الأخبار
أخبار إقليمية
شرق السودان يعيش ظروفا صعبة والحكومة تنتظر حملهم للسلاح.. حوار الحكومة مع قطاع الشمال لن يصل الى نتائج والاتفاق سيوضع جوار أبوجا في الرف
شرق السودان يعيش ظروفا صعبة والحكومة تنتظر حملهم للسلاح.. حوار الحكومة مع قطاع الشمال لن يصل الى نتائج والاتفاق سيوضع جوار أبوجا في الرف
شرق السودان يعيش ظروفا صعبة والحكومة تنتظر حملهم للسلاح.. حوار الحكومة مع قطاع الشمال لن يصل الى نتائج والاتفاق سيوضع جوار أبوجا في الرف


هالة عبد الحليم تصوب نيران مدفعيتها في أكثر من إتجاه (2 /2)
06-23-2014 04:02 AM
لهذه الأسباب اعتبرنا الحوار دعوة مراكبية .. والفساد الحالى لا يحتاج الى دليل !
تحالف قوى الإجماع لديه تأثير ولكنه غير مرضٍ
قبيل ميلاد حركة حق ربما لم يكن أحداً يعرف المحامية الحقوقية هالة عبد الحليم ، ولكن بعد ترأسها للحركة أحدثت خبيرة القانون وحقوق الانسان ضجة كبيرة في الساحة السياسية بمواقفها المشهودة، ولعل البعض قد لاينسى الدور الذى بذلته في خلق تقارب تصالحى بين زعيمي حزب الأمة والمؤتمر الشعبي ( الترابي )و ( الصادق ) المهدى بعد أن وصل بهما الصراع مراحل متقدمة عكست الصحف اليومية بعض إفرازاته بعد معارك ومشادات كلامية وصلت حد (السخرية ) رغم الصلات التى تربط بين الرجلين على مستوى المصاهرة والأسرة ، هالة عبد الحليم في هذا الحوار أخرجت دخانا كثيفا من صدرها وصوبت نيرانها تجاه تكتلات جديدة أسمتها يمين الاسلام السياسي الذى شكل المؤتمر الشعبي أحد أذرعه ،بعض أن نفض يده تدريجيا من قوى الإجماع الوطني بعد قبوله لدعوة الحوار الوطني بلا شروط ، واشارت هاله في افاداتها الى ان حركة سبتمبر في الخروج الى الشارع كانت منظمة تدعمها قواعد الأحزاب السياسية ، وان قادة هذه الاحزاب لم يجلسوا في بيوتهم وإنما كانوا شركاء في الخروج الى الشارع بعد ان القت باللائمة على الإعلام الذى لم يعكس حجم التظاهرات التى خرجت بحسب قولها .

حوار / بهاء الدين احمد السيد

# لماذا إعتبرتم الدعوة للحوار دعوة (مراكبية )؟.
لانها لم تنتهج الطريق الصحيح، أنت حينما تدعى الى حوار يجب عليك أن توضح الأسباب التى دعتك الى ذلك ، وأن يكون هنالك إعتراف مباشر عن سبب الأزمة والإخفاقات التى إرتكبتها ، ثم تتحدث صراحة عن ماهو المطلوب للخروج من هذا الوضع المأزوم ، لذلك في تقديري ان هناك الكثير من الأشياء لازالت بيد النظام أبرزها الحريات ، والإلتزام بالدستور، بعد تطبيق هذه المحاور عندها يمكن ان نعتبر الدعوة الى وجهت للحوار دعوة جادة .
# بالحديث عن الدستور البعض يشير الى أن وثيقة الحريات التى تضمنها الدستور الانتقالي للعام 2005م هى أفضل وثيقة حريات هل تتفقون مع هذا الرأى ؟.
نعم أتفق مع هذا الرأى ، وهو أعظم وثيقة وضعت في افريقيا ، وحقيقة الظروف التى وضع فيها دستور 2005م لايمكن ان تتوفر الآن، لان يوضع دستور آخر ، وذلك لان دستور 2005م وضع في وقت توقفت فيه الحرب في دارفور في كل المناطق ، ويكفى التمثيل الكبير الذى استوعبته مفوضية الدستور الى شكلت بموجب نيفاشا من كافة الأحزاب السياسية .
وعلى العموم لا أظن أن الظروف مناسبة لوضع دستورحاليا ، هل يمكن ان تضع دستوراً في ظل حرب مشتعلة في كل أطراف السودان ؟، هل تستطع ان تضع دستوراً في ظل الاقصاء الذى نلحظه الآن لكل المكونات السودانية ؟هل تستطيع ان تضع دستوراً في ظل احتقان سياسي حاد ، و في ظل الوضع الاقتصادي الحالي والحصار الدولي، بالطبع لاتستطيع ان تضع دستوراً حتى لو افترضنا اننا بلا دستور ، لذلك انا افتكر ان الدستور الموجود حاليا هو المنقذ الحقيقي لان كل الناس شاركوا في إعداده وأرتضوا به في العام 2005، بما في ذلك القوى السياسية المختلفة .
# أذن هو بلا عيوب ؟.
لا أفتكر ذلك، هو أمن على المواثيق الدولية والقوانين، وعلى وثيقة حقوق الإنسان لذلك انا أعتبره الوثيقى المثلى الآن ، فاذا شابته بعض العيوب فهي طفيفة .
# نعم ونحن نتحدث عن الدستور الدائم برأيك ماهي أهم مطلوباته ؟.
أى دستور يقوم على حقوق المواطنة ، وليس على أساس الدين، أو العرق، أو اللون ،او النوع ، هذا أمر أساسي .
# البعض يرى ان أغلبية سكان أهل السودان يديونون بالاسلام وبالتالي لابد من ان يكون الدستور اسلامي بحيث يستمد نصوصه من الشريعة الاسلامية ؟.
الدستور لا يواجه الناس باديانهم ، اذا لديك شخص واحد في هذا البلد غير مسلم انت مسؤول من حقوقه في المواطنة ، الدين هذا أمر شخصي ، والذى يلى الدولة للدولة ، الناس يجب ان تتساوى جيمعا أمام القانون .
# هل يمكن أن أفهم من هذه الاجابة انكم ضد الدستور الاسلامي ؟.
نعم نحن ضد الدستور الاسلامي وأي دستور يحمل أي مسمي، إذا اسلامياً ،او يسارياً ،او يهودياً أو أى اسم يلحق بالدستور ، الدستور هو الدستور وهو يقوم على حقوق المواطنة ، ليس هنالك دستور لديه لون او شكل او طعم .
# أنتم في حركة حق هل تؤيدون النظام الرئاسي أم البرلماني ؟.
نحن نعتقد ان النظام البرلماني يقطع الطريق أمام الشموليات، والديكتاتوريات، وتوسع الاستخدام في السلطات كما أنه يهيئ فرص اكبر لتجمع شتات السودانيين خصوصا أن بينهم الآن اختلافات كبيرة وحاده ، السودان بلد وأسع وقد أثبتت السنوات أن شخص وأحد بافكاره التى يعتقدها لن يقدم هذا البلد ، وهذا الامر فشل منذ الاستقلال، لذلك النظام البرلماني يتيح مشاركة واسعة لكل أهل السودان .
# ولكن المؤتمر الوطني لازال يتمسك في أطروحاته بالنظام الرئاسي ؟.
المؤتمر الوطني نظام شمولى، قمعي، قهرى، ديكتاتورى، منذ ان جاء ، لذلك هو يتمسك بقوالب الديكتاتورية .
# هل تتوقعين في حال مضى الحوار الى غاياته أن تناقشوا هذا الأمر بصورة حاسمة ؟.
بالتأكيد الحوار ينبغى ان يعرض كل مشاكل البلاد وتعقيداتها ، وكيفية طرق حلها ، والبلد محتاجة لافكار مختلفة .
# في ظل الوضع الاقتصادى الراهن كيف تسيرون أموركم في حركة حق؟.
نتحرك باشتراكات الأعضاء ومنها نقوم بدفع قيمة الايجار الشهرى لمقر الحزب ، وليس لدينا نشاط اكبر من الذى ذكرته لك .
# البعض يقول أنكم تتلقون أموالا من الخارج ؟.
نعم نتلقى أموالا من عضويتنا ، فنحن لدينا عضوية كبيرة في عدد من بلدان العالم المختلفة ، وهم سودانيون يتبعون الى تنظيم حق .
# مامدى التأثير الذى أحدثه تحالف قوى الاجماع حتى الآن ؟.
نعم لديه تأثير واضح ولكنه غير مرضى ، والآن أمامه فرص كبيرة، إذا بذلت جهد لارضا الجماهير .
# لماذا إنحصر نشاط حركة حق في الخرطوم دون أن يكون لديها تحرك ملموس في الولايات ؟.
لا نحن لدينا مكتب في بورتسودان ، ونيالا ، والضعين ، وعطبره ، وشندى ، وفي كل مدن السودان حق لها مكاتب ومنسوبين ، إفتكر ان الامكانات المتواضعة هى التى تحد أحياناً من حجم النشاط ، ولكننا نعمل بقدر المتاح .
# تحدثتم كثيراً كأحزاب معارضة عن فساد النظام ولكنكم لم تستشهدوا بدليل واحد أو مستند يثبت تجريمه أو تورطه ؟.
ياأخى هو فساد مركز مغطى بالسياسة ، فلما فلان الفلاني إبن الوزير الفلاني يخرج ب 10 مليون دولار انت ليس لديك مستند ، وهذا وضع طبيعي في بلد ليس فيها جهاز إدارى ، ليس بها جهاز خدمة مدنية ، لا توجد بها أدنى ضوابط الدولة، انت لايمكن ان يكون لديك أدلة للفساد ، هذه دولة فاسدة بكاملها ، النظام الادارى مدان ويمكن ان يحدث فيه اى فساد دون ان يضبط بما يمكن ان يثبت تورطه ، دى دولة مسؤوليها يشترون المنازل في الدول الاخرى .
# ماالشاهد على ذلك ؟.
الشاهد ماليزيا كل رؤوس النظام لديها بيوت هناك وأبناءهم يدرسون في جامعاتها ، إذهب الى دبي سترى ممتلكاتهم ، وأموالهم ، والناس يعرفون ان هؤلاء المسؤولين كيف كانت اوضاعهم قبل الانقاذ وكيف اصبحت الآن .هذه امور محسومة ومعروفه .
# كيف تقيمون اتفاقيات السلام التى أبرمت حتى الآن لبسط السلام ؟.
باختصار شديد المؤتمر الوطني لديه منهج مصمم صنعه من أجل ان يتيح له السير في الطريق الذى يريده ، لذلك يصعب ادخال تصليحات عليه ،وهو صمصم كما ذكرت من أجل هدف واحد وبالنسبة لنا هو هدف نقيض ونحن لدينا مشروع اخر بديل لا يمكن اختراقه ويبقي السؤال هل الحكومة ترتضي الحوار حول المشروع البديل .
# ماهو المشروع البديل ؟.
هو سياقة السودان على أسس جديدة اشراك كل السودانيين في الحكم ، ورفع التمكين ، وإعادة الخدمة المدنية ،والجيش على ماكانا عليه .
# في حال قيام الانتخابات الى من أنتم اقرب في ظل تكتلات الأحزاب السياسية ؟.
في ظل هذا النظام أى كلام عن إنتخابات كلام غير ذى جدوى ، الانتخابات الأخيرة التى اجريت في العام 2010م رغم ماشابها من تزوير وخلافه ، اقول لك ان الذين انتخبوا أجبروا على الاستقاله والى القضارف الم يكن منتخبا ، وغازى صلاح الدين وغيره، وغيره .
# لديكم علاقات مع الحركة الشعبية هل ستدفعون بتقدم الحوار مع قطاع الشمال ؟
هو حوار غير ذى جدوى، فالحوارت الثنائية أثببت فشلها التام ، وأى مخرجات لهذا الاتفاق ستوضع في الرف مع أبوجا ، وغيرها ، والحركة الشعبية نفسها أدركت هذا جيدا .
# كيف تنظرون الى الحرب في دارفور بعد مرور اكثر من 13 عاما على إندلاعها ؟.
النظام للأسف باساليبه دوّل هذه القضية ،وهو لازال يدفع الثمن ،النظام طرف في النزاع الدائر في دارفور .
# ولكن الطرف الآخر لايقف مكتوف الايد بل ايضا يحمل السلاح ؟.
الطرف الثاني ليس دولة، أو حكومة ، النظام تورط في النزاع القائم ودخل في خلافات عادية كان يمكن حلها بين أطراف أساسية في الصراع ، لذلك هو غير مؤهل لان يسهم في حل قضية دارفور، أو أن يكون فيها حكم، التدهور الذى حدث الآن في دارفور سببه ذلك، وهي قضية كبيرة يلأم عليها كل الناس حكومة ومعارضة ، فمشكلة النازحين والوضع الانساني متأزم للغاية .
# هل تستطيعوا أن تقوموا بأى دور إيجابى في هذا الملف ؟.
نحن يمكن ان نقدم حلول نظرية ، ولكن نحن لسنا في موقع النظام حتى نقوم بهذا الدور لذلك عليه ان يتنازل لتقدم الملف .
# وكيف تقيمون الوضع في شرق السودان ؟.
الاوضاع الانسانية هناك أسواء بكثير من النيل الازرق، ودارفور،وهو في غاية السوء ، ونحن نتسأل هل الدولة تنتظرهم يحملون السلاح، الشرق على حافة الانفجار !!، المشكلة الآن في المركز متى ما حلت المشكلة في المركز( تلقائيا) كل المشاكل والعقد ستحلحل .


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 4262

التعليقات
#1042881 [anwar]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 06:33 PM
نرجو عمل حملات تثقيفية مكثفة عن الدستور، أي بيان الفرق بين الدستور والشريعة، لأن الشريعة لا تتيح فرصة للمشاركة المتساوية لغير المسلم، والدستور يعطي هذا الحق. الدستور ليس فيه أقلية وأغلبية لأن الدستور يحتوي على المبادئ الأساسية لحقوق الانسان .. الحق في الحياة وحرية العقيدة وحفظ النفس والنوع لكل الناس بمختلف عقائدهم وعناصرهم .. يعني أي مواطن يمكن له الترشح لرئاسة الجمهورية ولو كان مسيحي ويمكن للناس أن ينتخبوه إذا أقنعهم ببرنامجه.. يعني الكلام المدغمس الموجود في دستور 2005 الذي يريد بعض قادة النظام التخلص منه. هناك فرقة كبيرة في فهم الدستور وعبء سد هذه الفرقة يقع على المثقفين بالندوات والنشرات والتوعية.. أرجو مراجعة ذلك في مؤلفات الأستاذ محمود محمد طه فهو أكثر من بين هذه المادة من حيث أن القرآن فيه آيات الاسماح والديمقراطية والاشتراكية التي تناسب وقتنا الراهن وفيه آيات كان حكمها يناسب الناس في وقت نزولها .. تحياتي وإلى الأمام.

[anwar]

#1042845 [محمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 05:47 PM
ماهى الكنداكة إنها إمراة دموية عنيفة تقطع الرجال وتفعل ما تفعل من ظلم وإستباحة ، تاريخها غير مشرف ، حرام ان تصفوا هذه المرأة بتلك ، نعتز بالحضارة النوبية ولكن ليس إعتزاز أعمى وتعصب أحمق وإجترار للماضى ينسينا الحاضر ولينظر أهل النوبة ماذا قدموا الأن هل حافظوا على تاريخ ومجد أجدادهم كلا إنهم يتشدقون ويملأون الأرض نياحاً وصياحاً ويغصبون الآخرين لتذوق فنهم وأغانيهم التى لا يفهمها سواهم ، يجب ان ننفتح على الاخرين ونترك ما عليه نحن الأن ، لابد من ان ينصهر السودانيين عرب على نوبة على حلب على غرابة على فلاتة وهوسا ونقبل بعضنا بعض ونترك التدقيق فى سودانية بعضنا البعض

[محمد محمد]

#1042770 [osmanaboali]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 04:06 PM
الشرق حاله حال السودان يعني السودان في نعيم والشرق تعبان السودان كله تعبان شرق غرب حنوب شمال فلو حمل الجميع السلاح بحجة التهميش سنحارب بعضنا بعضا ولن يكون منتصر ماذا جلب السلاح للمناطق التي حملت السلاح غير الدماروالخراب فالحرب دمار للمنتصر قبل المهزوم وحتى من انفصلواعنا بنفس الدعوى لم يحسنوا وضع شعبهم ورجعوا للسلاح لان اللغة الوحيدة التي يعرفوها فهم دائمالا يعرفوا الحوار واختلاف الراي فمن ليس معهم في الراي عميل يجب قتله ومنيحلم بان الذي ياتي للحكم بالسلاح سيطبق الديمقراطية فهو واهم والذي يريد ان يعرف قليقرا التاريخ القريب ويبحث عن قائد جاء بالسلاح وطبق الديقراطيةالصمود السلمي هو الحل وان طال الصبر.

[osmanaboali]

ردود على osmanaboali
[فركتو] 06-23-2014 09:41 PM
نعم السودان كله مهمش شرق وغرب وشمال وجنوب ولكن ابناء الشمال مكنكشين
في الحكم منذ الاستقلال ونهميش السودان بسبب فشلهم في ادارة البلاد
لذلك الناس حملت السلاح من اجل نزع الحكم منهم ومشاركة جميع السودانيين
فى حكم بلادهم


#1042655 [Salah E l Hassan]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 02:32 PM
انتى الوحيدة يا استاذة هالة التى طرقت قلب الحقيقة كلمة دستور اسلامى كلمة حق ارادو بها باطل وهى اقحمت اقحاما فى حياتنا و لم يكن الهدف من ادخالها غير ان تكون ورقة اخيرة لرئس فاشل نميري و بمساعدة الاسلامين الذين هم يحكمون الان واوردو هذا الوطن موارد الفشل .
نريد سودان علمانيا الولاء الاول فيه للوطن نريد وطن يسع الجميع بعيدا عن كلمات المتاجرة بالدين من تطبيق شريعة و سخافات المتسحين بالدين ..!!!!!!!

[Salah E l Hassan]

#1042639 [almohager toume]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 02:14 PM
ihope that
love my greeting

[almohager toume]

#1042558 [مى طارق امير طه]
1.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 01:17 PM
تسلمى ي بت عبد الحليم , كنداكة اصيلة و مهيرة واثقة من نفسك, المستقبل لك

[مى طارق امير طه]

#1042298 [fadeil]
1.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 09:57 AM
وفيت وكفيت يا بنت عبدالحليم، فالدوله دوله ماسونيه ويجب اقتلاعها من الجذور .

[fadeil]

#1042258 [أبوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 09:10 AM
اقتباس ( المشكلة الآن في المركز متى ما حلت المشكلة في المركز( تلقائيا) كل المشاكل والعقد ستحلحل) هذه هو الحل لكل مشاكل السودان .. ولن نزيد على كلامك شيء ... أنت مناضلة عظيمه وأنا من أكثر المعجبين بك ... أقسم بالله العظيم أتمنى أن تكون لي زوجه مثلك ...


هلوله عاجباني شديد والله .... يا رب أجمعني بها ...

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
European Union [فلان بن علان] 06-23-2014 01:02 PM
أسـمع يا أبو قرجة، أوع تقترب من البنت دي ... نحن من زمان قبل ما تصيح رئيسـة حزب كنا ميتين فيها موت ... بس كنا بنخاف ما نتقرب ليها لأنها بتاع قانون وفاهمة شديد(محامية) وأي كلمة حب نطلقها تقوم تقول لينا دا (..........) وتودينا في ستين ألف داهية... علشان كدا بعدنا منها... أما الآن أحذر يا أبوقرجة (نحن ناس غرب سـاكت وســكينا بره) أعمل حسـابك ... وهي الآن رئيسة حزب (حق) تشـير بأصبعها فقط (نحن مع السمع والطاعة العمياء) سجن سجن غرامة غرامة... يا هللويا ... والله يرحم الخاتم عدلان....


#1042227 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 08:23 AM
جملتك الاخيرة عصارة مقالك و كل المقالات التى كتبت فى تخلف البلد وهذا هو حلم الشعب المنهوك الصابر ومهما طال الظلام لابد ان تشرق الشمس

[ودالباشا]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة