الأخبار
أخبار إقليمية
رسالة الى الجيش السوداني
رسالة الى الجيش السوداني
رسالة الى الجيش السوداني


06-25-2014 07:38 AM
إسماعيل البشارى زين العابدين حسين

اليوم ..اليوم أصبح الشعب السودانى فريقين ..فريق يرى أن لا عشم فى الجيش السودانى ويجب حله وتكوينه من جديد , لماذا ؟؟ يقولون أنه أصبح جيشا للجبهة ونظام الأخوان ولارجاء منه يرجى وآخرين يرون أنه ثكنات مسلحه وليس قوات مسلحه فقد تم حله بواسطة النظام وأستبدلوا الإنسان بالبنيان !!أما الذين يقولون أن لنا جيشا فهم الأقليه وجلهم من منتفعى النظام ويعلمون فى قرارة أنفسهم أنهم قد قاموا بحل الجيش قبل قرار حل مايسمى زورا بالحركه الإسلاميه!! بإختصار هذه هى الصوره المرسومه للجيش فى ذهن المواطن السودانى !!فهل تشرفكم ؟؟

قلت فى مقال سابق بأن الجيش يظل (كفيروس )الإيدز عصي على الإحتواء !!لماذا ؟؟ لعلمى بأن هذه المؤسسه ولو تم حلها حلا كاملا سيظل فيها من يحمل جينات الجنديه الحقه !! كيف ؟؟ أبان فترة الجنجويد بولاية شمال كردفان وهيمنتهم على طريق الجبال الأبيض قاموا بإيقاف عربة تتبع للبنك الزراعى وبالعربه جندى من القوات المسلحه يحمله جماعة البنك (فضل ظهر) وبوقوفهم فى نقطة الجنجويد يأمرونهم بالنزول ويطالبون الجندى بالبطاقه فيبرزها لهم ولكنهم يأمرونه بوضع يديه على رأسه والوقوف بعيدا فماذا قال ؟؟ قال لهم ( وريتكم البطاقه وأنا عسكرى مابرفع أيدى ولو ماعاجبكم أضربونى ) والشهود أحياء !!فهذا جندى ..جندى يبحث عن قائد !!!قائد يرفض الذله والمسكنه !!وأغلب ظنى موجود هو القائد وهذا عشمى !! فى الله .

تعلمون أن كلمة قوات الدعم السريع غير موجوده فى قاموس الجيوش هنالك قوات للتدخل السريع والدول التى تقوم بإنشاء تلك القوات ذات إمكانات ضخمه ومقدرات عاليه والسودان ليس ضمنها ولايستطيع بوضعه الحالى أن يكون منها ومعنى الدعم السريع إن جاز لنا ولكم أن نفتى فيه فهى قوات الأحتياط والتى يتم تكوينها من جسم ولحم القوات المسلحه وتوضع تحت قيادة مقتدره من القوات المسلحه تعرف واجباتها وتدرك معنى كلمة الجاهزيه للتحرك والحالات الصفراء والحمراء والخضراء والحروف من الألف والباء والأحتياط قد يكون من الوحده المقاتله ومنه التكتيكى والتعبوى والإستراتيجي وجميعه من القوات المسلحه تكوينا وتسليحا وتدريبا وتبعية كامله غير منقوصه !! ولكن هذا الجسم الغريب الذى تحملون أوزاره ويقوده شخص لايمت للقوات المسلحه بصله ويحمل رتبة جنرال تغرى صغار الضباط بالمغامره بحثا عن الترقى بدون تأهيل !! والتأهيل واجب ونحن فى عصر أصبحت البوصله التى كنا ندرس نسبة خطأها ودرسونا أياه أصبحت من آثار العصر الحجرى العسكرى!! فهذا الشخص لم ينل من العلوم العسكريه شيئا وهذه الرتبه محرمه على من لم ينل الماجستير بعد الدبلوم فى العلوم العسكريه وفق لوائح الترقى والتأهيل وأنتم تعلمون ذلك !! فكيف بهذا الدعى يحمل هذه الرتبه ويتبجح ويعقد المؤتمرات الصحفيه ويواجه أجهزة الإعلام ولايستطيع أحدكم أن يتردد على مقر صحيفة مره فى الأسبوع !! فقد يصبح مصدرا أو جاسوسا حتى لو كان رئيس التحرير ورئيس مجلس الإدارة أبيه أو أخيه !!هل يستقيم هذا ؟؟؟

!!فقد شهدنا وكتبنا من قبل وقلنا إن اللواء الذى يتحدث فى ندوة تقيمها قناة الجزيره بالخرطوم ويتحدث بلهجة إستجداء ملمحا بأنهم أخذوا السلطة عنوة وإقتدارا ويتمنى أن توكل إلى القوات المسلحه مهمة حماية الشريعه دخيل على القوات المسلحه وينتمى لجماعة الأخوان وهذا حرام شرعا !!نحن نفتى !!نعم نفتى !!فلم نقل بأن (العارف عزو مستريح) هى آيه حتى نفترى على الله ولكنا نفتى باليسير جدا مما تعلمناه من هذه المؤسسه !! يريد هذا أن يكون حاميا للشريعه !!وفى مهبط الوحي فى الأراضي المقدسه (ملك) سمى نفسه (بخادم) خادم الحرمين الشريفين !!قمة التواضع !!ولكن صاحبنا( المحسوب) على القوات المسلحه يريد أن يكون حاميا للشريعه التى جعلت للحرمين (حرمه)!!خيال مريض وإستجداء رخيص!! وتعالي وضيع !! فالضابط مطلوب منه واجبات منصوص عليها فى الدستور ومفصله ومحدده فى القوانين واللوائح الخاصه بالقوات المسلحه وأولها حماية البلاد والعباد !! فقد كان خالد بن الوليد يحفظ قصار السور يحافظ ويحمى دولة الإسلام حقا ويترك للساسه أمر الأحكام الحديه والفتوى والقياس وتفسير السور!!فالشعب يريد جيشا يحمى الدوله وليس النظام !!يريد جيشا قويا ولو كان جله من الكفره وليس جيشا ضعيفا من الحفظه الضعفاء !!فقد قالها جد النبى وكان أمي لأبرهة للبيت رب يحميه وأنا رب الإبل !!والكل يعلم أن الجنجويد لايعرفون الله حتى يحمون شريعته أو يرفعون رايته!!

وأنا أهم بإرسال مقال للراكوبه عن الجنجويد توضيحا للحقائق أجد مقالا للدكتور عبد الوهاب الأفندى يحذر فيه من الوصول لمرحلة العراق وسوريا ولايهمنى كثيرا مايراه الأفندى فقد كان وظل وأظنه مازال مؤديا لدوره فى منظومة الأخوان ولكن ماأستفزنى ماأورده وهو حقيقه وهى كبيره من الكبائر فقد قال أن الجنجويد وقد إستخدم هذا الأسم دون تحريف !!قال إنهم يقومون بتفتيش أفراد القوات المسلحه إمعانا فى الإذلال وهذه تؤكد ماسردناه عن الجندى الذى كان مرافقا لبعثة البنك الزراعى !!!هذه الممارسات حتما علمتم بها ولن يفتح الله على الصوارمى بأن يفتح فمه فيها ولن يستطيع ضابط بأى رتبة أن يتحدث ولو بالتلفون مع قائد تلك القوات !!فهو حتما سيقول لك بأنه يتلقى التعليمات من جهات عليا !!!فأى قوات مسلحه لايستطيع قائد الشرطه العسكريه حسم ممارساتها الخارجه عن الإنضباط ؟؟ولاقدرة لمدير الإستخبارات برفع أمر ممارساتها التى تهدد أمن القوات المسلحه للقائد العام وإلا أصبح مقصرا !!هل أتيت فى هذا المقال بشئ من عندى ؟؟ كلا هى حقائق ومن واجبى أن أنقلها لكم علكم تعلمون شيئا عما يدور لو كنتم لاتعلمون فتلك مصيبة حقا ولو علمتم فقد تكون القلوب قد عميت ونعوذ بالله من عمى يقود للتهلكه !!

نعم نعلم بأن القوم من الذين قاموا بإختراق هذه المؤسسه أصبحوا كالشيطان من الإنسان !! إنهم فى كل موقع يجرون مجرى الدم !! ولكنهم ولو عاشوا ألف عام بهذه المؤسسه فلن يبلغوا من علمها الموروث مقدار حبة من خردل ولن يسبروا غور تقاليدها وإن حاولوا جهدهم التأثير فيها فسيظلوا غرباء ولو تشبهوا بنابليون بونابرت أو تقمصوا مونتقمرى أو روميل ثعلب الصحراء !!وبالطبع هم غرباء عن جندية خالد بن الوليد الذى يزعمون !!فقد تم عزله ولم يجزع ومات وهو لا يملك شيئا فهل منهم من يشبه خالدا ؟؟إنهم لايمثلون تهديدا ولو تكاثروا ويجب عزلهم ولو بثياب الجنديه تدثروا !!إن أى إنفلات فى منظومة الأمن بهذه البلاد تقع مسئولية السيطره فيه على عاتق القوات المسلحه ولكنها اليوم مشكوك في قوميتها ومن الدفعه (1) وحتى الدفعه (50) اليوم بالخدمه والمعاش يعلمون من هو تابع والتابع بالوكاله وتابع التابع والتابعين ليوم الدين فلايمكن أن يظهر أحد هولاء ويقول لنا أنه قد إنحاز لخيار الشعب والكل يعلم أنه من القوم الظالمين !!

جهاز أمن السودان على العين والرأس وهو يحمل هذا الأسم ويعمل وفق ماتحمله هذه الكلمات من معان ولكن أن يكون له قوات تابعه له تأتمر بأمره وتتم نسبتها للقوات المسلحه وتتحمل الأخيره تبعات أعمال هؤلاء الرعاع بل وتتحمل إستفزازهم للقوات المسلحه ذاتها هنا يكون الذين قالوا بذهاب هذه المؤسسه على حق !! وهذه مرة بطعم الحنظل !! ولماذا تتحمل القوات المسلحه ذلك ؟؟ هل حدث فى العهود الماضيه أن إحتاجت القوات المسلحه لدعم من شخص أو هيئة أو جماعة ؟؟ هى تحتاج لهذا الشعب فقط !!وأقسم بالله تحتاج لهذا الشعب فقط !!فقوات المارينز الذين لايعرف قادتهم ولاساستهم الله ولاشريعته إستطاعوا تفتيت منظومة الجيوش العربيه القويه كالعراق وسوريا وتوجهوا لمصر وبعون الإخوان يسعون لوضع مصر فى حالة السودان دفاع شعبى فى أسيوط ودبابين فى سيناء وسائحون فى السويس لماذا تنتصر القوات الأمريكيه ؟ لأن الشعب الأمريكى يجانب قواته التى لاتعرف الله ولايريد هو أن يعرف الله !!! ..ومادام شعب مصر رضي بإنقلاب جيشه على الأخوان فماذا يهمنا نحن ومادخلنا ؟؟ هل إنقلاب الأخوان على الجيش فى السودان والذى( غيبه) وهذه من عند الأفندى هل يرضينا الغياب ؟؟إن الحضور بعد دخول قائد القياده لميدان التمام يعتبر غيابا فى عرف الجنديه وغياب الجيش تمرد ولكن تغييب الجيش تلك بمثابة الكفر !!يستتاب قائد الجيش المغيب فإن لم يعترف بضعفه وهوانه وأن تغييبه بدعه وضلاله يساق للدروه ويرمى بالذخيره الحيه بواسطة مستجدين وليس رماة مهره!!!.

. يتحدث قائد الجنجويد عن عملياته فى جبال النوبه وفى دارفور ويحدثنا عن الجبهة الثوريه فأين أنتم ؟؟من دارفور حتى الخرطوم مرورا بجبال النوبه يهيمن الجنرال حميدتى على منظومة العمل العسكرى فماهو موقف تلك القيادات فى هذه الخط من أقصى الغرب مرورا بالقياده الوسطى إنتهاء بالقياده العامه ومناطقها العسكريه المنتشره وقيادتها المركزيه هل حميدتى أصبح رئيسا للأركان؟؟ أم قائدا للمنطقه العسكريه المركزيه؟؟شهادتى لله !!أعوذ بالله من أن أقتبس كلاما من القوم الظالمين ولكنى أقول بعد إجتياز ماجستير العلوم العسكريه ونحن برتبة الرائد مكثنا 7 سبع سنوات عجاف برتبة الرائد حتى المقدم و5 خمس سنوات بالمقدم لننال العقيد تلك 12 أثنا عشرة عاما لعلامتين (نجمتين) فهل الجنرال الذى صعد فى 10 أعوام لرتبة العميد خريج كلية (علوم الغيب) لماوراء المرئيات ؟؟وهل يعامل كجنرال تؤدى له التحيه العسكريه كامله ويستحق حرس الشرف ؟؟؟لا إله إلا الله !!!!

أقول لكم هذا ويقينى أنه لو حدث إنهيار فلن يعيركم أحد إلتفاتا ولن يقتنع أحد بمسمى الإنحياز فالذى يتجرع الإذلال والمهانه والإستفزاز لايمكن أن يمثل هذا الشعب حتى الجنود الأمريكان الدخلاء فى الخليج لايرضون بالذله والمهانه وهم خارج أرضهم بغاة وطغاة !!ونحن جند الله جند الوطن يكون الجنجويد إحدى المحن ونستجدى النصر بأرخص ثمن تلك خلاصة النشيد ..علام نؤدى التحيه لهذه الخرقه من القماش مادامت الكلمات التى تقال لاندرك معانيها ؟؟وهل يعلم قائد الجنجويد كيفية خروج علم الوحده وهل لوحدته علم ؟؟نحن لانسأله عن علم السودان فحتما هو لايدرك كلمات هذا النشيد مطلقا ولم يتلوها أو يرددها !!لاحول ولاقوة إلا بالله !!!!قد يقول أحدهم أبحديثك هذا تدعو لإنقلاب ؟؟ نقول له أنظر موقف تلك الجيوش فى كل من تونس ومصر !! لم ترض بأن تكون وسيلة قمعيه لشعبها إلتزمت الحياد الإيجابى عندما رفض الشعب حكم الفرد وجعلت الدكتاتور يقف وحيدا !!ونحن نريد أن يعلم الشعب بأن الجنجويد لا يتبعون للقوات المسلحه !!وإن أساؤا لهذا الشعب فعلى عاتقكم تقع مسئولية الدفاع ولو بلغ الدم الركاب !!فالسوابق عديده إجتمع كبار القاده بالمشير جعفر نميرى وقالوا له ماأرادوا قوله وليست مهمة نتيجة ماتوصلوا له المهم أنهم واجهوا القياده !!وقام كبار القاده برفع تلك المذكره فى عهد الديمقراطيه والتى كانت تعبيرا صادقا عما تتعرض له القوات المسلحه فى الحرب الأهليه والساسه فى غيهم يعمهون !!هنالك مراحل لابد للقوات المسلحه من أن تقول فيها كلمة فالصمت فى تلك المواقف خيانه وأقله حيادا سلبيا يسجله التاريخ !!فهل تدفنون الروؤس فى الرمال وتنتظرون ماتأت به الأقدار !!وتعلمتم وتعلمون وأنتم تعلمون كيف توضع الخطط لإحتواء الكوارث والأخطار قبل وقوعها ولو لم تكن هنالك خطط فلا يوجد قادة !!ونقول ونكرر إن أى بناء لايستقيم مالم تكن قاعدته صلبه ومتينه ولكن القوات المسلحه لاتقوم لها قائمه مالم تكن القمة هى المتينه متانة القمة فى القوات المسلحه دليل على متانة القاعده !!

والخيارات المتاحه اليوم هى(1)يظهر جليا الفرق بين جيش الدوله وجيش النظام والمثال ماثل فى ليبيا وسوريا حيث يتعارك أباطرة الظلام يبتغون السلطه على جماجم الشعوب !!(2)وجيوش الدول خير مثال مصر وتونس بالرغم من التوتر والقلاقل ولكن منظومة الأمن فى تقدم ظاهر للعيان !!فأى الخيارين تختارون ونحن أضعف حالا من كل تلك الدول فلدينا قوى سياسيه تعارض النظام بكل الوسائل وقوى مسلحه ضاغطه بعنف لإسقاطه بأى صوره من الصور !! فإلى أين نحن سائرون فهل أنتم تعلمون ؟؟؟لن تفتى المحكمة الدستوريه بتبعية أو عدم تبعية الجنجويد للجيش ولكن ملازما خريجا تكون فتواه مأخوذا بها !!
لن يكون الجنجويد جيشا حتى يلج الجمل فى سم الخياط ..وحتى يلج الجمل فى سم الخياط لن يلج الجنجويد قلب الشعب السودانى ولو دحروا التتار والمغول وإستردوا الأندلس وأقاموا الدوله الإسلاميه !!!

إلى الجيش السودانى ...من مواطن
إسماعيل البشارى زين العابدين حسين
[email protected]


تعليقات 39 | إهداء 1 | زيارات 17640

التعليقات
#1045181 [الفنجري]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2014 06:09 AM
انتو بس تعرفوا للفصاحة والكلام المستهلك انتو اطلعوا مظاهرات ذي مصر وتونس واليمن وتاني اسالوا عت حال الجيش غلبتكم جاي جاي جاي قلتو ترموا اللوم علي الجيش

[الفنجري]

ردود على الفنجري
[كفاية] 06-26-2014 06:37 PM
المظاهرات طلعت والناس ماتت بالمئات ولم يتحرك الجيش ولا حزب الامة


#1045137 [خالد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2014 02:05 AM
مقال ممتاز يعبر عن هذا الشعب
فقط اضف نقطة تهمنا وهي
اننا نريد جيشا قوميا لايتدخل في الشأن السياسي ولايطل علينا بانقلابته المشئومه
هل هذا كثير علي شعب السودان ياعساكر
فقد حكمتونا 47 عاما كانت الاسوأ وهي ما اوصلتنا بما نحن فيه
فلماذا لاتلزموا سكناتكم وتتركوا للشعب يقرر من يحكمه؟

[خالد حسن]

#1045127 [ود تكتوك]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2014 01:33 AM
نرجو من إدارة (راكوبتنا) الظليلة ، بعرض هذا المقال لأطول فترة ممكنة لأهميته البالغة .

[ود تكتوك]

#1045064 [سامي]
5.00/5 (2 صوت)

06-25-2014 10:48 PM
ياجماعة انتو جوكم الانجليز اللي عملوا كل المباني والجامعات والنظام الاداري الموجود في السودان حاربتوهم لمن طلعوا وخلوا البلد وقلتو حليل الانكليز يالبتذكروا الريدر readers وجاء عبد الله خليل ديمقراطية قلتو مانافع وسلمها للفريق عبود اكلتوه الدود بضم التاء في اكتوبر 64 وعملتو مظاهرات وكان احسن يحكموكم سبعة بدل سبعمائة وقلتو ياعبود ضيعناك وضعنا معاك وبعدين خلف رجلو وقعد في كرسيه في العمارات وقال ليكم خمو وصرو وجاءت حكومة المرحوم سر الختم الخليفة وبعدو السيد الصادق واتشاكلتو في الكراسي لمن العساكر زهجوا منكم بعد مازهج الشعب وعزفت الموسيقي العسكرية بقدوم العقيد نميري وزمرته في 69 وحكم ستة عشر سنة بشرها وخيرها وقامت ابريل وذهب نميري وقلنا حليل نميري لان البعد نميري كان أسوا فيضانات ومجاعات لكن برضو كان في شوية نفس جاء السوار وبعده السيد الصادق تاني وتدهور الحال وماحمدتو ربنا لمن جاءكم البشير برضو موسيقي عسكرية و25 سنة انعدمت فيها الويكة ونقص السودان في كل شئ حتي اصبح سويدان ولسه ساقيتنا مدورةوالبعدو حايكون اسوأ منو لانكم لم تغيروا مابنفسكم ولم تستغفروا الله وتشكروه وانا معكم

[سامي]

#1045026 [عادل السناري]
3.00/5 (1 صوت)

06-25-2014 09:13 PM
الجيش السوداني بعد انقلاب الاسلاميين في 1989/6/30 مر بعملية مذدوجة فصل الضباط و الجنود الوطنيين و ابدالهم باخريين من الحركة الاسلامية و انفاذ سياسة التمكيين : الولاء قبل الكفاءة --- و كان الدخول الي الكليات العسكرية حصريا لمنسوبي الحركة الايلامية --- حتي عزف الشباب عن التقديم للكليات العسكرية تماما -- تم تعيين اعداد كبيرة من الاسلاميين في الخدمة المدنية بعد تدريبات عسكرية لفترات قصيرة و تسكينهم في رتب قيادية حسب التزكية من قادة الحركة الاسلامية --- استمر هذا الوضع المشين لعقدين من الزمان حتي بلغ السيل الزبي و انتشر الفساد و انتصرت الحركة الشعبية في الجنوب و استطاعت فرض شروطها المذلة في اتغاقية نيفاشا و استحوزت علي كل الجنوب --- بعد الانقصال شعر الضباط الاسلاميين بمرارة الهزيمة و تحركوا لانفاذ الوض1ع بحركة انقلابية فاشلة --- كانت بمثابة المسمار الاخير في نعش الجيش السوداني --- تعمد النافذيين غي الحكومة علي تهميش و ابعاد الجيش حتي عن مهامه الدستورية و استبداله بجهاز الامن و المليشيات القبلية و المرتزقة الاجانب -- و تم سحب الاسلحة الثقيلة و زخائرها و تسليمها لجهاز الامن --- و اصبح ضباط الجيش ( سماحة النبق في الطبق ) دبابير تلمع في الفاضي ساكت زي الاسد العجوز القلعوا ليه اسنانه ---
علي الاحرار في الجيش الانضمام الي الجبهة الثورية و خاصة هم بعلمون علم اليقين ان 60% من قادة و جنود الجبهة الثورية هم اصلا من الجيش السوداني .

[عادل السناري]

#1044984 [ود الثورة بالنص]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2014 07:38 PM
ههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههاي أي أي, ,, هاك الجيش دة. ياخي جيش إرتريا يمسح بيكم اﻻرض.

[ود الثورة بالنص]

#1044906 [محمد أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2014 05:23 PM
إن القوات المسلحة السودانية قد مرت بأوقات عصيبة كثيره ولكن بداية النهاية أتت في عهد الديمقراطية الثالثة وكأن وزيرها آنذاك سليل الملوك السيد الصادق المهدي الذي أرسل الجيوش للحرب بزخائر صوتيه وأعد لهم الأردية للبس وكذا أم جنق بدلاً عن البوت وقد تردت إلي الحضيض منذ ذلك التاريخ وإلى يومنا هذا وقد فعلها الإنقاذيون وساروا على درب الصادق وإتباع خطواته في تهميش الجيش وتسريح قادته الكبار الأوفياء المخلصين ومحاكمة كل من ظنوا فيه الظنون وإقتالوا ما إقتالوا من قادة الأسلحة نفراً كريم منهم ولا يخفى ذلك على أحد ولكن أن يطلق السراح لحميرتي ليتحدث قائلاً أن لا حكام خلافهم في هذه البلاد فهذه أم المهازل وليعلم الجميع أن جميع ضباط القوات المسلحة الكبار هم من الشمالية ويوافقون الحكومة على سياساتها العراجاء التي تقوم بها من أجل حماية ذاتها من ثورات المهمشين . إذن ضباط القوات المسلحة الكبار هم أيضاً شركاء مع حزب البشير في تعريض الجيش السوداني لمثل هذه الإهانات وتكسير أجنحته عنصرهً منهم وذلك لإبقاء الفتنة تدور رحاها وتفعل فعلها في الغرب حتى يخضع السودان كله لعنصر بعينهم وهنا تكمن أن لا وطنية في السودان وأن دروسها يجب أن تعاد للمدارس على ينعم السودان بالفائدة بعد 100 عام

[محمد أحمد]

ردود على محمد أحمد
[جركان فاضى] 06-25-2014 09:10 PM
يا اخى الصادق المهدى رغم خيابتو الا ان الجيش فى عهده كان وطنيا...واصلاح قلة الحال ممكن ..اما اصلاح بنية الجيش فمشكلة المشاكل


#1044840 [السودانى الغيور]
5.00/5 (1 صوت)

06-25-2014 04:06 PM
لله درك........ لكن المعادلة صعبة 1| متى ذلك.2|وين ذلك .3| .وكيف ذلك.. وللاوطان فىدم كل حر يد سلفت ودين مستحق .يعنى اى حر عليه دين مستحق فى هذا الوطن ؟؟؟؟؟؟

[السودانى الغيور]

#1044822 [كاسترو عـبدالحــميـد]
5.00/5 (1 صوت)

06-25-2014 03:49 PM
لقد وصل هذا النظام الى الدرك الأسفل من المذلة والهوان . يارجال القوات المسلحة وكل من نال شرف العمل بهذه المؤسسة العسكرية ابتداءا من جندى الى فريق . لقد جاء دوركم فى محاربة هؤلاء المفسدون الذين استغلونكم اسـوأ استغلال بأسم الدين . يا حليل القوات المسلحة ايام حسن بشير نصر وطلعت فريد وعبدالفضيل الماظ وعلى عبداللطيف . لقد البسوكم الطرح هؤلاء الجنجويد . ماذا تنتظرون ؟ اغسلوا عاركم ووالله يوم تحرككم سوف تجدون كل الشعب وراءكم . يالله منتظرين شنو ؟

[كاسترو عـبدالحــميـد]

ردود على كاسترو عـبدالحــميـد
United States [جركان فاضى] 06-25-2014 09:14 PM
يااخى يتحركوا بى شنو؟...من وين ليهم العدة والعتاد التى اصبحت فى يد مليشيات الكيزان...وهل استطاع الجيش حماية قاعدة الكلية الحربية من قوات خليل؟...وقوات خليل دخلت سلاح المهندسين على بعد كيلومتر واحد من القصر الجمهورى...وعصابة قرنق دخلت قيادة القوات المسلحة فى كسلا وقتلت الضباط زى البهايم


#1044792 [عبدالعزيز عبدالباسط]
5.00/5 (1 صوت)

06-25-2014 03:14 PM
يجب ان نفرق بين جيشنا الوطنى وبين قادته الفاسدين .
فجيشنا لم ولن يلوث و أغلبية افراده من الشرفاء والشجعان الذين يكنون كل الحب والولاء لهذا الوطن ولهذا الشعب وي يؤدون واجبهم بكل اخلاص وتفانى وانت ضربت مثل بذلك.
والانضباط لايعنى باى حال عدم الولاء .

[عبدالعزيز عبدالباسط]

#1044789 [ود الكوتش]
5.00/5 (2 صوت)

06-25-2014 03:12 PM
ما مضيعنا ومضيع السودان الا الجيش ،، وقت الحاره والناس بتعاين ليكم لبدتوا ، وقت ماتلقوا حق القفه تعملوا انقلاب اها نحنا راجين قُفتكم تفضى عشان نشوف خريجي مصنع الأبطال وعرين الرجال.مع انه دي ما شغلتكم أفتكر ،حكاية تحكموا وتنقلبوا غايتو الا يكون أضافوها ليكم من واجباتكم في البروفايل بتاع وظيفتكم أنتوا دون باقي جيوش العالم.
ده جيش ده !!! 25 سنه قاعدين بتتفرجوا ، ناس دفعتكم أو خليها دفعتكم دي المهم منكم وفيكم شالوهم الصالح العام قعدتوا ساكتين ,,و تاني ضباط قتلوهم عملتوا غمرانين يعني حنتوقع شنو منكم ؟!! حميدتي ولا التيتي زاتو لو عمل فيكم السبعه وذمتها نحنا متفرجين

[ود الكوتش]

#1044736 [عزيز]
4.50/5 (2 صوت)

06-25-2014 02:15 PM
جيش واحد شعب واحد . هذا هو الجيش الذي نعرف كان جيشا قوميا يحمي دولة الشعب لا يحمي النظام والفساد كان جيشا يحرس مؤسسات الشعب وحقوقه كان جيشا يلتحم مع الشعب ويحمي ثوراته من اجل رفع الظلم وفي كل الحروب كان الشعب خلف الجيش يهلل ويهتف لانتصاراته وبطولاته ولكن الامر المؤسف وصل جيشنا لحالة اصبحنا نخجل منها المواطنين اصبحنا نحزن لحال الجيش . كيف يقبل جيش من الجيش السوداني ان يمسح كل بطولاته وتاريخه المجيد كأحد اقوى الجيوش في افريقيا والله كنا عندما نرى احد افراد الجيش بزيه الرسمي تشعر بالعز والفخر والله الآن إن رأيت احد افراد الجيش وإن كان جرنالا لا تعيره اهتماما من هول ما وصل له حال الجيش اما قوات الجنجويد فحدث ولا حرج والله كل المناطق التي مرت بها هذه القوات اهانت افراد جيسنا اهانة لم تحصل في تاريخ جيوش العالم ولن تحصل نريد لجيشنا ان وينتصر لنفسه ويعيد مكانته والله والله والله لو اضطر جيشنا لقتال مليشيات وباشبذغ الجنجويد لقاتلنا معهم نحن المواطنين . ورغم الحزن والمرارة لحال جيشنا نقول التحية لافراد قواتنا المسلحة يتمسكون بدورهم رغم الظلم والاهمال المتعمد . جيشا واحد شعب واحد جيشا واحد شعب واحد

[عزيز]

#1044730 [منشى]
4.75/5 (4 صوت)

06-25-2014 02:11 PM
اجمل و اصدق مقال فى حق الجيش و المتجيشين الجدد الذين لا يحكمهم القانون بل هم من يحكم القانون , فتلكما الطامة الكبرى . الحقيقه دائما مرة المذاق و قليل من يتجرعها بحق . ما قلت إلا الحق يا سعادة الجنرال الاصلى . طيب منتظرين شنو ما تلموا حالكم و تظبطوا الحكايه تمام و تشفوا صدور قوم مظلومين .. و المعتوه حميدتى دا خلوهو اصلوا مصيروا بينتهى بيد نتيجة افعالوا و كما تدين تدان.

[منشى]

#1044694 [المشتهى السخينه]
4.38/5 (4 صوت)

06-25-2014 01:47 PM
تم حل القوات المسلحة بواسطة حسن الترابى ولا نقول البشير لانه كان نكرة وسقط متاع حينها..تم حلها خوفا من الانقلاب على تنظيم الجبهة الاسلاميه ..
انقلب البشير على الترابى وسرق منه الحزب والسلطة والقيادة واصبح دكتاتورا اوحدا لا شريك له ..

اعتمد البشير على الدفاع الشعبى وهيئة علماء السودان فى البدايه وقدموا له 16000 شهيد كما قال البشير شخصيا من اجله خلوده فى كرسى الرئاسة ..
تغير الحال وانكشفت خدعة الحور العين وجنات الخلد التى تمتلكها هيئة علماء السودان بظهور جنات كافورى وماليزيا ودبى .. وانتهي قوات الدفاع الشعبى الى التكبير والتهليل الذى لا يخيف ذبابة ..
انكشف ظهر الرئيس الدائم ولم يجد سودانى واحد يدافع عن كرسيه وممتلكات عائلته التى تعتبر من اثرى العوائل فى الكرة الارضيه .
اضطر امير المؤمنين لاستئجار المرتزقه من خارج البلاد والجنجويد بواسطة سمسمار القتل والابادة الجماعيه حرامى الحمير السابق حميدتى ليشرف عليهم لحماية كرسيه وخلوده فى السلطةواصبح كبير المجاهدين ..الان يتم بيع اراضى الاسلحة الشاسعه من سلاح المدرعات وسلاح الاسلحة لتمويل قوات المرتزقه الاجانب والجنجويد .. وقريبا ستسمع ببيع الكليه الحربيه مناطق سكن فاخر ..الفاتحة على روح القوات المسلحة .

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
United States [امير] 06-26-2014 02:05 AM
حسبي الله ونعم الوكيل. كلامك دايما في الصميم


#1044645 [فاروق بشير]
4.00/5 (3 صوت)

06-25-2014 01:08 PM
الصدق والصبر على التحليل بين, فى نظرى.والاحساس بالماساة.
اتفق فى التشابه مع ماجرى بمصر واكثر بليبيا.
لقد تحللت التنظيمات السياسية فى السودان بشكل غير مسبوق. وحتى المؤتمر الوطنى, بالاعلام الزائف, يتصنع التماسك.
وهذا يضع البلاد فى الوضع المقلوب المشابه اكثر لوضع ليبيا: وهو ان بناء قوات وطنية مسلحة سيكون سابقا لبناء التنظيمات السياسية فتاتى تلكم لاحقا. وضع غريب لكن يبدو بلا بديل, هذا لو تحقق.
لاشك كما ذكرت بوجود عناصر وربما مجموعات واسعة من الجند والضباط تغير على ميراث القوات المسلحة.
هذه المجموعات من الجيش هى الان اقرب للجبهة الثورية من الدعم السريع.بل هى متنافرة معه وضده.
هذا التحالف مع الجبهة الثورية, هو احتمال لتدارك الوضع .وهو ليس مضمون الخاتمة. وبه مخاطر.

[فاروق بشير]

#1044640 [على عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2014 01:06 PM
انتو ح تنفصلو متين وتنضمو لتشاد؟

[على عبد الله]

ردود على على عبد الله
European Union [البيان] 06-25-2014 04:16 PM
؟!!!!!!!!!

European Union [عود مقاس 23ونص] 06-25-2014 03:09 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1044623 [radona]
3.50/5 (3 صوت)

06-25-2014 12:48 PM
مطلوب رد مفصل من الحكومة حول ماجاء بهذا المقال وبالتفصيل
هل تم حل الجيش السوداني وحلت محله قوات الدعم السريع التي يطلق عليها الاخرين من غير الحكومة مسليشيا الجنجويد وهل قوات الدعم دستورية يمكنها القيام بمهام قتالية مكان الجيش السوداني وهل المعارك ضد المتمردين في دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان بقاتل فيها من جانب الحكومة ام قوات الدعم السريع وهل الجيش السوداني في حالة عجز لتحل محله مثل القوات وتقوم بمهامه ؟
المواطن ينتظر جوابا شافيا كافيا حول هذه الاسئلة لان ماجاء بهذا المقال كان صادما ومثارا للدهشة والخوف معا على مستقبل السودان لان ماورد بالمقال يعني انهيار دولة السودان تماما ونهايتها وقد تكون الماساة افدح مما جرى بالصومال وافغانستان وارجو ان يكون هذا المقال ضرب من ضروب المعارضه غير الراشدة وننتظر تكذيبا موضوعيا لكل ماورد وبالتفصيل من الحكومة
الشعب السوداني في حالة قلق بالغ

[radona]

#1044609 [أبو سارة]
3.00/5 (2 صوت)

06-25-2014 12:39 PM
(( أهون لجمل أن يلج من ثقب إبرة من أن يدخل جنجويد ملكوت الله )) عبد العزيز بركة ساكن .

[أبو سارة]

#1044598 [بومدين]
5.00/5 (2 صوت)

06-25-2014 12:28 PM
الأغـبش الـرائـع زين الـعـابدين ..

الكلمه الصادقه جـمـرة .. الـقوات المسلحه يجـب وينبـغـي أن تحســـم امـرهـا ، الفضل مـن وطن إنزلـق نحـو هاوية التلاشي والـذوبان ..
الـناس تـدرك هــول مـا تـعـرض لـه الـجيش من نهش وفـتك وغـربله .. ولـكـن يظـل أمـل الـغـبش الـغـلابه ، بـعـد الله فـي جيشـــه الـوطـني !!.
نثمـن عـاليا دورك ، والوطنيين أمـثالك .. واصـلـوا الـطـرق .. عـسـي ولـعـل ..

ولـلأوطــان فـي دم كـل حــر .. يـد سـلـفــت ودين مســتحـق ..

[بومدين]

#1044584 [ابو ياسر]
5.00/5 (2 صوت)

06-25-2014 12:17 PM
الاثنين الفى الصورة الله ينعل ابو فواخيركم الكبيرة دى دمرتونا .

[ابو ياسر]

#1044566 [مجروس ق ش م]
3.88/5 (4 صوت)

06-25-2014 12:06 PM
معزرة سعاتك ﻻينفع البكاء علي اللبن المسكوب اﻻن .عندنا كنت سعاتك عميد كنت انا برتبه المﻻزم وكنا ننظر لكم كقاده ومثل اعلي وكنا نعتقد ان منكم سيسي سيقول ﻻ والف ﻻ علي التغول علي القوات المسلحه وتسريح افضل الكفاءات من الضباط واحﻻل ازﻻم الاخوان المسلمين ولكن للاسف رايناكم من رتبه عقيد الي لواء قد اطلقتوا اللحي وحملتو المسابح وركبتوا الموجه بالرغم من ان بعض هؤﻻء القاده ابعد ما يكون عن الدين ولكن كل واحد سعي للتقرب من النظام تشبسا بالخدمه او طمعا في دوره خارجيه وملحقيه عسكرية ورايتم دفعتكم وصغار الضباط يحالون إلي الصالح العام دون ان تحركوا ساكنا علماً بان البشير انقلب علي الشريعيه والديمقراطيه بنفس الرتبه التي كنت تحملها.وكنتم تشاهدون الملكليه والمجاهدين يقودون العمليات في صيف العبور ويصرفون لكم اﻻوامر والتعليمات دون ان تقولوا شيئا .وكان بإمكانك انت من هو في رتبتك عمل الكثير من داخل القوات المسلحه ولكن الجهاد ومقاوم الظلم علي مواقع الانترنت لن تمس شعره من وبر النظام القائم .اما بالنسبه للرتب التي تمنح في دهاليز القصر الجمهوري هالني عندما ذهبت الي اﻻمارات ووجدت اكثر من اربعين ضابط من دفعتي احيلو الي التقاعد قبل ان يصلوا سن الأربعين تدري لماذا بعضهم كان في مناطق العمليات ولم يدخل كليه القاده واﻻركان وعليه ﻻ يمكن ان يترقي الي رتبه العقيد فتمت مكافاته بالتقاعد .فكل الضباط من رتبه عقيد الي رتبه فريق في بدايه اﻻنقاذ يتحملون مسؤليه تاريخيه في ما حل بالسودان من تقسيم وتدمير و القوات المسلحه من ازﻻل واخير اتقدم باعتزاري لتطاولي علي سعادتك ولكنها عين الحقيقة

[مجروس ق ش م]

ردود على مجروس ق ش م
European Union [خالد حسن] 06-26-2014 02:17 AM
الحقيقه المره التي لم ولن يعترف بها اي عسكري هي ان مأسي السودان لم تأتي الا من جيشه فلولا انقلابات الجيش عل الديمقراطيات لما وصل بنا الحال لما وصلنا له اليوم .. فكل من يدخل الجيش يحلم بقلب الحكم ليصبح حاكما .. هل هذا ماتدرسونه في الكليه ابحربيه ..؟ ماذا كان يضير الجيش لو تعلم ان المحافظه علي الديمقراطيه محافظة علي قومية واهلية الجيش!
لن نبكي علي رتبكم التي ضاعت فقد اضعتم بلدا كان مليون ميل


#1044554 [البشاري الجد]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2014 11:55 AM
طيب رايك شنو المتمردين يكونو جيش السودان القادم.. كدا مبسوط يا البشاري ..

[البشاري الجد]

#1044528 [منو العوض]
5.00/5 (1 صوت)

06-25-2014 11:37 AM
هذه الحكومه ارهابيه وتحت منظمة الاخوان الارهابيه ويرفع ه1ا الامر الي المنظمات الدوليه لردع هذا النظام باي وسيله حتي لا تقوم لهم قائمة

[منو العوض]

#1044502 [bent alnil]
3.00/5 (2 صوت)

06-25-2014 11:15 AM
الأستاذ إسماعيل
مقال جيد و يا ليتهم يسمعون ... و أصبت لا يوجد ما يسمى بالدعم السريع و لكن التدخل السريع و هي عادة قوات متطورة جدا و يستعان بها في مهام صعبة و يجيدون الكثير من المهارات و من بينها التفاوض و حسب علمي ما من صفة تنطبق على ما تسمى بالدعم السريع ... صحيح أننا مواطنين عاديين و لكن ما معناها اننا غبيانين و ما بنفهم ونحن في عصر المعلومات و لكن الحكومة منذ قدومها و هي تحاول أن تبتكر أشياء خاصة بها على أنها ابداعات و إنجازات و لكنها راح ليها الدرب لا تفرق بين الإبداع و الفوضى .. و اذا لم يتم إصلاح فوضى المجموعات المسلحة تحت مسميات مختلفة سيحدث ما لا نتمناه لأنفسنا و لما تبقى من وطننا أن يصبح صومالا و يمسي عراقا آخر ....

إلى الجيش السوداني ... من مواطن ... مواطن سوداني لجيش سوداني لا جهوية و لا قبلية ولا حزبية ....

[bent alnil]

ردود على bent alnil
[ود الركابي] 06-25-2014 02:35 PM
يابنت النيل ديل يبتكروا شنو . دي ابتكارات ايرانية بحته . شوف العراق وسوريا . كلها ملشيات اشكال والوان . صناعة ايرانية ..


#1044499 [شبتاكا]
3.00/5 (3 صوت)

06-25-2014 11:13 AM
خدعوكم ولبسو لكم قناع الاسلام وتطبيق الشريعة وتمكنو 25 سنة من مفاصل الحياة بالبلد ودمرو كل شئ خدمة مدنية وعسكريه..........وواقعنا الحالى مقرف ودى حثالة بشريه حقيره وفاسده وعميلة لكل دوائر الشر التى صنعه المحفل الماسونى العالمى لتمزيق وحدة البلد بفصل الجنوب واشعال قبائل دارفور والنوبه والانقسنا وربما الشرق بنيران الحروب الاهلية وتدمير الانسان السودانى تربويا واخلاقيا واعادة صياغته بقيم التفاهة والانانيه والانتهازبه والجبن لخلق مواطن عاجز وضعيف ومسلوب الاراده لياتمر باوامر البلهاء والشاذين اخلاقيا كما يتصف رموزهم التى يصعدونهم لنا من وقت لاخر
ليعلم الجميع بان دكتاتورية الانقاذ تستمد قوتها من ضعفنا وهواننا وفى وقفتنا عسكريين ومدنيين لساعة زمن نستطيع اقتلاعهم بحق كما كدنا ان نفعل فى انتفاضة سبتمبر الماضى

[شبتاكا]

#1044490 [حسكنيت]
3.00/5 (3 صوت)

06-25-2014 11:06 AM
الذين ظلوا يدمرون الجيش طوال هذه المدة ويأتوا بالجنجويد ، لا رجاء فى أن يتراجعوا عن أفعالهم ، لأنهم متورطون حتى النخاع ، فما هو الحل يا سعادتك وأملنا فى أمثالك لم ينقطع

[حسكنيت]

#1044431 [الدعم السريع ليه السرعه]
3.00/5 (2 صوت)

06-25-2014 10:31 AM
سؤال الدعم السريع ليه في الوقت ده بالذات هل حصل امر طارئ يخليهم يدعمو بالسرعة دي .؟

لعمري انه حصار واستعداد لكارثه قد تحصل في محيط العاصمة إذا حصل اي خلاف او حته نقاش مع القيادات لا سمح الله ستكون العواقب غير مطمئنة وينفلت الامن ويختلط الحابل بالنابل الجنجويد تركع للمكان الجات منه حيث الحرب الملتهبة إذا فيها خير تسعى لاستتباب الامن في دارفو العاصمة مؤمنه حتى ناس الانقاذ مافي حد بصلهم ما بتجيهم عوجه تب يا حميدتي ما تخاف عليهم الصادق المهدي موجود بحميها والترابي بطول في عمرها اما الميرغني في ثبات تام بين لندن وبحري والشباب تسلحو بالسلاح المعنوي كونو جيش تقني يقاتل ويكافح بروح جماعية ويضرب في معنويات الفاسدين كان فيهم إحساس جلدهم بقري ثخين ما عندهم احساس لكن الحرب مستمره والجرسه حصلت .

[الدعم السريع ليه السرعه]

#1044430 [شايقي من الريف]
4.50/5 (5 صوت)

06-25-2014 10:30 AM
لا اله الا الله محمد الرسول الله والحمدلله
والله العظيم ورب العرش العظيم اقشعر بدني مما قرأت..
نعم :
نحن جند الله .. جند الوطن..
فليحيا السودان .. و ليسقط ما عداه ....
ان دعي داعي الفداء لن نخن..
نتحدي الموت عند المحن .. وهاهي المحن و الاحن تتري..
نشتري المجد بأغلي ثمن ..
واﻵن لا مجد الا بإزالة هذا العبث و هذه الفوضي..

فيا جيشنا .. هيا بنا و الشعب خلفنا ...
فوالله لا شرف الان الا بإزالة الكيزان .. ليعود للسودان مجده..وليعد للسودان عزه أو ترق كل الدم..
(اناعسكري سابق بالمشاه شندي الكتيبة 194 شمالية وحدة معسكر المعاقيل شندي القائد كان عميد سعد المرضي )

[شايقي من الريف]

ردود على شايقي من الريف
[جركان فاضى] 06-25-2014 12:11 PM
اخوى الشايقى....خليك فى الريف وما تجى المدينة تورم قلبك ساكت


#1044428 [سيف الله عمر فرح]
4.75/5 (6 صوت)

06-25-2014 10:29 AM
ونحن نريد أن يعلم الشعب بأن الجنجويد لا يتبعون للقوات المسلحه !!

المواطن اسماعيل البشارى ، رسالتك وصلت ، والشعب يعلم من هو ولاؤه للقوات المسلحة ، ومن هو ولاؤه للتنظيم الارهابى .. يمكن أن يشترى بعض ضعاف النفوس بالمال والترقيات ، ويسكت البعض بالترهيب ، ولكن يستحيل أن يرهب ويشترى ويؤدلج جيش كامل كالجيش السودانى . متفائلين أن الشمس ستشرق ، وأن غد السودان سيكون أجمل .

نعم صدقت يا اسماعيل ، وحتى يلج الجمل فى سم الخياط لن يلج الجنجويد قلب الشعب السودانى ولو دحروا التتار والمغول وإستردوا الأندلس وأقاموا الدوله الإسلاميه !!!

[سيف الله عمر فرح]

ردود على سيف الله عمر فرح
[nagatabuzaid] 06-25-2014 10:54 PM
يا سيف الله احسنت القول لن يلج الجنجويد قلب الشعب السودانى اكيد لن يلجوا قلب الشعب السودانى تسلم وتحياتى


#1044396 [سودلنى فاهم]
4.00/5 (4 صوت)

06-25-2014 10:09 AM
يا حميدتى ورطه نفسك مع الشعب السودانى والسبب ناس المؤتمر الوطنى ورطوك وشد حيلك الزمن مامعروف

[سودلنى فاهم]

#1044385 [سوداني]
4.00/5 (5 صوت)

06-25-2014 10:03 AM
الجيش زادوه مويه من الدفعة 35 الكيزانية ... ديل ناس الحور العين و القرود البتحارب ... ناس التوجه الحضاري و الدولة الاسلامية ....

ارجو توجيه سؤال واحد للعوير الفي الصوردة دي :

وين الجيش الحارب مع مصر في 73 ....
وين الجيش الحارب في الحرب العالمية وبسبب البسالة للجندي السوداني وافقت ملكة برطانيا بالاستقلال عام 56...
وين الجيش الشارك في حرب الخليج ...
لكن عبد البشير {الرحيم} القاطع وش مكنة دا نتوقع منو شنو غير كدا...
يرفرف بعلم مصر يوم تحرير هجليج بالله دا وزير دفاع ولا اللمبي زاتوا ...
حميدتي دا خريج الدفعة كم ....
و مؤهلاتو شنو ....
وهل عزة السودان بقت تحت رحمة حميدتي ...
لكن اذا كان رب البت للدف ضارب فما شيمت حميدتي وغيرو وغيرو من حماعة الؤتمر الوثني .
اخيراً الفاتحه لروح الجيش السوداني الذي راح ضحيت المشروع الحضاري وينتهي العزاء بنهاية هذا العبث الحاصل .
و الدعوة لكل ابناء السودان الشرفاء للعمل على ازاحة هذا الخائن والزبانية المعاهو .

[سوداني]

ردود على سوداني
[الشروم] 06-26-2014 01:08 AM
مهارات الرجل التي أهلته لان يكون (زيراً) للدفاع ..
انو دلاهه .. لا بهش ولا بنش .. وما عتدو غير ريالاتو دي و النقزي مع رئيسو الأهبل التاني .
هكذا يريده التنظيم .. مغيّب .. يحكمه امثال حميدتي بتاع (الحمير) وغيرو ..

رحم الله جيشنا الوطني .. رحم الله الوطن ..
ووالله(العبره) خنقتني وانا اقرأ مقال اخونا الهميم البشاري هذا .


#1044378 [Abdo]
4.00/5 (4 صوت)

06-25-2014 10:00 AM
لقد قلت كلاما يحرك قشعريرة في المواطن المدني فأين أمثالك من أهل الجندية و هم كثر ، ندرك أن خمسة و عشرين عاما كفيلة بغسل الأدمغة ، و لكن المعدن النفيس مهما تكالبت عليه الأدران فيظل نفيسا و سيلمع بريقه بمجرد تعرضت للقليل من النار ، و بكل أسف يبدوا أن تلك المعادن من الرجال تحتاج لهذه النار و لقد قادتنا هذه الزمرة لهذا الإتجاه و أصبح لا فكاك و لا خيار غيره ، و حسينا الله و نعم الوكيل .

[Abdo]

#1044366 [ود الحكووومة]
4.50/5 (4 صوت)

06-25-2014 09:55 AM
أحسنت تحليلاً يا سعادتك وكانت خاتمتك أروع وأشمل :
[لن يكون الجنجويد جيشا حتى يلج الجمل فى سم الخياط ..وحتى يلج الجمل فى سم الخياط لن يلج الجنجويد قلب الشعب السودانى ولو دحروا التتار والمغول وإستردوا الأندلس وأقاموا الدوله الإسلاميه !!!] كان الله في عون شعب السودان

[ود الحكووومة]

ردود على ود الحكووومة
[موسى] 06-26-2014 01:02 AM
بالعكس لم يحسن اخونا البشاري خاتمته بالرغم من قوة مقاله ورصانته .
أي اندلس وأي دولة اسلامية وأي مغول ؟؟؟
.. يا سعادتك ده زااااتو الكلام الجاب للبلد (الهوا) ورما جيشنا في (الخور) .
لا نريد من جيشنا استرداد الاندلس ولا اقامة الدولة الاسلامية ولا محاربة التتار ولا نريد دنو عذاب امريكا وروسيا
ولا نريد ان نفوت العالم أجمع ..
نريد من جيشنا يرجّعنا لمساء يوم 29 يونيو ، ثم يلزم ثكناته .


#1044321 [زوول]
4.00/5 (5 صوت)

06-25-2014 09:25 AM
لا اله الا الله ...
والله اقشعر بدني مما قرأت..
نعم :
نحن جند الله .. جند الوطن..
فليحيا السودان .. و ليسقط ما عداه ....
ان دعي داعي الفداء لن نخن..
نتحدي الموت عند المحن .. وهاهي المحن و الاحن تتري..
نشتري المجد بأغلي ثمن ..
واﻵن لا مجد الا بإزالة هذا العبث و هذه الفوضي..

فيا جيشنا .. هيا بنا و الشعب خلفنا ...
فوالله لا شرف الان الا بإزالة الكيزان .. ليعود للسودان مجده....

[زوول]

#1044312 [alkarb33]
3.88/5 (4 صوت)

06-25-2014 09:14 AM
يا اخونا الزول دا سودانى وبداوس مهاى غى صفى انا مالى يدوهو عميد والله فريق
مناوى دا كان بحارب فينا ادو مساعد رئيس وغيرو كتير انت زاتو لو داير تداوس معانا وتفزع الحراية تضحى بى نفسك تعال نديك الرتبة الدايرها ودا فهم كل الجيش كدى لا تتعب نفسك كل يوم تكتب وكمان ناس الراكوبة ينشروا ليك وش.

[alkarb33]

ردود على alkarb33
European Union [سوداني] 06-25-2014 11:25 AM
هههههههههههههه حلوة سوداني وبداوس معاي في صفي حسستني انو الجبهة الثورية ديل من دولة اسرائل ياخي قوم لف


#1044290 [المنجلك]
3.99/5 (8 صوت)

06-25-2014 08:33 AM
والله هذا هو حال المنافقين فى مركب الانقاذ كلما يسدو (قد) ينفتح ليهم (قد) اكبر منو وطبعاً نحن من يدفع الضريبة. وقد وصلت الامور للحضيض تسليح مجموعات جهوية وادعاء أنها نظامية

فى النهاية لابد من الدفع بقومية القوات المسلحة واخراجها من مرقدها عبر العمل القومى المسلح
الذى يهدف الى مساندة القوات المسلحة فى مواجهة التفكيك والتهميش من قبل المستفيدين من اوضاع الحروب والجهوية.

[المنجلك]

#1044287 [الجقرم]
1.88/5 (5 صوت)

06-25-2014 08:26 AM
اخى إسماعيل
بعد 25 سنة تمكين هل تعتقد بان القوات المسلحة كما هى
لعلمك كل الشرفاء احيلوا زورا لما يسمى الصالح العام

[الجقرم]

ردود على الجقرم
[ود الركابي] 06-25-2014 03:10 PM
كلامك مظبوط ياجنابو . مفروض اي ناشط سياسي او ينتمي لاي حزب من اولادنا تحرم عليه دخول الكلية الحربية او كلية الشرطة او كلية السجون . بقوة الدستور والقانون . وتفسر له فقرة خاصة بالدستور . حتي الجنود .. مفروض انتماءنا يكون للسودان فقط . ارضأ وشعبأ .. الله يحفظك ياسوداننا من ابناؤك قبل اعداؤك ..

European Union [جنابو] 06-25-2014 11:08 AM
قبل الإنقاذ كان كل من يريد أن يصير ضابطاً في القوات المسلحة بعد أن يجتاز كل الحواجز كان عليه أن يمر المعاينة وكل من يثبت بأن لديه نشاط سياسي خلال مرحلة المدرسة الثانوية لا يقبل في الكلية الحربية مهما كان ولذلك كان جل الضباط بالقوات المسلحة غير سياسيين وإذا نظرنا للتاريخ القريب نجد بأن كافة الإنقلابات التي تمت كان من ورائها السياسيين بإغرائهم لضعاف النفوس وبخداعهم للقوات المسلحة كمؤسسة، كان الضباط المنضبطين في القوات المسلحة والذين يعملون بإحترافية يرون في مسألة التنظيمات السياسية والإنقلابات عمل مجرمين يترفعون عنه وينأون عن فعله ويتجنبونه كما يتجنب الأصحاء الأجرب ولذلك عندما قام إنقلاب الخداع وجاءت الإنقاذ حاول منتسبي المؤسسة العسكرية إرجاع الأمور لنصابها وقامت عدة إنقلابات ضدها ولم تنجح.


#1044279 [tata]
2.50/5 (5 صوت)

06-25-2014 08:02 AM
بطل..يكتب لكم... باسمنا جميعا...فهل تسمعون..تذكرو العراق...فكل شى متوقع

[tata]

ردود على tata
[ابن وطن] 06-26-2014 12:10 AM
يا جماعة حمتي دا واحد من مالي داير شنو من سودان ارجو ان يرحل قبل رحيل كيزان


#1044275 [حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر]
3.69/5 (7 صوت)

06-25-2014 07:54 AM
. انهم ابتلاء ابتلي بهم السودان ونسال الله ان يرفع مقته وغضبه عن السودان فهؤلاء لا ضمير ولا دين ولا قانون ولادستور يردعهم ابدا

[حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة