الأخبار
الملحق الرياضي
علماء النفس يؤكدون : سواريز بريء!
علماء النفس يؤكدون : سواريز بريء!
علماء النفس يؤكدون  : سواريز بريء!


06-25-2014 11:30 PM
كووورة

ليست عضة واحدة بل عضات ثلاث حتى الآن تلك التي قام بها لويس سواريز، فرغم كل الجدل الذي أثير حول عضته السابقة لإيفانوفيتش لاعب تشيلسي، فمهاجم الأوروجواي لم يتوقف عن هذه العادة، وقام بعضة على مستوى عالمي هذه المرة، فكان الضحية جيورجيو كيليني مدافع منتخب إيطاليا.

عضات سواريز المتكررة لا تبدو تصرفاً عادياً عرضياً تحت تأثير لحظة غضب وحسب، فتكرارها دفع موقع للتواصل مع أخصائيين في علم النفس، وبحث عن آرائهم في مسألة عض اللاعب لخصومه.

الدكتور أحمد عبدالله، مدرس الطب النفسي في كلية الطب في جامعة الزقازيق، قال لكووورة "العض يعني الاندفاع وعضة سواريز نوع من العدوانية، وهي واحدة من ردات الفعل وأشكال التصرف السريع لدى الإنسان، فلو كان اللاعب سريعاً ويتصرف بسرعة سيبحث منطقياً عن تصرفات سريعة".


ولا يخفى على المتابع الرياضي أن لويس سواريز لاعب سريع، لاعب يبحث عن الحلول الفعالة والتي ينفذها بلمحة العين فيبهر العالم كروياً، كما أبهرهم يوم أمس بعضته، فهل مهاجم ليفربول ضحية سرعته فحسب؟.

الدكتور أحمد واصل الشرح فاتحاً المجال لأسباب أخرى قائلاً "في نظرية التحليل النفسي لفرويد، فإن الإنسان يمر في مراحل تطور نفسي منها مرحلة تعامله مع العالم عبر الفم، وهذه تظهر جلياً في الطفولة حيث يضع الطفل أي شيء بيده في فمه، وهناك اضطراب نفسي قد يحدث يسمى بمرحلة التثبيت، بحيث يتوقف التطور عند مرحلة معينة، وقد يكون سواريز عالقاً نوعاً ما في هذه المرحلة".

الدكتورة سهام موسى، أخصائية نفسية من الأردن اتفقت مع الدكتور أحمد قائلة لكووورة "عندما يكون الفرد غير ناضج انفعالياً فهو يسلك سلوكيات طفولية، فيهاجم من يعتقد أنه يعرقل طريقه للنجاح".

مباشرة وأثناء الحوار مع الدكتور أحمد عبدالله، تذكرنا احتفالات سواريز المتكررة بتقبيل يده وسألناه عنها فأجاب "لو كان يحتفل بهذه الطريقة وهو في أقصى لحظات فرحه عند تسجيله الأهداف، فقد يكون فعلاً حسب نظرية التحليل النفسي يعاني من اضطراب التثبيت وهو عالق في مرحلة التعامل عبر "الفم"، ليتفق هذا الكلام مع ما قالته الدكتورة سهام "سلوك العض للاعب يشبه سلوك العض عند الطفل، لويس سواريز غير ناضج انفعالياً".



سرعة، اضطراب في النضج الانفعالي، وسبب ثالث كشف عنه الدكتور أحمد عبدالله لكووورة بشرحه "قد يكون هذا اللاعب شديد الحماس وصاحب مشاعر قوية، فهو يتصرف في هذه اللحظات من دون وعي منه، لكن عليه أن يعترف بذلك أمام الجميع، لأنه سيحتاج لجلسات علاج كي يحسن سلوكه في هذه الظروف".

يعض من دون وعي؟
هذا الكلام أكدته أيضاً الدكتورة سهام بقولها "مع حالته هذه يفقد السيطرة، يصبح عدوانيا هائجا يتصرف بدون تفكير".

تصرف المهاجم الأرجوياني من دون وعي والذي أخبرنا به الخبيران أحمد وسهام، أكده الدكتور ثوماس فاوكيت مختص طب النفس الرياضي في جامعة سالفورد الذي عاد للواجهة ليلة أمس، لأنه قال عقب عضة ايفانوفيتش لقناة بي بي سي "سيكرر العضة بالتأكيد، لقد شاهدت الفيديو، اللاعب قام بذلك بشكل عفوي ومن دون شعور"، وهو ما تحقق بالفعل.



خلاصة:
تكرار عضة سواريز يؤكد أن المسألة ليست مسألة ردة فعل مخطط لها، أو تصرف في لحظة غضب وانتهى، فتكرارها يكشف عن أن المسألة تتعلق بحالة نفسية يجب التعامل معها، أوضحها الدكتور أحمد عبدالله والدكتورة سهام موسى لموقع كووورة، وأيدتها آراء مختصين أخرين في حول العالم.

والمطلوب من لويس سواريز أن يعترف بذلك أولاً، حتى لا يستمر مع هذه الحالة، وبعدها يجب أن يخضع لجلسات علاجية ودورات تساعده على السيطرة على ردات فعله، حتى لا يكون ضحية لعضاته هو الآخر!

فما سبق يؤكد بأن سواريز بريء من القصد والتعمد، فهو يتصرف نتيجة عدم نضج انفعالي، يتوجب التعامل معه، لأن مثل هذه الحالة قد تؤثر عليه أيضاً خارج الملعب.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1507


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة