الأخبار
أخبار إقليمية
وفاة (6 ) أشخاص وإصابة (700) بحمى الضنك بالبحر الأحمر
وفاة (6 ) أشخاص وإصابة (700) بحمى الضنك بالبحر الأحمر



06-28-2014 12:20 AM

الخرطوم: محمد الفاتح

كشف منظمة الصحة العالمية عن مقتل(6) أشخاص في ولاية البحر الأحمر جراء إصابة بمرض حمى الضنك، فيما أصيب نحو(700) بالمرض. وقالت المنظمة الدولية، حسب النشرة الإعلامية لمكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة بالخرطوم: إن التقارير الواردة من الولاية تفيد بتفشي حمى الضنك بالولاية، حيث بلغ عدد المصابين حتى أواخر الإسبوع الماضي(738) حالة إصابة، مات منها(6)حالات، وأضاف التقرير وفي منتصف الشهر الجاري تم الإبلاغ عن عدد(57)حالة جديدة يشتبه في إصابتها بالمرض(36)حالة في محلية بورتسودان و(21)حالة في محلية طوكر، وأوضح أن المنظمة ووزارة الصحة و اليونسيف يقومون بتدابير سريعة للحد من انتشار المرض، و ذلك بتعزيز نظام الرصد و أنشطة مكافحة النواقل و تحسين إدارة الحالات من خلال أنشطة التدريب المختلفة، إضافةً إلى وضع خطة مشتركة مع الشركاء المحليين والدوليين، لتعزيز الصحة في جميع المحليات المتأثرة بالمرض. وتنتقل حمى الضنك عن طريق البعوض، وتتراوح الأعراض التي تظهر خلال(3 إلى 14) يوماً من الإصابة بين حمى خفيفة وحمى تعجيزية مرتفعة مع الشعور بصداع وألم خلف العينين و أعراض الشكل النزيفي، إضافة إلى ألم في العضلات و المفاصل و الطفح الجلدي، و ينصح الأطباء بإتخاذ التدابير اللازمة للحماية من لدغات البعوض، خاصة خلال النهار.

يذكر أن ولاية البحر الأحمر شهدت منذ 2003 حالات انتشار لحمى الضنك، و كانت أسوأ الحالات تفشي في العام 2010 حيث أصاب المرض نحو(4000)شخصا بينهم(21)حالة وفاة. يذكر ان الميدان قد اوردت خبر الحمى فى الاسبوع الماضى .

الميدان


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1684

التعليقات
#1047147 [مقهور]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2014 01:47 PM
ماهي حمى الضنك؟
مرض فيروسي ينتقل عن طريق لدغة بعوضة وينتقل من شخص لاخر، عن طريق لدغة حشرة. لذلك، ينتشر المرض في المناطق المدنية والكثيفة سكانيا. واشارت منظمة الصحة العالمية بان حوالي اثنين ونصف مليار شخص ويشكلون خمسي سكان العالم؛ معرضون لخطر الإصابة بالضنك، وتقدر أنه قد يكون هناك خمسون مليون حالة من الضنك في العالم كل سنة. وحمى الضنك الآن مرض متوطن في أكثر من مائة بلد حتى الان.

اعراض حمى الضنك:
تظهر أعراض المرض بعد فترة تتراوح بين ثلاثة وستة أيام من لسع البعوضة الحاملة للمرض ضحيتها ، ويظهر الطفح الجلدي في اليوم الخامس من المرض وتتراجع الحمى عادة ثم ترتفع ثانية.وغالبا ماتكون الاعراض تشبه الإنفلونزا
- ارتفاع درجة الحرارة
-صداع حاد
- وألم وراء العينين والعضلات والمفاصل
- طفح جلدي

اشكال حمى الضنك:
الأول بسيط : وهو الغالب ، حيث يشبه الزكمة الفيروسية إلى حد كبير في بداياته ، ثم تشتد الحمى حتى تصل إلى 40 درجة مئوية ، وقد تسبب الاختلاجات أو التشنجات في الأطفال convulsions ، وتكون غالباً مترافقة مع الصداع ، وخاصة في منطقة الجبهة ، أو خلف محجر العينين ، ثم تظهر الأعراض السابقة لكن ، وبعد مرور يوم أو يومين يظهر طفح جلدي جديد ، وينتشر في جميع أرجاء الجسم ما عدا الكفين والقدمين وفي اللحظة التي يظهر فيها هذا الطفح الثاني ترتفع الحمى من جديد لتعطي ما يسمى بالحمى ثنائية الأطوار ، والتي تستمر عدة أيام ثم تنخفض من جديد .
الشكل الثاني من حمى الضنك ، فهو الشكل النزفي :
وهو مرض خطير وربما قاتل ، وتسببه نفس فيروسات الضنك أيضاً ، إلا أنه لا يحصل في الإصابة الأولى للفيروس ، بل يغلب أن يكون في إصابات ثانية لنفس الفيروس ، أو بعد إصابة جديدة لفيروس ضنكي آخر غير الأول.

اسباب حمى الضنك:
ان السبب الرئيسي في الاصابة بحمى الضنك هو التلوث والبعوض فان الاماكن الملوثة ينتشر فيها البعوض والامر الثاني تهاون ربات المنزل في طرد البعوض وخاصه في فصل الصيف لانه ياتي حاملا للامراض.

الوقاية من حمى الضنك:
باتباع طرق النظافة والسلامة الاتيه
-إزالة أماكن توالد البعوض الناقل ، من خلال تغطية محكمة لخزانات المياه وعدم تخزين المياه في أوعية مكشوفة .
- وإزالة بؤر تراكم المياه مثل أواني الزهور, إطارات السيارات القديمة وأوعية تخزين المياه.

[مقهور]

#1047071 [أبو فراس]
5.00/5 (2 صوت)

06-28-2014 12:42 PM
وبالمناسبة الناس كلها تعمل حسابها لأنو حمي الضنك الان قد دخلت الخرطوم عن طريق حالات قادمة من البحر الأحمر وأنا شخصيا _كطبيب _مرت علي حالتين الإسبوع المنصرم والحكومة دي لو الشعب السوداني كله مات حتنكر وجود حمي الضنك

[أبو فراس]

ردود على أبو فراس
[كتاحة امريكا] 06-28-2014 02:22 PM
وين ايلا احتفلات ورقيص ذي سكوجا دا


#1046887 [الدنقلاوى]
5.00/5 (2 صوت)

06-28-2014 09:54 AM
ألان صحصح الحق وذاع الخبر بعد ماغطاهوا السيد ايلا وناطح بانه لا توجد حمى الضنك بالولايه يااخونى القراء بكل الصدق اقدر ان اقول هذه الاحصائيه كاذبه وانه لا يوجد بيت فى بورتسودان لم تزوره هذه الحمى ---- ولا نريد ان نخوط فى حديث بيزنطى عن وجودها او عدم وجودها لان واقع الحال فى المستشفيات يوضح ذلك جليا وينفى السيد الوالى او يؤكد فالشعب ادرى بحالته --- ولكننى هنا اريد ان اتحدث عن مستشفى الحوادث والذى اوصى بشده تغيير اسمها الى مستشفى الكوارث والتى تفتقد الى مقومات الحوادث والاسعافيه المطلوبه فى حالات الحوادث - المستشفى كما يقولون اهلنا الشايقيه القول كملان فيها والمضحك ان هنالك مجموعه من الشباب يسمون نفسهم منظمه مساعده مرضى الحوادث نقول لهم كما يقولون الجبهيجيه جزاكم الله خيرا ولكن اقول انها هذه المستشفى تعمل عمل تخصصى محتاج الى كوادر طبيه متدربه وليس جمعيات واقول للسيد الوالى هذه المستشفى يحتاج اليها مرضى فى قمه من تدنى حالاتهم وحوادث مروريه اذهب لها لترى بام عينيك حالتها -- واعتقد انه حرام ان يصرف قرش واحد فى اى مشروع فى الولايه قبل ان تؤهل هذه المستشفى فهى اولويه قصوى وبدلا من ان نسال الشركات والموسسات التجاريه لتيرعات لمهرجانات لم تثمر نسالهم القيام بعمل مستشفى حوادث متكامل -- ونؤكد لو عمل نفير لاهالى بورتسودان لقيام مستشفى الحوادث اؤكد انه فى يوم واحد سيرى هذا الجهد النور ----- والموانى لماذا لم تتصدر عمل مستشفى حوادث يليق لعاصمه البحر الاحمر ويكون مجهز ----هذا حديث واضح وصريح والعنوا غير كده يقول وعلينا ان نتفض ضد الاكاذيب وان نقول الحقيقه فهذه هى الحقيقه والله ولى التوفيق

[الدنقلاوى]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة