الأخبار
أخبار إقليمية
هل حسم البشير أمر خلافته؟
هل حسم البشير أمر خلافته؟
هل حسم البشير أمر خلافته؟


07-05-2014 04:31 AM
د. ياسر محجوب الحسين

مؤشرات كثيرة في السودان تؤكد عدم ترشح الرئيس البشير لولاية رئاسية جديدة العام القادم 2015 وسيكتفي الرجل بمسيرة حكم بلغت ربع قرن من الزمان.. البشير الذي قل نشاطه كثيراً خلال الأشهر القليلة الماضية بسبب المرض اتخذ عددا من الترتيبات التي ينظر إليها باعتبارها ترتيبات تصب في نقل سلسل للسلطة لأحد الضباط الذين رافقوا مسيرته وتتوفر فيه درجة عالية من الثقة من جانب البشير.. الترتيبات تؤمّن موقف الرجل حال كونه رئيس سابق مطارد من المحكمة الجنائية الدولية؛ لكنها قطعا لا تصب في رأي المراقبين، في صالح تحول ديمقراطي ومدني للحكم في البلاد.

نهاية العام الماضي أزاح البشير رموزا سياسية ومراكز قوى ظلت متنفذة ومستأثرة بالسلطة طيلة السنوات الخمس والعشرين الماضية، تمهيدا على ما يبدو لخليفته من المؤسسة العسكرية.. صحيح أن تلك المجموعة أنسد أفقها السياسي ونضب معين مبادراتها السياسية فلم تعد تقدم حلولا ذكية تخرج البلاد من وهدتها، بل لم تعد قادرة على إقناع أغلبية حزب المؤتمر الحاكم الصامتة والمعتزلة، بالعودة للولاء والفاعلية التنظيمية فضلا عن عدم قدرتها على حشد وحث تلك الأغلبية الصامتة والمعتزلة للالتفاف حول النظام في المرحلة القادمة؛ فليست تلك قضية البشير بل على يبدو ينظر إلى تلك المجموعة المدنية باعتبارها مهددا لخليفته، فهي ظللت تتحين الفرص - وهي متنافسة فيما بينها كذلك – لخلافة البشير.

فالرئيس البشير بذلك الإجراء عاد القهقرة لمؤسسته العسكرية (الجيش) وفي تلك التغييرات أستبدل نائبه الأول علي عثمان محمد طه وهو رجل دولة مدني وكان مرشحا قويا لخلافته، بالفريق أول بكري حسن صالح آخر أعضاء مجلس الانقلاب الذي قاده إلى السلطة في يونيو 1989 ومن الذين بقوا في السلطة بجانبه.. عليه فقد أصبح الطريق نحو مدنية الحكم في السودان طريقاً غير معبد ليبقى الجيش لاعباً رئيساً ووحيدا في الحياة السياسية السودانية.. إن ما أقدم عليه البشير عضّد رأي بعض شيوخ الحركة الإسلامية السودانية وهي المرجعية الفكرية لنظام البشير، فقد أشاروا إلى خطأ عدم تعهد النخبة العسكرية الإسلامية بالبناء الفكري، فبقي تدين النخبة العسكرية بقيادة البشير أقرب إلى التدين الصوفي التقليدي الشائع في السودان؛ والصوفية التقليدية تصطدم في الغالب مع القيم الديمقراطية المنفتحة.

قبيل الانقلاب الأبيض الذي أطاح فيه البشير بالرموز السياسية رفض الاستجابة لمذكرة إصلاحية قادها القيادي البارز غازي صلاح الدين – قبل انشقاقه فيما بعد وتشكيل حزب خاص به - طالب فيها بإجراء مراجعات داخلية في حزب الرئيس البشير الحاكم بهدف تقويته مما يؤهله لقيادة البلاد فترة أطول. وكان واضحاً أن العتباني من مؤيدي تنحي الرئيس البشير ولكن ليس لصالح العسكر، وسبق أن أشار في مقال له (أن البشير بخبرته قد أدرك استحالة أن يأتي زعيم - أي زعيم - بجديد في الحكم بعد أن قضى فيه خمسة وعشرين عاماً).. مضيفاً: (قوانين الطبيعة والفيزياء والكيمياء وحدها تمنع ذلك، ولعل الرئيس رأى أجيالاً ناهضة تموج موج البحر تطلعاً لحظّها في القيادة وتجريب رؤاها المجُدّدة).. بل كان العتباني أكثر وضوحاً في رؤيته عندما قال: (وربما حدَّق الرئيس في الأفق ونظر في أقاصيص الزمان فأدرك أن التاريخ سيكون أرأف به في أحكامه لو أنه أحسن توقيت تنازله، وربما نظر الرئيس إلى أحكام التاريخ على حكام آخرين لم يعوا دروس الوقت فاستبرأ من أن يستنَّ بسنتهم).

إن غازي ومن يؤيدوه يرون أن المناخ الدولي والإقليمي وثورات الربيع العربي ضرورة التغيير في الحزب وقيادته باعتباره محوراً مهماً في خطط مواجهة الأزمات التي تواجهها البلاد، وأن التغيير يمثل فرصة لالتقاط الأنفاس باعتبار أن ذلك التغيير يجعل الفرصة مواتية أمام الدول التي ظلت مناوئة لسياسة البشير لفتح صفحة جديدة مع السودان خاصة الولايات المتحدة الأمريكية والمجموعة الأوروبية.. كذلك من أهم دواعي ترجل البشير أن وصوله للحكم جاء عبر انقلاب عسكري وهذه الوسيلة رسخت النظرة إليه – داخليا وخارجيا - كحاكم عسكري ولم تتغير هذه النظرة رغم انتخابه عبر الاقتراع المباشر كرئيس مدني في أبريل من العام 2010م وقد جاء ذلك بعد خلعه بزته العسكرية حسب شرط قانون الانتخابات.. والانطباع الدولي الذي مازال سائداً، هو أن البشير انقلب على حكومة منتخبة وهي حكومة رئيس الوزراء الأسبق الصادق المهدي.

الطبقة الحاكمة بما فيها البشير نفسه على قناعة على ا يبدو بترجل البشير، لكن هذا الترجل لن يأتي وفق ما تشته سفن المدنيين الذين تحالفوا معه ودعموه طيلة فترة حكمه، فالرجل حسابات أخرى فهو يؤمن بأن العسكريين أوفياء لزملائهم في المهنة.. المشير عبد الرحمن سوار الذهب الذي استلم السلطة من الرئيس جعفر نميري في أبريل 1985م إثر ثورة شعبية لم يكن حريصا على محاكمته كذلك المشير محمد سيد طنطاوي في مصر جعل الرئيس حسني مبارك بعيداً عن الإذلال.. هذه الميزة التفضيلية لا تتوفر إلا في رجل مثل الفريق أول بكري حسن صالح، الذي أمسك بكل الملفات الداخلية كما بدأت عملية تسويقه خارجيا بشكل ممنهج إذ مثل البشير في العديد من الملتقيات الدولية الأمر الذي لم يتح للنائب الأول السابق علي عثمان طه.

الشرق


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 9460

التعليقات
#1052093 [الفجر]
1.00/5 (1 صوت)

07-05-2014 11:40 PM
مدير تحرير ما قادر يكتب (القهقري) وكاتبه (القهقرة) !!!!!!!!
سجم الصحافة ورماد البلد ..
والله مسكين السودان ده !!

[الفجر]

#1052091 [سليم]
3.00/5 (2 صوت)

07-05-2014 11:36 PM
وماهي علاقة البشير وونائبه بالمؤسسة العسكرية والجيش الآن ؟؟؟

[سليم]

#1052090 [عصمتووف]
1.00/5 (1 صوت)

07-05-2014 11:36 PM
التغيير يمثل فرصة لالتقاط الأنفاس باعتبار أن ذلك التغيير يجعل الفرصة مواتية أمام الدول التي ظلت مناوئة لسياسة البشير لفتح صفحة جديدة مع السودان خاصة الولايات المتحدة الأمريكية والمجموعة الأوروبية..
اساس البنيان باطل ف بالتالي تولية اي رجل منهم باطل ثم ثانية حين كان البشير بكامل صحته ماذا استفادت البلاد واستفدنا منه والنتيجة امامك حاصلة لا تحتاج لشرح دمر كل شئ فضلا غير الحروب ثالثا سوف يكون السودان مغلق علي نفسة مالم يتم تسليم تجمع مجرمي الحرب داخليا وخارجيا مخطئ من يظن ان تعبئ الانقاذ في قاروره جديد بان العالم سوف يفتح لها ذراعية وفي النهاية نحن المتضررون ف لا يهمنا من المرشح فيهم بل يهمنا تفكيكهم وزجهم في السجون وتعليق البعض منهم في المشانق والاخرين رميا بالرصاص انتهي زمن عفا الله عما سلف وكثير من دفاتر الحسابات مقفولة ومؤجلة

[عصمتووف]

#1052080 [ابو عديلة المندهش]
1.00/5 (1 صوت)

07-05-2014 11:12 PM
أفرحوا يا مخخنجية ويلا أرقصوا وفنجطوا كلم, قالوا بعد كده (الدخانة)حتبقى بى تراب القروش .

[ابو عديلة المندهش]

#1052071 [ما في زول تاني برقص ويغطي دقنو]
1.00/5 (1 صوت)

07-05-2014 10:47 PM
اقتباس-إلى التدين الصوفي التقليدي الشائع في السودان؛ والصوفية التقليدية تصطدم في الغالب مع القيم الديمقراطية المنفتحة.-اقتباس

هذا اسوا كوتيسن وخلل معرفي جسد ازمة السودان الفكرية والثقافية والسياسية
الصوفية في السودان منسجمة تماما مع اللاخلاق والحرية وقد اسس البرطانيين ديموقراطيةوست منتسر على قاعدة الصوفية السودانية
حزب الامة = طافة الانصار
الحزب الاتحادي= الختمية
على الكاتب ان يواجه الحقيقة المرة ان الذى لا ينسجم مع الديموقراطية والفطرة السوية والسودان هو بضاعة خان الخليلي المستوردة من بلد الشمولية -مصر -"القوميين+الشيوعيين+ الاخوان المسلمين" ومسخت العلم والتعليم والسودان ارضا وانسانا
وعلى البشير ان ارادا ان يتنحى في القمة ان يلتزم باتفاقية نيفاشا والدستور ويتصالح مع الشعب ..والقوى الديموقاطية المحترمة اما الذين يلوحون بالويل والثبور وعظائم الامور من من قوى السودان القديم في حزب الامة والشعبي والشيوعي فان لهم نفس الماضي المشين والموثق
وتوجد خترطة طريق ذكية انشهرا باستمرار في الراكوبة ولا حياء لمن تنادي

[ما في زول تاني برقص ويغطي دقنو]

#1051978 [محمد علي]
1.00/5 (1 صوت)

07-05-2014 06:25 PM
وين بله الغايب

[محمد علي]

#1051966 [ِAburishA]
2.50/5 (4 صوت)

07-05-2014 05:55 PM
** ان المناضلين لايهمهم ذهب فرعون أم أتى هامان.. ان النضال مستمر من أجل تحقيق الاهداف وهي..

1) إسقاط نظام المؤتمر الوطني وتغيير نظام الحكم في السودان.
2) توحيد وتقوية جهود القوى السياسية السودانية وقوى المجتمع المدني والأهلي وقطاعات المرأة والشباب والطلاب والمهنيين والعمال، وتنظيم صفوف المقاومة لإزالة نظام المؤتمر الوطني أو أي نظام آخر مُستبِد.
3) تأسيس دولة تُحترم فيها حقوق الإنسان كما حددتها المواثيق الوطنية والاقليمية والدولية وقيام نظام حكم لا مركزي فدرالي تتنزل فيه السلطات والموارد لمستويات الحكم المختلفة.
4) تشكيل حكومة وحدة وطنية بفترة انتقالية تضطلع بمهام حفظ الأمن والنظام لكل الشعب السوداني، ووضع دستور انتقالي للدولة، حل قضايا السودان والنزاعات القائمة وتأمين خصوصيات جميع المناطق التي تضررت بالسياسات والحروب والنزاعات المسلحة.
5) إعادة هيكلة وبناء أجهزة الدولة المتمثلة في الخدمة المدنية والقوات النظامية والجهاز القضائي وغيرها من المؤسسات والأجهزة.
6) إقامة علاقات خارجية متوازنة تقوم على مبدأ أقرار الأمن والسلم الإقليمي والدولي وحسن الجوار والتعايش السلمي والاحترام المتبادل للمصالح المشتركة بين الشعوب والدول.
7) التسليم الفوري لمرتكبي جرائم الحرب وجرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي وجرائم ضد الإنسانية لمحكمة الجنايات الدولية.وتفعيل اعمال المحاسبة والمحاكمة والقصاص..

[ِAburishA]

#1051936 [murtada eltom]
1.00/5 (1 صوت)

07-05-2014 05:04 PM
the best proposal is that bashir DECLARE himself KING of sudan and widad babiker the the queen and purchase two crowns from france same as Bokassa did at central africa,,,then rule,,, he and his royal family for ever ....BALA INTEKHABAT BALA LAMA

[murtada eltom]

#1051928 [SINARI]
1.00/5 (1 صوت)

07-05-2014 04:54 PM
وينكم يا اولاد الجزيره اكثر من ظلموا الان في السودان فالدارفورييين هبوا ورفضوا الظلم وماتوا موت (السمين) في سبيل اخذ حقوقهم عنوه من دوله حفنه من الشماليين ولا اقول الجلابه لان فيهم من يرفض الانقاذ وناس كردفان يقاتلون واهل الشرق يقاتلون اين انتم يا احفاد ودحبوبه وود نور الدايم اين انتم من المد الثوري في السودان ولو ما لاقين ليكم غابه خشواالجناين بتاعه النيل الازرق والابيض وكما اعلم كلها بقت بتاعه البشسير ومن شايعه طيب فكره اقطعوا الظلط وقفوا العربات اعملوا اي حاجه انتو يا ناس مشروع الجزيره دا ما واجعكم
نرجع لموضوع ابو ركبه البشيرفيا جماعه الله يكضب الشينه بس مساله بكري يخلص للبشير دي امرقونا منها عااادي ممكن يرشح بكري وبكري بعدين يسلموا الجنائيه وبعدين تعالوا هنا بكري دنقلاوي والبشير بديري شكل جعلي حقوا يبيعوا طوالي ويخلص السودان

[SINARI]

#1051821 [adil a omer]
3.00/5 (3 صوت)

07-05-2014 04:48 PM
هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاى

دولة بنى مسطول

[adil a omer]

#1051819 [adil a omer]
1.00/5 (1 صوت)

07-05-2014 04:41 PM
العاوز الخلافه يرجانا فى النقعه بره ويوم المجمجه الذخيره تورى وشها

مش انتو فى كافورى ونحنا فى الدافورى

سنه يا حميدتى

[adil a omer]

#1051893 [القهقرة...؟؟]
1.00/5 (1 صوت)

07-05-2014 03:52 PM
يا دكتووووور ياسر.... رمضان كريم

ياخ القهقرة.... بكتوبوها كدة: القهقرى.... وليس كما كتبتها

بعدين نجي لكلامك.

الحركة المزعومة اسلامية.... أثبتت فشلها بجدارة.... نظرياً وعملياً... وأخذت فرصتها كاملة...

المتغيرات الاقليمية... وكبر البشير ومرضه....ونشاف الكدة وعدم وجود أي عضة.....

تململ العسكر.... بعد أن انقطعت عنهم الموية والكهرباء (مظاريف البشير وكدة)....

كل ذلك.... وغيره.... هي أسباب عدم ترشح المشير.....

واضح إنك تتحسر على إنو خليفة البشير.... ما مدني.... وتحديداً ليس من الحركة المزعومة اسلامية

بكري.... أقل سوء بكثير من الاسلامويين..... وان شاء الله يكش لينا ما تبقى منهم...

البشير أدرك أخيراً.... أن الاسلامويين...هم من ورطه في مسألة الجنائية....

من الخير للشعب السوداني....

أن يعود العسكر لتدين الصوفية العادي....وهو أفضل بكثير من تدين الكيزان....

وأعتقد بكري.... مرتب أمورو كويس.... مع المحيط الاقليمي....

والذي بدوره.... سيوفر له الدعم الدولي المطلوب...

البشير انجبر...

[القهقرة...؟؟]

ردود على القهقرة...؟؟
Saudi Arabia [جاكس] 07-06-2014 01:00 AM
الأخ [الغلبان]
إجادة اللغة العربية لا يجب أن تكون حصرا على العرب...
حتى لو أخطأ جميع العرب، لا يمنع أن نحاول نحن الأفارقة
كتابة العربية بشكل صحيح... وهذا يدخل ضمن التجويد والذي
هو أساس التطور. وأحد أسباب تخلفنا نحن السودانيين
عدم الاهتمام بالتجويد في كل شيء...
وليس عيبا أن نخطئ... إنما العيب أن نمتلك العلم
ونضن به على الآخرين...
والله أعلم...

Saudi Arabia [جاكس] 07-06-2014 12:33 AM
أعتقد الصحيح أن تكتب القهقري بالياء
وليس بالألف الممدودة (القهقرى)...
شيء جميل أن يصحح بعضنا بعضا...
وجل من لا يسهو/يخطئ، وأنا على قناعة
تامة أن بعض المشاركين يستفيدون
من هذه التصويبات في عدم ارتكاب نفس
الخطأ مرة أخرى، خصوصا أولئك الذين
لا يعرفون كيفية رسم الكلمة الإملائي.
وعملية التصحيح واحدة من أهم فوائد
مثل هذه المنابر... والتي لولاها
لما أطهرنا أخطائنا، ولما تم تصحيحنا.
كما أعتقد أن المشاركة في هذه المحاولات
لا يضير من لا يريد المشاركة بتصحيح الآخرين.

[الغلبان] 07-05-2014 07:04 PM
بعض كلامك حكم عجبنا والله لكن حاجيها في القهقرى والقهقري خلونا سودانييييين نحنا بنقولها كده لا نريد ان نكون عربا اكثر من العرب ادخل كتاباتهم ومدوناتهم ستخجل للعربية خلونا كده القهقرة حلوة


#1051864 [الجوكر]
1.00/5 (1 صوت)

07-05-2014 03:00 PM
سوف لن يتقاعد البشير بأى حال وإلا فسيجد نفسه معتقلا فى لاهاى وسوف لن يستطيع أحد حمايته من ذلك،، العقوبات الدولية المتواترة على السودان بحر العام الماضى أحكم الحصار حوله تماما وأدخل البلاد فى متاهة لا يمكن الخروج منها بغير سقوطه مع نظاميه الإنقاذ والمؤتمر الوطنى واللذان لم يقصرا بدورهما فى زيادة الضغوط على نفسيهما بممارسات صبيانية مثل قضية الطبيبة مريم التى خلقتها من عدم والفساد العام الذى إنتشر فى جسم الدولة،، وولذلك سوف لن يتنازل البشير وسيستمر مسيطرا على البلاد إلى أن يسلم الروح لبارئه،، لكنى أتصور أن يلجأ للآتى:

* إعادة تنشيط مشروع الحوار لتشكيل حكومة قومية صورية تكون السلطة الفعلية فيها للمؤتمر الوطنى والجيش (الدعم السريع) بجانب تأجيل الإنتخابات لمدة سنتين إلى عام 2017.
* إستحداث منصب رئيس وزراء خصيصا للصادق المهدى لإدارة شؤون البلاد وحصره حكومته فى الجانب الخدمى لتغرق وترهق فى المشاكل اليومية للمواطنين مع إبتعاد أعضاء المؤتمر الوطنى،، وقد صرح المهدى عن رغبته فى إستعادة منصبه السابق كرئيس وزراء فى إطار حكومة قومية.
* إبقاء بكرى نائبا أول وتعيين على الحاج نائبا فى مكان النائب الحالى حسبو عبدالرحمن وربما تتم إعادة الوحدة بين الشعبى والوطنى بإعادة الأول إلى بيت الطاعة وتعويض ما فقده من مزايا ووظائف خلال الفترة الماضية منذ المفاصلة.
* ربما يتم عرض منصب رئيس البرلمان للترابى بجانب تسليمه ملف دارفور ليتعاون هو وعلى الحاج لإقناع الحركات الرافضة لإتفاقية الدوحة لكن لن يتم ذلك إلا بإطاحة التجانى سيسى لسؤ إدارته للملف بجانب توتر علاقاته مع قيادات نافذة فى تلك الحركات الرافضة وإعادة هيكلة السلطة الإقليمية.
* تحت هذا الوضع سيظل البشير رئيسا شبه متفرغ لكنه مسيطر تماما على الجيش والأمن وربما يقدم إستقالته من المؤتمر الوطنى كحزب لا دور حقيقى له سوى خلق المشاكل والأزمات ليصبح رئيسا قوميا.
* ربما تتم إعادة الأمانة العامة للحركة الإسلامية لجناح الترابى مع إستبعاد كامل لطاقم الإنقاذ فى الفترة الماضية أمثال على عثمان ونافع وعوض الجاز.
* تحت هذا السيناريو ربما يتمكن البشير من إطالة عمر نظامه وتحقيق نبوءة بلة الغائب بأن البشير سيحكم لمدة 31 سنة،، لكن كذب المنجمون ولو صدقوا.

[الجوكر]

#1051783 [هدهد]
1.00/5 (1 صوت)

07-05-2014 12:54 PM
هذا مجرد تخمين فان البشير سوف يترشح ثانيا وثالثا ولن يترك القصر لغيره الا بزواله بثورة او بموته فحب السلطة لن يدعه يترك هذا المنصب ولو اصبح دميه فاقد الحركة لن يترك القصر والايام بيننا وبكرى ليس هو الرجل العسكرى الكفء بقيادة السفينة فهو رجل عسكرى فقط ولا يملك اى قدرات سياسية او خبرات تؤهله لذلك وليس له طموحا يقوده لذلك فهو صاحب برنامج معين ومحدود سوف يظل البشير فى رئاسته للدولة وسيظل قابضا على كل السلطات بيده وثقته بعبدالرحيم حسين اكثر من بكرى ولكنه يخشى عليه من ضياع الحكم اذا اسند اليه لأنه رجل فاشل فى كل شيىء .

[هدهد]

#1051757 [منشى]
1.00/5 (1 صوت)

07-05-2014 11:43 AM
ترشيح البشير و عدمه على يد الجبهه الثوريه , لأن الجبهه لو مادايره البشير بتهدئ الحرب شويه قبل الانتخابات فبشير بيقدم بكرى يترشح لكن لو جبهه دايره البشير يكون حتى ينتهى الحزب المؤتمر فى عهده فستقوم باشعال حرب ضروس قبل الانتخابات و احتلال مدن كبيره بصوره مكثفه ترقم تهوره فيبقى فى الترشيح و يفوزوهو تانى بعد داك وضعوا الصحى ح تسوء و هنا تقوم المنافسه الضروسه بين خلفائه المدنين و العسكرين و تنتهى بهم المقام فى تصفيات فيما بينهم و مؤامرات و حينئذ بكرى لا يقوى على فعل شئ إلا اعدام معارضيه و ينسدل الستار لحزب بدأ دمويا و انتهى دمويا .

[منشى]

#1051753 [خالد]
1.00/5 (1 صوت)

07-05-2014 11:39 AM
هل حسم البشير أمر خلافته؟

عنوان المقال مستفز ؟ البلد حقه امه البشير ؟ ام وارثها عن جدة ام ابيه حلاب كافوري - بالله لا تكتبون مثل هذه العناوين التافهه

[خالد]

#1051750 [ZAINCO]
1.00/5 (1 صوت)

07-05-2014 11:29 AM
يعنى بعد كده البنقو يتباع فى البقالات وعلى عينك يا تاجر

[ZAINCO]

#1051721 [ابراهيم بخيت]
1.00/5 (1 صوت)

07-05-2014 10:12 AM
إقتباس".... العسكريين أوفياء لزملائهم في المهنة." أولا ياياسر هل كتبت هذا التحليل بنفسك ؟ هذا السؤال لان إسلوب التحليل لا يشبه ما كتبته من قبل سواء فى الدوحة أو فى الصحف السودانية .و لا يشبه منهجك حتى الوقت القريب عندما كنت فى الجريدة التى فشلت تحت رئاستك و ذهب الى غير رجعة و حتى "الصيحة" التى صاحت على نفسها . فما الذى جدّ الكيس أم المخدة؟ ثم من قال لك قُل أن العسكريين أوفياء لزملائهم ؟ من لم يكن وفياً للقسم الذى أداه عند الإنضمام للخدمة و من لم يرع الدستور مدنياً او عسكرياً لن يكون وفياً أبداًلفأنظر يا رعاك الله كيف فعل نميرى بزملائه فى مذبحة الشجرة وهو على الاقل قال إنه قدمهم لمحاكم كان هو رئيسها و فى اقصى درجات الثمالة و الخوف و الحقد المعشش . أما عسكريو الجبهة الاسلامية الذين خانوا القسم العسكرى والذين بدأوا بإكذوبة أسأل أياً من تريد عن دماء زملائهم فة وقفة عيد رمضان و فى الاشهر الحرم ؟ 28 عسكرياِ بعضهم لم يشارك اصلاً أُقتيد من معتقله لقتله بدم بارد . و ما لنا نذهب بعيداً قبل أن نسألك عن الإتهامات حول الذين اُغتيلوا فى أحراش الجنوب او بإفتعال حوادث سقوط الطائرات او إنفجار دواليب السيارات الفارهة الجديدة .أشهد أن الحرباء تتضاءل أمامك . و لكن أنصحك أيضا أن العسكر الذين تريدهم أن يستمروا فى حكم البلاد لن يكونوا أوفياء لا لزملائهم و لا للمدنيين و خاصة الصحفيين أصحاب القلوب الواجفة. و بعض المدنيين أيضاً ليسو أوفياء لبعضهم ، وخذ نموذجاً أصحابك فى الاسلام السياسى ماذا فعلوا ؟ دع عنك الفصل للصالح الخاص و لكن أُذكرك بمذبحة و مجزرة و إغتيال أبناء غيرهم من المدنيين فى معسكر العيلفون و هى لعلم ايضاٍ كانت قبايل عيد .إقتباس آخر"لن يأتي وفق ما تشتهيه سفن المدنيين الذين تحالفوا معه ودعموه طيلة فترة حكمه" هل تريد القول أن للعسكر عدم وفاء فى ذات الوقت الذى هم فيه أوفياء لزملائهم ؟ أم أن الوفاء متلون كما تكتب أنت بالالوان . أنت تريد أن تأكل العسكر و أن تحتفظ بهم فى ذات الاوان .هذا التحليل لا يشبهك . و إلا فرد على هذا التعليق مفنداً "أكاذيبى " هذا التى سقتها لك بعدم وفاء العسكر لزملائهم وكذلك المدنيين اصحب التوجه الحضارى و انت منهم.

[ابراهيم بخيت]

#1051719 [ابوايمن الحلاوى]
1.00/5 (1 صوت)

07-05-2014 10:08 AM
سكر سكر ولا العسكر :: عيش عيش ولا الجيش ::::: ياربى وين نمشى ؟؟؟؟؟؟؟؟

[ابوايمن الحلاوى]

#1051715 [ككو حليمة]
1.00/5 (1 صوت)

07-05-2014 10:00 AM
إقتباس: والصوفية التقليدية تصطدم في الغالب مع القيم الديمقراطية المنفتحة.

علي العكس تماما يا دكتور...المرجعية الدينية والاخلاقية للصوفية قائمة علي اساس ديمقراطي حر ... وهي تترك المساحة خالية دون قيود بين العبد وربه... أنت تخلط بين الاسلام المؤسسي والاسلام الصوفي وقد كان بين هاتين النقيضين مساجلات وصراعات طويلة علي مر تاريخ السودان ابتداءا من المملكة السنارية والصراع الذي دار بين الاسلام المؤسسي الذي قاده خريجو الازهر آنذاك وبين الصوفية، وماقصة الشيخ الهميم والقاضي دشين ببعيدة عن الاذهان في العهد السناري الاول... والي وقت قريب في فترة حكم المهدية والصراع الذي دار بين المهدي والعلماء وفي وقتنا الحاضر ايضا.. وهذا لا يحتاج الي دليل

[ككو حليمة]

ردود على ككو حليمة
Saudi Arabia [wallo] 07-05-2014 11:35 AM
من قيم الطرق الصوفية وشيوخها
"لاتعترض فتنطرد"
دي قيمة ديموقراطية برضو

خلي المرجعيات الصوفية اللي كانت حاكمة البلد دي، المرغنية والمهدية وباقي الطرق الصوفية، خليها تطبق الديموقراطية جواها، بعد داك تجي تتكلم لينا.

United Arab Emirates [محمد بدر] 07-05-2014 11:07 AM
نعم الصوفية تصطدم مع القيم الديمقراطية المنفتحة لأنها أصلاً قائمة على تمييز فرد بسبب مزايا غير عملية. والقصة التي استشهدت بها لا تخدم وجهة نظرك فالشيخ الهميم انتصر في النهاية (رغم أنه خرق القانون واستخف بالمرجعية الدينية التي يحتكم لها) ولم ينفسخ عقده على الأختين بل بل انفسخ جلد قاضي العدالة (الما بيميل لي الضلالة!)
الصوفية وتقديس الفرد هي العقبة الرئيسية في وجه تطور السودان نحو نظام مدني فعّال. وّاذا شاءت الأقدار وتخلص السودانيون من العسكر فإن من يتكئون على إرث المهدي والميرغني كفيلون بهدم إي بناء لم يقم على هدم هذه الضلالات الطائفية التي تهدم المبدأ الأول في المارسة الدّيمقراطية وهي المساواة.


#1051714 [الولايات المتحدة السودانية]
3.00/5 (3 صوت)

07-05-2014 09:52 AM
كما أفادت بعض المصادر العليمة بإتجاهـ الفريق بكرى لترشيح العميد حميدتى نائباً له . والجدير بالذكر أن العميد حميدتى هو آخر جيل الجنرالات الذين تلقوا تدريبهم في الكلية البريطانية سانت هيرست وهو من أصحاب نظرية (الذخيرة تورى وشها في المجمجة) !!!

[الولايات المتحدة السودانية]

#1051685 [صبري فخري]
3.00/5 (2 صوت)

07-05-2014 07:02 AM
من يظن ان البشير لن يترشح فهو واهم ... حبذا الامارة ولو على الحجارة... بوتفليقة نموذجا .

[صبري فخري]

#1051668 [adil a omer]
3.00/5 (3 صوت)

07-05-2014 05:43 AM
حسم ولا حسام

الحساب والقصاص اولا وبعدين نشوف قصة الخلافه دى

على فكره الخليفه غير ركب ولا يقوم يقطع لينا فى نص السكه !!

[adil a omer]

ردود على adil a omer
Sudan [ود الحلال] 07-05-2014 04:22 PM
بلي ركبه بس


#1051666 [ودالباشا]
3.00/5 (2 صوت)

07-05-2014 05:37 AM
اللهم انى صائم

[ودالباشا]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة