الأخبار
أخبار إقليمية
رداً على جمال فرفور : تمهل قليلاً قبل ان تفتخر
رداً على جمال فرفور : تمهل قليلاً قبل ان تفتخر
رداً على جمال فرفور : تمهل قليلاً قبل ان تفتخر


07-06-2014 01:59 AM
طارق الأمين

لقد مرت سنوات طويله ومياه جرت تحت الجسور منذ اخر مره التقينا- كنا ضيوفا فيها معا علي برنامج بإذاعه امدرمان باسم (اوﻻد دفعه )من اخراج اﻻذاعيه المتميزه انعام عبد الله كنا قد طفنا فيه بسنوات الدراسه الجامعيه بجامعه القاهره فرع الخرطوم في ثمانينات القرن الماضي وعلي ايام الديمقراطيه الثالثه -وما امتع الدراسه الجامعيه في العهود الديمقراطيه حيث تشبعنا باحترام الحريات وقبول و احترام الراي والراي اﻻخر وكانت الحريات تتري علي مايرام-ربما هي الزماله وانت ابن الدفعه في دراسه القانون اقول ربما هي التي الهمتني لكتابه هذه الرساله لك- املاً ان تجدك بخير وفي صحه وعافيه -اما بعد

اﻻخ جمال
طالعت قبل ايام حوارا صحفيا لك في صحيفه حكايات الغراء- حوارا اجاب علي كثير من اﻻسئله الساخنه والجريئه وقد كنت فيه واضحا ووضعت نقاطا كثيره علي حروف شتيمما يقتضي اوﻻ تهنئتك علي هذا الوضوح الذي ﻻزم اجاباتك علي اﻻسئله المطروحه في اللقاء- لقد استوقفتني اجابه وددت ان اقف عندها كثيرا ﻻجعلها حجر الزاويه لرسالتي هذه املاً ان تكون نافذه لطرح فني وفكري وثقافي واجتماعي وابداعي متجدد-تلك اﻻجابه التي حملت اقرارا منك بانتمائك الي ضباط جهاز اﻻمن والمخابرات السودانيكما انك تفضلت باضافه انك تفتخر بهذا اﻻنتماء وهذه الوظيفه وبالطبع فان من حقك اﻻفتخار بانتماءاتك لكن من حق الزماله علينا ان نهمس في اذنك جهرا ناصحين ومشفقين راجين منك التكرم بالتمهل قليلاً واﻻصغاء لهذه الرساله قبل الشروع في اﻻفتخار-اذ ربما هي سانحه ملائمه لمراجعه مستمره ﻻدوارنا في الحياه العامهونحن نسعي بين الناس لتقديم المتعه والفائده عبر اﻻشتغال بفعاليه في انشطه الفنون والثقافه وتقديم الرسائل المجتمعيه الهادفه كدور اصيل اخترناه في مجتمعنا العريض وﻻ نزال.

اﻻخ جمال
لقد ظلت العلاقة بين الفنان والسلطه علاقة يشوبها الحذر والتعقيد والتناقض ﻻختلاف منطلقات كل منها عن اﻻخري- وحتي الفنان اﻻكبر وسيد الشعراء ابو الطيب المتنبئ كان قد توغل في كنهها وتناقضاتها وهو يتقلب بين مدح كافور اﻻخشيدي وهجاءه الي ان استقر علي تباين الممارسه اﻻبداعيه وممارسه السلطه حين قال:

ولولا فضول الناس جئتك مادحا
بماكنت في سري به لك هاجيا
اما ملهم ومؤسس فنون الغناء والشعر السوداني خليل فرح فقد نصح مسامره في احدي نصوصه مشهرا عداوته لحرس السلطان قائلاً:

خبي كاسك ﻻينوبنا ناب اصلو خشم المركز ذئاب
اما بعد وقد جاء حديثك واضحا ﻻلبس فيه وانت تقر وتفتخر بانتمائك لجهاز سلطه الدوله فانها لمناسبه لهذا التداعي من التحاور والتأمل واﻻستدراك
لقد كان لزملائك ضباط جهاز اﻻمن والمخابرات دورا كبيرا في اعاقه وتعطيل مسيره الفنون والثقافه في بلادنا سواء ان كان ذلك في عهد الحكومه الحاليه او سابقاتها
فاﻻمنيون بطبعهم ميالون ﻻن يكون اﻻمن مستتبا وكما قال اديبنا الراحل الطيب صالح (اﻻمن مستتب-تماما كما يهدأ الموتي-)ان اعلي حاﻻت اﻻمن المستتب تتوفر في مقابر الموتي-ربما ﻻحظت معي ان اغلب مكاتب اجهزه اﻻمن في دول عديده ومن بينها السودان تقبع بجوار المقابر-اما الفنون والتي تعد انت احد الناشطين فيها فان فيها من الحيويه والحراك ما يجعلنا نبتعد بها قليلاً من المقابر حين نود اطلاق شرارتها لتشعل الحياه بالحيويه والحراك والفعل الجمالي و اﻻيجابي-ربما يكون هذا مدخل اخر لتفكير وعصف ذهني اخر يبحث في العلاقة بين مفاهيم الفنون ومفهوم اﻻمن-مفهوم اﻻمن الذي يهدف الي المحافظه واﻻبقاء كل كل شئ كما هو ومفهوم الفنون الحراكي الذييسعي الي التمرد علي الواقع وتحديه وبذر فكره التغيير المستمر-ان مفهومي اﻻمن والفنون في خلاصاتهما يشكلان متضادان متقابلان تماما مثل حالتي الحركه والسكون.

اﻻخ جمال
لقد ظلت العلاقة بين رجل اﻻمن ورجل الفن علاقة يشوبها الشك والطبيعه المتباينه-كثير من اهل اﻻمن في العالم الثالث ينظرون الي الفنون كضجيج وفعل يستلزم الرقابهوالريبه ويحتاج الي اﻻحاطه ظنا منهم بما يمكن ان يخل بمفهومهم للامن -اﻻمن المستتب في اعلي حاﻻته-او تماما كما يهدأ الموتي.

لقد برز في عالم اليوم ﻻحداث توازن في خلل مفهوم اﻻمن القديم مصطلح الامن الناعم وما زال يستخدم في كثير من الميادين في العصر الحديث ،وأول ما ظهر هذا المصطلح في بريطانيا في اواخر القرن التاسع عشر وقد كان اول من سبق لبلورة هذا المفهوم جوزيف ناي حيث كتب كتابا في هذا المجال تحت اسم القوة الناعمة (THE SOFT POWER
والعالم يسعي عبر هذا المفهوم الجديد للتخلص من فكره اﻻمن الخشن المتخلفه وان يجعل للامن طاقه ارضائيه مقنعه وخلاقة تجعل من حفظ اﻻمن فعلا اراديا مجتمعيا ذى ابعاد روحيه وثقافيه مشتركه تسود فيها ثقافه التشاركيه المجتمعيه في الحفاظ علي اﻻمن.

لكن كل ذلك ظل وﻻيزال بعيدا عن مفهومنا نحن في السودان للامن – حيث ﻻزال السودان ممن يتبعون سياسه اﻻمن الخشن الذي يتغلغل في كل حياه المجتمعات ليعمل في اﻻقتصاد والتجاره منافسا ويقوم بتاسيس الجيوش والشركات التجاريه ضاربا بمهامه اﻻساسيه التي تتوسط في صلب الدستور عرض الحائط-اﻻ وهي مهمه جمع المعلومات وتحليلها وتقديم النصح والتحري بشأنها كما في دستور السودان.

اﻻخ جمال
لقد عرفت بالصدفه ومن خلال هذا اللقاء انك تعمل اﻻن كضابط لذات الجهاز الذي يخالف عمله مقتضيات تاسيسه بموجب الدستور وﻻشك انك كقانوني تعرف كل ذلك ثم اسمح لي ان اذكرك اخي بان الجهاز الذي تعمل به قد توقفت في عهده ﻻسباب امنيه كثير من منابر الثقافه والفنون والتي تعتبر انت بحسب نشاطك الفني من اهلها ولنذكر هنا علي سبيل المثال بعض هذه الدور التي تعطلت بحجج امنيه ﻻترقي لمستوي الحجج القانونيه التي درسناها معا علي ايام الجامعه ومنها:
مركز بيت الفنون الثقافي الخرطوم بحري والذي لم يشفع قرار وزير الثقافه اﻻتحادي كاعلي سلطه ثقافيه في اعادته للعمل مما يشئ بان اﻻمن هو المتحكم اﻻول واﻻخير في عمل منابر الفنون والثقافه وليس وزاره الثقافه وقس علي ذلك ماحدث من تعطيل وايقاف لمركز الخاتم عدﻻن للتنميه البشريه ومركز الدراسات السودانيه وما يحدث لمنتدي شروق بالقضارف وماحدث من اغلاق لمركز سالمه النسوي وكثير مما يحدث من مضايقات لمركز عبد الكريم ميرغني الثقافي ومنتدي اﻻحبه بشارع النيل-انها نماذج قليله لمنابرتوقفت بفعل اﻻمن وتوقف نشاطها وقد كان حريا بك اخي المدافعه والمنافحه عن منابر تنشط في الثقافه والفكر والفنون وانت تعد نفسك من تلك القبائل لكنك عوضا عن ذلك بادرت باﻻفتخار لجهه تقوم بتعطيل منابر الثقافه والفنون.

اﻻخ جمال
ان كنت مكانك لتعمقت وزملائى في مفاهيم جديده للامن تخرجه من دور القاضي والجلاد الي ممارسه اكثر عصريه وعلميه في سبيل البلاد والعباد
فضلاً ﻻتفتخر قبل ان تطلب من زملائك الضباط ومؤسستهم ان يرفعو اياديهم عن امر الثقافه والفنون ويتركو منابرها ومراكزها الثقافيه ومنتدياتها تقدم خدماتها وبرامجها للناس والمجتمع دون ان يتوجسو منها فالذي يريد ان يحفظ امن الناس والبلد ﻻيخاف- لكن قومك يخشون احتفاﻻت النساء بيوم المرأه واحتفاﻻت اﻻطفال بعيد اﻻم ومطالبه الصحفيين باطﻻق حريه التعبير ويحظرون ويطاردون روايات بركه ساكن وينزلون اللوحات من معارض التشكيل وقد حدث كل ذلك وكنت والمجتمع شهودا عليه.

اﻻخ جمال
ولعلك تذكر اننا قد درسنا معا في كليه( الحقوق) قبل ان نعمل في مجال الفنون -دعنا اﻻن نلتزم بكل حقوق الناس التي تعلمناها هناك ﻻسيما حقوق اﻻنسان وان ﻻننتمي الي جهه اﻻ وكانت تلك الحقوق حاضره في اجندتها فهلا نصحت جهاز اﻻمن الذي تفتخر باﻻنتماء اليه لمراعاه هذه الحقوق وان ينأي بنفسه عن كل مايحدث من انتهاكات للحقوق في السودان-وان تظل كرامه اﻻنسان موفوره ﻻيحط من قدرها اي ظلم او اعتداء او تعذيب-لماذا ﻻتنصحهم اخي بمراعاه حق الصحفيين في الكتابه بحريه وحق التعبير والتنظيم والتجمع والتظاهر بموجب ماهو وارد في دستور البلاد وانت القانوني المدرك لكل ذلك.

اخي جمال
ﻻتفتخر قبل ان تنصحهم بكل ذلك فيكونون اهلا ﻻفتخارك وانت تنفذ رساله القانون والفنون- فلقد تيبست في عهد هذا اﻻمن شرايين الثقافه واﻻبداع واظلمت الليالي وتهدمت دور السينما وذبل نشاط المسرح والتشكيل وتهدجت اصوات الكمان واﻻت الموسيقي حزينه فلا مسرحيات فاخره تبهج النفوس وﻻ اطﻻله حره تمنح الشعور بالحريه والكرامه وﻻ اطفالا يرسمون ويرقصون لفجر قادم في الطريق.

ﻻ تفتخر قبل ان يرفعو اياديهم عن حقوقنا في الحياه الحره الكريمه ويطلقو سراح من اقتادوهم من الناس والثقافه والفنون وﻻ تكن كمن يريدون اﻻمن مستتبا تماما كما يهدأ الموتي – فالفنان ضمير شعبه ورفيق المظلومين وليس زينه للحاكمين.
والسلام.

طارق الامين .


تعليقات 83 | إهداء 2 | زيارات 29795

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1053176 [ود الكلس]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2014 02:31 PM
والله كلكم بتضيعو وقتكم ساكت فى الكلام لهذا النكرة الجلياط الجلف الذى لا يشبه الفن لا من قريب ولا بعيد وبشلاقته فقد كل رصيده التعبان !!!

[ود الكلس]

#1053142 [موسى الموسى]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2014 02:06 PM
ما بلدنا يا شعبي اهو دي امنجيته من هذا الوسط الغنائي تفتكروا ديل بطوروا بلد امثال الفارفور دا ، وهو البلد كله يا شعبي محكموم بامثاله عشان كدا البلد انهارات وانهار من فيها لان امنجيته وحكامه من ها الشاكلة التي تغني ويطرب لها القط والقرد وما الفرق بينهم وبين فارفور هاذا ، قال يفتخر بانه يعمل لدى جهاز الامن ، اي امن ؟ أمن الدنيا أم امن ثورة الهلاك الوطني .


انت وامثالكم انتمو لهذا الجهاز من اجل المصلحة فقط وامثالكم لن يطوروا بلد كالسودان ، والذين يطورون السودان لم يجلسوا على كراسي الحكم بعد .


والمصيبة المساكين كل الامنجية امثال فرفرفور عشان ياكلوا عيش يا جماعة فقط .لكن لايفقه فيها شيء ، واصلا نحن ما عندنا امن حاليا والدليل الاختراق التي تحدث يوميا بالسودان وامن وزير الدفاع ما يكون عارفها باختصار نحن شعب في زريبة كبيرة .

[موسى الموسى]

#1053091 [عبدالباقى الكى احمد]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2014 01:04 PM
في عهد المغفور له الريئس جعفر نميرى طيب الله ثراه واسكنه فسيح جناته كان ضباط جهاز الامن يتم اختيارهم من افضل ضباط الجيش والشرطه وكانوا يخضعون الى تدريب عالى تخصصى داخل وخارج البلاد وكانوا من افضل الضباط خلقا وادبا وتدينا - ضم الجهاز ابن الجنوب والشمال والغرب وكلهم كانوا مؤهلين - ورغم مالصق بهم من تهم باطله من الشيوعيين والبعثيين الا ان الايام اثبتت تلفيق التهم لهم - وقد كانوا رجالا حقا حفظوا الارواح وصانوا وحدة السودان - ومن اكبر الاخطاء التى ارتكبها سوار الدهب - تحت ضغط البعثيين والشيوعيين -حل جهاز الامن حتى السيد الصادق المهدى عندما كان ريئسا للوزراء لم يكن مقتنعا بحل الجهاز - لقد كان جهاز الامن من افضل الاجهزه الامنيه في البلاد العربيه والافريقيه - وقد استقطبتهم كثير من الدول العربيه ليوسسوا افضل اجهزة الامن في العالم - رحم الله النميرى رحمة واسعه وامد الله في عمر الفريق عمر ان كان عائشا وليرحمه الله ان كان لحق بالرفيقالاعلى ورفيق دربه واتمنى طول العمر والصحه لزملاء ان كانوا على قيد الحياة وليرحم الله من التحق بالرفيق الاعلى فقد كنتم رجالا في زمن عز فيه رجالا وضعوا السودان في حدقات عيونهم وليس في جيوبهم

[عبدالباقى الكى احمد]

ردود على عبدالباقى الكى احمد
[الغرباوي] 07-08-2014 02:47 AM
كلامك صاااااح ما قصرت لكن الشيوعيين لم يتوبوا بعد، سلاحهم التلفيق والتزوير والصاق التهم بل والتهم والأوصاف القذرة مثل( **** وشرموطة .... وهلم جرة) لأن هذه أسلحتهم ضد خصومهم خاصة إذا كان متفوق عليهم حتى يسقطوه اجتماعيا ومن ثم سياسياً


#1053018 [alshafy]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2014 11:57 AM
ئ

[alshafy]

#1052869 [محمد يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2014 07:38 AM
الأستاذ الفاهم طارق الأمين أراك قد أكثرت من كلمة أخي ، بالله أمانة في ذمتك ونحن في شهر فضيل وكريم هل تتشرف تكتب كلمة أخي ، لكن أظن أنك قاصد أخـــيييي.ولولا رمضان لكان لنا تعليق يسرد تفاصيل مقرفة عن هذا الطرطور والغريبة إسمه جمال ..جمال ال...

[محمد يوسف]

#1052868 [Salah Al Deen P]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2014 07:38 AM
بالله فرفور طلع من جهاز الامن ههههه
ينقل تقارير .. ولا يعذب السياسيين وشذاذ الافاق

[Salah Al Deen P]

#1052828 [yasir]
4.75/5 (4 صوت)

07-07-2014 03:49 AM
بعدين ده حتيتة صعلوك انتو عاملين ليهو راس وقعر .. ما شايفين حركاتو فى اغانى واغانى يقوم يهز ويتراقص قايل نفسو فى قعدة مش برنامج تلفزيونى بيشوفو كل افراد الاسرة .. تفوووووو على الانقاذ والكيزان من حسن الترابى لى حسن البنا

[yasir]

#1052825 [yasir]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2014 03:34 AM
مع احترامى الشديد لكل قامات السودان الباسقة فى الغناء .. لكن والله فى نوعية من المغنواتية ذى الطرطور ده بتخليك تعزر اهلنا زمان لكن كانوا بسموا الفنان (الصايع) ..

[yasir]

#1052822 [ود احمد]
4.50/5 (2 صوت)

07-07-2014 03:19 AM
للاسف الشديد والله الكلام طلع صاح انه في الامن ما الذي ينقصك يا فرفور هل تنقصك الفلوس ام الشهرة وكلاهما اظنهما لا ينقصانك والذي ينقصك هو تدنيس سمعتك الفنية والتي كانت بين مشكك ومكذب حتى في مقدراتك على الالحان
الم تتعلم يافرفور العدالة والحرية الحق والجمال بانها عماد الحياة الكريمة وانت رجل درست هذه القيم النبيلة وان معظم الثورات في العالم كان يقودها وشرارتها الاولى هم الادباء والفنانون والفلاسفة ذو الحس المرهف اما انت يا فرفور ففرفر فرفرة المذبوح
فالوطن غني عنك ايها المندس كيف تقابل ربك قبل معجبيك ان كان لك معجبين وانت عين لعداد الحفلة وعين ترصد من قالوا لك اسيادك قم بمتابعتهم ونحن في الشهر الفضيل تب من جهاز الامن اولا لانه فيه مضرة الخلق والتجسس اما الغناء فانت امام حكيم عادل ان شاء عذب وان شاء عفر

[ود احمد]

#1052789 [أبوبسملة]
4.75/5 (3 صوت)

07-07-2014 01:25 AM
فرفور الطرطور استكثر فى شأنه التعليق ولايليق التعليق على الأرزقى العواليق

[أبوبسملة]

#1052766 [الخالدى]
4.00/5 (2 صوت)

07-07-2014 12:31 AM
اخى العزيز كاتب المقال لا تاسف على هؤلاء الذين ارتضوا ان يكونوا هكذا فانهم نكرات تافهه عفا عليها الزمن فأرتات ان تعلن عن عفنها هولاء والعياذ بالله .......اللهم انى صائم

[الخالدى]

#1052745 [مغبون]
4.50/5 (3 صوت)

07-07-2014 12:01 AM
جمال فرفور خساره التعليق عليه فهو انتهازي اهبل عبيط وتحليلي له مريض نفسيا !!! الا تتذكرون قصته مع امام المسجد الذي حاول فيها ان يلفت الانظار اليه وذكر انه قد تم طرده من الصف الاول !!
في تقديري بغبائه وعباطته قد فقد كل معجبيه ان كان له معجبين اصلاً .....
واستغرب كيف تم تعيينه في الشئون القانونيه بجهاز الامن ؟؟؟
وسمعت منه في لقاء انه لا يجيد الحديث ويجيد الغناء فقط !!!
احس ان تعيينه لنقل اخبار زملائه الفنانين ونقل اخبار ما يدور في بيوت الافراح
بجد هذا زمانك يا مهازل فأمرحي

[مغبون]

#1052744 [Mohammadsaad]
4.88/5 (4 صوت)

07-06-2014 11:58 PM
ذكرني جمال فرفور هذا قصة احد الفنانين الصغار (بتاعين القعدات وكدة) وكان عمله الرسمي عسكري في المباحث مستأجر منزل وكاتب لافتة كبيرة في الباب عليها اسمه وبين قوسين (فنان شعبي وبوليس سري) !!!!!!!!!

[Mohammadsaad]

#1052738 [سبف الدين الجهادي]
4.00/5 (2 صوت)

07-06-2014 11:42 PM
قبل سبع سنوات خرجت من بيت خالي في خرطوم اتنين فوجت ابن جاره احمد المعروف بالطيار المحشش وهو طيار بارع اﻻ انه سمي محشش ليس ﻻنه بحشش ولكن للطافة كﻻمه و تعليقاته على المواضيع . على كل حال بعد سلمت عليه سألني و ين ماشي قلت له ماشي شارع 41 العمارات قال لي ﻻخوك محمد قلت له نعم قال خﻻص بمشي معاك اسلم عليه ﻻني طولت منه فعندما وقفنا في اشارة مقابر فاروق وقف بجانبنا احد زمﻻء الدراسة ففتحت الزجاج ﻻسلم عليه فسمعنا صوت فرفور عالي من حافلة واقفة باﻻشارة فلم يدعنا نسمع كﻻم الزميل فقال لي الطيار المحشش ( انا عندي احساس بان الراجل البغني ده بنبح ) فاقسم بالله يداب فهم كﻻم المحشش .

[سبف الدين الجهادي]

#1052724 [أبوالكجص]
4.50/5 (2 صوت)

07-06-2014 11:16 PM
والله ياطارق الأمين جمال فرفور ما أظن يفهم ليك هذه الدُّرر المنثورة دي طالما أنه ثمل بفتنة السلطة والمال التي لافكاك لمن يغرق فيها بالسهولة التي تظن. إنتمائه لجهاز الأمن شيء يخصه ولا يعنينا ولكنه بمجرد أن قال أنه بنى جزء من بيته بنقطة تشاد (لاحظ نقطة .. تنقيط) فأدركت أن هذا الفرفور أصبح لافرق بينه وبين أي حكّامة أو رقاصة تسعى للمال بشتى الوسائل .. قال نقطة قال .. هل هذا كلام شخص مثقف ومستنير.

[أبوالكجص]

#1052713 [حليم وزعلوني الجماعة]
4.50/5 (2 صوت)

07-06-2014 10:32 PM
نادم هوان ووسخان بربك يافرفور انت بتغني شنو زاتك من اصلو (من دخلوها ناس فرفور ومندور وغندور وطيفور) عرفتها قربت تنتهي

[حليم وزعلوني الجماعة]

#1052692 [albrado]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2014 09:39 PM
الفنان هو ضمير الامة واحساسه المرهف واذا كان ضمير الامة واحساسه

هو ضابط امن يجرد الامة من ابسط حقوقه في الحياة وكل واجباته القتل والتعذيب

والتنكيل فتبا للفن وتبا لفنان بهذا القدر من الوقاحة .......

كثيرون مثل فرفور هم وقود هذا النظام ضحكوا علي الشعب السدوداني

ويشهد الله هذا الفرفور لم يقنعني يوما بفنه وكانني كنت علي موعد مع القدر

ليكشف جوهره ومعدنه الحقيقي

[albrado]

#1052685 [الحوش]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2014 09:12 PM
ضحيا الأمن ليست الفنون فقط في السودان،ليس مراكز
ثقافية اغلغت ولالوحات أنزلت ومزقن ولا صحف صودرت
ولا حفلات وندوات ألغيت وغيرها كثر، بل نفوس قتلت.
وحوادث سير وقعت والبركة فيكم قضاء وقدر،
وعمليات جراحية أجريت وطائرات بناسها
أسقطت ،ومكاتب وزارية أحرقت .
ورحم الله جميع شهداء الفنون والإبداع بدون فرز وأخص فيهم
خوجلي عثمان ومصطفي سيد احمد ونادر خضر وزيدان وشاعرنا
حميد والشاب الحوت.وكفاية كدة.يرحمهم الله جميعا

[الحوش]

#1052650 [محمد الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2014 07:32 PM
التحيه للاستاذ طارق الامين والتجله والاحترام لهذا الموقف الشجاع وامثاله حقيقه من يمثلون رجال القانون ذوى القامات السامقه زملاء بابكر عوض الله وعبد المجيد امام وزروق واحمد خير ومحمد الشيخ عمر وعلوب فهم دائما شجعان لاتنقصهم الوطنيه ولم يركعوا لحاكم فنحن طوال تاريخنا لم نسمع برجل قانون ذو وجهين فالقانونى دائما كان رجل واضح المواقف

[محمد الحسن]

ردود على محمد الحسن
Oman [ابو الخير] 07-06-2014 10:36 PM
لماذا تزج بابكر عوض الله وصط هؤلاء
وهو اول رئيس وزراء في عهد الانقلاب الشيوعي بقيادة نميري وزمرته
كلهم زي بعض شيوعيون كيزان وسخ
الترابي غيرة من عبدالخالق محجوب نفذ انقلاب 1989 قال كيف عبدالخالق يقبلها 1969 لازم انا اقلبها برضو في 9 يعني 89

ولا اظن ذلك صدفة

الشيوعيون والكيزان سرقوا من استقلاق السودان 41 عاما يعني فضلوا لينا 17 سنة منه 8 ولا 9 سنوات بتاعت عبود يعني لم يتركوا للديمقراطية سوى 7 سنوات في كافة العصور


#1052590 [الفاتح الاسد]
4.74/5 (9 صوت)

07-06-2014 05:04 PM
رمضان كريم للجميع

دا كلو كوم وموضوع النقطة كووووووووووووووم تاني .ياخوانا فرفور لم يفتخر فقط بانتمائه للأمن ولكنه بفتخر بنقطة العشرين الف دولار من حفلاته في تشاد . ضابط امن بفتخر بالنقطة ومن وين ؟ من تشاد . والله عشنا وشوفناواحد عامل فيها ضابط وينقطوا ليه زي ال...دم .خيبة الله عليه وعلى امثاله.نقطة من التشاديات وعلى عينك يا تاجر.حاجة تفقع المرارة في نهار رمضان.

[الفاتح الاسد]

#1052583 [ابومحمد]
4.00/5 (3 صوت)

07-06-2014 04:52 PM
لقد انهي فرفور مشواره الفني بافتخاره بانتمائه لضباط جهاز الامن الد اعداء الشعب السوداني لسوء خلهم وممارساتهم الا انسانيةبتعذيب الابرياء من الجنسين وانتهاك اعراض الشرفاء من اجل حفنة من النقود وارضاء تنابلة السلطان وسوف يكون رد الفعل عنيفا عندما يعتلي المسرح ويواجه الجمهور الحر الابي ماذا يعني لهم رجل الامن لو تغني بمزمار داؤد

[ابومحمد]

#1052582 [Sudanya]
4.75/5 (5 صوت)

07-06-2014 04:51 PM
الأستاذ طارق الأمين؟ الفنان الحقيقي هو من يترك بصماته الفنية منحوتة في وجدان الأمة... أما جمال فرفور ما عرفناه إلا مقلدا ومرددا لاغاني الآخرين... بل مشوها لها. والله في هذه اللحظة لا أعرف اغنية واحدة تنسب لجمال فرفور. و عليه فهو ليس من قبيلتكم الفنية من قريب ولا بعيد. .... هل تحسب كمال فرفور فنانا؟.... ماذا أضاف لفن الغناء السودانى..

[Sudanya]

#1052567 [محمد حسن حمد]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2014 04:23 PM
يا اخوان ما تهاجموا فرفور ساكت انتو ما فاهمين الراجل هو قال انا ضابط امن لكن ما قاعد اعتقل زول يعني ضابط قعدات وليالي حمراء وليالي سمر وبهجة دوره هو ادخال البهجة والسرور لقلوب القتلة و والجلادين والمغتصبين واصحاب المهام القذرة من زملائه في جهاز الإغتصاب الوثني حتى يؤدوا اعمالهم ومهامهم وواجباتهم المنوطة بهم للحفاظ على النظام وما تلوموا الراجل ساكت فلو ما عمل كده كان عمل عمارة في حوش ود بانقا بكافوري من وين فكل الفنانين والفنانات الكبار والقدرو غنوا لمن صوتهم بحة وماخلوا جري وسفر لدول الخليج ما عملوا بيت شعبي في مدينة الخنزير في خلا امدرمان

[محمد حسن حمد]

ردود على محمد حسن حمد
United Kingdom [خالد حسن] 07-07-2014 02:58 AM
اي كلب ينضم لجهاز الامن اصبح في عداد اعداء الشعب
ماتقول لي ماعذب ولا ما اعتقل اي كلب انضم لهذا الجهاز الحقير فهو مشارك في جرائمه وسيطالهم جميعا حسابا عسيرا ثم يعزلوا من المجتمع فهم مالجربين منبوذين


#1052565 [KKambalawi]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2014 04:21 PM
مقولة مشهورة لقوبلز وزير داخلية النازي هتلر: كلما سمعتهم يتحدثون عن الثقافة, تحسسست مسدسي.

[KKambalawi]

#1052557 [الراجل]
4.00/5 (10 صوت)

07-06-2014 04:04 PM
تاني أشوف اي واحد عامل فيها مناضل
يستمع لكلب الأمن فرفور
مفروض نعلن عليه مقاطعة شعبية
لا استماع لا تأجير لحفلات الزواج
لا حضور لغنائه الماسخ في دور العرض

[الراجل]

ردود على الراجل
Sudan [سامى كوريا] 07-07-2014 05:24 PM
ياالراجل التحت الحوت ده منو ؟

South Africa [Haj Martouk] 07-07-2014 03:49 PM
مهما كان فهو انتماء شخصي يجب ان تحترموا فرفور الذي اضاف الكثير للاغنية السودانية ولا اعتقد خبر انتماءه للجهاز صحيح

Sudan [الراجل] 07-06-2014 05:12 PM
اول حاجة ماتسرق اسمى .تانى حاجة اتفق معك فى ما جاء فى تعليقك.تالت حاجة يا طارق الامين اظن انك تروج وتلمع فى هذا الفرفور خلينا عليك الله هو زاتو اذا ما كانت الانقاذ والامن كنا حنسمع بمثل هذة الكائنات المزعجة التى تثير الاضطراب بدل التطريب قال فرفور وقرقورى والقلع والقلعة واولاد الصادق واولاد وبنات بحرى ومنو كده مدنى وحمادة بت حنة وشعور مضفرة ودهب فالصو ازعاج وفوضى تشبه انحطاط عهد الانقاذ الله يرحمك يابلدى بلد وردى وعركى ابو الامين فاطمة الحاج منى الخير شرحبيل الشفيع برعى ابو داود احمد المصطفى محمدية البلابل الجابرى محمد حسنين ودالجبل مصطفى سداحمد الحوت عليكم الله خلونا فى حالنا برانا قرفانين


#1052552 [توتو بن حميده آل حميده]
4.50/5 (3 صوت)

07-06-2014 03:54 PM
الحمد لله الراجل بان على حقيقته - طلع كوز وكلب أمن كمان - يعني هو الان متهم بالقتل والحرق والكذب وإساغلال الدين والتعذيب وجميع الموبقات التي يتصف بها أي كوز بالضروره - أنا متأكد بنسبة 100 الميه أنو الناس اللي كانو يطربون له الآن هم في أشد الندم لإنخداعهم له وسيكرهونه أشد الكره وسيغيرون رأيهم فيه بنسبة 100% أما الذين لا يطربون له وهم الغالبيه الساحقه فهم إضافه لكرههم السابق لفنه وصياحه سيكرهونه أشد وأكثر من أول بعد أن علموا أنه كوز نجس كلب ليس له دين ولا إيمان -

[توتو بن حميده آل حميده]

#1052526 [تمام]
4.75/5 (3 صوت)

07-06-2014 03:18 PM
فرفور دا المحيرني ليه ما عايز يحترم صلعتو دي؟ هسه دي صلعة سيدها دمو تقيل وجلدو تخين زي الورل.
بس لكن تسلم صلعتك يا وداللمين. انت تستاهل تحكم السودان زاتو يامان. والله انت قدرو تمام،، ويا حليلكم ياناس الجو الرطب.
تحياتي

[تمام]

#1052510 [سودانى]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2014 02:57 PM
خسارة لكل سودانى ينتمى الى المؤتمر اللاوطنى

[سودانى]

#1052495 [زول وطني غيور]
3.94/5 (5 صوت)

07-06-2014 02:47 PM
الفنان الذي لا يتفاعل مع قضايا وطنه وأمته لا يعتبر فنانا والفنان الذي يرهن مستقبله لسلطة حاكمة قد وضع مستقبله في مهب الريح ، وقطعا هو ليست وفيا للشعب الذي هو واحد منه، السيد/ فرفور لم يرى ضحايا أحداث سبتمبر 2013 ولم يسمع بالمعتقليين ولم يسمع بالعطالى ولم يشعر بأنات الجرحى و الجوعى والمعذبين بوطنه السودان فأختار أن يداهن السلطان...

[زول وطني غيور]

ردود على زول وطني غيور
United Kingdom [خالد حسن] 07-07-2014 03:01 AM
كلام درر والله ويوزن ذهبا
اي فنان لايتفاعل مع قضايا شعبه لايعتبر فنان بل جربان


#1052492 [Abu sami]
4.00/5 (5 صوت)

07-06-2014 02:46 PM
أنا شخصيا لا اطيق هذا الطرطور منذ رأيته و حتى الآن لم استمع اليه و هو يغنى . أحمد الله على ذلك

[Abu sami]

#1052484 [خالد حسن]
4.00/5 (1 صوت)

07-06-2014 02:36 PM
فرقور في نظرنا ليس سوي كلب
وهل يطرب الناس لغناء الكلاب

[خالد حسن]

#1052476 [ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)]
3.75/5 (3 صوت)

07-06-2014 02:24 PM
يا جماعة الكيزان يعملون وبصورة مدروسة على إفساد الذوق العام وذلك للاسف بتواطؤ بعض القائمين على الشؤون الفنية : مثلا برناج أغاني وأغاني في قناة النيل الازرق التي يرأسها حسن فضل المولى وهو كوز مطرّز وكان دباب يقود قوات الدفاع الشعبي في الخرطوم وغيرها ... وعندهم استراتيجية مدروسة وبعيدة المدى تعمل على غسل الدماغ السوداني وفرمتته نهائيا من الموروثات السودانية الاصيلة واعادة صياغته وشحنة بخزعبلات فارغة وتسطيح الشباب وتضييع وقتهم وجهدهم وإالهائهم وصرفهم عن التفكير في تغيير النظام وترتيب صفوفهم للقيام بالمظاهرات وللاسف اللجنة القئمة على البرنامج متواطئة وفي مقابل مصلحتها الذاتية ضيعوا عدد كبير من شبابنا وكمان في حاجة تانية جديدة وهي كثرة الشباب الشعراء والهائهم بالشعر واجترار الكلام واقامة المنتديات وصرفهم عن القراءة الاكاديمية الجادة والاطلاع الثقافي وبهذا يكون قضوا على أجيال متتالية وهي مسطحة لا تدري شيئا واذا حاورت أي شاب أو شابه تجد رأسه فاضى وليس لديه أي أبعادة أيدولوجية للمحاورة الفكرية الممنطقة والممنهجة .

[ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)]

#1052474 [ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)]
4.00/5 (1 صوت)

07-06-2014 02:23 PM
يا جماعة الكيزان يعملون وبصورة مدروسة على إفساد الذوق العام وذلك للاسف بتواطؤ بعض القائمين على الشؤون الفنية : مثلا برناج أغاني وأغاني في قناة النيل الازرق التي يرأسها حسن فضل المولى وهو كوز مطرّز وكان دباب يقود قوات الدفاع الشعبي في الخرطوم وغيرها ... وعندهم استراتيجية مدروسة وبعيدة المدى تعمل على غسل الدماغ السوداني وفرمتته نهائيا من الموروثات السودانية الاصيلة واعادة صياغته وشحنة بخزعبلات فارغة وتسطيح الشباب وتضييع وقتهم وجهدهم وإالهائهم وصرفهم عن التفكير في تغيير النظام وترتيب صفوفهم للقيام بالمظاهرات وللاسف اللجنة القئمة على البرنامج متواطئة وفي مقابل مصلحتها الذاتية ضيعوا عدد كبير من شبابنا وكمان في حاجة تانية جديدة وهي كثرة الشباب الشعراء والهائهم بالشعر واجترار الكلام واقامة المنتديات وصرفهم عن القراءة الاكاديمية الجادة والاطلاع الثقافي وبهذا يكون قضوا على أجيال متتالية وهي مسطحة لا تدري شيئا واذا حاورت أي شاب أو شابه تجد رأسه فاضى وليس لديه أي أبعادة أيدولوجية للمحاورة الفكرية الممنطقة والممنهجة .

[ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)]

#1052472 [ديامي]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2014 02:20 PM
فرفور شخص بليد حباه الله بنعم ومواهب كثيرة لكن ابي البليد الا ان يطلب المزيد ففقد وسيفقد كل شئ

[ديامي]

#1052471 [محمد سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2014 02:20 PM
فرفور بتصريحه هذا اطلق رصاصة الرحمة على ما يسمى فرفور المغنواتى
فن+ اى مهنة فى القوات النظامية = صفر

[محمد سعيد]

#1052459 [مؤتمر وطني قال]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2014 02:12 PM
هولاء يا أديبنا و بليغنا طارق تجردوا من حسن الخلق و لا يرعون فينا صداقة , قرابة و جيرة و ربنا إحفضك من ناس فطفوط و فطوه و خلافهو اللهم إني صائم .

[مؤتمر وطني قال]

#1052448 [مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2014 01:57 PM
حسب ظني ان جمال فرفور ما امنجي ولا بشبه الامنجية لكن جهاز الامن رشاه وقبل الرشوة فسقط في الهوة، ىلذلك عليه ان يراجع نفسه ويختار اما الشعب واما جهاز الامن الفاشي

[مبارك]

#1052442 [المشتهى السخينه]
4.90/5 (7 صوت)

07-06-2014 01:44 PM
شعب السودان من قهره وحرمانه اصبح يطرب لامثال الغراب فرفور . وهو مغنواتى فاشل صوته يشبه صوت الغنم ..اما انضمامه لجهاز الامن فهو مكانه الطبيعى لان جهاز الامن من شروط عضويته ان تكون ساقط اخلاقيا او مشروخ اجتماعيا او تعانى من عقدة نفسيه عميقه ايا كانت ..وفرفور منهم ..الحل ..الحل ..لجهاز الامن ..الموت والدم لكلاب الامن ..

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
United States [الفنجري] 07-06-2014 03:18 PM
أولا شعب السودان لايطرب لامثال فرفور واتفق معك في البقيه والله يرحمك يا حوتا


#1052438 [أبو شاذر]
4.50/5 (2 صوت)

07-06-2014 01:39 PM
دراكولا فرفور ده يا جماعة لو تلاحظوا ليهو في أغاني وأغاني، مرات ما بكون خاتي باله مع المجموعة، يعاين في إتجاه جماعة التصوير ويعمل حركات ويتضاحك، وكأنه بيشاغل في واحد/ة.
أنا متأكد، لو السر قدور مرة ضبطه، حا يضربه بعصايته في صلعته وحا يطرده من الحلقة.

[أبو شاذر]

ردود على أبو شاذر
[ابو ياسر] 07-06-2014 04:06 PM
فعلا اخى ابو شادر الحركات والعبط البيعملو فرفور فى هذا البرنامج لايخفى على اى مشاهد ، نرجو منك يافرفور ان تكون مهذب وتبطل حركات العوارة البتعمل فيها دى وان تحترم المشاهدين والله حركاتك دى بتثبت انك امنجى عبيط ، انت ماشفت نادر خضر الله يرحمو كان مهذب ومحترم كيف فى هذا البرنامج .


#1052437 [ود عز]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2014 01:37 PM
طارق الامين وزيرا للثقافة فى عهد جديد و حر ان شاء الله و حينها فرفور سيعود الى قواعده ويغنى جلابية بيضاء مكوية فى بيت الطهور

[ود عز]

#1052432 [الكاهلى]
3.13/5 (5 صوت)

07-06-2014 01:36 PM
لو كنت من المتابعين لبرنامج اغانى واغانى تجد ان كل الفنانيين فى هدوء ورزانة
رقم علو قدرهم وسمو مكانتهم بين الناس الا هذا الجرذ افقد البرنامج وهجة ومادته
التوثيقية اما انتماءه للامن فليس فى ذلك شك او ريبة فكل من يعمل فى هذا الجهاز
فهو يحمل تركيبة مختلة مجتمعيا وعقد نفسية متجذرة يحسبون ان الانتماء الى السلطة
الباطشة هو الدواء بينما العكس هو الصحيح ... على العموم مقال رايع وكاتبه شخص
مهذب

[الكاهلى]

#1052429 [ياطارق الأمين :-]
4.88/5 (6 صوت)

07-06-2014 01:33 PM
ياطارق الإمين أخطأت كثيرا وأحسنت الظن أكثر حين ظننت فرفور ده عندو ( طايوق ) عشان إفهم ليك علاقة سلطة بى فنان .. ياخى ده مثال حى لشغب أطفال الإحتياجات الخاصة صراخا وتمتمة حديث

[ياطارق الأمين :-]

#1052420 [أبو شاذر]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2014 01:22 PM
دراكولا فرفور ده يا جماعة لو تلاحظوا ليهو في أغاني وأغاني، مرات ما بكون خاتي باله مع المجموعة، يعاين في إتجاه جماعة التصوير ويعمل حركات ويتضاحك، وكأنه بيشاغل في واحد/ة.
أنا متأكد، لو السر قدور مرة ضبطه، حا يضربه بعصايته في صلعته وحا يطرده من الحلقة.

[أبو شاذر]

#1052414 [كرم]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2014 01:15 PM
يعني إنت دايرو يقدم إستقالته من الأمن والله شنو ؟؟ أول شي دخول الحمام مازي خروجه وبعدين المقال كله شابكنا أخي جمال أخي جمال ، يا محترم ناس الأمن ماعندهم خوه ، الله لا يوقعك فيهم - أبقى بعيد .

[كرم]

#1052399 [كجججججج]
4.00/5 (1 صوت)

07-06-2014 12:50 PM
لله درك ياطارق الامين حفظك الله للوطن

[كجججججج]

#1052381 [انا]
3.25/5 (4 صوت)

07-06-2014 12:25 PM
جمال طرطور لا يستحق ولو جزء قليل من هذا الرد انه ليس الا نكرة ... بالله عليك ما هو رصيده الفنى والابداعى ؟
اضاعة وقت فيما لايستحق.

[انا]

#1052376 [alshafy]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2014 12:16 PM
فرفور أو زرزور من حقه الانتماء لاي جهة حكوميه كانت...
ليس من حق أحد توجيه أنسان حر في اختياراته...الأمن وظيفه
ومهنه موجوده في كل دول العالم بغض النظر عن ممارساتها...
قل لي دوله واحده لا يوجد بها جهاز أمن للدوله أو الاستخبارات؟؟
الفساد موجود في كل الأجهزه الحكوميه وفي معظم دول العالم...

[alshafy]

ردود على alshafy
[ابن السودان] 07-06-2014 03:47 PM
رد على Alshafy

ردك هذا يدل على انك بليد ولا تفهم وغبي كمان لأن حديث الاستاذ الفنان طارق ليس عن جهاز الأمن الذي يحرس البلاد ويحقق فيها الأمن والاستقرار..طارق الأمين تحدث عن ممارسات قبيحة يقوم بها جهاز الأمن ومحاربته للفعل الثقافي والابداعي.
جهاز الأمن السوداني يقوم بكل ما يتناقض مع رسالة الفنان لو كنت تفهم يا Alshafy
وانا ادري بأن رسالة طارق الأمين قد احرجتك لأنك واضح مؤيد للنظام وما دام انت من السعودية يمكن تكون ود الباوقة او من هذه الثلة المؤيدة للنظام القاتل.

اللهم في هذه الايام الطيبة أرينا فيهم بأسك الشديد

[الكنزي] 07-06-2014 02:39 PM
ماهو ياتكون فنان يعني انسان ومع الانسان والانسانيه او تكون ضد الانسان والانسانيه يعني تكون مع الامن البرتكز في مهمته المهنيه في السودان علي التعزيب وبيوت الاشباح مش كما في الخارج علي تقديم التقارير بعد تحليل المواقف الامنيه , وزرزوركم هذا اكيد من نوع ناس الامن حتي لو بقي هوه سيد برنامج اغاني واغاني


#1052374 [كفاية]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2014 12:16 PM
كان هناك قانونا يمنع ضباط الشرطة والجيش من الغناء فهل لا ينطبق هذا القانون على ضباط الامن ام هو ليس قوات نظامية ام تم استثناء فرفور لاخفاء حقيقة انتمائه والان بعد ان كشف نفسه الا يطبق هذا القانون عليه
الفنان دائما هو ضمير الامة والمعبر عن شجونها والامها وافراحها واتراحها العاكس لتقافتها وتطلعاتها لمجتمع الخير والفضيلة والمحبة

[كفاية]

ردود على كفاية
United Arab Emirates [amir] 07-06-2014 02:19 PM
هناك ضابط برتبة حقير بيرقص بمؤخرته والذي اصبح قدوة لكل ضباط وافراد القوات النظامية في السودان اول ما الواحد فيهم يسمع ليهو صوت مكرفون يقعد يهتز النبق النبق تقول لي قانون دي مسخرة مهزلة


#1052369 [مندهش]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2014 12:11 PM
يا سلام عليك يا طارق الامين كلام مرتب و واضح لكن فرفور ما بفهم الكلام دا.....تخيل لو انك كنت صديق لفرفور وتجلس معه وتحكى اسرارك وانت لا تدرى ان ما تقوله يكتب فى تقارير يومية وترسل لجهاز الامن والمخابرات ...اااااااااااااه **** يا فرفور.

[مندهش]

#1052367 [ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)]
4.00/5 (1 صوت)

07-06-2014 12:08 PM
كلام منطقي وأنيق ومرتب وفي الصميم شكراً شكراً شكراً الفنان والكاتب طارق الأمين
أفتخر بك أخي طارق وكل السودان بحبك با طارق وفي كل العالم نفاخر بك وأنت وطنب بحق وحقيقة
فرفور كلب أمن للأسف ينبح في المسرح القومي وفي فضائيات السودان ويعتقد أنه يغيني ولا يدري أن يهنق كالحمار
فرفور كلب أمن مزروع للأسف في الوسط الفني وإتحاد الفنانين السودانيين حتى ينقل الاخبار لكبار العصابة وهو يلعب دور أخس وأسوأ من أنثى الأونوفليس التي هلكت أهلنا بالملاريا ... فرفور يشبه الكلب سبحان الله وتأمل وشوف هذا العبلانج عندما يهنق وينطط ... سوف يأتي يوم تنظيف البلد من هذه القذارة التي تسمى المؤتمر اللاوطني .

[ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)]

#1052366 [ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2014 12:07 PM
كلام منطقي وأنيق ومرتب وفي الصميم شكراً شكراً شكراً الفنان والكاتب طارق الأمين
أفتخر بك أخي طارق وكل السودان بحبك با طارق وفي كل العالم نفاخر بك وأنت وطنب بحق وحقيقة
فرفور كلب أمن للأسف ينبح في المسرح القومي وفي فضائيات السودان ويعتقد أنه يغيني ولا يدري أن يهنق كالحمار
فرفور كلب أمن مزروع للأسف في الوسط الفني وإتحاد الفنانين السودانيين حتى ينقل الاخبار لكبار العصابة وهو يلعب دور أخس وأسوأ من أنثى الأونوفليس التي هلكت أهلنا بالملاريا ... فرفور يشبه الكلب سبحان الله وتأمل وشوف هذا العبلانج عندما يهنق وينطط ... سوف يأتي يوم تنظيف البلد من هذه القذارة التي تسمى المؤتمر اللاوطني .

[ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)]

#1052350 [أبوقرجة]
4.75/5 (3 صوت)

07-06-2014 11:50 AM
إذن هو فنان ويحمي السلطه.............. طبعاً بعد ما ينتفض الشعب السوداني ويزيل هذا النظام الخسيس ....... في أول لقاء مع المدعو فرفور ويسألوه ليه دخلت جهاز الأمن ستكون الإجابه ( كنت مجبر على ذلك .. لكي أقدر أواصل في الغناء وأقوم بتأمين زملائي الفنانين من غدر الإنقاذ ) أتواقع هذه الإجابه ما في غيرها حيكون عنده .... لكن لو في تلفزيون أو جريده استضافته ....

انتفاضة الشعب قريبه إن شاء الله وكل الدلائل تشير إلى ذلك يا فرفور ... وستكون في أحد المشانق التي سننصبها لأشباه رجال الأمن التابع لهم والذي أنتم منهم ....

الله أكبر الله أكبر الله أكبر

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
United Arab Emirates [كوبرا] 07-06-2014 01:58 PM
لله درك أيها الرائع

بس هو فرفور كان عنده طايوق يفهم بيه كلامك ده كان مشى الأمن.

أخى طارق شكراً لك أيها النبيل، سيحفظ لكم الشعب السودانى إنحيازكم
الدائم لقضايا الشعب السودانى فى الحرية والكرامة والعدل، أما أنصاف الفنانين
هؤلاء سوف يكون يوم القصاص منهم قريباً وقريباً جدا


#1052347 [Kudu]
4.50/5 (3 صوت)

07-06-2014 11:46 AM
أظن ان فرفور هذا لديه خلل ما كيف تجلده النساء بالعملة على صلعته وهو مطأطئ رأسه بما يسمى النقطة... هو يعلم كما يعلم أي سوداني بأن نقطة الفلوس ليست من ثقافتنا.. ولكن ان يتلقاها هو على صلعته المطأطأة ثم من بعد يصرح متبجحا بأنها ساهمت في بناء منزله او عمارته...

[Kudu]

#1052343 [nasrmo]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2014 11:40 AM
اخي الكريم لقد قدمت نصحك لكن لاحياه لمن تنادي لانك لم تتحدث عن فنان انه (صراااخ) اذا جاز التعبير لانه لويعرف ان الفن رسالة سامية واكبر من مخابراته واي امن يتحدث اليس هذا الجهاز هو الذي قتل وعزب وسرق ونهب واغتصب اذن فرفور كوز لان الكيزان لايعرفون الحياه اذا كانو يستحون فاليستحون من الخالق الذي يتشدقون باسمه بطريقة هزلية بشعة حسبنا الله ونعم الوكيل من هذه الملة الضالة التي ارتضت لنفسها المزلة والكذب باسم الله ليشترو به ثمنا فهذا قمة الفشل اذا فانت رجل فاشل فاشل واقسم لك بذلك سترى ذالك قريبا ستزول مع بقية قازورات الوطن قريبا الى مزبلة التاريخ هذا اذا كتب عنكم التاريخ اصلا

[nasrmo]

#1052336 [البطحاني]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2014 11:38 AM
ضياع وقت ساااااااااااكت فى رمضان، جمال ده اسم ما على مسمى ابداً.نقطة.

[البطحاني]

#1052317 [تمبوشتي]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2014 11:16 AM
يخسي عليكم كلكم على فرفورتي

[تمبوشتي]

ردود على تمبوشتي
Saudi Arabia [Taitawi] 07-06-2014 02:05 PM
ههههها .. الناس وين وانتي وين .. والله يهني سعيد بسعيدة .. وانتي الكسبانة .. مالك ومال الهم .. ورمضان كريم .


#1052309 [عبد الباقى الطيب]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2014 11:06 AM
يا اخوي كدي اولا اذيك ورمضان كريم والله كلامك الكتبته ده جميل وكلام زول عارف نفسه عاوز يقول شنو بس والله مقالك ده كله وزنه في الاحصاء البلاغية يساوي =(لا بدورك ولابحمل بلاك ) يعني المعني انت ما تقول للزول الاسمو فرفور ده عديل , اسمع يا اخوي شغلت الامن دي ما عايزنها ليك وما يتشبه الفنانين يا خي الفنان ممكن يكون لاعب كرة موظف استاذ تاجر جزار مفكر اي حاجة بس فنان وبوليس صراحة كدي الاثنين ما بتلمن , فانت يا اخوي طارق الامين والله كتر خيرك وكلامك طيب بس ما تعمل فيها الولد شفت خالص وتتلاعب بالكلمات بدلوماسية عشان لاتزعل فرفور من ناحية وترضينا من ناحية , يا اخوي الكلام قصروا ما ممكن يكون في انسان يغني للفن والحب والمودة والعاطفة وبالليل يقطع في جلود البشر ويقلم اضافرهم وفي الحاله دي ده يبقي (دراكولا الفن السوداني ) يعني المعني يغني ليك بالكلام المعسول الجميل والصوت المقنع واللبس القيافة وهو في داخله واحد من ذئاب الانقاذ والله هو بيني وبينك خليني القول ليك كلهم كده من كبيرهم بشرور ونفعور وجازور وفرفور -- هي ما تفهموني غلط انا قاصد فرفور الفنان ---؟؟؟؟؟؟

[عبد الباقى الطيب]

#1052304 [زول كادح]
5.00/5 (3 صوت)

07-06-2014 10:56 AM
ياخ دا اهبل كلام م بعرف اتكلم بلا فرفور بلا طرطور

[زول كادح]

#1052286 [وشوشة]
4.50/5 (4 صوت)

07-06-2014 10:32 AM
بتنفخ فى قربة مقدودة فرفور اصلوا منتهى وهسى بعد افتخاره لجهاز القمع الانقاذى سقط للدرك السحيق التحية لك يا طارق الامين انا الان افتخر بك يا ابن بلدى (المقل)

[وشوشة]

#1052282 [عادل حسن]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2014 10:26 AM
رد بليغ ومرتب ورائع ورساله هامه لعل الطرفان المعنيان يفهمانها ويعيانها .. شكرا طارق

[عادل حسن]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة