الأخبار
أخبار إقليمية
القصة الكاملة لاحتجاز دبلوماسي سوداني في مطار القاهرة
القصة الكاملة لاحتجاز دبلوماسي سوداني في مطار القاهرة
 القصة الكاملة لاحتجاز دبلوماسي سوداني في مطار القاهرة
لينا يعقوب


07-09-2014 09:56 AM
الدولارات الدبلوماسية... قصة احتجاز
لم تكن الأموال موضوعة في حقيبة، إنما في كيس مقوى بدا لافتاً للانتباه.. بأوراق رسمية يحملها معه ركب (إ. ت) على متن الخطوط السودانية متوجهاً إلى القاهرة وبحوزته آلاف الدولارات تتبع للملحقية العسكرية.. يبدو أن الرجل كان يعتقد أن الأوراق كافية للدخول بها إلى مطار القاهرة الدولي والخروج بكل أريحية.. ولكنه نسي إجراء أهم الخطوات لحاملي هذه المبالغ وهو إعلان الأمر أمام جمارك المطار.
غير أن الخطأ الثاني الذي ارتكبه (إ. ت) أنه لم يقل للسلطات - التي استوقفته وسألته عن حجم المبلغ الذي يحمله بداخل الكيس - إجابة دقيقة، حيث ذكر لهم أن المبلغ (100)ألف دولار، إلا أن موظفين بالشؤون الإدارية بالمطار قاموا بعد المبلغ ليجدوا أنه (175) ألف دولار.. ومن ثم احتجزوا الرجل فوراً، والذي كان يحمل جواز سفر دبلوماسي!.

تقرير: لينا يعقوب
يبدو أن الإجابة المربكة قليلاً، جعلت الاتهامات ترتبك بشدة في عقول المسؤولين المصريين بمطار القاهرة، حيث تم تسريب الخبر لوسائل الإعلام المحلية هناك وهو يحمل نقطتين رئيسيتين.
الأولى استخدام كلمة (تهريب) أموال سودانية إلى القاهرة رغم وجود أوراق رسمية من بنك السودان تشير إلى المبلغ، والثانية تحديد الجهة المهرب إليها الأموال وهي جماعة الإخوان المسلمين، حيث أشارت الصحف المصرية إلى أن السلطات احتجزت الدبلوماسي وحررت محضراً ضده وقامت بإبلاغ الجهات الأمنية لإجراء التحريات اللازمة "خوفاً من تهريب الأموال لصالح تنظيم الإخوان المسلمين".
ولعل المعنيين بملف العلاقات السودانية المصرية والمقربين منه يعلمون حقيقة هذه المخاوف التي كانت في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، واختفت في عهد مرسي لتعود مجدداً في عهد السيسي.. ويبدو أن الإيحاءات أعطت بعداً سياسياً للقضية.

ما الذي حدث؟
إشكاليات تعاني منها الآن بعض السفارات السودانية في تحويل الدولارات، الأمر الذي يضطرهم لاتباع النظام اليدوي القديم بحمل الأموال والدولارات في حقائب وأكياس، والمعلوم أيضًا أن معظم الدول لها قوانين صارمة فيما يتعلق بدخول وخروج العملة الصعبة، منعاً للتضخم ولضبط اقتصاد البلد.
مضى شهران وبضعة أيام، لم تصل أموال الملحقية العسكرية إلى مستحقيها في القاهرة، الأمر الذي اضطر الملحقية لابتعاث أحد إدارييها إلى الخرطوم لحمل الأموال والقدوم بها إلى القاهرة.
اللوائح المصرية تسمح للمواطن المصري وللضيوف الأجانب بإدخال مبلغ 10 آلاف دولار دون قيد، لكنها تشترط في حال زاد المبلغ عن هذا الرقم بإجراء (إشهار) أو (إعلان) لدى سلطات الجمارك.
غير أن الإداري الذي كان يحمل المبلغ، تخطى خطوة (الإشهار) وتفاجأ باستيقاف سلطات المطار التي احتجزته وسارعت بإبلاغ وزارة الخارجية والجهات الأمنية والسفارة.
وبحسب ما ذكرته بعض وسائل الإعلام المصرية، أن رئيس قسم الجمارك بصالة الوصول رقم "1" قال: (أثناء إنهاء إجراءات جمارك ركاب الطائرة السودانية القادمة من الخرطوم اشتبهت السلطات في "إ. ت" الملحق الإداري بمكتب الملحق العسكري الذي كان يحمل كيساً في يده وعند سؤاله عما يحمل أقر بأنها 100 ألف دولار عبارة عن مرتبات العاملين بالسفارة، لكن بعد أن عرض الأمر على مدير الجمارك قام بإصدار أمر بحصر الأموال وتبين أنها 175 ألف دولار ما يخالف إقرار الملحق الإداري ابتداءً وهو ما يعد مخالفة لقوانين دخول النقد الأجنبي حيث لا بد أن يعلن عنه إذا ما زاد عن 10 آلاف دولار).

إعادة الأموال للسودان
وبحسب مصادر مطلعة تحدثت لـ(السوداني) أن الإداري اتصل بالملحقية والسفارة، كما أبلغت سلطات المطار وزارة الخارجية المصرية وجهاز الأمن والمخابرات وتم التحري حول الموضوع.
الأموال كانت متجهة إلى الملحقية العسكرية (الطلاب الدارسين، الموظفين، الإداريين، الملحقين العسكريين) وليس للدبلوماسيين، لكنها كانت برفقة الإداري الذي يحمل جواز سفر دبلوماسي.
وبعد اتصالات أجرتها الملحقية العسكرية والسفارة السودانية مع السلطات المصرية والأجهزة المختصة تم فك حجز (إ. ت) فيما ظلت الـ(175) ألف دولار في المطار، بانتظار التنسيق مع السفارة السودانية لإعادتها إلى السودان.
وهو ما حدث، حيث أشارت مصادر في حديثها لـ(السوداني) بأن أحد العاملين في السفارة السودانية كان في طريقه للبلاد، حيث تم تسليمه المبلغ لإعادته للخرطوم، ومن المقرر حسب المصدر أن تصل الأموال خلال يومين إلى القاهرة بعد إجراء (الإشهار) أمام سلطة الجمارك، مؤكدًا أنه لا شيء يمنع دخول هذا المبلغ مجدداً.

السوداني


تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 12248

التعليقات
#1055218 [wronged]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2014 11:57 AM
معليش للاستاذة لينا انت عايزة تبرر موقفهم بس علي علمك دا تهريب علنى
وسرق اموال البلد , كلامك غير منطقي كيف انو السودان لها سفارات منذ قرن
من الزمان كانت بتتعامل كيف في نقل المال يعنى 100 سنة ماعارفين قوانين
انت قايلة الناس حبل ولا اغبياء تبريك اقبح من الذنب , والله دا لو حكيتو
لمواطن امي يعرف الحقيقة , لانك اتيت بكلام منافي للحقيقية وشئ خيالي
كما يتخيلون بها حكومة الانقاذ منذ 25 سنة , لا يعرفوا غير الكذب والنفاق
والحاجات دي متكررة مش مرة واحدة , قبل وداد باكر لمن اخذت اكثر من 250
مليون دولار , وصندوق ذهب خالص الي سويسرا هل كان في جهة عارفة بالامر
كان سرقة علنية الناس ما عرفت الا بعد سلطات السويسرية طلبت الورق
الرسمي وهي قالت ما عندها ورق رسمى في النهاية رجعوها الي السودان
في زول قدر يقول حاجة , وثانيا : ولد نافع دخل دبي وفي حوزته 10مليون دولار
والسلطات ضبتوهو , فهل في زول قدر يقول شئ . فهذه لون الانقاذ
سرقوا كافة اموال السودان والدول التى ساعدتهم في تهريبها ماليزيا والصين
الان يوجد مدن باسم الانقاذ في ماليزيا ومعظم الاسم البنكية ملكا للانقاذ
لماذا الناس تخفي كل هذا , وتاتى دائما بالتبريرات والاكذوبات النفاقية
التافهة أهل كلكم أصبتم بمرض النفاق الانقاذي خلاص ام ماذا نفهم ؟؟؟
علي كل حال اتمنى ان دارفور وجبال النوبة ننتفصل وتطالب بحق تقرير المصير
عشان نخلي ليكم الخرطوم وكافوري تمرحوا فيها كما تشاعون
كفاية ظلم دافور عايشة تحت الفقر وما زال الحكومة تقتل فيهم ومعظمهم في معسكرات
النزوح أهل ترضون ان هؤلاء ابناء البلد يعيشون هكذا داخل وطنهم كيف تفسرون الامر
ام مات فيكم الانسانية تبا لكم .

[wronged]

#1054884 [koko]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2014 10:27 PM
والله المصريين دقسوا كان يسحبوا ال75 الف دولار عشان يورطو المغفل لكن محظوظ مالاقى الجماعة السحبوا قروش لاراش.

[koko]

#1054852 [ودعمر]
5.00/5 (1 صوت)

07-09-2014 09:09 PM
ياجماعة الدولة بمافيها من اموال في جيب عصابة المؤتمر الوطني بتتفاصحو مالكم!!! بشه من زمان قال ليكم الراجل فيكم خلي يمرق معانا الخلا!!!

[ودعمر]

#1054832 [ali]
5.00/5 (1 صوت)

07-09-2014 07:23 PM
ياخوانا دا طبيعى جدا لانه فى ظل مقاطعة البنوك الاجنبية للسودان وعدم تحويل العملة تطر الدول لارسال الاموال بحامل الحقيبة لكن لم تنتبه السلطات للاجراءات فى هذا الشان وافتكرو ان المصريين سيكونو معهم متساهليين كتساهلهم فى التفريط فى الارض وغيره هذا هو النظام الذى ارتضيتموه طيلة ربع قرن وتفرجتم عليه وعلى افعاله لماذا تنتقدوه وماذا يفيد والمثل بيقول ماذا ياخذ الريح من البلاط

[ali]

#1054830 [كوكى قرفان]
5.00/5 (1 صوت)

07-09-2014 07:17 PM
يعنى فى النهاية الدبلوماسى مش مابعرف الاصول المهنيه وبس الازمه الحقيقيه انه كذااااااااااااب!!!!

[كوكى قرفان]

#1054771 [Sarah]
3.50/5 (2 صوت)

07-09-2014 05:40 PM
لينا يعقوب دا سرد به بعض الخيال للتي:-
- هذا الرجل ينتمي الى السفارة السوداني وابسط شىء أن يكون ملماً بقوانين الدولة التي يعمل فيها وعدم الإشهار هذا معلوم حتى للمسافر العادي ناهيك عن الدبلوماسي وتخطي هذا الأجراء ينهض دليل على أن هذا المبلغ له ما بعده.
- لماذا يتناقض في رده إذا كان فعلا المبلغ هو رواتب لبعض تابعي السفارة ما الذي يدفعه لعدم ذكر الحقيقة وقوله 100 بدلاً عن 175 أل دولار.
- طالما انه إدعى أن المبلغ يخص السفارة فإن دور الخارجية هنا ومن هي الجهة التي منحته هذا المبلغ ليسافر به بهذه الكيفية هل يعقل ان تمنح وزارة المالية أو المؤسسة العسكريلة مثلاً هذا المبلغ بتلك الكيفية لذلكك الملحق ليسافر بها بتلك الطريقة !!!!
أين الخارجية ولماذا لم يتم ارسال المبلغ عبر الحقيبة الديبلوماسية !!! بكيس يا عالم كيس والله !!!!! حرام عليكم ان يبلغ بكم الهوان بهذا البلد الى هذا الحد ؟
175 ألف دولا راتب شهرين لألإراد الملحقية الشهرية شهرين بس دي بسعر الدولار الليلة ما بتقل عن 1,662,500,000 جنية !!!ياعالم حرام عليكم قروشي زي دي تمشي لناس بتفكر بالطريقة دي
تفوووووووووووو عليك يا عمر البشير
لينا اختشي

[Sarah]

#1054762 [يسري]
5.00/5 (1 صوت)

07-09-2014 05:24 PM
باعتقادي ال 100 الف للسفارة وال 75الف مهربه ليه لذلك صرح انو 100 الف والباقي خاف ينفضح امره وكدا . طبعا ذي ماقالو الاخوان لوزوم بزنس العيد وكذا مع بعض التجار ............

[يسري]

#1054720 [مجروس ق ش م]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2014 04:13 PM
اقترح تعين رجل الاعمال العصامي بابكر حامد ود الجبل وزير خارجيه ﻻنه اول من بداء تجارة الشنطه في السودان ولديه خبرة كبيرة في مجال تهريب الدوﻻرات تحت العمه الكبيرة والسروال اب تكة .يمكن يلقي طريقة فنيه لتهريب الدوﻻرات بدل الفضائح دي

[مجروس ق ش م]

#1054660 [الرمنتــــــوج]
5.00/5 (3 صوت)

07-09-2014 03:01 PM
القصة وما فيها إنو الكيزان بتفهلو علي الكل .... قبل كده البشير وجماعتو لابدين في الطيارة وماشين إيران :.... مفتكرين نفسهم حريفين.... لكن الجماعة السعوديين طلعوا مفتحين وردوها ليهم حامضة ووروهم الطفيء النور منو؟....
وكمــان زولنا (إ. ت) ** إنقاذي ****** العامل ما عارف الفرق بين 100 ألف و 175 ألف برضو عرف الطفيء النور منو؟

مسخرة في مسخرة.....

[الرمنتــــــوج]

#1054585 [Adil]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2014 01:29 PM
محاولة سمكرة .

[Adil]

#1054576 [ابومحمد]
5.00/5 (1 صوت)

07-09-2014 01:21 PM
الله مرارتنا اتفقعت من البشير وخاله
على كل حال التدهور طال كل شئ الجامعات الخريجين الآن مستواهم متدني جداً والتعريب ده كمان زاد الطين بله السؤال / ماهو الهدف من التعريب ( البشير او خاله واحد فيهم اجاوب لوعارفين)
الخدمات : زيرو
نشاهد الأيام دي في مدينة ودمدني بعض الأطفال الصغار يقومون بردم الحفر في الشوارع الرئيسية بالمدينة ليعطيهم الناس ماتجود به أنفسهم والردم طبعاً بالتراب ياخي لم اجي والي لازم اكون بخاف الله ويعرف حدود مسئولياته حكومة ماعارفة ترقع الحفر دي منها فائدة.

[ابومحمد]

#1054551 [وحيد]
4.75/5 (3 صوت)

07-09-2014 01:00 PM
يا ترى كم عدد الذين يحملون جواز دبلوماسي في حكومة المؤتمر الوطني؟ و على اي اساس يمنح الجواز الدبلوماسي و لمن؟
باب من ابواب الفوضى الضاربة ... حتى المجرمين و اعضاء التنظيمات الارهابية الذين تجلبهم الحكومة تمنحهم جواز سوداني و ايضا دبلوماسي لتسهيل حركتهم! هذا واحد من اهم اسباب حظر السودان و دمغه بالارهاب و احد اسباب الاذلال التي يتعرض لها المواطن السوداني في مطارات العالم و موانئه ... اصبحنا موضع شبهة حتى يثبت العكس

[وحيد]

#1054549 [تاجر شنطة]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2014 01:00 PM
اكيد الدبلوماسى ده تاجر شنطة العيد قرب عشان كده قال امشى يجيب ليه (انكسة وستيانات وفنائل داخلية ولادى بناتى) لبيعمهافى موسم العيد: ده السودان الضباط في مناطق العمليات عند حضورهم للخرطوم يجيبوا معاهم الطلحح والمهوقنى وكل الحطب الفاخر لزوم غرف النوم والوزراء واولادهم اخر تهريب للدولارات ونسوان الوزراء اخر تهريب للدهب والقائمة طويلة توفوووو علهم كلهم

[تاجر شنطة]

#1054523 [الغاضبة]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2014 12:42 PM
يا لينة، ليس هناك تبرير للسبهللية التي يتمتع بها دبلوماسي الانقاذ بصورة عامة كل يوم فاضحننا بسلوك عينة، وما هو المقصود من هذا التقرير هل هو تبرير للفضيحة التي حدثت والتي لا تدل الا على الفوضى والهمجية في إدارة شؤون البلاد، لم نعد نستغرب او نندهش لما يحدث طالما ظل هذا النظام مسيطرا على عواسة شؤون السودان ومصرا على مواصلة العواسة واتباع أعلى معايير السبهللية والفوضى ... لننظم صفوفنا لاسقاط هذه الحكومة البليدة يرحمكم الله ...

[الغاضبة]

#1054516 [سامى كوريا]
4.75/5 (3 صوت)

07-09-2014 12:38 PM
والله مافاهمين ست لينا دى عاوزه تقول شنو !!!

[سامى كوريا]

#1054506 [A. Rahman]
3.00/5 (3 صوت)

07-09-2014 12:29 PM
اذا كانت القروش مشاة كم خصصتا للطلاب و الدارسين و الملحقين و الموظفين الخ.....لماذا لم يعلن هذا الموظف الرقم الحقيقي في الاعلان عن المبلغ؟ فإذا كان المبلغ 175 الف و هو اعلن للسلطات المصرية عن 100 الف معناه ان هذه الاموال داخلة لغير الأغراض المعلن عنها هذه. و بحسب الخالقة كان ينبغي للسلطات المصرية مصادرة المبلغ و إحالة حامله للمحكمة، لكن يبدو انهم لم يفعلوا ذلك من باب الآخرة و لكن ليسجلوها علينا، و عندهم حق.

[A. Rahman]

#1054493 [ودادريس]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2014 12:20 PM
هل تتذكرون احمد عبد الحليم مدير مكتب خالد حسن عباس وشنطة المخدرات ببيروت .ما أشبة اليوم بالبارحة

[ودادريس]

ردود على ودادريس
[أبوسارة] 07-09-2014 03:55 PM
ربما يكون قريبه بحكم تشابه الفهم و الأخلاق. العميد أحمد عبدالحليم و شقيقه العميد محمد عبدالحليم ولدا و نشآ في مصر و بدا حياتهما في الجيش المصري و هما من جماعة جمال عبدالناصر. ثم إلتحقا بالجيش السوداني و كانا من قادة نظام مايو في بداية السبعينات. لكن سرعان ما إحترقا بسبب ذلك الحادث و هو تهريب المخدرات من بيروت إلي الخرطوم.
لقد إحترق معهما اللواء خالد حسن عباس عضو مجلس ثورة مايو, إذ أبعده النميري بسبب تلك الفضيحة, فلفه النسيان و لا يعلم عنه الناس شيئاً رغم أنه ما زال حياً. هذه عاقبة البغي.

Sudan [ككو حليمة] 07-09-2014 02:59 PM
ماذا يعني كلامك هذا؟ ما هي علاقة كذبة المخدرات بموضوعات تهريب العملة وتخريب الاقتصاد؟؟ هل تريد القول ان الفساد اصيل عند السودانيين؟؟؟.... لا يا خوي يفتح الله.... فساد حكومتكم دي فساد سيوبر ومن نوع خاص


#1054492 [يحي]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2014 12:20 PM
دا اداري ولا شماسي لا يعرف شيئا عن اقرار العملة المعمول به في الخرطوم منذ السبعينات

[يحي]

#1054485 [سيف الله عمر فرح]
4.50/5 (2 صوت)

07-09-2014 12:12 PM
ومن الاحتمالات الواردة ، أن المبلغ الصحيح مجهول ( X ) بسبب كذبة الموظف الدبلوماسى ، ربما 200 الف ، ربما 250 ألف ، وربما أكثر .. واحتمال تمت تسوية بين مسئول السفارة السودانية ، ومسئولى الاستخبارات العسكرية المصرية ، لإنهاء الفضيحة، خارج اللوائح الرسمية التى أشارت اليها وزارة الخارجية المصرية ..

وربما أخذت المضيفة جزء من المبلغ مقابل المخاطرة التى تحملتها ! ، وربما الدبلوماسى ذاته متواطىء فى اخراج السيناريو الذى أمامنا ! .. إخوانى كيف نتأكد من المبلغ الصحيح الذى كان بحوزة الدبلوماسى السودانى ، الذى كذب بأن المبلغ 100 ألف ؟ .. أعذرونى للشك ، فإن كارى محاسب ومراجع حسابات .. المصداقية لو مفقودة ، والضبط الداخلى مفقود ! ، على المراجع أن يقلب كل الاحتمالات .

[سيف الله عمر فرح]

#1054478 [عبدالواحد المستغرب آشد الاستغراب!!]
5.00/5 (2 صوت)

07-09-2014 11:59 AM
بلاشاره الى ما جاء بعاليه نستطيع أن نفهم من كل الذى تم أن البنك المركزى أيضا متورط مع (احمق تمبله)وهذا هو إسم الموظف بتاع الزباله من وجهة نظرى بعد تفكيك حروف إسمه ثم لماذا أخفى إسمه طالما كانت الاجراءات صحيحه؟!! والكل يعلم الاشاره للاسم بأحرفه الاولى فقط للذين يشتبه فى إنهم إرتكبوا جريمة ما ولم تثبت عليهم بعد والاعلام يتجنب ذكر الاسماء كامله حتى لا تقع تحت طائلة القانون والمسآله!! المهم وبعد الاعتراف الرسمى من (الكذاب الرسمى بإسم الجيش ) هل البنك المركزى تنتهى مسئوليته فى مثل هذه الحالات بمجرد إصدار الوثائق التى تفيد بأن جهة ما إستلمت المال؟!! أم مهمته أيصا متابعة المبلغ حتى يصل مآمنه؟!! البنك المركزى بعد ان ورد إسمه فى هذه المهزله هل نتوقع منه بيان يوضح فيه للراى العام الاجراءات المفروض إتباعها فى مثل هذه الحالات وهل كان من الواجب عليه تنبيه (عامل الزباله) للاجراءات التى ينبغى إتباعها وخاصة أن مسئولية البنك الآمينه على آموال (اولاد الحرام المغتربين..وآسف جدا لهذا الوصف لكن النظام من المؤكد يراهم كذلك!!) يلقى عليه عبء تتبع الاموال التى تخرج من خزائنها والتأكد من سلامتها وسلامة الطريقه والوسيله التى حملت بها الى الجهات المراد توصيلها اليها؟!! والمواطن السودانى فى إنتظار بيان شافى وافى من إدارة البنك المركزى والاجابه على سؤاله الملح هل ما قام به موفد القوات المشلحه (أحمق تمبله)إجراء متبع وطبيعى؟!! المغترب الشقيان طوال مدة إغترابه والمريض الذى يبحث عن العلاج فى الخارج لآن الدوله الافتراضيه لم توفر له الامكانات العلاجيه والدواء فى الداخل يريد التأكد من بنكه المركزى آلامين على مايصله من مال ويريد الاطمئنان على إنه لا يبدد ويهدر بهذه الطريقه الهزليه التى جلبت العار للبلاد وجعلت المواطن مثار شبهات فى نظر الشعوب الآخرى وهذا هو الاهم والاخطر!! إن ماله لا يعامل كما يتعامل قراصنه الصومال مع آموال القرصنه !! ثم يمد لهم (الكذاب الرسمى) لسانه فى جريمه مكتملة الاركان بقصد تبرءة (مجرمه الرسمى!!)..بالله عليكم أى دوله هى التى نتشرف بالانتماء اليها كل شىء يسير فيه (بالبركه)وكلمة البركه اعنى بها الشماته على الذين ولاهم الله علينا وعلى آموالنا ولم يحسنوا ولايتهم علينا ولا على آموالنا ولهؤلاء نقول أن نبينا الكريم آمرنا بأن نحسن الذبح عند ذبح البهيمه وعليه نرجوكم أن ترفقوا بنا ولا تعرضونا الى البهدله على أيدى آشقائنا كلما هممنا بزيارتهم ويكفى المتآسلمين إنهم كانوا السبب فى إلإجراءات المطبقه فى كافة مطارات وموانىءالعالم عقب أحداث سبتمبر وخاصة إذا كان الزائر مسلما وبالآخص إذا كان قادما من الدول التى تحكمها أنظمه إخوانيه كما هو الحال فى بلادنا ونظل فى نظرهم إننا متهمون حتى نثبت براءتنا!!.

[عبدالواحد المستغرب آشد الاستغراب!!]

#1054471 [ساهر]
3.00/5 (2 صوت)

07-09-2014 11:51 AM
سياسة (أوب أوب المديدة حرقتني) ، وتضخيم الأحداث وتأويلها تأويلاُ بعيداً وربطها ربطاً ينعدم فيه المنطق وكلها تهدف في النهاية إلى الإساءة إلى السودان وشعبه وتأكيد إرهابية حكومته وإقناع الرأي العام الدولي بها هي النهج الذي أصبحت تتبعه معنا مصر ودول الخليج.

-هذا دأب مصر منذ أيام السادات، مروراً بحسنى الهالك وحتى السيسي الظالع. ما أن يختلف السودان معها في الرؤى السياسية، حتى يتم الكيد له وتأليب الغرب والعرب عليه.

- آخر تقليعات الحصار الخليجية على السودان، تمثلت في قرار إحدى دول الخليج منع المغتربين السودانيين من شحن أي مواد غذائية من تلك الدولة للسودان حتى ولو بكميات بسيطة على سبيل الهدية، وهو أمر كان عادياً في السابق . قيل أن أسباب القرار يرجع إلى أن المواد المذكورة (مدعومة) من قبل الدولة، لذا لا يجوز تصديرها؟؟؟؟ مع العلم أن هذا القرار يسري على السودانيين فقط ولا يشمل الجنسيات الأخرى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

- استهداف ومضايقة الجاليات السودانية بدول الخليج ومصر نتيجة لرؤى وسياسات الحكومة السودانية، يذكرني بمواقف العقيد القذافي تجاه الجاليات المقيمة في ليبيا، إذ كان مؤشرها يرتفع وينخفض وفقاً لتوافق سياسة دولة الجالية المعنية مع سياسات ليبيا الداخلية والخارجية.

- هذا الاستهداف ومحاولة (شيطنة) المواطن السوداني، وتعريته وفضحه (أصبحت صحف الخليج تنشر عمداً الجرائم التي يرتكبها سودانيون على أراضيها)، يساعد دون ان يدرك من يطبقون هذا الاستهداف على توحيد الجبهة السودانية الداخلية والالتفاف حول حكومتها.

- سياسة الحصار والتركيع والتجويع والإمعان في إيقاع السودان وحصره في زوايا وأركان محددة بربط أحداث عادية بنهايات ونتائج غير منطقية ولا تمت إلى الواقع بصلة، لن تخيف حكومة السودان فحسب بل تغضب المواطن السوداني على أخيه العربي المسلم الذي يسلك معه هذا السلوك الشائن غير المتحضر الموغل في البدواة والعداوة والبغضاء.

- إن لم تصدقوا كلامي فتابعوا استهداف وشيطنة المواطن السوداني على أجهزة الإعلام المصرية والخليجية لتعرفوا أن هناك حملة ممنهجة ومنسقة الهدف مها إقصاء السودان ومحوه من على الخارطة.

[ساهر]

ردود على ساهر
United Arab Emirates [متابع] 07-10-2014 10:07 AM
يا هذا توقف عن التخاريف ونظرية المؤامرة.

الذي هرب الأموال والدولارات سوداني وباعتراف بيان الجيش السوداني، فلا علاقة لمصر أو غيرها بذلك. المواطن السوداني الذي هرب المخدرات من لبنان سوداني ولا علاقة للبنان بذلك. السوداني المسجون والمبعد من الإمارات تم القبض عليه في أبوظبي في شقة دعارة، فلا علاقة للإمارات بذلك. وهلم جراً في باقي الدول.

لا يمكن لأحد أن يستيقظ صباحاً ويقول انظر إلى فلان من الجنسية الفلانية فعل كذا إلا إذا كان فعلها فعلاً.
اعترف بأخطائك وأصلح من نفسك بدلاً من العيش ف أوهام المؤامرة الكونية ضد الشعب والدولة ووووووو

Saudi Arabia [مواطن ..] 07-10-2014 05:50 AM
يقول الاخ ساهر مدافعا عن حكومة البشير وما تسببت به من معاناة للمواطن السوداني (- إن لم تصدقوا كلامي فتابعوا استهداف وشيطنة المواطن السوداني على أجهزة الإعلام المصرية والخليجية لتعرفوا أن هناك حملة ممنهجة ومنسقة الهدف مها إقصاء السودان ومحوه من على الخارطة.) ونقول لة لا حاجة الى اي حملة ممنهجة كما تقول فقد قام البشير والترابي بما هو مطلوب لاعداء السودان " محوة من الخارطة" وافترائاتك المفضوحة يا اخ ساهر لا يقولها مراهق ، فانت تتهم دول الخليج ومصر باستعداء السودان وهذا كذب وافتراء ، السودانيين المغتربين في السعودية ودول الخليج هم من سيرد عليك وعلى هرطقاتك ومحاولاتك البائسة في الدفاع عن الخاسرين وقولك ان صحف الخليج تركز على السوداني عند ارتكابة لجريمة فية قلة عقل ومحاولة لتصطيح الامور ودفاع عن مجرم او مخطئ ، فلو ان اي شخص لم يجرم او يخالف قانونا فلن تجد لاحد علية طريق يا اخ ساهر ، وهل تريد ان يخطئ السوداني وان لا يعاقب على فعلة ، ما هذا المنطق الغريب ! انة منطق الفاشلين يا ساهر اتباع المدعو الشيخ الترابي نكتة هذا العصر وكارثة السودان التي تسير على الارض .


#1054462 [صلاح عبد المحمود]
5.00/5 (3 صوت)

07-09-2014 11:41 AM
هاهاهاهاهاها...
خلاص قامت جرايد الكيزان للفبركة و الضحك على الدقون لمساندة بيان الصوارمى الساذج ؟؟

جريدة "السودانى" المملوكة للكوز جمال الوالى جاهزة دائماً للتبريرات الفطيرة و للكذب الفاضح و ل لعب العشرة ورقات .. إنهم معشر الكيزان الذين لا يستحون ولا يخافون خالقهم الذى ينسبون له الآيات التى ينسجونها من وحى أفكارهم بأنه سبحانه و تعالى قائلها ..

هؤلاء لا مصداقية لهم و لا ثقة فيهم و فيما يقولون , و طالما دخلت جرائدهم الصفراء فى الموضوع فإنه يقّوى شُبهة التهريب و دخول عملة صعبة بطرق غير شرعية ..

حينما تم القبض على ابن عوض الجاز فى مطار دبى قبل أشهر و بحوزته مبالغ ضخمة من الدولارات جرت ايضاً جرائد بنى كوز لتكذيب الخبر و أتونا بالكثير من التبريرات الكاذبة الهزيلة ..
هذا هو ديدنهم فى الكذب و المراوغة و لوى عنق الحقائق , يظنون بأنهم يخاطبون قطيع من الأغنام لا عقل لها , لكنهم واهمون فإن فهم المواطن السودانى و وعيه أكبر من أوهامهم .. و حسبنا الله و نعم الوكيل ..

[صلاح عبد المحمود]

#1054441 [Nimar]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2014 11:24 AM
(كيس مقوى باوراق رسمية) هههههههههههههههههههه والاوراق كانت في المخلاية اقصد في الكيس ،، طيب وقت في اوراق رسمية لامن سالو المتحلل دا من المبلغ كم جاوب من راسو يعني ،، قال 100 الف وهي 170 الف ،،، قومو لفو بالله الشغلانة واااااااضحة تهريب تهريب ما دايرة ليها شرح

[Nimar]

ردود على Nimar
Sudan [فركتو] 07-09-2014 05:17 PM
انت زاتك زيو لانك بلعت الخمسة

Saudi Arabia [عادل] 07-09-2014 11:35 AM
انت زاتك هي 175 الف عملتها 170 الف ؟؟؟؟ وين ال 5 الف يا متحلل ؟؟؟


#1054427 [عدو الكيزان الأول]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2014 11:07 AM
يا لينا يعقوب دا خبر ولا مقال؟ وما عرفنا المقصود منه شنو؟ هل تأكيد ما حدث بإعتبار أنه مخالف للقوانين والأنظمة في المطارات الدولية وتأكيد أيضا لفساد حكومة الانقاذ ، أم أن المقصود هو تأكيد سلامة ما حدث والدفع بحسن النية في التصرف الذي قام به ذلك الدبلوماسي؟؟؟ ، يا لينا يا بنت يعقوب أحسن تشوفي ليك صحيفة محترمة تقدري من خلالها تقولي الحقيقة وتدافعي عن الحق بدلا من الغتغتة دي وعدم الوضوح وطيلة ما كنتي في جريدة جمال الوالي ما في زول بصدق ليك كلام ولا بحترم ليك رأي ،،، ألحقي نفسك

[عدو الكيزان الأول]

#1054424 [شومين]
5.00/5 (2 صوت)

07-09-2014 10:59 AM
ودا دبلوماسي علي شنو؟ وكت ماعارف البرتوكولات والقوانين
الدبلوماسيه دي زادوها مويه ولا شنو؟ شوفنا العجب ولسه حنشوف كان عشنا

[شومين]

ردود على شومين
Norway [ahmed] 07-09-2014 11:52 AM
ياانتي المتبلة لينا ؟ وكمان صايمة رمضان وبتكذبي...شنو هو ماعارف دبلماسي ومايعرف شايل 00ا ولا 175 دا كلام بيخرف؟


#1054409 [شليل]
5.00/5 (1 صوت)

07-09-2014 10:40 AM
يا لينا يعقوب خلاص كدى فهمتينا الدرس !! إنها فضيحة بلد بحاله و يحق للسلطات المصرية اليقظة أنها اوقفته و لم تتساهل حتى بعد الإشهار خلاص يبلعوها ناشفة إنتي مالك ؟ هناك الصوارمي يبلي بلاء حسن و كفى.

[شليل]

#1054391 [Saleh]
5.00/5 (1 صوت)

07-09-2014 10:12 AM
دي سمكرة ولا شنو دا , قرفتونا البلد الله يقرفكم يا مجرمين زول يحمل جواز دبلوماسي و ماعارف قوانين حركة الاموال بين الدول.

[Saleh]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة