الأخبار
أخبار إقليمية
رجل الأمن السادن السفير ياسر خضر بعد طرده من الإمارات يتطاول علي السودانيين بقطر
رجل الأمن السادن السفير ياسر خضر بعد طرده من الإمارات يتطاول علي السودانيين بقطر
رجل الأمن السادن السفير ياسر خضر بعد طرده من الإمارات يتطاول علي السودانيين بقطر


06-24-2014 12:35 AM
الراكوبة - لم يكتفِ رجل الأمن المعروف ياسر خضر سفير السودان الحالي بدولة قطر بما مارسه خلال فترة عمله بسفارة السودان بالإمارات قبل طرده ذليلا منها ضمن سفيرها و طاقمها كرجل أمن تحت مظلة مستشار و قد كان يافعا صغير السن بجرائم التجسس و انتهاك الحرمات و ملاحقة الوطنيين و التضييق علي معايشهم و تحويل السفارة وقتها مرتعا لعناصر الإنقاذ و مؤيديهم و عملائهم ووكرا للخبث و النميمة و الغيبة و الملاحقة و التجسس علي السودانيين و التغول علي الجالية السودانية و مؤسساتها و دعم و تمويل الإرهاب و التآمر علي دولة الإمارات بشكل خاص و كافة دول الخليج بشكل عام و التحريض ضدها قبيل فترة حرب الخليج الأولي و بعد غزو العراق لدولة الكويت. فها هو الآن يعود (و هو كبيرا في سن الرشد) بمعاونة الطاقم الأمني بالسفارة (و علي رأسهم الوزير المفوض عبد الدايم علي البشير و مستشار الأمن الشاذلي و غيرهم من موظفي السفارة و رجال أمنها لممارسة نفس الأدوار القذرة) بوصفه سفيرا للسودان بدولة قطر.

فقد علمت الراكوبة من مصادرها الخاصة و من خلال المستندات المنشورة أدناه أن السفير ياسر خضر قد قام بدون أي صلاحيات قانونية بالتدخل السافر في إنتخابات الجالية السودانية بدولة قطر دورة 2014 – 2016م و الخرق الواضح للنظام الأساسي للجالية السودانية بقطر بهدف تمكين المؤتمر الوطني من السيطرة علي الجالية بعد أن هزمتهم القوي الديمقراطية في الدورة السابقة بحصولها علي أغلبية 30 مقعد من إجمالي 46 مقعد و ذلك تنفيذا للتعليمات التي وصلت للسفير و عصابته داخل السفارة من رئاسة الأمن بالسودان و رئاسة المؤتمر الوطني بالسيطرة علي الجالية بأي وسيلة كانت. و فيما يلي ملخص للتجاوزات التي قام بها السفير في الإنتخابات المذكورة:

أولا: قام بإصدار القرار رقم 4 لسنة 2014م (مرفق) الذي ينظم إجراءات الانتخابات دورة 2014 – 2016م و الذي أشار في أحد بنوده لمراجعة لجنة الانتخابات لعدد مقاعد الفئات و تعديلها حسب عدد المسجلين في كل فئة و هو لا يمتلك الحق بذلك حيث أن لائحة الإنتخابات و إجراءاتها بحسب النظام الأساسي من مسئولية لجنة التسيير المنبثقة عن مجلس الجالية السابق بعد إنتهاء دورته و تحوله إلي لجنة تسيير لحين انتخاب المجلس الجديد. و قد اعترضت لجنة التسيير في مذكراتها علي هذا القرار و عدم قانونيته و عدم وجود أي سند قانوني يعطي السفير الحق في اصدار أوامر أو فرمانات لتعديل مقاعد الفئات أو أي مفردة أو بند من بنود النظام الأساسي.

ثانيا: فرض رسوم 10 ريالات كشرط من شروط التسجيل للإنتخابات و هو ما يعد تغولا علي النظام الأساسي الذي أعطي مجلس الجالية لوحده دون سواه الحق في تحديد الاشتراكات و الرسوم بالإضافة إلي أنها تعد أول سابقة من نوعها منذ إجازة دستور 2005م فضلا عن أن الجهة الوحيدة وفقا للنظام الأساسي المخولة بتحصيل الرسوم هي المكتب التنفيذي للجالية و ليس أي جهة أخري.

ثالثا: تسخير كل إمكانيات السفارة تحت خدمة المؤتمر الوطني بوضوح سافر أمام أعين الجميع تمثل فيما يلي:

1- توظيف سيارات السفارة و موظفيها في نقل المؤيدين للمؤتمر الوطني للتسجيل للإنتخابات.

2- تخصيص المكتب المخصص أصلا لمجلس الجالية و مكتبها التنفيذي كغرفة عمليات للمؤتمر الوطني تتم فيه عمليات تحرير ايصالات رسوم الإشتراكات و عمليات التزوير الخاصة بالتسجيل في الفئات بمستندات غير صحيحة.

3- مشاركة الوزير المفوض و القنصل و رجل الأمن الشاذلي بشكل واضح في عمليات التسجيل دعما للمؤتمر الوطني أمام أعين الجميع و تسخير مكتب رجل الأمن الشاذلي لخدمة المؤتمر الوطني.

4- قيام الوزير المفوض بطرد الناخبين غير المنسوبين للمؤتمر الوطني من السفارة خاصة عضوات رابطة المرأة و قطاع الطلاب حيث دخل في مشادة واضحة أمام أعين الجميع مع بعض الطلاب محاولا طردهم و عندما رفضوا الخروج متمسكين بحقهم في كون السفارة أرضا سودانية و أنهم مشاركون في الإنتخابات و مراقبين لها قام بتسليمهم لرجال الأمن الذين اقتادوهم إلي خارج السفارة أمام أعين الجميع تمهيدا للذهاب بهم إلي قسم الشرطة لولا تدخل بعض القانونيين الذين تحدثوا للوزير المفوض ليطلب من الأمن الإفراج عنهم بعد أن تحدثوا لرجال الأمن و طلبوا منهم الإفراج عنهم و أجابوهم بأنهم يتلقون أوامرهم فقط من السفارة و ليس من أي جهة أخري.

5- تحرير إيصالات اشتراكات مسبقة يتم سدادها بالجملة من قبل قيادات المؤتمر الوطني و توزيعها علي أعضاء الجالية الذين يحضرونهم من بيوتهم للتسجيل في حافلات مؤجرة من قبل المؤتمر الوطني بمعني أن مكتب سداد الرسوم كان مفتوحا 24 ساعة أمام المؤتمر الوطني بدفاتر تحصيل خاصة لهم في حين أنه كان مغلقا في كثير من الأحيان أمام الناخبين غير المنسوبين للمؤتمر الوطني بسبب عدم وجود دفاتر ايصالات بجانب الإزدحام خاصة في اليوم الأخير للتسجيل مما تسبب في عدول العديد من الأعضاء عن عملية التسجيل لصفوف الإنتظار الطويلة.

6- قيام رجل الأمن الشاذلي بإدخال بعض مؤيدي المؤتمر الوطني للتسجيل في اليوم الأخير بعد إغلاق الباب لانتهاء وقت التسجيل. و قيامه بتهديد سائق الحافلة التي كانت تنتظر عضوات رابطة المرأة السودانية أمام

المركز الثقافي السوداني بعد الانتهاء من النشاط النسوي الذي كن يقمن به في المركز الثقافي للذهاب بهن للتسجيل في السفارة بعدم نقلهن إلي السفارة (مكان التسجيل).

7- السماح بالتلاعب في عمليات التسجيل في الفئات بتسجل أعضاء في فئات بعينها دون أن يكون مستحقين لذلك كتسجيل العاملين في المحاكم في وظائف إدارية دون أن يكون لهم شهادات في القانون في فئة القانونيين و كذلك تسجيل رجال شرطة في فئة المحاسبين علما بأنهم لا يعملون كمحاسبين في الشرطة.

8- حجز أرقام تسجيل لبعض منسوبي المؤتمر الوطني بحجة أنهم سيحضروا لاحقا خاصة ما تم ضبطه في فئة الطلاب حيث قام بكشفها أحد الطلاب الذي تم إعطائهم رقم تسجيل لا يتناسب مع تسلسل حضوره و التي أكدها أحد أعضاء لجنة الانتخابات بأن عملية الحجز قد تمت من قبل كوادر المؤتمر الوطني في لجنة الانتخابات.

رابعا: و بعد انتهاء عمليات التسجيل و مراجعة المؤتمر الوطني لها و التأكد من أن تصنيف السجل الإنتخابي ليس في صالحهم قام السفير بالموافقة إنصياعا لأمر المؤتمر الوطني بتعديل عدد مقاعد الفئات و هو ما يعد أهم و أخطر الخروقات الدستورية الواضحة التي تكشف تحيز السفير و تدخله في العملية الانتخابية دون وجه حق لضمان هيمنة المؤتمر الوطني علي الجالية فالنظام الأساسي قد أعطي هذا الحق لمجلس الجالية فقط دون سواه إما بالتعديل أو المراجعة و قد قام المجلس في اجتماعه الأخير الخاص بمناقشة خطاب الدورة مراجعة عدد مقاعد الفئات و أبقي عليها كما كانت دون تغيير علما بأنه كان قادرا علي تعديلها لمصلحة القوي الديمقراطية باعتبارها صاحبة الأغلبية داخل المجلس و لكنه تعامل وفقا لمبادئ العمل الديمقراطي و احتراما لميثاق الشرف الذي وقعته القوي الديمقراطية عند فوزها في الانتخابات السابقة و سلمت نسخة منه للسفير و نشرته بالكامل في الصحف القطرية ليصل لكل أعضاء الجالية السودانية بقطر و لكن السفير بعقليته الأمنية التي لا تستأنس أو تجيد إلا الخبث و المؤامرات لا يفهم معني مواثيق الشرف و معني الممارسة الديمقراطية. و تمثلت التعديلات التي أجراها علي المقاعد ما يلي:

1- ألغي تمثيل فئات الزراعيين و رجال الأعمال لأن سجلهم الإنتخابي ليس في مصلحة المؤتمر الوطني.

2- زاد عدد فئات العمال، القطاع العام، القطاع الخاص، الشرطة، الجيش، ائمة المساجد و الدعاة، الطلاب و هي الفئات التي سبق أن فاز المؤتمر الوطني بأغلبها فيما عدا القطاع العام و الطلاب في الدورة السابقة.

3- إستند في قراره إلي مقترح مقدم من منسوبي المؤتمر الوطني داخل لجنة الإنتخابات في حين أن لجنة الإنتخابات وفقا للنظام الأساسي ليس لها صلاحيات بحتي مجرد مناقشة تعديل أي بند من بنود النظام الأساسي فضلا عن أن المقترح المقدم تم تقديمه للسفير و هو لا يملك أي صلاحية بتعديل النظام الأساسي كما أسلفنا و لكنها كلها مؤآمرة علي الجالية مرسومة مسبقا بين السفارة و المؤتمر الوطني للهيمنة علي مجلس الجالية بكل وسائل الخج و التزوير و التسلط و التغول علي الصلاحيات المجربة و المتأصلة في عقلية المؤتمر الوطني و تصدقها كل تجاربه علي أرض الواقع طوال ال 25 عاما الماضية في كل المجالات.

هذا و قد تمت مواجهة هذه التجاوزات بالآتي:

1- مذكرة طعن مقدمة من لجنة التسيير باعتبارها الجهة المخولة قانونا بإدارة العملية الإنتخابية.

2- مذكرة طعن أخري من لجنة التسيير خاصة بكافة الخروقات التي ارتكبها السفير مطالبين بإعادة تصحيح مسار الإنتخابات مع نسخ لكل من جهاز شئون العاملين بالخارج، وزارة الخارجية، وزارة العدل، رؤساء الروابط و الفئات المهنية.

3- مذكرة من رابطة القانونيين.

4- استقالة رئيس لجنة الإنتخابات السيد مجذوب عبد الرحمن رجل القانون و المواقف الوطنية المعروفة و التي ستفرد الراكوبة خبرا خاصا بها احتفاءا بهذا الموقف الوطني لهذا الرجل الوطني الذي يستحق الاحترام و التقدير لتمسكه بالقانون كرجل من الآلاف من رجال القانون المشرفين الذين تذخر بهم بلادنا الحبيبة.

5- خطاب تجميد من عضوية لجنة الإنتخابات مقدم من السادة الدكتور أبو الحسن مصطفى، فيصــــــل كبلــــــو، الفاتح جلال الدين، الدكتور عبد الباقي حامد الجزولي أعضاء لجنة الإنتخابات.

6- خطاب إنسحاب من لجنة الإنتخابات مقدم من السادة الدكتور أبو الحسن مصطفى، فيصــــــل كبلــــــو، الفاتح جلال الدين، الدكتور عبد الباقي حامد الجزولي، الدكتورة منار عثمان أعضاء لجنة الإنتخابات.

كما علمت الراكوبة أيضا من مصادرها الخاصة أن لجنة التسيير قد قررت إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإعادة الإنتخابات إلي مسارها الصحيح و عدم اعترافها بالإنتخابات التي تجري حاليا علي هوي السفير و حلفائه من المؤتمر الوطني و ستواصل حملة المواجهة القانونية دون هوادة حتي تعود الأمور إلي نصابها و إن طال الزمن. و التي ستبدأ بتقديم شكوي قانونية لجهاز شئون العاملين بالخارج و وزارة الخارجية و وزارة العدل و توكيل أحد مكاتب المحاماة المعتمدة داخل السودان لمتابعة القضية مع جهاز شئون العاملين بالخارج و شرح القضية للرأي العام السوداني عبر كافة وسائل الإعلام المتاحة له.

كما علمت الراكوبة أيضا بوصول وفد من جهاز شئون العاملين بالخارج اليوم من السودان لتقصي الحقائق علي إثر الطعون المقدمة و ما تم نشره هنا في الراكوبة من أخبار و مقالات عن أحداث انتخابات الجالية بقطر و كذلك في سودانيزاونلاين و الفيس بوك و غيرها من الأسافير.

تنظر جموع السودانيين في قطر إلي وفد جهاز شئون العاملين بالخارج الذي وصل إلي مدينة الدوحة قادما من الخرطوم و يفرض المؤتمر الوطني علي مكان إقامته سرية مطلقة بعين الترقب و ما إذا كانوا سينحازون للمؤتمر الوطني أم للشرعية و إحكام الدستور و إحقاق الحق حفاظا علي وحدة السودانيين بقطر و تماسك جاليتهم و احتراما للنظام الأساسي للجالية كما سبق و أن وقف الجهاز في موقفه المشهود المشرِّف في عهد نفس عنجهية و دكتاتورية نفس رجل الأمن ياسر خضر كسفير للسودان بقطر عندما نشب خلاف حول نفس الموضوع طالب فيه بعقليته الأمنية التآمرية التي طرد بموجبها ذليلا من الإمارات مدفوعا بسدنة المؤتمر الوطني في قطر بتعديل مقاعد الفئات و قامت القوي الديمقراطية برفع الأمر لجهاز السودانيين العاملين بالخارج الذي أرسل وفدا بنفس المستوي لتقصي الحقائق و قضي بضرورة الالتزام بالنظام الأساسي و تري أن هذه الأزمة تعد اختبارا حقيقيا لهم و للسيد حاج ماجد سوار الذي تولي مسئولية إدارة جهاز السودانيين العاملين بالخارج حديثا و صرح في أكثر من مناسبة بعد توليه المنصب بوعوده المقدرة بإنجازات تصب في مصلحة السودانيين العاملين بالخارج و بالاهتمام بمؤسساتهم و كياناتهم و احترامها و حمايتها. فهل يفي الحاج ماجد سوار بوعوده يا تري و هل يترك المجال لرجل أمن تربي و جبل علي انتهاك الديمقراطية و حقوق الإنسان و تكتنز روحه و فكره بحس و فكر و عقلية منافحة للديمقراطية و كره الناس و حقهم في قول آرائهم و امتلاكهم لأسباب بقائهم في بلاد الغربة معززين مكرمين موحدين متآخين ؟؟؟ هذا ما يترقبه العالم السوداني بقطر و تترقبه الراكوبة علي وجه الخصوص.

ستواصل الراكوبة متابعة الأحداث و رصدها أول بأول للرأي العام كما عهدتموها منبرا حرا في صف الحق و مدافعا عن المبادئ الديمقراطية و العدالة. و سيضاف رجل الأمن ياسر خضر إلي القائمة السوداء التي ستطالها يد عدالة الشعب طال الزمن أو قصر.


ــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة سفير جمهورية السودان بدولة قطر المحترم

السيد رئيس لجنة تسيير الجالية السودانية المحترم

بواسطة السيد رئيس لجنة انتخابات الجالية السودانية -دورة 2014-2016

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الموضوع تجميد إجراءات انتخابات الجالية السودانبة لدورة 2014-2016

بالاشارة الى الموضوع اعلاه والى قرار سعادتكم بتكليفنا بعضوية لجنة انتخابات الجالية لدورة 2014 -2016 م ونشكر سعادتكم على هذه الثقة التى نعتز بها ، ونفيد سيادتكم باننا انخرطنا فى العمل بكل تجرد ومهنية وحيادية وتعاون ، وكما يعلم سعادتكم بان العملية الانتخابية وصلت الى مرحلة الترشيح بعد استيفاء كافة المراحل التى شابها ما شابها من بعض الاجراءات التى تحفظنا عليها فى حيناها واثبتنا ذلك فى محاضر اللجنه ، ولكن رغبة فى المضى بالعملية قدما الى الامام لم نجعلها حجر عثرة فى تنفيذ العملية الديمقراطية ، ولكن ماحدث فى اجتماع اللجنة الذى انعقد بتاريخ 12 يونيو 2014 والذى اصر فيه بعض اعضاء اللجنة بما فيهم رئيس الاجتماع - وهو رئيس اللجنة بالانابة لغياب رئيس اللجنة – على تغليب رأيهم بتعديل مقاعد الروابط الفئات وفقا لعدد المسجلين من كل فئة استنادا على ماجاء فى امر التكليف الصادر من سعادتكم حسب تفسيرهم ، ولما كان امر تعديل مقاعد الفئات امر خارج اختصاص اللجنة حسب رأينا ، ولرفضنا فرض اسلوب الامر الواقع الذى لم يكن يوما من اساليب العمل فى لجان الانتخابات التى دأبت فى عملها على اصدار قرارتها بالتوافق ، فضلا عن عدم وجود لائحة تنظم طريقة اتخاذ القرارات فى اللجنة، رأينا الانسحاب من الاجتماع.

فمن المعلوم ان لجان الانتخابات هي لجان إجرائية وتنظيمية وهذا امر واضح لكل من خبرومارس العمل فى هذا المجال، ولم يكن امر تصنيفها مثار خلاف يوما من الايام فهى ليست لها اى صفة قانونية للتدخل فى القانون الموضوعى ( النظام الاساسى ) لتمنح حقا و تسلب حقا فمهمتها تنظيمية واجرائية بحتة واى محاولة لاقحامها فى هذا الامر يعتبر تجاوزا قانونيا لايمكن غض الطرف عنه ، لذلك فنحن كاعضاء باللجنة نرى عدم اختصاص اللجنة بتعديل المقاعد الممنوحة لكل فئة وتعديل النظام الاساسى بالتالى وفقا للمادة (10) من النظام الاساسي وذلك للآتي:-

1- المادة (10) من النظام الاساسى نصت فى الفقرة الثالثة منها على ان الملحق (أ) يعتبر جزأ لايتجزأ من النظام الاساسى وبالتالى يعدل بنفس الطريقة التى يعدل بها وهى مانصت

عليه المادة ( 30 ) منه والتي قررت بان النظام لايعدل الا باغلبية ثلثى اعضاء المجلس فى اجتماع قانوني.

2- الدليل على ان حق ممارسة تعديل مقاعد الفئات والروابط هو حق اصيل للمجلس هو الممارسة فقد مارسة المجلس السابق ( البعض منا كان عضوا فى المجلس السابق ) من خلال اجتماعه المنعقد بتاريخ 2 مايو 2014 واعد ما استطاع من احصائيات وتم تقديم مقترح لتعديل المقاعد واخضع المقترح للتصويت ولكنه لم يحز الاغلبية اللازمة للفوز ،وهكذا لم يكن امام المجلس الا ان يصدر قرارا بابقاء المقاعد كما هى ، هذا امر ، اما الامر الاخر فكيف لبعضنا الذين كانوا اعضاءا بالمجلس السابق ومارسوا حقهم فى محاولة تعديل المادة 10 وجدولها ان يقوموا مرة اخرى بممارسة نفس الحق وهم اعضاء بلجنة الانتخابات !! بل أكثر من ذلك فقد حاولت ايضا اللائحة الاسبق حصر العضوية تمهيدا لاصدار قرار بتعديل المقاعد ولكنها فشلت ايضا لاسباب اجرائية، ففشل مجالس الجالية المتعاقبة فى معالجة هذا الامر لايعنى انتقال هذا الحق الى لجنة الانتخابات بأي حال من الاحوال، فهنالك اليات اخرى لمعالجة هذا الامر ليس من بينها منح هذا الحق للجنة الانتخابات.

3- المشرع عندما نص في لمادة (10) على طريقة تعديلها لم يكن فى ذهنه ابدا ان التعديل يتم وفقا لعدد المسجلين بل بعدد الاعضاء لان التسجيل الذي نمارسه حاليا هو امر عرضى ليس له اساس فى النظام الاساسى لان الفقرة الاولى من المادة (10) نصت على ان يتم اختيار ممثلى الروبط فى اجتماع قانونى للرابطة وفق نظامها الاساسى ولوائحها ومن المعلوم ان للروابط عضويتها المحصورة وليس فى انتخابات الروابط عملية تسجيل، والتسجيل المحتمل فى انتخابات الجالية هو فقط تسجيل غير المنتمين للروابط والفئات.

4- من ناحية عملية كيف بعد ان يبت فى الطعون وتنشر الكشوفات النهائية أن يتم اضافة اسماء جديدة لكشف فئة من الفئات؟ ، والفئات المعنية هى القطاع العام والخاص حيث يتوقع ان يتم ضم الفئات غير البالغة للنصاب اليها ، فكيف لك ابتداءا ان تعمل ان هذا البيطرى او الزراعى او غيره يعمل فى القطاع العام او الخاص ، واللجنة اصلا ليس لديها هذه المعلومات اذ انها لم تطلبها وفقا للاستمارت التى تم تعبئتها من قبل المسجلين ، وحتى لو تمكنت من معرفتها هل بعض ضمها بعض الافراد الى القطاع العام مثلاهل ستنشر الكشوفات مرة اخرى وكذلك تفتح باب الطعون مرة اخرى كذلك ؟ لعمرى هذه سوابق ليس لها مثيل في العمل الانتخابي.

5- امر تدخل اللجنة فى تعديل مقاعد الفئات امر تم طرحة ونقاشه باستفاضه فى لجنة الانتخابات السابقة ( واغلبنا كانوا اعضاءا فى اللجنة السابقة ) وكان سببا فى تعطيل العملية الانتخابية فترة ليست بالقصيرة وكادت ان تعصف بالعملية كلها ، وعن طريق سعادتكم تم رفع الامر الى الى جهاز شئون المغتربين والذى حضر بوفد رفيع المستوى برئاسة نائب رئيس الجهاز ، وقرروا بعدم اختصاص اللجنة بأمر التعديل وبمواصلة العملية الانتخابية، واحالة امر

تعديل النظام الأساسي الى المجلس القادم، فمن غير المفهوم اثارة الامر مرة اخرى رغم انه قد تم حسمه !! فحتى لو لم ينجز المجلس هذه المهمة فلا مجال لانابة لجنة الانتخابات عنه

لما سبق نطالب نحن أعضاء لجنة الانتخابات الموقعين أدناه باتخاذ ما يلزم لوضع العملية الانتخابية في مسار الصحيح وذلك بالآتي:

أولاً: إبقاء المقاعد المخصصة للروابط والفئات حسبما هو وراد في الجدول الملحق بالنظام الأساسي للجالية.

ثانياً: اعتبار أية مقررات مخالفة لما ورد في أولاً أعلاه، باطلة وليس لها سند عملاً وقانوناً.

في الختام نأمل الاستجابة لما سبق وتقدم، حفاظاً على الإرث الذي راكمته الممارسة الديمقراطية والاحترام الذي رسخه تقاليد عمل لجان الانتخابات السابقة وحفاظاً على الحدود الدنيا من التوافق وتجنباً لأية تداعيات يمكن أن يفاقمها تمسك البعض بوجه نظر أحادية والذي قد يؤدي إلى حالة من الانقسام والتشظي في جسم الجالية لا نعتقد أنكم توافقون عليه.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

د. أبو الحسن مصطفى –عضو لجنة الانتخابات

الفاتح جـلال الدين -عضو لجنة الانتخابات

د. منــــــار عثمــــان -عضو لجنة الانتخابات

د. عبد الباقي حامد الجزولي -عضو لجنة الانتخابات

الدوحة في 14 يونيو 2014م


ـــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة سفير جمهورية السودان بدولة قطر المحترم
السيد رئيس لجنة تسيير الجالية السودانية المحترم
بواسطة السيد رئيس لجنة انتخابات الجالية السودانية -دورة 2014-2016
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الموضوع تجميد إجراءات انتخابات الجالية السودانية لدورة 2014-2016

بالإشارة الى خطابنا إليكم بتاريخ 14 يونيو ٢٠١٤ والذي أعلنا فيه لسعادتكم تجميد عملنا بلجنة الانتخابات على إثر محاولة اعضاء من لجنة الانتخابات تمرير قرار تعديل مقاعد الروابط والفئات بالمخالفة لأحكام النظام الأساسي بأسلوب المغالبة والأمر الواقع خلافا لمنهج عمل اللجنة القائم على التوافق.
بعد تسليمنا الخطاب المذكور للسيد رئيس لجنة الانتخابات أفادنا بان سعادتكم طلب إعداد تقرير عن مجمل المسألة محل الخلاف، وهكذا دعا السيد رئيس اللجنة الى اجتماع انعقد في مساء يوم السبت الموافق 14 يونيو ٢٠١٤ وتمت مناقشة مسألة قانونية تعديل المقاعد من عدمه، وخلال الاجتماع الذي تخللته العديد من المداخلات والملاحظات والعوار الذي صاحب آليات الدعوة للاجتماعات اللجنة، جرى قصرها بمقترح قدمه السيد نائب الرئيس بان يتم التوافق على صيغة بحيث ترضى الطرفين بتعديل بعض المقاعد والإبقاء على البعض الاخر وحرمان بعض الفئات، على أن يتم عرض المقترح على سعادتكم للتشاور مع السيد رئيس لجنة التسيير للتقرير بشأنه وقد سطرنا نحن الموقعين شرطاً ضمن بعضنا وكتبه صراحة قرين توقيعه وابدى البعض شفاهياً بان الامر بالنسبة إلينا خاضع لموافقة سعادتكم والسيد رئيس لجنه التسيير باعتبار ان الانتخابات حسب النظام الأساسي تجرى تحت إشراف مجلس الحالية الذي يمثله في هذه المرحلة لجنه التسيير.

سعادة الســـــــفير
السيد رئيس لجنة التسيير المحترمين،

لما كان هذا الاتفاق يمس سلطات المجلس صاحب الحق الأصيل في تعديل النظام الأساسي، فقد كان معلوماً للجميع أن هذا المقترح يفتقر إلى السند القانوني ولا يملك الشرعية سوى التماس العضد والمؤازرة من قبل ممثلي قاعدة الجالية العريضة الممثلة في لجنة التسيير بجانب الصفة الرسمية التي يمثلوها سعادة السفير كسبيل عملاني حتى يمكن التغلب على الصعوبات التي تعترض إكمال المسير الذي بدأه اللجنة، عليه تم تحديد اجتماع مساء غد ذلك اليوم لمعرفه ما اسفر عن رأي سعادتكم ورأى رئيس لجنه التسيير، غير أننا تفاجئنا بكل أسف بعدم عقد الاجتماع والاكتفاء بموافقة سعادتكم دون انتظار او حتى السؤال عن رأي رئيس لجنه التسيير والمضي قدما في فتح باب الترشح.
لما كان هذا الامر مخالف لما تم الاتفاق عليه ولم يراعى ابسط قواعد احترام الرأي الاخر والالتزام بما تم الاتفاق عليه، إذ كيف يكون إجماعاً وتوافقاً ونحن قد علقنا إقرار التوافق عليه بموافقة سعادتكم ورئيس لجنه التسيير مجتمعين، وبما ان السيد رئيس لجنة التسيير اعترض ولم يوافق على المقترح.
عليه نعلن لكم عدم اقرارنا للاتفاق المذكور وبما أن اللجنة استمرت في العمل متجاهلة لرأينا فإننا نؤكد على تجميد نشاطنا بلجنة الانتخابات الى ان يتم الإقرار بالعمل وفقا لأحكام النظام الأساسي وعدم مخالفته والاحتكام المادة ١٠ منه والجدول الملحق به دون تغير.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام،


د. أبو الحسن مصطفى –عضو لجنة الانتخابات
فيصــــــل كبلــــــو -عضو لجنة الانتخابات
الفاتح جـلال الدين -عضو لجنة الانتخابات
د. عبد الباقي حامد الجزولي -عضو لجنة الانتخابات

الدوحة في 17 يونيو 2014م


ـــــــــــــــــــــ

سعادة السفير/ ياسر خضر خلف الله المحترم
سفير جمهورية السودان
الدوحـة - قطـر

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ،،،

الموضوع: إنتخابات الجالية للدورة 2014 - 2016

إشارة إلى الموضوع أعلاه نرجو أن نضع بين أيديكم بعض الملاحظات عن اللائحة المنظمة لانتخابات الجالية السودانية بدولة قطر الصادرة بموجب قرار السفير رقم (4) لسنة 2014 وذلك وذلك على النحو التالي:
أ- لقد جرى العمل في الدورات السابقة على أن تتولى لجنة الانتخابات وضع اللائحة المنظمة للانتخابات؛ وبخلاف العادة واخلالا بمباديء الديمقراطية والنظام الأساسي للجالية المادة (11) قام سعادتكم منفردا بإصدار اللائحة المنظمة للانتخابات دون استشارة لجنة التسيير.
إبداءا لحسن النية ورغبة في استمرار عمل لجنة الانتخابات فإننا رغم تحفظنا القانوني لطريقة إصدار اللائحة وحق إصدارها إلا أننا نود تثبيت هذه الملاحظة للتاريخ حتى لا يتكرر مثل هذا الأمر مستقبلا.
ب- الفقرة (ج)(2) من قرار تشكيل اللجنة تنص على إنفاذ أحكام المادة (5) من الباب الثاني للنظام الأساسي للجالية لسنة 2005 بشأن العضوية، ولاشك أن هناك صعوبات عملية تكتنف تطبيق الفقرة (3) والتي تنص على "أن يسدد رسوم العضوية والاشتراكات الدورية التي يحددها المكتب التنفيذي". وحيث أن المكتب التنفيذي قد ناقش هذا الامر خلال دورة في أكثر من إجتماع وتوصل الي ان هناك صعوبات بالغة في تجميع مبالغ الاشتراكات وهذه الصعوبات لم تكن قائمة في انتخابات هذه الجالية فحسب بل ظلت قائمة منذ أول دورة لأول جالية ديمقراطية – دورة 2006-2008 والدورتين التاليتين لها. وعليه قرر المكتب عدم فرض رسوم على عضوية الجالية ، ومن ثم لم يتضمن التصور المجاز للمكتب المالي من المجلس الخمسيني أي رسوم على العضوية وعليه لا يتوجد اي رسوم مقررة وفقا للنظام الاساسي على عضوية الجالية في هذه الدورة.
كذلك كان هذا الموضوع من المواضيع الحية في مناقشات لجنة تعديل النظام الاساسي وإنقسمت حولها الاراء بين مؤيد لدفع الاشتراكات وبين معارض لها. وكانت ضمن حجج من عارض فرض الاشتراكات هو قيام أعضاء الجالية بدفع رسوم لصالح الجالية عبر المعاملات القنصلية ويمكن إعتبار هذه الرسوم بمثابة رسوم إشتراك للجالية.
وقرار سعادتكم بغرض رسوم الاشتراك يواجه معضلات عملية كبيرة تتمثل في الآتي:
1- عدم وجود قرار من المكتب التنفيذي بتحديد قيمة الاشتراكات لأعضاء الجالية ، والمكتب التنفيذي هو الجهة المخولة وفقا للنظام الاساسي بتحديد هذه الرسوم. وتحديد سعادتكم للرسوم بمبلغ عشرة ريال لا يجد له سند من النظام الاساسي.
2- الجهة المخولة قانونا بتلقي واستلام الاشتراكات هو المكتب التنفيذي للجالية والذي انتهت ولايته ولا يستطيع عمليا استلام الاشتراكات.
3- ليس من مهام لجنة التسيير تحديد أو استلام الاشتراكات.
4- ليس من مهام لجنة الانتخابات إستلام الاشتراكات.
من جماع ما تقدم فإن التقرير بشأن الرسوم يخرج عن اختصاص السفير ويضع لجنة الانتخابات أمام إشكالية يصعب حلها بموجب النظام الأساسي للجالية.
وعليه فإننا في لجنة التسيير نرى المخرج الوحيد في ضوء هذه الاشكاليات هو اجراء الانتخابات والتسجيل دون اشتراط سداد الرسوم كما جرى عليه العمل في الدورات السابقة.
ج- الفقرة (ج)(3) تؤسس مخالفة واضحة للمادة (10) (4) من النظام الأساسي للجالية والتي تنص على أن مجلس الجالية هو الجهة الوحيدة التي لها الحق في مراجعة وتعديل عدد مقاعد الفئات، وعلى هذا الأساس قام مجلس الجالية المنتهية دورته باقتراح تعديلات مقاعد الفئات في اجتماع قانوني بتاريخ 2/5/2014 وقرر الابقاء على عدد مقاعد الفئات المعنية كما كانت عليه في كافة الدورات السابقة بأغلبية 14 صوت مقابل 13، ويترتب على ذلك خروج هذا الأمر من سلطات السفير وصلاحيات لجنة الانتخابات.
د- من الملاحظات المذكورة أعلاه يتضح جليا مخالفتها للمادة (12)(8) من النظام الأساسي للجالية والتي تنص على أن من اختصاص مجلس الجالية المنهية دورته "الاشراف على انتخابات المجلس الجديد عند انتهاء دورته". كما يجدر بالذكر أنه تم إثارة ذات الاشكالية إبان انتخابات الجالية في 2012 وتم حسمها من قبل جهاز العاملين بالخارج بإجراء الانتخابات دون تعديل عدد المقاعد.
لكل ذلك نرجو من سعادتكم التكرم والموافقة علي:
1. إجراء الانتخابات دون فرض رسوم الاشتراك
2. إجراء الانتخابات وفقا لجدول المقاعد المخصصة للفئات كما أجازه مجلس الجالية
ولكم فائق الاحترام ،،،
عثمان بشير
رئيس لجنة التسيير.


ـــــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم

التاريخ 14/6/2014

سعادة السيّد/ ياسر خضر خلف الله الموقر،،،
سفير جمهورية السودان – بدولة قطر

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،،،

الموضوع: إنتخابات الجالية السودانية بدولة قطر

في البدء، وقبل أن ندلف إلى صلب الموضوع، نود أن نستشهد بكلام المولى سبحانه وتعالى:
يقول الله تعالى في محكم تنزيّله:( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) المائدة آية (8) – صدق الله العظيم.
سعادة السيّد/ السفير المحترم،
لقد ظللنا نراقب بإشفاق العملية الإنتخابية للجالية السودانية وما تمّ إنفاذه من قرارات صادرة عنكم فيما يتعلق بهذه الإنتخابات، ومن ضمن ذلك على وجه الخصوص، فرضكم لرسوم تسجيّل للإنتخابات المزمع إجراؤها بمبلغ (10) ريال للشخص، لمخالفة ذلك لبنود وأحكام ومقتضيات النظام الأساسي للجالية السودانية بدولة قطر (الدستور) ومخالفته لما جرى العمل عليه في الدورات السابقة وهو عدم إشتراط أداء مثل هذه الرسوم كضرورة لازمة لممارسة الحق في الإنتخاب والترشيح. إلاّ أننا وبالرغم مما تقدم رأينا عدم الإلتفات لذلك – ليس على سبيل التسليّم بصحة وسلامة القرار المعني – بل حفاظاً على سير العملية الإنتخابية خاصة مع إلتزامكم بتسليم تلك المبالغ كاملة لخزينة الجالية، وتفادياً لأي خلاف قد يؤدي إلى ما لا تُحمد عقباه.
ولا يغيّب على سعادتكم أن إلتئام شمل هذه الجالية ووحدتها، قائم على الحفاظ على ما توافق وتواثق عليه أعضاء الجالية السودانية بدولة قطر المحترمين الذين احتكموا لنظامها الأساسي القائد لعملها، ولا شك أنكم تعلمون بأن الوفاء بالعهود والمواثيق أمر صادر عن مالك البشر وخالقهم، وواجب علينا الإمتثال لهديه – من باب أولى – حيثُ يقول الله تعالى: ) وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً) – الإسراء الآية 34.
وعليه فإن أمر التكليّف الصادر بتشكيّل لجنة الإنتخابات والذي يتضمّن تعديّل عدد المقاعد للفئات المكوّنة للجالية يُعد أمراً مخالفاً للنظام الأساسي ولما جرى به العمل في الدورات السابقة.
وفي هذا الخصوص، فإن النظام الأساسي (الدستور) – كما لا يُخفى عليكم – هو الميثاق الواجب التطبيّق في كلِ نشاطات الجالية، والذي جاءت أحكامه متّسقة مع ما نرمي إليه ويتعيّن الإحتكام إليها كلما شجر خلاف حول جزئية منها، وفي ذات الصدد السالف بيانه فقد نصّ الدستور على الآتي:
(1)- المادة (10/4) منه – تحت عنوان تكويّن المجلس – تنصّ على أن: ((عدد مقاعد الروابط والفئآت الوارد في الملحق (أ) المشار إليه يخضع للمراجعة كل عامين عند إنتهاء دورة المجلس وذلك بغرض تعديّله على ضوء ما يطرأ من تغيّرات في أعضاء الرابطة أو الفئة.))
(2)- والمادة المذكورة أعلاه تُقرأ مع نصّ المادة (12/7 و8) والمتعلقة بتكويّن المجلس (ويُعنى به حسب نصّ المادة (2) من الدستور المجلس الذي يتمّ إنتخابه وفقاً لأحكام المادة (10) المذكورة أعلاه من النظام الأساسي)، وأن المادة (12) المعنيّة تحمل عنوان (مهام وإختصاصات المجلس) وتقرر الآتي:
7- تعديّل النظام الأساسي للجالية.
8- الإشراف على إنتخابات المجلس الجديد عند إنتهاء دورته.
وما تقدّم من نصوص وأحكام، تحدد على وجه القطع أن هذين الأمرين مناطان بالمجلس على وجه الحصر، ولا يجوز مخالفة ذلك من قبلكم أو من قبل لجنة الإنتخابات أو من قِبل أي جهة أخرى ليست لها السلطة التشريعة.
وغير هذا وذاك، فقد نصّت المادة (30) من الدستور المتعلقة بتعديّل النظام الأساسي والتي نصّت صراحة على أنه:
((لا يجوز تعديّل هذا النظام الأساسي إلاّ بأغلبية ثلثي أعضاء المجلس في إجتماع قانوني.))
وتجدر الإشارة إلى أن مجلس الجالية، وهو الجهة المُناط بها حصراً تعديّل النظام الأساسي (الدستور)، وفي إجتماعه المنعقد في تاريخ 2/5/2014، قد إتّخذ قراراً بالإبقاء على عدد مقاعد الفئات كما هي واردة بالجدول الملحق بالنظام الأساسي (الدستور) في المادة (10) منه، وكما كانت عليه في كافة الدوارات السابقة وعدم إجراء أي تعديّل عليها.
وذلك إمتثالاً لأحكام المادة (10/5) والتي تنصّ على أنه:
((بعد المراجعة الدورية المشار إليها في الفقرة (4) أعلاه يتمّ تحديد عدد المقاعد في المجلس على النحو التالي:
عدد أعضاء الرابطة/ الفئة عدد المقاعد
30-59 عضواً مقعد واحد
60-99 عضواً مقعدان
100 فأكثر ثلاثة مقاعد

عليه، فإن رابطة القانونيين بدولة قطر تؤكّد أن أي تعديّل لعدد المقاعد يُعتبر مخالفة صريحة للنظام الأساسي (الدستور) ويتعيّن رفضه، وذلك حفاظاً على سير العملية الإنتخابية بصورة قانونية وحفظأ لوحدة الجالية السودانية.


رابطة القانونيين بدولة قطر


* صورة :
1- لجنة تسيير الجالية السودانية.
2- لجنة الإنتخابات.

ـــــــــ

image

image

image


تعليقات 31 | إهداء 0 | زيارات 28138

التعليقات
#1129159 [عماد الدين النخلي]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 09:38 AM
من الذي ألغى فعالية التبرع بالدم في المركز الثقافي السوداني اليوم ؟!
كيف ولماذا تم إيقاف هذا العمل الخيري الهام
مجموعة من خيرة شباب الوطن في قطر يعملون تحت مسمى رابطة الطيور المهاجرة في قطر
نشهد أن كل أعمالهم خيرية ولخدمة المجتمع ككل في دولة قطر
كثيرا ما نفذوا أعمال خيرية مثل التبرع بالدم الذي ألغي
لقد قمنا بتوزيع الخبر والطلب من المتبرعين الحضور للمركز اليوم
لكن علمنا ان الامر قد ألغي
الحجج التي سمعناها أن الرابطة غير مسجلة لدى السفارة
وإذا صح هذا الخبر فالعذر اقبح من الذنب .... فهناك فعاليات غير مهمة وغير مجدية للجالية تقام في المركز ولا أحد اعترض عليها
لماذا تحديدا هذا العمل الخيري
والله هذا الاسبوع فقط اصيبت أسر سودانية مختلفة في حوادث كانوا ومازالو في اشد الحوجة للدم فهل مثل هذا العمل الخيري يحتاج لتسجيل روابط ؟!
نريد توضيح أولا من الرابطة ثم من إدارة المركز أو السفارة لأن الأمر ليس تكريم لاعب ولا تقبل عزاء بل عمل خيري ضخم ثوابه عند الله عظيم !! عبد الله القاضي
شكر ا اليك والي كل الغيورين علي الاعمال الخيرية وعلي من يساهم في الاعمال الخيرية للرابطة العمالقة بدولة قطر الطيور المهاجرة تلك الرابطة التي قامت وانشئت باسنانها في السودان لها اكثر من مساهمات واكبر من ما قامت به جهات تملك الدعم والمال وهنا في قطر انطلقت كالصاروخ للفضاء الواسع في العمل الخيري ويشهد لها الجميع
بصفتي الامين العام والمنسق الاعلامي لهذه الرابطة التي افتخر بانتمائي لها وباعضاءها ومن ساهم فيها اقول اليك الاتي رد علي تساولاتك التي افخر بها حقا منذ اكثر من ثلاث اشهر بداءنا في الاعلان والنشر والاتصالات لدعم حملة التبرع بالدم التي اقمناها من اجل الوفاء لاهل العطاء مستشفي حمد العام واهل قطر والجالية السودانية في قطر وحاجتنا الي الدم مثل الجميع في كل الاحوال في الحوادث والامراض والحمد الله الذي جعل في امة الحبيب المصطفي اناس يقضون حوائج الناس ومستشفي حمد ذلك الصرح الصحي العظيم وقفت مع حالات انسانية كثيرة وان كنت طرف من من قام واجاهد ووصل من اجل اعفاء من هم ليس لديهم القدرة علي دفع مبالغ علاج او من اجل علاج مجاني للزائرين من المرضي ومن توفاهم الله تعالي ولم تكن ادارة مستشفي حمد من الدكتورة حنان الكواري والدكتور المسلماني المدير الطبي والاخوة في العلاقات العامة وكل اداراتها الا اناس لهم الشكر والتقدير يقفون بانفسهم ومن جيبهم الخاص لدعم كل الحلات وخاصة الجالية السودانية وهم يكنون لهم الاحترام والتقدير
قمنا بالاتصال بالمستشفي ولم يتوانوا فجاءت الموافقة منهم ودعمهم بكل شي سيارة والعصائر والطعمة وما يكون مصاحب للحملة وافراد من اعلي مستوي الدعم والخبرة وحدد لنا يومين ولكن نسبة لعدم وجود وسرعة موافقة الاخوة في الجالية حصلت وجود حملة اخري ولابد من الوفاء وتم تحديد الاربعاء والخميس 15 و 16 اكتوبر ثم حددت الخميس 16 رغم الارتباطات للسيارة الخاصة بالتبرع بالدم ولكن الاخ عمر كمال الذي ابلغته المستشفي وابلغة الرابطة واعطيناه كتاب رسمي ووضحنا له انها حملة كبري ومدعومة من الكثيرين تجاهل الامر ولم يقم باي شي بحجة عدم تسجيل الرابطة وعدم شرعيتها واصبح خطابنا في سلة المهملات ورفعنا الامر للاخ القنصل مجاهد الرجل المجاهد حقا وهو ابن بلد واصيل ربنا يكثر من امثاله والاخ عبد الله علي وهجو الذي استلم كتاب الرابطة وتكريم بالشهادات من الرابطة وتكريم المركز الثقافي كذلك وهو الاداري للسفارة والمنسق جاهد القنصل مجاهد مع عمر القاضي كثيرا وبي التلفونات ووعبر اتصالي بالاخ البروف الرجل الصامد عمر الاصم وهو رجل يعرف معني ان تخدم ابناء شعبك وكيف تمد يك لغيرك والاخ احمد عبد المنعم مسئول المركز الرجل الاداري الذي كثيرا ما تعدته وحصلت مفارقات في عمله بالمركز ويتفاجاءه بالكثير من الاشياء من غير موافقته تحدث في المركز ورغم ذلك يقف يفتح زراعية لاستقبال الناس بكرم الرجل الذي يعرف ان هذا بيت السودانين وللسودانين اجمع الجميع ان الراي سيكون بعد نقاش ومعرفة لماذا تم التاخير من عمر القاضي ولماذا لم يخاطب المركز ولماذا لم يرد بالايجاب او الرافض علي الرابطة وقد غضب الاخ عمر الاصم والاخ احمد عبد المنعم ان يضعون انفسهم امام موضع وتحمل مسئولية عدم دعم مثل هذا العمل وقد تم بعد اتصالات مع السفارة والجالية اجتماع لا اعرف ماذا حدث فيه ولكن في النهاية جاء القرار بعدم اقامة هذه الفعالية في يوم الخميس ويجب تاجيلها الي موعد اخر وتسجيل الرابطة وتكوين مجلس ادارة ونظام اساسي لها رغم اننا لدينا نظام اساسي ومجلس رابطة واعضاء واعمال مشهود بها الا ان هناك من عاكس تسجيل الرابطة قبل ووقف امام ذلك وقد اخدنا موقف من الجاليات الاخري ومن ما تقوم به ضد الاعمال الانسانية التي لا تحسب لها او في اسمها والان وقد تهللت اسويرنا وتباشير الخير بالاخ البرف عمرلا الاصم وطاقم شباب في السفارة وعلي راسهم الاخ ياسر خضر الرجل الذي وجدنا قبول كبير عنده وما طرقنا بابه الاوجدناه داعم واقف علي الامر ولكن هنا وقفة فقد حدث التاجيل ليس لان السفير ولا عمر الاصم ولا القنصل مجاهد لايريدون اقامتها ولايريدون ان نكون نحن ضمن السفارة ولكن لان عمر كمال القاضي لم يكلف نفسه ان يبلغ السفارة او مجلس الجالية والا المركز ولا يرد للرابطة او لنقل من خاطبهم بكتاب رسمي بالايجاب او النفي او الارد بالا ووقف الحال انه ابلغني بانهم يدعموننا ويقفون معنا واوةل اجتماع لهم قبل العيد او بعد اعيد يكون لدعم وسيدعون روابطهم وكل الجالية عبر الاعلان والدعم والصحف للمشاركة وخدرنا بذلك كنا لم نعلم انع يريد اضاعة الوقت والزمن لكي لا تقوم الحملة وامس الثلاثا والاربعاء كانا اسواء ايام عمري فقد تمكن شخص نعلمه ليس من اليوم ولكن عبر اربع تجارب في الجالية من ايقاف الحملة واقناع الكل بعدم الجدوي وان تقوم الجالية بها وتكون باسمها ويحفظ الحق لرابطة الطيور المهاجرة بعد ان تسجل وتصبح قانونية ولم يقف الامر هنا فهناك اشخاص وفي صفحة الفعاليات التي تسمي صفحة فعاليات السودانين بالدوحة وهي لا تمثللااسودانين ولا تعرف معني المهنية ولا العمل من اجل ربط ووتوافق ابناء الوطن بل فرقت ابناء الوطن وحددت كل انسان فهذا حزب كدا وهذا قبيلة كذا ونفخت السموم وفي كل الاماكن وحتي في الذين يريدون ان يعملون لله فليس شخص او شخصين هم يمثلون السودان فالسودان اكبر واعظم وخط احمر نموت قبل ان يمسه حاقد او حاسد باذي او شر ورغم انف من ابي نشر الاعلان عن الحملة وتم حذف والتعامل مع الحملة كانها حملة عماد الدين النخلي وليس من اجل السودانين لانهم اناس يقفون ضد النجاحات وضد الاعمال التي تشرف السودان والسودانين ولانهم اناس يريدون ان يقفون اما كاميرات الاعلام والتلفزيون والاخبار والمسئولين بانهم هم من عمل ولايريدون للاخرين ان يعمل رغم اننا يشهد الله لا نعنل الامن اجل السودان الوطن العشق والسودانين اهلنا فاننا ابناء السودان كله ليس ابناء قبيلة واحدة ولا عنصرين لفئة او قبيلة او جنس فانا ابن السودان كله من شماله لجنوبه ومن شرقة لغربة ووسطة لا اعرف الا هم احد اسمه الوطن الحبيب ذلك العشق الابدي والله سبحانه تعالي من اجل ان يجعل الخير في ابناءنا واهلنا والحمد الله منذ 30 عام ونحن في الدوحة لم نقف مكتوفي الايدي ودعمنا القوات المسلحة ووقف الكردفاني والتني وغيرها من السفراء وقالوا بالفم المليان ان هولاء يعملون من اجل الوطن وشكرونا وقدرونا ورفضنا حتي التكريم منهم وان كان معنوي وتحدثوا عنا امام الرئيس والوزير والغفير واما كل شخص واخدنا منهم حق وكنا لهم عون في وقت كانت السفارة بعد 89 كانها وباء يخاف منه والن مازلنا ولن نكون الا نحن من اجل خدمة السودانين ومن اجل العمل الخيري والنساني والتطوعي للابد وربينا ابناءنا وبناتنا كما ربناءنا ابواتنا وامهاتنا علي ذلك وبنء عليه فقد اوقفنا وشكرنا الاخوة في الجرائد والعالام وقناة الريان وتلفزيون قطر وكل من توافد علي دعم الحملة منظمة الدعوة الاسلامية بالرجال والدم وكل موظفيها وجمعية قطر الخيرية وموظفين التحويلية ومعهد كمبيوتر في شارع سلوي ومطعم ليالي الخرطوم والحلويات السودانية والمدارس السودانية بنين وبنالت الاستاذ فيصل والدكتور فاروق ة والاستاذة صفاء والاخوة السودانين العاملين في حماية وكروة و الدوحة لمتنا الاخوة الكرام متولي ومن معاه والاخوة في رابطة المريخ والهلا والاخوة في القطية وابناء وبنات ونساء ورجال سكن بروة اجمعين وسكن الوكرة الكرام من السودانين العاملين بام سعيد والاخوة في اصدقاء السياحة في الدوحة رغم حداثتهم والاخوة في كل الروابط والشكر للذين حضروا امس من اجل الدم نساء ورجال وقد قدمنا لهم الاعتذار والشكر الي البروف عمر الاصم والاخ احمد عبد المنعم والاخ مجاهد الذين ارادوا ان يمسحوا دموعنا حزنا علي ما حدث ومواساتنا ورسايلهم وتلفوناتهم وكلماتهم الطيبة واقول الي الاخوة في الطيور المهاجرة انتم اهل الخير وشباب الوطن وانتم من حمل علي عاتقه ان يخدم اهله في السودان بغض النظر عن العرق القبيلة والجنس واللون والايدلوجية والحزب انتم من اشعل اول عمل تطوعي وانساني هنا في الدوحة ولم تكونوا تسعون للاعلام ولو اردتم ذلك لكان والحمد اله اتاكم الاعلام والشهرة والشكر من كل من يحبكم ويريد اليكم الخير اننا من اليوم نسعي للترتيب لنكن مسجلين ضمن السفارة وهذا حق قانوني الا اذا ابو ورفضوا لنا وفي الجالية وهذا حقنا فنحن ابناء هذا الوطن وان نسعي وهذا وعد وعهد مني ان تكون حملتكم التبرع بالدم والاعمال الخيرية علي عاتقي وان كانت حياتي فداء لها وان نكون رابطة تشهد لها كل العوالم والاشخاص وان يتم النجاح في كل المعاقل وفي كل الاماكن وفي كل الاجتهادات لانريد من احد شكر ولكن نريد جميعا جزاء الله تعالي وحب اله تعالي وحب الناس الينا
وفقكم الله وسدد خطاءكم ولتكن تجاربنا واعمالنا كلها محتسبة لله تعالي
الخميس 16 اكتوبر 2024 م الدوحة قطر
عماد الدين النخلي الامين العام والمنسق الاعلامي لرابطة الطيور المهاجرة

[عماد الدين النخلي]

#1045213 [حافظ الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2014 07:59 AM
شكراً يا( سوداني بس) على مداخلتك - و ردي على قولك "حزنت أيما حزن عندما قرأت أنك تسأل الله الثبات وأراك تدافع عن نظام هو الأفسد في العالم وأهله منافقون وسارقون بالدليل وبالدنانير التي أطلت بأعناقها وجودك في الدوحة ربما غيبك عن السودان وإن كنت أشك في ذلك لأن التواصل بينكم أساسي ولكن إذا ذهبت إلى الخرطوم إذهب إلى مستشفاها كمريض عادي وقارن الوضع بما كان في سنة مغادرتك وبين الآن"
- أنا خرجت من السودان أيام المقولة الشهيرة (الكهربا جات أملوا الباغات أسه بتقطع)
- خرجت من السودان وقت كنت أبيت بسيارة الوالد 3أيام بطلمبة ود الحسين عشان 3جالون بنزين
- خرجت من السودان و الأخبار تتكلم عن وفاة عدد من التائهين في صحراء خور أبوضلوع كل حين من العطش
- خرجت من السودان و به 3جامعات فقط (جميلة و مستحيلة- جامعة الخرطوم) و جامعة الجزيرة (و الحنينة السكرة- الفرع)
- خرجت من السودان و كان السفر باللواري وقت شمساً تصر العين
- خرجت من السودان و كان التعليم الثانوي مقصورا على بعض المدن الكبيرة و الطلاب يهاجرون آلاف الكيلومترات ليلتحقوا بهذه المدارس و يسكنون في داخليات - و طبعا الأفذاذ منهم فقط لقلة عدد المدارس
- خرجت و أنا أرى زملائي الذين كانوا معي بالأولية انتقل منهم للوسطى نحو 25% ثم الذين كانوا معي بالوسطى انتقل منهم نحو 20% للثانوي ثم انتقلت أنا و معي 5فقط من زملائي في الثانوي للجامعة و كنا 3أنهر حوالي 120طالب
- خرجت و كل الخدمات على قلتها و رداءتها ووضاعتها كانت تتركز في الخرطوم فقط - و باقي السودان و أهله خارج التغطية - و على ذكر التغطية - هل كان هناك ما يسمى بالهاتف - كم كان عدد الهواتف و أين
- حرجت و أنا أعاني من البدائية في كل شئ في المواصلات و في الاتصالات و في المظهر العام حتى لعاصمة البلاد
- خرجت و كان طول الطرق المسفلتة داخل الخرطوم ينحصر في وسطها أما باقي السودان فان أكثر من 90% لم يروا شكل الأسفلت
- خرجت و كنت اذا سافرت بضع كيلومترات لا أجد تلفزيونا أتابع به المسلسلات
- خرجت و كان وقتها (البيبسي) تشترى لمن عنده مغص - أي و الله- قال لي كثير من الناس هذا القول حتى في ضواحي الخرطوم و ربما وسطها
- خرجت و غالبية أهل السودان كان غالب قوتهم الكسرة و ملاح البامية المجففة(الويكة)و ما شابه ذلك من عصيدة الدخن و غيرها - و أن رغيف القمح كان لفئة قليلة من أصحاب الدثور - و مزارعي الشمالية من انتاجهم
- خرجت و كان السوق الافرنجي يرتاده صنف معين من الناس و السوق العربي صنف آخر - و الفريشة في ميدان الأمم المتحدة و غالبية البضائع المهربة من ليبيا - كان الناس ينتظرون ليلة العيد لشرائها
- خرجت و كانت الخرطوم تغط في ظلام دامس - ظلام انعدام الكهرباء- ظلام قلة فرص التعليم - ظلام قلة أماكن الاستشفاء - كل جنوب الخرطوم كان بها مركز صحي سمير و مركز صحي الكلاكلة و مركز صحي المايقوما - أما المعامل و الصيدليات و غيرها فكانت لا ترى لقلتها
يا أخي الكريم ربما أنك لم تعش تلك الأيام و بالتالي ليس لديك ما تقارن به واقع الحال- ربما لن تتصور ما قلته و ما لم أقله - و لكن دونك كبار السن الذين من حولك ممن تثق في تحريهم قول الصدق و تتأكد من صحة هذه المعلومات - لكن لا تسألهم عن الغاز و اسالهم عن الفحم - حتى الفحم كان عزيزا بعيد المنال و كان الناس يحتطبون حتى في وسط الخرطوم
- خذ كلامي هذا كبداية لحوار جاد بيننا يليه توضيح بالأرقام - اقتصاديا و اجتماعيا و سياسيا
- دعنا نتحاور بمنطق و منهجية و بالضرورة همنا توضيح الحقائق و التصدي لتزييفها بقصد أو بغير قصد

[حافظ الشيخ]

#1044960 [القار]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2014 06:53 PM
سنة الله التي لا تتبدل ..انه لابد للحق ان يزهق الباطل ..وانا اري ذلك قريبا.. وهذا بتجسد ويظهر جليا في هؤلاء المتأسلمين ..و المؤشرات وااااضحة..اقامة الحد على الضعيف وترك القوي..ظهور الفساد بل وعدم الحياء والمجاهرة به..
((انا بسرق لكن مابعملا واضحة كدة..وفلان دة حرامي اكتر مني))
لسان حال المتأسلمين

((فلا تعجل عليهم انما نعد لهم عدا))
صدق الله العظيم

[القار]

#1044858 [حافظ الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2014 04:24 PM
يقول/تقول SASA
"اقتباس (((عموما هذه جولة و ربما لنا جولات قادمة سوف نجتهد أن نضاعف فيها السجل الانتخابي
)))

نعم ستجتهدون للخج والمج وتكبير الكوم ؟؟؟ انشاء تدوم لكم كمادامت لنميرى والقذافى وبن على


لكم يووووووووووووووووووم" انتهى

- أقول أنا" يا عالم ارحمونا يرحمكم الله - هل هناك من لا يعلم معنى السجل الانتخابي - و من لا يفرق بين التسجيل - و الاقتراع و التصويت الذي من الممكن أن يصحبه الخج و التزوير و ما شابه- يا أخوانا - السجل الانتخابي هو جموع الناس الذين أتوا لتسجيل أنفسهم كل في فئته - و تقوم بالتسجيل لجنة يرأسها سيد معارض و معه جبلة أخرى كما ذكرنا أكثر من مرة حتى اتهمنا البعض بأننا نقول كلام و عبارات مكرور- يعني أعمل شنو
- باختصار شديد سيكون هذا السجل هو الرصيد الافتتاحي لعضوية الجالية و بالضرورة أن يسعى كل فريق لتنمية رصيده في هذا السجل - و هذا متاح للجميع - نعم تكبير الكوم حق شرعي متاح للجميع - أما عبارة الخج دي عملتوها خمج عديل

[حافظ الشيخ]

ردود على حافظ الشيخ
United States [سوداني بس] 06-25-2014 07:52 PM
حزنت أيما حزن عندما قرأت أنك تسأل الله الثبات وأراك تدافع عن نظام هو الأفسد في العالم وأهله منافقون وسارقون بالدليل وبالدنانير التي أطلت بأعناقها وجودك في الدوحة ربما غيبك عن السودان وإن كنت أشك في ذلك لأن التواصل بينكم أساسي ولكن إذا ذهبت إلى الخرطوم إذهب إلى مستشفاها كمريض عادي وقارن الوضع بما كان في سنة مغادرتك وبين الآن وقارن كل هذا بالدوحة هنا نفط وهناك نفط ولكن مع الإختلاف في الفعل هل قرأت عن ديون السودان في عهدكم هل شاهدت برامج دعم المرضى على بعض فضائياتنا بارك الله في القائمين على كذا برامج ،هل زرت برج من أبراج ديوان الزكاة لم تفعل ولكني فعلت ورأيت مايجعلني أدعو في سجودي أن ينتقم الله من جماعة إنقلاب المبير تخيل أن أب صعد على سطح مستشفى الخرطوم محاولاً الإنتحار لأنه لايجد ثمن فاتورة علاج إبنه في بلد كان العلاج فيه مجاني والتعليم اليوم الضرائب في ماليزيا مستثمرة وفي حساب من تدافع عنهم بعث النبي صلى الله عليه وسلم ليتمم مكارم الأخلاق أخلاقنا في عهدكم من سئ إلى أسوأ ففساد الرعية من فساد الوالي وديننا اليوم ليس أفضل فمرحباً في عهدكم بسب صحابة رسول الله وبتحريف دين الله ومرحباً بإيران والعداء لأرض القبلة أناشيد تغنى في أول عهدكم ومرحباً بالتحلل وفقه السترة والعفو عن المغتصب إن كان ثباتك الذي ترجوه وأنت تدافع عن السارقين عن هؤلاء وعلى قناعة ماأقول إلا ربنا يحشرك مع من تحب من الإسلاميين الكيزان كما يعرفهم العامة وأجتهد في السجود حتى تنال ذلك أما إن كنت تقصدنهج البنا فهوشئ وتطبيقه في كل دولة وفي كل مكان شئ آخر فليس الظاهر منه كالباطن وراجع في خلوتك مع نفسك هذا الفكر هل هو أصح من فكر سيد الخلق لماذا لاتكن مع الحق مع الكتاب والسنة وهذا طريق الجنة أم تعرفون سواه؟.اللهم صلِّ على محمد وعلى آله وصحبه وسلم


#1044583 [حافظ الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2014 12:17 PM
يا محمد أحمد
- اتق الله و تخلق بأخلاق من تتسمى باسمه
- كيف تتجرأ و تتهمني بالتزوير - تزوير ماذا - و الخج كمان - أولا أنا لست عضوا في لجنة الانتخابات - ثانيا- لم تصبروا حتي مرحلة الاقتراع التي من الممكن أن يصحبها الخج
- يا مسكين ان أردت أن تكذب فأت بما يصدقه العقل
- لم يكن الناشطين بأعمار أبنائي بل جلهم أكبر مني سنا - و أولهم صديقي اللدود كيمو و صديقي الصيدلي و رئيس اللجنة و .... و .... و آخرين
- أفتخر بمن استجابو لدعوتي لهم من القطاع العام و القطاعات الأخرى - و أشكر الذين استجابوا و سجلوا في القطاع العام عدد 124 من اجمالي 186 طبعا و من المتقي لنا فيه أيضا نصيب قل أو كثر
- أعود لكي أسأل سؤالا واحدا فيم كان التزوير
- ربما في بذل الجهد و حث الناس على الحضور و الرباط في الميدان طوال أيام التسجيل السبعة
- ان كان هذا و لا شئ غيره بالضرورة فهذا من حقي و من واجبي
- عموما هذه جولة و ربما لنا جولات قادمة سوف نجتهد أن نضاعف فيها السجل الانتخابي
خاطرة أحيرة
ما ذا فعلتم من انجازات طوال فترة العامين الماضيين لكي يعيد الناس انتحابكم - مجرد سؤال
- باقي الكلام لا يستحق الرد عليه
و ان عدتم عدنا

[حافظ الشيخ]

ردود على حافظ الشيخ
United States [سوداني بس] 06-25-2014 07:30 PM
حزنت أيما حزن عندما قرأت أنك تسأل الله الثبات وأراك تدافع عن نظام هو الأفسد في العالم وأهله منافقون وسارقون بالدليل وبالدنانير التي أطلت بأعناقها وجودك في الدوحة ربما غيبك عن السودان وإن كنت أشك في ذلك لأن التواصل بينكم أساسي ولكن إذا ذهبت إلى الخرطوم إذهب إلى مستشفاها كمريض عادي وقارن الوضع بما كان في سنة مغادرتك وبين الآن وقارن كل هذا بالدوحة هنا نفط وهناك نفط ولكن مع الإختلاف في الفعل هل قرأت عن ديون السودان في عهدكم هل شاهدت برامج دعم المرضى على بعض فضائياتنا بارك الله في القائمين على كذا برامج ،هل زرت برج من أبراج ديوان الزكاة لم تفعل ولكني فعلت ورأيت مايجعلني أدعو في سجودي أن ينتقم الله من جماعة إنقلاب المبير تخيل أن أب صعد على سطح مستشفى الخرطوم محاولاً الإنتحار لأنه لايجد ثمن فاتورة علاج إبنه في بلد كان العلاج فيه مجاني والتعليم اليوم الضرائب في ماليزيا مستثمرة وفي حساب من تدافع عنهم نهج البنا شئ وتطبيقه في كل دولة وفي كل مكان شئ آخر فليس الظاهر منه كالباطن وراجع في خلوتك مع نفسك هذا الفكر هل هو أصح من فكر سيد الخلق لماذا لاتكن مع الحق مع الكتاب والسنة وهذا طريق الجنة أم تعرفون سواه؟.اللهم صلِّ على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

European Union [sasa] 06-25-2014 02:06 PM
اقتباس (((عموما هذه جولة و ربما لنا جولات قادمة سوف نجتهد أن نضاعف فيها السجل الانتخابي
)))

نعم ستجتهدون للخج والمج وتكبير الكوم ؟؟؟ انشاء تدوم لكم كمادامت لنميرى والقذافى وبن على


لكم يووووووووووووووووووم


#1044539 [almokashfi]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2014 11:41 AM
شيخ حافظ الزاكي
قتلت بروفيسور القدال غبينة علي الامانة العلمية
حينما طالع رسالة دكتوراه الشيخ الدكتور عبدالحي يوسف
التي منحتها له واشرفت عليها رغم انك لم تنلها ولكنك كنت عميد كلية القانون
بخطابات التزكية تنبؤات عمادة كلية القانون بجامعة الخرطوم المغدورة ....
ياخ نحن بنمقت روائحكم ....
عايز تلحقنا القدال بالغبائن ....جلاوزة تنظيمكم الحميداني ما مقصرة ...بالله اختانا

[almokashfi]

ردود على almokashfi
[حافظ الشيخ] 06-25-2014 02:16 PM
يا رجل اتق الله - و كمان اسمك المكاشفي - طبعا ليس المكاشفي طه الكباشي (بالضرورة)
أنا لست مولانا/ حافظ الشيخ الزاكي - رحمه الله - و لو كنت أتشرف لو كنت هو - فهو من القامات التي يفتخر بها كل انسان - له الرحمة و المغفرة
- أنا اسمي حافظ الشيخ الأمين - من أبناء الكلاكلة القبة - حفيد الفارس/حميد الجعلي القادم من جوير أبضبعة - هذا من جهة الأب - أما من جهة الأم فحفيد العوامرة و حفيد الشيح/ جادالله أبو شرى فتاي العلوم - و اسمي مكتوب في كتاب - حصاد القرون للدكتور/ سعد الدين محمد أحمد - وكفى
- هذا للتعريف فقط
- و هذا لمن يريد أن يتأكد من صحة اسمي و نسبي
- و هذا لمن يريد اسمي كاملا لكي يتأكد من سجلات الأراضي في الكلاكلات و غيرها لكي يتأكد من صحة ادعاء من يبهتني بما أبرأ به لنفس و أهلي
- و هذا أيضا لمن يريد أن يعرف من هم الادريساب الجعليين
حاطرة
يا محمد أحمد - طالما انك تعرفني - فهل لنا أن نلتقي - كما استحلفك بالله أن تنشر الصور التي ضبطتني و أنا أزور - الآآآآآآآآآآآآآآآآآآآن و ليس غدا- لكي يعلم الناس كل الناس من هو الكذاب الأشر


#1044464 [اسد]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2014 10:49 AM
طيب ياراكوبة، لو انتخبتوا او لم تنتخبوا بماذا يؤثر ذلك في حركة الانتخابات السودانية،اولا انا اتكلم وقد عملت بدول الخليج قرابة 30 عام، وخاصة الامارات، بالمناسبة معظم السودانين المعارضين للنظام عملاء لجهاز الامن والمخابرات بدول الخليج ، بدون فرز، وكمان متطوعين عداوة في بلادهم السودان، ورغم ذلك تطردهم هذه الدول شر طرده عندما تغضب على العبيد. والله السجم النحنا فيه من سؤء الاخلاق وسوء ادب هؤلاء .

[اسد]

ردود على اسد
[nagatabuzaid] 06-25-2014 10:28 PM
علشان انتوا كدة

European Union [معقوله بسسسس] 06-25-2014 02:17 PM
شوف يا المسمي روحك أسد.. انا متابع معظم التعليقات هنا و عايز اقوليك حاجه: الراكوبة دي بخشوها نوعين من الناس الاول هم الرجال الوطنيين الاحرار و النوع الثاني زيك كده

European Union [sasa] 06-25-2014 02:12 PM
فعلا عميل نظام المتاسلمين الالغازيين وهذه اخلاقكم تسبون الناس تقتلون وتغتصبنوهم فى انفسهم واموالهم واوطانهم وحقوقهم الدستورية والشرعية كمان ... ياحماة الشريعة والاسلام !!!!!هههههها

رجال على الشعب ونساء امام المصريين وبلادكم التى وصوكم عليها جدودكم وترابكم الغالى الما ليهو ثمن ؟؟؟ استردوا حلايب وابورماد وشلاتين
استردوا امن البلد من شفتات وعصابات الحبش والاريتريين يادعاة ورعاة وحماة الاسلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

European Union [مؤتمر وطني قال] 06-25-2014 12:28 PM
الله يهديك سوف تسأل عن ذلك يوم القيامة و يقتص منك ما يقارب الـــ 27000 مغترب .


#1044297 [أبو شاذر]
3.13/5 (5 صوت)

06-25-2014 08:49 AM
بالله إنتو جادين؟؟!! كل الزوبعة دي والموضوع الطوبل والحماس الزائد والتعليقات دي عشان إنتخابات جالبة؟ لم أقرأ من الموضوع سوى الفقرة الأولى. شعب يحنن!

[أبو شاذر]

ردود على أبو شاذر
[nagatabuzaid] 06-25-2014 10:25 PM
شعب يحنن بس ده اخنا نحنن ونجنن


#1044162 [ساهر]
4.00/5 (3 صوت)

06-25-2014 12:35 AM
كاد الليل أن ينتصف ولم أقرأ الموضوع لطوله، ولكنني أقول أن قطر تعتبر محمية (كيزانية) وهي محجوزة بالكامل لهم فمن أراد السباحة ضد التيار فهو واهم. واهم دي ما تجيب لي (كفوة) ولكن هذه هي الحقيقة.

[ساهر]

#1044153 [nagatabuzaid]
2.50/5 (3 صوت)

06-25-2014 12:15 AM
حافظ الشيخ انت حافظ الشيخ الاخ الملم القديم وكنت قاضى ولا حاجة زى دى ومن بارة ؟ ولا اسم على اسم ؟اى كان من انت فهل انت الناطق باسم السفارة ؟ اخاطبك بكل الاحترام لانك ان كنت ذلك الشخص وحسب ما ذكرته عن خبرتك بقطر فانت بالنسبة لى بمقام الاب او العم وارى انك لم تعطى فرصة لاحد للتعقيب ارجو ان تعطى فرصة للاخرين لكى يشرحوا وجهة نظرهم ونسال الله ان يجمع الشمل رغم ان سياسة الكيزان فى كل مكان فرق تسد

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
[nagatabuzaid] 06-25-2014 10:23 PM
المشتهى الكمونية لك التحية والسلام اجتمعو وحدوا جمعكم لا تمكنوا منكم سفارات الانقاذ وتجاهلوا تصرفاتها وسيروا فى طريقكم

[nagatabuzaid] 06-25-2014 10:18 PM
رحم الله مولانا حافظ الشيخ الزاكى ونساله تعالى ان يجعل الجنة مثواه وشكرا حافظ الشيخ على ردك الكريم واكيد بخبرتك و عمرك الذى نرجوا يكون مديدا تستطيع ان تلم الشمل وان تكبح جماح السفارة وان تكون ناصحا محايدا هذا عشمنا فيكم واكيد للشباب توجهات وراى يجب احترامه ونقاشهم ومحاورتهم وعدم فرض الراى عليهم السفارات ا يها الكريم فى هذا العهد اصبحت مصدر عكننة للمغتربين بدلا من ان تلم وتجمع اصبحت تفرتق وتشتت لك تحياتى

European Union [حافظ الشيخ] 06-25-2014 11:54 AM
الفاضلة/ نجاة
الاستاذ القاضي المرحوم/ حافظ الشيخ الزاكي - رحمه الله - هو الذي تقصديه - و هو بالنسبة لي بمقام الأستاذ الذي أعتز بأننا التقينا في نفس الفكر و المنهج - و أسأل الله أن يتقبله قبولا حسنا و أن يثبتني على الحق حتى ألقاه
- كما أنني لست ناطقا رسميا باسم السفارة بل و لا أعمل بها - لكن تجمعني بها ما يجمع السودانيين جميعا بصفة عامة و الناشطين اجتماعيا بصفة خاصة - و قد ذكرت أنني هنا منذ1978م و عددت ما شاركت فيه و لا أكرر لكي أمنح الفرصة للآخرين للرد كما طلبت مني
- أشكرك على المداحلة و تجدني دائما مستعدا لكل رد موضوعي

European Union [المشتهي الكمونية] 06-25-2014 09:46 AM
يا بت ابوزيد ما تشغلي نفسك بي الجداد ، وكان عايزة تبعدي الجدادة من جنبك تفي ليها في الواطة بتخطف تفافك وتجري تفوووت ، الجدادة دي بالذات ليها كم يوم حايمة في الراكوبة وما خلت حتة فيها نضيفة ،، وقدر ما تتلفتي تلقي وساختها وقاذوراتها


#1044152 [adil mohyeddin]
2.88/5 (4 صوت)

06-25-2014 12:12 AM
نحن اصلا شعب (لحم راس)حتى فى اشكالنا متباينين !!التربية الوطنية عندنا صفر!!نتغنى بالوطن سواء كنا داخله او خارجه ولكن فى واقع الامر كل يغنى على ليلاه !!كل صراعاتنا من اجل مصالح شخصية :المتصارعون على السلطة وعلى الادارات:فى الاندية والتحادات والنقابات كلهم يبحثون عن مصالح شخصية حتى لم نعد نعلم من نصدق ومن نكذب!!

[adil mohyeddin]

ردود على adil mohyeddin
European Union [اللحوي] 06-25-2014 05:50 PM
نعم وهذا هو السبب الذي جعلنا نتمرمط ونزل أنفسنا بالعمل خارج بلدنا ... ولدينا وطن يسع الجميع والعيش في قمة الرفاهية ... إذا كانت لدينا الوطنية ونكران الذات والعمل من أجل السودان وليس للمصالح الشخصية ....
كثير من الإخوة العرب وغيرهم بيسألوني ... لماذا تخرجون من بلدكم وأنتم لديكم كل خيرات الأرض ...!!! لا أستطيع الإجابة ... لأننا إبتلينا بالخيانة وحب الذات والحسد والجهل.


#1044078 [حافظ الشيخ]
2.50/5 (5 صوت)

06-24-2014 09:48 PM
أعود مرة أخرى لكي أركز على انجازات سعادة السفير ياسر خضر
- أقول أولاً بأنني قدمت الى دوحة الخير بتاريخ 21/12/1978م
- عملت بالعمل العام منذ 1986م و كان ذلك ابتدءاً من انتخابات قائمة الخريجين
- ناشط اجتماعي شاركت في (6) مجالس جاليات مشاركة مباشرة كنت في أحدها أميناً للمال و كنت في القبل الأخيرة نائباً للأمين العام
- حينما كنت أميناً للمال كنت رئيساً للجنة التسيير التي أنشأت مدارس الجالية السودانية
- مما سبق يتضح أنني عاصرت (12) سفيرا - عملت مع (7) منهم مباشرة بحكم عضويتي بمجالس الجالية
- هذه المقدمة لكي أقرر بعض الحقائق - كل السفراء كانوا بحق سفراء يشرفون الوطن و الجالية
- غير أنني أخص الآن هذا الرجل المفترى عليه زوراً و بهتاناً- سعادة السفير الحالي ياسر خضر
- كما أسلفت فانني كنت رئيساً للجنة التسيير التي أنشأت المدارس و كنت عضوا في كثير من مجالس أمنائها و ادارتها و آبائها- و بالتالي عالم ببواطن الأمور
- أستطيع أن أقول أن تجاذباتنا و صراعاتنا السياسية الفجة كادت أن تعصف بهذه المدارس في الفترة الأخيرة - حيث نقلنا كل سوءاتنا السياسية لهذا الصرح الذي يتعلم فيه أبناؤنا - و احتد الصراع و تعالت الأصوات و بدأت العملية التعليمية تتأثر بهذا الجو و بدأت المضايقات بل الاملاءات على مدير المدارس و ادارتها- حينما وصل الحال الى هذا كان لا بد من ايقاف هذا الصراع و اخراجه من سوح المدرسة
- فكان القرار التاريخي الشجاع جداً لسعادة السفير ياسر خضر بأن اقترح اقتراحااستفتى فيه الآباء الذين أيدوه بشدة - و هذا القرار هو أن يتشكل مجلس الادارة من أولياء الأمور أصحاب المصلحة الحقيقية و تحت رعاية و اشراف السفارة- كل الآباء و الأمهات و هم أكثر من 3آلاف تنفسوا الصعداء - مقابل احتجاج من حوالي (10) أشخاص منهم من ليس له أبناء بالمدارس و منهم رئيس الجالية
- أكررها الآن بعد أن استقرت المدارس و التفتت الى رسالتها الحقيقية - أكررها الآن نيابة عن أولياء الأمور بصفتي الأب الروحي لهذه المدارس - أكررها شكراً سعادة السفير و جزاك الله خيرا - و أرجو ألا تسمع لهذه الأصوات الموتورة - و أن تعمل لما فيه مصلحة الرعية متجاهلاً أمثال هؤلاء -
- الانجاز الواضح الآخر الذي يهم ابناء الجالية هو سعيه الدؤوب لبناء المدارس حتي كللت مساعيه بالنجاح و قد بدأت الآليات تعمل الآن بمنحة كريمة من سمو أمير دولة قطر الشقيقة
- انجاز آخر يحسب لهذا الرجل و هو المركز الثقافي السوداني الذي أفادت منه الأسر المنتجة و المعارض و جمعية القرآن الكريم و منابر الشباب في الغناء و المسرح و التراث و الندوات و البرامج الأخرى فضلاً عن مكان يؤمه الناس للتسامر و لا ننسى الكوارع و الفتة و الفلافل المتميزة جدا و كذلك الزلابية (اللقيمات) فضلاً عن أنشطة النفير الاجتماعي
- هذا ما يلمسه الجميع و مساعيه لما فيه مصلحة الجالية شهدها الشباب غير ما مرة في مبنى السفارة و في المركز الثقافي
- هذا ما أذكره في هذه العجالة فيما يلي مصالح الجالية - أما نجاحاته في عمله الدبلوماسي فهناك الجهات المختصة التي تحكم له أو عليه و لكننا نملك شواهد تتمثل في الوفود التي تترى و التي لا تكاد تنقطع من الجانبين و نرى التوسع في الاستثمارات و نلمس الازدياد المضطرد في تميز العلاقات
- يا سعادة السفير شكراً جزيلا - و جزاك الله عنا خيرالجزاء

[حافظ الشيخ]

ردود على حافظ الشيخ
European Union [محمد احمد الغلبان] 06-25-2014 08:56 AM
يا حافظ الشيخ يا كوز يا مزور. إختشي ياخي و احترم سنك و أولادك فالمعلقين القاعد ترد عليهم ديل قدر أولادك أو أصغر. إنت أول شخص متهم بالتزوير في هذه المعركة و غرفة عمليات الكيزان داخل السفارة كانت تعمل بامرتك و كل عمليات الخج و التزوير تمت بتدبيرك و هنالك حالات تزوير في القطاع العام قمت بها أنت و هي مرصودة بالصورة و الصوت و ستنشر لفضحك في الوقت المناسب. عن أي إنتخابات أنت تتحدث إنتخابات استقال رئيس لجنة انتخاباتها و انسحب 7 آخرين من عضويتها اعتراضا علي تدخل الأمنجي ياسر خضر لخرق النظام الأساسي. و عن أي سجل انتخابي تتحدث سجل مسئول عنه رجل الأمن الشاذلي و سجل مطعون فيه و في عملية نشره و في مدخل بياناته و في التعديلات التي تمت عليه في غياب رئيس لجنة الانتخابات المستقيل و ال سبعة أعضاء المستقيلين أيضا. القوي الديمقراطية لم تنسحب من الانتخابات يا بائس بل هي مصرة علي خوض المعركة و قادرة علي هزيمتكم كما هزمتكم المرة السابقة و خاصة هزمتك أنت في القطاع العام شر هزيمة كما حدث في الدورة السابقة. القوي الديمقراطية تخوض معركة إعادة الانتخابات إلي مسارها الصحيح يا منافق. مالك و مال السفير قاعد تدافع عنه عندك معاه مصلحة و لا شغال معاه حوار. كلكم فاسدين و الأيام ستكشف عدد الأراضي التي تمتلكها أنت في الكلاكلة و غيرها من مناطق العاصمة و في ناس في البلد دي من سنة 1960 مغتربين في قطر ما عندهم شبر في السودان و غيرهم يمتلك فقط بيت بنوهوا بعد شق الأنفس. و خلي سفيرك دا يورينا عدد الأراضي التي يمتلكها برضو لابراء الذمة فقط لا غير. ما تم ليس انتخابات بل عبث لن تسمح به جموع السودانيين بقطر و ستعيد الأمور إلي نصابها الصحيح طال الزمن أو قصر و المعركة لن تقيف و ستتواصل مواجهتكم و فضحكم و فضح جرائمكم و فسادكم. و ليعلم الجميع هنا أن حافظ الشيخ هو أكبر كوز في قطر و هو رجل عجوز لكنه لا يحترم سنه.


#1044016 [خالد]
3.75/5 (3 صوت)

06-24-2014 08:04 PM
متى تفهم يا بلدى
متى تترجل يا ولدى
متى يكتمل ما تنباء به الاستاذ
متى متى متى
كل اناء بما فيه ينضح

[خالد]

#1044014 [حافظ الشيخ]
4.00/5 (3 صوت)

06-24-2014 08:01 PM
لم أكن أتصور أن يصل الحال بنا لهذا الالتفاف الواضح حول الحقائق الواضحة و كل المقصود منها تبرير الهروب من الهزيمة الساحقة بعد نشر كشوفات الناخبين و عليه أقول مستعيناً بالله:
- ان سعادة السفير ياسر خضر لم يتدخل و يفرض رأياً فردياً من خارج النظام الأساسي - و انما طلب من لجنة الانتخابات تنفيذ النظام الأساسي و تفعيل بعض المواد التي كانت معطلة- و هو منشور أعلاه لمن يقرأ
- تفعيل العمل بالمادة10/5 - و هي الأصل في النظام الأساسي بينما الملحق ملحق تمت اضافته لأسباب ان كانت حقيقية فقد انتفت الآن
- يا سادة يا كرام ان انتخابات الجالية السودانية بدولة قطر ترتكز على التنافس الفئوي لعدد (22فئة) يتنافس عليها الجميع و لو أن الأصل هو عمل اجتماعي طوعي خدمي لكن واقع الحال يقول انه سياسي يتنافس فيه المتنافسون - دعونا الآن نفرق بين أمرين لكي لا ينطلي التضليل أعلاه على الذين يبحثون عن الحقيقة المجردة
- التنافس على أصل النظام الأساسي يعطى كل 30-59ناخب مقعد واحد و كل 60-99ناخب مقعدين و من 100ناخب فما فوق عددثلاثة مقاعد و هي الحد الأعلى - و هذا بالتساوي بين كل الفئات كما هو الأصل في كل انتخابات الدنيا ONE MAN ONE VOTE بينما الملحق يقرر مقاعد محددة سلفاً بغض النظر عن عدد الناخبين - و هو صفوي بامتياز- حيث يعطي كل من فئات الأطباء و الصيادلة و القانونيين و المهندسين عدد (3)مقاعد لكلٍ - بينما يعطي العمال مقعد واحد و هم عددهم في التسجيل الأخير أكثر من ضعف عدد الأطباء و الصيادلة مجتمعين - فأي حق و أي عدل هذا
- ان خطاب تكليف سعادة السفير كان يرتكز على النظام الأساسي و يركز على مواد تحقق العدالة بين الجميع
- ثم طالما التنافس متاح للجميع على قدم المساواة سواء بالمتن الأصلي أو الملحق
- و أن كتاب التكليف للجنة الانتخابات كان قبل بدء العملية الانتخابية - و أن الجميع قد ارتضى ذلك و خاض المرحلة الأساسية و هي مرحلة التسجيل بكل آلياتها بما في ذلك دفع رسوم العضوية
- ثم نرى الالتفاف و التضليل بتسميتها رسوم تسجيل للانتخابات
- هذا لعمري محض تضليل و افتراء - هذه رسوم عضوية أقرها المجلس قبل السابق و لم يفعلها أحد - ثم يشتكي الجميع من قلة المال المتاح لانفاذ برامج الجالية
- كما يجدر أن أذكر في هذا الموضوع أن الرأي - رأي د.ادريس جميل عضو اللجنة كان أن تكون الرسوم (40ريال) أي رسوم (4) أشهر تمشياً مع مادة في النظام الأساسي ثم تناقشوا و رأوا التخفيف و الاكتفاء ب(10)ريال - و سددها الجميع بما فيهم رئيس و أعضاء اللجنة و الموقعين أعلاه كلهم بل و جميع الناخبين من الطرفين و عددهم 2636ناخب
- الآآآآآآآآآآآآآآن و بعدنشر الكشوفات و معرفة النتائج الحتمية وليتم هاربين - ثم تريدون أن تجدوا العذر لأنفسكم
- سعادة السفير لم يحابي أحداً و لم ينتصر لنا و كلنا دخلنا اللعبة بذات الآليات فلماذا تظلمون الرجل و تقحموه لمجرد الاثارة و منح الموضوع طابعاً آخر عسى و لعل أن يتعاطف معكم من لهم مواقف مسبقة مع الحكومة و الدولة
- هذا هو الهدف الحقيقي - محاولة حشد مناصرين بعيدين عن الميدان لا يعلمون الحقيقة
- أما سعادة السفير فهو رجل شهدتم له كلكم بالحيادية لما انتصرتم المرة السابقة و انقلبتم عليه الآن لما انقلب الحال - مالكم كيف تحكمون
- هذا الرجل له مواقف كلها لمصلحة الجالية السودانية و محمد أحمد البسيط - و أهمها عندما انتقلت أمراضنا الى مدرسة الجالية و كادت تفتك بها - أعادها لأصحاب المصلحة الحقيقية أولياء الأمور و تحت رعاية السفارة - أنا شخصياً كنت رئيس لجنة التسيير التي أنشأت هذه المدرسة عام 1997 و لكي لا يطول الموضوع - ليتني أفرد مداخلة أخرى أوضح فيها الحقائق التي لا تنطمس بالصوت العالي لقلة من الناشطين الذين يعارضون كل شيئ من أجل المعارضة فقط - و لكن لن أظلم العقلانيين منهم بالضرورة فنحن نعرف بعضنا جيداً

[حافظ الشيخ]

ردود على حافظ الشيخ
European Union [مؤتمر وطني قال] 06-25-2014 12:03 PM
- كما يجدر أن أذكر في هذا الموضوع أن الرأي - رأي د.ادريس جميل عضو اللجنة كان أن تكون الرسوم (40ريال) أي رسوم (4) أشهر تمشياً مع مادة في النظام الأساسي ثم تناقشوا و رأوا التخفيف و الاكتفاء ب(10)ريال


أهل أنتم تنطقون الشهادتين كما ننطقها نحن ؟؟؟ و هل أنتم تخافون الله كما نخافه نخن ؟؟؟ ،،، يا عزيزي هذه أمانه مسؤولون عنها أمام الله يوم القيامة الدنيا فانية ذكر نفسك بذلك و يغور المؤتمر الوطني في مليون داهية بسببه كل شيئ جميل إتدمر كما أحترم عمرك يا أخي و ماذا تقصد يالرأي رأي د / إدريس جميل لتحرق الرجل و إنو أنتم ناس المؤتمر الوطني أحن علي الشعب و المغتربين من غيركم فأنت سيد العارفين بما يعمل نظرائكم بالغلابة في السودان فأنت شريك و مسؤول أمام الله عن تلك الجرائم ،،، و كذلك من المفترض في الملم بالعمل العام و المؤسسي أن لا يزيع ما يتم تداوله في إجتماعات اللجنة ،،، اللهم سامحنا و سامح غيرنا في هذه الأيام المباركات و هذا منا للتوضيح


#1043960 [معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
2.75/5 (3 صوت)

06-24-2014 06:43 PM
يجب على الشرفاء السودانيين الاحرار بالتصدى لهذا السافل ومنعه من التدخل فى شئوون الجاليه فهذا عمل يخص الجاليه وليس من صميم عمل السفاره اى تدخل فى شئؤون الجاليه بنص الاقنون لكن زبانية الانقاذ وتنظيمهم سيى الذكر يحاولون التوغل والتدخل فى كل شان يخص السودان والسودانيين فهم مكروهون حتى لذويهم فعليكم بالتصدى لهم خاصة وانهم مصنفون فى قوائم الارهاب واتمنى ان تمنعوهم حتى الملمات والاجتماعات العائليه من افراح واتراح فهم منيوزون لعنة الله عليهم وعلة من والاهم الى يوم الدين وخاصة هذا السافل ياسر خضر لعنة الله عليه وعلى تربيته مجرم وطفيلى وحرامى من الدرجه الاولى تفو عليك وعلى اخلاقك انسان غير سوى ويعانى من عدة عاهات اجتماعيه منذ ان كان فى الثانوى حقير وتافه
.......

[معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــة]

#1043830 [سالم عبد الله]
3.88/5 (4 صوت)

06-24-2014 04:24 PM
يا سالم العبارات التي تنطق بها امام امك واختك بشكل عادي
هنا غير مقبولة

[سالم عبد الله]

#1043605 [د. محمد عبد الرازق سيد احمد]
3.57/5 (6 صوت)

06-24-2014 01:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم




اعزائي محرري الراكوبه الشرفاء وروادها بني وطني الكرام السلام عليكم .. لا تعليق ولكن اعرض رأي ...

كنت فس الثمانينا ت .. اعمل مستشارا في قطر .. وكان الأخ عادل محمد احمد شرفي قائم بالأعمل ..

كان شابا سمح المحيا عفيف اللسان دبلوماسيا رصنا .. اينما وقف نفع .. وكان للجالية السودانية علاقات مميزه بمختلف انتماءتهم السياسيه الا انهم احباء متضامنين في السراء والضراء فمثلا .. عشت لحظات رائعة مع المنتمين لحزب الامه والاسلاميين والوطني الاتحادي .. وغيرهم عند اللقاء الدوري في بيت مولانا الكريم ... الاستاذ/ احمد محجوب ..قطب الوطني الاتحادي متعه الله بالصحة والعافيه ... ايام .. وذكريات في الوجدان خالية من العصبية والاحقاد مملوءة بالحب المشترك للوطن السودان ..

وفوق ذلك .. اخونا عادل شرفي يزور الجميع يودهم ويحبونه ...


والآن .. او قبل اسابع .. اسمع انه استقال .. وطلب اللجوء السياسي الي بريطانيا ..

والآن :الان: عرفت الاسباب .. هذا ياشباب .. ارجوا الاخوه الكرام محرري الراكوبه الوصول الي الاستاذ / عاذل شرفي ..لاجلا ء .. اسباب لجوئه .. وهو دكتور .. وصاحب ادب وخلق رفيع ..له التحية والاحترام ان كان يقرأ الراكوبه .. ولكم التحيه محررين ورواد .. وتأكدوا ان الباطل الذي يحدث في سفارات السودان وفي كل الدول انما هو محصلة التردي .. الواقع علي السودان نتيجة نظام الحكم المتسلط الذي فاق الفاشيه واعتمد النهب والسرقة والكذب ليصتمر ومع ذلك فهو يقصر عمره بأساليبه من حيث لا يدري ..

قبل ايام جئت لسفارة السودان بالرياض .. لمعاملة ..رقم وطني .. تخيل سفر .. وصرف .. والحكومه يغلبها .. تعمل قنصليه في الدمام مكان تجمع اكبر عدد من مواطنيها .. ومن الفجر انتظر ومئات السودانيين .. قادمين من عرعر والقطيف وسكاما .. يفترشون الأرض .. ولما وصلت الشباك .. قام المسئول وخرج وانا واقف ولم يحضر الابعد ساعه .. فقلت له خلصني انا جاي من الدمام .. وبدلا من ان يعتذر .. قال لي جاي من الدمام . واللا من المناقل ماتصبر .. فقلت له .. والله انا صابر .. والشعب السوداني صابر ..لكن للصبر حدود .. فنادي علي شخص سمين وقال ليه امسك ده دخله جوه وحرروا ليه عشان يترحل .. يرغب في احالتي الي كافوري .. تخيلوا ..وقال .. جهاز مغتربين ..قال ...تدخل عدد من الموجودين وهاك ياترجي .. حتي جاء شخص اعرفه .. قال : مالك .. فشرحت له ... فاخذ جوازي ودخل ..واستدعاني .. وانتهت معاملتي .. وقال لي اعتذر لجنابوا وان ما بتعتذر انا باعتذر .. وققلت له والله ما اعتذر انا ماغلت عليه .. قام جنابوا ده قال لي خلاص عشان حسن ذه امشي .. انت بقيت زي الصادق المهدي ... يالله ياشباب الراكوبه .. نقول يامهدي الله ...ولكن الله ياوطن ..ولك ولشباب الراكوبه الشرفاء وروادها الكرام ابناءك .. تعظيم سلام ..

[د. محمد عبد الرازق سيد احمد]

#1043596 [حسكنيت]
3.00/5 (3 صوت)

06-24-2014 01:01 PM
بشارة للذين يدعون للمشاركة فى الإنتخابات
فهكذا ستكون إنتخابات 2015 فى السودان..وهذا طبعهم منذ أن عرفناهم

[حسكنيت]

#1043552 [خليجى 15]
3.00/5 (3 صوت)

06-24-2014 12:31 PM
السفير دا قبل كده فى اجتماع الجمعية العمومية لمدارس الجالية السودانيةبالدوخة ...نط فى المنصة وقلع المايكرفون من رئيس الجالية واعلن ضم المدارس السودانية الى السفارة وسط تهليل وتكبير انصاره ...فبالتالى مسالة الاستيلاء على مجلس الجالية دى مسالة وقت ليس الا .....

[خليجى 15]

#1043505 [sasa]
4.00/5 (4 صوت)

06-24-2014 12:01 PM
والله ياجماعة حكاية السودانيين بقت حكاية .... جاليات وانتخابات وهيلمانات الخ خ خ ياجماعة اسالكم بالله الم يتحول الشعب السودانى الفضل فى داخل البلاد الى جالية ؟؟؟؟ تحكمها عصابة متفلتة تستعين بمليشيات اجنبية وقطاع طرق وحرامية محليين (حميرتى T) .... هؤلاء الكلاب قرقرينة داخل جسد\ الشعب السودانى اما ان نبترها ونوقف تقدم التسمم فى الجسد او انا لله واما اليه راجعووووووووووووووووووووووون .... اصحوا ياناس هووووى اصحوا يابشر لاتنتظروا ... الصادق يسوى شئ لاتنتظروا فاروق ابوعيسى الاتحادى الاشتراكى النميرى يسوى حاجة ... لنخرج للشوارع ونحسم الامر

[sasa]

#1043455 [خالد]
3.13/5 (5 صوت)

06-24-2014 11:29 AM
انتخابات شنو وزفت شنو فى قطر والا غير قطر وعشان شنو يعلموا انتخابات اصلا وكم عدد السودانين الموحودين فى قطر والله ماعندكم شغلة بس جاتكم نيلة حكومة على معارضة على سجم رماد

[خالد]

#1043323 [وحيد]
3.13/5 (5 صوت)

06-24-2014 09:49 AM
لعنة الله على الكيزان و مؤتمرهم الوطني العميل الفاسد الفاشل ... حيثما كانوا كان الفساد و التزوير و الكذب و الفشل و الاساءة الى السودان . قاتلهم الله انى يؤفكون
ما يحيرني ان يجد هؤلاء الفاسدون الفاشلون من يؤيدهم او يصوت لهم ... البهائم تدرك فشلهم و فسادهم فاي بني آدم عاقل ذلك الذي يتبعهم او يؤيدهم؟!

[وحيد]

#1043321 [مدحت عروة]
3.00/5 (3 صوت)

06-24-2014 09:48 AM
يا كاتب المقال اسمه المؤتمر الواطى وليس المؤتمر الوطنى!!!!!!!!!

[مدحت عروة]

#1043298 [جركان فاضى]
4.13/5 (5 صوت)

06-24-2014 09:31 AM
لاتخافوا على الجالية السودانية فى قطر ففيها من الكفاءات والوطنيين مايهزم عملاء المؤتمر الوطنى...ولن تقوم رئاسة جالية سودانية فى قطر على رأسها الكيزان...هذا وبعد انتخابات الجالية وفوز ابناء الوطن الشرفاء فيها سيتم الطلب من نظام الانقاذ تغيير السفير والا سوف لن تتعاون الجالية معه بتاتا...وهكذا يصبح ياسر خضر مشردا من بلد لبلد

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
European Union [حافظ الشيخ] 06-24-2014 08:14 PM
فعلاً جركان فاضي و فاضي جدا - من أيام كان فاضي
لعلمك الذين تسميهم الكيزان - و أنت تقصد الموالين للحكومة الحالية قد فازوا من قبل - و لم يكن ذلك في عهد السفير ياسر خضر بل أنهم خسروا مرة في عهده و تفوقوا هذه المرة في عهده
- لك الله يا سعادة السفير - لن يقبلوا بك لكي يبرروا هزيمتهم - وقد قبلوا بك من قبل و أشادوا بحياديتك عندما فازوا
- يا جركان فاضي جدا
الانتخابات التي يقيمون عنها الدنيا و لا يقعدونها - جرت في جو ديموقراطي سليم و اشتركنا جميعاً الطرفين في حشد أنصارنا و بآلية واحدة و أمام الجميع - و أمام لجنة يرأسها مناصر للطرف المعارض و معه جهابذة القانون و الصيدلة و الهندسة و أضافوا واحدة ناشطة جدا
- و الحقيقة التي قالوها لنا و أكثر قادتهم أصدقاؤنا أنهم أتوا هذه المرة ليمسحونا من الوجود بهزيمة ساحقة و كانوا يعولون على خلافاتنا
- لكن و بعد أن تم نشر الكشوفات و اتضحت الأوزان الحقيقية ووجدوا أنفسهم قادمين على هزيمة غير مسبوقة - رأوا أن يهربوا من الميدان بهذه الحجج التي يريدون أن يملأوا بها الجركانات الفاضية
- لكن هيهات الجالية و أعضاء الجالية يعلمون الحقائق و يعلمون أن هذه زفرات مذبوح


#1043264 [المشتهي الكمونية]
3.85/5 (6 صوت)

06-24-2014 08:55 AM
المؤتمر اللاوطني سيفوز في انتخابات الجائزة بدون شك ، سيفوزون سواء كان ذلك بالتزوير أو بدونه ، وحتى لو فشل السفير في مساعيه لفوز الكيزان برئاسة لجنة الجالية فسوف يستعين بالحكومة القطرية وأجهزة أمنهالتخويف المعارضين أو لطردهم من مقر الانتخابات أو حتى إلى خارج الدولة ، لو كانت هذه الإنتخابات في أي دولة أخرى غير قطر لما عشم الكيزان في مقعد واحد ،، جهودكم مشكورة يا محبي السودان في قطر ولكن الانتخابات أمرها محسوم بفضل السلطة الغاشمة في سفارة ودوحة الكيزان

[المشتهي الكمونية]

ردود على المشتهي الكمونية
[nagatabuzaid] 06-24-2014 11:58 PM
وقفا لهذه الصراعات الاخوة فى قطر ينسوا الانتخابات البتفرقهم دى ويعيشوا ويتعايشوا عادى الى ان ينصلح الحال بالله الناس قى غربة وعمل ازدادت عليهم هموم الوطن وما يجرى فيه فلا توتروا انفسكم الى ياذن الله فى امر السودان


#1043257 [اوبرا]
2.54/5 (6 صوت)

06-24-2014 08:45 AM
جالية وانتخابات ؟؟؟؟ دة شنو دة الناس في شنو والحسانية في شنو ؟؟ هسي عليكم الله وروني عملت شنو الجاليات السودانية في كل بقاع العالم للمواطن التعبان الدين امو طالع عملت شنو ؟؟ غير استقبال نادي الهلال والمريخ , عشاء علي استقبال نادي الهلال او المريخ , دفع رسوم تسجيل لاعب , استقبال الرابطة لبعثة الهلال ؟؟

[اوبرا]

#1043230 [Abubakr Khalaf Alla]
3.25/5 (5 صوت)

06-24-2014 08:21 AM
تواطؤ واضح من الكيزان القطريين.

[Abubakr Khalaf Alla]

ردود على Abubakr Khalaf Alla
European Union [حافظ الشيخ] 06-24-2014 08:39 PM
انت راكب من وين
هذه مصيبة الجهل و فتح المواقع للجاهلين الناطقين بغير علم
هل أقول لك هذه انتخابات الجالية السودانية و مقامة بدار السودانيين- السفارة - و تديرها لجنة سودانية تمثل فيها الأطراف المتنافسة - و يتنافس فيها أعضاء الجالية من الناخبي-
- يعني هزيمة لمن تناصرهم- و سودانية كاملة الدسم


#1043157 [طه جعفر الخليفة]
3.44/5 (5 صوت)

06-24-2014 03:38 AM
شدو حيلكم يا شباب نحن معكم و نساندكم من أجل مناجزة اعوان النظام المجرم و هزيمتهم

[طه جعفر الخليفة]

ردود على طه جعفر الخليفة
European Union [حافظ الشيخ] 06-24-2014 08:43 PM
هزيمتنا وين ما خلاص الفيكم انعرفت
حشدتم - سجلتم - نشرت الكشوفات - علمتم بالحقيقة - هربتم
و لو فيكم جعلي مرتوا طلقانة
- أولم يقول شاعرنا البجري نسيبتو و مرتو طلقانة
- عموماً أنت لست منهم فلم أجد اسمك في سجل الناخبين

[اوبرا] 06-24-2014 08:47 AM
جالية وانتخابات ؟؟؟؟ دة شنو دة الناس في شنو والحسانية في شنو ؟؟ هسي عليكم الله وروني عملت شنو الجاليات السودانية في كل بقاع العالم للمواطن التعبان الدين امو طالع عملت شنو ؟؟ غير استقبال نادي الهلال والمريخ , عشاء علي استقبال نادي الهلال او المريخ , دفع رسوم تسجيل لاعب , استقبال الرابطة لبعثة الهلال ؟؟


#1043138 [mohamed ali]
2.00/5 (7 صوت)

06-24-2014 02:12 AM
شكلة السودانيين في كل مكان تقاعسهم وعدم مشاركتهم في العمل العام
ثانياً لماذا يكون للسفارة دور في انتخابات الجالية

[mohamed ali]

ردود على mohamed ali
European Union [حافظ الشيخ] 06-24-2014 08:48 PM
ليس للسفارة دور - و انما هي مقر الانتخابات
أما سعادة السفير فان النظام الأساسي للجالية يمنحه حق الدعوة لاجراء الانتخابات كل ما انتهى أجل دورة - و هو بالتشاور مع رئيس الجالية يشكل لجنة الانتخابات و يمنحهاكتاب التكليف - و هذه الجنة هي التي تدير العملية الانتخابية - و هي مشكلة من جميع الأطراف - و قد أصبح فيها أعضاء دائمين منهم رئيس اللجنة الذي ينتمي للتيار المعارض طوال الفترات السابقة - و لم نعترض على ذلك


#1043126 [بت حبوبتها]
2.88/5 (5 صوت)

06-24-2014 01:34 AM
نهيب بكل السودانيين الشرفاء بقطر الوقوف بحزم أمام هذه المؤامرة والسعي لعمل إنتخابات نزيهة.

فقطر وإن ارتبطت في أذهاننا بالداعم المادي والمعنوي للنظام الحاكم المجرم في السودان ولآل بني كوز في كل الدول العربية, فنحن ننظر لطيبة شعبها وكرم أرضها التي تعيش عليها آلاف الأسر السودانية المغتربة ..كما نذكر أن يومآ ما أجرى فيها الفنان والرمز الوطني القامة محمد وردي جراحة الكلى واستشفى فيها لفترة طويلة, وهذا السبب وحده كفيل بعمل إنتخابات تمثلكم بحق لترددوا " نلتقيك اليوم يا وطني " !!!!!!

[بت حبوبتها]

ردود على بت حبوبتها
European Union [حافظ الشيخ] 06-24-2014 08:34 PM
يا بت حبوبتها
لا تنخدعي بهذا الصراخ
ان كنت تريدين الحقيقة اقرأي للطرفين
ثم أريد منك أن تسأليهم سؤال واحد - هل سجلوا للانتخابات و استمروا فيها حتى نشر كشوفات الناخبين - و هل كان رئيس لجنة الانتخابات منهم و معه أفذاذ القوم و عليتهم منهم
- سؤالي أنا - بعد اجابتهم التي ستكون نعم و هي الحقيقة
سؤالي لك أنت يا بت حبوبتها-
- هل نشر كشوفات الناخبين يعني أن كل طرف قد علم وزنه - علماً بأن عدد الناخبين المسجلين كان 2636 ناخب كلهم أتوا لمناصرة طرف على الآخر و كلهم أتوا بتحشيد من الطرفين و أنا أستطيع أن أقول بأنني أحصيت منهم عدد1704على الأقل للطرف الذي أنتمي له
- هل هذا الكلام واضح
- هل علمتم لماذا هرب هؤلاء
- ربما لو امتنعوا عن التسجيل و قاطعوا الانتخابات من الأول لربما وجدنا لهم عذرا - و لكنهم خاضوا معركة التسجيل بكل شراسة حتى بعد انتهاء الساعة الأخيرة وقفل الأبواب على الحشد داخل السفارة - مقر الانتخابات
- ماذا بعد هذا - يا اخوة كترة البتابت عيب - و الله اتضح أننا رجال فزتم علينا المرة السابقة و تقبلناها - فزنا عليكم المرة قبل السابقة و حاولتم شق صفوفنا و ملأتم الصحف ترهات لكنها ذهبت جفاءا كما سوف يذهب هذا الزبد خلال أسابيع تتكشف عندها الحقائق و يمل الناس من التلفيق و محاولات لي عنق الحقيقة

[اوبرا] 06-24-2014 08:47 AM
جالية وانتخابات ؟؟؟؟ دة شنو دة الناس في شنو والحسانية في شنو ؟؟ هسي عليكم الله وروني عملت شنو الجاليات السودانية في كل بقاع العالم للمواطن التعبان الدين امو طالع عملت شنو ؟؟ غير استقبال نادي الهلال والمريخ , عشاء علي استقبال نادي الهلال او المريخ , دفع رسوم تسجيل لاعب , استقبال الرابطة لبعثة الهلال ؟؟


#1043120 [صلاح إبراهيم]
2.75/5 (3 صوت)

06-24-2014 12:56 AM
لعنة الله على الكيزان الملاعين

[صلاح إبراهيم]

ردود على صلاح إبراهيم
European Union [مؤتمر وطني قال] 06-25-2014 12:23 PM
ردي علي [حافظ الشيخ] أين خلق النبي صلي الله عليه و سلم و الذي أنتم تدعوه ،،، فكيف تدعي عليه؟؟؟ بل واجبك أن تدعو له بالهداية أو أن تصمت و لكن وضح لنا جميعاً أنكم ركبتم موجة الدين لخداع الناس و الإستيلاء علي السلطة و المال فكان لكم و لكن تذكروا الله ، الموت و الحساب فلن ينفعكم المؤتمر اللاوطني ساعتها.

European Union [thair] 06-25-2014 11:22 AM
إنتو الولد الاسمو حافظ دا زبالة....وقلتة لو كمان عجوز ....دا غذن من قوم.......

European Union [حافظ الشيخ] 06-24-2014 08:16 PM
ان كنت تقصد بالكيزان ما يقال عن الاسلاميين فسوف تبوء بها ان شاء الله



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة