الأخبار
أخبار إقليمية
القضارف تنفصل عن ديوان الزكاة الاتحادي وتجيز قانونها الخاص
القضارف تنفصل عن ديوان الزكاة الاتحادي وتجيز قانونها الخاص
القضارف تنفصل عن ديوان الزكاة الاتحادي وتجيز قانونها الخاص


06-23-2014 06:58 PM
القضارف:الخرطوم: محمد كبوشية- رحاب فريني
في سابقة هي الأولى من نوعها بالبلاد أجاز مجلس تشريعي القضارف بالإجماع قانوناً ولائياً للزكاة يعطي الولاية الحق الكامل في إدارة شؤون ديوان الزكاة دون تدخل من أي جهة اتحادية، واستدعي ديوان الزكاة الاتحادي مدير الديوان بالولاية للخرطوم أمس وتم الاتصال بوزير الرعاية بالقضارف الموجود حالياً بالخرطوم لحضور اجتماع اليوم لحسم القضية، في وقت قال الأمين العام لديوان الزكاة محمد عبدالرازق مختار لـ(السوداني) إن الزكاة فى كل ولايات السودان موحدة و لا معنى لوجود قوانين منفصلة في الولايات.
وقال رئيس لجنة الرعاية الاجتماعية والتعليم صلاح كشه فى تصريح أن المجلس استند على الاستحقاق الذي كفله الدستور القومي والدستور الولائي من أجل تحقيق سلطة الولاية والمجلس التشريعي وصيانة وحفظ الحقوق ومصالح أهل الولاية وتعظيماً للأثر الاقتصادي والاجتماعي للزكاة وتمكينًا لدور الوزارة الولائية من تحقيق ولايتها على عمل الديوان متابعة وإشرافًا.
وكشف كشه أن مواد القانون الجديد التي كفلت لوالي الولاية حق تعيين أمين الديوان من موظفي الديوان بعد موافقة المجلس التشريعي وكفلت للولاية حق تعيين الموظفين بالديوان وأعطت وزير الرعاية الاجتماعية رئاسة مجلس الأمناء بدلاً عن الوالي وحددت أعضاء المجلس بأثني عشر عضوًا من اتحادات المزارعين والرعاة والتجار والأجهزة ذات الصلة.
وكان أعضاء المجلس قد أشادوا خلال مداولاتهم التي استمرت لثلاثة أسابيع بخطوة المجلس وحذر نائب رئيس تشريعي القضارف محمد عبدالله المرضي من عقبة قانون الزكاة الاتحادي التي ستواجه مشروع القانون الولائي مطالباً بقية الولايات باسترداد حقوقها الدستورية في المراقبة والمتابعة للزكاة وقال المرضي (على الولايات أن تحذو حذونا حتى نجبر ديوان الزكاة الاتحادي على أن يظل مجرد جسم تنسيقي محدود الاختصاصات).
من جهته اعتبر العضو محمد أحمد الهادي مشروع القانون وثبة تشريعية ومبادرة لأخذ الحقوق التي كفلها القانون وقال ( فقراء القضارف لا يكفيهم قوت الزكاة في ولاية هي الأولى من حيث الجباية في السودان).
وعلمت ( السودانى) من مصادر عليمة أن ديوان الزكاة الاتحادي ووزارة الرعاية الاجتماعية الاتحادية سيعقدان اجتماعًا بالخرطوم اليوم لمناقشة خطوة تشريعي القضارف وتوقعت المصادر أن تشهد الأيام القادمات صراعاً دستورياً وتشريعياً ما بين تشريعي القضارف والديوان الاتحادي بعد أن أصبح القانون واقعاً وفي انتظار توقيع والي القضارف عليه لبدء العمل به.
من جانبه قال الأمين العام لديوان الزكاة محمد عبدالرازق مختار إن الزكاة في كل ولايات السودان موحدة و لا معنى لوجود قوانين منفصلة في الولايات وأضاف أن الديوان يعمل على أن تجمع الزكاة وتوزع في الولاية وفقاً لمصارفها الشرعية، مشيراً إلى أنه لا توجد ولاية ترسل جبايتها للأمانة العامة ماعدا مصرف العاملين عليها ومركز بالأمانة العامة لأنها تعمل على التدريب والتأهيل والتنقلات، وقال إن المجلس الأعلى للزكاة هو الذي يصدر الفتوى وهو المرجعية في إصدار القوانين واللوائح وإجازة السياسات العامة وذكر أنه إلى الآن لم ترفع له الأسباب التي أدت لإجازة قانون من المجلس التشريعي لولاية القضارف بفصل زكاة الولاية من الأمانة العامة وقال إن أمين عام ولاية القضارف ونقابة العاملين رفعت مذكرة للأمانة العامة ترفض فيها هذا القانون، مشيراً إلى أن الأمر متروك للجهات العليا ممثلة في المجلس الأعلى لأمناء الزكاة.

السوداني


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2820

التعليقات
#1043794 [برلماني]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2014 03:46 PM
نبارك لاهل القضارف هذه الفكرة والخطوة التي تحسب لهم الولاء للولاية ومواطنها الكريم وأنا بديهم درجة إمتياز في العملية دي ونتمنى كل ولايات السودان بما فيها الولاية الخضر ذات نفسها تقتدي بناس القضارف (قضارف الخير).

[برلماني]

#1043685 [bullet ant]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2014 02:16 PM
الزكاة كذبة كل ابريل ولعبة ابليس الرجاء الغاء الزكاء لان الضرائب اصلا موجودة ورونى منو الما بدفع ضريبة غير الكيزان - الكل يدفع الكل يتشوشح الا الكيزان اذن مافى داعى للزكاة والكذب الكتير

[bullet ant]

#1043216 [مريود]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2014 08:05 AM
أخبرني رجل قبل شهر تقريبا .

قال أخبره أحد أعضا تشريعي القضارف أن أحد النافذين في ديوان زكاة القضار أتاه أهله من الشمالية فأعطاهم 500 شوال سمسم .

والجماعة طبعا جايين من الشمالية دايرين الحاضرة باعوا السمسم في السوق ( كسر ) يعني بأقل من سعره في السوق. وأحدثت هذه الحركة ربكة في سعر السمسم في السوق .
غضب صاحبنا من التصرف وهو تاجر سمسم معروف وصعد الموضوع إلى الخرطوم.

كان رد الزكاة: نحن حققنا أكثر من الربط . يعني قلعنا أكثر مما قالوا لنا أقلعوه.

وفي القضارف مشكلة المياه مزمنة.

وأعطوهم 4000000000 للمياه الجماعة ضربوها.

راجعو برنامج المحطة الوسطى قناة الشروق شوف كيف كان رد المسؤولين عن هذه الأموال.
رد لا يقنع طالب ابتدائي .

فلوس لغرض معين قال شالوا منها ديونم والمرتبات والقروش أصلا ما وصلت الجهة الجهة المنية.



يعني لو كرم الله عباس الشيخ تمرد وساعده أهل القضارف وانضم للحبشة لكان أفضل لأهل القضارف.

[مريود]

#1043141 [الجوكر]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2014 02:17 AM
سبحان الله هسع عويناتها زى عيون الكديس دى محتاجة لنظارات نظر؟

[الجوكر]

#1043139 [سيمو]
1.00/5 (1 صوت)

06-24-2014 02:14 AM
والله دة المفروض كان يحصل من زمان،، الفدرالية المالية،، يعنى كيف يجمعوا أموال الفقراء ومجموعات المستحقين الثمانية كما ورد في القرآن الكريم ويرسلوها للخرطوم لبناء الأبراج وتوزيعها لجمعيات النهب التى تسمى إسلامية،، يجب على كل ولاية أن تستن بسنة ولاية القضارف وتدافع عن حق مواطنيها في حياة كريمة بدلا عن هؤالء اللصوص في الخرطوم.

[سيمو]

#1042985 [الحقيقة المرة]
2.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 09:00 PM
رجاااااااااااااااااااااااااااااااال ... الزيت كان ما كفي البيت يحرم علي الجيران

[الحقيقة المرة]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة