الأخبار
أخبار إقليمية
خفايا اطلاق سراح الامام..!!
خفايا اطلاق سراح الامام..!!
خفايا اطلاق سراح الامام..!!


06-22-2014 08:25 PM
تراسيم: عبدالباقي الظافر

في يوم الأربعاء الماضي الموافق الحادي عشر من يونيو وعند العاشرة صباحا زارني في مكتبي بجامعة الخرطوم الدكتور كامل ادريس بصحبة صديقنا المشترك طاهر المعتصم ..اخبرني الرجل انه وصل الى الخرطوم قبل يوم *والتقى بالشيخ الترابي في منزله والإمام الصادق في محبسه بكوبر.. كما امتدت لقاءاته بمساعد رئيس الحمهورية عبدالرحمن المهدي وبعض من اسرة الامام ورموز في كيان الانصار..تلك الزيارات السريعة والخاطفة كان الغرض منها معرفة العقدة حتى يتيسر الحل..بعد نقاش مثمر توافقت الآراء على تكوين لجنة قومية لتقريب وجهات النظر بين الحكومة والأمام الحبيس.*

انطلقت والدكتور كامل ادريس الى مكتب مولانا دفع الله الحاج يوسف بالعمارة الكويتية بشارع النيل..ثمن رئيس القضاء الأسبق الفكرة وأضاف عدد من الشخصيات من بينها الاستاذ طه على البشير *ومولانا الطيب الجد ..اتصلت من مكتب مولانا دفع الله بالشيخ احمد عبدالرحمن والذي أبدى حماسا شديدا لمقترح لجنة الوساطة واتفقنا ان نلتقي جميعا في مكتبه بمباني التعايش الديني في شارع الجمهورية في الثانية ظهرا من ذات اليوم.

شيخ احمد عبدالرحمن نورنا على جهد كبير بذله مع كل النافذين في الدولة والحزب ..حيث التقى بمساعدي الرئيس غندور وعبد الرحمن المهدي والنائب الاول الفريق بكري وشملت لقاءاته دكتور نافع والشيخ علي عثمان ثم ختم اللقاءات بلقاء برئيس الجمهورية في بيت الضيافة..في هذه الجلسة انضم بجهودنا رئيس الوزراء الأسبق الجزولي دفع الله..بعد السرد والتحليل تبين ان الحكومة تستشعر حرجا في اعتقال الامام في هذه الظروف الا انها في ذات الوقت تطالب باعتذار واضح لا لبس فيه لقوات الدعم السريع التي مسها الامام بنقد صريح.. فيما الامام يدرك جيدا ان اي اعتذار ينسف ما حققه من مكاسب بعيد الاعتقال.

التئمت لجنة الشخصيات القومية في اجتماع كبير بقاعة دار جامعة الخرطوم للنشر عند الثانية ونصف ظهرا من يوم الخميس.. حضر الاجتماع نحو عشر من الشخصيات القومية ..حيث انضم لجهود اللجنة الاب فيلو ثاوس فرج والبروفسور يوسف فضل والأستاذ عثمان ميرغني والدكتور محمد محجوب هرون.. حتى لحظة الاجتماع بذل الدكتور كامل ادريس والشيخ احمد عبدالرحمن جهودا واتصالات لتعزيز فكرة الحل الثالث.. خرج الاجتماع بمذكرة لرئيس الجمهورية تناشد اطلاق سراح الامام وتؤكد في ذات الوقت على ضرورة احترام القوات المسلحة والقوات النظامية وكان هذا بمثابة اعتذار مغلف ورد على لسان اللجنة القومية منسوبا للإمام المهدي.. ولم يرد ذكر قوات الدعم السريع الا في فقرة اخرى تفيد ان نقد الامام المهدي لتلك القوات حاء اثر ورود شكاوي ومعلومات تحتاج للتثبت والتحقق.
بعيد الانتهاء من صياغة مذكرة الشخصيات القومية انهمك الدكتور كامل ادريس والشيخ احمد عبدالرحمن في اتصالات مع النائب الاول بكري حسن صالح *ومساعد الرئيس عبدالرحمن المهدي ..رئاسة الجمهورية كانت لديها بعض الملاحظات الشكلية وطالبت أيضاً بتوقيعات إضافية من رموز من كيان الأنصار ..الامام وافق على المذكرة ولم يبد تحفظات جوهرية.

يوم السبت وعند السابعة ونصف مساء عقدت لجنة الشخصيات القومية اجتماعا أخيرا بدار النشر جامعة الخرطوم ..في هذا الاجتماع اطمئن الجميع الى ان الفرج بات وشيكا وتم اصطحاب ملاحظات رئاسة الجمهورية ..توقع الجميع اطلاق سراح الامام في اي لحظة من صباح يوم الأحد.

ظهر الأحد زارني في مكتبي الدكتور كامل ادريس والأستاذ علي قيلوب رئيس الهيئة المركزية في حزب الامة.. نحو الثانية ظهرا سجل دكتور كامل ادريس زيارة خاطفة للقصر الجمهوري واجتمع مع العميد عبدالرحمن المهدي لوضع اللمسات الاخيرة للأفراح عن الامام .. نحو الثالثة ظهرا جاءت عربة من القصر وأقلت من مكتبي الاستاذ علي قيلوب.. فيما فهمت ان التفاهمات قضت ات يخاطب علي قيلوب وزير العدل وذلك حتى تكتمل المعالجة .. حيث ان رئيس الجمهورية ليس من حقه دستوريا اصدار عفو قبل الإدانة ..في هذه المرحلة القانون يجعل التدخل لوزير العدل بصفته نائبا عاما.

رات لجنة الشخصيات القومية مستصحبة رؤية الامام الصادق المهدي عقد مؤتمر صحفي يتزامن مع اطلاق سراح الامام ..بالفعل تم عقد المؤتمر الصحفي بقاعة طيبة برس وخاطبه بعض رموز اللجنة وفي ختام المؤتمر اعلن عن نجاح جهود اللجنة في اطلاق سراح الامام..في صباح يوم الاثنين التقت اللجنة بالإمام في داره بالملازمين وشكرها على مجهوداتها متمنيا ان تتصل الجهود الى لعب دور وفاقي في المستقبل .
بهذا اتمنى ان اكون قد أزلت اللبس وحفظت وقائع التاريخ.
[email protected].

* (التيار)


تعليقات 97 | إهداء 0 | زيارات 22653

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1043167 [شفقان]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2014 04:50 AM
من جديد تعود إلى السطح فضيحة السوداني كامل إدريس الأمين العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية المستقيل بعد مرور أربعة أعوام حيث تعود ذكرى حادثة تزويره الشهيرة مع سعى مرشحان أساسيان حاليا لقيادة المنظمة العالمية للملكية الفكرية التابعة للأمم المتحدة من عام 2014 إلى عام 2020، تم ترشيحهما رسميا من قبل حكومتيهما الأسبوع الماضي، في الوقت الذى يستعد فيه آخرون للمنافسة على المنصب.

وقبل نحو خمسة أعوام كشفت صحيفة (انترناشينال هيرلد تربيون) ان المدير العام للوكالة الدولية لحماية الملكية الفكرية ، السودانى كامل ادريس قدم استقالته تحت ضغوط ما اسمته قضية تزوير فى تاريخ ميلاده باوراقه فى ملف خدمته بالوكالة ، وقالت انه عندما تقدم للعمل بالوكالة فى العام 1982 قدم شهادة تثبت انه من مواليد العام 1945 ، نال بموجبها الوظيفة والترقيات حتى بلغ منصب المدير العام فى العام 1997 ، ومن اجل الحصول على تحسين مكافأة ما بعد الخدمة عدل تاريخ ميلاده من العام 1945 الى العام 1954م.

واثارت القضية جدلا واسعا بالمنظمة ومن تداعياتها تجميد الولايات المتحدة ودول غربية اخرى دعما (537) مليون دولار حجم الموازنة نصف السنوية للسنة المالية 2008 -2009م. وجاءت استقالة كامل ادريس خلال مذكرة داخلية وزعت على العاملين بمقر المنظمة فى جنيف ، وقال فيها انه يريد استباق ترشيح وتعيين مدير عام جديد للمنظمة، وكان من المفترض ان تنتهى فترة عمل ادريس بصورة طبيعية فى المنظمة العام 2009م. ووصف السفير الامريكى فى جنيف استقالة ادريس بانها تطور ايجابى. للتضارب فى المعلومات طال حتى الشهادات الاكاديمية التى حصل بموجبها ادريس على الوظيفة الدولية الرفيعة، فالشهادات التى قدمها للوكالة العام 1982 تقول انه حصل على شهادة الماجستير فى القانون الدولى من جامعة اوهايو الامريكية العام .1978 ولكن جاسيكا استارك الناطقة بلسان الجامعة قالت لوكالة الاسوشيتد برس ان ادريس حصل على درجة الماجستير فى الآداب بعد ان التحق بها خلال الفترة من 12 سبتمبر 1977 وحتى 10 يونيو 1978م.

وفي فبراير 2004م فتحت وفي اطار اجراءات قضائية ضمن دعوى افلاس كانت طرفاً فيها إحدي الشركات التي ساهمت في تجديد مبنى الارصاد التابع للمنظمة وبرأ مدير الملكية وقتها دكتور كامل ادريس كل المتهمين الذين وجهت لهم تهماً بالغش والإحتيال. وعلى الرغم من ذلك ظهرت تقارير دولية اشارت بوضوح الى وجود غش في المنظمة وطالبت الدول الاعضاء في المنظمة بتدخل وحدة التفتيش المشتركة التابعة للامم المتحدة ، وتطورت القضية حين اصرت خمس دول من الاعضاء على قيام لمراجع الحسابات الخارجي للمنظمة وهوالمككتب الفدرالي لمراجعة الحسابات في البلد المضيف )باجراء تحقيق خارجي ومستقل و من نتائج ذاك التحقيق تبدت للجنة عدة ملاحظات تتعلق بمسبح للمدير العام (كامل ادريس) قالت اللجنة انه حظي بتمويل من المنظمة، بجانب قضية اخرى لموظف فاسد في المنظمة قال التحقيق أن المدير حماه ، اضافة لموظف آخر خلص التحقيق الى انه يعمل مع المدير العام الخاص بأجر مدفوع من المنظمة .

وبعد عودته إلى السودان أحدث إدريس حراكاً سياسيا كثيفاً تنبأ على أثره كثيرون أن الدكتور كامل ، يهيئ نفسه لمشروع قادم، بل ذهب بعض المحللين الى القول، ان المشروع القادم لمدير المنظمة العالمية المجبر على الإستقالة ، قد يكون منصباً رفيعا في حكومة الخرطوم، خاصة أن كامل طرح نفسه على المسرح السياسي لأول مرة في يوليو 1999م، من خلال حدث ضخم في حينه، هو لقاء (الترابي/ المهدي)، ثم لاحقاً منح وسام النيلين من الطبقة الأولى.ما زاد حديث المحللين قوة وقتئذٍ، تسويق الذات الذي نجح فيه مدير المنظمة العالمية، من خلال خلق علاقات واسعة، مع قطاعات ورموز نافذة في المجتمع السوداني، فقد أوجد د. كامل وشائج ممتدة مع إعلاميين وهو على رأس المنظمة، حيث استضافهم أياماَ بلياليها، ورشحت لاحقاَ تكهنات أن الرجل يمتلك أسهماً كبيرة في إحدى صحف الخرطوم. اذن ادخر الرجل علاقاته الواسعة بالاعلاميين ورموز المجتمع، لدعم نسخته الجديدة (السودان 2020م).وبعد ترشيحه لنفسه، منافساَ على منصب رئيس الجمهورية.عموماً سيرة الرجل ومسيرته تذهبان إلى أن الرجل لازال يتطلع لدور سياسي ما - وهذا حق مكفول له – ولكن وأن يأتي ذلك على حساب آخرين يسعون في السودان – الوطن- تدويلاً لقضاياه وتضخيماً لأحداثه سعياً منهم لتحقيق رغبات (سلطوية) تأبى عنهم حولاً ، وهذا ما لا يرضاه كثير مراقبين كانوا يرون في دكتور كامل إدريس ولوقت قريب رشدا سياسياً يحول بينه وبين أطماع قادة سياسيين لا يرون مستقبلاً سياسياً للسودان دونهم ، تقودهم لذلك أنفسهم الآمارة بالسوء والإساءة للسودان
خاص :سودان سفاري

[شفقان]

#1042989 [عادل السناري]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 09:08 PM
تكشف للانقاذ ان السير في اتجاه محاكمة الصادق المهدي ستكون وبال عليها -- خاصة ان هيئة الدفاع تتكون من عتاه المحاميين السياسيين المتمرسيين الذين سيقلبون الطاولة علي راس الانقاذيين و بقية الروايعية من مليشيا الجنجويد --- مع وجود ميئات المتضرريين المتحمسيين و الجاهزين للادلاء بشهاداتهم تثبت صخة ما قاله الصادق المهدي و خاصة ان المحاكمة ستكون مراقبة محليا و اقليميا و دوليا --- حركت الانقاذ ازيالها لتقديم وساطة هزيلة انتهت باطلاق صراح الامام و انقذت الانقاذ نفسها من ورطة محققة . مسرحية لم يستمتع الشعب بمشاهدتها .

[عادل السناري]

#1042980 [yousif]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 08:56 PM
الذى يحفظ القران ويصلى بالجماعة ويعمل بالسنه ويتقى الله ولا أحد يقدح فيه يطلق عليه لفظ أمام والأئمة المعروفين فى التاريخ الإسلامى كلهم حافظين لكتاب الله ... ومصيبة السودان كل شئ فيه مركب بالعكس الدجالين والسحره يطلق عليهم لقب فقيه والبلطجيه شيوخ وزعماء وهلمجرا .. أفتوناء فى الصادق المهدى هل أكتسب الإمامه بالوراثه أم ماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[yousif]

#1042973 [ِAburishA]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 08:36 PM
خلاس الكهنة ما قصروا.. والصادق استلم صك الغفران ودخّلوا في جيبوا..الى الفردوس الاعلى..

[ِAburishA]

#1042952 [بكرى ابو صلاح الدين]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 08:04 PM
خفايا اطلاق سراح الامام..!!

وينا الخفايا يا المدعو عبد القادر الظافر غير عرفتنا بان مكتبك بجامعة الخرطوم (وهل جامعة الخرطوم تعتبر جامعة الان ولا انت موهوم بماضى مجدها ومكانتها العالمية) ثم عرفنا ان الدكتور كامل ادريس وصديقكما المشترك طاهر المعتصم فرداتك وان بعض الشخصيات الفشنك المعروفة هم ايضا من الشلة المستنيرة امثال دفع الله الحاج يوسف ومولانا احمد عبدالرحمن وا وا من امثالهم .. اين الخفايا يا هذا بربك ماذا اردت ان تصل بمقالك الفطير هذا .. تبا لك يا متملق ومتسلق لقد اهنت نفسك وكشفت وضاعتك

(بهذا اتمنى ان اكون قد أزلت اللبس وحفظت وقائع التاريخ).

ليس هناك ازالة لبس فى هذه المسرحية الهزيلة .. واي وقائع تاريخية حفظت

[بكرى ابو صلاح الدين]

#1042896 [Mohamed]
5.00/5 (2 صوت)

06-23-2014 06:56 PM
يا أيها الجبهجيه ... لقد إفتضح الأمر وانتهي.. والكل يعلم الآن الأسباب الحقيقية لقراركم بحبس الإمام الصادق ...فأين البطولة!!!

فقد إعتقلتموه خوفا وإحتياطا من تصاعد المعارضة، وذلك بعيد تسرب قضايا الفساد الكبري (مكتب الوالي والأراضي والأقطان، وهلمجرا من الإختلاسات المزلزله) الي العلن وسقوطكم أخلاقيا، ولذلك بادرتم باعتقاله كرهينة للمساومة اذا ما تدهور الوضع وخروجه عن السيطرة. وفي ذات السياق بادرتم باحضار ونشر قوات الجنجويد للإحاطة بالعاصمة وإعلان ذلك عبر الوسائط، وذلك بغرض ردع أي تحرك في اتجاه قلب النظام من الداخل.
والمذهل أن جميع قيادات الجبهة الإسلامية بجناحيها (الوطني والشعبي) كانت علي علم بملابسات المؤامرة، مما ينبيء بمستوي التنسيق العالي بين الجناحين حيث يبدو أنهما يعملان في انسجام تام (in full harmony)، وهذا وحده تقريبا ما يفسر صمت الأخير (الشعبي) تماما عن التعليق أو حتي مجرد الكلام مع اشتداد الحرج لاعتقال الإمام، خاصة اذا ما تجاوزنا (خطرفات) كمال عمر التمويهية! والمؤلم أن (الزعيم) الترابي (الحسيب النسيب) أبي إلا وأن (ينبطح) أرضا، فأعلن بلؤمه المعهود (الصوم) عن الكلام المباح ... مع ما عرف من حبه للثرثرة!!
ومع افتضاح تفاصيل ما تقدم ووهن أسبابه، يبدو أن بعضا من (عطالي) الجبهجية .. ومشايخها السابقين .. وقياداتها التي احترقت واستنفدت أغراضها ..أمثال طيب الذكر الجزولي .. وغيرهم من المعاشيين .. و(المزهمرين) أمثال شيخ دفع الله، والصحافيين (المؤرخين) أمثال (الألمعي الظافر) ... ما زالت علي رهاناتها (الغبيه) القديمة القائمة علي افتراض تفشي الغباء لدي شعب السودان وقصر إدراكه لما وقع من وقائع جرت أمام أعينه مباشرة ومنذ أقل من شهر، ولكن هيهات!!

فهؤلاء (العواطلية) لا يستحوا من التنافس علي (فضل) النجاح في إطلاق سراح الإمام من الحبس، بعد أن نسوا أن نفرا منهم تحديدا قد وضعه فيه وكأنهم لم (يسمعوا) أبدا!!
غايتو كما يقول المثل ... عشنا وشفنا..... يقتلوك ويمشوا في جنازتك.. وهات يا مراثي !! هي لله هي لله هي لله!!!

[Mohamed]

#1042781 [إبن السودان البار ********]
3.00/5 (2 صوت)

06-23-2014 04:24 PM
لماذا لا تهتدون ؟؟؟
الصادق المهدي ود العز وأبن أغني الأسر السودانية والذي عينه مليانة ولا يتوقع منه الطمع في المال والجاه ؟؟؟ تولي منصب رئيس وزراء السودان سنة1966 وهو في عنفوان الشباب وعمر 29 سنة قادماً من كرسي الدراسة الجامعية بأمريكا ؟؟ بعد بريطانيا في جامعة اوكسفورد العريقة ورأي في هذه الدول الحضارة والنظافة والزراعة والصناعة المتطورة والأمانة وحب الوطن و العمل والإخلاص فيه ؟؟؟ فبكل حماس عزم علي ان يطور السودان ويجعله في القمة ويحسن علاقاته مع كل دول العالم ويستفيد من خبراتها والتجارة معها ؟؟؟ وأنزل علم الأنصار ورفع علم السودان خفاقاً ليوحد كل أبناء السودان ؟؟؟ وقال إن من أولياته توفير الغذاء للجميع لأن الجائع لا يستطيع العمل والإنتاج وكذلك أداء فروض دينه ؟؟؟ ثم التعليم ليستطيع قراءة تعاليم دينه والكساء والدواء ؟؟؟ ففي أول أيام حكمه إجتمع مع وزير المالية الذي أخبره بأن الخزينة شبه فارغة ولا بد من الإستدانة أو التسوول حتي نرضي طموحاتك ؟ رفض الصادق بشدة موضوع الأستدانة والتتسوول عنوان المهانة وقال السوداني عزيز وراجل لا يمد يده لأحد وقال انه يجب ان نعتمد علي أنفسنا وخاصةً إن خيرات السودان كثيرة ووفيرة بس عايزكم تتعاونوا معي بهمة ووطنية صادقة ؟؟؟ فأجتمع مع وزير الصناعة وقال له اننا درسنا في المدارس ان محمد علي باشا غزاء السودان لأخذ الذهب والرجال ؟؟؟ وهذا يعني ان في أرضنا ذهب وفير ؟ وميزانية الحكومة ضئيلة ولا ترضي طموحي لتطوير السودان فأريدك أن تجد لي شركة عالمية لها خبرة في استخراج الذهب لتشاركنا في استخراجه مع خبرائنا وشركات أخري للتنقيب عن البترول والغاز ؟؟؟ لأن كل الدول حولنا بها حقول نفط وغاز فلا بد ان يكون عندنا مثلهم ؟؟؟ فعمل وزير الصناعة بجد وإخلاص مع لجنة من الخبراء والعلماء السودانيين واتوا بالشركات العالمية التي استخرجت الذهب والبترول والغاز واصبح السودان من أغني الدول العربية يساعد الدول المحتاجة؟؟؟ وأشار الصادق الي انه يجب أن تنحصر صناعاتنا في ما نملك من خامات وفيرة مثل القطن واللحوم والجلود الصمغ السمسم الكركادي الخ -- وأمر بأنشاء معاهد متخصص في صناعتها ؟؟؟ ووفر ميزانية ضخمة لتطوير وتحديث الزراعة والصناعة ؟؟؟ وأمر الصادق وزير الزراعة بإدخال محاصيل زراعية إقتصادية وفواكه وخضارات جديدة مطلوبة في السوق العالمي وبزراعة كل سنة مليون نخلة حتي نتفوق علي الأمارات الدولة الصحراوية الصغيرة التي جعلها حاكمها خريج جامعة الصحراء أكثر دولة إنتاجاً للتمور في العالم وأنا خريج أميركا وأكسفورد فيجب أن أتفوق عليه ؟؟؟ وزار الصادق المستشفيات فوجدها خربة سيئة الأعداد ومهملة ولا تشبه ما شاهده في لندن وأميريكا فأمر بأقصاء مدرائها المتقاعسين وأتي بآخرين شباب أكفاء وحزرهم من الأهمال وقال لهم أريد مستشفيات مماثلة لمستشفيات انجلترا وأمريكا في النظافة والأداء وسوف أفاجئكم بزيارتها من حين لآخر ؟؟؟ وإجتمع مع وزير الصحة وقال له يجب أن تكون من أولياتك مكافحة الأمراض المستوطنة السل والكبد الوبائي والبلهارسيا والأيدز وخاصةً الملاريا التي تزهق أرواح الكثيرين وتكلف الدولة ملايين الدولارات لأدويتها وتضيع ساعات عمل ثمينة للقوة العاملة ؟؟؟ وإجتمع مع مدراء سودانير ومعه خبير أجنبي عالمي متخصص في الطيران وحول له المرتبات الدولارية المهولة التي كانت تذهب لمدربي الكرة وأمر بتطوير سودانير الناقل الوطني لتلحق بوصيفاتها الإثيوبية والمصرية علي أقل تقدير وتشكل مصدر دخل كبير لنا ؟؟؟ وأجتمع مع مديري الجامعات وقال لهم اريدكم أن تطلعوا علي مناهج الدول المتقدمة لتطوير المناهج السودانية حتي تتناسب مع السودان الجديد الذي نطمح له ؟؟؟ وأمر بأن لا تعطي أي شهادة جامعية لأي خريج لا يجيد اللغة الإنجليزية والكومبيوتر في مجاله ومنع الفصل التعسفي والضرب في المدارس وإدخال تعليم السباحة عملاً بقول رسولنا الكريم ( علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل ) وذلك تأثراً بغرق عدد من الأطباء الأخصائيين عندما كانوا في رحلة نيلية ؟؟؟ وفي شؤون المرأة أعطاها حقوقها الكاملة وأصدر قانون بمنع جريمة اجتثاث وتشويه أعضاء المرأة التناسلية التي لم يطبقها أشرف الخلق أجمعين علي بناته ونسائه ولا تمارس في أرض هبوط الوحي (الجزيرة العربية ) ومعظم الدول الإسلامية ؟؟؟ وأمر بالقضاة عليها بأصدار عقوبة رادعة لمرتكبيها بعد أن قرر صرف مرتبات شهرية للعاملات بهذه المهنة الإجرامية !!! وكذلك أمر علماء الدين بمحاربتها بالدعوة في المساجد لتجنبها ؟؟؟ واصدر قانون آخر يمنع زواج القاصرات ؟؟؟ وكذلك شجع رياضة المرأة ودعمها ؟؟؟ وفي مجال حقوق الأنسان منع العبودية وسرح العاملين بقصور دائرة المهدي والميرغني بدون أجور وحقوق إنسان وأبقي ما يحتاجونه منهم برواتب ,وحقوق عمل مجزية من إجازة وضمان صحي وغيره ؟؟؟ ووزع أراضي الجزيرة أبا المسجلة بإسم السيد عبد الرحمن كقطعة أرض واحدة ! علي الأسر التي تفلحها عملاً بشعار الأرض لمن يفلحها ؟؟؟ وأمر بمنع تشغيل الأطفال ؟؟؟ وعدم التعذيب والإغتصاب في السجون وقفل بيوت الأشباح ؟؟؟ وأمر بجمع الأطفال المشردين وقابلهم وأجهش بالبكاء عندما رأي حالتهم البائسة وقال هؤلاء أبنائي فأمر بأيوائهم وتعليمهم صنعة ليفيدوا المجتمع قبل أن يتحولوا الي مجرمين محترفين ؟؟؟ وأقسم أن لا يكون بالسودان طفل جائع أو مشرد أو لا يجد فرصة للتعليم في عهده وقرر عمل أكبر مزرعة ألبان في أفريقيا بإستقلال كل المقوماتها المتوفرة بالسودان من علف ومياه وأراضي وعمالة رخيصة وبيطريين أكفاء وتخصيص كوب حليب لكل طفل بالمدارس علي نهج رئيس شيلي السابق دكتور الياندي ؟؟؟ وطاف علي الأقاليم وشاهد بعينه مستوي معيشة سكانها من جراء سياسة التهميش المتعمد من الحكومات الفاشلة السابقة خاصةً غرب السودان وشرقه وشماله فأمر بعمل خطط لتطويرهم وكون لكل إقليم مجلس من رجال نفس المنطقة ليمدوه بالمعلومات ومتطلبات منطقتهم ؟؟؟ وأصدر قانون إستثمار شفاف لمصلحة الطرفين أي الدولة والأجنبي وشجع البنوك الوطنية ومنع البنوك الشخصية وحارب الإستثمار الطفيلي ليتحكم في الدولار الذي يحتاجه بشدة للتنمية وكذلك منع كل أنواع الجبايات حتي يشجع الإنتاج وتوطينه ؟؟؟ كل ذلك وأكثر قام به في أول ثلاثة شهور من حكمه الذي دام أكثر من 4 سنوات؟؟؟ وعاش السودان في نعيم وأحبه شعبه وقدسه واصطفوا بالملايين ليبوسوا يده صباح مساء ونصبوه ملكاً علي السودان ؟؟؟ فلماذا يا كتاب الراكوبة الكرام تهاجمون عمكم وسيدكم المقدس الصادق الوطني الغيور والمفكر العالمي والكاتب والمتحدث الرصين الذي أحب شعبه وعمل له بجد وأخلاص ؟؟؟ الصادق والده المهدي المنتظر الذي مهديته قد جائته بأمر من رسول الله صلي الله عليه وسلم إذ يقول في راتبه: ( وقد جاءني في اليقظة ومعه الخلفاء الراشدون والأقطاب والخضر عليه السلام وأمسك بيدي صلي الله عليه وسلم وأجلسني علي كرسيه وقال لي : أنت المهدي المنتظر ومن شك في مهديتك فقد كفر ) ومن إفتاءآته الهامة: * أن المتهاون في الصلاة كالتارك لها جزاؤه أن يقتل حداً ؟؟؟ * وأن من يسف التنباك يؤدب حتي يتوب أو يموت ؟؟؟ كرم آل المهدي الكرام المستعمر السخي بتمليكهم الأراضي والمشاريع وكرمهم بالنياشين والألقاب الرفيعة : السير السيد/ عبدالرحمن المهدي باشا حامل نيشان الإمبراطورية البيريطانية من درجة فارس ونيشان الملكة فكتوريا من درجة قمندان . ونصب مع الميرغني كأعضاء شرف في المجلس الحاكم للسودان بقيادة الميجر جنرال السير هيوبرت هدلستون ؟؟؟
الصادق الذي تم ترشيحه لجائزة نوبل وجائزة أحسن رئيس يطبق متطلبات حقوق الإنسان ؟؟؟ وكسب جائزة مو السوداني للحكم الرشيد في أفريقيا (5مليون دولار)؟؟؟ وتم تسميته بكبار وطنيي العالم – مانديلا السودان – مهاتير السودان – زايد السودان ؟؟؟ وما أظن في رئيس دولة احبه شعبه مثله الا المرحوم طيب الذكر الشيخ زايد الذي جعل شعبه بالأمارات من أسعد الشعوب في العالم ؟؟؟ والآن انتهت قصة الصادق المهدي الخيالية أفشل من رأس حكومة السودان المنكوب بالأسياد المقدسين السودان الحائز بجدارة علي ألقاب رجل أفريقيا المريض والمديون والمتسول ؟؟؟ الآن سيدكم الصادق السندكالي يساعد البشير وعصابته الفاسدة بكل إخلاص وأمانة للبقاء في الحكم وبارك تعيين أبنائه أحدهم مساعد للمجرم المطلوب من العدالة الدولية البشير والآخر يرأس أقذر جهاز أمن في العالم حيث بيوت الأشباح المخصصة للتعذيب والإغتصاب للرجال والنساء والقتل ؟؟؟ الصادق النرجسي المريض نفسياً سرقت منه السلطة وهو لاهي في أحد بيوت الأعراس والآن قد كبر وخرف وما عنده غير النقة والكلام وإستلام الدولار؟؟؟ وأحسن ليه يبعد ويجلس مع بناته وأولاده ويدي الشباب فرصه ويتفرغ للأفتاء في شؤون حيض المرأة ويحضر مراسيم عقود الزواج والجرتق ولعب التنس والبولو قبل أن يجرفه تيار الثورة الكاسح ؟؟؟ واللبيب بلأشارة يفهم ؟؟؟ واللبيب بلأشارة يفهم ؟؟؟ واللبيب بلأشارة يفهم ؟؟؟

[إبن السودان البار ********]

ردود على إبن السودان البار ********
United States [kamba] 06-23-2014 10:37 PM
انت الطيب صالح 2

[الدنقلاوي] 06-23-2014 08:51 PM
اسمع يا زول ما تضيع كتاباتك دي في الصادق والمتنيل على عينو .. حاول تكتب في القصة والرواية فأنت تمتلك الخيال والأدوات والحساسية لتصبح حكاء/قاص مهم،

United States [رانيا] 06-23-2014 06:20 PM
ما خليت حاجة والله يجازيك كل خير على مجهودك الرائع وكتابتك الشافية الوافية .

[جركان فاضى] 06-23-2014 06:05 PM
والله يا ابن السودان البار بتقول فى كلام عجيب...بس قصة الصادق اصبح خيالى فهذه حقيقة...نعم لم يكن خياليا فى بداية عهده وله بصمات واضحة فى الاقتصاد السودانى حيث قام باعادة النظر فى الخطة العشرية وعمل سياسة ال staplization policy وهى من افضل السياسات الاقتصادية فى تاريخ السودان...واتت هذه السياسات اكلها وحققت انتاجية عالية فى المشاريع الانتاجية الكانت متدهورة...لكن الرجل ختامه سيئ ولايشبه بداية تاريخه...والصادق فى عرف الشعب السودانى كرت وانحرق براه

European Union [اللحوي] 06-23-2014 05:58 PM
إنت إبن السودان الإنداية .... !!!!!!!!!!!


#1042744 [حسن فتحية]
1.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 03:42 PM
والله يا بقة تراك ماكساهل وماكقاعد فى الواطة - قلت لى مكتبك فى جامعة الخرطوم ؟ وصديقك كامل ادريس ومجموعتك ناس دفع الله الحاج يوسف والجزولى دفع الله واحمد عبد الرحمن ؟
بس بدور اسعلك انت مكتبك فى جامعة الخرطوم وين فى المين رود والا فى المين ليبررى والافى قهوة النشاط والا فى داون تاون ؟

[حسن فتحية]

#1042711 [ود حليب]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 03:10 PM
اجدت وافدت ولكنك لم تكمل. فلماذا لم تقل من الذي حرككم لإكمال العرض. لماذا لم تذكر ان على عثمان قد إتصل بك وطلب منك ترتيب الأدوار وإخراج تلك المسرحية الهزلية بجملتها بعد ان أعطاك النص الذي تفاكرت معه حوله ورتبتوه ليخرج بهذه الصورة الكوميدية التي خرج بها. ولكن الشئ الذى غاب عنك وظل غائبا ابدا عن اخوانك اخوان الشيطان: الأخوان المجرمين هو انه لا شئ يغيب على الشعب السودان . فكل ما يحدث في اي مكان في السودان معلوم لدي الجميع

[ود حليب]

#1042702 [ود النيل]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 03:04 PM
لجنة كامل ادريس هذه وبنفس الاجاويد الكرام هل يمكن ان تتوسط لاطلاق سرح دكتور نورين مشرف طلاب دارفور بجامعة النهود الذي يقبع في المعتقل لمدة سنة واخرون من المظلومين؟

[ود النيل]

#1042664 [مكى حسن]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 02:35 PM
وهم..وهم كماغنى العندليب زايدان الله يرحمه

[مكى حسن]

#1042663 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 02:34 PM
ايها السودانيين ما تستغربوا لمثل هذا الكلام انها دولة اللاقانون ولا دستور والامور ماشية فيها بالفهلوة السياسية هسع فى اسرائيل او امريكا او بريطانيا وهلم جرا زول اتمسك بمخالفة للقانون فى اى جريمة ارتكبها ومهما كان مقامه وشانه وزير او رئيس او غفير تقوم تجى لجان ووساطات وجودية عشان تشوف ليه مخرج؟؟؟؟الانقاذ كان تحاكم الصادق المهدى رئيس الوزراء المنتخب اللى هى انقلبت عليه بطريقة غير شرعية وتعد جريمة لتصير الحكاية محاكمة للانقاذ او انقلاب الحركة الاسلاموية نفسها!!!
كسرة: عندما فشل الجيش الاسرائيلى فى غزو لبنان الاخير وتعرض لخسائر ولم يحقق هدفه تعرض الجيش لانتقادات لاذعة وعنيفة فى الكنيست واطيحت برؤوس الخ الخ ولم يقل احد ان هذه خيانة وخط احمر وهلم جرا الجيش او الشرطة او اى قوة نظامية اخرى هم ليسوا فوق القانون او النقد والشى الوحيد الممنوع هو نشر معلومات او قولها تؤدى الى خسائر بشرية ومادية للجيش وهو فى جبهة القتال!!

[مدحت عروة]

#1042653 [بومدين]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 02:27 PM
الاخ / ( M ALI )
بصـراحه .. انت واحـد وقــح ، لئيم ، منـعـدم الادب والاخـلاق ..
هـذه الـتـعـليقات تـعـبر عـن رأي ، ووجهـات نظـر نشـطاء مهمومين بوطنهم ، أرض آبائهم واجـدادهم ، قالوا رأيهم في منبر حـر أتاح لـمـن لاصـوت لـه أن يوصـل صــوته ، ويـعبر عـن رأيه فيما يليه ..
هـذه الـتـعـليقات فـي مجملهـا ، تـعـليقات راقيه ومتحـضـره ، ومسـئوله ، تنم عـن وعـي جمـعـي وإسـتشـعـار بعـظم الـمسـئوليه ..
مـن تـعـتقـد أنت ( وهـذا مـن حـقك ) أنهـم كبار ويسـتحـقون الـتقـدير والاحـترام ، يري 90% مـن الـمـعـلقين أنهـم بصـورة أو اخـري مسؤولون عـن هـذا ( الـدمار الـعـظيم ) ( وهـذا مـن حقهـم ) وانهم جزء مـن هذه الـمصيبه !!.
ولـكـن لانـك صـنيعـة نـظـام فـرعـوني إسـتبدادي متسـلـط ( قال فرعون ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد ) !!.
قـليل مـن الـتواضـع يا فرعـون زمانك .. الـديمقراطيه ثـقافـه تقـول ..

رأي صواب يحتمل الخطأ ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب !! .. شــفـت كـيف ؟؟.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

#1042491 ( M ALI )
مستوى التعليقات وضيع ينم عن استهتار وسطحية . انتو جايبنكم من وين ؟ ماعندكم كبار ؟ الماعنده كبير يشوفلو كبير .. حاجه تقرف ..

[بومدين]

ردود على بومدين
European Union [M Ali] 06-23-2014 08:10 PM
ليتك بدأت كما انتهيت. كان يكون لرأيك قيمة أكبر من رأييز ,عموما كلنا فداء للوطن


#1042613 [انفصام وطن]
2.00/5 (2 صوت)

06-23-2014 01:53 PM
بلد سايقنو بالجوديات وكسير التلج ودا ما بنفع معانا خاصه نحن جيل الغضب وسوف ترون غضبنا قريبا كيف سينفجر على رؤؤس الانقلابيين والفاسدين وتجارالدين والمتحللين وووووووو والاسلاميين

[انفصام وطن]

#1042608 [العارف عزو]
3.00/5 (2 صوت)

06-23-2014 01:50 PM
طيب وبعدين ؟؟ الصادق طلع ،، ماذا بعد ؟


يعنى هو حيعمل شنو إذا كان بره السجن او جوه

[العارف عزو]

ردود على العارف عزو
European Union [sasa] 06-23-2014 03:42 PM
جو الجك او بره الجك كلووووووووووووو واحد ياهو الصادق المن زمن نميرى .... ياهو الصادق الفرتق التجمع .... ياهو الصادق الللى من زمان كراع جوه وكراع بره واليوم كرعيه الاثنين (ابنيه) مع العصابة اللا اسلامية ( نائب رئيس مساعد حلة + جنجويدى امنجى)

على العصابة الحاكمة الا تسال الصادق مرة اخرى لانه لابودى لابجيب هو وانصاره الدعايات ساى


#1042585 [Abunakr]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 01:34 PM
الامام ما بتحمل الحر والمرة الفتت فك البيرك وحلق الدين والشنب ما فضل ليه الا يلبس طرحة.

[Abunakr]

#1042583 [هانى]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 01:33 PM
الظاهر عليكم كلكم هو ( أنو موضوعكم ما إطلاق سراح الإمام ولا الظافر).
موضوعكم الأساسى هو ( أنكم معولين على الإعتقال - ليجلب لكم إنتفاضة ولا جلبة أو على الأقل يرجع ليكم الأمام لزريبة المعارضة الشينة ديك مرة تانية). لكن إطلاق السراح دا طرشق ليكم تخطيطكم للأبد. و أنا عارف إنو دا بس المزعلكم.
هـهـهـهـااااااا- خمو وصروا

[هانى]

ردود على هانى
[المشتهي الكمونية] 06-23-2014 04:23 PM
انت قايل الصادق لو اتسجن عشرين سنة في زول بطلع الشارع عشانو؟ الصادق دا يا الكيزان المفروض تبوسوا ايدينه ورجلينه عشان بخدمكم أكتر من جماعتكم الحرامية ديل وبالمجان


#1042578 [أبو شيماء]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 01:30 PM
بديـــــــــــــــــــــــــــــع!؟

[أبو شيماء]

#1042569 [غسان بابكر]
1.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 01:24 PM
شخصيات قوميه قال .....!!! ! الله يرحم الشخصيات..
اﻹمام رجل سياسه فريد تفاجأة بقبوله ... وفعلاً لقد هدم ما بناه وفعلاً أهدي المنطمرين الوثنيين فرصة رفع الحرج الذي وقعوا فيه ..
سيدي اﻹمام أنت تسير من فشل إلي فشل وكما قال اللمبي : الفشل يولد الفشل..
سيدي اﻹمام إنت من ولدت في دعة ورغد عيش لذا ﻻ تستطيع الصبر علي البلايا و الرزايا و مغالبة الباطل السياسي كما فعل سلفك اﻹمام عبدالرحمن الشهيد واﻷمام الصديق عليهم رحمة رب العالمين. .
نصيحتي لك بالرغم من أني إبن الثﻻثين دع السياسه وأنت أنت حتي ﻻ تورث الخنوع للدكتوره وشقيقاتها فمازلنا نرجو منهن الكثير لهذا الوطن..
بارك الله لك سعيك...

[غسان بابكر]

#1042513 [فرح ود تكتوك]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 12:33 PM
معنى كلامك يا صحفى زمانك ، أن وزير العدل ما هو إلا همبول يملى له ما سيتخذه من أحكام . افلا تدرون أن ملف خط هيثرو أهم عند الشعب السودانى من ملف المهدى ؟ ، أعطوا دفرة للوزير عشان يشوف ملف خط هيثرو ، ومصير توجيهات رئيس الجمهورية للإسراع فى حل ملف خط هيثرو .

[فرح ود تكتوك]

ردود على فرح ود تكتوك
United States [الغلبان] 06-23-2014 01:39 PM
امك حلال المشبوك كيفنك وبقية القضايا بلغنا الخمسين والصادق وغيره ديل معانا من يوم اتولدنا قبلهم اشتغلوا سياسة كم سنة ما عارف حولوا كل القضايا وعاوزين احزاب جديدة وسودان جديد وانا ما حركة شعبية انا زول ساكت بس هرمنا وسئمنا وعجبني تعليقك تقبل المرور حلال المشبوك


#1042501 [ابو خباب]
3.25/5 (3 صوت)

06-23-2014 12:26 PM
كم كنت اتمنى ان يقدم السيد /الصدق المهدى للمحكمة ليس من باب الشماتة لا والله
ولكن من باب اثبات ان قوات الدعم السريع ارتكبت فظائع فى حق الشعب السودانى
فاما ان يحاكم الصادق او تحاكم هذه القوات
كم كنت اتمنى من هذه الشخصيات التى اسمت نفسها قومية ان تترك شغل الجودية
الذى اقعدنا كثيرا وان تترك المجال ولو لمرة واحدة لحكم القانون

[ابو خباب]

#1042491 [M Ali]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 12:20 PM
مستوى التعليقات وضيع ينم عن استهتار وسطحية. انتو جايبنكم من وين؟ ماعندكم كبار؟ الماعنده كبير يشوفلو كبير... حاجة تقرف.

[M Ali]

#1042490 [كلحية]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 12:19 PM
كل هذه الرواية المملة لاتعني شعب السودان في شئ . كل أبطال هذه المسرحية من الذين يفيدهم كثيرا بقاء هذا النظام علي سدة الحكم، حتي يظلوا في مواقعهم التي هم فيها. بعضهم منذ العهد المايوي والبعض الآخر أكل من فتات النظام منذ مجيئه الي اليوم حتي أصابته التخمة .إحدي أزمات الحكم في السودن هي مشكلة مثل هؤلاء المثقفون المرتزقة .

[كلحية]

#1042482 [محموم جدا]
4.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 12:07 PM
أشكر لك عبد الباقي الظافر لإزالتك للبس و حفظك وقائع التاريخ ..
لكن أهم ما في هذه الوقائع قائمة الاسماء التي شكلت اللجنة و مما ورد :
1- د. كامل ادريس 2- مولانا دفع الله الحاج يوسف 3- طه علي البشير. 4- مولانا الطيب الجد 5- الشيخ أحمد عبد الرحمن 6- د. الجزولي دفع الله. 7- الاب فيلو ثاوس فرج 8- البروفسور يوسف فضل 9- الأستاذ عثمان ميرغني 10- الدكتور محمد محجوب هرون 11- الأستاذ علي قيلوب رئيس الهيئة المركزية في حزب الامة...
محور النقاش:
الحكومة تستشعر حرجا في اعتقال الامام في هذه الظروف الا انها في ذات الوقت تطالب باعتذار واضح لا لبس فيه لقوات الدعم السريع التي مسها الامام بنقد صريح.. فيما الامام يدرك جيدا ان اي اعتذار ينسف ما حققه من مكاسب بعيد الاعتقال.

أليات الوصول الى الهدف:
1- استبعاد الرئيس.
2- القانون يجعل التدخل لوزير العدل بصفته نائبا عاما.
3- رؤية الامام الصادق المهدي عقد مؤتمر صحفي يتزامن مع اطلاق سراح الامام ..بالفعل تم عقد المؤتمر الصحفي بقاعة طيبة برس وخاطبه بعض رموز اللجنة وفي ختام المؤتمر اعلن عن نجاح جهود اللجنة في اطلاق سراح الامام...
ما تقدم هو عبارة عن فذلكة لتوضيح ما جرى و هي عبارة عن جودية لأفعال خرقاء يظن هؤلاء الصفوة أن الشعب السوداني بالغباء الذي يمكن عليهم تفويت الحقائق المجردة وهي:
1- الصادق جرم قانونيا و هو يدري أن الكلام صدر في لقاء جماهيري و هو السياسي الذي يعرف كيف يستلب إصغاء جماهيره. و هو يعرف أن الكل يمكن اختراقه بدءا من تعيين ابنه في القوات المسلحة لكنه لا يدري ما جرى في العهد الحميدتي .. و كم من التفاهات التي قيلت في لقاءات جماهيرية و لم تسبق فيها أي محاسبة .. فيتبين العهر السياسي ..
2- هذه اللجنة القومية تشكلت لمعالجة قضية فردية محددة لفرد من أفراد الشعب السوداني مهما طالت قامته يعرف بالحبيب الصادق و تجاهلت كل أفراد الشعب السوداني الذين يرزحون تحت الاغلال. ( مسمى اللجنة ..... القومية)...كيف يمكن فهم هذا يا كامل ادريس و أنت الرجل الصوفي !!!
3- لا الحكومة عرفت كيف تتعامل في هذا الموقف و لا الامام برأ ساحته مما لحق به من هذا الاعتذار المفبرك و المغلف بعدة أغلفة للتمويه لكن محمد أحمد من الذكاء بمقدرة عالية تجعله يعلم كل ما يدور حوله.
4- لو صبر الصادق لجاءه أطلاق سراحه يمشي على عجل و كل الشعب السوداني يعرف ذلك لكنه كان هو الممتحن للحكومة و الصادق و الصفوة ... لكن الجميع رسب في الامتحان و أولهم الصادق ...

[محموم جدا]

ردود على محموم جدا
European Union [غسان بابكر] 06-23-2014 01:31 PM
تسلم إن شاء الله و تشفى والله كﻻم وبعده مافي كﻻم....
ربنا يعلي مراتبك...


#1042449 [محمد محمد صالح]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 11:42 AM
والله و و الله العظيم لا يستطيع اي زول مهذب ان يصف هذا الرهط من ال..... الذي يذكرني ببيت الشعر:
عجوزا زنت ستين عاما ثم قادت بعد ذلك اربعين ثم اشترت تيسا و عنزا لترى ...........

[محمد محمد صالح]

#1042448 [المشتهي الكمونية]
4.00/5 (6 صوت)

06-23-2014 11:42 AM
يا الظافر أول حاجة عايزين نعرف انت موقعك شنو من الإعراب بالنسبة للموضوع دا ،،، هل انت من الشخصيات القومية التي تتحدث عنها ولا مجرد صحفي مغمور يحاول يوثق وبس ،،، وبعدين ما شاء الله عليك يا الظافر بتعرف ناس كبارات منهم مرشح سابق لرئاسة الجمهورية ورئيس وزراء سابق ورئيس القضاء ودا طبعا غير ناس الحكومة الكل مرة فاقع مرارتنا بيهم ،،، والسؤال المهم انت عايز توثق الموضوع دا ولا عايز توثق علاقتك ودورك فيهو ، القراء يا ظافر بفهموها طايرة وبيعرفوا أنك عايز تقول لي الناس أنا بعرف كبار المسئولين في الدولة سابقهم وحاليهم وأنو عندك مشاركات ومبادرات لحلحة القضايا القومية ، يعني مقالك ليس سوى محاولة بائسة لتلميع نفسك ووضعها في خانة الكبار ،،، بس الكبار من وجهة نظرك أنت والبتتحدث عنهم ديل لازم تعرف رأي الناس فيهم، رأي الناس وليس رأي القراء فقط ،،، طبعا انت عارف رأينا في ناس الحكومة عشان كدة ما بنكرر الكلام عنهم ، وأما الآخرين الإنت شايف انهم شخصيات قومية فهم شخصيات قومية في نظرك وليس نظر الشعب السوداني المقهور ، وأما الشخص الذي يمثل محور الموضوع وهو السيد الصادق فلا تحتاج مواقفه السلبية الكثيرة لتبرأة أو إدانة من قبلك أنت وكلامك فيه لا يغير رأي الشارع السوداني سلبا أو ايجابا،،، طيب نرجع ليك إنت تاني ،، بس نحب نأكد ليك إنو مهما تدبج المقالات لتمدح نفسك قبل غيرك ومهما تجتهد في إقناعنا بعلاقاتك الوثيقة مع كبار المسئولين في الدولة سواء كانوا من الحكام والمعارضين فسوف تظل في نظرنا مجرد بوق مشروخ ومطبلاتي وأرزقي رخيص أتى بك هذا الزمان القبيح أنت وشلة من أمثالك لتزيدوا من كرهنا ومقتنا لنظامكم الكريه

[المشتهي الكمونية]

ردود على المشتهي الكمونية
European Union [غسان بابكر] 06-23-2014 01:34 PM
فداك البكاري والعشار...
وربنا يرقد الكمونيه....
تسلم أخوي. .


#1042436 [ابو حواء]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 11:33 AM
وين الاصم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ابو حواء]

#1042428 [النون الساكن]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 11:30 AM
مازلنا نحترم القوات المسلحة و قوات الشرطة لانها علي الاقل دستورية و مازلنا نتسآل اين مكان حميدتي من الاعراب

[النون الساكن]

#1042425 [حلفاوي]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 11:27 AM
يا كامل ادريس يا بتع الشخصيات القومية انت كمان صقط في نظر الشعب السوداني زي الصادق بتاعك دا كلكم اصبحتو كرووت محرووووقة .. قال شخصيات قومية قال .. روح كدا ولا كدا بلا يخمكم كلكم .

[حلفاوي]

#1042423 [الجعلي ود المتمة]
4.50/5 (3 صوت)

06-23-2014 11:26 AM
الفرج باتا وشيكا !!
ياتو فرج دا يا فروجة والفراريج المعاك !!؟
يعني كل اللمة والخمة دي عشان تطلقوا سراح الامام (الممثل المتخاذل ) ؟
هو الوطن كله معتقل ماذا فعلتم من اجله ؟؟
يعني عاوزين تفهمونا بان مبادرتكم ولمتكم تمت بدون توجيهات عليا !!
يتخي قوم لفوا لفاكم بلاء يخمكم كلكم يا معفنين يا انجاس تفوووووووووووو

[الجعلي ود المتمة]

#1042413 [سيف الله عمر فرح]
5.00/5 (2 صوت)

06-23-2014 11:19 AM
ما شاء الله لجنة الشخصيات القومية لقت مـراقـة للإمام الصادق المهدى ..

لجان تلقى مراقة للصوص مكتب الوالى ، مراقة لصلاح قوش وودابراهيم ، مراقة للإمام الصادق المهدى ، مراقة لحرامية الأراضى ، و..... ! .. على قول الأستاذ الفاتح جبرا ، يا لجان .... ، كرهتم الناس لعب الويست ، كل زنقة لنظام الانقاذ تلقوا ليها مراقات ، لعب الصادق والبشير كانوا بيستحقوا ياخذوا إسنا ، عشان جرستكم وخرخرتكم خلينا لعب الويست ..

يا حليل ناس ، مجدى محجوب ورفاقه ، و28 ضابط من القوات المسلحة شهداء رمضان ، وآخرون كثر ، حظهم كان عاثر ، ما لقوا ليهم لجنة قومية لتجد لهم مراقات من محنهم، يا عبد الباقى انت كنت وين لما اعدموا الناس دول ؟ ..

ليه اللجنة القومية من الذكور فقط ، هل ممنوع مشاركة الإناث فى هذه اللجان ؟ .. ما كانوا يتصلوا على سعاد الفاتح أو ندى القلعة ، ليصدق أمثالى أن اللجنة حقآ قومية ، وليست كيزانية مطعمة ببعض نجوم المجتمع .

ياأستاذ عبدالباقى لجنتكم دى ممكن تسمى لجنة أجاويد ، أو لجنة مصالحة ، أو لجنة مــراقــات ، أو أى اسم آخر ، ما عدا اسم القـومـيــــة . وسعيكم مشكور، وان شاء الله توفقوا فى ايجاد مراقات لمحمد صلاح الدين ورفاقه ، وابراهيم الشيخ وزملائه المعتقلين السياسيين .
بالجد شوفوا لينا مراقة من الانقاذ ، وسندعوا لكم بالخير فى كل صلواتنا .

[سيف الله عمر فرح]

#1042412 [عبدالواحد المستغرب آشد الاستغراب!!]
5.00/5 (4 صوت)

06-23-2014 11:19 AM
فى أواخر سبعينات القرن الماضى كنت وزوجتى فى زياره لجمهورية مصر وتصادف أن كان هناك عرض لمسرحيه بعنوان (حمار ما شافش حاجه!!) فقلت فى عقل بالى طالما لم ندرك المسرحية الشهيره(شاهد ما شافش حاجه!!) بطولة المبدع عادل إمام التى كان قد إنتهى عرضها قبل وصولنا لمصر بأيام قليله فما الذى يمنع أن نشاهد مسرحية (حمار ما شافش حاجه) وكان فى ظنى أن هذه المسرحيه سوف تعوضنا ما فاتنا وعلى آمل أن تكون بمستوى مسرحية عادل إمام او افضل منها!! ولكن يا لخيبة الآمل فالمسرحيه كانت من أسواء المسرحيات التى شاهدتها فى حياتى واليوم أتعجب من إعادة التاريخ لنفسه لكنه بثوب سودانى خالص وبينما كانت بطولة مسرحية (حمار ما شافش حاجه!!)موكله لحمار حقيقى على خشبة المسرح إلا إن مسرحيتنا موضوع مقال عبد الباقى الظافر فبطولتها يتكفل بها مجموعه من(كبار الحمير فى بلادنا) الذين نكبنا بهم، وليس من الغريب أن يكون الممثلون (حميرا!!) لكن ألاعجب أن نكون نحن المشاهدين أيضا (حمير من جنس البشر!!)نمشى على اربعه ونصدق كل هذه الترهات !! فضلا.. أصحوا ياشعب .. لقد فاض الكيل.. مقالة الظافر دعوه للهبل والعباطه والافراج عن الصادق المهدى لم يك ليحتاج كل هذا الجهد من (حمير)النظام بل هى عباره عن مسرحيه موجهة للمعاقين ذهنيا!! كما ارجو أن تلاحظوا بأن الظافر إستعار من عثمان ميرغنى مكينته التى كان يحاول أن يقنعنا بأدواره فى صناعة القرارات فى اوقات سابقه!!.

[عبدالواحد المستغرب آشد الاستغراب!!]

ردود على عبدالواحد المستغرب آشد الاستغراب!!
European Union [عبدالواحد المستغرب آشد الاستغراب!!] 06-23-2014 06:40 PM
تصويب ضرورى: المسرحية كانت إسمها (حمار ما شالش حاجه!!)خطاء غير مقصود لطول المده ولم أجد مناسبه لتذكرها وسامح الله إبننا عبدالباقى الظافر الذى كان سببا فى إحياء ذكرى أليمه لم أكن اود تذكره على الاطلاق !!.


#1042406 [البركان]
5.00/5 (2 صوت)

06-23-2014 11:13 AM
في مكتبي بجامعة الخرطوم ؟؟؟
و انت بتعمل شنو في الجامعة؟؟؟؟؟؟؟
انت صحفي ولا استاذ ولا معيد ؟؟؟؟؟
بعدين الناس الجبت سيرتهم ديل ليسوا شخصيات قومية كلهم اسلامويين و اتحاد اشتراكي و اللولوة دي كلها ماعندها قيمة اذا كنتو بتتحدثوا عن الحريات العامة و الخاصة و حقوق دستورية , اما ان جهاز الامن و المخابرات هو من يسير الدولة و يعتقل من يشاء و يفرج عنما يشاء دون حسيب او رقيب اليس هذا انتهاك واضح للدستور ؟؟؟؟ المشكلة اغلب من ذكرتهم قانونيون و بعرفوا ان قانزن جهاز الامن و المخابرات مخالف لدستور 2005 الساري المفعول فهل اسهل ابطال القانون منما يخدم الحوار الوطني المزمع اطلاقه ام اللف و الدوران ليبقي هذا القانون سيفا مسلطا علي رقاب المعارضين لهذا الطغيان و الاستبداد.

[البركان]

#1042405 [البريد السريع]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 11:12 AM
والله ليها حق البلد تروح فى ستين داهية (عوة فى ظلف) يعنى هسة الناس دى كلها مجتهدة عشان تحل مشكلة وهمية مضيعين زمنا وزمنهم فى موضوع اصلا محلول يعن الصادق دة اصلا حيطلعوا من السجن ما حيخللوا فيهو الناس دى تاعبة روحا لشنو.

[البريد السريع]

#1042396 [abunahid]
1.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 11:07 AM
يعني كدة كدة الامام إعتذر!!!

يا للخزي والعار.

[abunahid]

ردود على abunahid
[nagatabuzaid] 06-23-2014 09:15 PM
تعليقك ده هو لب الموضوع واعتذار مكتوب حقيقة تالمت لقبوله الاعتذار المفروض عليه


#1042395 [ابوبشبش]
5.00/5 (2 صوت)

06-23-2014 11:06 AM
بالله لوكان الامام دا خطفو اسد ما اظن الجماعه ديل يتعبو قدرا دا طيب لمن الريس عندو خاطر عندكم ما تقولو ليه كلام الصادق صحيح عن قوات الهم السريع وانها اجنبيه ميه الميه وتفكو كل المساجين الوطنيين مش سيد صادق العجوز النتهي المداهن المتآمر مع الجماعه بعدين الشعب اصبح يكره القوات النظاميه بسبب الاجانب النيجريين والماليين الذين يطلقون كلمه الوتير للعربه والكلامه للموبايل والافرانتير على السائق ويلبسون الطرحه بدل البوري ويخفون وجوههم ليسرقو وينهبو اموال الشعب

[ابوبشبش]

#1042394 [ممغوص من الكيزان]
5.00/5 (2 صوت)

06-23-2014 11:06 AM
الصادق المهدي فوت علي نفسه وأنصار حزبه فرصه للعوده للمقدمه والزعامه ... فرصه لن تعود مره أخري .... بسبب الأنبراش

[ممغوص من الكيزان]

#1042392 [همشني و تحلل]
3.00/5 (2 صوت)

06-23-2014 11:05 AM
يا اخوانا السودان دة حق اولاد المهدي و أولاد الميرغني و الكيزان ديل الجناح العسكري البحمي ليهم مصالحهم و ينهب معاهم ...و باقي الشعب كومبارس

[همشني و تحلل]

#1042378 [ودالباشا]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 10:53 AM
عنوان المقال مثار اكتر من المقال نفسه زى ماقال ود كترينا...

[ودالباشا]

#1042375 [ركبة الرئيس]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 10:52 AM
طلوعوه عشان يحضر كاس العالم

[ركبة الرئيس]

#1042374 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 10:51 AM
أى تاريخ وأى توثيف يا هذا، كل المذكورين للأسف جزء من مسكلة السودان ولن يكونوا جزراً من الحل. المشكلة ليست اعتقال الأمام أو أطلاق صراحه ... المشكلة أكبر من ذلك بكثير ... المشكلة ضياع الوطن والوطنية التى تجتهدون فى خداع الناس بالأنتساب اليها.

[محمد]

#1042345 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (2 صوت)

06-23-2014 10:27 AM
الشخصيات الوارد ذكرها في هذا المقال جزء كبير في ازمة السودان منذ الاتحاد الاشتراكي ولي جاي،،،، المعلومة الوحيدة التي خرجت بها ان ألاسلاموي احمد عبدالرحمن لديه مكتب اسمه " التعايش الديني" بينما الرجل كل جودياته في السياسة منذ الاتحاد الاشتراكي وايام نميري والى حينه،، هم اللجنة هو عدم احراج الحكومة ولكن دون اي موقف آخر يشرح ما أدى الى الازمة ،، لجنة جبانة،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
[رانيا] 06-23-2014 03:05 PM
يا ساسا عزيزتي .. ما بالغتي لكن مالك داعية علينا في الأيام المباركة دي .. أدعي عليهم هم إحنا حبايبك ياخي !! ما تضعي إحتمالات لربنا ربنا قادر على كل شئ ..أدعي عليهم وضعي ثقتك بأنها ستستجاب يوما ما بإذنه تعالى .
مع خالص الود والإحترام .

European Union [sasa] 06-23-2014 11:08 AM
صدقت والله هذا الكامل ادريس كنت احسبه فى جانب الشعب وهو الموظف الدولى الذى عاش وتعايش مع الغرب (الكافر ؟؟؟) وراى بام عينه الاحترام للانسان وان الانسان المواطن هنالك هو من يحاسب الدولة وليس العكس (بالغرب اخلاق الاسلام وببلاد الاسلام اخلاق الوحوش - مع الاعتذار للوحوش التى جبلت هكذا!!!) ولكنه كبقية زمرة العصابة من مسترزقى ومستنفعى حزب اللمة (الامة مجازا) وحزب الميرغنى وعلى السيد اضافة لكلاب وقتلة حزبى البشير والترابى ...........

نعم هم ازمتنا ولن تقوم لنا قائمة الا بموت (موت ربنا او بفعلنا) كل رموز الكهانة والدجل السياسى والدعى الاسلامى


اللهم نسالم اما ان تفنى الشعب السودانى عن بكرة ابيه عدا المتاسلمين والحزبيين الطائفيين

او ان تفنى وتبيد المتاسلمين والحزبيين الطائفيين لكى ينعم الشعب السودانى بحياة كريمة اردتها انت لمن خلقت


#1042338 [Abdo]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 10:22 AM
ثم ماذا بعد أن تم إطلاق ( الإمام الحبيب ) أيتها اللحنة المبجلة ، هل تم حل مشكلة السودان و إصبح الشعب موعود بأن يرفل في نعيم السلام و رخاء العيش و صحة وزيريها الهمامين ( أبوقرده ) و ( حميده ) ؟؟؟ عجبي ؟ لقد تمخض الجمل فولد فأراً في الفيران صغير .

[Abdo]

#1042337 [النضام]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 10:22 AM
الامام الامام الامام الامام الامامالامام الامام الامام الامام الامامالامام الامام الامام الامام الامام والله طلعتوا دي.... بالايام

[النضام]

#1042334 [النضام زيكم]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 10:21 AM
الامام الامام الامام الامام الامامالامام الامام الامام الامام الامامالامام الامام الامام الامام الامام والله طلعتوا دي.... بالايام

[النضام زيكم]

#1042326 [االطاهر احمد]
5.00/5 (2 صوت)

06-23-2014 10:16 AM
سلا للجميع
كامل ادريس،طاهر المعتصم،شيخ الترابي،عبد الرحمن المهدي،دفع الله الحاج يوسف،احمد عبالرحمن،طه علي البشير،الطيب الجد،غندور،بكري،نافع،علي عثمان،عمر البشير،الجزولي دفع الله،فيلو ثاوس،يوسف فضل،عثمان ميرغني،محمد محجوب هارون.تاني منو ياجماعة، مع حفظ اﻷلقاب الكبيرة طبعا.
أها دي ديل كللللللهم في كفة وحيميدتي"مع حفظ اللقب برضو" في كفة؟؟؟؟!!!! ما كان يمشو عديل لي حميدتي ويعتذرو وينهو الموضوع بدل اللفة الطويلة دي.
بس ب.يوسف فضل الجابو مع الناس ديل شنو؟ وين سوار الدهب ان شاء الله يكون بخير وليه المولد دا فاتو! والكلام دا طبعا بقيادة الصحفي عبد الباقي الظافر بمكتبه بجامعة الخرطوم والله فعلا ظافر، كل الناس ديل قايدهم انت ومن مكتبك بجامعة الخرطوم "أتمنى من الله أن يكون ب.علي المك نائما هانئا في قبره ولم يتململ" وﻻ حول وﻻ قوة الا بالله.
إن اعتذار السيد الصادق وحتى ولو أتى جاثيا وطلب الصفح من حميدتي لأهون من زج جامعة الخرطوم ومكتب النشر ويوسف فضل في هكذا لعبة"لجنة".يا جماعة الحاصل شنو معقولة؟؟!!

[االطاهر احمد]

#1042320 [hassan]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 10:12 AM
إخراج سئ ما كان لصحفي يحترم إرادته واستقلاله(؟) أن يدخل في لججه، تحدثت في مقالك بإسهاب عن الجهود المبذولة مع الرئيس ورئاسة الجمهورية للإفراج عن المقبوض عليه إلا أنك ختمتهما بأن ذلك لا يمكن إلا عبر وزير العدل، سجم ورماد... أعتقد أنك فقدت كثير من الإحترام

[hassan]

#1042304 [ابراهيم بخيت]
3.00/5 (4 صوت)

06-23-2014 10:01 AM
كنت أجو ان تضيف لنا ماذا كان دورك أنت على وجه التحديد و موقعك بين ه}لاء "القوميون" ثم ما هو الدور الذى قام به ابن الامام العميد عبد الرحمن و ماذا كان يريسم على وجهه من ملامح وهو يستمع لمن يترجونه من بين الحاكمين إطلاق سراح والده ؟ و هل من البر بالوالدين ان يقبل لوالده ان يكون فى ذلك الموضع المهين و يقبل ان يعتذر والده عن ما قال سواء اكان حقا أم باطلا ؟ وهل من الشهامة أن يقبل الاسترحام لوالده و ينسى بقية المحبوسين و المعتقلين و هو من موقعه فى رئاسة الجمهورية ؟ اللهم إنا لا نسألك رد القضاء و لكن نسالك اللطف فيه . آل والد و إبن آل ....

[ابراهيم بخيت]

ردود على ابراهيم بخيت
[nagatabuzaid] 06-23-2014 09:24 PM
كل الرحلات المكوكية بين الجامعة والقصر وكوبر وما بعرف وين نتيجتها ان الحكومة تفرض وتشترط الاعتذار بموافقة الابن البار عبد الرحمن والاب يوافق على الاعتذر غايتو ا ولد كارثة

United States [نادر التاج أبو حموش] 06-23-2014 02:37 PM
ياسلااااااااااااااااااااااااااااااام على الكلام المليان الرزين...تعظيم سلام لك أخي الكريم إبراهيم بخيت....


#1042300 [بشير]
4.60/5 (6 صوت)

06-23-2014 09:57 AM
يقال بان هناك شخصيات قومية اي قومية يتشدق بها هولاء من كبيرهم الى اصغر شخص فيهم ما هم الا بقايا فتتات وكائنات طفيلية متسلقة على اكتاف الشعب السوداني تتغذي بلبن الرضيع وتشرب دم الفقير المعدم ( جبهة الميثاق والاخوان المسلمين والجبهة الاسلامية والانقاذ ) ، من هو كامل ادريس هذا ، صاحب الفضيحة العالمية بتزوير عمره ليلعق الدولارات الى ارزل عمره ، اما ذاك الشايب المتصابي دفع الله الحاج يوسف ان كان يحترم نفسة ووظيفته ومكانتة القانونية ماذا فعل بتقريره عن احداث دار فور ، هل اكتفي بالهمز واللمز والمشي بنميمة بتوصيل سفاهة رئيس الغفلة الي شيخه الترابي بان (الغرباوية اشرف لها يركبها جعلي) اما ذاك رئيس وزراء الانتفاضة المخلوع من ( الخلعة اي الاندهاشة) ، اجمع السجين والسجان ورهطهم من بقايا الطفيلية واضربهم تكعيب لا يساوون شيئا وهم لا شئ في صباح سودان الغد المشرق باذن الله تعالي .

[بشير]

ردود على بشير
[ود أمدرمان] 06-23-2014 10:46 AM
لك التحية والاحترام أخي بشير ، والله ما قلت الا صدقا وما أصبت الا كبد الحقيقة،


#1042297 [عبد الجبار احمد]
4.94/5 (6 صوت)

06-23-2014 09:57 AM
انتو والصادق المهدي بتاعكم دا في الجحيم
بالله شوف قال شخصيات قومية ؟؟ لماذا لا تضموا ابراهيم الشيخ لنفس الجهود يا منافقين

والله ابراهيم الشيخ دا اشرف منكم ومن الصادق المهدي مليون مرة

يوم حسابكم اوشك يا حرامية

وشوف صاحبنا الظافر دا قال مكتبي في جامعة الخرطوم . جامعة الخرطوم خلت من الشرفاء واحتلوها امثالك يا ظافر

لله في خلقه شئون

[عبد الجبار احمد]

#1042291 [الكجر]
5.00/5 (3 صوت)

06-23-2014 09:51 AM
ليته ظل حبيسا - انه مريض بالصدارة - لو وجد اناس يمشون خلف جنازة -لتمنى ان يكون الجنازة .

[الكجر]

#1042289 [جركان فاضى]
3.22/5 (6 صوت)

06-23-2014 09:48 AM
يا عبد الباقى الظافر...انت ولجنتك كملتوا شغل الخيابة...بالله عليكم دا كلام يقولو راجل عندو شنب؟

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
European Union [المشتهي الكمونية] 06-23-2014 12:21 PM
صدقت يا جركان ، منتهي الخيابة ، شغل مشاطات ليس إلا


#1042287 [النقناق]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 09:45 AM
لماذا التهافت على الصادق المهدى الذى اكل عليه الدهر وشرب ولماذا كل هذه المجهودات من اجل رجل هرم لا يفقه ما يقول والاعتزاز الذى ذكرته يا الظافر قد حط صورة الصادق في الارض

[النقناق]

ردود على النقناق
[الدود أبوكفة] 06-23-2014 02:02 PM
طيب لو افترضنا انه الصادق ده خلاص زي ما قلت اكل عليه الدهر وشرب، انت يا أبو الشباب يا المليان عنفوان ونشاط وهمة وينو دورك المؤثر في أحداثنا السياسية ولا فالح بس في النقـــــــة.


#1042273 [صالح]
5.00/5 (3 صوت)

06-23-2014 09:30 AM
((حيث ان رئيس الجمهورية ليس من حقه دستوريا اصدار عفو قبل الإدانة ..في هذه المرحلة القانون يجعل التدخل لوزير العدل بصفته نائبا عاما.)) تتحدث وكأننا في دولة يحكمها القانون والدستور!!! هذا الرئيس الذي تتحدث عنه استولى على السلطة غدرا وخيانة وكذبا وهو الذي قوض الدستور في هذا البلد !! ولو ان السيد الصادق المهدي رفض هذه الوساطة وبقي في سجنه المكندش و المرفه والوثير لكان اشرف واكرم له ولأعتبرناه بطلا قوميا متمسكا بالمبادئ ولكنه اخلد الى الأرض وآثر الخنوع وهذا هو الخسران المبين ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.

[صالح]

#1042267 [علي باحش الدكوك]
3.00/5 (2 صوت)

06-23-2014 09:21 AM
طز فيك وطز في الأمام بتاعكم وطز في لجنة الشخصيات القومية ... هو في قومية في البلد كلها، عشان يكون هناك شخصيات قومية يا عنصريين ويا أقلية
كلو أستهبال وضحك على الدقون ... منذ 1956 م وبلادنا تسير بهكذا فهلوة وتنطع ومسرحيات هزلية
سنكنسكم شر كنسة أيها السفلة.

[علي باحش الدكوك]

ردود على علي باحش الدكوك
European Union [المشتهي الكمونية] 06-23-2014 12:23 PM
ما تزعل نفسك يا بوعلوة في الفاضي ، الظافر دا زي طرورة البحر لا بجيب لا بودي

United States [منصف الحق] 06-23-2014 12:17 PM
عيب عيب عيب يا باحش عيب


#1042259 [منافي وتغيب]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 09:11 AM
الصادق المهدي فوت فرصه ان يكون شاهد حق في مأساه الشعب السوداني المسماه الدعم السريع المحاكمة كانت فرصه تأريخيه لادانه هذه المليشيات المجرمه

[منافي وتغيب]

#1042254 [mmm]
4.50/5 (3 صوت)

06-23-2014 09:06 AM
والله السودان دا بقى يحير.....كيزان واعوز بالله.....


الصادق قال انو قواة الدعم السريع قامة بي مخالفات؟؟؟

طيب ... قامو قبضوهو.....
ليه عشان اهان القواة النظامية...
طيب في خبر تاني 300 من قواة الدعم السريع يحاكمو في دار فور...

اها نفهم شنو بس عليكم الله....
تقوم وساطة عشان تطلع الصادق من السجن....

والله البتعملو فيهو دا اولاد الروضة يعملو احن منو؟؟؟؟

[mmm]

#1042252 [منذر محمد حمد]
4.50/5 (2 صوت)

06-23-2014 09:03 AM
مالووو نفسك بارد كدا والمقال فى شكل ونسة نسوان ,,,انا شخصيا شامى ريحة كيزان وعفن فى اللجنة دى وتكملة للمسرحية الهزيلة ,,,,هو تبعا هسى عامل نفسو بطل ويفتكر نفسو انجز انجاز كبير ,,,حكمة الله

[منذر محمد حمد]

#1042242 [kamal]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 08:44 AM
حكايتكم شنو يا ناس الراكوبة ..زول واحد يجامل مافى .. وين اسامه عبدالرحيم؟!

[kamal]

#1042240 [حمدى]
5.00/5 (2 صوت)

06-23-2014 08:38 AM
يعنى بالبلدى كدى ناس اجاويد
اختصرتو حكاية الدولة كلها فى لجنة

[حمدى]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة