكتين ساكت ... الما ثوريّين ... ولا مُتسلّحين ... ولا تفتيليّين ... ولا إستباحيّين ... ولا إجراميّين ... ولا أيّ حاجة ... ؟؟؟

[رانيا] 06-22-2014 02:40 PM
كيف حالك يا أخي إن شاءالله طيب .


#1041578 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2014 12:48 PM
بدا الامر اكثر وضوحا اكثر من اي وقت مضى وقد اخذ الانهيار الاقتصادي التام يلغي بتبعاته على المواطن السوداني حتى وصل مرحلة الحرمان وحاصره الفقر والجوع والمرض كل هذا والشئ الذي يثير الاستغراب ان موظفي الحكومة لا تبدو عليهم اثار الانهيار الاقتصادي بل ان الكثير منهم يعيش في بحبوحة من العيش والرفاهية المفرطة
الطبقة الوسطى انقرضت تماما فاما فقير فقر مدقع او غني غنا فاحش جدا ولا صون يسمع ومن يحتج فان مصيره هو مصيره اتهم نتفقون على كل شئ ضد المواطن وهنالك منهج في هذا الاتجاه يطبقه اصغر موظف حتى اكبر موظف وهو تطبيق سياسة جوع كلبك يتبعك نجاه المواطن
انهم يعتقدون ان الله مكنهم في الارض وان الحياة حق لهم دون الشعب حتى انهم لا يتناهون عن الفساد حتى تم تدمير تدمير البنية الاقتصادية للسودان تماما وتحولت الى جيوبهم فسادا ويقف مشروع الجزيرة وسودانير وسودان لاين والبريد والخدمة المدنية شاهدا على سياسة التمكين البغيضة
عندما انتزع هؤلاء السلطة كان سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني 12 جنيها وقد وصل اليوم ما يفوق 9600جنيه بالقديم كلو
نسال الله ان يرفع مقته وغضبه عنا ويصرف عنا البلاء والابتلاء
امين

[radona]

#1041558 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2014 12:33 PM
مناطق الانتاج الزراعى كلها اصبحت ميادين للقتال بين قوات امير المؤمنين من المرتزقه والجنجويد المستورد من الخارج وبين ابطال الحركات الثورية ..فالجبهة الاسلاميه ليس فيها راجل واحد يقدر يواجه الجبهة الثورية ..
تبقى فقط ان يحمل الشمال السلاح فى معركة التحرير وسيتحرر السودان من حكم المثليين واشباه الرجال من كهنة الجبهة الاسلاميه الترابيه ..ومن ثم نبنى سودان جديد يتساوى فيه الناس .
سينهار الاقتصاد فى الايام القادمة بمتواليه هندسيه . وحتى حماة النظام من اجهزة الامن ستنقلب عليه لانهم بشر يأكلون الطعام ولديهم ابناء فى المدارس ..

[المشتهى السخينه]

#1041535 [مفطوس]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2014 12:03 PM
انتاج موجود ، وممكن حاجات كثيرة تتصدر...
السؤال: هل لكم من قبل تجربة تصدير اي منتج؟؟؟؟

لف ودوران وتعقيدات وضياع زمن ومال في إجراءات لا متناهية علي الاطلاق
وقوانين مات وشبع موت من وضعها في زمانه ، وهي سارية حتي اليوم!!!

بإختصار لو ما كوز وحرامي وعلاقاتك ممتازة ما ممكن تصدر (بعره)
هؤلاء البلهاء هم اعداء السودان...
وأعداءنا...
فلنحمل السلاح ضدهم ونخرج هذه الملة العفنة من ارضنا

[مفطوس]

#1041394 [Quickly]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2014 09:58 AM
((وأوضح قاسم أن الحل الوحيد لبناء احتياطيات من النقد الاجنبي يكمن في زيادة الانتاج والانتاجية ودعم الصادرات غير البترولية.))
رئيس الغرفة التجارية دا مخبول ولاشنو ؟؟!!
زيادة الانتاج والانتاجية هو كلام كدا اهل بتقال ؟؟!! عشان تعمل حاجة زي دي لازم تدعم الدولة الانتاج برفع الضرائب عن مدخلات الانتاج وعلى المنتجين
وقبل دا لازم تحقق الدولة الاستقرار في مناطق الانتاج وايقاف كافة الحروب في جنوب كردفان والنيل الازرق ودارفور ولازم توقف الصرف الفلكي واستنزاف العملة الصعبة في التسليح والجهاز الامني
وعشان توقف الحروب كمان لازم تتنازل وتتفاوض للتوصل الى اتفاق مع الحركات المسلحة وعشان ماتصل الاى اتفاق معها لازم تتنازل عن السلطة وتسلمها الى الشعب وحكومة انتقالية لعمل وانتخابات حرة لقيام حكومة شرعية ديمقراطية معترف بها في العالم من قبل المجتمع الدولي وغير محاصرة اقتصادياّ
وهذا ما لن يحصل ابداّ مع هؤلاء
انت مجنون ولاشنو؟؟ ,,,,,الذي اتى بالقوة لن يذهب الا بالقوة

[Quickly]

ردود على Quickly
European Union [Rebel] 06-22-2014 01:47 PM
* احييك اولا، ثم اشكرك كثيرا.
* و الجمله الاخيره من تعليقك الموضوعى المتماسك اراحتنى جدا. تحياتى.


#1041366 [أبوقرجة]
5.00/5 (2 صوت)

06-22-2014 09:29 AM
طيب الشعب منتظر شنو .... جبال النوبه والنيل الأزرق طلعوا رجال حملوا السلاح ويقاتلون بكل بسالة ورجولة ويلحقون الهزيمة بالإسلاميين ... ويجرعونهم عذاب أليم في تلك المناطق ... والله أنهم رجال ... ليه ناس الشمال ما بحملوا السلاح كمان .... من المفروض بعد كده حمل السلاح والقتال ضد النظام الحالي ... وصدقوني ضربة رصاصه واحده في الخرطوم الناس ديل بجروا عديل كده .. لانهم ما رجال أشباه رجال والملشيات المعاهم دي ستنهار في أول دقيقه ....
أهلنا في الشمال والخرطوم أوجه نداء لكم أحملوا السلاح .. أن نظام الجبهة الإسلامية لن يغادر الحكم ولن يغادر السلطه ... إلا بعد حمل السلاح وقتالهم في الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري .... والمنتظر مظاهرات أو إضرابات تخرج النظام من السلطة أقول ليه لا تحلموا بذلك ....

[أبوقرجة]

#1041301 [حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر]
4.79/5 (7 صوت)

06-22-2014 07:23 AM
للهم آآآآآآآآآآآآآآآآآآمين ,, اللهم أجعلهم يشتهون الماء ولا يستطيعون شرابها ويتمنون الموت من شدة الالم فلا ينالونه ,, اللهم عذبهم بكل أم بكت أنصاف الليالى على فلذة كبدها أو زوجها أو أبيها ,, اللهم عذبهم وزبانيتهم بحق كل فم جاااع ,, وبطن قرقرت ومريض مات من عدم أستطاعته توفير الدواااء اللهم عذبهم بحق كل زفرات شوق وبعاد يعانيها ابناء المهاجرين والمتغربين الفارين من الوطن بسبب سياساتهم وأفسادهم ,, اللهم أجعلهم يشتهون الطعام فلا يتذوقونه بحق كل شبر من أراضى السودان التى باعوها والتى حبسوا عنها الماء فصارت بووورا تشكوهم لربها ,,, اللهم أنا غير شامتين ولكن أمرتنا بالدعاء على من ظلمنا لذا دعوناك ,, فأن كنتم أيها السودانيين تظنون أن البشير والكيزان ظلموكم فعليكم بالدعاء فأنه أمضى سلااااح ,,أدعوا عليهم بالويل والثبوور وعظائم الامور من سرطان وأمراض

الترابى .. البشير .. على عثمان .. نافع .. الجاز .. الزبيرين .. ربيع .. امين حسن .. غندور
قطبى .. مصطفى اسماعيل .. بكرى .. الخضر .. احمدهارون .. عثمان كبر .. وكل باقى التنابلة
وكل من اشترك فى دمار وتشريد محمد احمد دافع الضريبة .

[حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر]

ردود على حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر
[رانيا] 06-22-2014 02:38 PM
اللهم آمين يارب العالمين .. والله بندعي عليهم دعا أسكت ساكت بس ما شايفهم بقوا بتعبطوا في كلامم كيف اليومين ديل ؟! ولسه عايزينهم يبقوا ذي السامري بأن لا مساس .... والله كريم والله أكبر .

[جر كان فاضى] 06-22-2014 09:44 AM
مثل هذا الدعاء نتمنى ان يدعوا به كل الشعب السودانى فى صلاة القيام فى رمضان وفى صلاة الصبح


#1041287 [سنا سينكو]
2.00/5 (3 صوت)

06-22-2014 06:56 AM
وطالب قاسم بنك السودان بضخ مبالغ كبيرة من النقد الاجنبي وتمويل المستوردين بواسطة المصارف للحد من الارتفاع المستمر لأسعار النقد الاجنبي.

وأوضح قاسم أن الحل الوحيد لبناء احتياطيات من النقد الاجنبي يكمن في زيادة الانتاج والانتاجية ودعم الصادرات غير البترولية.( انتهى كلام قاسم نائب رئيس الغرفة التجارية )

يا قاسم ياحمار .. كيف تطالب بنك السودان بضخ مبالغ كبيرة وعجلة الانتاج متوقفة كما ذكرت فى الفقرة الثانية من حديثك ؟؟؟ يضخها من وين ؟؟ من ك. أ.ك ؟؟؟ اذا كان بنك السودان بيقدر يضخ حسب تمنياتك ما فى داعى لعجلة الانتاج ان تدور يا وهم .. هذه دولة فاشلة والمرحلة القادمه هى مرحلة الندره .

[سنا سينكو]

ردود على سنا سينكو
[جركان فاضى] 06-22-2014 09:48 AM
فعلا قاسم دا حمار...تلقاه فى الامتحانات بجلط جليط...غايتو اكيد يكون السبب فى اصابة عدد لايستهان به من المدرسين بالسكرى والضغط....ولكن الله شاف ليه واداه الورثة دى كلها


#1041275 [عودة ديجانقو]
3.00/5 (2 صوت)

06-22-2014 05:18 AM
وقال إن ارتفاع أسعار النقد الاجنبي يؤثر سلباً على مجريات الاقتصاد.
********************************************

أنا حأضيف.. الست عنايات غير إنها كانت رقاصه فكانت بترقص يعنى.

ياعينى ع الأضافه يا قاسم والله إنت حكيم وبتدى حقن كمان.

[عودة ديجانقو]

ردود على عودة ديجانقو
[رانيا] 06-22-2014 02:39 PM
هههههههه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة