الأخبار
منوعات سودانية
البائعة عائشة خير السيد : سعر جردل الرقاق "300" جنيه
البائعة عائشة خير السيد : سعر جردل الرقاق "300" جنيه
البائعة عائشة خير السيد : سعر جردل الرقاق


06-27-2014 12:31 AM
حوار: أماني خميس

مهن كثيرة يزداد عليها الإقبال في شهر رمضان الكريم خاصة من قبل النساء المتخصصات في صناعة (الحلومر) و(الرقاق) وللأخير خصوصية لدى الأسر السودانية التي تعتمد عليه في مائدة السحور كطبق رئيس (أرزاق) جلست إلى الحاجة (عائشة خير السيد) المتخصصة في صناعة الرقاق والتي أكدت على زيادة الإقبال عليه في الشهر الكريم إلا أنها اشتكت من الأسعار المرتفعة للمواد فإلى ما باحت به:

في البدء هل يمكن الحديث عن مكونات الرقاق وعن أسعارها؟

هنالك طرق كثير يصنع بها الرقاق لكن المكونات الأساسية له اولا الدقيق المستورد أو المخلوط بقليل من القمح وفي هذه الأيام ترتفع أسعاره ووصل سعر الباكتة من المستورد لـ (42) جنيها، ثانيا الكاستر وسعر الصندوق جنيه واحد، الباكنج بودر بجنيهين وكيس اللبن الكبير بلغ (160) جنيها بالإضافة إلى الوقود (فحم أو حطب) وبلغ سعر كيس الفحم (3) جنيهات والحطب من الفحم بـ(5) جنيهات..

أكثر الفئات إقبالا على الشراء؟

أتعامل عن طريقة الطلبات مع بعض البقالات والمحالات المجاورة إلا أن موسم رمضان يزيد الإقبال فيه من البقالات التي تبيع للزبائن وأغلب زبائني من (الرياض، الطائف، ومدينة النيل) ومناطق كثيرة بولاية الخرطوم وفي بعض الطلبيات لتغطية الأسواق.

كيف تتعاملين مع هذه الطلبات؟

أتعامل معها على حسب الكمية المطلوبة وعلى حسب المواد التي أصنع منها الرقاق

الأسعار مرتفعة أم ماذا؟

السوق بقى مولع والأسعار نار وكل شي زايد بسبب وبدون سبب وأصبحت التكلفة عالية زي ما قلت ليك في الأول أسعار المواد المصنعة للرقاق كلها مرتفعة وفي السابق كانت رخيصة خاصة أسعار الدقيق حتى (الفحم والحطب) كانت أسعاره زهيدة يعني كيس الفحم كان بجنيه الآن أصبح بـ(3) جنيهات وسعر الدقيق الحبة من الدقيق كانت بـ(3_3.5) جنيهات الآن أصبحت بـ(5) جنيهات يعني البيع أصبح بالخسارة..

لماذا؟

لأنني أحاول أن أحتفظ بزبائني ولا أريد أن أفقدهم لأن هناك بعض الزبائن لا يحددون لي سعرا محددا أو انا لا أحدد لهم سعرا بل ما يرونه مناسبا لي وبعض الأحيان هنالك زبائن يعطونني أكثر من حقي وقد يكون أكثر من التسعيرة التي أضعها في البقالات والأسواق والحمد لله في هذا سترة حال..

وبيع الرقاق بيغطي احتياجات ومصروفات رمضان والعيد؟

زي ما قلت ليك هو موسم والربح فيهو مضمون جدا والحمد لله..

هل هناك أسعار محددة؟

طبعا في أسعار لكن هنا على حسب (الجردل) لأنو ما بينفع غير نبيع بـ(الجردل) وفي أحجام متفاوتة مثلا سعر الجردل الكبير (150) جنيها والمتوسط (95) والأصغر شوية (50) جنيها ودا أدنى سعر، الأسعار دي في المناطق الطرفية..

لماذا في المناطق الطرفية؟

في المناطق الراقية ليس هناك أي تحديد للأسعار بل من ذوقهم يعطونني حق الرقاق..

هل يعني هذا أن السعر بالأحياء الراقية مختلف عن السعر في الأحياء الأخرى؟

نعم زبائن الأحياء الراقية يدفعون في الجردل الكبير مبلغ (300) جنيه ولا أحتج ولكن للأمانة بقول ليهم الأسعار التي أبيع بها في المناطق الطرفية وهم يصرون على إعطائي هذه المبالغ وزي ما شايفة الفرق كبير ولكن أنا بديهم حرية الاختيار وهم مسامحني.


اليوم التالي


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2371

التعليقات
#1046340 [سونا]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 03:02 PM
والله كان كدي اختي بتبيع الرقاق هملة سااااااي , عندها الجردل ب 60 جنيه بس وسبحان الله رقاق على مستوى , كدي النجر اكلما ترفع السعر .ولا تمشي لناس الرياض والعمارات والمنشية ديل .

[سونا]

#1046181 [المر]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 10:32 AM
البيدفعوا ساكت ديل الكاتلين الجداده وخامين بيضها -مال سحت .؟

[المر]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة