الأخبار
أخبار إقليمية
هل ظلمتك الإنقاذ ؟ عندي اقتراحين ..
هل ظلمتك الإنقاذ ؟ عندي اقتراحين ..
هل ظلمتك الإنقاذ ؟ عندي اقتراحين ..


07-07-2014 05:28 AM
د. صديق أمبده

قبل عدة سنوات اقترحت على الأستاذ عادل الباز عندما كان يصدر صحيفة " الأحداث" ان يفرد مساحة فى الصفحة الأخيرة توثق لمن يعتقدون ان نظام الإنقاذ قد ظلمهم ، وذلك بالطلب منهم كتابة تجاربهم الحقيقية مع نظام الإنقاذ. وقد كانت المناسبة المفارقات المبكية للخريجين وتجاربهم مع لجان الاختيار. ولا شك ان اغلب القراء قد تعرضوا شخصيا او سمعوا من قريب او زميل له تجربته او تجاربه مع لجان الاختيار (او قل لجان التمكين) . احد أقاربي ، وبعد أن اجاب على الأسئلة الفنية، سأله عضو اللجنة - وهو رجل عظيم اللحية كما قال- كم عدّد صفحات القرآن؟ (لاحظ ليس كم عدد سور القرآن) فأجابه 600 صفحة ، فقال عضو اللجنة لا 602. وهو سؤال إقصائي كما تري مثل المُلحة المعروفة عن اللجان (أيام الواسطات ) والتى سبقت التمكين الممنهج والمنظم . اذ يحكى ان رئيس لجنة المعاينة سال احدهم /أحداهن عن ارض المليون شهيد فأجاب / أجابت: الجزائر، فأطنب في الثناء على الذكاء الوقاد ثم التفت الى الاخر فقال له: أذكر أسماءهم ؟

مناسبة هذه "الرمية" - كما يقول الأستاذ البوني - واقعتين - الاولى : اتصل بي احد الأصدقاء أمس ليقول لي انه وصله خطاب من بنك HSBC يطلب منه فيه اتخاذ الإجراءات اللازمة لقفل حسابه معهم - والذي فتحه معهم منذ عقود – عندما كان طالبا بالمملكة المتحدة وذلك لأنه يقيم في دولة تحت الحظر المالي. ويتصل بهذا تسلم عدد من منسقي البرامج الصغيرة والدراسات التي يمولها بنك التنمية الافريقي رسائل بريدية قبل عدة اسابيع تفيد بان هنالك صعوبات في تحويل الأقساط المرتبطة بالتنفيذ حيث أفادت البنوك المراسلة المؤسسة المانحة بأنها لم تستطيع تحويل المبالغ نسبة للحظر المالي المفروض على السودان. الواقعة الثانية هي أن احد الأصدقاء (ش م ش) جاءته الموافقة بنشر كتاب علمي / أكاديمي له من احدي دور النشر الأمريكية i-universe وطلب منى المساعدة عما اذا كنت اعرف شخصا يحول له المبلغ الذي طلبه الناشر، كمقدم تكلفة للنشر، وهو فوق الالف دولار بقليل، ووافق صديق اخر على التحويل لان له حسابا في امريكا نفسها. ولكن بعد عدة أيام أفاده البنك بعدم إمكانية ذلك لأن المستفيد سوداني. وقد حفيت ارجل الصديق المذكور- كما يقال - حتي تم التحويل.
الشاهد ان مجمل سياسات الإنقاذ، خاصة سياساتها الخارجية الحمقاء قد اوردتنا هذا المورد الصعب بدءا بامريكا /روسيا دني عذابها ، الى محاولة اغتيال حسنى مبارك وتحول السودان الى دولة راعية للإرهاب. ومن قبل ومن بعد مواقف "طبز العين" بتأييد غزو الكويت غيره والأمثلة لا تحصي خلال ربع القرن الأخير.

لقد كلفت سياسات الإنقاذ التجريبية والمراهقة، الشعب السوداني شططا، أفرادا وجماعات. ونهتم هنا بالتكلفة الشخصية لحكم الإنقاذ لكل فرد سوداني، اذ قل ان تجد شخصا لا يستطيع ان يذكر موقفا تأذى منه شخصيا من الانقاذ وسياساتها. ورغم اننا لا نستطيع ان نحيط بكل انواع التكلفة الشخصية الا انه يكفى ايراد بعض الأمثلة. فهناك الايتام والارامل الذين فقدوا ذويهم في حروب الإنقاذ الأهلية المتطاولة، واهل وذوى شهداء العملة (مجدى، جرجس) وارامل وايتام شهداء 28 رمضان وشهداء معسكر العيلفون من طلاب المدراس، وشهداء المظاهرات السلمية لطلاب الجامعات وشهداء هبة سبتمبر، وشهداء آخرون كثر يعلم بهم رب العباد. هذا على مستوى فقد الارواح، أما الذين تأذوا من الاعتقال والتعذيب في بيوت الاشباح والسجون فحدث ولا حرج ، ومنهم من وثق لها مثل الدكتور فاروق محمد إبراهيم .

اما على مستوى قطع الارزاق فهناك من احيلوا الى الصالح العام وهم في عز عطائهم لا لشئ الا لانهم ليسوا من التنظيم وليسوا من اهل النظام. وفي هذا الاطار فقد قامت الانقاذ بفصل الصديق محمود عكير-عليه رحمة الله - من مصلحة الثقافة في سنتها الاولى، علما بانه كان كفيف البصر. ويقيني ان الإنقاذ لو لم تفعل شيئا غير ظلمها للصديق الراحل محمود عكير واطفاله الذين كانوا في المدارس لكفاها. ومن يدرى ربما كانت هنالك حالات شبيهة بين العدد الكلي للمفصولين للصالح العام الذين قدر احد الباحثين عددهم بنحو سبعة وسبعين الفا ( 76640 علي وجه التحديد) في السنوات الثلاث الاولي للإنقاذ (السر سيد أحمد "سنوات النفط في السودان":42 ، دار مدارك 2013).

ويستمر قطع الأرزاق من حالته الاولى، الفصل " للصالح العام" المؤدى الى تشتيت الاسر وهدم سعادتهم وقطع تعليم الأبناء والطرد من بيوت الايجار..الخ ، يستمر الى حالته الثانية، حرمان من هم على اعتاب العمل والزج بهم الى أتون لجان الاختيار بسيفها البتار " سيف التمكين"، حيث يبقي بعضهم عاطلا لعقد من الزمان او يزيد فيمتهن المهن الهامشية بشهادته الجامعية، وهم أيضا بالآلاف، وقد وثق لبعض الحالات النموذجية كل من الأستاذ الفاتح جبرا في عموده المقروء( ساخر سبيل) و الاستاذ الطاهر ساتي في عموده. ويمتد الظلم بالإقصاء الى رجال الاعمال فكم منهم من حرم من عطاء تأهل له وكانت أسعاره الأنسب / الاقل ولكن ذهب لغيره من ذوى البلاء والولاء بأعلى الأسعار، واذا كان محظوظا يؤتى به للتنفيذ من الباطن ويذهب الربح الوفير لغيره.

هنالك أنواع أخرى من التكلفة الشخصية منها ان يحرم الشخص السوداني المؤهل، يحرم من العمل في شركة عالمية خاصة بسبب جواز السفر السوداني لأنه سوف لن يكون في مقدوره السفر عند الطلب بسبب شروط الفيزا المعقدة في حالة الجواز السوداني (فقط منذ الانقاذ وسياساتها). واخيرا ظهر موضوع اغلاق الحسابات ورفض التحويلات بسبب انك تنتمي الى جنسية دولة تعتبرها امريكا راعية للإرهاب فتفرض عليها العقوبات الاقتصادية، ليس عليها فقط وانام على كل من يجرؤ على التعامل معها بالعملة الامريكية او اذا كانت للشركة المعنية مساهمين أمريكان او فرع في امريكا. ولسوء الحظ فقد اصبح الكونغرس الامريكي هو برلمان العالم – غير المنتخب- رضي العالم ام ابي – فقراراته تؤثر على كل العالم. وقد تعرض من جراء هذا الشطط الغربي كل من له مصلحة في الغرب – أمريكا او اوربا و غيرها، وهي قرارات ظالمة بكل المقاييس لأنها تطال افراد الشعب السوداني العاديين الذين لم يتسببوا فيها وجلهم ضد الإرهاب بكل أشكاله.

خلال ربع القرن الماضي درجنا في مجالس أنسنا ان نسلخ الانقاذ بالسنة حداد ونتداول حكاوي ظلمها وفساد حكامها، وقساوة قلوب جلاوذتها (كما يقول الاستاذ مصطفي البطل)، وحيل وألاعيب منسوبيها، بما في ذلك مط حبال فقه السترة حتى وصلت "التحلل"، وقد ورتنا الانقاذ "جديد ما كان على بال "ولا زالت، اذ ما زلنا في طور "الوثبة" .

قلت في العنوان ان عندي اقتراحين. الاقتراح الاول في رأي معلوم بالضرورة ولا اري سببا لاستفزاز ذكاء القارئ به، ولذا سأفصل في الاقتراح الثاني. خلاصته هذا الاقتراح ان نكشف اوراق الظلم لنا كأفراد وبدلا عن التداول الشفهي الذى يغذى الاشاعة فيحدث الأنكار المؤدى الى اقوال متنفذي الانقاذ " العندو دليل يقدمو"، بدلا عن ذلك ارجو ان اقترح على ادارة الصحف السياسية الورقية والالكترونية ان تفرد مساحات ثابتة للحكي عن التجارب الشخصية للظلم والاذى من نظام الانقاذ. تختلف التجارب بخصوصية التجربة لكنها عموما تلتقى في مساحات معينة (تشابه التجارب) كما اشرنا لذلك اعلاه. ويمكن لإدارة الصحف ان تشكل لجانا لفرز التجارب (شي شبيه ببريد القراء) والاختيار منها وفقا لأسس يحددونها، على ان تشمل شروط النشر اما اسم صاحب التجربة او من ينوب عنه (كالأيتام والأرامل والأهل) وعنوانه وتلفونه وينشر باسمه او يرسل كل المعلومات السابقة ولكن يتم النشر بالاسم الاول او غيره، على ان تحتفظ الصحيفة بالمعلومات الشخصية، حتى تكون المسئولية واضحة والثقة متوفرة في التجارب المنشورة. وحتى يتم ضبط التوثيق يمكن اشتراط الالتزام بحدود معينة مثلا عشرين سطرا، 600 كلمة ، او صفحة او غير ذلك. وبمرور الزمن وتنوع التجارب ستوفر هذه التجارب وصفا دقيقا لأساليب الشمولية في الظلم. وبالإضافة الي حجم المظالم وانواعها التي سيوفرها تبادل الخبرات هذا فهو يمكن الباحثين ان يستخرجوا منها مادة علمية تساعد على مقاومة الظلم، وتنير الطريق ليس للأجيال القادمة فحسب وانما حتى للأخرين، فالظلم واحد واساليب الشمولية في ذلك متبادلة. دعونا نبدأ.

صديق أمبده
[email protected]


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 10537

التعليقات
#1053576 [البعير]
1.00/5 (1 صوت)

07-08-2014 01:50 AM
يادكتور اذا كنت دكتور اقتراحك ده ضياع زمن فاضي ولا بغني ولا بثمن من جوع ، فالشعب السوداني يطلع الشارع ويكنس الزبالة ، وتصوموا وتفطروا علي خير

[البعير]

#1053328 [الأنصاري العجوز]
3.00/5 (2 صوت)

07-07-2014 06:07 PM
والله يا دكتور أمبده الزول الما بيعرف اجابة سؤال بديهي زي عدد صفحات او سور القران ده مفروض ما يشتغل خالص في اي وظيفة عامة وكفاية عليهو يشتغل عجلاتي أو ماسح عربات. ياخي إنتو مش مسلمين برضو ولا كفرتو؟ فايدتها شنو الشهادة الجامعية والواحد ما بيعرف ألف باء القرآن الكريم؟

[الأنصاري العجوز]

ردود على الأنصاري العجوز
Saudi Arabia [ود البلد] 07-08-2014 01:28 AM
عدد سور القران معروفة وعدد الايات معروفة وعدد الحروف معروفة وعدد السور المكيه معروفة وعدد السور المدنية معروفة واسباب نزول الايات معروفة والقرآن بحر لا ساحل له من العلوم .. لكن عدد صفحات كتاب القران تختلف من طبعة الى اخرى حسب حجم الورق ونوع الطباعة بالاضافة الى صفحة المقدمة وصفحات الفهرسة وصفحات شرح القرأة والتجويد .. فليس للقران عدد صفحات ثابتة .. واذا كلامي هذا خطأ ارجو ان تجيب على السؤال ولنا عودة .. ورمضان كريم وكل عام وانت بخير

Sudan [Husham Suliman] 07-08-2014 12:19 AM
وهل معرفة عدد صفحات القران هى مؤهل لتولى الوظيفة العامة ؟ وما فائدة محاسب يحفظ 10 اجزاء من القران ولا يعرف الف با المحاسبة ؟ هل سيقيد ايات محل الارقام ؟ وما فائدة طبيب يحفظ القران كامل ويكتب وصفات طبية تسبب ماهو اشد من المرض المشكو منه ؟
اتق الله فى عقلك يا رجل وقل كلام يتقبله العقل الطبيعى , هذه نوعية من الاسئلة تم تصميمها بواسطة اناس خبثاء لغرض محدد وهو معروف للقاصى والدانى , ان من يتقدم لوظيفة يذهب اليها وهو مدرك ان الاسئلة ستكون فى تخصصه ومجاله , الهدف الرئيس من المعاينات العادية فى كل الدنيا هو ان يتم فحص مقدرة المتقدم للوظيفة على فهم تفاصيل مجاله وتخصصه ليؤدى الوظيفة المعنية, كيف يتم سؤال متقدم لوظيفة مهندس ميكانيكى كم جزء تحفظ من القران ؟ ما علاقة حفظ اجزاء القران بالميكانيكة ؟ هل حقظ القران هو فرض ام سنة ؟ ثم لماذا تحاسب متقدم لوظيفة درس كل تعليمه بالمدارس السودانية النظامية العادية , اذهب وحاسب النظام التعليمى اولأ , حول كل النظام التعليمى الى نظام دينى يدرس فيه الدين بدل الكيميا والرياضيات والفيزياء والجغرافيا ثم بعد ذلك اسئل عن سور القران واسباب نزولها ومن لا يستطيع الاجابة ارسله ليشتغل عجلاتى او ماسح سيارات ,
اجزم ان الذين وضعوا نظام المعاينات القذر هذا انفسهم لن يستطيعوا تبرير فعلتهم هذه , ان الامم تنهض وتتقدم بالعلم وان يستفاد من اصحاب المواهب والمقدرات فى بناء الدولة بالعدل بينهم فى الفرص , ولو كانت الدول تتعامل بنفس هذا المنهج لتلاشت كل انجازات الحضارة الانسانية الحديثة بل وما كانت ستكون, كان سيتوقف العالم عند الحنطور ولمبة الزيت .
مالذى يجعل الهند تختار رئيس لها وهو مسلم( دكتور ابو الكلام ازاد) يعيش فى دولة غالبية سكانها من الهندوس ولا يشكل المسلمين الا حوالى 13% من السكان ؟ وهو الرئيس المسلم الثانى بعد الدكتوور فخر الدين احمدفى نهاية الخمسينات , لفد ترقى دكتور ابو الكلا ازاد (المسلم) فى هيئة هى واحدة من اعظم واضخم مؤسسات الهندالاستراتيجية ( هيئة الطاقة الذرية الهندية), لقد ذكر الرجل انه تقدم الى الوظيفة ( مساعد باحث) فى بداية الستينات وجاء الى المعاينات عبر نظام الخدمة المدنية الهندية فتم استيعابه فى هيئة الطاقة الذرية فقد كان مبرز وحاصل على درجات جيدة , تم التعامل معه وفق ما يستحف لم يقل احد انه مسلم فريسلونه فى وظيفة مدرس علوم فى ولاية نائية , وبقى فى هيئة الطاقة الذرية الى ان اصبح رئيس هيئة الطاقة الذرية واصبح واحد من اكبر علماء الصواريخ فى العالم وكرمته الهند با اصبح رئيس لها, مفخرة للهند( رئيس الهند منصب تشريفى ) التى احترمت الرجل ومقدرثه, ولم تتعامل معه تعامل عقائدى منغلق متخلف,
لله درهم الذين تعاملوا مع ابناء جلدتهم وعقيدتهم تعامل رزيل متخلف فخسر السودان خيرة شبابه وتاهت بهم السبل منهم من هجر السودان ومنهم من ارتمى مستسلم يائس امام لقمة العيش ,
واما اصحاب الحظوة فقد قادوا السودان الى ماهو عليه الان .

[جمال علي] 07-07-2014 11:08 PM
لبس من الضروري أن يعرف كم تبلغ عدد سور القرآن و كم عدد صفحات المصحف. أنا شخصياً لا أعرف كم تبلغ عدد صفحات المصحف و ما أحفظه من القرآن لا يزيد عن سورة البقرة و سورة يس و الصافات و سورة الكهف و سور أخري من جزء تبارك و جزء عم. و كان قد أوصاني أحد الشيوخ المحترمين بقراءة سورة البقرة و يس و سورة الفاتحة و سورة الكافرون و المعوذنين و الإخلاص , يومياً لغرض العلاج. توفقت بفضل الله إلي حفظ هاتين السورتين, أي البقرة و يس في خلال شهر. ثم أوصاني بقراءة سورة الصافات ثمانية مرات بعد كل صلاة. و كان أن حفظتها في ثلاثة أيام و أفادتني بفضل الله. و قيل انها تحرق الجان الذي يؤذي الإنسان. لقد تعالجت مما كنت أعاني منه بفضل الله و كرمه و الحمد لله.
يا أخي الواجبات كثيرة و المشغوليات التي تشغل الإنسان عن الإلمام بكل شئي, لذا أنشئت التخصصات هنا و هناك. تخصصي هو العلوم المالية علي مستوي الدراسة العليا و لو كنت تخصصت في مجال الدراسات الإسلامية لكنت حفظت القرآن و تفقهت به.
أما سؤال الجماعة في معاينات الوظائف فهذه حيلة تعجيزية, يعني يا متقدم أنسي الموضوع. و معاينات ناس الإنقاذ هي تحصيل حاصل. الكشوف جاهزة و الوظائف محفوظة لمن ينضوون تحت لواء تنظيم الإنقاذ. و من يريد الوظيفة أو غيره عليه أن يربي دقنو و ( يتش وشو) بي جمرة أو يحك راسو في برش قديم و يلمع وشو و يتمتم و يمثل كلما مر قدام الناس. يا خي ما فائدة الحفظ و التفقه مادام أن هذا النظام الخائب علم السودانيين أمور لم يكونوا يعرفونها من نفاق و جبن و دهنسة و ما إليه من موبقات. لم يكن يعرف السودانيين التمثيل قبل مجئي الإنقاذ, لكنهم أصبحوا ممثلين بارعين في ظل هذا النظام.كنا نعجب حيث نقيم و نعمل في المهجر عندما نلاحظ بعض الناس سرعان ما يغيرون هيئتهم من إنسان عادي إلي (مطوع) أي كوز كلما ألمت به مشكلة. لكن يبدو أن جماعة الإنقاذ تفوقت علي الأخرين في هذا المجال.
لم يكن أهلنا يعرفون من الدين إلا القليل. يصلون و يصومون و يزكون ,ثم يسألون الله أن يحججهم إلي بيت الله الحرام. كانت نيتهم صافية و نفوسهم كبيرة, رغم بساطة حياتهم. قال لهم عمنا يومها, أي عشية مجئي ( اللنقاذ) قال لهم : رجعونا لي الحفرة الكنا واقعين فيها! هل هناك أبلغ من هذا التعبير.
و يا أستاذ صديق أمبدة, لقد ألقيت حجراً. نعم يحتاج ما حدث في ظل الإنقاذ من طلم و فساد, يحتاج إلي توثيق. و لك خالص تقديري.


#1053282 [عبد الرحمن زروق]
1.00/5 (1 صوت)

07-07-2014 03:51 PM
شكرا د. امبدي/ اقتراح تسجيل الشكاوى علمي ومفيد جدا، حتى من جهة رفد الارشيف القومي بمعلومات لاغنى عنها، فضلا عن مساهمة هذه المادة في تغذية المحاكمات القادمة بأدلة حية، إلى جانب تنميط وترتيب نوعية المظالم بما يفيد الأداء السياسي المقبل إذ لا بد لنا أن نعتمد العلم والأرقام في خططنا ونظرتنا المستقبلية..

[عبد الرحمن زروق]

#1053277 [سيف الله عمر فرح]
1.00/5 (1 صوت)

07-07-2014 03:42 PM
ــ اعتراف الرئيس عمر البشير بممارسة الانقاذ لسياسة التمكين لصالح حركة الاخوان المسلمين خلال 25 سنة .. ده مش فساد موثق .
ــ اعتراف الرئيس عمر البشير بأنهم طبقوا شريعة مدغمسة قبل فصل الجنوب .. ده مش فساد موثق .
__ فصل الجنوب ، هل يحتاج الى توثيق بأنه فساد .
ــ شنق مجدى محجوب ، والطالب اركانانجلو ، والطيار جرجس ، لحيازتهم دولارات .. ده مش فساد موثق .
ــ قتل 28 ضابط ، بعمل قام بمثله قبلهم ، حسن عبدالله الترابى ، عمر حسن البشير ، بكرى حسن صالح ، وعلى عثمان طه، وآخرون .. ده مش فساد موثق .
ــ قصة لصوص مكتب الوالى عبدالرحمن الخضر ، وتحللهم من المسروقات بارجاعها .. ده مش فساد موثق .وقصص من تملكوا فندق قصر الصداقة ، وخط هيثرو ، والخطوط البحرية و ........!.

دكتور صديق أمبده ، أنت خير العارفين بأن فساد الانقاذ لا يمكن أن يعد أو يحصر ، مهماعقدنا العزم لحصره . الشعب السودانى لو وجد الفرصة ليحاكم قادة الانقاذ بواحد أو اثنين فقط من النماذج الستة التى ذكرتها انا لفسادهم ، هذه النماذج كافية ليحكم عليهم بالاعدام شنقآ فى ميدان الأمم المتحدة ، وليس بسجن كوبر ..

دكتور صديق ، قد غاب عنى حكمة طلبك ( ان تفرد مساحات ثابتة للحكي عن التجارب الشخصية للظلم والاذى من نظام الانقاذ ) .. اعتقد أن نماذج الفساد الموثقة كافية لترد الروح للشعب السودانى ..

[سيف الله عمر فرح]

#1053223 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2014 02:25 PM
يعنى انتو ما عارفين ان الحركة الاسلاموية السودانية بت كلب وبت حرام وما تستحق ان تعيش او تتنفس على وجه هذه البسيطة؟؟؟
هل نحن شعب جبان وعواليق حتى يتحكم فينا امثال هؤلاء الحثالة؟؟؟؟

[مدحت عروة]

#1053217 [Abdo]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2014 02:14 PM
ده إقتراح أكاديمي نظري و ليس عملي ، نريد شئياً محسوسا يحرك البشر الهامدة زي الضان تحت المطر دى ، لذلك فهي القناة الفضائية فانها تعمل عمل السحر و تؤتي أكلها مما تريده من الناحية العملية و غير الأكاديمية و النظرية كمراجع للدراسة و التنظير كما أشرت حيناً ، مع وافر التقدير و الإحترام يا دكتور

[Abdo]

ردود على Abdo
Qatar [الحازمي] 07-07-2014 11:01 PM
القناة القناة القناة
نرددها ليل نهار عسى و لعل


#1053199 [صلاح محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2014 01:56 PM
علي قول سعد زغلول مافيش فايدة

[صلاح محجوب]

#1053188 [محاسن ام الفارس]
5.00/5 (2 صوت)

07-07-2014 01:48 PM
رمضان كريم
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا الله استغفره واتوب اليه.
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا الله استغفره واتوب اليه.
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا الله استغفره واتوب اليه.
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا الله استغفره واتوب اليه.
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا الله استغفره واتوب اليه.
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا الله استغفره واتوب اليه.
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا الله استغفره واتوب اليه.

اؤيد اقتراح التوثيق وايضا اقترح نشر اسماء الظالمين من مدراء المصالح التي تضرر منها المظلومون وايضا نشر اسماء بتاعين الامن الذين عذبوا الناس.
وايضا اقترح انضمام كل الشباب العاطل الي الجبهة الثورية لاسقاط هذا النظام الباطش.
اخيرا اقترح توثيق ونشر صور وفديوهات لمواقع ممتلكات واستثمالاات الكيزان الحرامية بالخارج.

[محاسن ام الفارس]

#1053148 [حليمة محمد عبد الرحمن]
4.50/5 (2 صوت)

07-07-2014 01:09 PM
شكرا د. صديق على هذا المقال الجيد المحفز.. اما مقترح انشاء زاوية تحكي معاناة مظاليم الخدمة المدنية، اوالخدمة لعامة، فهو مقترح شديد الاهمية واتمنى ان يعمل الاخوة في الوسائط الالكترونية به.. وسبق لي كخريجة عاطلة منذ عام 1989م ، الى حينه، ابتدار التوثيق للفساد في الخدمة المدنية عام 2011م خاصة الخارجية بمقالين هما:
1- توثيق الفساد في ظل الإنقاذ ..هدم الخدمة المدنية بـالتمكين، على الرابط التالي:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-38004.htm
2- فتش عن البنطلون، على الرابط التالي:
http://alrakoba.net/news-action-show-id-38811.htm

وكان بودي مواصلة هذا المشوار خاصة وان حظي في وكالة السودان للأنباء (سونا) الحكومات المحلية، لم يختلف عن حظي مع الخارجية، غير ان الحياة وعوامل اخرى اخذتني بعيدا عن التوثيق.

مرة اخرى ألف شكر على هذه الدعوة للتوثيق واتمنى ان تجد اذنا صاغية لما لها من اهمية، خاصة وان الحكاوي تأتي بلسان اصحاب الوجعة انفسهم.

[حليمة محمد عبد الرحمن]

#1053143 [قاسم]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2014 01:06 PM
الشكر اجزله للدكتور الاقتصادي المخضرم صديق امبده -(الاسد الناير خده) اقتراحك موضوعي جدا لكن لا اظن تكفي كل صحف الدنيا لاحصاء مظالم هؤلاء - الا في صحف الملائكة الذين لا يخطأون ولا ينسون . ..نرفع اكفنا لله ان يرد مظالم اهل السودان مقيمين ومشتتين في غياهب هذه الدنيا . ولا ننسي قول المولي عز وجل : (وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ) . تصوموا وتفطروا علي خير

[قاسم]

#1053130 [حسكنيت]
4.75/5 (3 صوت)

07-07-2014 12:46 PM
الخلاص بالرصاص....لا غير

[حسكنيت]

#1053124 [ابومروان]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2014 12:38 PM
هذا الكلام ينافي ابسط قواعد العدالة وهو غياب الطرف الاخر الظالم ( لعله فقئت عيناه ) عشان كده شوف ليك حاجة تانية غير الكلام ده يعني كل المظاليم يطلعوا مظاهرة وبس حكاية القراية والكتابة مابتنفع ودي حيلة العاجز

[ابومروان]

ردود على ابومروان
[Rebel] 07-07-2014 03:18 PM
* انت برضو بتتكلم عن "العداله"؟ يا جداده!!


#1053102 [rasco]
4.00/5 (1 صوت)

07-07-2014 12:13 PM
القناة القناة القناة يا اهل الله هي الحل قبل سنتين مولانا اقترحا وابدوا بالتبرع عليكم الله

[rasco]

#1053026 [المر]
4.00/5 (5 صوت)

07-07-2014 11:02 AM
في رايي ورأي كثيرين من قبلي امتلاك قناة فضائية معارضة هو الافيد والاصلح لانها تسطيع دخول كل البيوت بدون ترخيص او استئذان

[المر]

#1053002 [محمد سعيد]
1.00/5 (1 صوت)

07-07-2014 10:46 AM
الاخ صديق
تحية طيبة ورمضان كريم
أنا شايف الكيزان ديل وكل الكيزان ( نموصن ونشربم كررررررررررررررررررر ونلحسون جططططططط كى)
تصوم وتقطر على خير يا الدكتور

[محمد سعيد]

#1052993 [محموم جدا]
5.00/5 (5 صوت)

07-07-2014 10:32 AM
سجل عندك الشعب السوداني بأكمله عندما فصل الجنوب ...
سجل عندك الشعب السوداني بأكمله عندما غيب في سياسة التخصيص...
سجل عندك الشعب السوداني بأكمله عندما غيب في سياسة التمكين...
سجل عندك الشعب السوداني بأكمله عندما تنهب أموال البترول...
سجل عندك الشعب السوداني بأكمله عندما تنهار السياسات الخارجية...
سجل عندك الشعب السوداني بأكمله عندما يضيع مشروع الجزيرة...
سجل عندك الشعب السوداني بأكمله عندما نتفرق في المطارات الخاجية...
سجل عندك الشعب السوداني بأكمله عندما بيعت الخطوط البحرية سكراب...
سجل عندك الشعب السوداني بأكمله عندما منحت أراضي زراعية للمستثمرين دولا و أفرادا و منعنا منها حمرة عين...
سجل عندك الشعب السوداني بأكمله عندما ينهار الامن الداخلي...
سجل عندك الشعب السوداني بأكمله عندما يتحلل الفاسد و المفسد...
سجل عندك الشعب السوداني بأكمله عندما ينهار القانون و النظام...
سجل عندك الشعب السوداني بأكمله عندما تتبخر القضايا الكبيرة مثل المخدرات و القطن و سودانير و النقل النهري ...
سجل عندك الشعب السوداني بأكمله عندما تتبخر منح أم الامارات للأيتام...
سجل عندك الشعب السوداني بأكمله عندما يصبح تقرير المراجع العام حبر على ورق...
سجل عندك الشعب السوداني بأكمله عندما ينهار الاستقرار في الجبهة الداخلية برمتها ...
سجل عندك الشعب السوداني بأكمله عندماتتبخر القروض و المنح بدون مراقبة...
سجل عندك الشعب السوداني بأكمله عندما تنهار الصحافة و الاعلام و الحياةالاجتماعية و السياسية و الامنية و التشريعات و القانونية و التعليمية و الصحية و الخدمة المدنية و الاحزاب ووووو...

[محموم جدا]

#1052983 [ابراهيم بخيت]
5.00/5 (3 صوت)

07-07-2014 10:19 AM
العزيز صديق أمبدى . لماذا كتبتها أمبده؟ لك التحية و التقدير . أولأ رحم الله الصديق العزيز المشترك محمود إدريس عكير .ذلك الرجل الذى على قدر ما إبتلاه ربه بفقد النظر إلا ان بصيرته كانت تقوده الى حيث يرضى الله دون أن تخونه إعاقته فيرضى بما رضى به من باعوا ضمائرهم . كان عكير صديقى و زميلى و رفيقى فى كشف ما يسمى بالصالح العام وفى مصلحة الثقافة و كان مسئولاً عن ثقافة الطفل و له فى هذا المجال دراسات و أبحاث و برامج غابت كلها ليس بغيابه بسبب الصالح العام فقط و لكن بسبب من تحكروا على شأن الثقافة كلها من اصحاب اللحى و أنصاف المتعلمين و جُل المتملغين , ومحمود ترك بمصلحة الثقافة كل إبداعاته و دراساته وإرثأص من الانضباط و الإلتزام و العلاقات العامة و الإجتماعية غير منكور .و لم يأخذ معه لبيته شيئاً . و الحمد لله أنه ترك للسودان ابناءاً و بنات يملأون عين الشمس علماً و تواضعاً وخلقاً داخل السودان و خارجه رحمه الله فقد كانت قريبأ لقلبى .أحكى لك عن تجربةشخصية عن بدايات الفساد فى مجال العطاءات .فقد كان لى قريب منهدس و صاحب محجر تقدم بعطاء لجلب الخرصانة و كان السعر الذى تقدم به يوافى كل الشروط و أثعلن بالقبول و بدأ فى الاجرءات المكملة للعقد و التنفيذ و خطى خطوات كلفته ما كلفتهمن مال وجهد و كنت اعمل معه . و لكن قبل توريد الدفعة الاولى أثخط بان العطاء وقع على مقاول آخر و بسعر اعلى . وو طفق يحتج أياماً و أسابيع بلا جدوى . جاء هامساً البديل الذى وقع عليه العطاء و قال له بانه سوف يعطيه العطاء بذات القيمة التى تقدم بها و بذات المواصفات ووقع قريبى فى حيرة من أمره فقد تكشف أمامه الفساد سافراً فماذا يفعل؟

[ابراهيم بخيت]

#1052949 [زرياب]
4.99/5 (9 صوت)

07-07-2014 09:43 AM
تحكو لى متين؟؟؟؟؟؟؟؟
لمو فى العفن الكيزان ديل اقتلوهم كلهم
لا خير فى موتمر وثنى ولاشعبى ولاعدل ومساواه

لابد من اسقاطهم

[زرياب]

#1052936 [osama dai elnaiem]
4.50/5 (3 صوت)

07-07-2014 09:33 AM
وبعدين --- حتسمع عبارة (موصوها واشربوا مويتها)او ما شابه ذلك من ادبيات الانقاذ مثل (الحس كوعك) وما تجيبوا حي --- الموضوع انه رأينا تلف في مواجهة هذه الشرذمة ولا سبيل الا بالاكثار من الدعاء والاستغفار وذلك مطلوب من كل سوداني ذكر او انثي خارج وداخل السودان ليدعو الله في السر والعلن كدعاء سيدنا نوح ليزيل الله الغمة ويقصم عمر البشير وزمرته التي جلبها بليل.

[osama dai elnaiem]

ردود على osama dai elnaiem
Saudi Arabia [zorba] 07-07-2014 12:18 PM
الحرية لا يستحقها الجبناء

Saudi Arabia [عبدالمنعم مسيك] 07-07-2014 11:06 AM
مابيدنا ونحن صيام بالعاء الله يخلصنا منهم
ويجيب الاحسن منهم عاجلا غير اجل


#1052915 [fadeil]
4.82/5 (5 صوت)

07-07-2014 09:12 AM
أرجو من ادارة صحيفة الراكوبه ألا تمرض القراء بمشاهده صورة هذا الرويبضه فقد نفرنا من تلك المشاهد خلال السنين العجاف التي عايشنا فيها تلك الوجوه القميئه.. تفوووووووووو عليك يا الما نافع ولك يوم كيوم عاد وثمود ان شاء الله تعالي .

[fadeil]

#1052907 [وشوشة]
3.00/5 (1 صوت)

07-07-2014 08:48 AM
مقترح جميل

[وشوشة]

#1052898 [إسماعيل آدم محمد زين]
5.00/5 (2 صوت)

07-07-2014 08:27 AM
إقتراح جميل و سبق أن إقترحت تخصيص مساحة لتسجيل الأفراد الذين لقو حتفهم في الحروب الأهلية في كافة أنحاء السودان-عبر الصحف و الرسائل بالموبايل أو بالنيت - حتي نعتبر .الإسم و تاريخ الميلاد و مكان الوفاة و نوع الإصابة(لغم ،رصاصة،شظية،إنقلاب عربة نتيجة لإطلاق رصاص أو حريق،...)وتاريخ الوفاة-لنعرف حجم الخسائر ..و يا لها من خسائر!

[إسماعيل آدم محمد زين]

#1052875 [محمد حسن احمد]
4.75/5 (7 صوت)

07-07-2014 06:58 AM
اضيف اقتراح ثالث الى اقتراحك هو ان يقسم كل مظلوم من هؤلاء الخنازير بأنه سيبذل قصارى جهده في تقديم العون والمساعدة والمشاركة في حلرق هؤلاء الأوغاد احياء ولن يتوانى في تقديم كل مايملك والتضحية بالغالي والنفيس في سبيل تحقيق هذه الغاية التي لاتخلص السودان فحسب من شرور وفظائع وفساد وانحراف هؤلاء وانما العالم اجمع

[محمد حسن احمد]

#1052863 [كاسترو عبدالحميد]
5.00/5 (2 صوت)

07-07-2014 06:14 AM
ارجو ان اقترح على ادارة الصحف السياسية الورقية والالكترونية ان تفرد مساحات ثابتة للحكي عن التجارب الشخصية للظلم والاذى من نظام الانقاذ. هـذا اقتراح جـيد ولكن الصحف لن تتمكن من تنفيذه بسبب الرقابة الأمنية ولذلك اقترح ان يتم ذلك فى موقع الكترونى مثل : الراكوبة .

[كاسترو عبدالحميد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة