الأخبار
أخبار إقليمية
أعذار لوالي نهر النيل ..!!
أعذار لوالي نهر النيل ..!!
أعذار لوالي نهر النيل ..!!


07-09-2014 10:10 AM
الطاهر ساتي

:: قبل أن يكتمل سرد مواجع حرائق النخيل بأرض المحس وسكوت، ها هي حرائق آخر تشتعل بمحلية دلقو ظهر أمس في (نخيل جزيرة مُسل).. نخيل مثمرة وكان يجب حصادها بعد شهرين، ولكنها ألان تحترق ولاتزال النيران تلتهم النخيل وثمارها حتى لحظة الكتابة هذه (الخامسة مساء)، ولا يزال الأهل - بمعاولهم وجرادلهم وخراطيمهم - يجتهدون في انقاذ ما يمكن إنقاذها.. وبالتأكيد سوف تصلهم عربات الدفاع المدني (فجر اليوم)، أي كما حدث في حرائق الأسبوع الفائت ب (جزيرة نارنارتي )، إذ جاءت هذه العربات للنجدة والانقاذ بعد ( تسع ساعات)..هكذا مسلسل حرائق النخيل بمناطق المحس وسكوت، حلقة تلو أخرى، وتعكس لامبالاة الحكومة في أقبح صورها .. سنعود الي هذه القضية المريبة بالطرق المتواصل.. والى ذلك الحين، ولأن أهل السودان سواسية في الأحزان و الظُلم، إليكم مواجع بعض الأهل بنهر النيل ..!!

:: كبوشية إحدى مناطق محلية شندي بولاية نهر النيل، تبعد عن عاصمة البلد فقط (209 كلم)، وعن الدامر عاصمة الولاية فقط ( 80 كلم)، وكثافتها السكانية تتجاوز ( 45.000 نسمة)، والسواد الأعظم من أهلها زُراع.. أكرر، تبعد عن الدامر حيث رئاسة الولاية - ومكتب الوالي الفريق الهادي عبد الله - فقط ( 80 كلم).. مساء الخميس الفائت، تعرضت كبوشية لرياح وعواصف ترابية لم تشهد المنطقة مثلها في السنوات الأخيرة..وكان الفقد العظيم، إنتقال طفلين إلى رحمة مولاهما تحت أنقاض جدران المنازل.. لهما الرحمة ولأهلهما الصبر وأجر الإحتساب ..!!

:: ثم كانت - ولاتزال - الخسائر المادية بكبوشية تعكس عجز السلطات وفشلها .. ثلاث مدارس أساس، إنهارت فصولها و مكاتبها وتصدعت جدرانها .. ثلاث رياض أطفال، نزلت أسقفها وطارت أبوابها ونوافذها وتصدعت جدرانها..ثم مدرسة ثانوية، صارت بلافصول وبلا مكاتب وبلا أسوار .. أما مستشفى كبوشية، فحدث ولا حرج..هذا غير ستمائة أسرة فقدت بيوتها ما بين الإنهيارين (الكامل والجزئي )..واليوم لايوجد عام دراسي ببعض مدارس كبوشية ورياض أطفالها، لقد جمدت الإدارات ومجالس الآباء الدراسة لحين تأهيل المدارس والرياض المنهارة، ولاتزال الأسر تأوى بعضها في هذا الشهر الفضيل ..!!

:: هكذا كان - ولا يزال - الحدث المأساة منذ الخميس الفائت بمنطقة هي قاب قوسين أو أدنى من عاصمتي ( البلد والولاية).. ربما لكي لايتلوث بغبار العاصفة، لم يتفقدهم واليهم الهادي عبد الله يوم العواصف والرياح، أي فليكن هذا عذر غياب الراعي عن صيوان عزاء رعيته المنكوبة بفقد الأطفال والمنازل ..ولكن، مضى الخميس، ثم الجمعة، وكذلك السبت، وكل الأيام بما فيها يومنا هذا..ومع ذلك، لم يتفقد الوالي هذه (المنطقة المنكوبة)، ولم تقدم حكومته للحزانى الذين فقدوا أطفالهم ومنازلهم مجرد ( خيمة) أو ( قدح عصيدة).. وعليه، نجد له أعذار آخرى.. ربما لم يسمع بالحدث ولا يعرف ما يحدث لرعيته بكبوشية وغيرها ..أو ربما سمع الوالي بالمآساة ويعرف تفاصيلها المحزنة ولكن التفقد والمؤازرة والمواساة ليست من مهام الولاة و خصالهم، ولذلك تجاهل الحدث..أو ربما ينتظر توجيهاً مركزياً يأمره بمشاطرة رعيته أحزانها.. هذا أو ربما هؤلاء المنكوبين بكبوشية ليسوا ببشر في ( نهج الوالي).. وليس هناك آي عذر آخر ..!!

[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4751

التعليقات
#1055308 [ابو الطماير]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2014 01:21 PM
يا ساتي تفتكر هؤلاء الولاه لولاية لامور الناس ؟ دي وظيفه خلقت لهؤلاء الناس حتي يتولوا امور انفسهم بالنهب والسلب واكل اموال الناس بالبطل لاتتوقع منهم خير من صغيرهم لاكبر كبيرهم بس قول ببركة هذا الشهر الفضيل يزيل الله هذا البلاء من فوق روؤسنا

[ابو الطماير]

#1054742 [كفاية]
4.75/5 (3 صوت)

07-09-2014 04:48 PM
تفقد الناس يكون عند وصول اعانات من المنظمات والمجتمع الدولي ستجد الولاة اول ناس يجوا يستلموا الاعانات والاغاثات لتوزع حسب الولاء ويذهب الباقي للسوق
حدث هذا في الخريف الماضي حيث لم تتحرك ولاية الخرطوم الا بعد ان تولى الشباب مسئولية مساعدة المتضررين وبعد ان جاءت الاغاثات من المجتمع الدولي حينها طلع الوالي الخضر في الكفر ونسب كل مجهود الشباب والمنظمات لشخصه ولولايته
وفي عز الكارثة في الخريف الماضي تخفى رئيس البلد في طائرة مستأجرة ليذهب ويهنئ رئيس النظام الشيعي في ايران بمناسبة تنصيبه رئيسا واراد ان يعبر الاراضي المقدسة متخفيا دون اذن السعودية الا ان قوات خادم الحرمين اعادته صاغرا من فوق اراضيها ليأتي بعد عودته ليستغل طائرة مروحية لتفقد اثار السيول بصفة خاصة على مزرعته بالسليت

[كفاية]

#1054697 [المتحزم]
3.50/5 (2 صوت)

07-09-2014 03:42 PM
يالطاهر ياخوي المصيبه دي جات لي اهنا ديل في الزمن البكون الوالي مافي ياخي ماتظلمو الراجل دا عندو زوجتين الاتنين في امدرمان بتحرك يوم الخميس سفر وطبعاالجمعه والسبت اجازه رسميه يوم الاحد يوم سفر للدامر يعني الوالي دا عندكم معاهو يوم الاثنين والثلاثا والاربع اكان حصل اي شي في الايام دي مابيقصر معاكم غير كده تعفو منو خليكم عاقلين يجيكم متين يعني؟!!!!!!!!!!!!!!!

[المتحزم]

#1054674 [صادميم]
5.00/5 (2 صوت)

07-09-2014 03:15 PM
يا أستاذ الطاهر ده والي مسلم عايزو يعمل زي أوباما الكافر ليه الذي ما ان يسمع بإعصار او مشكلة في اي ولاية الا و ان يذهب اليها ليواسي سكانها و بعدين حتى لو جاء فسيجي بهليوكوبتر او لاند كروزرات ستزيد من عجاج المنطقة.

[صادميم]

#1054464 [Kudu]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2014 11:42 AM
يكون خائف من ان يتعرض للضرب مثل احمد عباس في سنار...

[Kudu]

#1054451 [الرباطابى]
5.00/5 (1 صوت)

07-09-2014 11:33 AM
الوالى فاضى من تربية الفر والجمال انا بفتكر اخونا الوالى يكون عندو ناقه متعسره فى الولاده

[الرباطابى]

#1054445 [Sudani]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2014 11:28 AM
لا حول ولا قوة الا باللة حسبي الله ونعم الوكيل

[Sudani]

#1054444 [nasrmo]
4.00/5 (3 صوت)

07-09-2014 11:26 AM
هذا اخف قدرا من ويلات الحرب ومعسكرات النزوح في دارفور الجريحة وجنوب كردفان ان الله سيعوض كل مظلوم ولو على حين ؟؟؟؟؟؟؟

[nasrmo]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة