الأخبار
أخبار إقليمية
لوكا بيونق يحذر من إحالة ملف الحرب في دولة جنوب السودان، إلى مجلسي السلم الأفريقي والأمن الدولي
لوكا بيونق يحذر من إحالة ملف الحرب في دولة جنوب السودان، إلى مجلسي السلم الأفريقي والأمن الدولي
لوكا بيونق يحذر من إحالة ملف الحرب في دولة جنوب السودان، إلى مجلسي السلم الأفريقي والأمن الدولي


جنوب السودان بين خياري استئناف المفاوضات أو العقوبات
06-23-2014 09:10 AM
الخرطوم ــ علوية مختار

بعثت الهيئة الحكومية للتنمية في غرب افريقيا "إيغاد"، بخطابات رسمية لكل من الحكومة في دولة جنوب السودان، ورئيس "الحركة الشعبية" المعارضة، رياك مشار، طلبت فيها إيضاح موقف الطرفين النهائي من عملية المفاوضات التي تجري في العاصمة الأثيوبية إديس ابابا، بعد تعليقها الأسبوع الماضي استجابة لرغبتهما.

وكانت حكومة دولة جنوب السودان، قد استلمت إيضاحاً رسمياً من المنظمة حول تصريح لسكرتير المنظمة، محبوب معلم، وصف فيه اختيار الأطراف المتصارعة للحسم العسكري بـ"الغباء". وهو ما أثار غضب حكومة جوبا، ودفعها لتعليق المفاوضات.

وتشهد دولة جنوب السودان، منذ ديسمبر/كانون الأول العام الماضي حرباً أهلية بين قوات الرئيس سلفاكير ميارديت، وجماعات مسلحة تابعة لنائبه السابق مشار، المتهم بتدبير انقلاب للإطاحة بحكم ميارديت.


وفي السياق، حذر القيادي الجنوبي، لوكا بيونق، من إحالة ملف الحرب في دولة جنوب السودان، إلى مجلسي السلم الأفريقي والأمن الدولي، الأمر الذي يترتب عليه فرض عقوبات على أطراف النزاع في الدولة الوليدة.

وقال بيونق، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، إنه حصل على معلومات تؤكد تراجع جوبا عن قرار تعليق المشاركة في التفاوض، بعد إيضاحات من "الإيغاد "، حول تصريحات منسوبة لسكرتيرها.

وكشف بيونق عن إرسال "إيغاد" مندوبين عنها، إلى مشار لتسليمه رسالة تطلب منه تحديد موقفه النهائي من عملية التفاوض، وأخرى مماثلة لجوبا. وأوضح أنه لن يكون أمام المنظمة الأفريقية من خيار، في حال استمرار توقف المفاوضات، سوى رفع الملف إلى مجلس السلم الأفريقي، الذي سيحيل القضية إلى مجلس الأمن الدولي.

ويتوقع أن يتبنى مجلس الأمن قرارات قوية وقاسية ضد طرفي النزاع، في ظل التهديدات التي بعث بها المجلس أخيراً، بفرض عقوبات على معرقلي التسوية السلمية. وقال بيونق إن "إيغاد" أبدت جدية في فرض عقوبات على المشاركين في الحرب. وهو ما سيوفر فرصة لإجماع ثلاثي، بين "إيغاد"، ومجلس الأمن، والاتحاد الأفريقي، بشأن فرض تلك العقوبات. وأضاف: "أعتقد أن الحكومة والمعارضة على علم بخطورة الوضع، وأرجح أن يسعيا إلى قطع ذلك الطريق".

الانتخابات العامة

وفي ما يتعلق بالانتخابات العامة، المقررة العام المقبل، أكد بيونق على استحالة إجرائها، معتبراً أن جوبا ستواجه أزمة دستورية، اعتباراً من التاسع من يوليو/تموز العام المقبل، وهو موعد انتهاء عمل الحكومة الحالية.

وقال إن جوبا تحتاج، منذ الآن، للنظر في حل هذه الإشكالية الدستورية، ولا سيما أن المعطيات على الأرض تؤكد استحالة إجراء الانتخابات في وقتها، على خلفية تواصل الحرب الدائرة الآن، وباعتبار أن العملية تتطلب للترتيب لها عامين على الأقل، لتحقيق الاستقرار، وعودة النازحين.

وشدد بيونق على أهمية التركيز على الحل الداخلي، عبر إصلاح وتفعيل مؤسسات الحركة الشعبية، كحزب حاكم.

العربي


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2827

التعليقات
#1043115 [منشى]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2014 12:38 AM
غباء !!!!

[منشى]

#1042617 [fanar]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 01:57 PM
بدون شك الدكتور لوكا مناضل وأكاديمي ومراقب حصيف ويهمه مصلحة الجنوب ويعرف خطورة ذلك وعليه أتمنى من الحكومة اشراك كل شخص غيور لمصلحة هذا البلد الغني بمواردها والفقيرة الى العقولة النيرة والقلوب المحبة للسلام كما نتمنى من الحكومة تفويت الفرصة للمتمردين ويفتح الباب لمحبي السلام للدفاع عن الحرية والسلام التي من اجلها قاتل الحركة الشعبية عشرات السنين وقدم المناضلين الاخيار ارواحهم من اجل هذا الشعب امثال المناضل الزعيم قرنق ولكن اليوم يريد المتمرد مشار واعوانه ان يناضل الشعب ويموت بنيرانهم ومن الجوع والفقر والمرض من أجلهم هذا والله من سخرية القدر ؟ ماذا يعني لكم كرسي الحكم اذا مات النوير والشعب الجنوبي وأزلكم جيرانكم وإحتقركم الشعوب من حولكم !!!

أنا اقولها وبكل صراحة أنتم اللذين تسيئون الى الشعب الجنوبي ولاهلكم ولانفسكم ولقد أسأتم للنوير قبل القبائل الاخرى بالله العدد الماتت من النوير ألم يكن البلد في حاجة اليهم وقبل كل ذلك إلا يستحقوا ان يعيشوا مع زوجاتهم وابنائهم كغيرهم

لذلك عليكم ان تراجعوا انفسكم وتعودوا الي السلام والصلح وتعيشوا في امان وتديروا اقتصادكم وتواكبوا مع العالم في التطور والنماء
فكروا جيدا فيما نقول

والي لقاء

فنار

[fanar]

ردود على fanar
European Union [يحي] 06-23-2014 05:23 PM
النوير الماتوا من الذي قتلهم وهم نائمون في بيوتهم يا فنار ؟؟؟؟ يبدو انك فنار بلا نور او نار!!!!!!!
في راي ممكن ريك مشار يكون شخص غير كويس لكن هذه المرة حكومة الدينكا كانت غلطانة غلط كبير بفبركتهم للانقلاب وقتلهم لاناس برئين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة