الأخبار
أخبار إقليمية
جمال الوالي: من كان أهله من فداسي والصوفي الأزرق لا يخلط الآيات بالأمثال
جمال الوالي: من كان أهله من فداسي والصوفي الأزرق لا يخلط الآيات بالأمثال
جمال الوالي:  من كان أهله من فداسي والصوفي الأزرق لا يخلط الآيات بالأمثال


فهمتوني غلط في مسألة العارف عزو مستريح
06-26-2014 11:36 PM
أنا من ذرية حفظة القرآن وما حدث لي أعتبره ابتلاءً من المولى عز وجل البشير ابن بلد وصاحب شخصية نفاذة وحضور ذهني طاغ وأعتبره من أولي العزم واجهت معارضةً مدمرة لا يسرها أي نجاح يحققه المريخ في عهد رئاستي للنادي إمكاناتي المادية متوسطة.. لم أخطط لامتلاك صحف وتخليت عن صحيفة الزعيم لآخرين لولا جمهور المريخ لما بقيت أحد عشر عاماً.. أنصار الأحمر أحاطوني بمحبة كبيرة إيداهور لا يعوض.. تمنيت استمرار علاء الزهرة وتسرعنا في الاستغناء عن كاربوني

++ جمال الوالي.. أو (الوالي الغالي) كما تلقبه جماهير نادي المريخ حباً فيه، شخصية متعددة الأبعاد، رجل أعمال ورياضي وبرلماني وصاحب اهتمامات وأنشطة متعددة، نال شهرة كبيرة عقب توليه رئاسة النادي الكبير، وفرض نفسه في مجتمعات الرياضة والإعلام والمال والأعمال، وحظي بقبول كبير، لم يعصمه من التعرض لانتقادات عديدة، منها الرياضي ومنها السياسي. الوالي رجل بشوش، اجتماعي، يحب الاختلاط بالناس والتواصل معهم.. عرف بالوداعة والهدوء، لكن هدوءه يتحول إلى عواصف من الغضب أحياناً، فيندفع للرد على منتقديه بقسوة غير معهودة فيه، وهو يبرر تلك القسوة بأنها ناتجة عن كثرة التجني، وتوالي الاستهداف وتعمد الظلم ممن لا يرون فيه شيئاً جميلاً.. حاورناه على مدى ساعتين أو يزيد، فأخرج لنا مكنونات صدره ولم يرفض الإجابة عن أي سؤال، بقدر ما طلب المزيد، وكانت لنا معه المحصلة التالية:

الخرطوم - رئيس التحرير:

* هناك اتهامات كثيرة ترددت بحقك حول علاقات عمل تربطك بشخصيات نافذة واجتهادك لفتح حسابات في بنوك أجنبية، ما ردك؟

أنا لست بحاجة للرد على مثل هذه الاتهامات الباطلة. المولى عز وجل أكرمني بالتعامل مع مبالغ ضخمة من المال قبل أن يعرف السودان ثورة البترول وخلال الفترة التي أدرت فيها أعمال صلاح إدريس في السودان تعاملت مع مئات الملايين كن الدولارات. الاتهامات التي تقذذف بلا دليل في بعض المواقع والمنتديات الالكترونية والتشكيك الذي يتم في أخلاق النزيهين والشرفاء أخطر على السودان من الفساد. نحن ما زلنا شعب له موروثاته وقيمه وأخلاقه التي تعصمنا من الوقوع في الزلل. أتحدى أي شخص يمتلك دليل يشير إلى أننا مارسنا أي فساد أن يتقدم به اليوم قبل الغد. سيرتي نظيفة ويدي ناصعة وما يردده عني بعض الساقطين لا يهمني.

* هناك اتهام آخر مفاده أنك تتهاون في حقوق المريخ مع الاتحاد العام بسبب علاقتك الشخصية مع رئيسه الدكتور معتصم جعفر، ما ردك؟

التعامل مع الاتحاد العام يتم عادةً بوساطة الأمانة العامة وليس عن طريق رئيس النادي، ولم يحدث أن اعترضت على أي قرار اتخذته الأمانة العامة، ولم يحدث أن ألغيت لها قراراً أو خالفت موقفاً، علاوةً على ذلك فقد حدثت خلافات وتجاذبات عديدة مع الاتحاد العام خلال فترة رئاستي للمريخ، ووصلت حد رفض أداء نهائي بطولة كأس السودان عندما أقدم الاتحاد على تعديل مواعيد نهائي البطولة، وبرمجها قبل نهائي الدوري بلا أي مبرر.

* أنصار المريخ وإعلامه يتهمون الاتحاد العام بظلم ناديهم، ما تعليقك؟

المريخ تعرض إلى ظلم مؤثر في بعض المواقف، وعانى من أخطاء التحكيم في العديد من المباريات، فقدنا بطولات بسبب قرارات تحكيمية خاطئة، علاوةً على ذلك أعتقد أن العمل الضخم الذي تم في المريخ خلال السنوات الأخيرة جعل الكثيرين ينظرون إليه على أنه (نادٍ سوبر) ودفع بقية الفرق إلى تقديم أفضل ما لديها أمامه وجعلها تلعب أمامه بقوة وحماس شديد، هناك انحياز حدث بفعل موازنات مرفوضة أثرت على سير التنافس الكروي، ونحن نرصد ما يحدث أولا بأول، ونجتهد للمحافظة على حقوق نادينا، ولا نفرط فيها مطلقاً.

* قبل فترة أجرت معك فضائية (قوون) الرياضية حوارا أثار ردود أفعال عنيفة بزعم أنك رددت مثلاً شعبياً على أنه من آي الذكر الحكيم، ما قولك؟

كنت منفعلاً بسبب اتهامات رماها في وجهي أحد المحامين، وقد وجه لي إساءات بالغة واتهمني بالتدخل في الشأن الفني والتأثير على المدربين، وشكك في ذمتي المالية وزعم أنني تلقيت أموالاً من خارج السودان وسجلتها باسمي كتبرعات للمريخ، وقال حديثاً كثيراً لا نصيب له من الصحة، وعندما شرعت في الرد عليه كنت أريد أن أستدل بقول المولى عز وجل: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) فقاطعني مقدم البرنامج وقال إنه يمتلك محاور أخرى وسألني فرددت عليه بمقولة: (العارف عزو مستريح) وواصلت حديثي، لكن المشاهدين لم يرصدوا حديث المذيع معي لأنه كان خارج إطار الشاشة وظن كثيرون أنني بدلت الآية بالمثل.. من يريدون تجهيلي لا يعرفون أنني نشأت في قرية صغيرة على ضفاف النيل الأزرق أهم ما يميزها القرآن الكريم، فداسي بلد القرآن، فيها بدأت تعليمي منذ أن كنت في الثالثة من عمري، ودخلت خلوة الفكي زين العابدين التي تفتح على باب منزلنا، وفيها تم تلقيني آي الذكر الحكيم مع أقراني على يد الشيخ المبارك وختمت القرآن قراءةً قبل أن أدخل المرحلة الابتدائية، كما تشرفت بتلاوة القرآن وتلقي أصول العلم على أيدي شيوخ أجلاء، منهم الشيخ الأمير الدرديري والشيخ رملي والشيخ البشير مالك والشيخ الفكي صالح والشيخ الطاهر الدرديري والشيخ محمد علي مجذوب والشيخ صديق عبد الحي كما تتلمذت على يد الأستاذ محمد أحمد إبراهيم والدكتور بابكر الأمين وغيرهم.. سمعنا أحاديثهم ونهلنا من علومهم ونحن في بواكير الصبا، لا أزعم أنني فقيه أو خطيب مفوه ولا أدعي أنني بحر العلوم، ولكنني أقول بكل ثقة من كان أهله من فداسي والصوفي لا يخلط بين آية قرآنية ومثل شعبي، حتى الجهلة وغير المسلمين والملحدين لا يمكن أن يفعلوا ذلك، أنا جمال الوالي ابن فقيه حافظ للقرآن ولا يمكن أن أخلط بين آية ومثل، ومع ذلك أقول جل من لا يخطئ، ولو حدث ذلك من باب العجلة أو السهو أو النسيان فيكفي أن استعصم بقول المولى عز وجل (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/286].

* تعرضت إلى هجوم عنيف بسبب الواقعة المذكورة، وسخر منك كثيرون، كيف تعاملت مع الأمر؟

من اتخذوا الأمر مدعاةً للسخرية والتهكم أحسب أنهم رفعوني درجات عند ربي، وأنا لم أتأثر بفعلهم وأرجو أن يصب فعلهم في ميزان حسناتي، لا آبه لهم، ولم أشغل نفسي بالرد عيهم، لأنني أعلم المقاصد والدوافع المحركة لفعلهم، ما حدث لي أعتبره ابتلاءً من المولى عز وجل، أنا من ذرية حفظة القرآن، نشأت وترعرعت في بيئة دينية، وأهلي أهل قرآن، أهلي من جهة والدتي من فداسي الحليماب، وفيها ولدت على أصوات المرتلين، وأهلي من جهة والدي من الصوفي الأزرق بالقضارف، وآل الأزرق أهل علمٍ ودين، منهم الشيخ مجذوب الأزرق والشيخ عثمان الأزرق والشيخ أحمد الأزرق وغيرهم، وعلم هؤلاء وتدينهم معلوم للكافة، هؤلاء هم أهلي، وأنا أتشرف بهم لأنهم ربوني على طاعة الله، وحببوا لي ذكر الله وطاعاته، من كانت مرجعيته مثل من ذكرت لا يمكن أن يخلط الآيات بالأمثال.

علاوةً على كل ذلك أريد أن أثبت هنا أن الحملة التي استهدفتني حملت في جوفها وجهاً جميلاً، لأن بعض الأخيار انبروا للرد عليها، وأنا أشكر كل من كتبوا كلماتٍ طيبةٍ في حقي من واقع معرفتهم بي، والشيء من معدنه لا يستغرب، أما من حاولوا تسويد صحائفي بالسخرية والتهكيم فأرد عليهم بقول المولى عز وجل في سورة الحجرات: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ).

* جمال الوالي يجلس على قمة قناة الشروق الفضائية رئيساً لمجلس إدارتها، ويمتلك صحيفتي السوداني السياسية والزعيم الرياضية، هل تريد أن تبني مملكة إعلامية وتصبح (روبرت مردوخ) السوداني؟

أنا صاحب إمكانات مادية متوسطة، لست غنياً لهذا الحد، مجال الإعلام ساقتني إليه الأقدار، لم أخطط لامتلاك صحف، صحيفة السوداني أمتلك 75 في المائة من أسهمها، أما (الزعيم) الرياضية فليست مملوكة لي حالياً، لأنني تخليت عنها لآخرين، علماً أنني اشتريتها في الأصل حباً في اسمها، لأنه يماثل لقب المريخ (الزعيم)، وأحببت أن أحتفظ به للنادي.

* يتحدث كثيرون عن علاقتك المتميزة بالرئيس، وعن قربك منه، ما رأيك فيه؟

علاقتي بالرئيس وأشقائه وأسرته بدأت في العام 1990 وهي صلة شخصية وأخوية بعيدة كل البعد عن السياسة، البشير زول بسيط وابن بلد وصاحب شخصية نفاذة وحضور ذهني طاغ، علاوةً على ذلك فهو متدين يخشى الله ويرقبه في كل قراراته وخطواته، ويتعامل مع الناس بشفافية عالية، البشير شخص خلوق وأنا أعتبره من أولي العزم، يصلي في المساجد، ويصوم يومين في الأسبوع ويتلو القرآن بكرةً وعشية، وهو كما أعرفه متوكل بطبعه، ومن يتوكل على الله فهو حسبه.

* صف لنا علاقتك بأنصار المريخ.

يصعب عليّ أن أوفي تلك العلاقة حقها، أقول ببساطة وصراحة لولا جمهور المريخ لما بقيت في رئاسة النادي أحد عشر عاماً، جئت بتكليف محدد، لأقود لجنة تسيير يمتد أمدها ستة أشهر أو يزيد قليلاً، فامتدت الشهور إلى سنوات بأمر أنصار المريخ، الذين وضعوا ثقتهم في شخصي، وآزروني وساندوني وظلوا يطالبونني بالبقاء واستمراري، استقلت عدة مرات لأفتح الباب لآخرين كي يواصلوا المسيرة وظل جمهور المريخ يلح عليّ كي أعود، كما حرص على انتخابي بالتزكية في كل جمعية، وظل كبار المريخ يقدمونني لرئاسة النادي المرة تلو الأخرى، ويخلون المقعد لي لأستمر فيه بلا منافس، علاوةً على ذلك ظل أنصار النادي يحيطونني بمظاهر المحبة أينما ذهبت، ويكرمون وفادتي ويرددون كلاماً طيباً على مسامعي، تلك المساندة استمرت حتى في أوقات الهزائم، ولم تتوقف حتى في أشد حالات الإحباط، وأنا ممتن لجمهور المريخ لأنني لم أر جمهوراً في صفويته ووفائه، أقول بملء فاهي إنني اجتهدت وقدمت كل ما أملك وفوق ما أملك لإسعاد جمهور المريخ، وما زلت أشعر أنني مقصر لأنه يستحق أكثر.

جمهور المريخ أكبر دليل على صفوية المجتمع الأحمر، عندما يقابلني مشجع بسيط ويحييني ويسألني عن المريخ أشعر بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقي، لأنني أعلم مدى الحب الذي يكنه أنصار الأحمر لناديهم، أمضيت أحد عشر عاماً في رئاسة النادي وأرغب في الترجل، لكن علاقتي مع المريخ لن تنفصم، ولن تضعف، بل ستقوى، كما أن دعمي للنادي لن يتوقف، أرغب في نيل قسط من الراحة لأن العمل في قيادة نادٍ يشجعه الملايين منهك جداً ومرهق حتى للأعصاب، في أحيان كثيرة أعجز عن متابعة المباريات المهمة، وأفضل معرفة النتيجة بعد نهايتها، لأنني لا أحتمل رؤية المريخ مهزوماً، أقول بكل صدق إن خروج المريخ المبكر من البطولة الإفريقية في العام الحالي أدمى قلبي، وأحزنني لأنني شعرت بمدى الحزن الذي سيطر على أنصار النادي بعده، أنا أحب المريخ بصدق، وأحب أن أشاهد البسمة في وجوه أنصاره، حتى كبار المريخ وجدت عندهم ما يفوق الوصف من المحبة والدعم والمساندة وأنا ممتن لهم.

* لاعب ارتدى شعار المريخ خلال حقبتك واحتل مكاناً في قلبك؟

الراحل إندورانس إيداهور، لاعب يصعب تعويضه، مقاتل وهداف وصاحب شخصية قوية، تعاقدنا معه محترفاً فأحب المريخ وقاده لتحقيق أجمل الانتصارات، وبوجوده هزمنا العديد من الفرق الكبيرة ووصلنا نهائي الكونفدرالية ونهائي سيكافا وقد حزنت لوفاته بشدة.

* لاعب تمنيت استمراره مع المريخ؟

العراقي علاء الزهرة لأنه موهوب وصاحب أهداف جميلة.

* مدرب عمل في فترتك ووضع بصمة على أداء المريخ.

البرازيلي كاربوني، أعتقد أننا تسرعنا في إبعاده لأنه متمكن وصاحب فكر كروي عالٍ وخبرة تدريبية نوعية.

* إداري مريخي؟

كثيرون.. كل كبار المريخ محببون إلى قلبي، رئيس الرؤساء مهدي الفكي رحمة الله عليه كان بمثابة الأب وظل نعم الناصح والموجه، لم يبخل عليّ بالدعم وقدم لي خلاصة خبراته في المريخ، وقد حزنت لوفاته، واعتبرته فقداً لا يعوض، ومنهم العمدة الفاتح المقبول رحمة الله عليه، كان سندي وعوني، وقف معي وساندني بيده ولسانه ولم يبخل علي بالنصح، ومن الأحياء كل الكبار بمن فيهم حكيم المريخ حسن محمد عبد الله والأستاذ طه صالح شريف ومحمد الياس محجوب والقبطان حاج حسن عثمان وفؤاد التوم والفريق منصور عبد الرحيم والفريق فاروق حسن وكل الكبار، وكما ذكرت فإن تعدادهم صعب، وأخشى أن تسقط الذاكرة بعضهم لأنني أحبهم وأحترمهم ولا أرغب في أن أجرح أحدهم، كلهم وقفوا معي بقوة وساندوني طيلة فترتي في المريخ، وما ضرني إن أساء لي بعض الصغار.

* تسلمت الرئاسة خلفاً لود الياس، ماذا تقول عنه؟

إداري رقم واسم كبير في المريخ، يمتلك الخبرة والشجاعة اللازمة للجهر برأيه في كل الظروف، وأفضل ما فيه أنه لا يداهن ولا يغتاب، ويقول حديثه على الملأ، ويدلي بآرائه في كل قضايا المريخ بلا تردد ولا يجامل، أحترم شجاعته، وأشكره على دعمه لي، وأعتبره شاهد عيان على من يدعون الحرص على مصلحة المريخ وهم بعيدون كل البعد عنها.

* رأيك في إعلام المريخ؟

أبناء المريخ، يدعمون ناديهم ويحرسونه بأقلامهم ويتفانون في ربط جماهيره به وأحفظ لهم أنهم يعرفون قدر الرجال ويحترمون كبار المريخ، ويعلمون أن مصلحة النادي تكمن في دعم استقراره وليس في تجريح قياداته، معظم إعلاميي المريخ ساندوني ودعموا المجالس التي قدتها، ومنهم من شارك في النفرات التي نظمناها لإعادة تأهيل النادي والإستاد وأحضروا شاحنات محملة بمواد البناء ومنهم من تبرع بماله للمريخ، وبالطبع هناك فئة ناشزة، تفرغت لذمنا والحط من قدرنا ولم تدعمنا، بل اجتهدت في تبخيس ما أنجزناه، وهؤلاء لا نأبه لهم، وقديما قيل (آفة النصح أن يكون جدالاً).

* رأيك في علاقة المريخ بالهلال؟

لا مريخ بلا هلال، ولا هلال بلا مريخ، تلك حقيقة، عافية الكرة السودانية من عافية العملاقين، العلاقة بينهما ستظل قوية وممتدة مهما حاول المتشنجون إفسادها، الرياضة لا تحتمل الكراهية، وما من بيت في السودان يخلو من وجود مريخابي وهلالابي فيه، خلال فترتي في رئاسة المريخ سعيت إلى تقوية أواصر التعاون مع الهلال، واجتهدت لتحسين العلاقة معه وأظن أنني أنجزت الكثير في ذلك الملف.

* قيادات رياضية التقيت بها خلال فترة رئاستك للمريخ؟

كل قادة كرة القدم في العالم تقريباً، بلاتر وحياتو ومحمد بن همام وبلاتيني وراوراوة ورؤساء أندية خليجية وعربية وإفريقية وأوروبية، منهم الإيطالي ماسيمو موارتي رئيس إنترميلان الإيطالي، ولن أذيع سراً إذا ما ذكرت أن الإنتر كان قريباً من زيارة السودان لملاقاة المريخ، وأن ظروف انشغال المريخ بأداء مباراة في البطولة العربية بالمغرب عطلت الزيارة، ومن أهم الذين التقيت بهم ونشأت بيني وبينه علاقة طيبة خوان لابورتا الرئيس السابق لنادي برشلونة الإسباني وغيره كثيرون.

* علاقتك بالفن؟

جيدة، أنا مستمع جيد لكل درر الغناء السوداني وصديق لمعظم الفنانين وأميل إلى القديم.

* أمر أثار استياءك في المريخ؟

أنني واجهت معارضةً مدمرة لا يسرها أي نجاح يحققه المريخ في عهد رئاسة جمال الوالي للنادي، بل إن بعضهم ظل يفرح لانكسارات المريخ ويدبج المقالات ويجري الحوارات التلفزيونية لمجرد تعثر المريخ بالتعادل، وأنا أفضل أن أبتعد عن رئاسة النادي كي لا يضار المريخ من أمثال هؤلاء، لأنهم لن يتركوه يتقدم ما دمت رئيساً له، وأنا أتساءل: متى يبلغ البنيان يوم تمامه إذا كنت تبني وغيرك يهدم؟ هناك من زعم أنني لاحقته كي يعمل معي وأنا أقول إن وجوده لم يكن ليضيف شيئاً ورفضه لم يخصم شيئاً من واقع علمي التام بحقيقة قدراته، أحياناً مثل هذه الطلبات تأتي من باب المجاملة لا أكثر، سأذيع سراً مفاده أن أحد من تولوا منصباً قيادياً بارزا في عهدي فرح لخسارة المريخ في إحدى المباريات خلال الموسم الحالي وقابل صديقاً له ممن يؤيدوننا وقال له: (جماعتك اترشوا)، عندما سمعت تلك العبارة شعرت بالاستياء الشديد، وأحسست برغبة قوية في الابتعاد عن رئاسة المريخ لأنني علمت أن هؤلاء لا يريدون للنادي خيراً بوجودي، وفي الوقت نفسه أقول إن بعض من عارضونا قدموا لنا آراء موضوعية ونقداً هادفاً استفدنا منه، لأنهم ابتعدوا عن التجريح ونأوا بأنفسهم عن الإساءات ولم يجنحوا إلى الإسفاف، هؤلاء نحترمهم ونقدر آراءهم ونستمع إليهم وننفذ مقترحاتهم إذا اقتنعنا بجدواها، ويجدون منا كل تقدير.

* خلاصة قولك في هذا الحوار؟

أتمنى وأرجو أن تنتقل المحبة والمودة التي يكنها أهل الرياضة لبعضهم البعض إلى أهل السياسة، وأن يتمتع الساسة بالروح الرياضية ليتقبلوا بعضهم، ولو فعلوا ذلك فستزول معظم مشاكل السودان بسهولة، خلال العام المنصرم فقدت اختي وابن اختي ووالدتي في وقتٍ وجيز، فتدافع كل الرياضيين وشاركوني الأحزان، وخففوها عني وأنا ممتن لهم، تلك المحن كشفت لي معدن الرياضيين الأصيل.

اليوم التالي


تعليقات 63 | إهداء 0 | زيارات 14094

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1046907 [الصوفي الاحمر!!!]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2014 09:11 AM
خلاص بعد القروش حيقوم عليك جن الدراويش وتنصب نفسك ولي!!يماسورة وارقو!!انظر لمايقال من اين اكتسبة وفيما انفقه!!ولن نسالك عن الاولي ولكن الاخيره بينه!!!!!!!!!!!

[الصوفي الاحمر!!!]

#1046883 [راجع للوطن]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2014 08:52 AM
حتى لو أنت من السوربون...الجهوية لاتمنح الابلم رفعة....والعرقية لاتمنح الفاسد شرافة..قديما قال الشاعر:-
قلب الفتى نصف ونصف لسانه***ولم يبق الا صورة اللحم والدم.
أنت قلب مع الفسدة...ولسانك ابلم ليس بفصيح...لم يتبق الا الفوتوشوب او الشوفة العديل.
يرجى التنبيه أن ه>ا البيت شعرا وليس ايه...ياعزو رشدى.

[راجع للوطن]

#1046848 [yousif]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2014 08:09 AM
وتم خلطها إذن أنت من فصوليا وصوصى وتقعان بالقرب من إسرائيل وعليه يجب مراجعة سجلك الميلادى الجابك السودان وإحتمال إنقاذ الجن والشياطين التابعين لأبوشلاليف لعب دور كبير فى ذلك حتى يجعلك شيطان أحمر لا يفرق بين الآيات المنزله من الله سبحانه وتعالى وما يقوله البشر ممن يدعون النبوة أمثال مسيلمه الكذاب لتصبح أنت مسيلمه العصر الحديث " يأتى آخر الدنيا دجالون وسحره يقاتلهم المهدى فيقتلهم جميعاً ثم يظهر المسيخ الدجال كبيرهم فينزل سيدنا عيسي عليه السلام فيقتله"

[yousif]

#1046847 [جاهل صغير ..]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2014 08:07 AM
والله العظيم المشكلة ما في جمال الوالئ المشكلة في فلسفتكم واخذكم بسفاسف الامور دي؟؟؟؟ ياااخ كل من هب ودب داير ينتقض والعامل فيها استاذ لغة عربية والواهم نفسوا شيخ و و و؟،
وواثق ومتاكد تمام جل المعلقين عطالة والواحد حق الزلابية م عندو وما قبلان بي غير وظيفة ومكتب وسيارة....مع الاعتزار للقراء غير المنظراتية ومهمومي بلادي..
ولكن لو كان هذا مدي فهمكم واستيعابكم فضمنت يا الانقاذ مشروع المائة عام...

[جاهل صغير ..]

#1046690 [ود الدلنج]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 11:25 PM
يا جماعة والله لو الموضوع حدث بنفس الطريقة التي ذكرها الراجل في هذا اللقاء ، والله ظلمتوه لأنه لم يدعي بأن أضاف إلى القرآن ( العارف عزه مستيح ) وماممكن أي حدث يفعل ذلك مهما كان .والناس الزمن ده بقت تمسك أي موضوع من طرف وتجننا بيه ، وعليه إن كان الموضوع كما ذكره والله مفروض نحاكم الذين أرادوا رفع دعوى على الراجل بحجة أنه حرف القرآن وزاد عليه .أتو كن راجل صحيما تحاسبو السيسي القال أنه نبي وأنه سيغير الإسلام في مصر والمنطقة ّّ؟؟

[ود الدلنج]

ردود على ود الدلنج
European Union [ساب البلد] 06-28-2014 02:48 AM
************ مالنا و مال السيسي خلينا في الدوري المحلي هههههههههههههههههههه ********


#1046593 [ابجاكومة اللذيذ قدوما]
5.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 08:42 PM
( اتهحدى أي شخص يمتلك دليل يشير إلى أننا مارسنا أي فساد أن يتقدم به اليوم قبل الغد. سيرتي نظيفة ويدي ناصعة وما يردده عني بعض الساقطين لا يهمن)))))))))
اى كوز يتحدي اى شخص يمتلك دليل قالها ابو العفين، وقالها أمين المصوفن وقالها خدر الخرتوم، وقالها عمر ابو ركب اى زول عندو دليل أجيبوا وايضاً هذا النكرة دائر الدليل،
أيها الكيزان الأوغاد سوف يأتِ اليوم وانه لقريب كل الأدلة سوف تكون فى يد قضاءىنا العادل المستقل
اما اخر جملتك ( ما يردده عنى بعض الساقطين) انت ساقط فى دراستك وساقط فى دينك، ولولا الإنقاذ سوف تكون ساقط أيضاً فى عملك لأنك فاقد اى مؤهل يجعلك تنافس فى سوق العمل

[ابجاكومة اللذيذ قدوما]

#1046554 [عيسى العيساوي]
5.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 07:48 PM
هل يعلم يعرف الوالي من هم أولياء العزم؟

[عيسى العيساوي]

#1046547 [كتاحة امريكا]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 07:39 PM
جمال


من جماعة على اكبر طفيلي

[كتاحة امريكا]

#1046540 [Sabir]
5.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 07:31 PM
جا يكحلها عماها
يا جمال الوالي ـ من الأفضل لك أن تصمت تمامآ، لأن مبرراتك أقبح من أخطائك،
أتدافع عن سفاح لم نري من أفعاله إلا الدمار ـ ومن أقواله مالم يتفوه به مسيلمة،
من الأفضل لك ولنا ـ أسكت والله ما ناقصين دغمسة نبييك البشير ولا تحلل إخوانه

[Sabir]

#1046507 [BLUNQ]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 06:29 PM
السادة الكرام ادعوكم للاطلاع على كتاب وعاظ السلاطين للكاتب العراقى المرحوم دكتور على الوردى تزيل مجانى من الموقع الالكترونى

bhazin. net

[BLUNQ]

#1046502 [Abu]
5.00/5 (2 صوت)

06-27-2014 06:25 PM
It is no longer striking to anyone if this where we have end up right now! The calibre of the tabloid journalism we witness now indeed tells where we stands between the nations do. Subjugated to such garbage filth and to waste time in reading it, is indeed a disgrace. Listening to this ugly grimy idiot and the other person with this severe mental retardation is an insult in every meaning. Being a layman who feels enslaved willingly in that big place called “Sudan” is not an excuse to be traumatized with all these B.S. The media is a powerful tool. Like so many tools, it can also be used as a weapon. If misused - and it is often misused - media can destroy lives. It can crush, or at the very least discredit and discourage social movements. This is what we are witnessing from this thugs right now no doubt in that. Dejected to listen to this Poor ugly person already punished enough by his apparent absence of intellect and ethics.

[Abu]

ردود على Abu
[الهادي بورتسودان] 06-28-2014 12:32 AM
لغة عالية جداً ما إتوقع الوالي حا يفهم لانو هو b.S وأنا عندي أحساس إنو أنا بعرفك .. وده بيأكد أن الكثير من القراء أكثر فهماً وإداراكا من نجوم مجتمع زمن الغفلة .. ولكن يا عزيزي أبو دور المستنيرين من أمثالكم أن لا تقفوا مكتوفي الأيدي .. مثل تعليقك ده زي المبيد لهذه هذه الحثالات
وما عايز أنسب الفضل للراكوبة .. لكن كل بوايظ الكوتشينة الجدعها البشير دي كانت بسبب النشطاء في الأعلام الموازي " متعافي .. ابو العفين .. جاز .. عبد الرسول كسرة .. الخ

ما تقيف أضعف الإيمان علق هم قبلنا بقروا التعليقات


#1046465 [مالك الحزين جدا جدا]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 05:21 PM
بس الحمد لله الماقلت جدك النبى ,,, يأخى الفيديو واضح ومايحتاج مغالطات ,, قال أهلى أهل قرآن ووالعارف عزو مستريح,, بس ورينا(( عزو)) ده منو بالله؟؟؟

[مالك الحزين جدا جدا]

#1046463 [Keemo]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 05:21 PM
آل الازرق بالقضارف، كلامك عنهم كلو صاح، كان اهلك ولا ما اهلك. لكن هم لا حرامية لا جهلا ولا (ينفعلون) ولا يكذبون وليسوا بانتهازيين ونشهد لهم بطهارة اليد واللسان. فمن اين اتيت؟

[Keemo]

#1046461 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 05:19 PM
النار تلد الرماد لا يهمنا اجدادك ولا جدادك حفظة او بنوا الكعبة هذا عمل يخصهم وحدهم مع الله لا تتباهي ولا يهمنا شيوخ زمان ولا الان ولا تهمنا انت حتي لو كنت حفيد النبي الكريم والحمدلله احفاد نبينا الكريم توفوا لرحمة الله لو كانو عايشين بيننا ما كانوا مثلكم بل كانو يحملون صفات نبينا الكريم صلوات الله عليه وسلم ادب امانة تواضع اخر من يشبعوا بل سمعنا ب احفاد نبينا في الاردن والمغرب والسودان
اين الابتلاء الذي خصك به الله في قولك الاخير العارف عزو مستريح اتغهم بانك تقول لا حافظ ولا تقرا القران لكن ليس ابتلاء برضك مغرور وجلف وبليد علاقتك بناس الحوش علاقة طفيلية ي جرثومة ي بتاع وداد
اي واحد يغلط يقول ابتلاء من الله

[عصمتووف]

#1046450 [أبو جسار]
4.00/5 (2 صوت)

06-27-2014 05:00 PM
عندما أنهيت قراءة الموضوع وكل التعليقات .وجدت انى أشعر بمزيد من الآسف ! بل الآسف الشديد .لا شئ مما قرأت يعنينى كمواطن سودانى أترقب إنفراجا لضائقاتى .

[أبو جسار]

#1046394 [Sudanya]
5.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 03:36 PM
لقد أثبت جمال الوالي انه رجل دعي ولا يملك من العلم والمعرفة إلا ما يجعله في زمرة. أنصاف المتعلمين الذين يدعون الإلمام بكل شئ ولكنهم يجهلون كل شئ. بإختصار شديد في هذا اللقاء، جاء يكحلها عملها على قول المثل الشعبي وليس الآية..... مثله يصدقون المطبلاتايه فيوردونهم موارد التهلكة... نصيحتي للوالي أن لا يتكلم عن القرآن الكريم ولا الدين ولا السياسة ويكفيه المريخ حيث مستواه الفعلي وهناك ملاذ الفاشلين وإنصاف المتعلمين الباحثين على الشهرة الزائفة.

[Sudanya]

#1046387 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 03:22 PM
كل يدافع عن نفسه والماسك القلم ما بكتب نفسه شقي .. الكلام ساهل وسمح ولكن اين الفعل .. من ينظر الى الواقع ويسمع حديثكم يتعجب .. من اين اتى هؤلاء ..؟؟

[ود البلد]

#1046373 [أم كرتبو]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 03:01 PM
جمال الوالي يعتبر البشير من أولي العزم....بالله عليك الله؟ !!!!! وأنت من أولي كسير التلج من المنتفعين والارزقية وعديمي الضمير. ....سبقك اليها الكاروري عندما قال البشير رضي الله عنه !!! يا اخوي أنبياء الله فيهم من هم ليسوا من أولي العزم. ..وفر علينا الثلج محتاجين ليهو! رمضان علي الأبواب. ...بلا يخمكم.. يا منافقين. ...البشير الذي يخاف الله شفناهو يرقص وسط الحسان في وضع يخجل منه أي إنسان عادي وفي راسو مخ.....يجقلب التقول في جعبتو حسكنيتة راجل ما محترم. ...

[أم كرتبو]

#1046362 [مجروس ق ش م]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 02:36 PM
اجمل ما اتي به اﻻنقاذ بعيدا عن الفساد والمحسوبية شباب صغير في السن حافظ لكتاب الله يجادلون بالحق ويشتشهون باﻻيات القرانيه بحنكه واقتدار وذالك من مداخلات بعض الاخوه هنا في الراكوبه وبعض المواقع اﻻخري كما نﻻحظ كثره الشباب في صفوف المصلين في المساجد ومظهر البنات المحجبات وهو ما لم يكن موجود في السبعينات و الثمانينات وهو مﻻحظه لما طرأ علي المجتمع من تغيرات بعيدا عن حراميه اﻻخوان المسلمين وكﻻب المؤتمر الوطني .مجرد مﻻحظه

[مجروس ق ش م]

#1046334 [albrado]
4.50/5 (2 صوت)

06-27-2014 01:51 PM
( علاقتي بالرئيس وأشقائه وأسرته بدأت في العام 1990 )

وليه علاقتك بدأت بالضبط مع البشير وعائلته في 1990 تحديدا وليس قبل او بعد

اذ ان عام 1990 كان عام توطيد حكم البشير

يا جمال الوالي الناس قالوا عنك انتهازي ومتسلق واتيت بالدليل ( 1990 قال )


( أنا من ذرية حفظة القرآن وما حدث لي أعتبره ابتلاءً من المولى عز وجل )

والحاصل بسببك وسبب جماعتك الكيزان علي السودان والشعب السوداني نعتبره شنو في رايك ؟؟؟؟؟؟

واذا البشير تقي ويصوم يومين في الاسبوع ويخاف الله كما ذكرت وتركك انتي واخوانه

وغيركم من المقربين والمتسلقين تمتلكوا الملايين من الدولارات من قوت الشعب السوداني

وسيدنا عمر بن الخطاب الفرض علي ابنه عبد الله بن عمر يبيع جماله وياخد قيمة الدفعه

ويرجع الباقي لبيت مال المسلمين هل ايضا يخشي الله مثل خشية البشير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


اتقوا الله في دينكم ليوم لا ينفع المال ولا البنون

حديثك حديث زور وكذب مردود عليه

واذا اردت خيرا لنفسك عليك ان تسترد ما بحوزتك من اموال الشعب الي خزينة الدولة

وتعود الي فلاسي الحليماب مسقط راسك وتطلب من الله المغفرة ما تبقي من عمرك لعل الله يغفر

لك ما ارتكبته من معاصي

,ولم يذكرك احد بالخير كما تدعي

[albrado]

#1046312 [جلال]
5.00/5 (3 صوت)

06-27-2014 01:17 PM
البشير شخص خلوق وأنا أعتبره من أولي العزم، يصلي في المساجد، ويصوم يومين في الأسبوع ويتلو القرآن بكرةً وعشية، وهو كما أعرفه متوكل بطبعه، ومن يتوكل على الله فهو حسبه.

نعرفك سيدي جمال الوالي ان الحجاج بن يوسف كان يحفظ القرآن كاملا وكان يصلي الفجر في جماعة وكان احسن من البشير في امور دينه اه الراي شنو11111111

[جلال]

#1046305 [الفتاك]
5.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 01:04 PM
مالك منفعل يا جيمي ياخي .... العارف عزو مستريح ياجيمي ياخي ...... هههههههههه

[الفتاك]

#1046304 [الحالم]
3.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 01:04 PM
واحد من المعارضين قال ليهو جماعتك (اترشوا) لو كنت عارف ما تعنيه الكلمة وقلتها تكون مصيبة ولو كنت ما عارف معنا ه االمصيبة اكبر تكون كده اثبته انك بتقول اى حاجة والسﻻم

[الحالم]

#1046303 [ahmed]
4.75/5 (3 صوت)

06-27-2014 12:59 PM
ما المقصود بالأنبياء أولي العزم ، و من هم ؟




أُولُوا العزم مصطلح قرآني يُطلق على أصحاب الشرائع و الكتب من الرسل الذين بعثهم الله عَزَّ و جَلَّ إلى شرق العالم و غربه ، أي إلى البشرية كافة ، بل إلى الجن أيضاً ، و هم سادة النبيين و المرسلين ، و هم خمسة :
1. النبي نوح ( عليه السَّلام ) .
2. النبي إبراهيم خليل الله ( عليه السَّلام ) .
3. النبي موسى كليم الله ( عليه السَّلام ) .
4. النبي عيسى روح الله ( عليه السَّلام ) .
5. نبينا محمد المصطفى حبيب الله ( صلى الله عليه و آله ) .
قال الله عَزَّ و جَلَّ : ﴿ فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ ... ﴾ 1 .
عَنِ ابْنِ أَبِي يَعْفُورٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ـ أي الإمام جعفر بن محمد الصادق ـ ( عليه السَّلام ) يَقُولُ : " سَادَةُ النَّبِيِّينَ وَ الْمُرْسَلِينَ خَمْسَةٌ ، وَ هُمْ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ ، وَ عَلَيْهِمْ دَارَتِ الرَّحَى : نُوحٌ ، وَ إِبْرَاهِيمُ ، وَ مُوسَى ، وَ عِيسَى ، وَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ عَلَى جَمِيعِ الْأَنْبِيَاءِ " 2 .
وَ عَنْ سَمَاعَةَ بْنِ مِهْرَانَ ، قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السَّلام ) 3 : قَوْلَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ : ﴿ فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ ... ﴾ 1 ؟
فَقَالَ : نُوحٌ ، وَ إِبْرَاهِيمُ ، وَ مُوسَى ، وَ عِيسَى ، وَ مُحَمَّدٌ ( صلى الله عليه و آله ) " .
قُلْتُ : كَيْفَ صَارُوا أُولِي الْعَزْمِ ؟
قَالَ : " لِأَنَّ نُوحاً بُعِثَ بِكِتَابٍ وَ شَرِيعَةٍ ، وَ كُلُّ مَنْ جَاءَ بَعْدَ نُوحٍ أَخَذَ بِكِتَابِ نُوحٍ وَ شَرِيعَتِهِ وَ مِنْهَاجِهِ ، حَتَّى جَاءَ إِبْرَاهِيمُ ( عليه السَّلام ) بِالصُّحُفِ وَ بِعَزِيمَةِ تَرْكِ كِتَابِ نُوحٍ لَا كُفْراً بِهِ ، فَكُلُّ نَبِيٍّ جَاءَ بَعْدَ إِبْرَاهِيمَ ( عليه السَّلام ) أَخَذَ بِشَرِيعَةِ إِبْرَاهِيمَ وَ مِنْهَاجِهِ وَ بِالصُّحُفِ ، حَتَّى جَاءَ مُوسَى بِالتَّوْرَاةِ وَ شَرِيعَتِهِ وَ مِنْهَاجِهِ وَ بِعَزِيمَةِ تَرْكِ الصُّحُفِ ، وَ كُلُّ نَبِيٍّ جَاءَ بَعْدَ مُوسَى ( عليه السَّلام ) أَخَذَ بِالتَّوْرَاةِ وَ شَرِيعَتِهِ وَ مِنْهَاجِهِ ، حَتَّى جَاءَ الْمَسِيحُ ( عليه السَّلام ) بِالْإِنْجِيلِ وَ بِعَزِيمَةِ تَرْكِ شَرِيعَةِ مُوسَى وَ مِنْهَاجِهِ ، فَكُلُّ نَبِيٍّ جَاءَ بَعْدَ الْمَسِيحِ أَخَذَ بِشَرِيعَتِهِ وَ مِنْهَاجِهِ ، حَتَّى جَاءَ مُحَمَّدٌ ( صلى الله عليه و آله ) فَجَاءَ بِالْقُرْآنِ وَ بِشَرِيعَتِهِ وَ مِنْهَاجِهِ ، فَحَلَالُهُ حَلَالٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَ حَرَامُهُ حَرَامٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، فَهَؤُلَاءِ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ ( عليهم السلام ) " 4 .
وَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السَّلام ) ، وَ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ( عليه السَّلام ) ، قَالَا : " مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُصَافِحَهُ مِائَةُ أَلْفِ نَبِيٍّ وَ أَرْبَعَةٌ وَ عِشْرُونَ أَلْفَ نَبِيٍّ فَلْيَزُرْ قَبْرَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ( عليه السَّلام ) فِي النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ ، فَإِنَّ أَرْوَاحَ النَّبِيِّينَ ( عليهم السلام ) يَسْتَأْذِنُونَ اللَّهَ فِي زِيَارَتِهِ فَيُؤْذَنُ لَهُمْ ، مِنْهُمْ خَمْسَةٌ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ " .
قُلْنَا : مَنْ هُمْ ؟
قَالَ : " نُوحٌ ، وَ إِبْرَاهِيمُ ، وَ مُوسَى ، وَ عِيسَى ، وَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِمْ " .
قُلْنَا لَهُ : مَا مَعْنَى أُولُو الْعَزْمِ ؟
قَالَ : " بُعِثُوا إِلَى شَرْقِ الْأَرْضِ وَ غَرْبِهَا ، جِنِّهَا وَ إِنْسِهَا " ، 5 .
•1. a. b. القران الكريم : سورة الاحقاف ( 46 ) ، الآية : 35 ، الصفحة : 506 .
•2. الكافي : 1 / 175 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني ، المُلَقَّب بثقة الإسلام ، المتوفى سنة : 329 هجرية ، طبعة دار الكتب الإسلامية ، سنة : 1365 هجرية / شمسية ، طهران / إيران .
•3. أي الإمام جعفر بن محمد الصَّادق ( عليه السَّلام ) ، سادس أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) .
•4. الكافي : 2 / 17 .
•5. بحار الأنوار ( الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار ( عليهم السلام ) ) : 11 / 32 ، للعلامة الشيخ محمد باقر المجلسي ، المولود بإصفهان سنة : 1037 ، و المتوفى بها سنة : 1110 هجرية ، طبعة مؤسسة الوفاء ، بي

[ahmed]

ردود على ahmed
[بوعمار] 06-27-2014 05:13 PM
احمد اسال الله لك الهدايه


#1046285 [ابو الافكار]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 12:26 PM
بالله خلونا من الكلام الفارغ هو الوالي دة عرس مسيحية ولا شنو ؟

[ابو الافكار]

ردود على ابو الافكار
European Union [مستغرب] 06-28-2014 07:53 AM
ووالله اسمك ابعد من يكون لك فكر؟؟ واخير الوالي من شطحك دا...يااخ المسيحة ربنا ما حرم زواجها جاي تشنفوا وتعيبو انت!!! ودي عنصريتكم المرجعانا الف سنة لقدام الابيض شايف نفسو افضل من الاسمر والمسلم افضل من المسيحي،،شمالي،غرابي،،فوراوي ،،شايقي..؟؟؟؟؟
شحدت ربي الكيزان يحكمونا الف سنة لاننا رجعيين وعنصريين والكلاب تبقي مسالمة الا السودانيين؟؟؟؟


#1046262 [نائل]
5.00/5 (2 صوت)

06-27-2014 11:55 AM
الرئيس البشير من ( أولي العزم ) يستخفه الطرب فيخرج من وقاره الشرعي ويرقص ويحلف بالطلاق وكثيرا ما يكذب ويتهاون في محاربة الفساد وقضية الأقطان وإهدار مشروع الجزيرة وخط هيثرو و و و وغيرها الكثير كأن ما قام بها أشخاص من الواق واق ويشفع في الحدود وقد قال مرة معلقا علي المحتجين علي جلد فتاة في مقطع ڤيديو بأن يراجعوا دينهم ....... صحيح تقي ومعزوم

[نائل]

#1046256 [هنا امدرمان]
1.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 11:39 AM
لا لا للغسيل

[هنا امدرمان]

#1046239 [كرم]
5.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 11:23 AM
(( البشير متدين يخشى الله ويرقبه في قرارته وخطواته )) جبت الكلام من وين ؟؟

[كرم]

#1046237 [ابو حمدي]
5.00/5 (2 صوت)

06-27-2014 11:17 AM
كنت منفعلاً بسبب اتهامات رماها في وجهي أحد المحامين،

فعلا قلت في جلسة انني لا اشك في ان الوالي كان منفعلا ولم يقصد ولم يكن سيئ النية ولكن الخطأ الكبير انه لم يعتذر وتمادي في السكوت وكانه اخطأ علي المحامي وليس في آيه من آيات الله هنا مكمن العيب حيث لم يستطع التفريق بين الخطأ في حق الله والبشر

[ابو حمدي]

#1046235 [وندينق]
5.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 11:14 AM
والله يا أخوانا انا ما عارف الرجل ده عمل ليكم شنو ما خلاص اعترف بانه كان فى لحظة انفعال فمافى داعى نستدرجه حتى يقع فى المزيد من الاخطاء. و انت ياجمال الوالى استحلفك بالله توقف عن الخوض فى هذا الموضوع والعارف عزو مستريح ولا عندك شك؟

[وندينق]

#1046230 [jini]
4.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 11:00 AM
علاقتي بالرئيس وأشقائه وأسرته بدأت في العام 1990 وهي صلة شخصية وأخوية بعيدة كل البعد عن السياسة، البشير زول بسيط وابن بلد وصاحب شخصية نفاذة وحضور ذهني طاغ، علاوةً على ذلك فهو متدين يخشى الله ويرقبه في كل قراراته وخطواته، ويتعامل مع الناس بشفافية عالية، البشير شخص خلوق وأنا أعتبره من أولي العزم، يصلي في المساجد، ويصوم يومين في الأسبوع ويتلو القرآن بكرةً وعشية، وهو كما أعرفه متوكل بطبعه، ومن يتوكل على الله فهو حسبه.
ودا ا عمر البشير ولا عمر بن الخطاب يا جمال الوالي!

[jini]

#1046193 [SINARI]
5.00/5 (2 صوت)

06-27-2014 10:02 AM
يا معلقين هههههههههههههههههههههههههههههههها صاحبنا وقع تاني الم تلاحظون بدلا عن كلمه شخصيه نافزه وصف رئيسه بشخصيه( نفاذه) وحسب علمي ان كلمه نفاذه وصف للرائحه القويه وفعلا اليد التي تلطخت بدما الابرياء لايمكن غسلها ولسوف تتصاعد منها رائحه نفاذه ههههههههههههههههها فعلا شخصيه نفاذه ياخالط القرآن بالامثال وبرضوا العارف عزوا كلام الناس مابهزوا انت هزاك لييييييييييييييييييييييه

[SINARI]

ردود على SINARI
European Union [wadalsoki] 06-27-2014 06:19 PM
يا سناري صاحبك شوقي الظاهر كلامك عن كلمه نفاذه ما عجبه وهو فعلا ما مفروض يقول شخصيه نفاذه والظاهر ديل من الجماعه الذين يقتاتون من المحرف الوالي خادم اسره البشيرالذي وصفه باولي العزم ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههها

[أبو التيمان] 06-27-2014 03:15 PM
وبعدين معاك يا سناري، دا أنت الذي وقع في الخطأ وهو كلمة ( نافذة ) بالذال وليست بالزاي, ( نافزة ) كما كتبتها في التعليق، ولا تقل خطأ مطبعي لأنك كتبتها بيدك . والراكوبة ليس لها يد ذلك.
قلْ جلّ من لا يخطئ !!!!! شفت كيف ؟

[شوقي] 06-27-2014 01:42 PM
والله انت المضحكة
خلاص يا عبدالله الطيب تلقاك ما بتعرف كوعك من بوعك

مين قال ليك هو النطق الكلمة خطا

هناك كلمات كثيرة تكتب خطا ليس جهلا من الكاتب بل هناك اخطا مطبعية واحتمال من اجري اللقاء صاغ الكلمة خطأ


صحي جاهل

[أبو قنبور] 06-27-2014 12:32 PM
هي القصة البحث في سقطات الكلام؟ نافذ أو نفاذ أو نفوذ ... ألهذه الدرجة انحط بنا البغض والكراهية؟
عندما انتقدنا جمال الوالي بشدة إنما كان ذلك لإدخاله أمثال شعبية في كلام المولى عز وجل الذي لا يأتيه الباطل.
جمال الوالي تاب ورجع واستغفر، والله غفور رحيم، ونأمل أن لا يغره الكبر فيعود لمثلها.
أما السقطة في كلامه فهي تزكيته لشخص عمر البشير وذلك مخالفة لقول المولى عز وجل: {فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} [32: النجم] وقوله تعالى﴿ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) [سورة النحل الآية: 125].).
ولو أنه قال: أحسبه كذلك ولا أزكيه على الله، لأصاب السنة.


#1046192 [الصلاحابي]
5.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 10:01 AM
للمرة المليون يلعب جمال الوالي بالدين
يقول هو من حفظة القرآن في نفس الوقت هو كاذب وحرامي ويساند سلطة فاسدة
هل حفظة القران فاسدين؟هذا مايريد ان يقوله؟
لهذا السبب مطلب ابعاد الدين من السياسة فيه احترام للدين

[الصلاحابي]

#1046179 [عبدالله الشيخ]
5.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 09:26 AM
الكذب و التدليس هما صفتان متلازمتان لهؤلاء الكيزان السفلة ,
الواحد يكضب ليك فى وشّك من دون أى حياء أو إختشاء لأنهم ليست لديهم أخلاق أو كرامة ,
هذا الجاهل المغتر قال فى لقائه مع قناة قون (قال الله تعالى العارف عزو مستريح) والآن ينكر كلامه هذا . أين الرجولة والشهامة فى نكران ماقاله لسانه ؟؟ وأين هى معرفتهم بالدين الذى يقولون انهم يدافعون عنه ؟؟

و برضو نحن منتظرين إسم الصورة و مكان الآية التى قال الله فيها ما نسبه اليه هذا المعتوه الجاهل ,
وطبعاً علماء السلطان ساكتين كعادتهم ولم يقولو شيئاً فى تعدى هذا الكوز على القرآن , ولو كان هذا الكلام أتى من مواطن آخر غير كوز كان سجنوهو وبهدلوهو ومرقوهو من البلد ..
لكن ليكم يوم يا محرفين يا اعداء الله قريباً سيأتى كنس الوسخ والزبالة..

[عبدالله الشيخ]

#1046170 [ابو القرف]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 09:18 AM
إقتباس(البشير ابن بلد وصاحب شخصية نفاذة وحضور ذهني )

نفاذه تستعمل للروائح وفعلا رائحته كل الشعب شاميها

اما مسألة حضور ذهنى دى اخلى ساخر سبيل يعلق عليها

[ابو القرف]

#1046169 [الفادوسى]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 09:17 AM
وشنو يعنى فداسى؟ منها نبى وللا هاجر ليها نبى؟ وعلاقتها بالدين شنو؟ بجى يوم قريب والبتنكر فيهو هسة دا بظهر كلو وبالمستندات .

[الفادوسى]

#1046168 [خليل ابومحمد]
5.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 09:13 AM
أيــــه الحكايه ياجمال ؟؟؟ عيب ,انت ولد صالحين !!!! ( كفـــايه كـــده )
أولو العزم من الرسل هم الأنبياء الذين حملوا الدعوة من الله إلى جميع البشر ولم يقتصر التبليغ عندهم على فئة أو قرية أو مكان كغيرهم من الرسل

وقد ورد ذكرهم بالقرآن الكريم وهم:
نوح
إبراهيم
موسى
عيسى
محمد

[خليل ابومحمد]

#1046163 [sayyed]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 09:04 AM
أولأ:يا جماعة الزول دا ما قال البشير من أولي العزم من الرسل وانما قال من أولي العزم والله جل وعلا يقول:( فاذا عزمت فتوكل على الله)والعزم يعني القطع بالرأي وعقد القلب على امضاء الأمر ومن اتصف بذلك واكثر منه فلابأس أن يطلق عليه أنه من أولي العزم ولا يلزم من ذلك أن تكون هذه اللفظة المطلقة -كما ذكرالوالي- أن تكون خاصة بالرسل ما لم تقيد .فلا بأس والله أعلم أن يقول ذلك.
ثانيا: يا أيها الأخوة الراكوباب الزول دا اعتذر وبرر ما جاء عنه بمبررات مقبولة الى حد ما. وينبغي أن نأخذ الناس بالظاهر والله يتولى السراير.فلا داعي لاعطاء هذا الوضوع أكثر مما يستحق. فتكم بعافية. والسلام عليمم ورحمة الله وبركاته.

[sayyed]

ردود على sayyed
European Union [خالد حسن] 06-27-2014 12:08 PM
في فرق بين العزم المذكوره في الاية ( فأصبر كما صبر أولي العزم من الرسل)
والعزم هنا اسم وهي بمعني الصبر
اما ماذكرت انت في الايه ( فاذا عزمت فتوكل علي الله) فالعزم هنا فعل وبمعني اتخذت القرار
فماتلعب بالقران وتفسروا علي مقاس واليك عشان تبرر ليه .. دي ماكوره عشان تبرر ليه
الوالي قال البشير من اولي العزم .. واولي العزم لم يجرأ احد منذ عهد الرسول استخدامها علي فير الرسل الخمسه
لانه الناس كان بتخاف انها تتعدي علي القران فماسمعنا زول قال سيدنا ابو بكر او سيدنا عمر من اولي العزم

European Union [خالد حسن] 06-27-2014 11:21 AM
ياجدادة الوالي جيب لينا مثال منذ فجر الاسلام علي اطلاق اولي العزم علي غير الرسل الخمسه؟
فعلا جداد الوالي اقعدوا لولو الدين لواليكم وفصلوا والقو ليه الاعذار حتي لو تطاول علي الله لمن يوديكم التوج معاه


#1046148 [ود احمد]
3.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 08:50 AM
(؟البشير شخص خلوق وأنا أعتبره من أولي العزم، يصلي في المساجد، ويصوم يومين في الأسبوع ويتلو القرآن)
بدون تعليق!!!!!؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ود احمد]

#1046130 [المستعرب الخلوى]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 08:18 AM
شنو يعنى الناس فهموك غلط ..؟؟
كلامك فى الفيديو كان واضح صوت وصورة من غير أى دغمسة ..
علاقتك بالبشير وأسرته وإخوانه مشبوهة .
استغفر الله وإعتذر فى ذات القناة الفضائيةالغلطت فيها عشان الناس تحترمك من جديد .

[المستعرب الخلوى]

#1046125 [المشروع]
5.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 08:07 AM
يا استاذ جمال لا نشك ان خلط المثل بالاية تم بصورة غير مقصودة والمتابع يعرف ان هناك فصل تام نسيت ان تقوم به ولكن المكابرة انك لم تقم ثاني يوم بتقديم واجب الاعتذار في السوداني او قناة الشروق وانت تملكهما ؟ ؟؟
ثانيا: الله سبحانه وتعالى يقول ولا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى .. وانت تزكي نفسك بأنك من الصوفي او فداسي ؟ وهل اهل فداسي والصوفي لا يخطئون ولكن قلت لك من يخطئ يعتذر قربة لله؟
اما الرئيس البشير فإنه اعترف بالتمكين ولم يقم بإزالته حتى الآن وان الكيزان يلعبون بالسودان لعب يرفعون ويخفضون ويعذبون ويقتلون واصبحوا فوق الناس قاهرون .. ولم نسمع بالبشير ان قام بإتخاذ قرار في مصلحة العامة او بالتحقق من الفساد؟ وعندك مكتب والي الخرطوم وان اعضاء المؤتمر الوطني والكيزان والمؤتمر الوطني نفسه يتملكون استثمارات ضخمة وشركات بترولية واحتكار للحياة الاقتصادية ولم يقم بعمل اي تحقيق في الامر
ببساطة البشير لو رأي ما حوله بالقصور الموجودة في كافوري وساكنيه وسألهم من اين لكم هؤلاء لتبين له الخيط الابيض من الاسود ولما احتاج الى تزكية من جمال الوالي.

[المشروع]

#1046107 [حسان عـبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 07:24 AM
68

[حسان عـبدالله]

#1046104 [Shah]
3.88/5 (4 صوت)

06-27-2014 07:21 AM
لم يرى الناس من عزم البشير المزعوم الا رفع من هو مثلك الى ما لا تستحقه ولا كنت تحلم به. وبعد دغمستك فى المال الحرام تدعى انك من سلالة حفظة القران.

[Shah]

#1046092 [أبوعلي]
2.75/5 (3 صوت)

06-27-2014 06:33 AM
من حقّك أن تدافع عن نفسك وحزبك
الحكومة بجبروتها وفساد قضائها
لن تسمح لأحد أن يعترض طريقك
الفساديعمّكم بدءا من رئيسكم
العدالة والحساب قادمان تأكيدا
وغدا قريب و(غريب)عليكم أيضا

[أبوعلي]

#1046087 [طلال]
3.38/5 (5 صوت)

06-27-2014 06:19 AM
اللقاء والاجوبة ركيكة وكان الاسئلة والاجوبة مصنوعة ويبدو ان مزمل صاحب الصحيفة اراد ان يجمل وجه ولي نعمتة ..وبعدين من يصدق مدير اعمال صلاح ادريس جمال الوالي فجاة يصبح اغني من رجل الاعمل الذي يشتغل عنده موظف ..ياجمال الوالي راعي الضان في الخلاء يعرف اموالك مشبوهة المصدر وسوف يظهر ذلك فور زوال هذا النظام الفاسد ..حتي لو كل اهلك رجال دين وعلماء لاينفي ماوقعت فيه من اخطاء وهل هذا يضمن لك دخول الجنة وانت صاحب اموال مشبوهه وتناصر نظام حكم فاسد ومجرم قتل من قتل وشرد من شرد ونهب وافسد وافسد غيره.. وايراد عدد من الايات ضمن الحوار المصنوع لتجميل وجه الوالي لاينفي مااتيت به من افك هذا حوار علي الورق من السهل اعداده من قبل المتملقين من اصحاب المصالح وذلك حوار علي الهواء صورة وصوت ..ايضا تحدثت عن نفسك واستعملت الانا بصورة كريهه ..نعلة الله عليك وعلي بشيرك المجرم الكبير

[طلال]

#1046085 [صبري فخري]
5.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 06:17 AM
منو القال ليك في دين في السودان ... يذكرني صديقي دائما بمقولة لكشك واستعاذته من دجاجلة نيجيريا وعاريات مصر و كذابين السودان .. لا اسلام مع الكذب ولو لم نكن كذلك ما كان يسري فينا كذب المؤتمر الوطني والكيزان والطائفية و الصوفية وانصار السنة .. اننا شعب لا يعرف الصدق وأكذب الناس هم من يدعون انهم من بيوتات و اسر دبنيه وأحمد الله اني حلفاوي أقل اهل السودان تدينا ولكن أصدق أهل السودان حديثا ..

[صبري فخري]

ردود على صبري فخري
United States [خليل ابومحمد] 06-27-2014 06:24 PM
يا استاذ نورس كلامك فيه معقوليه , بس الحاصل يابني والمعروف لكل الناس عن جماعة جمل كبارهم وصغارهم عكس منظقك وينسفه تماما, أما عن فخري فهو عرف نفسه فقط وبذا فهو قد تحدث عن نفسسه لم يتحدث عن ( قومه ) كما ذكرت في تعليقك ,بل تحدث عن نفسه وربما كان ماقاله موروثا عن الآثار السالبه لبعض بنود اتفاقية (( البـــقــط )) تبقى القول أن أهل حلفا مسلمين حقيقيين ولم ينقضوا اتفاقهم مع عبدالله بن أبي السرح ولم (( يرتـــــدوا ))

[صبري فخري] 06-27-2014 02:56 PM
الكرم والشجاعة اتصف بها كفار قريش قبل ان يعرفوا الاسلام ... والكفار اصدق من مسلمي اليوم بم تفسر ذلك ... كنت اطمئن لزملائي الجنوبيين اكثر من المسلمين الذين اصلي معهم و قد رأيت الخيانة والغدر منهم لا من سواهم

[النورس] 06-27-2014 01:03 PM
الاخ / صبري
فخرك بأنك وقومك اقل اهل السودان تدينا هذا شأنك ولكن قولك بانك اصدق اهل السودان حديثا فهذا القول مجافي للحقيقة ( الدين النصيحة ) لان المولى عز وجل جعل العلاقة طردية مابين الدين والصدق فكلما ارتفعت درجة التدين كلما زاد الصدق والعكس صحيح فلاخير يرجأ ممن نقصت وقلت لديه درجة التدين


#1046083 [الجاك زايد]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 05:34 AM
جيجيك بلاء من التعليقات وهاك:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)
هل هناك فى هذه الاية اى نوع من السجع او الطباق فيما قلته : قال الله تعالى : العارف عزو مستريح ؟؟
مهما كان لو كنت قارئا للقران او تحفظ منه القليل لما وقعت فى مثل هذا الخطأ الشنيع ..
اخر الكلام ياجمال الوالى :
you can't tell your arse from your elbow

[الجاك زايد]

#1046082 [خالد حسن]
5.00/5 (2 صوت)

06-27-2014 05:30 AM
اخير ليك ترجع هزاز لانه الصمت هو الكان خادع الناس فيك
كل ماتتكلم تثبت جهلك ..
قال حافظ القرآن وقاري احاديث وجاينا يجلط ويقول البشير من أولي العزم ؟ هسي كان سألوك من أولي العزم ماحاتعرف تجاوب .. بقيت البشير التنبول الجهلول في مقام الرسل أولي العزم .. الحجاج برضو كان حافظ القران وبصوم اتنين وخميس هل ده بشفع ليه انه كان قاتل؟
انت علرف ليه انت نسيت القران؟ لانك فسدت والقران والفساد لايجتمعان
فاصبحت ممن نسوا الله فانساهم انفسهم
وبعدين لو كانت غلطة واحده كان مشت لكن بقت جلطات
مره العارف عزو ومره ربنا قال ماتأخذوا الناس بالشبهات ( كمافي الفيديو) ومره البشير من اولي العزم!
تقدر يالعرف عزو تورينا من اين لك هذا؟
لو ماكنت ماكل اموال الشعب ماكان في زول اشتغل بيك لكنك احد الذين مكنتهم الانقاذ من مالنا

[خالد حسن]

#1046077 [حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 05:05 AM
انت زول طيب لكن مدح البشير بجيب ليك الهواء
بالغت عديل ياجمال.. اولى العزم عديل كده
البشير الصلاى الصوام خرب الوطن والمواطن

[حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر]

#1046076 [alihaana]
5.00/5 (3 صوت)

06-27-2014 05:01 AM
سبحان الله

إذا كان بعض الرسل ليسو من أولي العزم فكيف يستقيم أن يكون البشير منهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[alihaana]

#1046062 [يا راجل]
5.00/5 (2 صوت)

06-27-2014 03:24 AM
يا راجل التسجيل موجود مافي اي مقاطعة لحديثك من المذيع اتقي الله وبلاش مكابرة انت غلطت وحقو تكون شجاع وتستغفر وتتوب.وليك حق لو ما عايز تستغفر تقول البشير من اولياء العزم!!! (قادر الله)

[يا راجل]

#1046060 [حمد ابوادريس]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 03:13 AM
ما قاله الاستاذ جمال الوالي عن نشأته و عن أبيه فهو صحيح 100% ، و أما علاقاته بالنظام الحاكم فلا شك أنه استفاد منها على المستويين الاقتصادي و الاجتماعي... ما برر به استدلاله بمثل في مكان آية حدث نتيجة خطأ فني اسأل الله أن يغفر لهفهو عليم بالنوايا.

[حمد ابوادريس]

#1046058 [تاتاي في الخلا]
1.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 03:08 AM
وهل كان من الممكن أن تقول عن البشير غير ما قلت؟

لسنا أغبياء يا فدساوي؟ خليك مع ثروتك واستثماراتك العابرة للقارات دي وربنا يزيدك طالما كنت نظيف اليد كما تقول عن نفسك.

بشيرك هذا هو المحك يا جمال؟

وهل يجوز لشخص ما زيك كده، وبكل بساطة أن يتقرب من رئيس الجمهورية وهو في مركز السلطة وأن ينسج معه علاقة خاصة وأن تصبح هذه العلاقة معه علاقة عادية وشخصية وغير سياسية ثم تتوسع وتتحول إلى علاقة أخوية وأسرية مع إخوانه وبقية أقرباءه؟

خليك أمين واحترم عقولنا، فلسنا جميعا من (المريخاب) الفئة الراضية بصحيحك وبعوجك.

وليه ما يرضوا عنك ما دمت بتعرف سكة الانتر وبرشلونة.

[تاتاي في الخلا]

#1046052 [DOG]
5.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 02:52 AM
"البشير متدين يخشى الله ويرقبه في كل قراراته وخطواته"
Are you kidding me?

[DOG]

#1046048 [Wadsomaeen]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 02:48 AM
اقترح ان يترك الرياضيون والسياسيون والكتاب والصحفيون والمتحدثون (وهم كثر) الاستلال بكلام الله (الذكر الحكيم) والاستلال به في امور لا علاقة لها بذلك ويتكلموا بدون ادلة من الذكر الحكيم نصحية لوجه الله هذا القرءان عظيم ومنهاج حياة وكلما فيه عظيم ولو حرف وربما لا نعرف المصقود بالآيةاو حتى الحرف ولماذا نزلت ولا معنى كلماتها ...عليكم باللسان فهو احد اسباب دخول النار ..حصنوا السنتكم من الكلام الكثير والبزئ والردئ والغير مفيد ومن اراد ان يتكلم فيقل خيراً او ليصمت

[Wadsomaeen]

#1046039 [اب زرد]
3.00/5 (2 صوت)

06-27-2014 02:28 AM
يعزمك يا يابا لي وليمتن تسم مصارينك .. هو كان ما البشير انت كان عندك قروش ياالبتشغل قروش الحرامية المندسين

[اب زرد]

#1046037 [كاكا]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 02:23 AM
جمال يطلع من مطب يقع في مطب اخر انا متأكد لايعرف من هم اولي العزم من الرسل.... البشير من اولي العزم وقتل مجدي و28 ضابط في رمضان من اشهر الحرم واحد يتبرع ويشرح لجمال معني الاشهر الحرم

[كاكا]

#1046035 [أنصاري]
4.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 02:17 AM
((البشير شخص خلوق وأنا أعتبره من أولي العزم، يصلي في المساجد، ويصوم يومين في الأسبوع ويتلو القرآن بكرةً وعشية، وهو كما أعرفه متوكل بطبعه، ومن يتوكل على الله فهو حسبه.))

(1)
شهادة فاسق لمنافق.. وهو السفاح بعضم لسانوا قال قتل عشرة ألف شخص فقط لاغير في دارفور في فطور زمضاني مشهود.."تقول من أولي العزم .. يا منافق إنت قلت الله قال: "العرف عزوا مستريح".. تاني في زول بصدقك..هاك يا الكاذب الأشر كلام السفاح بعضم لسانو..


البشير يتحسر على الدماء التى أُريقت في دارفور و يقر بوجود ظلم في البلاد

((الخرطوم 23 يوليو 2013- إعترف الرئيس عمر البشير بان حكمه شهد ظلماً خيم على البلاد ، تسبب في في الجفاف وتأخر نزول الأمطار، وبدى الرئيس نادماً للمرة الأولى وهو يتحدث عن الدماء التى اريقت في دارفور وقال: كيف يستجيب الله لدعائنا ونحن نسفك دماء المسلمين ودماء بعضنا البعض؟.


خلف الصراع المسلح آلاف من الاسر النازحة وعشرات آلاف القتلى بحسب الإحصاءات الرسمية
وتجمع مساء الاحد عشرات المسئولين النافذين في الحكومة على مائدة رمضانية دعا لها رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التجاني سيسي بمنزله الفخيم في ضاحية كافوري ، تقدمهم الرئيس عمر البشير، وشارك في الافطار عدد كبير من اعيان اقليم دارفور.

وقال البشير- الذى ابتدر كلمته بمداعبة للسيسي بأنه أستاذه ودرسه- أننا جميعاً نسعى للعتق من النار في هذا الشهر، ونسأل الله أن يستجيب دعاءنا.

غير انه سرعان ما استدرك قائلاً: كيف يستجيب الله لدعائنا ونحن نسفك دماء المسلمين ودماء بعضنا البعض،ونحن اعلم بأن زوال الكعبة اهون عند الله من قتل النفس.

وزاد بأنه بحث ووجد أن كل شيء له عقوبة في الدنيا، ماعدا قتل النفس المؤمنة فإن عقوبته في الآخرة.

ثم عرج البشير ليقول أن هناك ظلماً مخيماً على البلاد تسبب في الجفاف وتأخر نزول الأمطار، وتساءل كيف نسأل الرحمة وأيدينا ملطخة بالدماء؟ .

واتهم الرئيس ما اسماها باليد الثالثة بالتورط في الاقتتال القبلي في دارفور، وطالب الحاضرين من أبناء دارفور بالتواثق ورفع أيديهم وأداء القسم.

ودعاهم للترديد خلفه "كتاب الله جاكم أقسموا وقولوا نحن مع السلام وضد الحرب"، وأضاف: (ما عايزين زول من برا ينصحنا بنحل مشاكلنا برانا).

ودعا البشير أهل دارفور بأن يصدقوا النوايا، وقال: (هل نحن صادقين عندما نسلم على بعضنا البعض أم أننا ننافق بعضنا)؟.

ووعد البشير بأن يقدم مؤتمر التعايش السلمي المزمع عقده في دارفور خلال الفترة المقبلة حلولاً ، مشددا على انه (سيكون مؤتمرا حقيقيا ونحن نقسم بأن نعمل كتيم واحد).


البشير لدي مخاطبته إفطار السلطة الإقليمية لدارفور بالخرطوم
وقال: (البشير إن الدماء التي اريقت في دارفور أسبابها لا تستحق ذبح الخروف ناهيك عن قتل النفس، داعيا أبناء دارفور للتواثق بصدق والعمل من أجل السلام والاستقرار".

وأضاف نحن فرطنا في سماحة أهل دارفور وسماحة الأعراف، وأعتبر السودان بوتقة أفريقيا بالتسماح، وقال إن الصراعات القبلية فيها عنصر ثالث مخرب يثير النعرات" داعياً إلى مراجعة الذات في شهر رمضان.

___________________________________

(2)

البشير شخص خلوق..!!! يا مسيلمة الزمان.. هاك .. كلام شيخكم الكبير حسن الترابي: صورة وصوت..عن البشير وقد قال له شخص ثقة من الحفظة وبصلي في الجامع ووو الحنك البقي ما بقسم .. قال شرف للغرباوي " (ي.........با) جعلي" أسمع يا منافق.. قال خلوق .. ومن أولي العزم _ (أوعي كمان من الرسل).. خليك من جدي فلان وعمي فلتكان "الرسول محمد (ص) أخير أهل الارض جميعاً عمه أبو لهب..

شوف الشريط دة يا زنديق..

https://www.youtube.com/watch?v=JhkOSMC0E8w

[أنصاري]

#1046033 [sudai]
5.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 02:06 AM
come suck

[sudai]

#1046031 [ابو اســـــــــــــــــــــــــــامة]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 02:05 AM
انت رجل والرجال قليل ...
انت زعيم والحقد حاشاك ...
مبروك لى فداسى والقرى المجاورة .. انت محسن ومهذب وهذا يكفى
أتمنى وأرجو أن تنتقل المحبة والمودة التي يكنها أهل الرياضة لبعضهم البعض إلى أهل السياسة، وأن يتمتع الساسة بالروح الرياضية ليتقبلوا بعضهم، ولو فعلوا ذلك فستزول معظم مشاكل السودان بسهولة، خلال العام المنصرم فقدت اختي وابن اختي ووالدتي في وقتٍ وجيز، فتدافع كل الرياضيين وشاركوني الأحزان، وخففوها عني وأنا ممتن لهم، تلك المحن كشفت لي معدن الرياضيين الأصيل.

[ابو اســـــــــــــــــــــــــــامة]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة