الأخبار
أخبار إقليمية
داهية فيكم وفي بومحمد
داهية فيكم وفي بومحمد



07-04-2014 04:36 PM
كمال كرار

صورة السوداني قبل الإنقاذ،عكستها مقررات التاريخ منذ ما قبل الميلاد أيام بعانخي وترهاقا،وحضارة مروي إلي الكنداكة بعد ذلك والمهدية وودحبوبة وثورة 24 والبطل عبد الفضيل الماظ إلي معارك الاستقلال وثورة أكتوبر وانتفاضة أبريل 1985 .
أما صورة السوداني للأسف بعد الإنقاذ فهي صورة ( الشحاد ) بمعني المتسول والغبي ،الذي يستجدي شيوخ قطر حفنة من المال .

وللأسف فهي صورة تنقل بالأقمار الصناعية هذه الأيام من قناة تلفزيونية سودانية إلي دول كثيرة من حولنا من خلال مسلسل كوميدي جعل السوداني في موضع ( هبنقة ) في الدوحة عاصمة قطر،إذا اشتهت حبيبته العصير قال لها ح تشربيه عندما أقابل (ابومحمد ) ويكتب لي الشيك ،وما أكثر الفواكه والعصير في بلادنا قبل أن ينزل القطريون من جمالهم وحميرهم إلي العربات والشقق . وكيما تكتمل صورة السوداني الغبي والشحاد أبو عين قوية فإنه يجري وراء عربات القطريين ويهيم في الشوارع بحثاً عن الأمير المزعوم وعندما يصادفة بغتة يكاد أن يسجد له وهو يستعطفه أن يمنحه ( المصاري) لأنه يريد أن يتزوج ، وعندما يستخرج أبو محمد دفتر شيكاته،ليكتب 100 ألف ريال أو درهم للشحاد السوداني ولا يجد القلم ،يصاب السوداني بالجنون،وهو يصيح قلم .. قلم ،ثم تتبعه الكاميرا حتي قريته البائسة بالسودان وهو في ثياب رثة،وفي ( خلقة شنيعة) وهو يهذي قلم قلم .
لن ألوم السيناريست،أو كاتب القصة ،ولا الممثلين السودانيين الذين شاءوا أن يمرمطوا السودان أمام أنصاف ممثلين قطريين،ولن أتصور كيف هو حال السودانيين المغتربين المحترمين في قطر لو شاهدوا الصورة التي ينقلها الإعلام السوداني عن السوداني ( الشحاد ) ،لكن الصورة التي نقلها المسلسل هي في الواقع صورة حكومتنا أمام القطريين .

إذا نقصت ميزانية السلطة الإنتقالية لدارفور، فالتلفونات تنهال علي بن شمباس للنجدة، وإن سقطت راكوبة في نيالا مطلوب من بن شمباس الحضور أو إرسال الشيك ، ولو صادفت ميزانية الحكومة عجزاً مالياً تسافر الوفود الحكومية للشحدة ، وإن مرض سادن بالنقرس، فقطر هي المهوي والعلاج علي نفقة الأمير، وإن أراد السدنة مؤتمراً مضروباً سافروا للدوحة حيث الوجبات ( ملح) والإقامة ( ملح) والفسحة ( ملح) وتذاكر السفر ( ملح في ملح ) .

والقطريون يعرفون بعد كل هذا كيف يسترجعون قروشهم علي داير المليم ،وكيف يحققون المكاسب السياسية والاقتصادية عن طريق المثل الإنتهازي ( شيلني واشيلك ).

يشيلكم البلاء وعما قريب نقول ( بلا وانجلي)، وإلي ذلك الحين نقول داهية فيكم وفي بومحمد ، وابنه محمد،وأي متسول آخر في كوستي أو المجلد،ولسان حاله يقول أشوفك بكرة في الموعد يا بن شمباس يا أم احمد .

[email protected]



تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3907

التعليقات
#1051828 [نفتخر باننا افارقة]
1.00/5 (1 صوت)

07-05-2014 04:57 PM
نحن السودانين مشكلتنا بننكر واقعنا الحقيقي وبنتفاخر بس جزء من السودان والباقي وننكر وجوده اصلا... لان السودان قبل الانقاذ والان مع الانقاذ بعض مناطق السودان لم يتغير فيه شئ بل انما الى افظع مماتتصوره, توجد مناطق في السودان تعيش الفقر والجوع والتهميش في الصحة والتعليم ولاتجد ابسط مقومات الحياة اليومية مثل مياه الشرب وبالاضافة لذلك شحدة الحكومة من الدول العربية الصديقة ليس من اجل تطوير وتحسين احوال البلد بل من اجل ملء بطونهم وجيوبهم. اما بخصوص المسلسل هذا هو ما الا عكس حقيقة سوداننا التي يجهلها الكاتب نفسه ولايريد ان يعرفه لان السودان بالنسبة له المنطقة المحدودة نسجها في مخيلته. يااخوي كدي امشي المناطق البعيد من العاصمة وشوف بنفسك حجم التهميش الفظيع. الفن التمثيل في اغلب الاحيان يتضمن الى رسالة هادفة تخدم المجتمع وتعكس معاناته ومن الممكن ان تقدم في شكل ساخر, واذا كان هذا المسلسل اثار غضب يلا اطلع الشارع وانهض من البلد تتخلص من حكومة الانقاذ ونقوم بتقسيم عادل للثروة والموارد الغنية في السودان ونهضة البلد.

نحن دائما في الفارغة بنتفاخر وننكر واقعنا وهذا لايفيدنا شئ لان نكراننا لواقعنا ونحن في العاصمة القومية وحكمنا للسودان بمعيار الحياة للصفوة هي التي دمرت السودان واكثرت الحركات المتمردة. اه الان حتى الدمار الذي كان بعيد الان قد اشرف على ابواب العاصمة القومية... وبعد سنوات قليلة انت نفسك سوف يكون لك راي اخر,

نحن نفتخر باننا سودانيين ولكن لاننكر بان في السودان حقيقة واضحة لاينكرها من له ضمير بان في السودان يوجد فقر ومجاعة وتهجير فصري وتهميش وتدهور شديد في التعليم والصحة. في السودان توجد مناطق كثيرة جدا ليس لها مياه شرب نقية ولاتوجد فيها اي شفخانة اي عيادة طبية.

حرام عليك مايهمك كل هو المغتربين خارج السودان وسمعتهم. طيب يااخوي ماتحن على الناس الكادحة والمطلومة هناك في مناطق الشدة اي المهمشة. بالنسبة للمغتربين تركوا بلادهم من اجل ان يحسنوا من وضعهم الاقتصادي ولكن محصور فقط في نطاق الاسرة والعائلة وليس من اجل الوطن.. لو السودان كان مثل ماانت مفتكر ما كان العدد الكبير من المغتربين ماكان الان يعانون من الغربة والبعد عن الوطن الحبيب....

[نفتخر باننا افارقة]

#1051802 [bullet ant]
3.00/5 (2 صوت)

07-05-2014 01:20 PM
يا ابناء بلاد الحبشة و نظرة داعش هى نظرة العرب عندما كان العرب فقراء اخذوكم عبيد وعندما اصبحو اثرياء جلبوكم خدام يعنى حدث تحسن ملحوظ

[bullet ant]

ردود على bullet ant
Netherlands [نفتخر باننا افارقة] 07-05-2014 05:45 PM
كلامك حقيقة


#1051756 [ابوكرتونة]
1.00/5 (1 صوت)

07-05-2014 11:43 AM
قطر بس دي جايب البدون الكويتين في الشرق الموضوع اكبر من شحاتين بعد شوية ما عندنا بلد وهم حيكون في ماليزيا مع قروشهم واحتمال ياخد الجنسية هناك

[ابوكرتونة]

#1051520 [OSMANHYAK]
1.00/5 (1 صوت)

07-04-2014 08:09 PM
ما بالحساسية دي باخي

[OSMANHYAK]

#1051487 [نادوس]
2.00/5 (3 صوت)

07-04-2014 06:49 PM
الشكر للأخ كمال كرار .. كلام جميل و موزون و تعرضه لواقع السودان قبل ظهور جماعة الاسلامي السياسي الهالك شي عظيم لان كثير من الشباب الان جاهل لواقع السودان كدولة مؤسسات ( قبل أن ينزل القطريون من جمالهم وحميرهم إلي العربات والشقق)...

[نادوس]

#1051470 [karkaba]
2.50/5 (2 صوت)

07-04-2014 06:13 PM
مشكور سيد كمال ابدعت

[karkaba]

#1051459 [فلان بن علان]
3.00/5 (3 صوت)

07-04-2014 05:50 PM
عليك الله أسأل سفير السودان بالرياض ... "هل تصدق حرم السيد/ رئيس جمهورية السودان السيدة الفضلي فاطمة (وبت عمه) قاعدين يشحدوا لها العلاج من الأمراء بالسعودية ... عمل السفير بالرياض عبدالحافظ ... دي الشغلة الوحيدة التي يستطيع إنجازها داخل سفارة خادم النيلين ... مد قرعــة عديل... وبمواصفات رئاسية .... مفروض تتعالج علي حساب السودان مش حساب خادم الحرمين... ما عندهم دم في وجوههم ولا بخجلوا ... وزراء وسفراء وعيييييييك...ليس القطريين براهم التعبانيين حتي ناس الأمارات لحقوهم ناس مصطفي إسماعيل...الحاجة الجميلة دولة الكويت تصلهم في محلهم وتقول لهم أنا جيتكم "أشحدوا يا ناس الحكومة السودانية"... حتي سيدة السودان الأولي .... الممثلين ديل بيحكوا عن الواقع المعاش..

[فلان بن علان]

#1051434 [الشوق و الريد]
2.50/5 (2 صوت)

07-04-2014 04:54 PM
ياخ ما تخرج المسلسل من مضمونة فهو يناقش مشاكل الاغتراب في قالب كوميدي و الممثل دا بالعكس ممثل قدير وواثق من نفسه مبالغة ، الله يديني اسمو ح يكون ليه مستقبل باهر، قلم قلم ، قلم بك شيني اي حاجة ياخ هههههه

[الشوق و الريد]

ردود على الشوق و الريد
[حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر] 07-05-2014 05:59 AM
سورة ص
.......
قوله تعالى : وقالوا ما لنا لا نرى رجالا كنا نعدهم من الأشرار أتخذناهم سخريا أم زاغت عنهم الأبصار إن ذلك لحق تخاصم أهل النار .

قوله تعالى : " وقالوا " يعني : أكابر المشركين ما لنا لا نرى رجالا كنا نعدهم من الأشرار قال ابن عباس : يريدون أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، يقول أبو جهل : أين بلال أين صهيب أين عمار أولئك في الفردوس ، واعجبا لأبي جهل مسكين ، أسلم ابنه عكرمة ، وابنته جويرية ، وأسلمت أمه ، وأسلم أخوه ، وكفر هو ، قال :


ونورا أضاء الأرض شرقا ومغربا وموضع رجلي منه أسود مظلم

Norway [عجيب] 07-04-2014 05:56 PM
قال قائل بينما كنا جلوسا عند عمر بن البشير حين مرضه قراء قارئ القرآن حتى يخفف عنه فلما قراء ايه ما لنا لا نرى رجالاً كنا عندهم من الأشرار فصاح صيحة حتى ظننا انه هلك فقال ما المقصود إلا أنا

United Kingdom [نص صديري] 07-04-2014 05:42 PM
من يهن يسهل الهوان عليه ينطبق على امثالك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة