الأخبار
أخبار إقليمية
وقف الحمار بالمسعودية
وقف الحمار بالمسعودية



06-22-2014 04:40 PM
كمال كرار

منذ أن شيد طريق مدني الخرطوم وإلي يومنا هذا فهو يمر عبر تلك القرية الوادعة التي تسمي المسعودية،وقد قال لي صديقي سيف الدين وهو من مواطنيها أنه لو جري حذف الميم من المسعودية لكانوا اليوم يتمتعون بمزايا النفط ومن ضمنه العلاج المجاني والتعليم بدون رسوم وربما لبسوا العقالات في مقبل الأيام .

لم تحذف الميم من المسعودية مشاء حظ أهلها العاثر أن يعيشوا زمن الإنقاذ حيث الفساد علي رؤوس الأشهاد .

أما لماذا جاء ذكر المسعودية وأهاليها فمناسبته تلك الحواجز الخمسة التي أقيمت علي شارع مدني المار بالمسعودية وبين كل حاجز وآخر بضعة أمتار لا غير ، والحواجز مصنوعة بصورة عشوائية وجراء هذه الحواجز أو المطبات ظلت صفوف المركبات العابرة بين مدني والخرطوم تمتد وتتلوي وهي تحاول عبور الحواجز بسرعة زيرو،مما يؤدي لتعطيل زمن المسافرين ولإهدار الوقود فيما لا طائل تحته .

ولا ندري مخترع الحواجز العبقري هل هو شرطة المرور السريع أم أهالي المنطقة بمن فيهم صديقي سيف الدين،أم ناس الطرق والجسور أم بتاعين التهريب والضرائب الذين فكروا في تعطيل السير لزوم المراقبة،أم الفكرة نبعت من ناس الأمن والدعم السريع لكنها علي كل فكرة (خايبة).

أما الفكرة الأجدي والتي تريح مواطني المسعودية من البصات وحوادثها فهي صنع شارع علي نصف دائرة يمر من الناحية الغربية خارج المسعودية ثم يرجع للشارع الأساسي بعد أن يتخطي المسعودية،أو أن تتوقف البصات قبل الدخول للمسعودية وينزل الركاب جميعهم ويعبرون المسعودية علي حمير تتهادي تجنباً للحوادث المرورية .

ولا يقول لي أحدكم أن الطريق الدائري سيكون علي حساب أرض مشروع الجزيرة فالمشروع شبع موت بفعل الإنقاذ،ولا تقول إحداكن كيف سيجد الركاب الحمير،فالسماسرة يوجدون بكثرة والطفيلية الذين سيؤسسون شركة ( جهنم والسعير لتربية البغال والحمير) وسيجنون المليارات من الركاب المغلوبين علي أمرهم .

هذا ما كان من أمر مطبات المسعودية أما مطبات السياسة التي دخلت فيها الإنقاذ فلا تنفع معها الحمير ولو استوردوها من صندوق النقد الدولي،وإلا فقولوا لي كيف تنسجم دعوات الحوار مع الاعتقال والتعذيب وكيف يستشري الفساد والتجنيب .
ومن هو الذي يشكل خطراً علي الأمن الوطني إن لم يكن الفساد واستغلال النفوذ والسرقة بكافة مسمياتها،أم أن إبراهيم الشيخ ومحمد صلاح وغيرهم من المعتقلين هم الذين حطموا الاقتصاد وسرقوا أراضي الشعب وفرطوا في حلايب !!
قال لي المرحوم الدكتور عوض دكام بعد أن زار سوريا أيام حافظ الأسد بسخرية – تدخل جنينة الحيوانات وعينك في الأسد تقول دا فيل - .

الآن الجهات المختصة عينها في الفيل وتقول دي المعارضة،ويا أهالي المسعودية هنيئاً بمطباتكم التي تتواري خجلاً أمام مطبات السدنة والتنابلة الذين يجهزون حالهم للإنتخابات ولهف الدولارات ومعاهم زوبة التي في طرفها(عدسات) .

[email protected]


تعليقات 41 | إهداء 0 | زيارات 7199

التعليقات
#1372375 [احمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2015 07:47 PM
انا افتخر باني من المسعوديه واقول لم يقف الحمار انما هي عزيمه صاحب الدار
واها شايف البيان بالعمل الفي راسنا عملنا
(ديل اهلي).

[احمد علي]

#1043137 [الامين سعيد عباس]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2014 02:10 AM
كمال كرار اخذ اكثر ممايستحق
فمغمور يشير الى مطبات المسعوديه يشبه حاله الصادق المهدى عندما يتحدث عن الدعم السريع ...كمال لكز الدابى فى جحرو ...الدابى مفروض ما يشتغل بى كمال ...طالما انو البحر رايق ...والمطبات قائمه رغم انف كمال وان كان يملك مايعبر به المطبات ...كمال داير اشتهر بالمسعوديه زى عمليه الصادق مع الدعم السريع يعنى لفت نظر ...وهذا مايؤكد على مغموريه كرار هذا ...وبتكلم عن اهدار الوقود ووقت المسافرين ...بتين انتو عرفتوا قيمه الزمن ...ومن هم المسافرين ...وماذا يعنى اهدار الوقود ...وقود عربات الكيزان ولا الدستوريين ولا جيش المستشارين والوزراء والوكلاء والمعتمدين ...الخ ...كلام رواكيب لا بودى لا بجيب ...حفنه عطال عملوا راكوبه قالو دايرين اعارضوا النظام ...طيب كويس دخل المسعوديه شنو مع نظامكم المعارضنو ...والله انا مستكتر عليك الرد ...والمسعوديه حقيقه لا تحتاج سفسطه ...واحنا عملنا المطبات عملا بقول بروتا غوراس (من استطاع من القوه مبلغا يمكنه من الخروج عن القانون دون ان يعاقب فاليخرج)... وقع...

[الامين سعيد عباس]

#1043128 [الامين سعيد عباس]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2014 01:38 AM
كتير على كمال كرار

[الامين سعيد عباس]

#1043024 [مسعودي]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 10:00 PM
يا الحلاوي ارجوا التركيز شويه اذا اردت التعليق. الكثافه السكانيه ينظر لها بعين الاعتبار في الاقتصاد و السياسه و التخطيط . وعندما ذكرنا بعض شخصيات المسعوديه من سفير و مدير و مستشار و حاكم قلنا ان هذا كان في الستينات و السبعينات عندما كان التعيين حسب الموهلات و الكفائه.و عندما كنا سفراء كانت علاقات السودان الخارجيه ممتازه و عندما ككنا مدراء كانت سودانير تطوف العالم دون تاخير او اعطال وعندما كنا مستشارين كاناالجنيه السوداني يساوي اربعه دولار و عندما كنا حكاما كانت عدد الاقاليمللا تتعدي اصابع اليد وعندما كنا بنلعب كوره جبنا للسودان كاس سيكافا. اضافه بسيطه بخصوص السروال والعراقي هل تعلم ان 80% من مواطني المسعوديه يعملون في الخرطوم سواء قطاع خاص او عام او تجاره خاصه و دونك شارع الحريه اسسه تجار المسعوديه.

[مسعودي]

#1042834 [اباذر جلاله]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 05:23 PM
اخي كمال كرار :-
كم طول الطريق من اول المسعودية وحتي نهايتها ؟؟؟
كم عدد سكان المسعودية ؟؟
كم عدد المدراس فيها من بنين وبنات ؟؟؟
كم عرض المسعودية من السكة حديد وحتي النيل ؟؟؟
كم عدد الحوادث التي حصلت وكم ارواح زهقت في الاشهر الاخيرة فقط فبل عمل الحواجز ؟؟؟
الرجاء قبل كتابة مقالك كان اولي ان تعمل احصائيات حتي تكتب بكل امانه وشفافية حتي تقنع الفاري
عموما رضيتم ام ابيتم تم عمل الحواجز ( والراجل يجي يقلعها ) في رجال مكحلين بي شطة حمراء حارسنها
مسعودي وافتخر ارفع راسك فوق

[اباذر جلاله]

ردود على اباذر جلاله
[وليد] 06-23-2014 09:34 PM
من حق اهل المسعودية ان يامنوا علي انفسهم من الطريق ومن حق مستخدمي الطريق( السربع) الا يتوقعوا وجود مطبات المشكلة لا منكم ولا من مستخدمي الطريق المشكلة انو الطريق اصبح مزدحم وكثرت الحركة فيه دون وجود تطوير للطريق..... المشكلة مشكلة وزارة طرق وجسور ومرور ومحلية وكل زي صلة ...
يمكن
1/تشييد كباري لعبور المشاة
2/ دراسة تغيير مسار الطريق كما ذكر
يا اخ اباذر ما تنفعل ساي وافتخر بانك سوداني احسن ليك وكلام الراجل يجي والحاجات دي ده ما محلها


#1042727 [حسبو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 03:29 PM
المسعوديه المسعوديه

[حسبو احمد]

#1042703 [حسبو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 03:04 PM
افتخر بانني من المسعودية والتحية لكل مواطن ومواطنة من ارض المسعودية ارض الكرم والجود الذين بذلوا كل غالي في حفظ وسلامة مواطنيها وفقدنا الكثير من اهالينا بسبب طيش واهمال السايقيين وتجاوزهم السرع المحددة وعدم مرعاة الكثافه السكانيه بالمسعوديه (( يمشي بسرعه كبيره ويقول ليك ناس المسعوديه بعفو من الديه )) بالمسعوديه بالمسعوديه بالمسعوديه وليس السعوديه اكررها ثلاث مرات لك تعلم اننا نفتخر بهويتنا السودانيه ولانرضي لها بديلا


يامن تبحث عن العلاج المجاني والتعليم المجاني بترك الهويه السودانيه


والمساعيد اقاموا هذه المبطات يااااااااااااااااااحاقد يامن كل هدفك هو ان تصل العاصمه بسرعه وفي اعتاقدك بان هذه المطبات تعطل الحركه ولم تراعي مشاعر الكثير ممن فقدوا فلذات اكبادهم نتيجة لتهور سايق ووضعت الحل وحل اعتقد انه نابع من عقل فارغ واتمني ان تكون انت الحمار الذي يقف بالمسعوديه

[حسبو احمد]

#1042695 [فيصل حولي]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 02:59 PM
يا منو الـss يكفينا شرفاً انو ابراهومة من المسعودية ابن اصيل
وايضا المسعودية خرجت العديد من االابناء الذين لهم شان في البلد منها السفير والوزير وكافة مجالات العمل الحكومي والخاص وفي وهي عندنا اجمل من لندن بتاعتك دي وياريت تعرف نفسك عشان نقعدك في محلك

[فيصل حولي]

#1042681 [ود الخضر]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 02:43 PM
لم امر بهذا الطريق ولكن جذبني فقط كلمة قريه المسعوديه هؤلاء الكرماء لم اجد اطيب منهم طيلة غرتي الطويله و انا اشهد الله من اقليم اخر من وطننا الحبيب ولكني سكنت مع اخوه فضلاء من تلك القريه الطيبه و كل من اقابله من تلك القريه الوداعه اجد فيه طيبه و كرم كبير .بارك الله في اهلها و من حقهم في ظل تقاعس الحكومات المختلفعه من عمل طريق امن ان يحمو اطفالهم و اهلهم وزويهم وزوارهم من حوداث اغلبها من سائقين جهلاء حفظ الله اهل المسعوديه الكرام

[ود الخضر]

#1042674 [محمد قسم السيد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 02:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله ..
كمال كرار .. اراك ( بهلت ) كلماتك المتواضعة وزينتها وجملتها وهي دون ذلك كله .. ولقد وصفت الفكره ( فكرة المطبات) بال ( خائبة ) وبذلك ذهبت شر مذهب .. فليس كل ما لم تدركه فهما ( خائبا ) .. وليس كل ما فاق محدوديتك وتقاصر دونه مراكز الحس والتمعن ( خائبا ) .. راجع نفسك ثم ارجع للفكرة تجدها في مكانها تؤدي غرضها دونما تأثير علي الاخرين إلا ب ( حفنة ) دقائق ترتشف بها انت رشفة قهوة .. او يتكئ بها غيرك سامرا او ضاحكا .. عزيزي كمال ان شر الاقلام تلك التي تتبع وتتتبع الاخرين وافكارهم وانجازاتهم بفكر قاصر .. و( قذف ) مشين .. وتطرق ( بليد ) .. دونما دراية او سابق معرفة .. ولقد خضت في ما لا تعرفه ولم تقف عليه وقف المكتويين به .. وان شر الاقلام ايضا تلك التي تكتب لتكتب .. لا لفكرة .. ولا لرؤية .. كلمات ( مسيخة) .. عزيزنا ( كيمو ) .. ندعوك لزيارة المسعودية للوقوف علي واقعها وقوف اهلها وساكنيها .. لترى بام عينك .. وليس من رأى كمن سمع .. ومن ثم سنكمل معك ....

[محمد قسم السيد محمد]

ردود على محمد قسم السيد محمد
United States [mohd shitem] 06-24-2014 06:40 PM
لله درك ياود قسم ,,
ونشكرك لك دعوتك للاخ كمال .. ولكن السؤال :
هل سيأتي كمال بصحبة حمار ، ام يأتي الحمار بصحبة كمال ،،
هل سيكون راكبا على الحمار او .. لا ؟؟ هنا مافي او !!!!!


#1042652 [موسى الموسى]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 02:25 PM
يا اهلنا بالمسعودية سووا العازونه البلد جاطت ليه اهل الجزيرة ما يسوو العاوزنه اذا كان الجنوبيون اخذوا جنوب السودان كله ، وكثر من المناطق متذمرة الآن والسبب حكومة ثورة الهلاك الوطني .

لكن يا اهلنا بالمسعودية كبروا المطبات وبس واحمو انفسكم واعلموا بان الدولة لو مات كل السودان ما يهمها لانهم ليس من اهدافهم تطوير المواطن السوداني حيث كان ، وخاصة اهل الجزيرة لو في طريقة لثورة الهلاك الوطني لعملته من اجل تدمير الشعب السوداني الفضل .كله.

اللهم عليك بمن افسد وشعبه .

[موسى الموسى]

#1042634 [ود السائح]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 02:10 PM
التحية لاهلنا في المسعودية .... ناس المسعودية اهل كرم ورجاله واهل مروة يكفي قفل الطريق للصامين في شهر رمضان وكل اهل المنطقة يشهدو بذلك... واذا تكلمنا انهم عطلو الحركة بقيام المطبات لان الخط سريع ياخي الفاضل المسعودية تبعد عن الخرطوم 46 كيلو ومن الخرطوم للمسعودية يوجد 8 نقاط تعطل الحركة بداية من عبور وتفتيش سوبا وعبور الباقير وتفيش المحالج وتفيش جياد ..هل هذه النقاط جميعا لاتعطل الحركة وتعطلها مطبات المسعودية التي تحمي ارواح ابنائها واخذت من حكومة الكيزان بالرجاله والمظاهرات ... شد حيلك ي حصاحيصا فوق وايمن الحلاوي اخذت حقكم ذي ما اخذه رجال المسعودية عنوة واقتدار .. التحية لاهلنا في المسعودية ونتمني ان ياخذ الجميع حقة بيده من حكومة الكيزان... ونحن بلدنا لايمكن ان تمشي للامام ما دام في انصاف الرجال والمتشبهين بالنساء مثل كاتب المقال وحصاحيصا فوق والحلاوي

[ود السائح]

#1042562 [دياب]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 01:19 PM
مررت بالمطبات قبل فترة ثلاثة شهور.. ولأهل المسعودية الحق في حماية أطفالهم وبناتهم وعابري الطريق من الشرق للغرب أو العكس.. ما دام أن الحكومة عجزت عن صيانة الشارع وضبط السرعة وتحجيم طول الشاحنات التي تتجاوز التسعين متراً.. بصراحة لا يوجد في العالم كله شاحنات بهذا الطول حتى في أكثر البلدان جاهزية من ناحية الطرق.. في كل دول العالم للشاحنات مسار أقصى اليمين لا يجوز لها أن تتجاوزه..
ولكن.. كنت أتمنى من عقلاء المسعودية، أن تكون طريق هذه المطبات بصورة مثالية وقياسية.. حتى لا تتضرر العربات الصغيرة جدا أثناء العبور.. وقد سمعت صوت (الياي) أكثر من مرة وأنا أعبر هذه المطبات..
والتحية لأهل المسعودية أهل الحضارة والعلم والثقافة..
الطريق من المسيد وأنت متجه جنوباً إلى مدني في غاية السوء.. بل أصبح مثل لوح الزنك.. وفيه حفر كبيرة جداً وتساهم بصورة كبيرة جدا جدا في وقوع الحوادث المرورية.. وقد كتبت هنا تعليقاً قبل فترة أثناء قراءتي لخبر موافقة وزارة المالية على إعادة تأهيل شارع الخرطوم مدني ليكون مسارين منفصلين وبصورة تساهم في تقليل الحوادث ووقف نزيف الدم في شارع الموت..

[دياب]

#1042500 [عباس مقبول]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 12:25 PM
التحية لجميع أهل المسعودية هذه القرية الوادعة وأهلها الكرماء الطيبين .. الحل يكمن فى أخذ الاذن من السلطات وعمل مطبات بطريقة مدروسة مع انشاء لافتات تشير الى هذه المطبات بصورة تحافظ على أرواح السكان وانسياب حركة المرور

[عباس مقبول]

ردود على عباس مقبول
[فيصل حولي] 06-23-2014 05:06 PM
يا ود عباس المطبات دي اتعملت بواسطة المعتمد وادارة المرور اها الاذن تاني ياخدو من منو بشة مثلاً


#1042496 [ود عباس]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 12:23 PM
ياناس موضوع مطبات عادي عاملين قومة وقعدة المطبات دي في العالم كلو موجودة دا شنو التخلف بتاعكم

دا اسع المسعودية دي لو كانت السعودية كان عملتو شنو ( لبستو عقالات مثلا ) عالم وهم وشعب وهم كلكم

[ود عباس]

#1042465 [مسعودى]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 11:57 AM
فى داعى للكلام الفارغ لو سلمنا بحقك فى الحماية من الموت كما تقول اليس من حق من تتعطل سيارته بالمطبات العشوائية ان يعترض لب الموضوع المطبات مامشكلة لكن المشكلة انها معمولة يطريقة عشوائية بمعنى هنالك عربة معطلة كل يوم ثم ان الحادث العامل ليهو نسبة حدوثه عالية اذا لم يكن المطب معمول بمواصفات عالية وبالتالى تكون الخسائر اكبر ونسال الله ان يحفظ الجميع اهل المسعودية والمسافرين لان الجميع اهل

[مسعودى]

#1042438 [عابر سبيل]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 11:35 AM
مطبات المسعوديه ،،
ياريت يا كرار لو عاينت للموضوع من زاويه تانيه ، بدلا من السخريه ، حقو نستفيد من تجربة ناس المسعوديه ، لما قريه ذي المسعوديه قسم الشرطه يكون مرابطين فيها سته دفارات شرطه شغب واربعه بكاسي جهاز الامن ، وافراد مباحث قسم الباقير وقسم جياد ، ويعتقلو اكتر من خمسين شاب ، وتحصل مداهمات للمنازل وترهيب وتخويف وقمع النظام المعروف لاي احتجاج دا ، وخطب تتوزع علي المساجد ووعود من المعتمد بالنظر واحالة القضيه للجهات المختصه والعمل علي تطوير اليه مشتركه لضمان حق المواطن وبلابلابلابلابلا ، بس شباب واعين ، عرفو الوعود الخارم بارم ، شالو المنتوفات ورجمو الكجر واستمرت المظاهرات اكتر من اسبوع واتملاء مستشفي جياد بالعساكر المصابين ، ومجموعه كبيره من العساكر خالفو تعليمات عديييييل كدا ، وفي النهايه المطبات اتعملت رجا ا ا ا ا ا ا له وحمرة عين ، وقلنا القصه دي لييييه. عشان الكاتب المطبات اتعملت كيف في بلد بتتعمل فيهو كباري لتسهيل التنقل لناس معروووفين لديكم من بيت المره الاولي للتانيه ، وبمناسبه احترام قواعد المرور سرعة المركبه في طريق مدني الخرطوم تسعين لو ماشي بسرعه قانونيه في مسافه كافيه قلل من سرعتك ولا تقيف عدييييل قبل المطب الاول ، ومنها فرصه تتا مل في المسعوديه شويه
بس اوعااااااك تعمل مفتح وتنزل. من الظلط عشان تتخطي المطب ، وحاجه اخيره برضو للاستفاده من المطبات اتعملت لغاية اليلله ما حصل حادث مروري في المسعوديه

[عابر سبيل]

ردود على عابر سبيل
United States [مسعودي] 06-24-2014 01:26 AM
الاخ عابر سبيل يبدوا ان هذا المدعو كرار يبحث عن الشهره او يحمل حقد دفين علي المسعوديه و اهلها وهذا واضح من اختيارة لهذا العنوان المقرف ثم الاستهتار بفكره المطبات دون ان يقدم اى من الحلول.


#1042402 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 11:11 AM
المشكلة ليست في تهور اصحاب السيارات فالمشكلة هي في سوء الطريق والحفر الكثيرة التي تجعل السائقين يتفادونها وتكون النتيجة الإصطدام بسيارة من الناحية الأخرى ياجماعة انا مغترب وبصراحة الواحد بحزن لم اشوف واقارن حال بلدنا بدول اٌلخليج كأن الناس الحاكمين السودان غصباً عن غالبية أهله بالبندقية والقهر والتجويع لم يسافروا يوماً خارج السودان وكانه لم تستفزهم في يوم من الأيام الإستادات والشوارع في البرازيل الي بنشوفها الايام دي ونحن بسبب الفساد ورئيس ما عارف وين الله خاتيه زي ما بقولو أهل الخليج نزداد فشل بعد فشل وتدهور كل يوم يزداد في جميع نواحي الحياة والمشروعات وكل هذا لا يحرك فيهم ساكناً وبصراحة أن أفضل والي بجميع ولايات السودان هو محمد طاهر ايلا ليس كغيرة من الولاة ياخذ كل شئ ولا يعطي شيئاً بل عمل في بورتسودان وجعلها كأحد مدن الخليج ولكن اليد الواحدة لن تصفق ولو كان رئيساً لشهدنا تطوراً على الأقل في البنية التحتيةليس كهذا الرئيس الذي اتى من حوش بانقاقرية في ضواحي مدينة هي نفسها قرية كبيرة فماذا ننتظر منه لم يعرف ماهو التطور ولا يعرف ماذا يريد الناس فهمه الاول الرقص الى ان انتهت ركبه ، نرى رئيساً لا يعرف ماذا يريد ويحاول تغطية الشمس بغربال بمعنى تغطية الحقائق والكذب على الشعب حيث يظن هو وزمرته ان الشعب غبي ولكن سيساله الله عن الطريق الذي لم يمهده والمشاريع التي دمرها والناس الذين يقتلهم وهو يعلم تماما ذلك فإذا كان لا يعلم فهي المصيبة الكبرى.
اعاننا الله عليهم وصبرنا على بلوانا وحسبنا الله ونعم الوكيل.

[ابومحمد]

ردود على ابومحمد
[دوسة] 06-23-2014 01:16 PM
كلامك صاح يا أبا محمد مية في المية 100%) ياخي المسئولين ديل من ربنا خلق السودان، وكل يوم هم في بلد ما خلوا حتة ما مشوا ليها__ مثلاً ناس الإنقاذ ديل ما كل يوم في ماليزيا وأمريكاوبريطانيا والصين وفرنسا وكندا وحتى الواق الواق يعني ما شافوا البلدان كيف حالها، كيف مدنها مخططة ومنظمة ومهيكلة ، يا خي خليك من دا ، ما كل يوم واحد منهم ناط في الخليج القريب مننا دا، الخليج الذي ساهم في نهضته المخضرمين من المغتربين ، المغتربين الآوائل ، والله حاجة تقهر النفس وتكره الواحد السودان ذاته!! ياخي هؤلاء الواحد منهم ما عنده غيره على بلده بس يسعى فقط لمصلحته الشخصية يبني بيت مدنكل وسيارة وزوجة حسناء ورصيد في البنك وبعد ذلك طز في الآخرين!! يا خي معظمهم درسوا برة وعاشوا ردحاً من عمرهم في تلك الأصقاع ألم يتأثروا بها ألم يروا كيف كانوا يسكنون أو يتنقلون والله الواحد ما عارف يقول شنو ولا قادر يركز على نقطة واحدة غايتو ، حسبنا الله ونعم الوكيل


#1042356 [طارق الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 10:35 AM
كمال كرار تعال اديك معلومه عن المسعوديه عشان تقدر تكتب بي موضوعيه
المسعوديه دي المنطقه الوحيده الفيها كثافه سكانيه علي جهتي طريق الخرطوم_مدني عاين كويس عشان تتاكد من المعلومه دي .. عددنا يفوق 29,000 نسمه وخدماتنا ومرافقنا متوزعه بين جهتين الطريق
وعشان رعونه بعض السواقين في خط مدني ونتيجتها ضحايا من اولاد وبنات المسعوديه ناضلنا عشان المطبات والحمد لله انجزناها وقللنا الحوادث بي نسبه كبيره وده في مصلحتنا
وشئ تاني زمنك واستعجالك ما علي حساب حياتنا فلتذهب انت وزمنك وحكومتك الي سقر
خط سريع خط بطئ ما فارقه الشئ البنفع معانا بنعملو فلو شايفين حياتنا رخيصه اطلعو الشارع وطالبو بي اموركم دي
نقطه اخيرة
حقك تحرسو ولا بجيك
حقك تلاوي وتقلعو

[طارق الحاج]

#1042309 [ابو ياسمين]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 10:03 AM
قال تعالى: ((ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ، وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ).
لاننسي استقبال اهل المسعودية للركاب بمختلف الجنسيات عندما تتعطل مركباتهم في هذه المنطقة والوقوف معهم حتي اصلاح العطب
اهل المسعودية حصدتهم البصات والسيارات الخاصة ياكرار كنت اتمنى واحد من اهل المسعودية يعد احصائية بالحوادث لتعرف الناس حجم الكوارث في المنطقة.اهل المسعودية من حقهم حماية اهلهم بجميع الطرق وان دعى الامر تغيير مسار الطريق.هذا ليس دفاعا من المسعودية وعلما باني من شمالنا الحبيب ولكن تربطني انسانيتي وصلة الرحم والنسب باهلنا في المسعودية.

[ابو ياسمين]

ردود على ابو ياسمين
[عصام] 06-23-2014 12:25 PM
حصد هذه الأرواح تقع مسئولية علي رقاب حرامية الإنقاذ ...واي إنقاذ!!!!
هنالك طرق هندسية لمعالجة هذه الإشكالية ..الأمور لا توخذ بالعنترية إلا في حاله مثل هذه حيث ( عندما لا يعيرك مسئول إهتماماً) الأموال تذهب في غير مصادرها والنفوس خربة والضمائر متعفنة ...البلد فيها خير كثير لكن للأسف كل ينظر لنفسه أولا ...الكباري هي حل في كل أنحاء العالم للحفاظ علي الأرواح وتسريع وتيرة الحياة من غير ضرر ولا ضرار ...لكن نقول شنو لأناس صمو آذانهم عن سماع مايصلح البلد والعباد فقط إلتفتو لمصالحهم وتغذية حساباتهم الشخصية ..حكومة عاجزة عن معالجة حفر في طريق سريع فهي أعجز عن توسعة أوعمل كبري أو جسر مشاة ...حسبي الله ونعم الوكيل


#1042306 [سوداني مغبون]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 10:01 AM
طبعا للماعارفين ماذا عانا الناس بسبب هذا الطريق القاتل كم من نفوس ازهقت وكم من دماء سالت بسبب تهور اصحاب السيارات المسافرين على هذا الطريق ويا جماعة هل اذا اتاخرت العربات فترة بسيطة من الزمن اجدى ام ازهاق كل ارواح الناس وجاي واحد كاتب المقال ويسخر من اهل المسعودية وهو لا يعلم ما عانوا احي اهل المسعودية واتمنى من اهلنا في بقية القرى التي يمر عليها هذا الطريق القثاتل ان تحزو حزوهم ....

[سوداني مغبون]

#1042305 [mohd shitem]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 10:01 AM
من قراءة التعاليق ، وفيما خلط الناس بين الاسماء : لا اعلم اسم الكاتب هو كمار كرار او حمار كرار او كمال جزار :

المهم نلخص الرد عليه في البيتين التالين بغض النظر عن الاسم الذي يحمله ، ونسأل الله ان يكمل عقله قبل ان نلبس العقال من اجل ان يمر العاقلين بطريق لابسي العقال :


لو كل كلب عوى ألقمته حجرا ***** لصار الصخر مثقال بدينار

.........

أعرض عن الجاهل السفيه ***** فكل ما قـــال فهو فيــه

ما ضرَّ بحر الفرات يوما ***** إن خاض بعض الكلاب فيه
....

[mohd shitem]

ردود على mohd shitem
[فيصل حولي] 06-23-2014 02:30 PM
تسلم يا الحبيب تسلم


#1042279 [YASEEN]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 09:39 AM
ياسلام على المسعودية واهل المسعودية...الى اخى عبدالله المسعودية كما كنا نسميه دفعتى فى الثانوى ونسكن فى حى واحد زكريات لايمكن ان تنسى من طيب خلقه وفصاحة لسانه تعرفت عن طريقه على كل أهله وهم مثله كرم وبشاشة وفصاحة وذكاء طبيعى احيك يااخى عبدالله وبقول لاهل المسعودية
قوموا وأقعدوا على كيفكم ... واعملوا مطبات زى ماعايزين وياريت كمان لو تعملوا رسوم عبور للطريق عشان يفتشوا ليهم على طريق تانى!!

[YASEEN]

#1042271 [ابوبكر الزبيدى]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 09:28 AM
كل الاحباب
فى المسعودية والحصاحيصا اختلفوا فى راى فكرة وابعدوا الشخصيات والمدن
هل اصبح كل السودان يناقش بمستوى سهى الدابى وندى الراستا
انا متاكد انا المتداخلين اصحاب فكر وكلام جميل لكن اعمهم التعصب
عندم يكون التاخير ثمنه المحافظة على الاروح هو تاخير جيد
الهاى وى دائما خارج المدن ولايشكل خطر لاحد
ولكن الطريق السريع جوار منزل كاتب المقال او المتداخلين
ويهدد اهل بيته لعمل الف مطب
هكذا علمتنا الانقاذ نفكر فى انفسنا حتى لو دقايق نتاخره يمكن ان تحافظ على روح بشر
وانا من الحصاحيصا
ابوبكر الزبيدى

[ابوبكر الزبيدى]

#1042261 [موسى الموسى]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 09:14 AM
ليه ما يعمل نفق بطول المسعودية المانع شنو يا اهلي وكل منطقة بها مشكلة مثل المسعودية على الدولة عمل انفاق لتلك المناطق منطق ولا ما منطق يا جماعة الخير خلوني بكرة بجيب الشركات وتبدأ لكم في العمل .................. والي الجزيرة. المشكلة اتحلت الآن .

[موسى الموسى]

#1042160 [حصاحيصا فوق]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 02:48 AM
يا اهل المسعوديه سلام ان تبني حواجز ومطبات فهو نوع من التخلف الم يفكر اهل المسعوديه ان هذا الطريق هو طريق سريع لا يجب ان تقام فيه حواجز او عوائق يوجد من يمر بهذا الطريق وهو محتاج لكل ثانيه اما ان يكون مريضا تفصله بين الحيلة او الموت ثواني حتي يصل مستشفي ومن يريد ان يلحق بطائرة او مكتب لانهاء اجراء او معامله . الحل هو ان يتعود ويتعلم اهل المسعوديه كيفيه التعامل مع الطرق السريعه اذ بينت الاحصاءات ان كل موتي حوادث المرور في الخليج والسعوديه اصلهم من المسعوديه . لذلك ادعوا اهل المسعوديه ولمصلحه الاجيال القادمة ان يزيلوا تلك الحواجز . ولابد من ضحايا حتي يتعلم البقيه . هي حقيقه مرة لكن لابد من العمل بها ( يا نسوان المسعوديه حضروا جرادلكم و طشاتتكم بكرة الرش)

[حصاحيصا فوق]

ردود على حصاحيصا فوق
United States [mohd shitem] 06-23-2014 09:57 AM
نلخص الرد عليك في البيتين التالين :


لو كل كلب عوى ألقمته حجرا ***** لصار الصخر مثقال بدينار

.........

أعرض عن الجاهل السفيه ***** فكل ما قـــال فهو فيــه

ما ضرَّ بحر الفرات يوما ***** إن خاض بعض الكلاب فيه

[ود الشيخ] 06-23-2014 09:18 AM
اسكت الله حسك ود الحصاحيصا فوق هل تدرى كم مات شخص بسبب هذا الطريق لعنت الله عليك ياكوز

[ود المحينة] 06-23-2014 07:58 AM
والله يا ود الحصحيصا الحضارة بتعرفها انت ونحن الما بنعرف المطبات معناها شنو ... المطبات عملناها عشانك يا ود الحصحيصا البتكون نازل بعربية كفيلك وفرخان بيها وجلي توريها لبنات حلتكم وتجي تقتل بيها ااهلنا ... موضوع شنو اﻻنت مستعحل ليه كدي انتو بطلو تتمسحو بالديانا عشان تجو نازلين السودان وفرحانين بشغل التراب كان في الرياض ةﻻ قي الغربية .... بتتكلم عن التخلف ... يا اخي الفاضل 90 % من شبابك لسة صفار الموية في اﻻسنان ما قادر يشيلو ... الله يرحم سليمان محمد سليمان البجي يجكس في بلدك يا باطل وما قادر تحميه .... نحن بنحمي بلدنا بالمطبات كان تخلف كان حضارة ... وهي الحضارة بتعرفها انت من وين نص الحصحيصا الدخلت السعودية من سنة 90 بتشترو الفيز بتاعتكم من واحد من المسعودية اسمه عطا خلف الله وهو كفيلكم امشي اسال اهلك الكبار كان انت جاهل يا المثقف ... وانت ح تكون من وين يعني ما اكيد من قريب العوض الجاب ليكم العسل .... جوة الجزيرة جوة قال الخط السريع ... الله خط يفتح بطنك

[sami] 06-23-2014 05:43 AM
يا هذا المدعو حصاحيصا المسعوديه موجوده قبل قيام هذا الشارع بمياات السنين وهنالك مدارس علي جانبي الشارع. و نسبه للزياده الكبيره في عدد السيارات و الشاحنات التي تمر بالمسعوديه ازدادات الحوادث و قد بح صوتنا من الشكوي و لا حياه لمن و لذلك قررننا نفعل ما فعلنا و ياريتككل الناس كل تكون مثل ناس المسعوديه وتتحدي هذه الحكومه الملعونه و التي لا تهتم بحياه المواطن . وطز فيك و لو مستعجل شوف ليك شارع تاني يوديك الخرطوم.


#1042101 [مسعودي]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 12:25 AM
mشوف يا اخونا ليس لك الحق ان تسخر من بلده عدد سكانها29000 نسمه و قداانجبت المسعوديه السفير والمهندس والطبيب ومن كان مدير للخطوط الجويه السودانيه في الستينات و من كان مستشار في عهد نميري ومن كان حاكما للولايه الشماليه في السبعينات والعديد من الشخصيات التي قدمت للسودان الكثير. ولعلمك المسعوديه تصدر جريده شهريه منذ عام 1986 . اذا كنت تريد انتقاد هذه الحكومه الفاسده فهذا من حقك ولكن ليس لك الحق في انتقاد اهل المسعوديه و من ابجديات الصحافه البحث و دراسه الموضوع والتحليل المقنع ثم اختراح الحلول. ولعلمك المسعوديه ليست ضمن مشروع الجزيره.

[مسعودي]

ردود على مسعودي
[ابوايمن الحلاوى] 06-23-2014 10:38 AM
وازيدكم كلمتين المصيبه ليست فى العدديه السكانيه!! وطالما انت ذكرت بان المسعوديه قد اتت بكفاءات مقدره ومتنوعه فانا لا أشك فى ذلك!! والشكك يكمن فى وجه المقارنه بين مدينة الحصاحيصا وقرية المسعوديه!! وكمان بالنسبه للكفاءات التى ذكرتها احب اقول ليك بان جماعتك الكانوا شغالين فى ما ذكرت قد دمرت من خطوط جويه سودانيه ودبلوماسيه كمان انتهت، ونميرى الله يرحمه !! يعنى لو كانت لهم المكننه العلميه لما تهاوى ما ذكرت!! والمهم الحصاحيصا هى المدينه،، وغنيه بكل شبابها ونازحيها مدينه مترعه بالعلم والفن والرياضه والسياسه والتجاره والصناعه والمحالج والنسيج والاف من شبابكم اشتغلوا هناك!! وان حاولت ان اعدد مزاياها فقد اكون مكابر!! ويكفى ان ناس المسعوديه عراريقهم وسراويلهم كانوا بجوا اشتروها واخيطوها فى الحصاحيصا!! فهلا صدقتنى وارجوك ان تضع اللوم على بنو قريتك الذكرتهم لانهم لا يملكون افق المستقبل ولو هم كذلك لما اسكنوكم وباعوا ليكم اراضى تقع على ضفتى خط مرور سريع والذى اقيم فى فتره بعيده بعدد السنين !! ولكنكم اخطأتم حين شيدتم منازلكم هنا!! والله من وراء القصد


#1042098 [هدهد]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 12:17 AM
مش المسعودية فحسب اتمنى ان تقوم كل قرية تقع على طريق الموت هذا ان تحذو حذو اهل المسعودية فالسائقين لا يهمهم موت شخص او بهيمة يهمهم السرعة وعدد الفرادات والعداد يكون شغال اما موت طفل او شيخ او بنت لايهمهم . مزيد من المطبات من اجل السلامة والله اذا لم يحمى المجتمع نفسه فلا ينتظر حماية او عطف من هذه الحكومةى الفاجرة التى همها الجبايات فقط ولا تهمها ارواح المواطنين .درب السلامة للحول قريب . فما المشكلة اذا تأخرنا ساعة او نصف ساعة من اجل الحفاظ على روح مواطن مهما كان .

[هدهد]

#1042077 [ود المحينة - هشام السيد]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2014 11:24 PM
ديل اهلي واهل المسعودية يا كرار *** والبقية سوف تاتي ... وان اردت المزيد امش واعرض حالك دا في مطبات المسعودية ح تلقي الكلام كلامين

[ود المحينة - هشام السيد]

#1042011 [ghssan]
1.00/5 (1 صوت)

06-22-2014 09:28 PM
انا عائز ارد علي كلامك بتفصيل انامواطن من المسعوديه واعفني من السياسه
انت قلتا المطبات ماقانونيه صح انت منو عشان تعرف انها قانونيه ولالا
ثانيا بحترم قرارك علي الخط الدائري وابشرك عندي ليك حمار نجيض ليك انت مخسوس عشان تمره في المسوديه سريع
وتالتا الزمن البتتتاخر فيه العربيه في المطباب قول ساعه عليك شفت ليك سوداني بحترم الزمن ......وشكرا

[ghssan]

#1042004 [ود المحينة]
1.00/5 (1 صوت)

06-22-2014 09:18 PM
حمار المسعودية ولا والي الخرطوم ... ام مرام لك التحية وانت تلوحين للكاتب في لماذا صنعت المطبات وكيف .... كيف دي يا كرار انا بقولها ليك .. هل سمعت يوما وعرفت معني الامبراطورية ان كنت تريد ان تعرفها فارجع الي كيف صنعت مطبات المسعودية .. صنعت بجهدنا وبدماء امواتنا وبحرة قلب شبابها وبدموت بكاء ارملاتها وايتامها صنعت لكي اتفادي حوادث متهور يريد ان يسابق ان يلحق بصفقة من صفقات بيع الوطن الذي تتحدث عن حقوقة ... وبموت ابي وامي واخي بتهور سائق باص افضل له ان يقتل شخص ولا يتاخر عن موعد وصوله عن الميناء البري ... بنيناها وسنبنيها وسنبنبها غصب عن اي ضار بها ومستهتر بارواح البشر وبارواح المسعودية التي غالية جدا .. وغالية رغم الانقاذ ورغم اي معارضة ورغم اي شخص يريد ان يعبث بها ... تلك هي امبراطوريتنا التي نفتخر بها دوما ودوما ... ونتحدي بشببابنا وبنسائنا كل من يقف في وجه تحدينا ... وسوف نظل لحمايتنا فقط لا غير لاننا لم نجد من يحمينا ... فاسال ان اردت المزيد ( بنبان الحكومة الضارب ) ( وجري ضباطها وعساكرها ذاك اليوم ) ...

[ود المحينة]

#1041996 [سفيانوف]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2014 09:04 PM
كاتب هذا المقال اثبت انه فاشل بجدارة اولا لأنه جمع بين موضعين مختلفين و ثانيا اذا اختلف القارئ او اتفق مع الكاتب لابد من الاسلوب الرصين و تحليل الموضوع من كل جوانبه بعيدا عن اسلوب السخرية,,, انا من ابناء الجزيرة و من مستخدمي هذا الطريق كلما كنت في اجازة و في الاجازة الاخيرة و اثناء عودتني من الخرطوم وجدت شرطة المرور و عمال الشركة هم يشيدون هذه المطبات و لم انزعج بل بالعكس قلت من الافضل ان يتأخر سائق المركبة 10 او 15 دقيقة و لا نفقد بنت او ابن من الذين يعبرون الطريق للمدارس المجاورة للطريق ,,, اما المقدمة فلا علاقة لها ابدا بالموضوع ,,, نصيحتي لك ان تقرأ كثيرا في كتب الادب و كتب الخطابة العربية و تتعمق في كيفية صياغة المواضيع بدلا من ان تضيع وقت القراء ,,,

[سفيانوف]

#1041982 [فيصل حولي]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2014 08:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله يا حمار كرار معليش اقصد كمال
انت بتعرف للمسعودية شنو
هل. فقدت احد من اهلك في حادث مرور
وبعدين التاخير في المطبات دي كم يعني عشرة دقائق وهم مسافرين وين لندن يعني عشان هم يصلو سريع نموت نحن لو موظف ولا طالب وسيف منو صاحبك ده ممكن ما من المسعودية غريب وساكن فيها والمعرف انها تحتضن الالاف من الغرباء الذين يتمنون شرف الانتماء اليها وانت ما عارف الجهة القامت بالمطبات دي بتتكلم علي اي اساس وبعدين انت اساسا من وين قريحتي راحت ولا منينيحة ولا ما معروف ليك اصل خليك بعيد ودع المسعودية سوا حذفت الميم ام بقيت

[فيصل حولي]

ردود على فيصل حولي
[ss] 06-23-2014 06:26 AM
والي مابيعرف في مطبات يموت هو يعني ده مرور سريع وايش حكاية غريب دي كل السودان وطن واحد يتمنو الانتماء لها ليش لندن هي كفايه خرجنو ابرهومه الي بيحاقروه لانه من المسعوديه لو كان من العاصمه لما سمع ما سمع


#1041976 [sami]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2014 08:20 PM
الحل بسيط جدا يا من تدعي انكصصحفي و هو اقامه عبور مشاه . كما هو موجود في كل دول العالم, ويسمي over pass. وهو قليل التكلفه.

[sami]

#1041866 [ابو مرام]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2014 05:48 PM
البلد ما بقت فيها مشاكل ولا فيها اي شئ البلد امانه والسودان تمام التمام واي زول مبسوط ومرتاح ....ي ناس مالكم ومال المسعودية في اي حاجة مركبنها سوة ليكم شنو ...ي ريت لو كنت من المسعودية ي كرار وفقدت ليك عزيز عشان تعرف معني لي كلام التريقة بتاعك ده ...ي اخي عليك الله شوف ليك موضوع اتكلم فيهو وشوف ليك عنوان يليق بك ككاتب ....هسي انت ما بنطبق عليك مثل عوض دكام والكلام مردود ليك عينك للفيل وتضعن في المسعودية ......

[ابو مرام]

ردود على ابو مرام
European Union [حالم بوطن أحلى] 06-22-2014 10:57 PM
ما عاش اللي يتريق عليكم يا أب مرام وفيكم بنت السودان الأجمل صورة والأكمل عقلاً وثقافة منى عبدالفتاح فمثلها لا تخرج من بلد محقورة. ارفع رأسك فأنت مسعودي. بس بجد نفسي اعرف من أين جاءت هذه التسمية وهل هي قرية ام مدينة كما تقول الأستاذة منى. وبرغم أني مررت بها كثيراً لكن دون توقف فلا اعلم ما هي المقومات التي تجعل منها مدينة ولا أخفيك سر اهتمامي فلأنها قرية الأستاذة التي اقرا لها وان كانت قد اختفت من الأساطير في الفترة الأخيرة وارزقني البحث عنها.


#1041855 [abuali]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2014 05:37 PM
اهني سكان المسعودية لاجتهادهم في حماية اهلهم ومواشيهم من السيارات الطائشة بالسرعة المجنونة ما دام الدولة غير مكترثة وماحوادث التحدي بخافية علي الناس مبررررررررررررروك

[abuali]

ردود على abuali
European Union [ود قسم الله] 06-23-2014 10:35 AM
اوﻻ نترحم علي كل امواتنا الذين راحو ضحيه هذا الشارع اللعين وانا افتخر ان جزوري من المسعوديه رغم بعدي عنها ويكفي ان بها ساسه ومهندسين ورياضين
علي فكره ناس المسعوديه كانو ومازالو في التعليم بعلمو ناس الخط من اوله ﻻخره وفي الكوره بغلبو الخط من اوله ﻻخره وكمان في الرجاله خليها ساي .

[فيصل حولي] 06-22-2014 09:29 PM
تسلم يا ابو علي ربنا يحفظك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة