الأخبار
أخبار إقليمية
من هم أعداء الوطن؟
من هم أعداء الوطن؟
من هم أعداء الوطن؟


07-08-2014 04:42 AM
سليمان حامد الحاج

حزب المؤتمر الوطني هو آخر من يتحدث عن العداء للوطن

كثر الحديث عن أن المرحلة المقبلة تحتاج إلى وفاق وإجماع وطني حقيقيين يشارك فيهما الجميع دون استثناء لأي جهة بما في ذلك كل الأحزاب السياسية والحركات المسلحة لتفويت الفرصة على أعداء الوطن!!

قبل الدخول في مناقشة مثل هذه التصريحات من المهم استجلاء بكل الدقة والوضوح- من هم أعداء الوطن،حتى لا تصبح هذه العبارة أداة (لخم) الشعب وتبريراً للدخول في الحوار ودمغاً لمن لم يشاركوا فيه بأنهم أعداء الوطن.

مهم أيضاً أن نجدد معايير العداء للوطن.لأن الوطن ليس شيئاً هلامياً أو غيبياً نستحيل تحديد معايير الولاء أو العداء له.تلك المعايير تتمثل في الآتي:

أولاً:الوطن هو الأرض المعلومة بحدودها المتعارف عليها داخلياً وعالمياً شرقاً وغرباً،شمالاً وجنوباً،بكل ما تزخر به هذه الأرض في سطحها من ثروات وما هو مخزون في باطنها من ثروات ولم يستخرج بعد.

ثانياً:الوطن أيضاً هو الشعب الذي ولد وترعرع فوق هذه الأرض وكل من أمتلك الجنسية السودانية بالطرق الرسمية المعروفة والمحددة في الدستور وبرضاء الشعب،وليس برضاء أي سلطة تسنمت الحكم وبدأت توزع الجنسية السودانية لكل من هب ودب من الأجانب لأغراضها الخاصة،مثل تكبير عدد أصواتها في الإنتخابات أو لحماية نظامها،لغيرها من الأسباب.

ثالثاً:من يفشي أسرار الوطن لأعدائه

ولهذا فإن من يعتدي على الأرض وما تزخر به من ثروات ويعتدي على الشعب وحقوقه المنصوص عليها في القوانين العالمية والمواثيق الدولية ودستور البلاد ومن يفشي أسراره للعدو،يعتبر عدواً للوطن.

بهذه المعايير يمكننا أن نحدد من هم أعداء الوطن.كل من فرط في شبر من أرض الوطن،ناهيك عن فصل الجنوب،والصمت عن الأراضي التي أغتصبت في الفشقة على الحدود الأثيوبية وحلايب وشلاتين بكل ما تزخر به هذه الأراضي من ثروات فوق سطحها أو في جوفها هو عدو للوطن وتنطبق عليه الخيانة العظمى.

أليس المؤتمر الوطني الحاكم يتحمل المسؤولية التامة عن الصمت المريب تجاه حلايب وشلاتين والسكوت على إثارتها،رغم أن الحكومات التي تعاقبت قبله على الحكم تتحمل وزراً كبيراً في ذلك.ولا نستثنى أية حكومة من هذا التفريط.

من الذي فتح باب السودان على مصراعيه للاستخبارات الامريكية بعد نسف مركز التجارة الدولي في منهاتن بالولايات المتحدة الأمريكية في 11 سبتمبر 2001 بواسطة الإرهابيين الإسلاميين في تنظيم القاعدة ومنحهم التسهيلات ووضع أمامهم كل الوثائق التي تشير إلى استثمارات الإرهابيين في السودان من جماعة بن لادن وغيره وتوضح إلى أين ذهبوا الخ…

من الذي آوى بن لادن وكارلوس الإرهابيين الدوليين وجعل من السودان قاعدة لكل شذاذ الآفاق من الإرهابيين المتأسلمين باسم التنظيم العربي الإسلامي،وأصبح السودان نقطة ارتكاز يتدربون فيها ويتسلحون ويحتالون ومن ثم الانطلاق إلى أوطانهم لتدبيرها.

من الذي وضع الاقتصاد السوداني على حافة الانهيار بانحنائه امام صندوق النقد والبنك الدوليين اللذين تديرهما الرأسمالية العالمية وعلى رأسها امريكا لخدمة مصالحها لتدمير المؤسسات المنتجة لبلدان العالم الثالث ودوله المتخلفة صناعياً،وخضع لأوامر تطبيق سياسة التحرير الاقتصادي والسوق الحر وحرية السوق،وتنفيذ خصخصة المؤسسات الصناعية والزراعية والخدمية.

لقد هدفت السياسة الرأسمالية العالمية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية إلى تدمير مشروع الجزيرة والمناقل قبل عدة سنوات حتى لا يصبح نموذجاً يحتذى لأفضل مشروع في أفريقيا والعالم العربي،ووفق أي محاولات لتطويره بربطه بالصناعة القائمة على منتجاته الزراعية لأن ذلك يعني وقف استيراد المنتجات الأجنبية من ملابس من أجود أنواع القطن والمأكولات المعلبة والخيش وحتى السماد.وقاموا هذا بشراسة،وعادوا الحزب الشيوعي السوداني بقوة،لأنه طرح في برنامجه أهمية التصنيع في مشروع الجزيرة بهدف الاكتفاء الذاتي لشعب السودان وتصدير الفائض من المنتجات المعلبة وغيرها للبلدان الأخرى لجلب العملة الصعبة.لأن هذا اذا نفذ أيضا في المشاريع الأخرى يعني اغلاق سوق كبير يعتمد في كل ما يأكل ويشرب ويلبس على الاستيراد من المؤسسات والشركات الرأسمالية العالمية.هذا مثال واحد من مئات الأمثلة التي يمكن إيرادها في هذا المقام.

من غير المؤتمر الوطني أوصل شعب السودان إلى هذه الحالة المآساوية التي عجز فيها المواطن السوداني عن توفير أبسط احتياجات قوته اليومي ومواجهة نفقات تعليم ابنائه وعلاج اسرته. أليست سياسات المؤتمر الوطني الاقتصادية هي السبب في كل تلك المواجع.

الغريب حقاً،أن يتناسى المشاركون في الحوار،أن المؤتمر الوطني صرح مراراً وتكراراً أنه لا يريد منافساً له في الحكم لا عبر حكومة قومية ولا انتقالية.ومن لا يقبل صعوده إلى الحكم عبر الحوار فإنه سيصله قسراً وتزويراً عبر صناديق الاقتراع (المخجوجة) والمعدة سلفاً.

تسبب المؤتمر الوطني في كل المآسي التي حدثت لشعب السودان،الحرب في دارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق وحدث ما حدث فيها من ممارسات غير بشرية تعرضنا لها في الحلقات الثلاثة من مقالاتنا في الأسبوع الماضي.وهو الذي أجج الصراعات القبلية بإنحيازه لبعض القبائل الموالية له وتمليكها السلاح.وهو الذي قتل المتظاهرين في كجبار وبورتسودان الذين خرجوا في مظاهرات سلمية دفاعاً عن حقوقهم ومطالبهم المشروعة.ويندر أن تجد أسرة واحدة في طول البلاد وعرضها لم تمسسها يد الطغيان الرأسمالي الطفيلي المتأسلم سواء في مالها أو ممتلكاتها أو عرضها أو اعتقال ابنائها وبناتها والتمثيل بهم،و تشريد افرادها عن العمل أو التلكؤ في دفع معاش من طردوا من الخدمة أو بلغوا سن المعاش اختياراً أو قهراً.

حتى الحوار الذي تبناه حزب المؤتمر الوطني يعتبر صناعة أجنبية فاسدة،وصفها الأمريكان عندما بادر المبعوث الأمريكي السابق برلستون ليمان بطرحه عندما تحدث عن ضرورة تأجيل الإنتخابات لعامين وأن تقوم الحكومة بعدة اصلاحات تبعث الثقة في كل القوى المعارضة.وأعقب ذلك زيارة جيمي كارتر للسودان وهي تحمل ذات المؤشرات التي طرحها ليمان والتقى مع الرئيس البشير والشيخ حسن الترابي،والتي صرح بعدها الترابي بأهمية تأجيل الانتخابات حتى العام 2017م.

الصراعات في داخل المؤتمر الوطني والتي بلغت حد المهاترات في داخل المجلس الوطني نفسه هى التى حسمت كيفية الاستمرار في السلطة بين الخيارين (الحوار أو الانتخابات).وصارت الانتخابات هي الضمان الأفضل الذي يوصل عبر التزوير المقنن سلفاً إلى السلطة مرة أخرى.

ولهذا نكرر مرة أخرى أن المؤتمر الوطني الحاكم هو -بسياساته وانصياعه للمخططات والأوامر الأجنبية- آخر من ينسب العداء للوطن لغيره وآخر من يتحدث عن المنحنى الخطير الذي يمر به الوطن نتيجة تربص الأعداء به.هو الذي يمثل العدو الأول للوطن والشعب من داخل أرضه.وكان شعب السودان ثاقب الرؤية عندما قال في مظاهراته المختلفة،أن خلاص الوطن يكمن في إسقاط حكم المؤتمر الوطني.

الميدان


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 11368

التعليقات
#1054960 [wow]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2014 01:20 AM
اللهم لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه

[wow]

#1054693 [اسد]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2014 03:38 PM
يا اخي خلينا من هذه الجعجة الفارغة ، حزبكم هذا عايش على العمالة والزبالة. صوتكم عالي مثل الدف على الفارغة، اتلهو لا بارك الله فيكم.

[اسد]

ردود على اسد
[نادوس] 07-10-2014 10:55 AM
أسد علي و في الحروب نعامة...

European Union [كسلاوي] 07-10-2014 01:04 AM
لا جعجعة و لا شيء دي قضية حساسة جدا لازم نعالجها سيبك انت من الكلام الفارغ بتاعك ده


#1054457 [عبدالعزيز مبارك محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2014 11:38 AM
العربفي السودان إذا فرطو في نظام المؤتمر الوطني مصيرهم سيكون مصير العقار القذافى التي تركت ليبيا ونموذج صدام حسين خير دليل
لذلك لم ولن يكون هناك تغيير في السودان إلا بعد حرب الشوارع مع الكيزان وال البيت المؤتمر الوطني

[عبدالعزيز مبارك محمد]

#1054368 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2014 09:17 AM
يبدأ الإصلاح بالمحكمة الدستورية العليا

عادل الأمين*
المرجعية الحقيقية:اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل والقرار الاممي رقم 2046

الثوابت الوطنية الحقيقية
-1الديمقراطية "التمثيل النسبى"والتعددية الحزبية
-2بناء القوات النظامية على أسس وطنية كم كانت فى السابق
-3 استقلال القضاء وحرية الإعلام وحرية امتلاك وسائله المختلفة المرئية والمسموعة والمكتوبة"التلفزيون-الراديو –الصحف"
4-احترام علاقات الجوار العربي والأفريقي
5-احترام حقوق الإنسان كما نصت عليه المواثيق الدولية
6-احترام اتفاقية نيفاشا 2005 والدستور المنبثق عنها
********
خارطة الطريق 2014
العودة للشعب يقرر-The Three Steps Electionالانتخابات المبكرةعبر تفعيل الدستور -
المؤسسات الدستورية وإعادة هيكلة السودان هي المخرج الوحيد الآمن للسلطة الحالية..بعد موت المشروع الإسلامي في بلد المنشأ مصر يجب ان نعود إلى نيفاشا2005 ودولة الجنوب والدستور الانتقالي والتصالح مع النفس والشعب ..الحلول الفوقية وتغيير الأشخاص لن يجدي ولكن تغيير الأوضاع يجب ان يتم كالأتي
1-تفعيل المحكمة الدستورية العليا وقوميتها لأهميتها القصوى في فض النزاعات القائمة ألان في السودان بين المركز والمركز وبين المركز والهامش-وهي أزمات سياسية محضة..
2-تفعيل الملف الأمني لاتفاقية نيفاشا ودمج كافة حاملي السلاح في الجيش السوداني وفتح ملف المفصولين للصالح العام
3-تفعيل المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها وتجهيزها للانتخابات المبكرة
4-استعادة الحكم الإقليمي اللامركزي القديم -خمسة أقاليم- بأسس جديدة
5-إجراء انتخابات إقليمية بأسرع وقت وإلغاء المستوى ألولائي للحكم لاحقا لعدم جدواه "عبر المشورة الشعبية والاستفتاء..
6-إجراء انتخابات برلمانية لاحقة
7-انتخابات رأسية مسك ختام لتجربة آن لها أن تترجل...
8-مراجعة النفس والمصالحة والشفافية والعدالة الانتقالية

[شاهد اثبات]

#1054233 [عودة الاقاليم واجب وطني]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2014 11:00 PM
الخرطوم معقل النخبة السودانية وادمان الفشل دي عودنا فيها عود مرة خليهم يرجعو لينا الاقاليم ويفكونا عكس الهوا...بنرجع نعمرا من الصفر

[عودة الاقاليم واجب وطني]

#1054229 [الشيخ أبكر]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2014 10:44 PM
هذه الحكومة هي التي تحرس الوطن من الأعداء والدليل هو أن الاذاعه والتلفزيون تسمعنا كل يوم أغنية "جدودنا زمان وصونا علي الوطن علي التراب الغالي ..."

[الشيخ أبكر]

#1054211 [سيف الدين]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2014 09:58 PM
في ناس كمان بقولوا ان افراد الحكومة دي من قبيلة نسي السودانيون تاريخها و انهم شاركوا الاتراك حملات الرق في السودان بس انا برد عليهم هم و امثالهم ان القبيلة البيتكلم عنها برزت شخصيات كتيرة منها في البلد و ناسها دايما بيحصلوا على الوظائف في شتى المجالات عشان كده مستهدفين و بتقال فيهم الكلام ده و القمة دايما مستهدفة و بقول ليهم برضو انتو العملتو شنو للبلد حتى تنتقدوا و تقولوا كلام فارغ زي ده في غيركم

[سيف الدين]

#1054119 [boshab]
5.00/5 (1 صوت)

07-08-2014 05:47 PM
نظرة بشبش للعروس بتقول العريس راح فى خبر كان
- انا لله و انا له راجعون -

[boshab]

#1054116 [محسن ابوحراز]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2014 05:25 PM
الزول دة عينو كعبة خلاص

[محسن ابوحراز]

#1054108 [adil a omer]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2014 05:13 PM
اعداء الوطن هم المواطنين

[adil a omer]

#1054076 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2014 04:24 PM
البشير رمضان كريم

[زول]

#1054033 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2014 03:30 PM
مرض البحلقه زى ما قال د.ربيع مرض خطييييييير

[ودالباشا]

#1053926 [محمد صلاح الين]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2014 01:48 PM
حي زهرة روما و أبك يا مغروم.
نريد التعايش و العيش في سلام. الوطن للجميع.

[محمد صلاح الين]

#1053715 [آمال]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2014 10:34 AM
الله اكبر على كل ظالم و مفتري و خائن لهذا الوطن

[آمال]

#1053706 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

07-08-2014 10:16 AM
اعداء الوطن هم من يقولون لا
او يمارسون الحياد الصامت السلبي ولا يقولون نعم بصوت عالى
كل من يتحدث عن الفساد فهو عدو للوطن ويقلل من هيبة الدولة
كل من يتحدث عن قوات الدعم السريع فهو عدو لله والوطن وخائن يستحق الحكم عليه بالاعدام
كل من يحتج ضد الغلاء وزيادة الاسعار خائن وعدو للوطن والدين ويستحق الاعدام بلا رحمة وبدم بارد
كل من يجهر بمعارضته للنظام فهو خائن للدين والوطن

[radona]

ردود على radona
[الكنزي] 07-08-2014 11:13 AM
ده كلام شنو انت قلبت التبرير راس علي عقب


#1053687 [ساهر]
5.00/5 (1 صوت)

07-08-2014 09:53 AM
التفكير بمنطق الإزالة والمحو لن يوصل الجانبين إلى أي نتيجة إيجابية والمتضرر في نهاية المطاف هو الشعب السوداني.

- المعارضة (خصوصاً المسلحة) تريد استئصال شأفة هذا النظام ومحوه من الوجود، وهذا الأمر مستحيل من الناحية المنطقية لحزب تغلغل في السلطة لمدة ربع قرن من الزمان أركز فيها راياته ومكًن فيها زبانيته وطفيلييه من رقاب العباد ومقدرات البلاد.

- الحكومة لا تعترف بالمعارضة، وتعتبرها عدو يريد استئصالها ومحوها من الوجود إن قدرت على ذلك، كما لا ترغب أن تشاركها السلطة، لأنها -أي الحكومة- تعتبر أن المعارضة عامل مثبط كبير أمام تحقيق برامجها أو مشروعها الحضاري الذي تصر على رفع شعاره حتى الآن وتأمل أن تطبقه على السودان حتى ولو أصبح السودان أرضاً جرداء خالية من السكان.

- للخروج من هذا النفق، يجب أن يعترف كل طرف بالأخر، ويقدم كل طرف التنازلات الممكنة، حتى نتمكن نحن (ناس أحمد وحاج) أحمد، عند الحد الأدنى من الإنسانية. غير ذلك لابد من إجراء جراحة عامة وكاملة والقيام بتفنيط الأوراق (Reshuffling) ، غير مكترثين بما يحدث من صمولة، بلقنة، لبننة، عرقنة، لبينة، أو حدوث مصطلح جديد في دنيا التشظي والانشطار والاحتراب، واللجوء، والجوع، والفقر، والمرض والدعارة، والتفكك والانحطاط يسمى (السودنة)، وساعتها سوف ينطبق علينا المثل السوداني الشهير الذي ظللنا نردده دون أن ندرك معناه: ( يا ويلك وسواد ليلك). يالها من سودنة متوقعة يشيب لها الولدان، فقط تحدث لأننا فشلنا في الأعتراف ببعضنا الآخر.

[ساهر]

#1053670 [غلبان]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2014 09:19 AM
معليش يا اخوانا الدنيا رمضان...والضرب فى الميت حرام..بس البشير ما نزل عينو من العروس..... اخاف انها تكون النظرة الثالثة نظرة حسرة وندامة.....هو منو العرسان ديل؟

[غلبان]

#1053621 [حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر]
4.75/5 (5 صوت)

07-08-2014 05:26 AM
هؤلاء هم الكيزان ..

اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآآمين ,, اللهم أجعلهم يشتهون الماء ولا يستطيعون شرابها ويتمنون الموت من شدة الالم فلا ينالونه ,, اللهم عذبهم بكل أم بكت أنصاف الليالى على فلذة كبدها أو زوجها أو أبيها ,, اللهم عذبهم وزبانيتهم بحق كل فم جاااع ,, وبطن قرقرت ومريض مات من عدم أستطاعته توفير الدواااء اللهم عذبهم بحق كل زفرات شوق وبعاد يعانيها ابناء المهاجرين والمتغربين الفارين من الوطن بسبب سياساتهم وأفسادهم ,, اللهم أجعلهم يشتهون الطعام فلا يتذوقونه بحق كل شبر من أراضى السودان التى باعوها والتى حبسوا عنها الماء فصارت بووورا تشكوهم لربها ,,, اللهم أنا غير شامتين ولكن أمرتنا بالدعاء على من ظلمنا لذا دعوناك ,, فأن كنتم أيها السودانيين تظنون أن البشير والكيزان ظلموكم فعليكم بالدعاء فأنه أمضى سلااااح ,,أدعوا عليهم بالويل والثبوور وعظائم الامور من سرطان وأمراض

الترابى .. البشير .. على عثمان .. نافع .. الجاز .. الزبيرين .. ربيع .. امين حسن .. غندور
قطبى .. مصطفى اسماعيل .. بكرى .. الخضر .. احمدهارون .. عثمان كبر .. وكل باقى التنابلة
وكل من اشترك فى دمار وتشريد محمد احمد دافع الضريبة .

[حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر]

ردود على حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر
Qatar [الحازمي] 07-08-2014 06:47 PM
امين امين امين
زد الى كل هذا فصل الجنوب ليخلو لهم الجو و يحكموا بمزاج!!!!!
انهم أعداء الوطن و الانسانية انهم كلاب الماسونية!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة